المشركون يعتقدون النفع والضر في أصنامهم

الصقري

عضو مميز
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خاتم النبيين سيدنا محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين، ورضي الله عن أصحابه المتقين.

وبعد:-

المشركون يعبدون هذه الأصنام لاعتقادهم أنها تضر وتنفع وتجلب لهم الخير وترزقهم وتعطيهم، حتى النصارى عندما جعلوا المسيح عيسى ابن مريم عليه الصلاة والسلام إلهًا مع الله تعالى يعطي ويرزق وينصرهم ويستمدون منه العون من دون الله تعالى مع اعتقادهم بوجود الله تبارك وتعالى، فلا يقال لهؤلاء موحدون بأفعال الله تعالى.

قال تعالى في كتابه الكريم يخبر المشركين بأن أصنامهم لا تضر ولا تنفع : { قُلْ أَتَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ مَا لاَ يَمْلِكُ لَكُمْ ضَرّاً وَلاَ نَفْعاً وَاللَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ } سورة المائدة الآية: 76.

في سورة الرعد يقول الله تعالى إن كانوا يعبدون هذه الآلهة هل خلقوا كخلقه فتشابه الخلق عليهم حتى يعبدونها من دونه، هل هو الخالق أم هم الخالقون؟؟!! عند قوله تعالى: { قُلْ مَن رَّبُّ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ قُلِ اللَّهُ قُلْ أَفَاتَّخَذْتُمْ مِّن دُونِهِ أَوْلِيَآءَ لاَ يَمْلِكُونَ لأَنْفُسِهِمْ نَفْعاً وَلاَ ضَرّاً قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الأَعْمَى وَالْبَصِيرُ أَمْ هَلْ تَسْتَوِي الظُّلُمَاتُ وَالنُّورُ أَمْ جَعَلُواْ للَّهِ شُرَكَآءَ خَلَقُواْ كَخَلْقِهِ فَتَشَابَهَ الْخَلْقُ عَلَيْهِمْ قُلِ اللَّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ} سورة الرعد:16.

قد لفت نظري كتاب اسمه ( شرح كتاب كشف الشبهات) للشيخ صالح الفوزان طبع مؤسسة الرسالة في صفحة 75 منه يقول ما نصه:
" إن المشركين مع أصنامهم ما كانوا يعتقدون فيها أنها تخلق وترزق وتنفع وتضر" اهـ


يقول الصقري: هذا القول ليس صحيحا، بل فيه نظر.

إذا كان المشركون كذلك فكيف يقول المشركون لسيدنا هود عليه الصلاة والسلام أن آلهتهم أصابته بالجنون مما كان يقول عنها بأنها ليست آلهةً؟!!

كما قال تعالى: { إِن نَّقُولُ إِلاَّ اعْتَرَاكَ بَعْضُ آلِهَتِنَا بِسُوءٍ قَالَ إِنِّي أُشْهِدُ اللَّهَ وَاشْهَدُواْ أَنِّي بَرِيءٌ مِّمَّا تُشْرِكُونَ } سورة هود الآية 54.

وهذه جارية تسمى زنّيرة وهي من جواري بني عدي القريشية أقرباء سيدنا عمر بن الخطاب – رضي الله عنه- وقد آمنت بالله وبرسوله – صلى الله عليه وآله وسلم – فجاء سيدنا عمر وأخذ يعذبها حتى يفتر – أي يتعب – ثم يعاود تعذيبها في اليوم التالي وهكذا، وكان ذلك قبل إسلامه، وظلت على هذه الحالة حتى ذهب بصرها، فقالت قريش عندما سمعت بخبرها أن قد أصابها هبل بالعمى. وهذا مبسوط في كتب السير.

وفي كتاب "بهجة المحافل وبغية الأماثل" للعلامة الفقيه عماد الدين يحيى بن أبي بكر العامري (2/26) في وفد ثقيف وما كان من حديثهم.

