~*العُرسْ الثّقافيّ32*~

سيف خالد

عضو مميز
الزملاء البربهاري/book
نقاشكم ثراء فكري
ياليت تفتحون موضوع منفصل وتتناقشون في هالموضوع وكل شخص يطرح ادلته لان هالموضوع جذاب وشيق.
 

البربهاري

عضو مميز
فاذا لماذا تتهمني بالعند هل انت تقرأ وتعرف النوايا ؟؟؟!!!



على راسي وانا اخطأت بتسرعي


وعليك انت ان تحترم راي وان لم تتفق معه هل تعرف شيء عن اللغات السامية هل تجيد السريانية او الارامية او اللاتينية هل تعرف لغات الشعوب التي عاشت في هذه المنطقة كيف تطورت اللغة العربية
انا لي الاقتناع يا اخي الكريم بفكرة مطروحة لن تلزمني ابدا ب امهات كتب التفسير لديك اذا اقتنعت بفكرة ورايتها تتناسب مع قرائتي لكلام ربي اما الكتب التي تشير اليها فهي من نتاج العقل البشري واجتهاداته وانا ايضا لي عقل ينتج ويجتهد :)

تحياتي


آنستي , كل الكتب التي تتكلمين عنها نتاج بشري أيضاً , فما تطلقينه على أمهات كتب العرب والمراجع , تستطيعين إطلاقه على غيره أيضاً .

لنرى وجهة نظر ابن منظور في هذا , يقول ابن منظور عن كلمة أمي { معنى الأمي المنسوب إلى ما عليه جَبَلَتْه أمه أي لا يكتب فهو أمي لأن الكتابة مكتسبة فكأنه نسب إلى ما يولد عليه أي على ما ولدته أمه عليه . انتهى كلامه وهذا في لسان العرب الجزء الثاني صفحة أربع وثلاثون .


لذلك أقول أنَّ المعلقات أصلاً لم تكن على ستار الكعبة , بل كانوا يحفظونها العرب في صدورهم , فالعرب أمة تحفظ وقليل منها من يقرأ ويكتب .

وأنا هنا لا أدعو لعدم القراءة , بل نحن محتاجين إليها , ولكن المشكلة في كيفية القراءة !

أنا لا أفرض على الغير ما يقرأ وكيف يقرأ , ولكن فقط أريد منه إذا قرأ الباطل في نظري والحق في نظره , أن يقرأ الباطل في نظره والحق في نظري , وهذا يتم بتجرد ومصداقية لا لمجرد الاستطلاع والتسلية .

عندي الكثير من الكتب التي لو فتحتها الآن واستدللت على لفظة أمي بأنها ترجع لعدم القراءة والكتابة لأتعبتني وضيَّعت وقتي ولم أستعد للصلاة , لذلك يقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله { مُريد الحق يكفيه القليل } كوني على ثقة من أراد الحق وجده , ومن أراد الجدال فقده { الهاء تعود للحق } , أنا الذي أشكركِ على ما تفضلتِ بهِ من إساءة , فلو لم تُسيئي لم أحسن .


عبدالله العبدلي

 

Fernas

عضو مميز
كان اليهود في يثرب وفي فلسطين يصِفون مجاوريهم العرب بكلمة “أميين”، و لا يقصدون الجهل بالقراءة و الكتابة، بل كانت تلك الكلمة تطلق على كل من هو غير يهودي؛ (و أيضاً استعملوا الكلمة العبرية “قوييم” ((goyiim)) في صيغة الجمع بمعنى “الغرباء”، و مفردها “قـويْ” .(goy)و استعملت كلمة “الأميين” لتشير إلى من لم يكن لديهم “كتاب”. كما و قد جاء في الآية [آل عمران: 20]: “فإن حاجـّوك فقل أسلمتُ وجهيَ لله و من اتبعنِ؛ وقل للذين أوتوا الكتاب [اليهود والنصارى] والأمِّيين: أأسلمتم؟”. فكان العرب -إلى ما قبل هذه الفترة- لا يُصَنـَّفُون على أنهم ذوو كتاب، بل كـ”أميين”، بالمعنى الموضح هنا، و ليس بمعنى جهل الكتابة والقراءة. ثم كانت الآية[الجمعة: 2]: “هو الذي بعث في الأميين [العرب و الذين لم يكونوا مصنفين -على الأقل إلى تاريخ تلك الفترة- كـ”أهل كتاب”] رسولاً منهم يتلوا عليهم آياتِه..”


للمصدر، رجاءاً إضغط هنا.
 

