كارثة مقتل الحسين...وكارثة كربلاء....

كاظمة

عضو بلاتيني
نعم والله انها لكارثة لم يكن على وجه الأرض كارثة أعظم منها.

و الامام الحسين شخصية مقدسة لها من المكانة عند الله و رسوله ما لا نستطيع أن نستوعبها.

لقد وقعت عيني على بعض الأمور في كتاب تهذيب التهذيب لابن حجر العسقلاني، من خلالها يمكننا ان نستشعر منزلة الامام الحسين عليه السلام عند الله و رسوله. و أن قتله لم يكن أمراً عادياً لقداسته صلوات الله و سلامه عليه. فهو من أهل الكساء و من العترة الطاهرة و سيد شباب أهل الجنة و ريحانة رسول الله صلى الله عليه و آله وسلم.

فقتل الامام الحسين كارثة على كل المقاييس، كارثة و مصيبة عند أهل السماء قبل ان تكون كارثة و مصيبة عند أهل الأرض.


نقلاً عن كتاب تهذيب التهذيب لابن حجر العسقلاني:

وقال أبو نعيم أبو عبد الله بن حبيب بن أبي ثابت عن أبيه عن سعيد بن جبير عن ابن عباس وقال: أوحى الله إلى محمد إني قد قتلت بيحيى بن زكريا سبعين وإني قاتل بابن بنتك سبعين ألفاً وسبعين ألفاً.

وقال خلف بن خليفة عن أبيه لما قتل الحسين اسودت السماء وظهرت الكواكب نهاراً

وقال: محمد بن الصلت الأسدي عن الربيع بن منذر الثوري عن أبيه جاء رجل يبشر الناس بقتل الحسين فرأيته أعمى يقاد

وقال يعقوب بن سفيان : ثنا سليمان بن حرب ثنا حماد بن زيد عن معمر قال: أول ما عرف الزهري تكلم في مجلس الوليد بن عبد الملك فقال الوليد أيكم يعلم ما فعلت أحجار بيت المقدس يوم قتل الحسين بن علي؟ فقال الزهري بلغني أنه لم يقلب حجر إلا وجد تحته دم عبيط.

وقال ابن معين : حدثنا جرير ثنا يزيد بن أبي زياد قال: قتل الحسين ولي أربع عشرة سنة وصار الورس الذي في عسكرهم رماداً واحمرت آفاق السماء ونحروا ناقة في عسكرهم فكانوا يرون في لحمها النيران.

وقال الحميدي : عن ابن عيينة عن جدته أم أبيه قالت لقد رأيت الورس عادت رماداً ولقد رأيت اللحم كأن فيه النار حين قتل الحسين.

وقال ابن عيينة أيضاً : حدثتني جدتي - أم أبي - ، قالت : شهد رجلان من الجعفيين قتل الحسين بن علي قالت فأما أحدهما فطال ذكره حتى كان يلفه وأما الآخر فكان يستقبل الرواية بفيه حتى يأتي على آخرها قال سفيان : رأيت ابن أحدهما وكان مجنوناً.

وقال حماد بن زيد عن جميل بن مرة أصابوا إبلاً في عسكر الحسين يوم قتل فنحروها وطبخوها قال: فصارت مثل العلقم فما استطاعوا أن يسيغوا منها شيئاً.

وقال قرة بن خالد السدوسي عن أبي رجاء العطاردي لا تسبوا أهل هذا البيت فإنه كان لنا جار من بلهجيم قدم علينا من الكوفة قال: أما ترون إلى هذا الفاسق بن الفاسق قتله الله !! فرماه الله بكوكبين في عينيه فذهب بصره. (أقول أنا كاظمة: لعل المعنى ان الله أصابه بمرض في عينيه فذهب بصره)


وقال ثعلب : حدثنا عمر بن شبة النميري حدثني عبيد بن جنادة أخبرني عطاء بن مسلم قال: قال السدي : أتيت كربلاء أبيع البز بها فعمل لنا شيخ من طي طعاماً فتعشيناه عنده فذكرنا قتل الحسين
فقلنا : ما شرك في قتله أحد إلا مات بأسوأ ميتة !!.
فقال : ما أكذبكم يا أهل العراق ، فأنا ممن شرك في ذلك .
فلم يبرح حتى دنا من المصباح وهو يتقد ، فنفط ، فذهب يخرج الفتيلة بإصبعه ، فأخذت النار فيها ، فذهب يطفيها بريقه ، فأخذت النار في لحيته ، فعدا فألقى نفسه في الماء .
فرأيته كأنه حممة.

وقال إبراهيم النخعي : ولو كنت ممن قاتل الحسين ثم أدخلت الجنة لاستحييت أن انظر إلى وجه النبي صلى الله عليه وآله وسلم.

وقال حماد بن سلمة عن عمار بن أبي عمار عن ابن عباس : رأيت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فيما يرى النائم بنصف النهار أشعث أغبر وبيده قارورة فيها دم
فقلت : بأبي أنت وأمي يا رسول الله ما هذا؟
قال: "هذا دم الحسين وأصحابه لم أزل التقطه منذ اليوم" .
فأحصي ذلك اليوم فوجدوه قتل يومئذ.

وقال حماد أيضاً عن عمار عن أم سلمة : سمعت الجن تنوح على الحسين .

وقال ابن سعد : أخبرنا محمد بن عبد الله الأنصاري ثنا قرة بن خالد أخبرني عامر بن عبد الواحد عن شهر ابن حوشب قال: إنا لعند أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه وآله وسلم
قال: فسمعتُ صارخة فأقبلتُ حتى انتهيت إلى أم سلمة
فقالت : قُتل الحسين !
قالت :قد فعلوها ملأ الله بيوتهم عليهم ناراً .
ووقعت مغشياً عليها ، وقمنا.

وقال أبو خالد الأحمر : حدثني رزين حدثتني سلمى قالت : دخلت على أم سلمة وهي تبكي ! . فقلت : ما يبكيك؟
قالت : رأيت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في المنام وعلى رأسه ولحيته التراب فقلت : ما لك يا رسول الله؟
قال: "شهدت قتل الحسين".

وقال أبو الوليد بشر بن محمد التميمي : حدثني أحمد بن محمد المصقلي حدثني أبي قال: لما قتل الحسين بن علي سمع منادياً ينادي ليلاً يسمع صوته ولم ير شخصه:

عقرت ثمود ناقة فاستؤصلوا ... وجرت سوانحهم بغير الأسعد
فبنو رسول الله أعظم حـرمة ... وأجل من أم الفصيل المقعد
عجباً لهم لما أتوا لم يمسخـوا ... والله يملي للطغاة الجـحـد


المصدر:
http://www.alwaraq.com/index2.htm?i=263&page=297
تهذيب التهذيب لابن حجر العسقلاني ج1/527 - 534 رقم [1576]
 

مميز

عضو ذهبي
الزميل ترجمات تقريبا اختصرها الحسين رضي الله عنه خرج عن نظام الحكم وبالنهايه هم كلهم أبناء عمومه وقرشيين واحتواهم الاسلام كانوا ايام الجاهليه اسياد وبالاسلام بقوا اسياد ومقولتهم مشهورهم مانزل قرشي بالعرب الا وساد فيها .
بعدين شدعوه مسأله منذ عام ستين هجري وللحين متسمكين فيها منين نجيب لهم بني أميه عشان يحاكمونهم ولو يطلع الحسين في هذا الوقت اول مايقف ضده ايران لان الموضوع فيه سلطه وحكم وخمس .
مع اننا لسنا ضد الحسين رضي الله عنه ولكن الواقع حاول يعمل انقلاب وما نجح وبالنهايه الله سبحانه له حكمته ويعلم سبحانه السر والعلن .
 

بوكمان

عضو ذهبي
الزميل ترجمات تقريبا اختصرها الحسين رضي الله عنه خرج عن نظام الحكم وبالنهايه هم كلهم أبناء عمومه وقرشيين واحتواهم الاسلام كانوا ايام الجاهليه اسياد وبالاسلام بقوا اسياد ومقولتهم مشهورهم مانزل قرشي بالعرب الا وساد فيها .
بعدين شدعوه مسأله منذ عام ستين هجري وللحين متسمكين فيها منين نجيب لهم بني أميه عشان يحاكمونهم ولو يطلع الحسين في هذا الوقت اول مايقف ضده ايران لان الموضوع فيه سلطه وحكم وخمس .
مع اننا لسنا ضد الحسين رضي الله عنه ولكن الواقع حاول يعمل انقلاب وما نجح وبالنهايه الله سبحانه له حكمته ويعلم سبحانه السر والعلن .