يقول في ص29 :
"وذكر أن المغيرة لما أراد هدم اللآت قام أهل بيته دونه خشية أن يصيبه ما أصاب عروة، ولما شرع في الهدم صاح وخرَّ مغشيّا عليه مستهزأ بهم فارتجت المدينة فرحا فقام المغيرة يضحك منهم ويقول: يا خبثاء ما قصدت إلا الهزء بكم" اهـ

وفي كتاب السيرة النبوية لأبي الفداء عماد الدين إسماعيل ابن كثير (4/62) يقول:
"وذكر موسى بن عقبة أن وفد ثقيف كانوا بضعة عشر رجلا، فلما قدموا أنزلهم رسول الله المسجد ليسمعوا القرآن، فسألوه عن الربا والزنا والخمر، فحرّم عليهم ذلك.

فسألوه عن الرّبة ماهو صانع بها؟ قال: (( أهدموها ))

قالوا: هيهات! لو تعلم الرّبة أنك تريد أن تهدمها قتلت أهلها.

فقال عمر بن الخطاب: ويحك يابن عبد ياليل ما أجهلك! إنما الرّبة حَجَر. فقالوا:
إنا لم نأتك يابن الخطاب.

ثم قالوا: يا رسول الله توّل أنت هَدمها، أما نحن فإنا لن نهدمها أبدا فقال: ((سأبعث إليكم من يكفيكم هدمها)) " اهـ

ثم بعث رسول الله – صلى الله عليه وآله وسلم – كلا من خالد بن الوليد و المغيرة بن شعبة – رضي الله عنهما – إلى ثقيف في هدم تلك الرّبة فأخذ المغيرة بن شعبة المعول وقال لأصحابه لأضحكنكم من ثقيف فيقول ابن كثير في كتاب له وهو كتاب السيرة النبوية (4/63) مانصه:

"
فضرب بالكرزين – يعني المعول - ثم سقط يَرْكض برجله فارتج أهل الطائف بصيحة واحدة وفرحوا وقالوا: أبعد الله المغيرة قتلته الرّبة! وقالوا لأولئك: من شاء منكم فليقترب...فقام المغيرة فقال: والله يا معشر ثقيف إنما هي لَكاع حجارة ومَدَر، فأقبلوا عافية الله واعبدوه.

ثم إنه ضرب الباب فكسره. ثم علا سورها وعلا الرجال معه، فما زالوا يهدمونها حجرَا حجرًا حتى سوّوها بالأرض، وجعل سادنها يقول: ليغضبنّ الأساس فليخسفنّ بهم.


فلما سمع ذلك المغيرة قال لخالد: دعنى أحفر أساسها.. فحفروه حتى أخرجوا ترابها وجمعوا ماءها وبناءها.. وبهتت عند ذلك ثقيف." اهـ

لو أن المشركين لا يتعقتدون أن الأصنام ترزق وتنفع من دون الله تعالى لما أمرهم الله تعالى أن يبتغوا الزرق من عنده وحده، وذلك لأن الكفار يطلبون ذلك من آلهتهم لاعتقادهم أنها ترزق ولها قدرة على الرزق من دون الله تعالى، فهذا دليل على أنهم لا يعتقدون بأن الله تعالى هو الرزّاق جل جلاله كما في قوله : {إِنَّمَا تَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ أَوْثَاناً وَتَخْلُقُونَ إِفْكاً إِنَّ الَّذِينَ تَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ لايَمْلِكُونَ لَكُمْ رِزْقاً فَابْتَغُواْ عِندَ اللَّهِ الرِّزْقَ وَاعْبُدُوهُ وَاشْكُرُواْ لَهُ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ}. سورة العنكبوت : 17.

أظن هذا يكفي في بيان أن الكفار يعتقدون أن آلهتهم تنفع وتضر من حيث أنهم يخشون هدمها ولذلك فقد طلبوا من رسول الله – صلى الله عليه وآله وسلم – أن يتولى بنفسه هدمها.

