وجــــــــار بــــ BOX ــــــو كــــــس

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

سليّم

عضو ذهبي
بيض الله وجهك يا أخونا واستاذنا سلّيم...على الأهداءات الرائعه كروعة صاحبها..:وردة:

وكما قيل القلوب شواهد..قرأت ردك..ولم استمع للشيله في البدايه..

ولم أنتبه لعنوانها....

فقلت...ساذهب لأنتقي وأجهز شيله كا أهداء لأخونا سليم...

ومن ثم أعود واستمع لشيلته...

فأخترت شيله رائعه جداً ومعبره...وعندما عدت للموضوع هنا..

أكتشفت بإنها هي نفسها التي أهديتنا اياها عن الصداقه والخوه....!!:)

نحبكم في الله يا أبن الكرام..وجمعنا الله واياكم على حبه وطاعته وجميع المسلمين....

بس مافيه فكه...الشيله التاليه لك وعساها تفي بالغرض...:وردة:

http://www.youtube.com/watch?v=pIvr5bUseko&feature=related

بالنسبه لأخونا السنعوسي فا أخر أخباره التي وصلتنا من بر الصبيه....

أنه قد أتخذ كل الأجراءات اللازمه والأحترازيه هذه الليله..

لمواجهة موجة البرد المتوقع هذه اليومين...:)

وأموره على مايرام.....زاده الله بهجةً وسرورا...

وقد نزوره هناك في المخيم غداً..أن سمحت الظروف...:إستحسان:

يازين طلعة البر مع الصحبة الطيبة ، ويازين شبة الضوء مع الدلة والسمرة ، هذا مع حبي الانفراد ، في بعض الأحيان ، ومصاحبة الهواجيس ، أو كما قال بن فطيس :
يعني على ما قيل من باب تصوير
.................... لأحدٍ أبي قربه ولا أحدٍ يبيني
أروح أدور خط مابه دواوير
.................... وأدور اللي هادها تهتديني
وأخذ مع الهاجوس سجة وتفكير
.................... وأراجع اللي فات بيني وبيني
وأحسب ذنوبي وأدور التكفير
................... عساي ما قصرت في والديني

أنا من المعجبين جداً بابن فطيس ؛ شعراً وخلقاً ، وله قصائد كأنها تحاكي شعور الكثير منا ؛ وهذا إحداها :


الله يجازي من يسوي سواتك
................. بذنوب من سوّى سواتك يجازيك
مشيت درب الثقل وتحب ذاتك
.................. ماتدري انه للمهالك يوديك
غرك جمالك ياخسارة حلاتك
................. ماتدري أن ماغير طبعك يحليك
بتقول زينك يشفع لسيئاتك
............ الحسن ماهو عن وفا الحب يعفيك
لو التواضع والوفاء من سماتك
........... بعت الحبايب كلهم دين واشريك
لكن عجزت أغيرك ياجراتك
............ على الغياب اللي بلا عذر ينجيك
خطاي في توضيح وشهي غلاتك
................ وخطاك في توضيح وشهو تغلّيك
وشلون توصيني وتنسى وصاتك
............ وتصد عن صوت تقطع يناديك
ما فاتك التجريح والعذر فاتك
............ تبغي رضاي الحين ماعاد يمديك
صحيح احبك بس هذي جزاتك
............... بعلمك درسٍ يفيدك ويحييك
تدري وش ابيض من خفوقك عباتك
..................... وتدري وش اللي غرني نظرتي فيك
أدري بتستغرب تصبر وجاتك
............... قصيدةٍ من واحدٍ كان يغليك
تبغي تناظر وانت عايش مماتك
................. شف وحدتك والناس تجلس حواليك
وتبغي تشوف أشجع رجل في حياتك
.................. شفني وانا مقفي على كثر مغليك


وأنظر إلى التصوير البديع هنا : تدري وش أبيض من خفوقك (القلب) = عباتك !!.

اتمنى للسنعوسي السلامة من هذا البرد ؛ فقد جمدنا البارحة ونحن في الاستراحة ؛ فكيف من هو في مخيم في البر؟! ، أدعو الله له بالسلامة إن شاء الله ، ودمتم بخير.
 

جواهر*

مشرفة
طاقم الإشراف
نسال الله ان يحفظ اخيناالكريم السنعوسي واهل بيته
وجميع رواد البر من هذا البرد القارس

ويمدهم بالصحة والعافية
 

الجمآن

عضو بلاتيني
♥♥♥ أمل الوجار وخلوا الباب مفتوح / قصة قصيده ♥♥♥



أمل الوجار وخلوا الباب مفتوح.......خوف المسير يستحيي لا ينادي

.
.
.