اتقي الله يااخي هو من اهل الجنه
كيف تقول خرج على الحاكم
هل هو خرج عن جماعة المسلمون !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
 

وادي المسك

عضو بلاتيني
السلام عليكم


أخوي محمد العنزي أسعد الله اوقاتك بكل خير

اخواني الكرام جميعا أسعد الله اوقاتكم بكل خير ..

الاخ محمد العنزى انت قلت ماراح تكتب بالمنتدي الديني شجايبك ياخوى هيضت الامه وشبيت النار :)

ثانيا ليس من حقك فرد عضلاتك واعتبار كلامك حضارى وتحضرى وعين العقل ومن يخالفك الرأي طائفي وحاقد وحقود ويجمع زبائل المنتديات هذا الكلام لايجوز اطلاقا وليس عادل ياخوى



نرجع للموضوع وأرجوا ان تفهمنى ولاتزعل من كلامى السابق انت اتعرفني احب انتقدك ليش مادرى :eek:


لكل امه من أمم الارض تاريخ صفحاته بعضها رتيبه وبعضها مظلمه وبعضها مشرقه

ولا شك في ان العصر الاسلامى مرت بتاريخه كل هذه الصفحات ,,

فلماذا يا اخوان نؤلف القصص والروايات لتكريس الصفحات المظلمه ونهتم بها ونزكيها ونحاول ان نعيدها الى الحياة رغم انها صفحات انطوت كغيرها من الصفحات ؟

لماذا قتل الحسين رضي الله عنه ومن قتله وما هو موقفك من قتله ؟


قتل الحسين رضي الله عنه لان الله قدر له ذلك لحكمة ولو اجتمع من في الارض ليضروه فلن يضروه الا بشي قد كتبه الله له ....اهناك معارض ؟


من قتله ؟

لم ابحث في الامر ولا احب ان ابحث به لانى لو علمت قاتله فلن استطيع ان اقتص منه لانه الان عند الحكم العدل الجبار جل وعلا هو يعلم الجهر وما يخفي وبأمره كل شي يكون ....

ما موقفك من قتله ؟

حزين مؤمن بقضاء الله وقدره رافض لقتله غاضب على ماتم كحزنى على وفاة الرسول صلي الله عليه وسلم وصحبه رضي الله عنهم اجمعين ....


وأن اردتم الحقيقه المرة الجليه ؟

فليكم أياها من وجهة نظرى التي قد تكون خاطئه ولكنها وجهة نظرى اسمحوا لى من باب الحب والاخوه ان اقسوا عليكم بها فرب قاس عليك لحبه ولين معك وقلبه يكرهك !!!!!

الحقيقه يا اخوان

بأن مايجرى مرده الى امور كثيرة منها

- عدم التمسك بالعقيده الصحيحه التى تهدف الى توحيد الله والايمان بكتاب الله وسنته خالصة لله

وهذا نتيجة للتخلف او أتباع اصحاب المصالح والهوي او تحت نظرية هذا ماكان اجدادي يعبدون !!!!


والدليل علي ذلك الطائفيه والعنصريه البغيضه والتي تصل الي حد قتل النفس التي حرم الله قتلها الا بالحق

لدرجة ان البعض من الطرفين رغم انه لم يقتل الا انه فرح وتمنا لو كان عدد من قتل زاد قليلا

فهل هذه الصفاة صفاة مسلم ؟


- اتبعاع النفس وعدم لجمها وجعلها تتمتع بكل ماتهوى من حب ظهور وتلميع واطعامها المزيد مما تشتهيه من تسلط على الاخرين والتلذذ بالكره والانتقام ومحاربة غيرها تحت ذريعة الدفاع عن الدين والذود عنه وحماية حماه ....

والصحيح والحقيقه

هو كاذب يخدع نفسه او تخدعه ولو راجع من يهاجم غيره نفسه لوجدها قد خالفت كثر من تعاليم دينه وفوتت عليها فرص اعظم واحق مما يدعي او تدعي نفسه .....


كلنا سنة وشيعه

ضيعنا القرأن نلتزم بما تهوى انفسنا ونغض الطرف عن سواه

ضيعنا سنة رسولنا الكريم صلي الله عليه وسلم الذي كان رحمة للعالمين ذلك القلب المحب الذي ماكره بشر مهما كان دينه

ذلك الشهم كريم النفس سخي العطاء الذي ماظر بشر

ذلك الانسان الذي نشر اعظم الصفاة الانسانيه ونشر الخير ليسعد به الانسان فاحترمه اعدائه قبل احبابه ودخل في دينه البشر لسمو نفسه وطيب اخلاقه


ماهو موقفكم أذا وقفنا يوم القيامة وقلنا لله ورسوله نحن دافعنا عن الدين

ثم قيل لنا كذبتم لقد دافعتم عن طائفتكم لاشباع اهواء انفسكم وقد كان لكم ما اردتم ؟

الم يحذرنا الرسول صلي الله عليه وسلم من هذا الامر في حديث الفارس الذي قتل في معركه ؟




لو كلنا جميعا طبقنا القرأن والسنه

لكان الدين واصحابه أسيد الارض

لكان العدل والتقدم والازدهار والرحمة وحسن الخلق تسود بين البشر ...



كلنا نكتب لتكون كتابتنا هي الابرز ورأينا هو الاقوي ولو كتبنا لله ولرسوله لخفنا ان نقع في الزلل والحقد والكره والوحل ..

لو كتبنا لاجل الله ورسوله وليس لانفسنا واشباع رغباتها في البروز وما تشتهي

لاصبح المنتدى الدينى واحة للسلام فيه معنى لا الالاه الا الله وسيرة محمد رسول الله

لكتبنا عن الحب والرحمة والعدل والاحسان والمروئة والكرم وحسن الخلق

عن العلم والمعرفة والثقافة والادب


لكتبنا النقد والقسوة علي انفسنا وليس الاخرين

لحاربنا انفسنا وفضحناها قبل ان نحارب ونفضح غيرنا !!!!!


كلنا منافقين ,, كلنا منافقين


حين ننتهي من اصلاح انفسنا وكف أذاها عن الاخرين .... وحين نبرأ انفسنا من قتل الوحدة ووأد الاخلاق والصفاة الحسنة التي حثنا عليها القرأن والسنه

حين ننتهي من ذلك فقط يحق لنا أن نتكلم عن أصلاح الاخرين ....


دعكم من الجدل والحروب التي تغذيها أهواء النفوس فأنها مدخل يسير للشيطان يسعد بها ومن خلالها يجندكم لاهدافه دون ان تشعرون ...


سؤال للجميع


كلنا سنة وشيعه نقول نحن نؤمن بالله تعالي ورسوله صلي الله عليه وسلم ونحن حاملي لواء الدين ....... أذا كنا فعلا كذلك فلماذا هذا الاختلاف والشتات الكبير ؟

الم أقل لكم احذروا ان يكون دفاعنا عن طائفتنا وليس للدين ؟

هل اقتنعتم ؟


كمسلم أقول

انى احب ان الاقي الله مالبشر عندي دين او مظلمه مهما كان هذا البشر ودينه مهما كان جنسه او دينه

احب ان الاقي الله وديونى له ومظالمي واخطائي وزلاتى في حقه لانه العفو الغفور والكريم المحسن التواب الرحيم


لذلك سوف ادعوا الي الله بالعلم والعمل والاحسان والحكمة والموعضة الحسنه وبحب الخير لكل الناس مهما كانوا وبأن اكون نموذجا طيب لديني واخلاق المسلم ....ادعوهم من خلالها ولن ادعوا احدا من خلال مهاجمته وفضحه وسبه ولعنه واصور نفسي باني الفارس الذي دك القلاع والحصون ...

فلو كنت صادقا في هذه البطوله لكنت شهيدا برصاص اليهود !!!!!!


أيها الشيعه أحب لكم الخير كما احبه لنفسي وأحب فيكم كل انسان طيب لايؤذي أحب كل من منكم على الفطره وصفاته انسانيه ...

أختلف معكم في كثير من العقائد والافعال ومن واجب المحب النصح فأن لم تقبلوه فأني ايظا احبكم لانكم مني وفيني ودينكم هو ديني ...