البربهاري

عضو مميز
كان اليهود في يثرب وفي فلسطين يصِفون مجاوريهم العرب بكلمة “أميين”، و لا يقصدون الجهل بالقراءة و الكتابة، بل كانت تلك الكلمة تطلق على كل من هو غير يهودي؛ (و أيضاً استعملوا الكلمة العبرية “قوييم” ((goyiim)) في صيغة الجمع بمعنى “الغرباء”، و مفردها “قـويْ” .(goy)و استعملت كلمة “الأميين” لتشير إلى من لم يكن لديهم “كتاب”. كما و قد جاء في الآية [آل عمران: 20]: “فإن حاجـّوك فقل أسلمتُ وجهيَ لله و من اتبعنِ؛ وقل للذين أوتوا الكتاب [اليهود والنصارى] والأمِّيين: أأسلمتم؟”. فكان العرب -إلى ما قبل هذه الفترة- لا يُصَنـَّفُون على أنهم ذوو كتاب، بل كـ”أميين”، بالمعنى الموضح هنا، و ليس بمعنى جهل الكتابة والقراءة. ثم كانت الآية[الجمعة: 2]: “هو الذي بعث في الأميين [العرب و الذين لم يكونوا مصنفين -على الأقل إلى تاريخ تلك الفترة- كـ”أهل كتاب”] رسولاً منهم يتلوا عليهم آياتِه..”


للمصدر، رجاءاً إضغط هنا.


يا فرناس ما أعجلك علينا , لقد ذكرت هذا سابقاً ولكنَّك عجلٌ كعادتك , ولكن ما قولك في قوله تعالى { وما كنت تتلوا من قبله من كتابٍ ولا تخطه بيمينك إذاً لارتاب المبطلون } , فقط اذهب لتفسيرها , أو اقرأها أنت بنفسك وفكر فيها , ثم راجع نفسك , ولي عودة ستفض هذا النزاع في الليل بعد انتهاء مشاغلي , فلا تستعجل لنا , وارتقب إنَّا مرتقبون .
 

Fernas

عضو مميز
د. محمد شحرور​

لنعرف ما معنى كلمة الأمي التي وردت في الآيات السابقة. لقد أطلق اليهود والنصارى على الناس الذين لا يدينون بدينهم أي ليسوا يهوداً ولا نصارى لفظ الأمي (وجاءت من كلمة غوييم العبرية "الأمم"). وهو ما نعبر عنه اليوم بالدهماء أو الغوغاء أو العامة. لأن هؤلاء الناس كانوا جاهلين ولا يعلمون ما هي الأحكام في كتاب اليهود والنصارى، والنبوات التي جاءت لهم. ومن هنا جاء لفظ الأمي التي تعني:

1_ غير اليهود والنصراني.
2_ الجاهل بكتب اليهود والنصارى.

وهذا واضح في الآية رقم 20 من آل عمران (وَقُل للَّذِينَ أُوتُوا الكِتابَ وَالأُمِّيِّينَ) فالذين أوتوا الكتاب هم اليهود والنصارى والباقي من الناس هم الأميون.

وهذا المعنى واضح أيضاً في الآية رقم 75 من آل عمران عندما ذكر أهل الكتاب اليهود والنصارى فمنهم أي اليهود (مَّنْ إِن تَأمَنْهُ بِدِينَارٍ لاَّ يُؤَدِّهِ إِليكَ) ومنهم أي النصارى (مَنْ إِن تَأْمَنْهُ بِقِنطارٍ يُؤَدِّهِ إِليكَ). فلماذا لا يؤدي اليهود الأمانات لغيرهم؟ لأنهم يعتبرون "الغوييم" الأمم خدماً لهم وأنهم الدهماء وهؤلاء الأُمِّيُّونَ لا تنطبق عليهم وصايا الرب حيث قال (ذَلكَ بِأَنَّهُم قَالُوا لَيْسَ عَليْنَا فِي الأُمِّيِّينَ سَبِيلٌ).

وفي سورة الأعراف الآية 157 (الَّذينَ يَتَّبعُونَ الرَّسُولَ النَّبيَّ الأُمِّيَّ). أمي لأنه ليس منهم لأنه قال: الَّذِي يَجدُونَهُ مَكْتُوباً عِندَهُمْ فِي التَّوراةِ والإِنجِيلِ).

وكذلك جاءت في الآية 158 حيث أتبعها بأن محمد صلى الله عليه وسلم هو رسول الله إلى الناس جميعاً اليهود والنصارى والأميين علماً بأنه لم يكن أصلاً يهودياً ولا نصرانياً بل من الفئة الثالثة وهي الأميون.

وبمعنى الجهل في الكتاب قال: (وَمِنْهُم أُمِّيُّونَ لاَ يَعْلَمُونَ الكِتابَ إِلاَّ أَمَانيَّ) (سورة البقرة 78) أي الذي لا يعلمون الكتاب ومحتوياته هم أميون بالكتاب ولذا أتبعها (وَأَنْ هُمْ إِلاَّ يَظُنُّونَ) (سورة البقرة/ 78).


للمصدر، رجاءاً إضغط هنا.
 

Loyalty

عضو مميز
استغربت من وصول الموضوع ل3 صحفات , و إذا به جدال ..!