هذي قصيدة معروفه ومشهوره للشاعر

محمد بن شلاّح المطيري

وقصتها :

يقولون ان الشاعر في عام 1384هـ قام ببناء بيت في حي الشرفية بمدينة جدة

وعمل غرفة في مقدمة المنزل وضع فيها «وجار»

وكان فاتح الباب الرئيسي للبيت وجالس في الغرفة ام اوجار

واللي يمر مع الشارع يشوف اللي جالسين داخل الغرفة ام وجار


وكان هذا المنظر غريب ذاك الوقت

ويقولون ان جدة في هذا التاريخ 1384هـ ليست كجدة الآن من توفر الفنادق والشقق

السكنية وحتى المطاعم ، وفي ثالث أيام عيد الفطر المبارك وعندما صلى ابن شلاح

الصبح فتح الباب، ودخل إلى داخل المنزل، وكان عنده رجل يقال له جميل

شب الضو جميل وقام يسوي القهوة، ولاّ ذاك الرجال الي دخل عليه

رحب به جميل وسأله هل تعرف صاحب البيت؟

قال الرجل:لا والله لكني خرجت من المسجد، ورأيت جميع

الأبواب مغلقة ما عدا باب هذا البيت، واستحيت لا اطرق الابواب أو انادي

فدخلت وانا شمري من قرى حائل أبحث عن ابني في مدارس الثغر، ومن هو

صاحب البيت؟ قال جميل هذا رجل مطيري ،، كل هذا الحوار الذي جرى بين جميل

والشمري .....ْ

ابن شلاح سمع الكلام اللي دار بينهم وكان ورى جدار الغرفة ام وجار

ويوم سمع هذي الكلمة بالتحديد من الشمري استحييت ألا انادي

طرى على فكر الشاعر هذاالبيت اللي هو مطلع القصيدة :

أمل الوجار وخلوا الباب مفتوح.......خوف المسير يستحيي لا ينادي

المهم جاهم ابن شلاح ورحب بالضيف وقاله ترى واجبك طايح >> يعني بيذبحون له

ورفض الشمري وحلف ابن شلاح وصار الواجب وانتهى شغل الشمري ورجع لاهله

واكمل ابن شلاح قصيدتة

و هذي القصيـــدة :.


أمل الوجار وخلوا البـاب مفتـوح
__________ خوف المسير يستحي مـا ينـادي

نبغي الى جاء نازح الـدار ملفـوح
__________ وشاف البيوت مصككة جاك بـادي

يقلط لديوان به الصـدر مشـروح
__________ ورزقه على رازق ضعاف الجرادي

يا نمر ما في صكت الباب مصلوح
__________ ولا هي بلنا يـا مضنـة فـوادي

تصلح لمخلوق يبي يستـر الـروح
__________ ناشي عليهـا معتمدهـا اعتمـادي

يا نمر لو المرجله سـدو مسـدوح
__________ كـل نقزهـا حـر ولا بــرادي

لكنها من دونهـا المـر مطـروح
__________ وارض تبي من بذر فعلك سمـادي

رجال تقصيره مع الناس مسمـوح
__________ لا حيث ماله في القديمـة شـدادي

ورجال تقصيره مع الناس مفضوح
__________ وكل يقول النـار تخـر رمـادي






وسلامتكم ’’’


>> طبعا القصة اعجبتني ونقلتها هني اخوي الطيب .. ْ





وعسى الله يردك سآلم غآنم لوجآرك اخوي السنعوسي ...ْ







احترامي وتقديري:وردة:
 

kuwaiti_1

عضو بلاتيني
لا زلنا..نشتاق كثيراً لهذا الوجار وصاحبه....

ونسلي النفس والخاطر.. بالتجول بين صفحاته....

فمتى يعود أحبتنا ليعمروه كما كان في السابق....

حفظك الله يا اخي السنعوسي من كل مكروه..

واعادك سالماً غانما لأخوتك واخواتك هنا...:وردة:
 

أخوانــــي الأفـــاضـــــــل

سليـــــّم & كويتـــــــي1

بارك الله فيكم على تواجدكم المستمـــر
وعلى شبّة النار في هذا الوجــار
بمشاركاتكم الطيبـــة
والقيّمة
أسأل الله أن يجمعنــا على الخيـــر
ونعم الأخوة أنتم يشهد الله على كلامـي
فأنتم مكسبنا وغنيمتنا من هذا المنتدى

الله لايحرمنا منكم ومن تواجدكم المستمر معنـــــا



أخواتي الفاضلات

فوضت أمري للـــــه & الجمـــــــان

كان لحضوركم المميز هنا إضافـــة
قيّمة لهذا الوجار
ومشاركاتكم الطيبــــة
التــي
أضافت لهذا الوجار الشيء الكثير


لاهنتم الجميـــــــــــــع
وجزاكم الله كل خيـــر
 
1005111510523dz6t3r.jpg





لا الاه الا الله

ياحلات شكله واتوقع الطعم بعد
 

شاكرلـك أختي القديرة وطني الكويت لاعدمنــاك
على المرور الطيــّب

ولا شك أن الطبخات البريـــة لها طعم ومذاق خاص
حتى ولو لم نكن أكبر إهتمامنا
ففي البر يحلو المذاق