فأنا انسان حالي كحالكم لم يولينى او ينصبنى الله وليا على احد فكلنا في طريق ماسلكناه الا ابتغاء رضي الله ورسوله صلي الله وعليه وسلم والفوز بالجنه ومهمتي أن اختار الطريق وليس اجبار أحد على مسلكه !!!!!


أيها السنه أحبوا الشيعة لان الرسول صلي الله عليه وسلم قال (( حب لاخيك ماتحب لنفسك ))

تمسكوا بسنة الرسول صلي الله عليه وسلم الذي دخل المشركين واليهود والفرس بدينه اعجابا بخلقه وصدقه وانسانيته ورحمته ....

الم يزر الرسول صلي الله عليه وسلم جاره اليهدي الذي كان يؤذيه ؟

زورو الشيعه واحسنوا اليهم واحبوهم وادعوا لهم واكرموهم

فوالله أن هذه من اخلاق الرسول الكريم صلي الله عليه وسلم وهذه هي خير دعوة


اخواني سنة وشيعه

لن يطيعكم الا من وثق بكم واحبكم وأطمئن قلبه وعقله لكم ...

فلا نكذب على انفسنا وعلى الله فهو يعلم مانعلم وربما كان الذي لانعلم هو أن انفسنا تخادعنا وتضللنا ونحن نتبع هواها !!!!


أسف للاطاله لكنه الاسي وحبكم اجتمعا فأطلت ...
 
لأنه قتل عمر نلعنه
بس الحسين عليه السلام يجب أن ننظر إلى ما حدث معه من منظار ثاني بع الكيل بالمكياليين شلون صاير :D

عفواً :

متى قلت أننا لا نلعن قاتل الحسين ؟؟؟:D

من قتل ( الحسين رضي الله عنه ) فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين !!:D

فأين الكيل بمكيالين ؟؟؟

لا أدري :

ما الذي أراه أمامي : عبط أم استعباط أم تشنج ينتج عنه الأوهام ؟؟؟

الله أعلم !!:D

عندي سؤال بريء يا من تزايد على المكاييل !!:D

هل تلعن قاتل عمر كما تلعن قاتل الحسين ؟؟؟

أم أنك مصاب بالكيل بمكيالين ؟؟؟:D

الظاهر لازم أحط لك ابتسامات علشان ما تقول تشنج :p

لا ، سلامتك ، منت متشنج ، أنت بكامل أعصابك وقواك العقلية !!

بدليل إنك تتهيأ أشياء ما لها وجود !!:D

عموما أنت عندما تنظر إلى موقف من منظار ثاني
لا تلزم الناس أن ينظرون بنظرتك ... :وردة:

أنا لم ألزم أحداً حتى الآن !!:D

وكذلك لا يحق لغيري أن يلزمني بأوهامه أو يحكم علي بأني أكيل بمكيالين !!;)

بس بمناسبة مزايدة الأخ الفاضل في سالفة ( الكيل بمكيالين ) :

عندي سؤال بريء يا أبا المكاييل :

الشيعة الإمامية الإثنى عشرية يلعنون قاتل الحسين رضي الله عنه :

فهل هم يلعنون أبا لؤلؤة المجوسي قاتل عمر رضي الله عنه ؟؟؟:D
 
ونريد فتوى جزاكم الله خير :

هل يجوز للناصبي أن يبني ضريحاً لقاتل الحسين ثم يغلقه ؟؟؟:)

وهل يجوز هدم هذا الضريح على صاحبه ؟؟؟:)
 

مميز

عضو ذهبي
اتقي الله يااخي هو من اهل الجنه
كيف تقول خرج على الحاكم
هل هو خرج عن جماعة المسلمون !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!


اولا ياعزيزي الفاضل أنا لم أقول لك الحسين رضي الله عنه ليس من اهل الجنه والعياذ ولا أجرأ أن تكلم عن من يدخل الجنه اول لايدخل وانشالله جميعهم بالجنه .
ثانيا كان كلام واضح سبب مقتل الحسن من خلال قرائتي البسيطه وقد اكون مخطأ بالقرائه لبعض الكتب وقد أكون مصيب في بعضها وهو تحليل بسيط لما قرأت وأبي أعطيك اسم كتاب بعض العلماء لهم رأيهم في هذا الكتاب انه شاذ بطرحه يبين لك مناصبهم قبل الاسلام وبعد الاسلام الكتاب اسمه قريش من القبيله الى الدوله المركزيه .
وتجاهل مقدمة الكاتب خليل عبدالكريم وخصوصا عن قصي بن كلاب من اجداد الرسول صلى الله عليه وسلم مؤسس قريش وكيفية توزيع المناصب على أبنائه واقراء خريطة انساب قريش وسوف تجد ان ما حصل مع سيدنا الحسين رضي الله عنه هو مجرد قتال بني قربى على السلطه .
 
التعديل الأخير:

بوكمان

عضو ذهبي
اولا ياعزيزي الفاضل أنا لم أقول لك الحسين رضي الله عنه ليس من اهل الجنه والعياذ ولا أجرأ أن تكلم عن من يدخل الجنه اول لايدخل وانشالله جميعهم بالجنه .

اخي العزيز المميز حفظكم الله
انت لم تقل انه ضل تصريحا انما قلت قتل عندما خرج على الامام (النظام الحاكم) وانه كان خروجه طالبا الحكم وهذه تكفي بان تقول انه قتل دون مطمعه وليس دون سبيل ربه كما اعتقد ( مصيبا او مخطئا)

ثانيا كان كلام واضح سبب مقتل الحسن من خلال قرائتي البسيطه وقد اكون مخطأ بالقرائه لبعض الكتب وقد أكون مصيب في بعضها وهو تحليل بسيط لما قرأت وأبي أعطيك اسم كتاب بعض العلماء لهم رأيهم في هذا الكتاب انه شاذ بطرحه يبين لك مناصبهم قبل الاسلام وبعد الاسلام الكتاب اسمه قريش من القبيله الى الدوله المركزيه .
وتجاهل مقدمة الكاتب خليل عبدالكريم وخصوصا عن قصي بن كلاب من اجداد الرسول صلى الله عليه وسلم مؤسس قريش وكيفية توزيع المناصب على أبنائه واقراء خريطة انساب قريش وسوف تجد ان ما حصل مع سيدنا الحسين رضي الله عنه هو مجرد قتال بني قربى على السلطه .
اما الكتاب سوف اقرأه انشاء الله ولكني ارى انه من بنيات الطريق وحاد عن الجاده وكما انني ارى لو انك تقرأ رأي العلماء في موضوع الحسين عليه السلام ( ابن حنبل- ابن تيمية - ابن كثير - الطبري ) على سبيل المثال لا الحصر
هذا وارجوا ان تقبلني اخا لك
 

الملف رقم 9

عضو بلاتيني
قال غاندي في كلمته الشهيرة.....( تعلمت من الحسين كيف اكون مظلوماً فأنتصر).....!!

من باب التوثيق ، اين قال غاندي هذه الكلمة ؟؟

ام ان الزميل نقلها من احدى الحسينيات
 

رؤى

عضو بلاتيني
زملائي الكرام محمد العنزي و شيعة علي الكرار , للتو فقط إستوعبت إن من يكتب في هذا المنتدى - الديني - ليسوا بسنة , بل نواصب , فكلما آتيتموهم بمنقبة لإبن بنت رسول الله صلى الله عليه وآله نفوها بالتشكيك ومعها تسقيطات لمجالس عزاء الحسين عليه السلام

نعم , فمن بكى عليه الرسول الأعظم يوم ولادته كما بكاه جبرائيل كذلك ومن غفر الله تعالى لفطرس بسببه ومن يطيل الرسول الأعظم لأجله سجوده

هذا ناهيكم عن كونه حفيد الرسول حبيب الله , إبن فاطمة الزهراء مهجة قلب المصطفى , وإبن علي الكرار من غذاه رسول الله بعلمه وخلقه بخلقه , إبن هادم الأصنام ذو العشرة أعوام , إبن من لم يسجدوا لصنم قط ولم تدنسهم الجاهلية بدنسها ابدا , إبن أشرف الخلق أجمعين .

ليس كـ يزيد بن معاوية , الفاجر , السكير , صاحب القردة , عديم الإيمان , باطن الكفر

ليس كـ يزيد , الذي استباح الكعبة , الذي استباح حرمة رسول الله , الذي آذى بنات رسول الله , الذي رفع رأس الإمام الحسين عليه السلام على قنا من كربلاء الي الشام , الذي قطع أوصال آل بيت النبي .