وانظر إلى قول الله تعالى في كتابه الكريم أيضًا في سورة الأنبياء الآية:43 حيث قال تعالى {أَمْ لَهُمْ آلِهَةٌ تَمْنَعُهُمْ مِّن دُونِنَا لاَ يَسْتَطِيعُونَ نَصْرَ أَنْفُسِهِمْ وَلاَ هُمْ مِّنَّا يُصْحَبُونَ}

يقول ابن جرير الطبري في تفسيره على هذه الآية:

" يقول تعالـى ذكره: ألهؤلاء الـمستعجلـي ربهم بـالعذاب آلهة تـمنعهم، إن نـحن أحللنا بهم عذابنا، وأنزلنا بهم بأسنا من دوننا؟ ومعناه: أم لهم آلهة من دوننا تـمنعهم منا؟ ثم وصف جلّ ثناؤه الآلهة بـالضعف والـمهانة، وما هي به من صفتها، فقال: وكيف تستطيع آلهتهم التـي يدعونها من دوننا أن تـمنعهم منا وهي لا تستطيع نصر أنفسها." اهـ


وكذلك في تفسير فخر الدين الرازي – رحمه الله - حيث قال:

" أما قوله تعالى :{أَمْ لَهُمْ الِهَةٌ تَمْنَعُهُمْ مّن دُونِنَا لاَ يَسْتَطِيعُونَ نَصْرَ أَنْفُسِهِمْ وَلاَ هُمْ مّنَّا يُصْحَبُونَ } فاعلم أن الميم صلة يعني ألهم آلهة تكلؤهم من دوننا، والتقدير ألهم آلهة من تمنعهم. وتم الكلام ثم وصف آلهتهم بالضعف فقال: {لاَ يَسْتَطِيعُونَ نَصْرَ أَنْفُسِهِمْ } وهذا خبر مبتدأ محذوف أي فهذه الآلهة لا تستطيع حماية أنفسها عن الآفات، وحماية النفس أولى من حماية الغير. فإذا لم تقدر على حماية نفسها فكيف تقدر على حماية غيرها"اهـ

فهذا دليلٌ واضحٌ أن المشركين يعتقدون في هذه الآلة أنها تمنعهم وتنصرهم ويستمدون منها النصر والمعونة خلافا لما يظنه البعض وآخرون من ألف الكتب في التوحيد ، وكما يقول الشيخ صالح الفوزان حيث عرضنا كلامه، والحقيقة ليس كما يقول.


 

الملف رقم 9

عضو بلاتيني
السلام عليكم ،

سؤال بسيط .. لو تكرمت ..

لو وجدتني اصلي لبقرة ، و اذبح لها ، و اسالها ان تنجح اولادي في اختبارات اخر العام ، و ان ترزقني المطر ،

وان تشفي صديقي المصاب بالانفلونزا .


ليس لأني اعتقد انها اله ، بل انا اصرح و بشدة انها لا تنفع و لاتضر ، و لكنني اعتقد ان لها مكانة عند الله

تعالى ، كما انني اصرح في ذات الوقت ، ان الله سبحانه و تعالى هو الرازق و هو الخالق و هو القادر على كل

شيئ .


فهل فعلي يعتبر شركاً ؟


تحياتي .
 

كاظمة

عضو بلاتيني
السلام عليكم ،

سؤال بسيط .. لو تكرمت ..

لو وجدتني اصلي لبقرة ، و اذبح لها ، و اسالها ان تنجح اولادي في اختبارات اخر العام ، و ان ترزقني المطر ،

وان تشفي صديقي المصاب بالانفلونزا .


ليس لأني اعتقد انها اله ، بل انا اصرح و بشدة انها لا تنفع و لاتضر ، و لكنني اعتقد ان لها مكانة عند الله

تعالى ، كما انني اصرح في ذات الوقت ، ان الله سبحانه و تعالى هو الرازق و هو الخالق و هو القادر على كل

شيئ .


فهل فعلي يعتبر شركاً ؟


تحياتي .

نعم،

لو انك تصلي لبقرة، او طير، او تمثال، أو انسان، أو اي شي آخر مهما كانت طبيعته أو حالته، فهذا شرك و كفر.

لأن الصلاة لله الواحد الأحد لا شريك له. و لا تجوز الصلاة الا لله تبارك و تعالى.

و كذلك الذبح و ما الى ذلك.


و لكن لو ذبحت ذبيحة. و كانت في نيتك ان هذه الذبيحة تريد أن تعمل منها موائد لاطعام الفقراء و المساكين و الناس. و ترجو الأجر و الثواب من الله وحده لا شريك له على هذا العمل الخير. فهذا الأمر مستحب و مرغوب.