على اية حال سأضع قائمتي الجديدة من الكتب

حتى لا ينحرف الموضوع عن مساره ..

1- الجماعات السياسية الكويتية في قرن , صلاح الغزالي.

2- حتى الملائكة تسأل , جيفري لانغ .

3- الإسلام و الغرب , البوطي .

4-الديمقراطية و الحجاب , مروة قواقجي .

5- الفوقية الإمبريالية الأمريكية , لا يحضرني المؤلف .. من الدار العربية للعلوم.

6- طالبان جند الله في المعركة الغلط , فهمي هويدي .

7- 4 كتب للقرضاوي .

8- حكومة الظل , منذر القباني


:)
 

إيلاف

عضو جديد
السلام عليكم ورحمة الله يامعشر من إمتثل لقول الله حين قال , اقرأ : )

هاأنا أشارككم متعة القراءة والاستزادة من مناهل العلم وأعرض لكم ما أقتنينته من معرِض الكتاب


دار اقرأ :
القراءة الذكية , د.ساجد العبدلي
المرأة تحب المنصتين , محمد النغيمش

دار الساقي :
من هم الشعراء الذين يتعبهم الغاوون , د.غازي القصيبي
سجن رومية إن حكى , عمر نشابة
الأدب العجائبي والعالم الغرائبي , كمال أبو ديب

دار القلم :
تجارب وخبرات قد تغير حياتك , باسيل شيخو ( وقرأت له حدد مسارك ) كتاب جميل
جدد حياتك , محمد الغزالي

دار الوراق :
فكر ومباحث , علي الطنطاوي
من حديث النفس , علي الطنطاوي ( وقرأت له قصص من التاريخ )

العبيكان :
مقامات عائض القرني ( وقد قرأت نصفه تقريبًا )


الدار العربية للعلوم :
حكومة الظل , منذر القباني ( رواية رائعة رائعة رائعة )
ديمقراطية بلا حجاب , مروة قواقجي

دار دمشق :
أساطير السماء , د.علي حسين موسى
التاريخ المحرم , علاء الحلبي
المدن المفقودة بعد الطوفان , علاء الحلبي

دار الحوار :
كريشنا الأسطورة الهندية , ك.م.مونشي
الكتاب الهندي المقدس الباجافادجيتا ( ربما اعتنقت تلك الديانة بعد قراءة كتابهم المقدس هههه )
الأمير , ميكيافيلي

دار قتيبة :
أبطال بلا تاريخ , فاضل الربيعي

دار الحدث للصحافة :
البحث عن ملائكة , ماضي الخميس
ممكن ولكن , ماضي الخميس

المركز الثقافي العربي :
السجينة ,
الغريبة , مليكة أوفقير

دار علاء الدين :
هيجان – محاكمة وقتل لوركا , جوزيه لويس
أخويه اليقظانين , جاك أتلي

دار المدى :
وادرك شهرزاد الملل , نسرين طرابلسي

دار الفكر :
الذين لم يولدوا بعد , د. أحمد خيري العميري
يوم شهر سنة , د.أحمد خيري العميري
كلمات في مناسبات , د.محمد البوطي
الإنسان مسير أم مخيّر , البوطي
منهج الحضارة الإنسانية في القرآن
الإسلام ملاذ كل المجتمعات الإنسانية
الدين والقانون , جودت سعيد
كيف نتعلم الإعراب

دار الشروق :
مجموعات شعرية للشارع فاروق جويدة :
لأني أحبك
أعاتب فيك عمري
دائما أنت في قلبي
لو أننا لم نفترق
كأن العمر ما كانا

مكتبة المنار الإسلامية :
بقايا شمعة :, فهد النفيسي

دار الأوائل :
القرآن بين اللغة والواقع .

دار الفكر الجامعي :
النظم السياسية الدولة والحكومة في ظل الشريعة , د.داوود الباز

كتب نسيت أسماء دور النشر التي ابتعتها منها :
ديوانين شعريين لأحمد مطر .
رسالة الكندي إلى المعتصم بالله في الفلسفة الأولى
الأعمال العربية الكاملة , جبران خليل جبران
كويتي من كوكب آخر, خالد النصرلله
عاصفة في أروقت الجامعة , محمد البغيلي
فلسفة الإيقاع في الشعر العربي
عالم صوفي
عاشق , عائض القرني



وعلى قائمة الإنتظار :
حتى الملائكة تسأل
أديان العالم , دار الأوائل
أولويات الحركة الإسلامية , يوسف القرضاوي
عمر يظهر بالقدس , الكيلاني
لماذا الدين ظرورة حتمية , دار الأوائل
شعر النساء في الإسلام
طوق الحمامة
حكايا النساء في بلاط الخلفاء
بالاضافة لمجموعة من الكتب في دار الشورق
 