وهم الذين قال فيهم الإمام الشافعي

يا آل بيت رسول الله , حبكم فرض من الله , بالقرآن أنزله
كفاكم من عظيم الشأن إنكم , من لم يصلي عليكم لا صلاة له

اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم

فيزيد عند النواصب أعظم شئناً من ريحانة المصطفى

ادعوكم أخوتي , لوقف النقاش معهم , فوالله العلي العظيم مهما قلنا ومهما كتبنا , داخلهم يعلم إن الحسين هو الحق ويزيد الباطل ولكن العداء لسيدنا محمد وآله الطيبين الطاهرين يمنعهم عن قول الحقيقة , فيستمر مسلسل الكذب منهم , وتستمر محاولات الطعن بسيدنا الحسين عليه السلام , حتى اتى منهم من يشنع على الشيعة ليقول بأن في كتبهم يقال ان خروج الحسين مفسده ! وماقالها الا شيخهم عثمان الخميس اكبر ناصبي على وجهه الأرض .

وكملها واحد ثاني , يقول ليش يطلع الحسين على سلطانه ! مانبي نقول إمام زمانه !! إمام زمانه !! اللـــــــــــــــه أكبر , اللــــــــــــه أكبر , اللــــــــــــــه أكبر

لعنة الله على هالدنيا , الي تخلي هالسكير , الفاجر , مستبيح حرمة الكعبة إمام زمان الإمام الحسين عليه السلام ! ويقولون إحنا مو نواصب , بل نواصب ونصب العداء لسيدنا محمد وآله واضح حتى للأعمى بكل مشاركة بل وكل جملة وكلمة تكتبوها .

من يبحث عن الحق ومن يبحث عن اسباب خروج الإمام الحسين عليه السلام , من المفترض إنه قرأ مشاركتي السابقة في هذا الموضوع والذي تبين اسباب خروج الإمام الحسين عليه السلام , لكنهم لم يقرأوه ولن يقرأوه .

نحن في ايام عظيمة , في ايام حزينة , في ايام اكسبت الدنيا لونها الأحمر , في ايام الجهاد , ايام العزة , ايام الكرامة , ايام الإنتصار , فإتركوا النقاش العقيم هنا وتوجهوا لمجالس الحسين عليه السلام , لنتعلم شئياً من دروس الإباء والصمود والجهاد وبذل النفس لأجل الدين , لنكسب العظة والعِبرة ونشارك الرسول الأعظم بالعزاء والدموع .

ولا نقول الا كما قال الإمام الحسين عليه السلام في هذه الأيام العظيمة

ألا إن َّ الدعي إبن الدعي قد ركز بين إثنتين ، بين السِّلَّةِ والذِّلة وهيهات منا الذلة .

اخوي محمد العنزي , كم آلمني ما آل إليه موضوعكم العظيم بما فيه . المشتكى لله
 
لا شك انه مقتل الحسين ابن علي رضي الله عنه فاجعه
ولاكن لابد لنا ان نتذكر من قتل مع الحسين ابن علي رضي الله عنه من اهل بيته

من قُتل مع الحسين من أهل البيت رضي الله عنهم
من حب أمير المؤمنين علي رضي الله عنه للخلفاء الثلاثة أن سمَّى أبناءه بأسمائهم، وقد قاتل هؤلاء مع أخيهم الحسين في كربلاء، ونلاحظ تعمد خطباء الشيعة عدم ذكر هذه الأسماء الطيبة حتى لا يعيد رواد الحسينيات النظر في مواقفهم من الخلفاء الثلاثة رضي الله عنهم، وأبناؤه هم:
أبو بكر بن علي بن أبي طالب: ذكره المفيد[2] والطبرسي[3] والأربلي[4] وعباس القمي[5] وباقر شريف القرشي[6] وهادي النجفي[7] وصادق مكي[8] وابن شهر آشوب[9].

________________________

[2] الإرشاد للمفيد ص 248.
[3] إعلام الورى ص 203.
[4] كشف الغمة 1/440.
[5] منتهى الآمال 1/528.
[6] حياة الإمام الحسين 1/270.
[7] يوم الطف ص 171،172،173،174.
[8] مظالم أهل البيت ص 258.
[9] مناقب آل أبي طالب 3/305.


[ 50 ]

عمر بن علي بن أبي طالب: ذكره المفيد[1] والطبرسي[2] وابن شهر آشوب[3] والأربلي[4] والنجفي[5].
عثمان بن علي بن أبي طالب: ذكره محمد بن النعمان الملقب بالمفيد[6] وابن شهر آشوب[7] والطبرسي[8] والأربلي[9] والقمي[10] والقرشي[11] وهادي النجفي[12] وصادق
مكي[13].


أبو بكر بن الحسين بن علي بن أبي طالب: ذكره المفيد[14] والطبرسي[15] والأربلي[16] والقمي[17] والقرشي[18] وهادي النجفي[19].

______________________________

[1] الإرشاد ص 186.
[2] إعلام الورى ص 203.
[3] مناقب آل أبي طالب 3/304.
[4] كشف الغمة 1/440.
[5] يوم الطف ص 188.
[6] الإرشاد ص 186.
[7] مناقب آل أبي طالب 3/304.
[8] أعلام الورى ص 203.
[9] كشف الغمة 1/440.
[10] منتهى الآمال 1/526، 527.
[11] حياة الإمام الحسين 3/262.
[12] يوم الطف ص 175، 179.
[13] مظالم أهل البيت ص 257.
[14] الإرشاد ص 186،248.
[15] أعلام الورى ص 212.
[16] كشف الغمة 1/575،580.
[17] منتهى الآمال 1/526.
[18] حياة الحسين 3/254.
[19] يوم الطف ص 167.

[ 51 ]


وصادق مكي[1].
عمر بن الحسين بن علي بن أبي طالب: ذكره المفيد[2] والطبرسي[3] وصادق مكي[4].
وهؤلاء الأخيار لقوا مصرعهم في كربلاء كما صرح بهذا من نقلنا عنهم في هذا المختصر، فرحمة الله عليهم وعلى آبائهم، وإنما ذكرناهم لكي يعلم الشيعي المنصف مبلغ حب أهل البيت للخلفاء الثلاثة رضي الله عنهم ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد بل إن هناك من أهل البيت أيضا من سمى أبناءه بأسماء الخلفاء ويكفيك منهم الإمام الجليل علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب وهو المعصوم الرابع عند الإمامية الاثنى عشرية فإن له ابناً اسمه عمر ذكره المفيد[5] وقال الحر العاملي فيه: "كان فاضلا جليلا ولي صدقات النبي صلى الله عليه وآله وأمير المؤمنين وكان ورعاً متجنباً "[6].
ثم وجدت الشيعي الملقب عندهم بالعلامة والمحقق البحاثة مرتضى العسكري يذكر أبناء علي بن أبي طالب الثلاثة: أبا بكر وعمر وعثمان في كتابه معالم المدرسين صفحة 127 من الجزء الثالث.

ولا شك أن الإنسان يختار لأبنائه أحب الأسماء إليه فأبو بكر وعمر وعثمان أحب الأصحاب إلى قلب علي رضي الله عنهم فسمى أبناءه بأسمائهم.

________________________________

[1] مظالم أهل البيت ص 258.
[2] الإرشاد ص 197.
[3] إعلام الورى ص 112.
[4] مظالم أهل البيت 254.
[5] في الإرشاد.
[6] خاتمة الوسائل.




-------------
** وقبل ان يقتل الحسين ابن علي رضي الله عنهما قتل من هو افضل منه بالنسبه للشيعه او حتى على الاقل كاتب هذا الموضوع وهو


علي ابن ابي طالب رضي الله عنه على يد الخارجي عبدالرحمن بن ملجم عليه من الله مايستحق فلابد ان لانقف ونهول الامور

ان كنى ندعي الموضوعيه والحياد علينا تقبل الراي والراي الاخر ولا نتهكم على الناس كون سلاح الاشراف منح لنا فنحذف مايحلو لنا ونترك ما يحلو لنا


للتذكير فقط لمن يفقه ويدعي الفهم
 

الفيصل

عضو ذهبي
قال الله تعالى في محكم تنزيله
(ولنبلونكم بشيءٍ من الخوف والجوع ونقص من الأموال والأنفس والثمرات وبشّر الصابرين *
الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون*أولئك عليهم صلوات من ربهـم ورحمة وأولئك هم المهتدون)...
يُعرف المؤمن حين يطأطأ رأسه لكلام الله ويمتثل له ;)...
لاشكـ إن المجزرة التي حصلت بكربلاء بحق آل البيت عظيمة ومصيبة كبيرة ...