تحياتي،
 

الصقري

عضو مميز
أحسنت أخي كاظمة وجاوبك كان مختصرا وشافيا

أقول: كما أننا نذبح لضيوفنا ونقول: ذبحت لفلان ، لا نعني به عبادة الضيف بل نقصد منه تكريمه من واجب القرى.

والذبح وموضوعه سوف أتكلم به، وكأنني ذكرت هذه المسألة من قبل واستشهدت بكلام الإمام النووي رحمه الله ، وعلى كل سوف أخصص له مقالة حول مسألة الذبح .
 

الملف رقم 9

عضو بلاتيني
لو وجدتني اصلي لبقرة ، و اذبح لها ، و اسالها ان تنجح اولادي في اختبارات اخر العام ، و ان ترزقني المطر ،

وان تشفي صديقي المصاب بالانفلونزا .


ليس لأني اعتقد انها اله ، بل انا اصرح و بشدة انها لا تنفع و لاتضر ، و لكنني اعتقد ان لها مكانة عند الله

تعالى ، كما انني اصرح في ذات الوقت ، ان الله سبحانه و تعالى هو الرازق و هو الخالق و هو القادر على كل

شيئ .


فهل فعلي يعتبر شركاً ؟



نعم،

لو انك تصلي لبقرة، او طير، او تمثال، أو انسان، أو اي شي آخر مهما كانت طبيعته أو حالته، فهذا شرك و كفر.

لأن الصلاة لله الواحد الأحد لا شريك له. و لا تجوز الصلاة الا لله تبارك و تعالى.


و كذلك الذبح و ما الى ذلك.


أحسنت أخي كاظمة وجاوبك كان مختصرا وشافيا


الزميل كاظمة ،من باب التوضيح هل افهم من ردك ان كل الافعال التي اقوم بها كما في السؤال

هي افعال شركية ام انك تحصرها في في الصلاة و الذبح ؟


والسؤال ينسحب لصاحب الموضوع ، و هو احق به .
 

الصقري

عضو مميز
يا جماعة دعونا في أصل الموضوع وهو

(( المشركون يعتقدون النفع والضر في أصنامهم ))

أما موضوع الصلاة والذبح للأموات فموضوع آخر نفتح صفحة نتكلم في هذا الشأن بإذن الله تعالى... وهذا ليس هروبا مني ولكن حتى لا يتشتت الموضوع إلى مواضيع أخرى ليس لها صلة به.

فلنكن مرتبين في طرح السؤال المشكل وأن تكون في مواضيعها الصحيحة.

ولكن هل هناك ملاحظة في الموضوع في الأصل؟!!
 

عربي

عضو فعال
(( المشركون يعتقدون النفع والضر في أصنامهم ))

صدقت هم كذلك يعتقدون ، بل حتى من المسلمين من يعتقد أن بعض الأموات ( ترابا كانوا أم حجارة كالأصنام ) لهم القدرة على النفع والضر ....وتالله لا ينفع ولا يضر إلا الله ، وكل ما عداه باطل حيا كان أم ميتا .
 

الصقري

عضو مميز
لا يوجد بين المسلمين من يعتقد النفع والضر لأحد إلا الله تعالى هو وحده ينفع ويضر

واعلم أن الأحياء والأموات لا ينفعون ولا يضرون من دون الله تعالى وعلى هذا عقيدة المسلمين بما فيهم الصوفية إن كنت تقصدهم.
 

السلطاني

عضو مخضرم
السليطي....

عدم مبالاتك بالتنبهيات الإدارية...ومخالفتك ل قوانين المنتدى سوف يكون موضوع نقاش لدى الإدارة....

وسوف يُنظر في مدى إستمرار عضويتك هنا.,....


تم حذف مشاركات مخالفة....والرجاء الإلتزام بالموضوع دون التهجم على أحد....


* للتعليق على التنبيه يرجى التوجه ل منتدى الشكاوي حتى لا يُحذف أي رد خارج الموضوع.
 

أبو مالك

عضو بلاتيني
حدث العاقل بما يعقل

لا يوجد بين المسلمين من يعتقد النفع والضر لأحد إلا الله تعالى هو وحده ينفع ويضر
واعلم أن الأحياء والأموات لا ينفعون ولا يضرون من دون الله تعالى وعلى هذا عقيدة المسلمين بما فيهم الصوفية إن كنت تقصدهم.