البربهاري

عضو مميز
د. محمد شحرور​



لنعرف ما معنى كلمة الأمي التي وردت في الآيات السابقة. لقد أطلق اليهود والنصارى على الناس الذين لا يدينون بدينهم أي ليسوا يهوداً ولا نصارى لفظ الأمي (وجاءت من كلمة غوييم العبرية "الأمم"). وهو ما نعبر عنه اليوم بالدهماء أو الغوغاء أو العامة. لأن هؤلاء الناس كانوا جاهلين ولا يعلمون ما هي الأحكام في كتاب اليهود والنصارى، والنبوات التي جاءت لهم. ومن هنا جاء لفظ الأمي التي تعني:

1_ غير اليهود والنصراني.
2_ الجاهل بكتب اليهود والنصارى.

وهذا واضح في الآية رقم 20 من آل عمران (وَقُل للَّذِينَ أُوتُوا الكِتابَ وَالأُمِّيِّينَ) فالذين أوتوا الكتاب هم اليهود والنصارى والباقي من الناس هم الأميون.

وهذا المعنى واضح أيضاً في الآية رقم 75 من آل عمران عندما ذكر أهل الكتاب اليهود والنصارى فمنهم أي اليهود (مَّنْ إِن تَأمَنْهُ بِدِينَارٍ لاَّ يُؤَدِّهِ إِليكَ) ومنهم أي النصارى (مَنْ إِن تَأْمَنْهُ بِقِنطارٍ يُؤَدِّهِ إِليكَ). فلماذا لا يؤدي اليهود الأمانات لغيرهم؟ لأنهم يعتبرون "الغوييم" الأمم خدماً لهم وأنهم الدهماء وهؤلاء الأُمِّيُّونَ لا تنطبق عليهم وصايا الرب حيث قال (ذَلكَ بِأَنَّهُم قَالُوا لَيْسَ عَليْنَا فِي الأُمِّيِّينَ سَبِيلٌ).

وفي سورة الأعراف الآية 157 (الَّذينَ يَتَّبعُونَ الرَّسُولَ النَّبيَّ الأُمِّيَّ). أمي لأنه ليس منهم لأنه قال: الَّذِي يَجدُونَهُ مَكْتُوباً عِندَهُمْ فِي التَّوراةِ والإِنجِيلِ).

وكذلك جاءت في الآية 158 حيث أتبعها بأن محمد صلى الله عليه وسلم هو رسول الله إلى الناس جميعاً اليهود والنصارى والأميين علماً بأنه لم يكن أصلاً يهودياً ولا نصرانياً بل من الفئة الثالثة وهي الأميون.

وبمعنى الجهل في الكتاب قال: (وَمِنْهُم أُمِّيُّونَ لاَ يَعْلَمُونَ الكِتابَ إِلاَّ أَمَانيَّ) (سورة البقرة 78) أي الذي لا يعلمون الكتاب ومحتوياته هم أميون بالكتاب ولذا أتبعها (وَأَنْ هُمْ إِلاَّ يَظُنُّونَ) (سورة البقرة/ 78).


للمصدر، رجاءاً إضغط هنا.


بدايةً يظن بعض السفهاء من القوم أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم ليس أمياً , والأمة التي بُعث فيها ليست أمية , وكما أسلفت وتكلمت عن معاني كلمة أمي ودلالة لفظها في كثير من كتب العرب التي هي العمدة والمرجع في اللغة , وكذلك أقوال المفسرين , فمن هرب من المفسرين وقع في علم أهل اللغة , فلا ينفك من كليهما البتة .

الأخ فرناس يتكلم بلسان الليبرالية أو لنقل أم اللبرالية التي أنجبتها سفاحاً العَلمانية , فهم يُنكرون أمية النبي صلى الله عليه وسلم , وقد قال تعالى { وما كنت تتلوا من قبله من كتابٍ ولا تخطه بيمنك } وفي هذا دلالة قاطعة على أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم كان لا يعرف الكتابة والقراءة , فلا يتلوا من الكتاب شيئاً , ولا يخطه بيمنه صلى الله عليه وسلم , ونحن نحيل الأخ فرناس إلى عمدة العلم والكتب السالفة وهو يجيء إلينا بالمواقع ومحمد شحرور .


فهم حصروا معنى الأميين أو الأمي بالذي لا يعرف الكتب السماوية المنزلة !

يقول العلامة الزهري { قيل للذي لا يكتب و لا يقرأ أمي ، لأنه على حيلته التي ولدته أمه عليها و الكتابة مكتسبة متعلمة و كذلك القراءة من الكتاب } الزاهر للأزهري الهروي الجزء الأول صفحة مئة وتسعة .

قال الراغب الأصبهاني : الأمي هو الذي لا يكتب و لا يقرأ من كتاب ، و عليه حمل قول تعالى {هو الذي بعث في الأميين رسولاً منهم } , في كتابه غريب القرآن للراغب الأصبهاني الصفحة ثمانية وعشرين .