ونلعن من قتل الحسين ومن رضي بقتله وبمن أرسل له وخذله..
سأل رجل من أهل العراق ابن عمر رضي الله عنهما عن دم البعوض أنجس هو؟
فقال: سبحان الله..تقتلون ابن بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم الحسين بن علي..
وتسألون عن دم البعوض!!!

في التشهد نصلي عليهم ونقر بفضلهم وبأن الحسن والحسين ريحانتا النبي صلى الله عليه وسلم
وبأنهما سيدا شباب أهل الجنّـة ...ويأتي من يقول بأننا نناصب آل البيت العداء !!!
ـــــــــــــــــــــ
يقول الله عز وجل في كتابه الكريم

[FONT=Garamond, Times, Serif](( وإذا ذكر الله وحده اشمأزت قلوب الذين لا يؤمنون بالآخرة وإذا ذكر الذين من دونه إذا هم يستبشرون))[/FONT]​
 

عربي

عضو فعال
الأخ المكرم محمد العنزي موضوعك جميل ويستحق الثناء .....وكعادتك منصف ومعتدل ، ولي وجهة نظر ( ولن تعدوا قدرها ) بأنها وجهة نظر أرجو من الله أن تكون صائبة .


اقتباس من الزميل دكان .....
لعن الله امة قتلتك
ولعن الله امة ظلمتك
ولعن الله امة سمعت بذلك ورضيت با يامولاي يا اباعبدالله

1- استشهاد سيدنا ومولانا الحسين كبيره عند الله سيحانه وعند رسول الله صلى الله عليه وسلم وعند المؤمنين ، وكل من رضي بقتله لأنه حفيد رسول الله صلى الله عليه وسلم فهو خارج عن دائرة الإيمان بالضرورة .

2- إن يزيد بن معاوية شخصية مختلف بها ، فهو من جهة ادعى أنه لم يأمر بقتل الكريم ابن الكريم ابن بنت رسول رب العالمين عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم ، ومن جهة أخرى نجد أن سيدنا الحسين رضوان الله عليه يتهم من ناداه أنه بغى عليه وغدر به وقتله ( الشيعة ) .

3- قصة لعن الله أمة قتلتك أو رضيت .....الخ هذه تصيب الشيعة وتصيب قاتليه ، فيما السنة لا علاقة لهم بهذا الدعاء واللعن الذي يعود على صاحبه ( لو تمعن ) .

4- سيدنا الحسين رضوان الله عليه ليس أول من استشهد من القرابة وليس الآخر ، لكن التركيز على قصته يبتغي منها القوم تحميل أهل السنة ( النواصب ) التكفيريين البعثيين الوهابيين السلفيين الظلاميين تبعات فتنة انتقم الله من فاعليها أشد الانتقام فردا فردا وقضى أهل السنة على الدولة الأموية من جذورها ونبشت قبورهم وهرب من هرب منهم للأندلس ( وذهبت الأندلس ) ..... وانتصر أهل السنة دائما وأبدا ولا عزاء لمن خالفهم .

5- لو رفع أهل السنة شعار ( يا لثارات الحسين ) فإن أول متضرر هم فئة من الناس اتخذوا من هذا الشعار التاريخي الذي قُضي من خلاله على قتلة مولانا الحسين ( شماعة ) ليكسبوا تعاطف أهل السنة الذين هم أولى بالحسين عليه سلام الله وبركاته ورحمته ، ولكننا قوم إذا أخذنا ثأرنا ( وقد فعلنا بقتلة سيدنا الحسين ) فإننا لا نسرف في القتل ، ونتجاوز عن الفتن حال انتهائها ولا نجتر الماضي لكي لا نصنع فتنة جديدة .

6- على أهل السنة الذين تأخذهم حمية على مذهبهم أن يتقوا الله ويقدروا مقام مولاهم وسيدهم الحسين رضي الله عنه ، وأن لا يقولوا أو يلمحوا أو يرضوا بمقولة ( أخطأ سيدنا الحسين بخروجه ) أو ( أن النزاع كان سياسي ) ، فوالله سيدنا الحسين ما كان له أن يرفض استنجاد القوم الذين استصرخوه في الدين ، والكريم إذا دعي أجاب ، وهو الكريم ، وهو المهيب ، وهو حفيد رسول رب العالمين صلى الله عليه وعلى آله وسلم تسليما كثيرا ، وإن كان ولا بد فلننسب الخطأ لأهل الخطأ ، ابتداءا بمن استدعاه وانتهاءا بمن عاداه رضوان ربي عليه .

7- نحن أهل السنة شيعة في محبتنا لأهل البيت ، بل وأكثر .، ولا نزايد ، ولا نغالي ، ولا نعادي .
 

fad3oos

عضو فعال
السلام عليك يا ابا عبدالله يا سيدي وامامي يا حسين بن علي عليهما سلام الله

لا اعرف كيف اشكرك اخي محمد العنزي على هذا الموضوع

فلا عجب ان مقتل الامام الحسين عليه السلام في عام 61 للهجره قد احزن واقض مضاجع المسلمين من ذلك اليوم والى يومنا هذا

ومن يراجع سيره ائمه المسلمين من شيعه وسنه يعرف مقدار الحزن والالم الذي سببه هذا المقتل لاحد سيدي شباب اهل الجنه هو واخوه السبط الاكبر ابا محمد الامام الحسن بن علي صلوات الله وسلامه عليهما

ولكن العجب ممن يحاول تمييع الحادثه والتقليل منها او الدفاع عمن قتل سبط رسول الله صلى الله عليه واله
لا وبل تبرئه المجرم الحقيقي لهذه الفعله الشنيعه والقاء اللوم فقط عمن تخاذل عن نصرة الامام الحسين عليه السلام

بل وصل الحد بهم الى وصف الامام الحسين عليه السلام بالخارجي لخروجه على طاغية عصره يزيد بن معاويه لعنة الله عليه

وبعد كل هذا وذاك يدعون انهم ليسوا بنواصب لال بيت رسول الله صلى الله عليه واله

يا اخوان راجعوا انفسكم فاني والله عندما اقرا ردود بعض الاخوان اراف بحالهم

فسؤال بسيط نطرحه عليهم قد يزيل سحابه الشبهه عن قلوبهم ان شاء الله ويشملهم برحمته

هل لو صادف وجود احدكم في ذلك الزمان مع من ستقف وتنصر

هل ستقف مع الامام الحسين عليه السلام وتنصره وتستشهد بين يديه كما فعل زهير بن القين عليه سلام الله
(لمن لا يعرف من هو زهير بن القين يرجى مراجعة كتب السيره )
ام ستخذله كما فعل البعض من اهل الكوفه
ام ستنصر يزيد بن معاويه اما طائعا او مكرها بالانضمام الى جيش عبيد الله بن زياد لعنة الله عليه
ام ستقف وقفة متفرج منتظر لما ستسفر عنه حركه ابي الاحرار وسيد الشهداء الامام الحسين روحي لتراب قبره الفدا ء

السلام على الحسين يوم ولد ويوم استشهد ويوم يبعث حيا

سيدي يا ابا عبدالله قتلوك وظلموك والى الان يفعلون
 

وادي المسك

عضو بلاتيني
ولقد أسمعت لو ناديت حيا ,, ولكن لاحياة لمن تنادي

حوار طرشان نشهده دائما وأبدا دون ان يقتنع او يتفق ولو بجزء يسير من كلمة حق محاور .....


الكل يدلى بدلوه أما لاشباع رغبات نفسه ومعادات الاخرين واما ليقول انا هنا ولا وجود لمناقشه تاريخيه اكاديميه عقلانيه تهدف الى الاسيضاح والايضاح ...


هذا الموضوع مغلق


أنا اليوم عقلي صغر جدا وسأغلق هذا الموضوع عبر دعوتي لاخي محمد لاغلاقه وتطبيق القانون على نفسه وذلك لخروج الموضوع عن مادته الاصليه ...



مشرفنا محمد أغلق الموضوع ترى وصلت عندي وما ادراك ماعندي !!!!
 

السلطاني

عضو مخضرم
أهلا بالجميع مرة آخرى....ودعوني أضع شوية ملاحظات...وخصوصا للزميل وادي المسك...

ف يبدو أنه يحمل شيئا معه ب جيب ثوبه الصغير....ولكنه لم يصارحني به....أو يواجهني به...وإن كنت أحسن

النية نحوه دائما.....!!