لأن النفسية تتغير بهذه الأجواء البديعة الرائعة
من نعم الله تعالى علينا

الله يرزقنا بالأمطار والسقيا المباركـــة
 

الشتــــاء في الأمثــال والشعـــر الشعبــــي





T15.jpg


بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بما اننا حاليا في فصل
[URL="http://www.atlaaal.com/vb//showthread.php?t=24029"]الشتاء [/URL]والبرد ببرده اللاسع وقرصه وضراوة قره.. وأكثر ما يكون ذلك في مربعانية [URL="http://www.atlaaal.com/vb//showthread.php?t=24029"]الشتاء [/URL]وقد سميت مربعانية لأن عدد أيامها اربعون يوما بعدها يأتي شهر شباط والذي تسميه العامة مقرقع البيبان وكانت الآباء والأجداد يقولون عن المربعانية بأنها الأم والشبط هم الأولاد وكانت تقول


بلسان حالها المثل الشعبي:
إن ما عجبكم حوالى "ببعت" ابعث لكم اخوالي.
وكانت جداتنا تحكي لنا الحكايات والأمثال الشعبية عن أيام المربعانية وتقول المربعانية وقد أوصت اولادها بالذات ابنها الأكبر شباط قائلة له:

ياولدي ترى مريت ولا ضريت
باللي شبوبهم ليف ومأكلهم دويف
او جنب اللي شبوبهم سمر ومأكلهم تمر


يقول ابن عرفج:

الى دخلت الشبط واحمر السما
عند أهلنا كنا في نعيم


ومن رياح الشمال يقول الشاعر
:
هبت هبوب شمال او بردها شيني
ما تدفي النار لوحنا شعلناها


وفي الأقوال السائرة قولهم: "دخانها ولا هبوب شمالها".
ولقد تفاعل الناس مع فصل [URL="http://www.atlaaal.com/vb//showthread.php?t=24029"]الشتاء [/URL]بشكل ملحوظ فتحدث عنه الشعراء ووصفه الأدباء فقالوا:

ألقى [URL="http://www.atlaaal.com/vb//showthread.php?t=24029"]الشتاء [/URL]كلكله، وأحل بنا أثقاله، ومد رواقه، والقى أوراقه، وحل نطاقه، وكلح [URL="http://www.atlaaal.com/vb//showthread.php?t=24029"]الشتاء [/URL]بوجهه وكشر عن أنيابه برد يقضقض الأعضاء وينفض الاحشاء ويجمد الريق في الأشداق، والدمع في الآماق، برد حال بين الكلب وهريرة.. والأسد وزئيره والطير وصفيره، والماء وخريره عبوس قمطرير، كشر عن ناب الزمهرير، وفرش الأرض بالقوارير.
قيل لأعرابي: ما أشد البرد.
قال: اذا اصبحت الأرض ندية والسماء نقية، والريح شامية.
وسئل آخر فقال: اذا نديت الرقعاء، وصفت الخضراء، وهبت الجريباء.


وقيل لآخر: اي اليوم أبرد؟
قال: الا حص الورد، والأزب الهلوف، فالأحص الورد: يوم تصفو شماله ويحمر انفه، والأزب الهلوف: يوم تهب فيه نكبا فتسوق الجهام.


ونتابع الحديث عن فصل [URL="http://www.atlaaal.com/vb//showthread.php?t=24029"]الشتاء [/URL]وبرده وقره..
سأل الرشيد بعض اصحابه عن شدة البرد فقال:


ريح جريباء في ظل عماء، في غب سماء..
يوم من الزمهرير مقرور
عليه ثوب الصباء مزرور
كأنما حشو جوه ابر
وأرضنا فرشها قوارير
وشمسه حرة مخدرة
ليس لها من ضيائها نور


وجد أعرابي البرد فقيل له: هذا لكون الشمس في العقرب..
فقال:
ان العقرب مؤذية في الأرض كانت أم في السماء.
قال ابومحمد المطراني:
وشتاء يخنق الكلب
فلا يعلو هريره
كلما رام هريرا
زم فاه زمهريره


وسأل الرشيد عن أبلغ بيت في البرد فأنشده بعضهم:

وليلة قر يصطلي القوس ربها
واسهمه اللاتي بها يتنبل


فقال حسبك.. ما بعد هذا شيء
هذا ويحمد البرد في الشتاء.. قال عروة بن الزبير:
خير شتائكم ما اشتد برده، وخير صيفكم ما اشتد حره.
وكانوا يستعيذون في [URL="http://www.atlaaal.com/vb//showthread.php?t=24029"]الشتاء [/URL]البارد في الحديث..