وابن قتيبة رحمه الله ينسب كلمة الأمي لأمة العرب لأنها لم تكن تقرا ولا تكتب { قيل لمن لا يكتب أمي ، لأنه نسب إلى أمة العرب أي جماعتها و لم يكن من يكتب من العرب أي جماعتها و لم يكن من يكتب من العرب إلا قليل من لا يكتب إلى الأمة } غريب الحديث لابن قتيبة الجزء الأول صفحة أربع وثمانين .


هؤلاء هم جهابذة اللغة , ولكلٍ اختصاصه , إلا إذا أردتم من العسَّال طيناً فهذا أمرٌ آخر !

أمَّا أهل التفسير فقال الطبري رحمه الله : { يعني بالأميين الذين لا يكتبون و لا يقرءون ، ومنه قول النبي صلى الله عليه وسلم إنا أمة أمية لا نكتب و لا نحسب } تفسير الطبري الجزء الأول , صفحة ثلاث مئة وثلاث وسبعون .


وسبق ووضعت كلامي الشوكاني إمام التفسير واللغة , ولكن أراني مضطراً أن أضع أمامك قولاً في مكانٍ آخر له يقول فيه كما قال بمقاله الأول وفي الإعادة الإفادة : { منسوب إلى الأمة الأمية التي هي على أصل ولادتها من أمهاتها لم تتعلم الكتابة و لا تحسن القراءة للمكتوب } فتح القدير الجزء الأول صفحة مئة وأربعة .

الآية التي سبق ووضعتها لكَ ولكنَّك لست ذهين , فقط تتقن النقل واللصق , كنت أود فقط منك التبصر بها ولو قليلاً و وهو أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم لم يقرأ ويكتب ومات على ذلك , وهذا من سياق اللغة التي تقتضي ذلك في قولِ ربنا { وما كنت تتلوا من قبله من كتاب ولا تخطه بيمنك إذاً لارتاب المبطلون } فكلمة كتاب المجرورة بمن نكرة , تدل على الزمن المطلق إذا جاء منفياً , ولا أظنَّك تعلم ذلك , فلم تصلل للآجرومية ولا أظنك حتى وصلت للتحفة , فمقامك كما رأيناه في برنامجك العلمي من خلال الكتب المقروءة .


ولكَ هذه القاضية حتى تنكمش وتنكص على عقبيك كما ينبغي , في صحيح مسلم الجزء الثاني صفحة سبع مئة وأستة عشر , وفي البخاري الحزء الثاني صفحة سبع مئة وخمسة وستين , واللفظ هنا لمسلم , أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم { إنا أمة أمية , لا نكتب ولا نحسب , الشهر هكذا وهكذا وهكذا , وعقد الإبهام في الثالثة , وهكذا هكذا يعني تمام الثلاثين } أي أن الشهر يأتي تسعة وعشرين ويأتي ثلاثين , وفي هذا بيان أنَّ العرب أمة أمية ولكنَّها ذو أدب وحافظة .

ويُقال في المنطق إن كنت تفهمه ولا أظن ذلك , أن مفهوم الحديث الغير منطوق هو أنَّ الأمة كلها أمة لا تقرأ ولا تكتب وأنَّ النبي صلى الله عليه وسلم منهم أيضاً لا يقرأ ولا يكتب , والذين يكتبون هم قلة بين العرب , فكان الأليق تسمية الكثرة ويغلب اسم الكثرة على القلة , فهذا ما يقرره المنطق سعادة الفرناس الملصق !

وأقول في آخر الكلام , وماذا بعد الحق إلا الضلال ! أفلا تعقلون !

عبدالله العبدلي
 

البربهاري

عضو مميز
استغربت من وصول الموضوع ل3 صحفات , و إذا به جدال ..!

على اية حال سأضع قائمتي الجديدة من الكتب

حتى لا ينحرف الموضوع عن مساره ..

1- الجماعات السياسية الكويتية في قرن , صلاح الغزالي.

2- حتى الملائكة تسأل , جيفري لانغ .

3- الإسلام و الغرب , البوطي .

4-الديمقراطية و الحجاب , مروة قواقجي .

5- الفوقية الإمبريالية الأمريكية , لا يحضرني المؤلف .. من الدار العربية للعلوم.

6- طالبان جند الله في المعركة الغلط , فهمي هويدي .

7- 4 كتب للقرضاوي .