1_ أنا لست المشرف الوحيد بالمنتدى...ف هناك 4 آخرين غيري....


2_ إذا تم حذف أي رد من هنا...ف قطعا يكون خارج الموضوع....وأنا كاتب موضوع لن أسمح ب خروج الموضوع

عن مادته....كون البند رقم 19 يقول... يمنع خروج الردود عن الموضوع المطروح،

أو القضية المطروحة للحوار. ويتحمل صاحب الموضوع مسؤولية تبليغ المشرفين وتنبيههم في منتدى

الشكاوي بخروج الموضوع عن المسار المخطط له....


3_ المنتدى مفتوح هنا..للحوار بين الزملاء والأعضاء ب حوارات راقية محترمة..وإن إختلفنا كثيرا...لا أن تأتي

ب لصق ولزق وتعمي عيوني..وتقول لي هذا رد.....ومن لديه شكوى على أمر ما...فالمشرف العام يستمع للجميع....وأتمنى من يريد التعليق على أمر من هذه الأمور التوضيحية...

أن يذهب ل منتدى الشكاوي..ل يقول ما يريد بدلا...من أن نضيع الوقت والموضوع بالإتهام...والرد على الإتهام....


4_ أزمات بعض الزملاء لا حل لها وسوف يبقون هكذا إلى يوم الدين....ف رجاء دعوا الموضوع جانبا...ف إما لديك

شيئا تضعه عن مادة الموضوع أو تابع الموضوع من بعيد.....ف تشويه الموضوع ب لصق ولزق...خارج عن الموضوع...هالأمر مرفوض...ف أنا لا أتحدث عن يزيد..وخلافته...ولا عن دعوة أهل الكوفة وكربلاء...

ولم أتحدث عن أي أمور آخرى.....موضوعي واضح....القضية أن إبن رسول الله صلى الله عليه وسلم...قُتل وشرّد أهل بيته...ولولا عناية الله...ورحمته...ل إنقطع نسل أهل البيت....صلوات الله عليهم جميعا..



5_ حديث الزميل وادي المسك...ولا أجمل...خصوصا بعد فقرة حديثه الأولى....وهكذا رأي وهكذا وجهة نظر...

نحترمها لا شك...نأخذ منها ما يوافقنا...وندع الآخر..الذي لم نقتنع به....دون تهجم..ودون تهكم...كونها قيلت

ب إحترام.....



6_ مقولة غاندي..قيلت في كتابه ( قصة تجاربي مع الحقيقة ).....!!





7_ بالنسبة للإخت رؤى.....

يا عين جدي...هذا قدر الحقيقة....وهذا قدر الثائرين...وهذا قدر العقلاء....مو معقولة يكون الجميع مع الجميع...

ومو معقولة يتفق الجميع.....وكما قيل بالمثل الشعبي...يطلع من بطنك...دود (ن) ياكلك.....!!



8_ سوف يبقى هذا الموضوع مفتوحا..حتى العاشر من محرم....وسوف أبحث حقيقة عن حقيقة خروج الحسين...واقواله...وأحاديثه...وعن زينب...وخطبتها بعد مقتل الحسين....

للأمانة هذا الموضوع يشغلني حاليا....وسوف أقرأ أكثر وأكثر...عن رمزية الحسين رضي الله عنه...وعن الكارثة..

وأدعو زملائي ل إثراءه ب ما يستطيعون...من كتب التاريخ...وأمهات الكتب....خصوصا الموثوقة منها....

وأتمنى من الجميع الهدوء قليلا....ف من أراد أن يحزن ل يحزن...ومن أراد ل يستمع للأغاني ل يستمع....

ومن أراد الفرح والحياة ب شكل عادي...هو أحرار...كما هم محبي الحسين أحرار فيما يقومون به..من مظاهر...

تدلل ب شكل أو ب آخر على حزنهم..وحبهم...وتقديرهم...للحسين.....!!



9_ الزملاء عربي...وفدعوس.......بارك الله فيكم....الحديث ب هدوء...والمشاركة ب وجهة نظر دون تعدي ودون تهجم على الآخرين أمر جميل نتمنى البقية أن تتعلم منكم...

 

Brilliant

عضو ذهبي
مقال جميل

رحم الله إمامنا أبا عبدالله الحسين رضوان الله و سلامه عليه

كان يعلم بضعف جيشه و عدم جدوى خروجه إلى الكوفه, لكنه أبى أن يصمت عن الحق و يقرّ بالظلم

ليرسم لنا بذلك... منهج حياة!
 

المُهاجر

عضو فعال
8_ سوف يبقى هذا الموضوع مفتوحا..حتى العاشر من محرم....وسوف أبحث حقيقة عن حقيقة خروج الحسين...واقواله...وأحاديثه...وعن زينب...وخطبتها بعد مقتل الحسين....

للأمانة هذا الموضوع يشغلني حاليا....وسوف أقرأ أكثر وأكثر...عن رمزية الحسين رضي الله عنه...وعن الكارثة..

وأدعو زملائي ل إثراءه ب ما يستطيعون...من كتب التاريخ...وأمهات الكتب....خصوصا الموثوقة منها....

وأتمنى من الجميع الهدوء قليلا....ف من أراد أن يحزن ل يحزن...ومن أراد ل يستمع للأغاني ل يستمع....

ومن أراد الفرح والحياة ب شكل عادي...هو أحرار...كما هم محبي الحسين أحرار فيما يقومون به..من مظاهر...

تدلل ب شكل أو ب آخر على حزنهم..وحبهم...وتقديرهم...للحسين.....!!



زميلنا المشرف الكريم.. شكرا لإنصافك.
أسأل الله تعالى بحق الحسين عليه السلام أن يريك الحق حقا ويرزقك إتباعه ويريك الباطل باطلا ويرزقك إجتنابه.

أما نحن فقد إخترنا الحزن والبكاء مدى الدهر على شهيد الشهداء..
وإخترنا أن نُعزّي و نُواسي في مُصابه جده رسول الله أشرف الكائنات (صلى الله عليه وآله) وأبوه أمير المؤمنين علي (عليه السلام) خير الخلق بعد النبي الأعظم وأمه الزهراء (سلام الله عليها) سيدة نساء العالمين من الأولين والأخرين وأخوه الحسن المجتبى (عليه السلام) سيد شباب أهل الجنه وأولاده المعصومين المنتجبين الذين نص عليهم رسول الله (صلى الله عليه وآله) واحدا واحدا...

آه لو تعلم ويعلم غيرك من المنصفين من هو الحسين بن علي بن أبي طالب (عليهم السلام)..!
آه لو تعلم من الذي قتل الحسين.. وكيف أبتدأت أسباب فاجعة الطف العظيمة في يوم رحيل رسول الله.. لتنتهي عند تنصيب معاوية بن أبي سفيان لولده يزيد خليفة على المسلمين من بعده..!
آه لو تعلم من هم شيعة الحُسين الذين حملوا إسمه و رسالته بالدم على مدى عشرات القرون حتى يصل اليوم إليك لتفاخر به..!!


هنا بضع كلمات في حق الحسين عليه السلام وثورته.. كتبها أفراد قد يكونوا غير مسلمين ولكنهم كانوا منصفين.. لم يروا أن في خروج الحسين عليه السلام مفسدة كحال النواصب عندنا!

(المصدر: مدونة Jafarnet)
(source: http://jafarnet.maktoobblog.com)

"إن الشيعة في جميع أنحاء العالم الإسلامي يحيون ذكرى الحسين ومقتله ويعلنون الحداد عليه في عشرة محرم الأولى كلها.. وتأتي المس فريا ستارك على ذكر واقعة الطف ومصيبة أهل البيت وإحاطة الأعداء حول الإمام الحسين (ع) ومنعهم إياه عن موارد الماء فتقول:
على مسافة غير بعيدة من كربلاء جعجع الحسين إلى جهة البادية، وظل يتجول حتى نزل في كربلاء وهناك نصب مخيمه.. بينما أحاط به أعداؤه ومنعوا موارد الماء عنه. وما تزال تفصيلات تلك الوقائع واضحة جلية في أفكار الناس في يومنا هذا كما كانت قبل (1257) سنة وليس من الممكن لمن يزور هذه المدن المقدسة أن يستفيد كثيراً من زيارته ما لم يقف على شيء من هذه القصة لأن مأساة الحسين تتغلغل في كل شيء حتى تصل إلى الأسس وهي من القصص القليلة التي لا أستطيع قراءتها قط من دون أن ينتابني البكاء.."