الشتاء ربيع المؤمن طال ليله فقامه وقصر نهاره فصامه، وفي المثل:
- البرد والقلة أساس كل علة:
القلة:
قلة المال
العلة: المرض


والمثل يضرب في ان البرد والفقر يقودان الى شتى المصائب

منقــــــول ,,,,,
 

القهوة كيف النشاما
القهوة العربية يرتبط اسمها دائما بالبن وتعني كلمة البن (الريح الطيبة) وتعود قصة اكتشافه إلى حكاية قديمة في القرن السادس عشر الميلادي، وهي أن راعيا في اليمن فوجىء بغنمه وقد اعترتها حالة غير عادية من الحيوية والنشاط عندما أكلت من شجيرة معينة ولم يستغرق الأمر من الراعي وقتا طويلا حتى قرر أن يتناول هو الآخر بعضا من هذه البذور ليجربها بنفسه ويكتشف الأثر الواضح لزيادة نشاطه وحيويته، وكان هذا سببا في اكتشاف شجرة البن التي يصنع منها مشروب القهوة الذي يعد من أكثر المشروبات انتشارا واستهلاكا في العالم.
1311.jpg

والقهوة تختلف درجات تركيزها عند العرب فهي خفيفة عند البعض وقهوة غامقة عند البعض الآخر وهي في كل الحالات مرة وليس فيها سكر ويضاف لها الهيل كعنصر أساسي وكماليات أخرى كالزعفران والعنبر والزباد والشمطري والزنجبيل والشنة وغيرها، وتقدم في فنجان صغير فمه أوسع من قاعدته، وللقهوة مكانة وقيمة عظيمة لدي أبناء البادية ولها مكانة خاصة في نفوسهم يشترك فيها الغني والفقير على حد سواء فهي رمزا للكرم عند استقبال الضيوف ورواد المجلس وتعبير عن الأصالة وكرم الضيافة،وهي أول ما يقدم للضيف بعد الترحيب، ويعتبر الترحيب وتقديم القهوة والتمر أول القرى للضيف وتقول العرب في أمثالها ( بهار القهوة التمر ) ،
يقول الشاعر سعد بن ناصر المطوع:
أول قراهم دلتين وترحيب @@@ ترحيبةٍ سهلة بنفس رفيعةونظرا لمكانة وقيمة القهوة لدى أهل البادية يدفعون في شرائها غالي الأثمان لتقدم للضيوف ويصرفون مبالغ كبيرة على شراء أجود أنواعها ومستلزماتها حتى وإن زاد سعرها، كما أنهم يشدون الرحال لجلبها من أي مكان حتى لو كان ذلك بعيدا عن ديارهم، يقول الشاعر المعروف خلف بن هذال:
سوولي الكيف وأرهولي من الدله @@@ البن الأشقر يداوي الرأس فنجالـه
كيفٍ لنا نحرقـه بالنـار ونزلـه @@@ وليا انقطع لو ورى صنعاء عنيناله
ويقول الشاعر عبد الرحمن العبيداء:
فنجال بنٍ بالثمن غالي السوم @@@ يجلي صدى القلب المشقى الخلاوي
الاهتمام بشبة النار وصنع القهوة
كذلك تعتبر شبة النار ودق النجر في الماضي دليلا على الكرم والجود لمن تسمع في بيته، لذلك نجد أن أبناء البادية يهتمون بشب النار لصنع القهوة أمام بيوت الشعر في الليل حتى يراها المسايير والضيوف فيعكفون إليهم وهي بمثابة دعوة ونداء للجميع للحضور وتناول القهوة، ويفتخرون بكبر وحجم النار المشبوبة ونوع الحطب الذي يشعلونه، أما في النهار فتشب النار في طرف البيت، ويسمى المكان الذي تشب به النار لصنع القهوة الوجار وهو عبارة عن حفرة تشب فيها النار وتوضع المعاميل حولها، ويعتبر شب النار وصنع القهوة مقياس لبلوغ سن الرشد لدي أبناء البادية فيقال أبن فلان يشب الضو ( يشب النار ) أي يستطيع عمل القهوة ويقدمها للرجال فلا ينظر إلى سنه،
يقول الشاعر رشدان بن خلف الحربي:ومنارةٍ نأخذ حطبها بالأرواج @@@ ونارٍ سناها يوقظ النايميني ..وتختلف رغبات أبناء البادية في وقت شبة النار لصنع القهوة فمنهم من يحب أن تكون في أخر الليل قبل صلاة الفجر،
يقول الشاعرالأسمر خلف الجويعان:
ياما حلى فنجال بيضٍ بغاديد @@@ قبل صلاة الصبح والوقت ما فات
ويقول الشيخ تركي بن حميد العتيبي:
ياما حلا ياعيد في وقت الأسحار @@@ جر الفراش وشب ضو المنـاره
مع دلةٍ تجذا على صالـي النـار @@@ ونجرٍ ليا حـرّك تزايـد عبـاره
النجر دق وجـاذب كـل مـرار @@@ ما لفه الملفوف من دون جـاره
في ربعةٍ ماهي تحجب عن الجار @@@ لامن ولد اللاش ما شـب نـاره
وأخير منها ركعتيـنٍ بالأسحـار @@@ لا طاب نوم اللي حياته خسـاره
ومنهم من يحب أن تكون في الصباح الباكر بعد صلاة الفجر وقبل شروق الشمس،
يقول الشاعر عبد الله بن برعاش:
يا زين شبتها على شقة النور @@@ يوضي على وجيه النشاما سفرها
ومنهم من يحب أن تكون في الصباح مع أو بعد شروق الشمس،
يقول الشاعر محمد بن ناصر السياري:
نارٍ لها مع طلعة الشمس نيره @@@ ليا شافها العمسان عقب العمى فز
ومنهم من يحب أن تكون في وقت الضحى، يقول الشاعر خلف بن محمد الشراري:
فنجال خطو الغشمري يشرح البال @@@ وقت الضحى لا قربّت حومة الطير
ومنهم من يحب أن تكون بعد الظهر، يقول الشاعر عبيد الحمود الاسعدي:
فنجالٍ عقب الظهر ماله مثيلي @@@ يغدي عن المهموم كثر النوابير
ومنهم من يحب أن تكون بعد العشاء،
أسماء القهوة عند أهل البادية
للقهوة أسماء تشتهر بها بعضها نسبه إلى نوع البن وببعضها نسبه إلى طعمها ومن اشهر أسمائها ما يلي:
- الكيف : وهو من أشهر أسماء القهوة على الإطلاق ومعنى الكيف ارتياح البال وانشراح الصدر والتلذذ بشرب القهوة، ويقول الشاعر فيصل الشمري:
زيّن لنا كيفٍ يونس هل الكار @@@ كيفٍ ينومس للسهر والتعاليل
- البـن : نسبه إلى المادة الرئيسية لصنع القهوة، يقول الشاعر فهد بن خربوش الشمري:
بدوٍ تنفّد غالي البن تنفيد @@@ بدلال وارفافٍ طويل ظلاله
- المـر : نسبة إلى طعم القهوة المائل إلى المرارة، يقول الشيخ تركي بن حميد:
قم يا محمد سو حلوٍ ومرا @@@ رسمٍ ليا جوك النشامى هل الكيف
- البرية: نسبه إلى نوع من أنواع البن اليمني الجيد، يقول الشاعر إبراهيم بن جعيثن:
أدني على بالي دلالٍ نظايف @@@ وبريةٍ يطرب لها كل حمّاس
- الشاذلية : اختلفوا في سبب التسمية فمنهم من يقول إنها نسبه إلى توع من أنواع البن اليمني الجيد ومنهم من يقول إنها نسبه إلى عمر الشاذلي وهو أول من شرب القهوة، يقول الشاعر شاهر الأصقة:
شبيّت نارٍ ما هبوبه بالأكواس @@@ وقرّبت محماسٍ به الشاذلية
- الطبخة : نسبه إلى طبخ القهوة على النار، تقول الشاعرة هيا بنت عيادة الحربي:
عليك ياللي طبخته نصفها هيل @@@ اللي سعى بالطيب من غير قوه