8- حكومة الظل , منذر القباني


:)

ولا يزالون مختلفون , إلا من رحم ربك , ولذلك خلقهم , فهذه سنة الحياة يا عزيزتي , فمن تدرع القرآن وحمل السنة يديه وبرز في الميدان , فأنعم بهِ من مبارزٍ مجادل , فأنا غصة في حلوق المعاندين منذ سنين , ولكنِّي تعبت , فلا أجد في موضع شبرٍ من جسدي إلا وطعنة سيف ورمية رمح , فلن أمت إلا تحت لواء الكلمة , حاملة راية السنة , قرأت نوعية الكتب , فوجدت أسماءً ليتني لم أجدها , فكلنا يعلم البوطي , وسنة شد الرحال إلى قبر النبي وأشعريتهِ وصوفيتهِ , رأيته وقد سبَّح وهلل عندما ذكر الخطيب على المنبر أنَّ الشيخ فلان أحيا فلاناً من الموت وأعاد إليه الروح كي لا يكوت في داره , وكان البوطي حاضراً يسبح على هذا الموقفة ويهلل , وذلك في السي دي المشهور الذي انتشر عن الصوفية , ربما تجدينه في مكتبة إيلاف .

قرأت فقه السيرة , بل وللأسف درسته مجبراً لا موافقاً , فقرأت ما يُصيب بالدهشة , محمد سعيد البوطي فلتة في زمن الصوفي , وبصمة في عقيدة الأشاعرة .

أمَّا القرضاوي , فكما قال الألباني رحمه الله , قال { قرضه الله } على ماكان من ليٍ لأعناق الآيات والأحاديث الواضحة التي أوضح من الشمس في كبد السماء , لم أرى متخبطاً كالقرضاوي , بالأمس يكفر الأمريكان ويأمر بقتلهم في كل قِطرٍ ومصر , وبعدها سحب فتواه وقال لم أقصد ذلك !

ثم تكلم في حلقةٍ على قناة الجزيرة وقال { اليهود أصلا أقرب لينا من النصارى } وقال أنَّ كلا الفريقين اليهود والنصارى أخوانٌ لنا في الإيمان , فأي خرافة وفكر خرف خرب كهذا !

أختي الفاضلة لا آمرك بفكري ولا آمرك ببرنامج تسيرين عليه , ولكن فقط أريد منك عرض كل الجوانب لمن تقرئين , وفهمه بطريقة سليمة , وقراءة الجهة المنتقدة له , وفحص ذلك علمياً , عندها ستستبيني طريق الناجين , عذارً على المداخلة , ولكنِّي وجدتُ نفسي مجبراً عليها , لا لشيء , ولكن من أجل الكلمة .


عبدالله العبدلي
 

Fernas

عضو مميز
حقيقة، صدق من قال:

ومن البلية عذلُ من لايرعوي **** عن غيه وخطاب من لا يفهم



وهذا واضح في الآية رقم 20 من آل عمران (وَقُل للَّذِينَ أُوتُوا الكِتابَ وَالأُمِّيِّينَ) فالذين أوتوا الكتاب هم اليهود والنصارى والباقي من الناس هم الأميون.

وهذا المعنى واضح أيضاً في الآية رقم 75 من آل عمران عندما ذكر أهل الكتاب اليهود والنصارى فمنهم أي اليهود (مَّنْ إِن تَأمَنْهُ بِدِينَارٍ لاَّ يُؤَدِّهِ إِليكَ) ومنهم أي النصارى (مَنْ إِن تَأْمَنْهُ بِقِنطارٍ يُؤَدِّهِ إِليكَ). فلماذا لا يؤدي اليهود الأمانات لغيرهم؟ لأنهم يعتبرون "الغوييم" الأمم خدماً لهم وأنهم الدهماء وهؤلاء الأُمِّيُّونَ لا تنطبق عليهم وصايا الرب حيث قال (ذَلكَ بِأَنَّهُم قَالُوا لَيْسَ عَليْنَا فِي الأُمِّيِّينَ سَبِيلٌ).

وفي سورة الأعراف الآية 157 (الَّذينَ يَتَّبعُونَ الرَّسُولَ النَّبيَّ الأُمِّيَّ). أمي لأنه ليس منهم لأنه قال: الَّذِي يَجدُونَهُ مَكْتُوباً عِندَهُمْ فِي التَّوراةِ والإِنجِيلِ).

وكذلك جاءت في الآية 158 حيث أتبعها بأن محمد صلى الله عليه وسلم هو رسول الله إلى الناس جميعاً اليهود والنصارى والأميين علماً بأنه لم يكن أصلاً يهودياً ولا نصرانياً بل من الفئة الثالثة وهي الأميون.

وبمعنى الجهل في الكتاب قال: (وَمِنْهُم أُمِّيُّونَ لاَ يَعْلَمُونَ الكِتابَ إِلاَّ أَمَانيَّ) (سورة البقرة 78) أي الذي لا يعلمون الكتاب ومحتوياته هم أميون بالكتاب ولذا أتبعها (وَأَنْ هُمْ إِلاَّ يَظُنُّونَ) (سورة البقرة/ 78).


إذا قال فلان أو غيره بمعرفة النبي (ص) القراءة والكتابة من عدمه، ما دخل هذا في أصل إشتقاق الكلمة من اللغة الآرامية كما استخدمها اليهود؟؟؟!!!!!!!!!!!!!