طيب وكيف تجيب عن
من يذهب للقبور ويذبح لها وينذر لها
ليشفى من مرض ويرزق من ولد
ويكسب الرزق ويدفع ضر
وهذا كثير في بلاد المسلمين
الله يرحم والديك
" لا تنكر الشمس في رابعة النهار "
 

بو حمد

عضو بلاتيني
الصقري
كل الشكر لك على مشاراكاتك وجهدك الواضح ..

عندي تعقيب بخصوص مشاراكاتك ...
بداً من حادثة الصحابي مع الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه و مشاركتك الحالية..

جميع ما راينا من مشاركات لك تحمل طابعاً صوفياً ...

فها انت الان ترا بجواز الذبح لغير لله لكن بتأويل اخر .. و تأول ذلك بجواز الذبح للضيف وبانه ذبح من باب الكرم
و هنا وقع الخطا !!!
الذبح للضيف وللاكل و غيره لايدخل في باب الذبح لغير وجه الله.. فالفرق معلوم و السبب واضح..

اما بان اشتري ذبيحه واقول : سأذبح للخضر عليه السلام او للامام الفلاني و الاسماء كثر هذه الايام فهنا الفرق وهنا ماوقعت انت به !!
فحتى من عبد الاصنام قالوا انما نعبدها لتقربنا من الله زلفا !! واليس وجه التشابه هنا كبير ؟
فامكاني الان بان اذبح لك و اقول ذبيحة الصقري لكن بدون شرك مجرد لاتقرب بحبي لك الي الله؟؟

اي كلام ولهط هذا مع احترامي لك ومن تبنى هذا الراي... اذبح واذكر اسم الله واهدي من شئت لحومها و قف !
فلا تاول النصوص والاحاديث بمزاجية!!

ماذا يستفيد البعض من الذبح على القبور و ذكر اسم فلان مع اسم الله على الذبيحه؟ العقيده واضحه لنا ولا نحتاج لمن يدخل علينا شئ لم نعتد عليه...
 

عربي

عضو فعال
أخي الصقري انتبه أن هذا العمل الذي نحن بصدد الوقوف ضده دائما لا يعني بالضرورة وقوع صاحبه بالكفر ولكنه باب وأيّ باب للمفسدة ...وفي ماذا ؟ في عقائد الناس البسطاء ، لذلك أخي الصقري درء المفاسد أولى من جلب المصالح ، ولا تنسى أخي الصقري أنه حتى وقت قريب كانت الخرافات ( بكل ما تحمله الكلمة من معنى ) هي المسيطر الأول على الناس وكل هذا من باب أننا لا نعبد القبور ولا نذبح لغير الله ولا ندعو مع الله أحدا أنما كل ما نفعله للأولياء فقط ( ليقربونا إلى الله زلفى ).

أغلق هذا الباب من أساسه ولتسلم عقائد الموحدين .
 

الصقري

عضو مميز
المشكلة من يحمل عمل المسلمين ويقيسه بفعل الكفار المشركين من حيث ادعاؤهم الكاذب التقرب إلى الله زلفا كما قالوا.

والمسلمون جميعا ليس فهم من يعتقد النفع والضر إلا الله تعالى، أما من يقول إن الولي الحي أو الميت ينفع فهو يقصد إذا شاء الله نفعني ذلك الحي أو ذلك الميت وما تم إلا بتوفيق من الله تعالى له.

وعلى كل حال سوف أنبين تلك النقاط المتعددة وأبدأ

أولا: الذبح لغير الله تعالى وكذلك الذبح عند قبور الصالحين.

ثانيا: زعم المشركون التقرب إلى الله تعالى وقياس المسلمين بفعلهم.
 