عدد الدلال
يختلف عدد الدلال التي تصنع بها القهوة لدي أبناء البادية فمنهم من يصنع القهوة في أربع دلال وتسمى هذه الدلال الأربع بما يلي:
أ- المصفاة :وهي أكبر الدلال التي توضع بالقرب من النار وتصفي فيها سريب القهوة بعد الانتهاء من صب القهوة .
ب- المطباخة : وتسمى اللقمة أيضاً وهي أقل حجماً من المصفاة وسميت بذلك لانه تطبخ بها القهوة حتى تغلي وتكون صالحة لوضع البهارات على القهوة.
ث- المبهارة : وهي أقل حجماً من المطباخة وهذه الدلة توضع بها البهارات وتصب عليها القهوة من المطباخة ثم تقرب من النار.
ج- المزل :وهي أصغر الدلال وتصب فيها القهوة من المبهارة التي وضعت على النار لتقدم للحاضرين وذلك لخفة وسهولة حملها بحيث لا تتعب صباب القهوة، يقول الشاعر سليم عبد الحي:
اللي له أربع دلالٍ ومهراس @@@ وتشم عنبر طيبها في المحاميس
ومنهم من يصنعها في ثلاث دلال وهي المصفاة والمطباخة والمبهارة وتصب للحاضرين مباشرة من المبهارة بعد تسكير فمها بالليف كي لا ينزل الهيل في الفنجال، يقول الشاعر عدوان بن راشد الهربيد:
شفي ثلاثٍ مركياتٍ على النار @@@ سود الخوافي فوقهن كل طربوش
ومنهم من يصنعها في دلتين وهي المطباخة والمبهارة تستخدم الأولى لطبخ القهوة والثانية تبهر فيها وتصب للحاضرين منها مباشرة، يقول الشاعر رشدان بن خلف الحربي:
مع دلتينٍ فيهن البن قد راج @@@ واربع طبخاتٍ تقعد المضرميني
كم مرةٍ وقيّت أنا الكف بالبيز @@@ من دلةٍ ريح العويدي ذعرها
وإن كان تزمل من طيورٍ هوافيٍ بيض @@@ فسد أفواهها بأشقر الليف
ومعدلٍ يبعد يمينك عن النار @@@ يشدي لعنق الديك والخشم مقطوع
ركّب بريقك على مركاك ودلاله @@@ وصفّف ثناويك واجمع زل صافيه
mk8178_111fff111.jpg