الكاتبة الإنكليزية/ فريا ستارك..
(صور بغدادية/ أو مخططات بغداد)


"الحق أن ميتة الشهداء التي ماتها الحسين بن علي قد عجلت في التطور الديني لحزب علي، وجعلت من ضريح الحسين في كربلاء أقدس محجة.."

المستشرق الألماني/ كارل بروكلمان
كتاب: تاريخ الشعوب الإسلامية.



"لقد قدم الحسين بن علي أبلغ شهادة في تاريخ الإنسانية، وارتفع بمأساته إلى مستوى البطولة الفذة.."

الآثاري الإنكليزي/ وليم لوفتس
كتاب: الرحلة إلى كلدة وسوسيان.



"إن مأساة الحسين بن علي تنطوي على أسمى معاني الاستشهاد في سبيل العدل الاجتماعي.."

الباحث الإنكليزي/ جون أشر
كتاب: رحلة إلى العراق.



"قام بين الحسين بن علي والغاصب الأموي نزاع دام، وقد زودت ساحة كربلاء تاريخ الإسلام بعدد من الشهداء.. اكتسب الحداد عليهم حتى اليوم مظهراً عاطفياً.."

المستشرق الهنغاري/ أجناتس غولدتسيهر
كتاب: العقيدة والشريعة في الإسلام.



"لم يتردد الشمر لحظة في الإشارة بقتل حفيد الرسول حين أحجم غيره عن هذا الجرم الشنيع.. وإن كانوا مثله في الكفر.."

المستشرق الهولندي/ رينهارت دوزي
كتاب: تاريخ مسلمي أسبانيا.



"في نهاية الأيام العشرة من شهر محرم طلب الجيش الأموي من الحسين بن علي أن يستسلم، لكنه لم يستجب، واستطاع رجال يزيد الأربعة آلاف أن يقضوا على الجماعة الصغيرة، وسقط الحسين مصاباً بعدة ضربات، وكان لذلك نتائج لا تحصى من الناحيتين السياسية والدينية.."

المستشرق الفرنسي/ هنري ماسيه
كتاب: الإسلام



ذكر مستر توماس لايل الذي اشتغل في العراق معاوناً للحاكم السياسي في الشامية والنجف بين سنتي 1918- 1921 ومعاوناً لمدير الطابو في بغداد وحاكماً في محاكمها المدنية في كتابه (دخائل العراق ص57-76) بعد أن شهد مجالس الحسين ومواكب العزاء..
"...ولم يكن هناك أي نوع من الوحشية أو الهمجية، ولم ينعدم الضبط بين الناس فشعرت في تلك اللحظة وخلال مواكب العزاء ومازلت أشعر بأنني توجهت في تلك اللحظة إلى جميع ما هو حسن وممتلئ بالحيوية في الإسلام، وأيقنت بأن الورع الكامن في أولئك الناس والحماسة المتدفقة منهم، بوسعهما أن يهزا العالم هزاً فيما لو وجها توجيهاً صالحاً وانتهجا السبل القويمة ولا غرو فلهؤلاء الناس واقعية فطرية في شؤون الدين.."

الكاتب الإنكليزي/ توماس لايل



"حدثت في واقعة كربلاء فظائع ومآسٍ صارت فيما بعد أساساً لحزن عميق في اليوم العاشر من شهر محرم من كل عام.. فلقد أحاط الأعداء في المعركة بالحسين وأتباعه، وكان بوسع الحسين أن يعود إلى المدينة لو لم يدفعه إيمانه الشديد بقضيته إلى الصمود ففي الليلة التي سبقت المعركة بلغ الأمر بأصحابه القلائل حداً مؤلماً، فأتوا بقصب وحطب إلى مكان من ورائهم فحضروه في ساعة من الليل، وجعلوه كالخندق ثم ألقوا فيه ذلك الحطب والقصب وأضرموا فيه النار لئلا يهاجموا من الخلف.. وفي صباح اليوم التالي قاد الحسين أصحابه إلى الموت، وهو يمسك بيده سيفاً وباليد الأخرى القرآن، فما كان من رجال يزيد إلا أن وقفوا بعيداً وصّوبوا نبالهم فأمطروهم بها.. فسقطوا الواحد بعد الآخر، ولم يبق غير الحسين وحده.. واشترك ثلاثة وثلاثون من رجال بني أمية بضربة سيف أو سهم في قتله ووطأ أعداؤه جسده وقطعوا رأسه.."

الآثاري الإنكليزي/ ستيون لويد
كتاب: تاريخ العراق من أقدم العصور إلى يومنا هذا/ أو الرافدان.



"إن مأساة مصرع الحسين بن علي تشكل أساساً لآلاف المسرحيات الفاجعة.."

العالم الانثروبولوجي الأمريكي/ كارلتون كون
كتاب: القافلة/ أو قصة الشرق الأوسط.



"بالرغم من القضاء على ثورة الحسين عسكرياً، فإن لاستشهاده معنى كبيراً في مثاليته، وأثراً فعالاً في استدرار عطف كثير من المسلمين على آل البيت (ع).."

المستشرق الألماني.. يوليوس فلهاوزن
كتاب: نهضة الدولة العربية.



"دلَّت صفوف الزوار التي تدخل إلى مشهد الحسين في كربلاء والعواطف التي ما تزال تؤججها في العاشر من محرم في العالم الإسلامي بأسره، كل هذه المظاهر استمرت لتدل على أن الموت ينفع القديسين أكثر من أيام حياتهم مجتمعة.."

المستشرق الإنكليزي د. ج. هوكارت
كتاب: الجزيرة العربية.

"لقد أصبحت كربلاء مسرحاً للمأساة الأليمة التي أسفرت عن مصرع الحسين.."

الباحثة الإنكليزية.. جرترود بل
كتاب: من أموراث إلى أموراث.



"إن الإمام الحسين وعصبته القليلة المؤمنة عزموا على الكفاح حتى الموت، وقاتلوا ببطولة وبسالة ظلت تتحدى إعجابنا وإكبارنا عبر القرون حتى يومنا هذا.."

الكاتب المؤرخ الإنكليزي السيد برسي سايكس
كتاب: تاريخ إيران، ص542



"نشبت معركة كربلاء التي قتل فيها الحسين بن علي، وخلفت وراءها فتنة عميقة الأثر، وعرضت الأسرة الأموية في مظهر سييء.. ولم يكن هناك ما يستطيع أن يحجب آثار السخط العميق في نفوس القسم الأعظم من المسلمين على السلالة الأموية والشك في شرعية ولايتهم.."

العالم الإيطالي.. الدومييلي
كتاب: العلم عند العرب.



"الكتب المؤلفة في مقتل الحسين تعبر عن عواطف وانفعالات طالما خبرتها بنفس العنف أجيال من الناس قبل ذلك بقرون عديدة.. وأضاف قائلاً: إن وقعة كربلاء ذات أهمية كونية، فلقد أثَّرت الصورة المحزنة لمقتل الحسين، الرجل النبيل الشجاع في المسلمين، تأثيراً لم تبلغه أية شخصية مسلمة أخرى.."

المستشرق الأمريكي غوستاف غرونيبام
كتاب: حضارة الإسلام.



نسب إليه الأستاذ الهندي (سيد أمير علي) في كتابه (مختصر تاريخ العرب) هذا القول: "إن مأساة الحسين المروّعة - على الرغم من تقادم عهدها - تثير العطف وتهز النفس من أضعف الناس إحساساً وأقساهم قلباً.."
وأضاف سيد أمير علي تعقيباً على رأي جيبون قائلاً:
إن مذبحة كربلاء قد هزت العالم الإسلامي هزاً عنيفاً، ساعد على تقويض دعائم الدولة الأموية..

المؤرخ الإنكليزي جيبون..



"أنا هندوسي بالولادة، ومع ذلك فلست أعرف كثيراً عن الهندوسية، وأني اعتزم أن أقوم بدراسة دقيقة لديانتي نفسها وبدراسة سائر الأديان على قدر طاقتي.."
وقال: "لقد تناقشت مع بعض الأصدقاء المسلمين وشعرت بأنني كنت أطمع في أن أكون صديقاً صدوقاً للمسلمين.."
وبعد دراسة عميقة لسائر الأديان عرف الإسلام بشخصية الإمام الحسين وخاطب الشعب الهندي بالقول المأثور: "على الهند إذا أرادت أن تنتصر أن تقتدي بالإمام الحسين.."
وهكذا تأثر محرر الهند بشخصية الإمام الحسين تأثراً حقيقياً وعرف أن الإمام الحسين مدرسة الحياة الكريمة ورمز المسلم القرآني وقدوة الأخلاق الإنسانية وقيمها ومقياس الحق.. وقد ركّز غاندي في قوله على مظلومية الإمام الحسين بقوله: "تعلمت من الحسين كيف أكون مظلوماً فأنتصر.."​

غاندي.. محرر الهند
كتاب: قصة تجاربي مع الحقيقة.


ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
 

وادي المسك

عضو بلاتيني
أهلا بالجميع مرة آخرى....ودعوني أضع شوية ملاحظات...وخصوصا للزميل وادي المسك...

ف يبدو أنه يحمل شيئا معه ب جيب ثوبه الصغير....ولكنه لم يصارحني به....أو يواجهني به...وإن كنت أحسن

النية نحوه دائما.....!!

اخوى محمد أولا انت كأخ وزميل لا احمل لك الا كل محبة وود واحترام


نعم اخي معى شيئ صغير جدا في جيبي المح اليه دائما ولكن كما يحدث بين اخوين في أسره يختلفون يتنرفز احدهما من الاخر او يغتاض

وأنت ياخوي محمد تنرفزنى وتغيضينى احيانا وذلك لمحاربتك الواضحه بعض مواضيع الاخوان سواء بالاغلاق او الدمج وبعض الاحيان يكون اسلوبك جاف

وفيه بعد شي ينرفزنى منك وهو انك اتقول الرب قاصدا الله جل وعلا وقلت لك بأن كلمة رب تعني الصاحب او المالك كقول رب المنزل او ربة المنزل او رب العمل ونحن نقول للامير او الوزير معالي او سمو ولا نقول رب العمل فلذلك يجب ان نعلى قدر ربنا عز وجل بذكر اسمائه وصفاته وليس بوصفه رب ...


كذلك يا اخى عدم وضوح توجهك او شخصيتك فلم نعد نعرف ان كنت مسلم او مسيحى او سنى او شيعي او وطنى او حزبي او داعيه او مغازلجي او متعجرف او لين تعقد الي مايتعقد :)

تنتقد ولا تقبل الرأي الاخر كمثال مسلم البراك والنعم ابو حمود رجل نظيف وماعليه خلاف لكنه ليس منزه من الزلل له اخطائه وكبواته لكنك تنزهه وكأنه ليس بشر هذا مثال فقس عليه أرائك وتوجهاتك


بس طال عمرك عشان جذي احب انرفزك وأنتقدك اما الباقي فهو ود واحترام واخوه ولا شيئ غيره :)
8_ سوف يبقى هذا الموضوع مفتوحا..حتى العاشر من محرم....وسوف أبحث حقيقة عن حقيقة خروج الحسين...واقواله...وأحاديثه...وعن زينب...وخطبتها بعد مقتل الحسين....

للأمانة هذا الموضوع يشغلني حاليا....وسوف أقرأ أكثر وأكثر...عن رمزية الحسين رضي الله عنه...وعن الكارثة..

وأدعو زملائي ل إثراءه ب ما يستطيعون...من كتب التاريخ...وأمهات الكتب....خصوصا الموثوقة منها....

وأتمنى من الجميع الهدوء قليلا....ف من أراد أن يحزن ل يحزن...ومن أراد ل يستمع للأغاني ل يستمع....

ومن أراد الفرح والحياة ب شكل عادي...هو أحرار...كما هم محبي الحسين أحرار فيما يقومون به..من مظاهر...

تدلل ب شكل أو ب آخر على حزنهم..وحبهم...وتقديرهم...للحسين.....!!


ممتاااااز جدا اخوى محمد أنا قلت بأن الانسان لايسمع من احد لايثق به وهذه فرصه عظيمه للاتي

بصفتك ثقه من اخوانا الشيعه في هذا الموضوع لانهم اشادوا بك وأنا ايضا اشيد بك لولا الملاحضات التي ذكرتها لك

وكذلك بصفتي سني فاني أشكرك علي هذه الفرصه العظيمه واعلن اني اثق بك وأدعوك للبحث و تتبع الحقيقه بحياديه وحق لنعرف عن الحسين رضي الله عنه بروايات محايده حتي يقتنع من يريد ان يقتنع ويكابر بغيه من يريد ...

فهذه المره سيأتي الموضوع من شخص محايد ليس محسوب علي طرف ...

وهذه ايضا فرصه عظيمه للنقاش العلمي الاكاديمي الراقي والقياس بالعقل والمنطق دون ان يكون للتراكمات السابقه بالعقل دخل في النقاش ...


برافوا اخوي محمد نحن بالانتضار فبحث بحثا محايدا وأتني بالنتائج ليطلع عليها الجميع

اجمل التحيات :وردة:

الان أسحب اعتراضي على الموضوع ودعوتي لاغلاقه :إستحسان:
 

BEHBEHANi

عضو مميز
بسم الله الرحمن الرحيم..

طبعا هذه اول مشاركه في المنتدى الديني..وانشاءالله بتكون الاخيره..(والسبب اكثر من واضح..راجع بعض الردود في هذا الموضوع..وستفهم سبب ابتعادنا عن هذا المنتدى اللا ديني.. )

لكن صراحه شدني هذا الموضوع..وما شدني اكثر..وقاحة بعض الزملاء..!!

لكن قبل التطرق الى تلك الوقاحه..اود الاشاره الى نقطه معينه تهمني (مع انك يا اخ محمد..اشرت لها اكثر من مره.. لكن البعض يصر على تجاهلها.."وحضرتك ابخص بقدرة الاستيعاب الفائقه لدى بعض الزملاء)..

لكني ساعيدها واكررها على مسامعهم..فالتكرار يعلم الحم**

مساله شجب الرؤوس والدماء و و و..

ما اعلمه ان المساله عليها اختلاف بين المراجع انفسهم..وبالتالي لا يعتقد البعض ان تلك التصرفات اللاعقلانيه تمثل امر اساسي و رئيسي في عقيدتنا..
وصراحه تنتابنا موجه من القهر و الحزن..عندما نشاهد تلك التصرفات اللاعقلانيه..يقوم بها بعض الجهله..ليستغلها بعض الطائفيين..لتشويه صوره مذهبنا..

فمذهب عظيـــــــم كمذهبنا..من المحزن ان يختزله البعض في تلك التصرفات الهمجيه.. (اعترف انها وجهة نظري الخاصه لا علاقه لها باراء المراجع..وان كان على حد علمي ان هناك من يحرمها و من يرى انها مكروهة ومن يري انها مباحه)

واطمئنكم بان النسبه العظمى من شيعه الكويت يشاطرونني الراي..
فردا على اختى العزيزه التي قالت..انه ذلك من شعائرنا..

اقول لها..كلا..ليست من شعائرنا..
فنحن شيعه !!..ولو كانت من شعائرنا لقمنا بها..

لكن الواقع يقول اننا بالكويت..لا نقوم بتلك الشعائر الغريبه (باستثناء سنه واحده من السنيين..وقام بها مجموعه من الايرانيين و الافغان اي غير كويتيين..انتقدهم عدد كبير من الشيعه..فتخلوا عنها)..

فالامر راجع لمدى وعي وثقافة المجتمع..ولان شيعة الكويت واعين و مثقفين..نجد معظمهم يرفض تلك الممارسات.. فلا نشاهدها في الكويت كما بقيه الدول

فلا اعلم الاخوه الزملاء تفلسفهم على شنو بالضبط؟ هل هم مصرين على الاساءه من اجل الاساءه فقط؟ ام هم متاثرين بالموجه الاعلاميه المشوهة التي ينقلها بعض الحاقدين..ويساهم في انتشارها..تصرفات بعض الشيعه في الدول المجاوره..الله اعلم..

عموما هذه حسينياتنا..مفتوحه للجميع..واهلنا السنه..من سنيين وهم يحضرونها و يشاركون فيها..
فاتمنى ان تحضروها اسوة بهم..قبل ان تتهمونا باتهاماتكم السخيفه..

فجهلكم هو مشكلتكم..لكن ان نكون ضحايا لجهلكم..فهذه مشكلتنا جميعا..

وساتطرق لنقاط اخرى ردا عن وقاحه البعض..في مشاركه لاحقه..

وسلام الله عليك..يا سيدي و مولاي ابا عبد الله..الحسيـــــــــن

تحياتي للجميع
 
أعلى