تميمي كويتي

عضو فعال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،

أخي صقري ،،، حياك الله تعالى وبياك ،، وأسمح لي أن اتطفل للإجابة عن أسئلتك عل الله أن ينفعني وينفعك بها إن كنت أصبت الحق ،،،

يا صقري ممكن تضع لنا اوضح دليل لنناقشه معك ،،،

الآيات كلها لا تدل على أن الكفار كانوا يعتقدون الضر والنفع لأصنامهم ،،، وإن كنت مصر على دعواك فأتي بآية واحدة واضحة لديك لنناقشها بهدوء ،،،

أما ماسردته من قصص فنتمنى لو أتيت بالأسانيد ورأي علماء الحديث بها ،، ثم أن كتب السير لا تصلح لبناء الأحكام لأن أصحاب السير يأتون بكل ما ورد إليهم من قصص وقليل منهم من يخرج الأأحاديث ،،، وكتب السير فيها الكثير من الإسرائيليات ،،،

أما قولك بأن الكفار كانوا يخافون عند هدم أصنامهم ولا يرضون هدمها بنفسهم ،،، فهذا ليس دليل على انهم يخافون منها ،،، لكنهم يعتقدون قربها لله تعالى ولذلك يعبدونها ،،، وبالتالي هم يخافون لأنها قريبة من الله تعالى (بزعمهم) .

والدليل على ذلك ،، أنه لما أتي أصحاب الفيل لهدم الكعبة ، كانت الكعبة لها من القداسة عند العرب ما ليست في أصنامهم الأخرى ، ومع ذلك لما أراد أبرهه هدم الكعبة ، ماذا قال عبدالمطلب وهو كافر ، قال : للبيت ربٌ يحميه .
ومقولته هذه دليل على أنهم يعتدقدون أن الكعبة لا تنفع نفسها ،،،

ونحن المسلمين لو اتى رجل لهدم الكعبة لأعتقدنا بأنه سيهلك دون أن يبلغ مراده ،، فهل نحن المسلمين نعتقد أن الكعبة تضر وتنفع ،،، لا ،،لكن لمكانتها وقدسيتها وحرمتها عند الله تعالى نعتقد بأن الله تعالى سيهلكه قبل هدمها .


والآيات التي تدل على هذا كثيرة ومن اوضحها قوله تعالى ( وإذا مس الإنسان الضر دعانا لجنبه أو قاعدا أو قائما ; فلما كشفنا عنه ضره مر كأن لم يدعنا إلى ضر مسه . كذلك زين للمسرفين ما كانوا يعملون)

فماذا ترد على هذ ه الآية الصريحة يا صقري ،،،




ولهذا قال بعض أهل العلم أن مشركي زماننا أشد كفرا من مشركي العرب قديما ،،،

وذلك لأن مشركي العرب كانوا يتعلقون بالله تعالى في الشدائد ولا يدعون غير الله لإعتقادهم أنه لا يضر إلا هو ويشركون به ويعبدون غيره في الرخاء ،،، فشركهم شرك الوهية وليس شرك ربوبية ،، لكن مشركي زماننا لو أصابت احدهم كربة أو شدة فإنه يقول : أنجدني ياعلي ،، يا حسين ،،، يا جيلاني ،،، الخ . فهم مشركين في الرخاء والشدة .

أرجو أن تكون قد وصلت المعلومة ،،،

أعيد وأكرر ،،، ارجو ذكر أوضح آية تدل على أن المشركين كانوا يعتقدون الضر والنفع لأصنامهم يا صقري فأنا ولله الحمد أتيت لك بآية صريحة الدلالة ،،،،،،
 

الصقري

عضو مميز
غريب أمرك تمنعني بالإحتجاج بالسيرة ثم أراك تحتج بها في قصة ابرهة وعبد المطلب الذي نراه مؤمنا ليس بكافر. فلا تحتج به إذن واثبت على مبدأ واحد ولا تتناقض.

ثانيا: وتقول أن في السير من الإسرائيليات ، وأقول لك: لم آت شيئا من الإسرائيليات ولستُ ممن يحتج بالإسرائيليات، وليس في السير من الإسرائيليات فقط بل وفي التفسير وفي الحديث وفي الاعتقاد تسربت الكثير منها بشهادة الشيخ الألباني وكذلك المباركفوري شارح جامع الترمذي.

ثالثا: كأنك لم تقرأ كلامي جيدا حيث جئت إليك بالأحاديث وبالقرآن الكريم ما يدل على أن هؤلاء المشركين يعتقدون النفع والضر بأصنامهم فاقرأها مرة أخرى بارك الله فيك.

رابعا: العرب كانت تعظم الكعبة وتربوا على ذلك من زمن سيدنا إبراهيم وابنه إسماعيل عليهما السلام إلى يومنا هذا والعرب تعظم الكعبة بيت الله الحرام كما تعظم الأصنام بل إن الأصنام أشد تعظيما في قلوبهم من الله تعالى بل ومن الكعبة بل ومن كل شيء .

خامسا: تفسيرك بأن الكفار خافوا عدم الصنم خوفا منها وذلك لقربها من الله تعالى، هذا تفسيرك ولكن الذي نراه حسب ما جاء في الكتاب والسنة والسير أن خوفهم كان منها لأنهم يعتقدون نفعها وضرها وأنهم شركاء لله تعالى في ذلك بل وكأنهم لا يعتقدون في الله النفع والضر، إله هكذا لا شيء له.

وعلى كل حال إنن في إعداد موضوعا لهذا كله ويكون الفيصل بإذن الله تعالى
 

تميمي كويتي

عضو فعال
يا صقري أنا لم اتناقض ،،،

أنا قلت بأن الأدلة لاتؤخذ من السير لكثرة الدس فيها ،،، لكن إن جائت حادثة موثقة بالإسناد فلا مانع ،،، ولذلك أنا طلبت منك الأسناد ،،، فالصحيح لا يستطيع احد ان يرده ،،، وقصة اصحاب الفيل ثابتة حتى بالقرآن ،،،

ثم اني أنا أتيت بالدليل الواضح من كتاب الله تعالى وأضفت هذه القصة للزيادة والاستئناس ،،، ووالله لو لم يكن عندي ادلة من القرآن لما ذكرت هذه القصة لانها لاتكفي للإستدلال ...

على العموم حتى لا نطيل النقاش ،،،، ممكن تعطيني أقوى دليل من الآيات التي ذكرتها ثم نتناقش عليها . ولنرى هل فيها دليل لما تقول أم لا .
 

الصقري

عضو مميز
كل ما تريده في الصفحة الأولى فتلك الآيات التي احتج بها.

أما قصة أصحاب الفيل نعم موجودة في القرآن الكريم في سورة الفيل ولكن لا يوجد فيها ما دار بين أبرهة الأشرم و سيدنا عبد المطلب رحمه الله!!! لأنك جئت به من السيرة، فهات الإسناد الصحيح لها.


إلتزم بأمر ثم طالب بمثله إن بدى مني التقصير، ولكن لا تطالبني في شيء أنت لا تفعله، أو تنهاني عن أمر وأنت تفعله.
 

تميمي كويتي

عضو فعال
طلبت منك با صقري بأن تأتي بأوضح آية ولم تأتي بها بحجة أنه كلها ادلة واضحة ،،،
طيب ،،،

أنا سآتي بأحد أدلتك وأضنها أوضح دليل لديك وسأرد عليها :

ذكرت بأن من الادلة قوله تعالى : ( إِن نَّقُولُ إِلاَّ اعْتَرَاكَ بَعْضُ آلِهَتِنَا بِسُوءٍ قَالَ إِنِّي أُشْهِدُ اللَّهَ وَاشْهَدُواْ أَنِّي بَرِيءٌ مِّمَّا تُشْرِكُونَ } سورة هود الآية 54.

الرد :
ببساطة ،،، هذه يا صقري نزلت على قوم هود ولا أعلم ما دخلها بالمشركين الذين قاتلهم رسول الله صلى الله عليه وسلم ،،، إذ أن عبارة الفوزان التي ذكرها وأنت اعترضت عليها يقصد بها مشركين العرب الذين قاتلهم رسول الله صلى الله عليه وسلم ،،،،

وأظنك تعلم قصد الشيخ الفوزان ،،،

وأرجو أن لا تعترض لكي لا تضطرني لنقل كلام الفوزان ،،،،


والآيات الأخرى ليس لها علاقة بالموضوع ،،، إن شئت فضع لي آية لأرد عليها ،،،

وأتمنى أن ترد أنت على الآية التي وضعتها أنا لك ،،، فهي واضحة كالشمس ،،
 
أعلى