اعداد القهوة
ورغم تطور أدوات اعداد القهوة وتحضيرها من أوان وأجهزة إلا أن اعدادها على بالطريقة التراثية القديمة يعد من الصور المحببة إلى النفوس حيث يتم استخدام الحطب أو الفحم لاشعال النار ويتم طحن القهوة بواسطة (النجر) الذي يصدر أصواتا محببة تسمع من أماكن بعيدة وهي بمثابة الدعوة فيتوافد الناس لتلبية الدعوة وتناول القهوة التي يتم تقديمها بالدلال الخاصة (الصفر أو البيض) والتي مازال يحتفظ بها كثير من الأهالي منذ عشرات السنين بالاضافة للأدوات الأخرى المستخدمة في تحضير القهوة مثل البن والهيل والزعفران والمحماس والنجر والدلة والفنجال والماء واالجمر أي النار الموقدة.
mk8178_111fff111.jpg

مسميات طبخ القهوة
لطبخ القهوة لدي أبناء البادية مسميات منها (البكر – الثنوة – العشرة – التنخيرة) والبكر هي التي يكون كل شيء في تحضيرها جديد من ماء وبن وبهار أما الثنوة فهي القهوة التي يعاد طبخها بعد زيادة الماء ووضع البن والبهارات عليها والسبب في ذلك قلة البن وندرته وشحها في أيدي الناس، يقول الشاعر زيدان الخوير:
بكرٍ على بكر عذي عن العيف @@@ يطري علي لا نام خطوا الزليبه






لمن تصب القهوة
ويعتبر اعداد القهوة وتجهيزها فنا قائما بذاته تبارى فيه المشاهير وتغنى به الشعراء كما جاء في كثير من أشعارهم منذ قديم الزمن وقد قرنوا القهوة وفناجيلها بالطيب والكرم والشجاعة والنبل والنخوة والشهامة كما ذكروا في قصائدهم لمن تقدم صفوتها ومن يشرب حثالتها وعن من تحجب القهوة حيث كان الفنجال يقدم إلى أنواع من الرجال ويحجب عن أنواعا أخرى، فقد كان فنجال الصفوة من القهوة يقدم للزعيم الفارس الشجاع الذي يقود الحروب وتشبع على دروبه الذئاب والسباع، ويقدم للشهم الكريم الذي يقوم بواجبات الضيافة على أكمل وجه ويجتهد في اكرام ضيوفه ويسهر على راحتهم، ويقدم للفارس الشجاع النبيل صاحب النخوة والشهامة الذي يحمي قومه وله صولات وجولات في ميادين المعارك والحروب، ويقدم للشخص الذي احتوى المراجل وكل الصفات الطيبة واذا احتجت إليه قضى حاجتك من غير تردد أو منة، يقول الشيخ ذعار بن ربيعان:
يا مكيّف الفنجال خصّص هل الجاه @@@ راع الجمايل قبل قنٍ جموحي
صبّه لمن هو تنثر الدم يمناه @@@ يثني جواده عند راع اللحوحي
صورة شجرة (البن )






من لا يستحق القهوة
أما الحثالة فتقدم للذين همهم التسابق لحجز المقاعد في المجالس ولا يملكون من صفات الرجال التي ذكرنا شيئا، ويحجب الفنجال عن النذل والخسيس والجبان والخائن وعديم المروءة فأولائك يحرمون من تناول القهوة مع الرجال، ويعد حجب الفنجال عن أي شخص اهانة كبيرة وتحقيرا بالغا وسوادا في الوجه، ومن الأمثال المتداولة بين الناس ( فلان معقب الفنجال
2360633281_d247265202.jpg

عدد الفناجيل
وبما أن القهوة هي وسيلة التكريم الأولى في المجالس العربية فقد جرت العادة عند قبائل العرب أن أول ما يقدم للضيف هي القهوة لما لهذا الضيف من احترام وتقدير كبيرين ومن العادات الغالبة في هذا الشأن أن الضيف عادة ما يتناول ثلاثة فناجيل كحد أدنى، ومنهم من يرى إنها خمسة فناجيل ومن يتجاوز ذلك يكون عيباً لديهم وأن شاربها لم يشربها على إنها كيف، يقول الشاعر سليم عبد الحي:
لا صب لك خمسة فناجيل بقياس @@@ خمسة فناجيل تزيل الهواجيس
وبعد الاكتفاء من شرب القهوة يضع أصابع يده اليمني السبابة والوسطي والبنصر على فوهة الفنجال ويمسك الفنجال بالإصبعين الخنصر والإبهام وهو دليل على الاكتفاء من شرب القهوة وهناك من يكتفي بهز الفنجال هزاً خفيفاً وهناك من يكتفي بقول إكرم أو بس أو خلاص أو تمام.
عادات وطرق صب القهوة
للقهوة عادات لصبها لدى أبناء البادية منها:1
- مسك الدلة باليد اليسرى والفناجيل باليد اليمنى
2- الوقوف أثناء صب القهوة
3- الإنحاء إثناء تقديم الفنجال
4- أن تقول لمن تقدم له الفنجال تقهو أو سم أو تفضل أو خذ أو أذكر الله أو صل على النبي
5- الاعتدال بعد صب القهوة
6- حمل الفناجيل باليد
7- أن تبدأ بالوالد
8- أن تبدأ بمن في صدر المجلس
9– أن لا يصب القهوة أحد الضيوف
10- أن لا يصب القهوة الأب والابن موجود
11– أن لا يصب القهوة الأخ الأكبر في وجود أصغر منه سناً من أخوته
12– أن لا يصب القهوة الكبير في وجود من هو أصغر منه سناً
13– أن لا يبدأ بصب القهوة من اليسار
14- أن تبدأ باليمين
15- التخزير: وهو أن يعطي أول فنجال للضيف أو للأمير أو لشيخ القبيلة أو عقيد القوم أو الفارس الشجاع أو للكريم أو للأب أو للأكبر سناً أو لمن يجلس بصدر المجلس،
16- السوق أو القص أو الدور : وهو أن يبدأ بصب القهوة من يمين المجلس دون النظر لمكانة الجالسين،