عجيب!!!!

فرناس
 

CheckPoint

عضو فعال
رغم إني من هواة مكتبات بيروت و مواقع المكتبات الإلكترونية حيث الحرية الفكرية

رغم ذلك لم أفوت معرضنا

ابتدأت زيارتي لمعرض الكتاب لتسجل موقف من مصادرة الفكر ومنع هذا الكم من الكتب والأفكار

بعدها قمت بالتسوق ومن الكتب التي اشتريتها

رواد ومبدعون دراسات في الأدب العربي المعاصر - شمعون بلاص

أبحاث في النص الروائي العربي - سامي السويدان

تاريخ الكويت - الشيخ عبد العزيز الرشيد

التوجهات الماركسية في الكويت - فلاح المديرس

المعارضة السياسية في الكويت - عبد المحسن جمال

لكل مقام مقال - محمد الضناوي

الحبكة والسرد التاريخي + التصوير في السرد القصصي + الزمن المروي ( السزد والزمن ) - بول ريكرو

رواية بؤس- ستيفن كينغ

فصول متنوعة - ستفن كينغ

امرأة من طابقين - هيفاء البيطار

و أخيرا حصلت على رواية المرأة والقطة بتوقيع صاحبتها ليلى العثمان

ولي عودة أخرى للمعرض
 

TORNADO

مشرف منتدى القلم
أرجو من الزملاء الأعضاء الإلتزام بمادة الموضوع الأساسية لنستفيد ويستفيدوا الأعضاء ايضاً.

تم مسح بعض المشاركات التي دار بها جدال لا ينفع، مع الإبقاء على البعض الآخر إحتراماً للمتناقشين ولإستفادة باقي الأعضاء منه.

أرجوا أن يتوقف النقاش في هذا الموضوع عند هذا الحد، وإذا أراد أحدكم أن يحاور الآخر أتمنى أن يكون في موضوع آخر منفصل.


شكراً لتفهمكم...
 

سيف خالد

عضو مميز
الزيارة الأولى للمعرض :

دار قرطاس:
* التوجهات الماركسية في الكويت
* البعثيون في الخليج والجزيرة العربية (هكذا جاء العنوان والمفترض ان تكتب شبه الجزيرة العربية)

دار الحوار :
الكتاب الهندي المقدس :) ذكر كثيرا من قبل الزملاء فقتنيته :)

الدار العربية للعلوم - ناشرون
بيروت 1982 (رواية)
التعددية الدينية في فلسفة جون هيك

دار الاوائل :
الدم المقدس / الكأس المقدسة

دار علاء الدين :
التاريخ السري
تاريخ الحضارة العربية
حضارة اوربا في العصور الوسطى


الزيارة كانت صباحية و الوضع لا يحتمل في معرض الكتاب هناك ما يقارب 150 طالب ابتدائي ومتوسطة وثانوي يعيثون في المعرض فسادا ..ركض..مداعم..صراخ.. المذيعة الداخلية نبنح صوتها وهي تنادي الطالب الفلاني عند البوابة على طلاب مدرسة الفلاني التوجه للباص .. ناهيكم عن زيادة الشرطة الطين بله فقتحمت باكثر من 50 طالب اغرار المعرض الذي اصبح ملعب كرة قدم في نهائي كاس الامير ..

من المؤكد لي زيارة ثانية ان شاء الله خاصتا انني اخترت 7 كتب من دار الساقي وجلست انتظر البائع لاكثر من نصف ساعه ولم ياتي الى كتبه !! الظاهر شبعان فلوس.
 

Loyalty

عضو مميز
أخي الكريم البربهاري

أقدر لك نصيحتك , لا لمضمونها و ما تحتوي عليه من الفاظ على شاكلة ( قرضه الله ... ) و لكني اقدرها لك على اعتبار أنها نصيحة .. و على افتراض حسن النيه من قبلكم ..

أما ما عدا ذلك فهو راجع لي أولاً و أخيراً :)

شكراً لك .
 

يا وطن

عضو فعال
لست من القراء النهمين مثل من سبقوني "ماشاء الله "في هذا الموضوع الشيّق

الا انه كانت لي جولة أولى هذا اليوم في المعرض ، أما الحصيلة فهي :

1-من جلجامش الى نيتشه
بحث في الثقافة العالمية تأليف مصطفى صمودي
عن دار ومؤسسة رسلان

2-بادية الشام لكريستينا فيلبس غرانت مترجم
عن دار رسلان

3-مئة عام من العزلة
لغابرييل غارسيا ماركيز
ترجمة د.محمد الحاج خليل
عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر - بيروت

4-الأرجوحة
لحمد الحمد
الناشر المسارات بالامكان الحصول عليها من رابطة الأدباء

5-بناء الدولة
النظام العالمي ومشكلة الحكم والادارة في القرن الحادي والعشرين
لفرانسيس فوكوياما
العبيكان

6- بناء الثقة في مجال الاعمال والسياسة والعلاقات والحياة
روبرت سولومون - فرناندو فلوريس
العبيكان

7-أمريكا المختطفة
اللوبي الاسرائيلي وسياسة الولايات المتحدة الخارجية
جون جي ميرشايمر - ستيفن إم والت
العبيكان

8-تكوين البيئة المناسبة للمشاريع الناجحة
روبرت غراهام - راندل إنجلاند
العبيكان

9- فن اتخاذ القرار
هيلغا درومند
العبيكان

10-الحركات الاسلامية من منظور الخطاب العربي المعاصر
تركي علي الربيعو
المركز الثقافي العربي - بيروت - الدار البيضاء

11- اصلاح الفكر الديني من منظور ابن رشد
المركز لثقافي العربي - بيروت - الدار البيضاء


12- المنطق أو فن توجيه الفكر
انطوان ارنولد - بيير نيكول
ترجمه عبدالقادر قنيني
المركز الثقافي العربي - بيروت - الدار البيضاء

والله وحده يعلم متى سأقرأ كل هذا وما قبلهم من حصيلة العام الماضي مع ندرة الوقت !!

للجميع التحية
 

CheckPoint

عضو فعال
في البداية لابد أن أفرح عندما أجد هذا الاهتمام الواضح من هذا الجيل المتطلع للمستقبل من خلال الثقافة

زيارتي الثانية كانت مع طلبتي المتميزين

أولا فاتني في زيارتي الأولى تجديد أشتراكي في مفخرة الكويت الثقافية مجلة العربي لذلك حرصت هذه المرة على تجديد الاشتراك فيها

وأيضا أشتركت في مجلة الأداب والعلوم الإجتماعية التابعة لجامعة الكويت

أما على مستوى الكتب فقد أشتريت

فولتير ( خمس قصص فلسفية ) ترجمة نديم خشفة

العصفورية رواية - غاري القصيبي

ستالين نظرة أخري - لودو مارتنيز

رواية باريس عندما تتعرى - إيتل عدنان

المستشرقون الألمان النشوء و التأثير والمصائر - رضوان السيد

رواية كفاح طيبة - نجيب محفوض

نظرية اللغة الأدبية - خوسيه ماريا و بوثويلو إيفانكوس

حاضر النقد الأدبي - محمد الربيعي

نقد الرواية من وجهة نظر الدراسات اللغوية الحديثة - نبيلة إبراهيم

مناهج البحث الأدبي - يوسف خليف

وأخيرا رواية حكومة الظل - منذر القباني

ولعل نصائح بعض الأخوان فادتني كثيرا في اختياراتي

وفشكري الجزيل لهم
 

بوسند

عضو ذهبي
زيارة خاطفة أيضا ليلة أمس .. لم تزد عن الساعة ..

و كان حصيلتها ..

بعض كتب الشهيد علي شريعتي ..

مثل :

- بناء الذات الثورية

- مقاصد الحج

- دور المثقف


و كتاب لطه عبد الرحمن عن تجديد علم الكلام و أصول الحوار

كتاب : الصلاة عماد الدين . د.حسن الترابي

كتاب فهم القرآن لأبي الحسن الندوي
 

السلطاني

عضو مخضرم
مساء الخير...

زرت معرض الكتاب العربي في منطقة مشرف اليوم صباحا....

ل نداء روحاني خاص....

وتجولت بالمعرض....وخرجت...ب كتابين أو ثلاثة......


1_ محاكمة رئيس مؤقت....ل ماضي الخميس...


2_ حياة صغيرة خالية من الأحداث...ل باسمة العنزي...


3_ الآن هنا...ل عبدالرحمن منيف...



شخصيا...لم أعد أهوى القراءة كما السابق.....وزيارتي لم تكن سوى مجاملة...وزيارة واجب...لا أكثر....
 

Edrak

مشرف منتدى القلم
اليوم زرت معرض الكتاب .. و فرحت فرحا شديدا اكثرة الناس مما يجعلني فعلا متفائل .. ما توقعت هذا الأقبال .. أما بخصوص الكتب نسيت اغلبهم و لكن قطيت 102 دينار و يبت اثنين يشيلون الكتب :cool:

شاري 56 كتاب من له خلق يكتب كل اساميهم

تحياتي
 

Loyalty

عضو مميز
الحصاد الأخير , على ما أظن

- الأعمال الكاملة لمحمد إقبال . دار ابن كثير

- الإسلام في عيون غربية, محمد عمارة . دار الشروق

- رؤية استراتيجية , محمد أحمد الراشد .

- الأجزاء 5-6-7-8 من سلسلة استراتيجيات الحركة الحيوية , للراشد أيضاً , من دار إقرأ.
 
أعلى