قواعد تقديم القهوة
من أهم قواعد تقديم القهوة للضيوف ألا يملأ المضيف الفنجان بالقهوة فكلما قلت كمية القهوة في الفنجان ،، كلما دل ذلك على شدة الكرم ويجب أن تكون الكمية المقدمة للضيف في حدود ثلث الفنجان فقط ، أما إذا وصل مستوى القهوة إلى نصف الفنجان فأكثر فهذا يدل على أن هذا الضيف غير مرحب به من قبل المضيف وعليه أن يغادر سريعا
قهوة4.jpg

ومن أشهر ما قيل في القهوة هذه الأبيات وخصوصا البيت الأول للشاعر دغيم الظلماوي حيث قال
يا كليب شب النار يا كليب شبـه === عليك شبه والحطب لـك يجابـي
حنا علينا جيب ماها وحبـه === وعليـك تقليـط الـدلال العذابـي
ادغث لها يا كليب من سمر جبـه === وشبه ليامنه غفـى كـل هابـي
واحرص على جمره احراق حبـه === ياما العرق تشوف على الحب ذابي
ودق البهـار وبهـره ثـم صبـه === تصبغ على الفنجال مثل الخضابي
ونجـره توال الليـل يدعيك نـبـه === لا عوى يشدي حس ذيبٍ بنابـي
الوالمه يا كليـب عجّـل بصبـه === والرزق عند اللي يجيب السحابي
ومن يوجعه رأسه ترى الهيل طبه === وليا تقهوا كيفة الرأس طابي
بـاغ ليـا شبيتهـا بالمشـبـه === تجذب لنـا ربـع سـراة غيابـي
سـراة ليـل وناطحيـن مهـبـه === لا نسنست يا كن به سـم دابـي
مع كبش مصلاح لـك الله نجبـه === لا دبـر الهيـن متيـن العلابـي
إن شابط المنزوع خطـو الجلبـه === ياما حلا يا كليب خبط الركابـي
آقف لهم وأبدي سـلام المحبـه === لا جنّب الهيّن عريض العلابي
بكلامٍ أحلى من شخاليل جبه === وأحلى من السمن الجديد العرابي
خطو الولد فوقه زبـونٍ وجبـه === ويجي عليهم من حساب الزهابـي
بنسريةٍ يا كليـب صلـفٍ مهبـه=== متلطميـن وسوقهـم بالعقـابـي
وأصبر وإن الصبر يا زين غبه === يرقيك روس مشمرخات الهضابي
ومن لا صبر يا كليب في حكم ربه === هذاك يوم الحشر ماله ثوابي



منقـــــــــــول
 


طريقة مبتكــرة لغســـــل وتنظيف الدلــــــــة


1- الدله شوفوا وشلون شكلها والسبه النار او الحطب




-ضع الدله في قدر و اسكب عليه ( سفن اب او ببسي او كوكاكولا ) لين تغطيها كلهاواتركها يوم او يومين ...




3-وبعدين أغسلها كالعادة ............ ...



الطريقة بسيطة وغير مكلفه


منقــــــــــول
 
تبارك الله عليك وعلى هالمعلومات

والله وانا اقرا كميه القهوه داخل الفنجال قعدت اضحك

خالتي الله يرحمها عجوز كبيره ومن الاولاات واذا زارتنا الله يرحمها كلنا نصير على قدم وساق وانا اللي اتسلم الضيافه

فمره صبيت لها القهوه ووالله اول ماشافته وهو بيدي ارفعت راسها وخزتني قالت شبيني وبينج ؟؟

انا تبيني ماتلقاني من الخرعه اثاريني ماليه الفنجال

قلت لا ياخاله فهمت على طول مقصدها وحطيت لها بمقدار رشفه وضحكت وتطنزت على بنات هالوقت

قلت ياخاله والله انكم عناا وبلشه :باكي:


وهالبيت جدي دايم يردده

يا كليب شب النار يا كليب شبـه === عليك شبه والحطب لـك يجابـي

لاعدمناك اخونا الحبيب سنعوسي
 

جواهر*

مشرفة
طاقم الإشراف
طريقة مبتكــرة لغســـــل وتنظيف الدلــــــــة


1- الدله شوفوا وشلون شكلها والسبه النار او الحطب





-ضع الدله في قدر و اسكب عليه ( سفن اب او ببسي او كوكاكولا ) لين تغطيها كلهاواتركها يوم او يومين ...





3-وبعدين أغسلها كالعادة ............ ...


الطريقة بسيطة وغير مكلفه

منقــــــــــول



الحين السفن حق التنظيف ويخلي الدلة تلمع عيل شيسوي ببطون عيالنا:confused:


والله يعطيك العافية

اخوي السنعوسي ومرحبا بعودتك
 
تبارك الله عليك وعلى هالمعلومات

والله وانا اقرا كميه القهوه داخل الفنجال قعدت اضحك

خالتي الله يرحمها عجوز كبيره ومن الاولاات واذا زارتنا الله يرحمها كلنا نصير على قدم وساق وانا اللي اتسلم الضيافه

فمره صبيت لها القهوه ووالله اول ماشافته وهو بيدي ارفعت راسها وخزتني قالت شبيني وبينج ؟؟

انا تبيني ماتلقاني من الخرعه اثاريني ماليه الفنجال

قلت لا ياخاله فهمت على طول مقصدها وحطيت لها بمقدار رشفه وضحكت وتطنزت على بنات هالوقت

قلت ياخاله والله انكم عناا وبلشه :باكي:


وهالبيت جدي دايم يردده

وفعلا كبار السن وغالبية الناس يستنكرون ملأ الفنجال ـ وغالبا من عندهم قهوجي آسيوي إذا جاهم ضيف أجنبي ما يمونون عليهم ما يخلون القهوجي يقهويه يخلون أحد الأبناء يقهويه حتى لايتفشلوا مامه .


يا كليب شب النار يا كليب شبـه === عليك شبه والحطب لـك يجابـي

لاعدمناك اخونا الحبيب سنعوسي

هذا البيت من قصيدة كاملة عن القهوة لدغيم الظلماوي الشمري
ومشهورة عند القبائل ودائما يقصدونها فيها من الحكم والكلمات الجميلة

أختي الكريمة وطني لاعدمناك
شاكرلك مرورك الكريم .....

الحين السفن حق التنظيف ويخلي الدلة تلمع عيل شيسوي ببطون عيالنا:confused:


والله يعطيك العافية

اخوي السنعوسي ومرحبا بعودتك

طبيا الكلى تأخذ وقتا طويلا لتصفية المشروبات الغازية ـ وهذا مما يؤثر عليها مستقبلا إذا أستمر الناس عليها ـ وعن دكتور في مركز طيبة المرزوق للأعشاب ـ يقول أن المشروبات الغازية تتلف أعضاء الجسم
وما يحدث أمامنا في هذه الصورة خير شاهد ـ أصبحت مواد لتنظيف الستيل والنحاس وغيره إذا حاله حال المواد الكيماوية ـ شكرا لك أختي الكريمة فوضت أمري على المرور الكريموتسلمين أختي الكريمة على الترحيب بعودتنا .
 
يا حبيبي شرهة العاشق كبيرة
كل ما زاد الغلا زاد العتاب ..

السلام عليكم:وردة:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أخي الحبيب حابس
والله يعز غاليك ـ لك حق تشره وتعاتب يأخينا المحترم ولك حق كبير علينا
يسعدلي هالمرور الطيب ....:وردة:
 

سهيل الجنوب

عضو بلاتيني
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أخي الحبيب حابس

والله يعز غاليك ـ لك حق تشره وتعاتب يأخينا المحترم ولك حق كبير علينا

يسعدلي هالمرور الطيب ....:وردة:

يابعد راسي يا السنعوسي

صدقني انت مو شايل قلم انت شايل ظبي بين اديك

سلمت لنا :وردة:
 

سليّم

عضو ذهبي
كلمة حق ، في هذا الوجار العامر : دائماً ما اغبط الإخوة من ذوي الأخلاق العالية ؛ ممن لا يعيرون للخلاف أي اعتبار شخصي ، ويجدون للحوار بشكل هادئ ؛ واتمنى دائماً أن اقتدي بهم ، وبروحهم الطيبة ، ومن هؤلاء ، ولا يهون البقية:
الأستاذ الكريم السنعوسي ، والأستاذ الكريم حابس .

تمنياتي لهما بالتوفيق ، ودوام الصحة والعافية.​
 
كلمة حق ، في هذا الوجار العامر : دائماً ما اغبط الإخوة من ذوي الأخلاق العالية ؛ ممن لا يعيرون للخلاف أي اعتبار شخصي ، ويجدون للحوار بشكل هادئ ؛ واتمنى دائماً أن اقتدي بهم ، وبروحهم الطيبة ، ومن هؤلاء ، ولا يهون البقية:​

الأستاذ الكريم السنعوسي ، والأستاذ الكريم حابس .


تمنياتي لهما بالتوفيق ، ودوام الصحة والعافية.

لا هنت أخـــــــي الحبيب سليــــّـــم
واسعدتنــــي بهذا المــرور
الطيـــــــب
:وردة:​
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى