أقوال علماء أهل السنة في الاباضية

قيادي

عضو فعال

ابن تيمية الحراني
منهاج السنة - (ج 5 / ص 42)

وأما حديث سعد لما أمره معاوية بالسب فأبى فقال ما منعك أن تسب علي بن أبي طالب فقال ثلاث قالهن رسول الله فلن أسبه لأن يكون لي واحدة منهن أحب إلي من حمر النعم الحديث فهذا حديث صحيح رواه مسلم في صحيحه ..



ايش رأيك الحين :)
من الجاهل ؟؟ وهل كل هذا من تاليفي؟؟



حديث سعد رضي الله عنه في مسلم

ثم الحديث واضح لما امره

بمعنا لما ناده ..

فهنا شيخ الاسلام يشرح الحديث فهل لك ان تأتي بالحديث لنرى الأمر بالسب؟
 

خليجية

عضو مميز

عزيزي قيادي
إسأل معاوية فهو الذي يلعن عليا جهارا نهارا ..:)
يمكن الإباضية تأثروا بمعاوية واخذوها منه :D
. كتبكم هي التي تقووول بان معاوية يلعن علي وعلماءكم مقرين معترفين بهذا الشيء

المشكلة إذن عندكم:وردة:

انا والله ماتابعت الموضوع ومااحب المجادله

بس ابي اقولك شغله احنا ماعندنا شي اسمه لعن مكروه عندنا اللعن حتى علي ابليس

فمبالك بالصحابه !!

واتحداك تجيب لي فيديو واحد من اليوتيوب احد من علمائنا يلعنكم او يلعن علي او فاطمه او كلام بذيئ بحقكم كما يحصل منكم

بالعكس ندعي لكم بالهدايه وطريق الحق

وبالمقارنه اليوتيوب مليان من شيوخكم وكبار علمائكم بسب ولعننا ولعن الصحابه وامهات المؤمنين

والشرك بالله كمقارنته بعلي رضي الله عنه وارضاه وعلي بريئ من كل هذا

وفمان الله :وردة:
 
التعديل الأخير:
انا والله ماتابعت الموضوع ومااحب المجادله

بس ابي اقولك شغله احنا ماعندنا شي اسمه لعن مكروه عندنا اللعن حتى علي ابليس

فمبالك بالصحابه !!

واتحداك تجيب لي فيديو واحد من اليوتيوب احد من علمائنا يلعنكم او يلعن علي او فاطمه او كلام بذيئ بحقكم كما يحصل منكم

بالعكس ندعي لكم بالهدايه وطريق الحق

وبالمقارنه اليوتيوب مليان من شيوخكم وكبار علمائكم بسب ولعننا ولعن الصحابه وامهات المؤمنين

والشرك بالله كمقارنته بعلي رضي الله عنه وارضاه وعلي بريئ من كل هذا

وفمان الله :وردة:

جزاك الله خير أختي وأجمعنا بك في جنات النعيم

أنا أتحداك أن تأتي بشيخ منا يطعن فيكم أو في أحد من المسلمين وبالمقابل أستطيع ان اتي لك من شيوخكم الوهابية الذين يكفرونا أمثال الحربي و أبن باز
 

عماني أصيل

عضو ذهبي
حديث سعد رضي الله عنه في مسلم

ثم الحديث واضح لما امره

بمعنا لما ناده ..

فهنا شيخ الاسلام يشرح الحديث فهل لك ان تأتي بالحديث لنرى الأمر بالسب؟

اللهم اني استغفرك وأتوب إليك
اللهم اني استغفرك وأتوب اليك
اللهم اني استغفرك وأتوب اليك


عزيزي قيادي أنا تراه عربي مش هندي ما يحتاج تفسر لي كلمه أمره
الكلام واضح وضوح الشمس وما يحتاج أعلق أو اعقب :)
أي صبي عمره 8 سنوات يفهم بسرعة مغزى الكلام

عزيزي قيادي
الدليل أحضرت لك أياه وانت اتهمتني بالجهل واني اكذب وافتري عليكم
الله يسامحك بس :وردة::وردة:
 

خليجية

عضو مميز
جزاك الله خير أختي وأجمعنا بك في جنات النعيم

أنا أتحداك أن تأتي بشيخ منا يطعن فيكم أو في أحد من المسلمين وبالمقابل أستطيع ان اتي لك من شيوخكم الوهابية الذين يكفرونا أمثال الحربي و أبن باز

الدين يكفر من يشرك بالله ويجعل معه آله اخر وانتم فضلتم علي حتي على الله !!!

عالعموم انا مو جايه اجادل كلمة حق قلتها وعسى ان يهدي بها الله

وفي امان الله
 

عماني أصيل

عضو ذهبي
انا والله ماتابعت الموضوع ومااحب المجادله

بس ابي اقولك شغله احنا ماعندنا شي اسمه لعن مكروه عندنا اللعن حتى علي ابليس

فمبالك بالصحابه !!

واتحداك تجيب لي فيديو واحد من اليوتيوب احد من علمائنا يلعنكم او يلعن علي او فاطمه او كلام بذيئ بحقكم كما يحصل منكم

بالعكس ندعي لكم بالهدايه وطريق الحق

وبالمقارنه اليوتيوب مليان من شيوخكم وكبار علمائكم بسب ولعننا ولعن الصحابه وامهات المؤمنين

والشرك بالله كمقارنته بعلي رضي الله عنه وارضاه وعلي بريئ من كل هذا

وفمان الله :وردة:

أختي الكريمة نحن نتحدث عن كتب علماءكم ..
وما شاء الله بعض علماءكم طايحين تكفير ف المسلمين

من قال لك اننا نلعن الصحابة أو أمهات المؤمنين ؟؟ هذا كلام لا صحة له .

لا معصوم إلا النبي محمد صلى الله عليه وسلم وعلي بن أبي طالب كرم الله وجهه رجل يخطيء ويصيب
أشكرك على تعقيبك:وردة:
 

فيصل.م

عضو بلاتيني
يحق لك ذلك إذا كان أبن بطوطة إباضيا

لكن الكثير من علماء ومؤرخي اهل السنة يؤكدون ما نقوله :D

عزيزي فيصل مشكلتكم أنكم تكابروا

أبسط مثال الشيخ ابن تيمية أعلم مني ومنك وهو يقر بما نقوله فلماذا تنكرون ذلك ؟؟

منطق أعوج و كلام غريب !

تقول يحق لك إن كان إبن بطوطة إباضي ؟

و هل الإباضية هم شعب الله المختار

و هل كل من يكتب عنهم و لم يكن إباضي يعتبر كاذب أو لم يقل الحقيقة :D

" عماني أصيل "

أنت شخص متناقض لأبعد مدى

عندما نأتي لك بنصوص كبار علماء الإباضية في تكفير و تفسيق الصحابة

تتجاهلها !

ثم

تقول الإباضية لا يكفرون الصحابة ؟؟ :D

هذا يعني أن كل علماء الإباضية مجرد نكرات بالمقارنة مع صاحب العلم الوافر " عماني أصيل " !

و أنه علماء الإباضية كاذبون


:وردة:
 

فيصل.م

عضو بلاتيني
طيب دعني أجاريك فيما تقول الإباضية الخوارج الملاعين يكفرون ويشتمون ويسبون الخ

معاوية ذبح الصحابة وشرب من دماءهم ليش ساكتين عنه :D

ليش معاوية دمر الخلافة الراشدة وركب على ظهور العباد هو ونسله من الأمويين ؟؟

ليش ساكتيييين .. انتقدوه ؟؟;)



هل تجرؤ عزيزي فيصل أن تنبس بكلمة وتقول الجق ؟؟


أنا متأكد بأنك لن تجرؤ على هذا :)

عذرا

و لكن كلامك يعتبر أسلوب " شوارعي " بالقول أن معاوية شرب من دماء الصحابة :)

...................

" عماني أصيل " أنا لا أعتقد أنك غبي

لذلك

أتوقع أنك تعرف أنه لا يوجد عالم سني واحد أبد أنكر أنه وقع قتال و فتنة بين الصحابة الكرام !

بل هناك إجماع بين علماء السنة

أنه علي بن أبي طالب هو من كان على حق

لكن أنظر ما يقوله الله سبحانه و تعالى

( وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بينهما فإن بغت إحداهما على الأخرى فقاتلوا التي تبغي حتى تفيء إلى أمر الله فإن فاءت فأصلحوا بينهما بالعدل وأقسطوا إن الله يحب المقسطين )

v

فالله يصرح بالإيمان لهاتين الفئتين

هل تعلم ما هو الإيمان يا عماني أصيل


قد يأتي شخص و يقول ما هو الدليل أن هذه الأية تنطبق على ما وقع بين الصحابة ؟

الدليل أنه الحديث الصثحيح للمصطفى

‏‏قال رسول الله ‏‏- صلى الله عليه و سلم - ‏ ‏للحسن بن علي (ابني هذا سيد، ولعل الله أن يصلح به بين فئتين من المسلمين) [البخاري]

الصحابة قاتلوا و جاهدوا و هاجروا مع الرسول الكريم تاركين أهلهم و أموالهم

و ذنوبهم إن وجدت تذوب في بحر حسناتهم العظيمة


هل هذا يعطينا الحق في تكفير و سب الصحابة كما تفعل الإباضية و الفرق الضالة كالشيعة ؟



:وردة:
 

فيصل.م

عضو بلاتيني
جزاك الله خير أختي وأجمعنا بك في جنات النعيم

أنا أتحداك أن تأتي بشيخ منا يطعن فيكم أو في أحد من المسلمين وبالمقابل أستطيع ان اتي لك من شيوخكم الوهابية الذين يكفرونا أمثال الحربي و أبن باز


و يستمر المدعو " مصطفى السيابي " كعادة الأخوة الإباضية في هذا الموضوع :)

بالكذب !

أنا أتحداك أمام الجميع أن تأتي بنص

للإمام ابن باز - رحمه الله

يكفر فيه عموم الإباضية كما تدعي أنت كذبا !



:وردة:
 

عماني أصيل

عضو ذهبي

عذرا

و لكن كلامك يعتبر أسلوب " شوارعي " بالقول أن معاوية شرب من دماء الصحابة :)

...................

" عماني أصيل " أنا لا أعتقد أنك غبي

لذلك

أتوقع أنك تعرف أنه لا يوجد عالم سني واحد أبد أنكر أنه وقع قتال و فتنة بين الصحابة الكرام !

بل هناك إجماع بين علماء السنة

أنه علي بن أبي طالب هو من كان على حق

لكن أنظر ما يقوله الله سبحانه و تعالى

( وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بينهما فإن بغت إحداهما على الأخرى فقاتلوا التي تبغي حتى تفيء إلى أمر الله فإن فاءت فأصلحوا بينهما بالعدل وأقسطوا إن الله يحب المقسطين )

v

فالله يصرح بالإيمان لهاتين الفئتين

هل تعلم ما هو الإيمان يا عماني أصيل


قد يأتي شخص و يقول ما هو الدليل أن هذه الأية تنطبق على ما وقع بين الصحابة ؟

الدليل أنه الحديث الصثحيح للمصطفى

‏‏قال رسول الله ‏‏- صلى الله عليه و سلم - ‏ ‏للحسن بن علي (ابني هذا سيد، ولعل الله أن يصلح به بين فئتين من المسلمين) [البخاري]

الصحابة قاتلوا و جاهدوا و هاجروا مع الرسول الكريم تاركين أهلهم و أموالهم

و ذنوبهم إن وجدت تذوب في بحر حسناتهم العظيمة


هل هذا يعطينا الحق في تكفير و سب الصحابة كما تفعل الإباضية و الفرق الضالة كالشيعة ؟



:وردة:




ما شاء الله عليك أنت ممتاز تعرف ترقع ..

هذه ترقيعة بني أمية :D

معاوية ومن معه من البغاة قاتلوا الإمام الشرعي للمسلمين وهو علي بن ابي طالب
وعمرو بن العاص غدر بأبي موسى في مسألة التحكيم الزائفة ...


والآية الكريمة التي استشهدت بها هي دليل على وجوب قتال معاوية ومن معه لإنهم بغاة خارجين على إمام المسلمين .. ومعاوية لم يرجع إلى جادة الحق بل استمر في غيه في لعن وشتم علي على المنابر وأبدل الخلافة الإسلامية بملك له ولنسله من بني أمية ...

باختصار شديد معاوية وبنو أمية استغلوا الدين لمصالحهم ومآربهم الشخصية

وللأسف انتم تسلكون طريقهم ..
 
أنا أتحداك أن تأتي بشيخ منا يطعن فيكم أو في أحد من المسلمين وبالمقابل أستطيع ان اتي لك من شيوخكم الوهابية الذين يكفرونا أمثال الحربي و أبن باز

بس إلا يطعن في خيار المؤمنين من السابقين الأولين، بل ويكفرهم ويتبرأ منهم، ليس هذا فقط وإنما يوالي أعداءهم كعبد الرحمن بن ملجم!!!


كتاب " بيان الشرع " من كتب الإباضية: لإمامهم محمد بن إبراهيم الكندي

قال: ( ونبرأ من عدو الله إبليس – لعنه الله – وأتباعه من الفراعنة وغيرهم من أئمة الكفر، وأتباع أهل الطاغوت من لدن آدم إلى يومنا هذاوبرئنا بعد النبي صلى الله عليه وسلم من أهل القبلة الذين هم من أهل القبلة، عثمان بن عفان ، وعلي بن أبي طالب ، وطلحة، والزبير ، ومعاوية بن أبي سفيان ، وعمرو بن العاص ، وأبو موسى الأشعري، .....) انتهى.

ــــــــــــــــــــــــ

أما عقيدة الإباضية في عبد الرحمن بن ملجم قاتل علي بن أبي طالب

جاء في " كتاب الضياء" تأليف علامة الإباضية سلمة بنمسلم بن إبراهيم العوتبي الصحاري قال فيه:

" أهل الولاية: محمد النبي صلى الله عليه وسلم، وأزواجه، وأولاده،والمهاجرون، والأنصار، والذين اتبعوهم بإحسان، الذين رضي الله عنهم ورضوا عنه: أبوبكر الصديق، وعمر بن الخطاب رضي الله عنهما، وأبو عبيدة بن الجراح، ومعاذ بن جبل،وعبد الرحمن بن عوف، وعبد الله بن مسعود، وأبو ذر الغفاري، وسلمان، وأبي بن كعب،وزيد بن صوحان، وخزيمة بن ثابت، ومحمد وعبد الله ابني بديل، وعمار بن ياسر، وبلال،وسالم، وحمزة والعباس ابنا عبد المطلب، وحرقوص بن زهير ،وزيد بن حصن، وعبد الله بن وهب الراسبي، وأصحابه أهل النهروان، وعبد الرحمن بن ملجم ...) انتهى المقصود منه.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
من عقائد الإباضية:

كتاب "المعتبر" لعلامتهم المحقق أبي سعيد الكدمي

جاء في (1 / 139-141 ): ( واعلموا أن المدعي مما وصفنا من أمر عمر بن الخـطاب،وأمر علي بن أبي طالب، لو ادعى ذلك أحد من أهل ديننا أنه صح معه على لسان رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أن عمر بن الخطاب من الأشقياء ، وأن علي بن أبي طالب من السعداء ، لكان هذا المدعي عندنا على عمر بن الخطاب – رحمه اللهذلك مخلوع عن الدين ، ندين الله بخلعه ، ولا نقبل منه على ذلك شهادة ؛ لما قد سبق من دينونة المسلمين بولاية عمر بن الخطاب ، لأنا تولينا عمر بن الخطاب بما ظهر وشهر في الآفاق من عدل سيرته وقيامه بالحق بين أهل رعيته، وبرئنا من علي بن أبي طالب بما شهر في الدار من مخالفته الحق، وسفكه لدماء المسلمين، وإمساكه عن الرجوع إلى الحق…).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

كتاب " جوابات الإباضي السالمي "

السؤال : حكم من صوب المخالفين أهل المذاهب الأربعة في ولايتهم لعلي وعثمان ومعاوية جهلا منه وغرورا بما وجده عن عدو الله دحلان من الحمية والعصبية لمذهبه العاطل، ومعتقده الفاسد الباطل، وهل هذا منه نوع رجوع عن معتقده إذا كان معتقدا قبل ذلك عداوتهم؟ وهل يسعه عدم الجزم بمعتقد الإباضية الوهبية فيهم؟

الجواب : لا يحل لأحد تصويب هؤلاء المخالفين فيما خالفوا فيه المسلمين من أمر الدين، فمن صوبهم على ذلك فهو منهم، وحكمه حكمهم ،( ومن يتولهم منكم فإنه منهم ) ورأس الولاية التصويب، وعليه أن يتولى المسلمين ، وأن يعتقد أنهم على الحق في ولا يتهملأوليائهم ، وبراءتهم من أعدائهم ، وليس الاغترار بقول دحلان على رسول الله صلى الله عليه وسلم خصوصا في نصرة مذهبهم ، فإنهم يدعون ذلك قربة ، ويحتسبونه في الآخرة، ولقد رأيت في سيرة دحلان ، نوعا من الكذب لم يسبقه إليه أحد فيما علمت ، فليأخذ المرء حذره ( ولا تسألون عما كانوا يعملون ),الله أعلم).

وقال أيضا: (فأهل النهروان هم المحقون، ومن قاتلهم هم المبطلون ، فمن أدرك علم ذلك ، وجب عليه ولايتهم بلا خلاف بين المسلمين، وكذلك – أيضا – تلزمه البراءة ممن قاتلهم) انتهى.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

وكتاب " المعتبر " للإباضي أبي سعيد الكدمي:

جاءفيه: ( .... وبرئنا من علي بن أبي طالببما شهر في الدار من مخالفته الحق، وسفكه لدماء المسلمين، وإمساكه عنالرجوع إلى الحق ..).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

في (جوابات السالمي الإباضي) قال السالمي وهو يقرر صفة الباغي:

(ومنها أن يعطل الإمام الحدود، ويتسلط على الرعية، ويفعل فيهم به وىنفسه ما شاء فيستتيبونه فيصر على ذلك فيصير بعد الإمامة جبارا عنيدا، فإنه يكون بذلك باغيا على المسلمين، ويجوز لكل من قدر عليه قتله ليريح الناس من ظلمه وفساده ،فإن أمكن الاجتماع عليه من المسلمين كان ذلك أولى كما فعل المسلمون بعثمان، وإن لم يمكن جاز قتله غيلة كما فعلوا في علي ومعاوية وعمرو بن العاص فإن ثلاثة من المسلمين اتفقوا على قتل هؤلاء الرؤساء في ليلة واحدة بعد أن خلع علي نفسه، وقاتل أهل النهروان … )
 
كتاب ( العقود الفضية في أصول الإباضية) تأليف الشيخ سالم بن حمد الحارثي الإباضي جاء في الكتاب:

قال عبدالله بن إباض: (فلما رأى المؤمنون الذي نزل بهعثمان من معصية الله تبرؤوا منه، والمؤمنونشهداء الله، ناظرون أعمال الناس..)

إلى أن قال: (.. فعلم المؤمنون أن طاعة عثمان على ذلك طاعةإبليس .. ) ثم ذكر مقتل عثمان، وأنهم قتلوه،

ونزّل عليه قول الله تعالى: "وإن نكثوا أيمانهم من بعد عهدهم، وطعنوا في دينكم، فقاتلوا أئمةالكفر، إنهم لا أيمان لهم، لعلهم ينتهون"

ثم قال: (فمن يتول عثمان ومن معه فإنا نشهد الله، وملائكته، وكتبه، ورسله، بأنا منهم براء، ولهم أعداء، بأيدينا، وألسـنتنا، وقلوبنا، نعيش على ذلك ما عشنا ونموت عليه إذا متنا، ونبعث عليه إذا بعثنا، نحاسب بذلك عند الله… )

الخليلي المفتي الحالي لسلطنة عمان قال في تقريظه وتقديمه لهذا الكتاب ما نصه : ( .. فقد أتاح لي القدر السعيد فرصة ذهبية للإطلاع على السفر المسمى "العقود الفضية في أصول الإباضية" لمؤلفـه العلامة الجليل، أخينا الصالح الشيـخ: سالم بن حمد الحارثي، فوجدته وأيم الحق كتابا جامعا تنشـرح به القلوب، وتثلج له الصدور، قد كشف من حقائق المذهب ما أرخى عليه الزمن ستوره، وأبرز من خباياه ما لم يصل إلى أدمغة الجم الغفير من طلاب الحقيقة ..)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

في تفسيره هميان الزاد إلى دار المعاد / اطفيش (ت 1332 هـ) قال:

"قال محمد بن سلمة الانصاري: ما رأيت يوما أقر للعين، ولا شابه بيوم بدر قط من يوم قتل عثمان،قال حذيفة: قتل وهو كافر، وكذا قال ابن مسعود،

واستغفر رجل لعثمان فحثاه عمار بالتراب، فقال له أتستغفر له ياكافر!!! وأما علي بن ابي طالب فلقد قتل من المسلمين كثيرا وقتل رجالا مشهودا لهم بالجنة

على لسان رسول الله صلى الله عليه وسلم منهم حرقوص!!!وعمار المشهود لهمابالجنة،ولقاتلهما بالنار وعلي أمر بقتل هؤلاء، وعن الحسن لا يرى قاتلهم الجنة،

ومثل ذلك قالت عائشة ... " انتهى المقصود منه.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

من كتاب " السير والجوابات لأئمة الإباضية من عمان "

في ذكر الاختلاف في أصحاب النبي عليه الصلاة والسلام: قال:

( ..فاستخلف ستة رهـط ، عثمان بن عفان ، وعلي بن أبي طالب ، وطلحة ، والزبير ، وسعد ، وعبد الرحمن ، فولوا أمرهم عبدالرحمن بن عوف ،

واختار أفضلهم يومئذ، عثمان بن عفان، فبايعوه وبايعه أهل الشورى وسائر المسلمين، فسار بالعدل ست سنين، وهو في ذلك مقصر عن سيرة عمر،

ثم أحدث في الست الأواخر أحداثا كفر بها، من تعطيل الحدود، وفسار إليه المسلمون ، واستـتابوه، فأعطاهم الرضى، ثم رجع

فنكث توبته، ورجع إلى جوره، وأصر على ظلمه، فسألوه أن يعتزل أو يعدل ، فأبى ، فقتلوه ،وبايع المسلمون بعده عليا على طاعة الله،

وقتال من طلب بدم عثمان، فنكث طلحة والزبير بيعة علي، وخرجا بعائشة إلى البصرةثم سار إليهم علي بالمسلمين من المدينة، فدعاهما إلى التوبة

والرجوع فأبيا، فقاتلهما ومن معه، فهرب الزبير وثبت طلحة فقتل في المعركة، وقتل الزبير فارا ، فبرئ المسلمون منهما، واستتابوا عائشة فتابت من ذلك،

واستتاب المسلمون الناس من ولاية عثمان وطلحة بن عبيد الله والزبير بنالعوام)

(.. وأنكر ذلك المسلمون ، وقالوا لعلي : لا يحل لنا أن نكف عن قتال معاوية ومن معه، حتى يفيئوا إلى أمر الله، أو تفنى أرواحهم. فأعطاهم التوبة،

ثم رجع فنكث (يعني عليا) ، ودعا إلى تمام الحكومة، ففارقه المسلمون ،وبرئوا منه، واعتزلوه، وبايعوا عبدالله بن وهب الراسبي…)

ذكر أصحاب من يبرأ من من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، وغيرهم من الرجال المسلمين ..)

قال: ( ومن دين المسلمين البراءة من عثمان بن عفان، بما ذكرنا منوالبراءة من طلحة بن عبيد الله ، والزبير بن العواموالبراءة من علي بن أبي طالبوالبراءة من معاوية بن أبي سفيانوالبراءة من عمرو بن العاصوالبراءة من عبدالله بن قيس أبي موسى الأشعريوأما محمد بن سلمة، وعبدالله بن عمر، وسعد بن أبي وقاص فمن المسلمين من وقف عنهم، وقالـوا: قد تركوا الحرب، فالله أعلم لما كان تركهم لها، وبرئ منهم بعض المسلمين، وقالوا: إنهم شكوا في قتال الفئة الباغية وفي قتال الجبابرة، ولا يتولاهم أحدمن المسلمين، ومن وقف عنهم من المسلمين تولوا من برئ منهم، ومن تولاهم فلا ولاية له مع المسلمين).

خلونا نشوف معنى البراءة عند الإباضية

قطب الأئمة المجتهد الأكبر علامة الإباضية محمد بن يوسف أطفيش قال في كتابه (الذهب الخالص):

{البراءة لغة: البعد عن الشيء والتخلص منه .. وشرعا : البغض والشتم واللعن للكافر لكفره}
 

فيصل.م

عضو بلاتيني
ما شاء الله عليك أنت ممتاز تعرف ترقع ..

هذه ترقيعة بني أمية :D

معاوية ومن معه من البغاة قاتلوا الإمام الشرعي للمسلمين وهو علي بن ابي طالب
وعمرو بن العاص غدر بأبي موسى في مسألة التحكيم الزائفة ...


والآية الكريمة التي استشهدت بها هي دليل على وجوب قتال معاوية ومن معه لإنهم بغاة خارجين على إمام المسلمين .. ومعاوية لم يرجع إلى جادة الحق بل استمر في غيه في لعن وشتم علي على المنابر وأبدل الخلافة الإسلامية بملك له ولنسله من بني أمية ...

باختصار شديد معاوية وبنو أمية استغلوا الدين لمصالحهم ومآربهم الشخصية


وللأسف انتم تسلكون طريقهم ..

سبحان الله

أجلب له كلام الله سبحانه و كلام الرسول و يقول أنت ترقع ! :)

و دليله كلام إنشائي

يبدو أنه على القلوب أقفالها

........................

سوف أجاريك

أترك معاوية و عمرو بن العاص و علي بن أبي طالب

إن كنت تملك الجرأة :)

ما هو حكم عثمان في المذهب الإباضي ؟

و لا أريد كلامك أنت فأنت تعتبر " نكرة " بالمقارنة مع كبار علماء الإباضية

هل تنكر تكفير و تفسيق عثمان بن عفان ؟

ما حكم من يقول بمثا هذا !


:وردة:
 

عماني أصيل

عضو ذهبي
سبحان الله

أجلب له كلام الله سبحانه و كلام الرسول و يقول أنت ترقع ! :)

و دليله كلام إنشائي

يبدو أنه على القلوب أقفالها

........................

سوف أجاريك

أترك معاوية و عمرو بن العاص و علي بن أبي طالب

إن كنت تملك الجرأة :)

ما هو حكم عثمان في المذهب الإباضي ؟

و لا أريد كلامك أنت فأنت تعتبر " نكرة " بالمقارنة مع كبار علماء الإباضية

هل تنكر تكفير و تفسيق عثمان بن عفان ؟

ما حكم من يقول بمثا هذا !


:وردة:


عزيزي فيصل التاريخ ليس ما ترونه أنتم فقط فلدينا مروياتنا أيضا


عموما أنا لا أعطيك كلامي وحكمي بل أتبع رأي مرجع الإباضية الحالي وهو سماحة الشيخ الخليلي

http://www.nationalkuwait.com/vb/showpost.php?p=2671961&postcount=44


بصراحة شديدة بني أمية رغم انقراض دولتهم لكن افكارهم الرجعية باقية إلى يومنا هذا متمثلة ف السلفية بشقيها السلفية المنبطحة للملوك أو السلفية التكفيرية ..
 
و يستمر المدعو " مصطفى السيابي " كعادة الأخوة الإباضية في هذا الموضوع :)

بالكذب !

أنا أتحداك أمام الجميع أن تأتي بنص

للإمام ابن باز - رحمه الله

يكفر فيه عموم الإباضية كما تدعي أنت كذبا !


فتوى الشيخ ابن جبرين(موقع الشيخ)
السؤال : هل تجوز الصلاة خلف الإباضية ؟


الاجابـــة نقول حيَّاكم الله وأهلا وسهلا بأسئلتكم وسوف نُجيب عليها بحسب القُدرة، ولكم أن تبحثوا في المؤلفات ومع العلماء ممن حولكم وسوف تجدون إن شاء الله الأجوبة السديدة، فنقول أولا: طائفة الإباضية قديمًا كانوا من الخوارج الذين يُكفِّرون بالذنوب، وفي هذا الوقت اعتنقوا مذهب المعتزلة، فيقولون بتعطيل الله تعالى عن صفات الكمال، فينفون السمع والبصر والكلام وغيرها ويعتقدون أن القرآن مخلوق وأن الله لا يتكلم ولا يسمع ولا يُبصر، ويُنكرون رؤية أهل الجنة لربهم تعالى، ومن عقيدتهم قديمًا التكفير بالذنوب، ولكنهم الآن انتشرت عندهم الذنوب كشرب الخمور وبيعها علانية وتعطيل الحدود وإباحة السفور، ثم هم مع ذلك يكفِّرون أهل السنة ويمنعون الصلاة خلفنا، فلذلك نقول لا يُصلى خلف هذه الطائفة.



بسم الله الرحمن الرحيم

المملكة العربية السعودية
رئاسة إدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد
الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء
الرقم: 717/2
التاريخ: 8/3/1407هـ

من عبد العزيز بن عبدالله بن باز إلى حضرة الأخ المكرم عبدالله بن عبد الرحمن سلمه الله

سلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد

فأشير إلى استفتائك المقيد بإدارة البحوث العلمية والإفتاء برقم 1659 وتاريخ 18/5/1406هـ الذي جاء فيه: أرجو أن تؤكدوا لنا ما سمعناه من رئيس ال..........................

وقال إبراهيم ابن زياد الصاير سمعت أحمد بن حنبل يقول الرؤية من كذب بها فهو زنديق وقال من زعم أن الله يرى في الآخرة، فقد كفر بالله وكذب بالقرآن ورد على الله أمره يستتاب فإن تاب وإلا قتل.

وقال شيخ الإسلام ابن تيميه رحمه الله والذي عليه عهود السلف أن من جحد رؤية الله في الدار الآخرة فهو كافر فإن لم يكن من لم يبلغوا العلم في ذلك يعرف ذلك كما يعرف من لم تبلغه شرائع الإسلام فإن أصر على الجحود بعد بلوغ العلم فهو كافر
ومن هذا تعلم أن من ينكر رؤية الله سبحانه وتعالى في الآخرة أو يرى تخليد العصاة من أهل الكبائر في النار فإنه لا يصلى خلفهم وهم كفار عند أهل السنة والجماعة.

وقد بحثت هذا الموضوع...................

سؤال :
هل تعتبر فرقة الإباضية من الفرق الضالة من فرق الخوارج ، وهل يجوز الصلاة خلفهم مع الدليل ؟
جواب : فرقة الإباضية من الفرق الضالة ، لما فيهم من البغي والعدوان والخروج على عثمان بن عفان وعلي رضي الله عنهما ، ولا تـــــــــــجـــــــوز الصلاة خلفهم .
وبالله التوفيق . وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
الرئيس : الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله
نائب الرئيس : الشيخ عبد الرزاق عفيفي رحمه الله
عضو : عبد الله بن قعود حفظه الله وألبسه لباس الصحة والعافية
عضو : عبد الله بن غديان حفظه الله
فتوى رقم ـــــــ 6935 ــــــــ



 
عموما أنا لا أعطيك كلامي وحكمي بل أتبع رأي مرجع الإباضية الحالي وهو سماحة الشيخ الخليلي

هذا رأي الإباضية

كتاب ( العقود الفضية في أصول الإباضية) تأليف الشيخ سالم بن حمد الحارثي الإباضي جاء في الكتاب:


قال عبدالله بن إباض: (فلما رأى المؤمنون الذي نزل به عثمان من معصية الله تبرؤوا منه، والمؤمنون شهداء الله، ناظرون أعمال الناس..)


إلى أن قال: (.. فعلم المؤمنون أن طاعة عثمان على ذلك طاعةإبليس .. ) ثم ذكر مقتل عثمان، وأنهم قتلوه،

ونزّل عليه قول الله تعالى: "وإن نكثوا أيمانهم من بعد عهدهم، وطعنوا في دينكم، فقاتلوا أئمةالكفر، إنهم لا أيمان لهم، لعلهم ينتهون"


ثم قال: (فمن يتول عثمان ومن معه فإنا نشهد الله، وملائكته، وكتبه، ورسله، بأنا منهم براء، ولهم أعداء، بأيدينا، وألسـنتنا، وقلوبنا، نعيش على ذلك ما عشنا ونموت عليه إذا متنا، ونبعث عليه إذا بعثنا، نحاسب بذلك عند الله…)

وهذا رأي مفتي سلطنة عمان الحالي الشيخ الإباضي الخليلي في هذا الكتاب

قال الخليلي المفتي الحالي لسلطنة عمان في تقريظه وتقديمه لهذا الكتاب ما نصه: ( .. فقد أتاح لي القدر السعيد فرصة ذهبية للإطلاع على السفر المسمى "العقود الفضية في أصول الإباضية" لمؤلفـه العلامة الجليل، أخينا الصالح الشيـخ: سالم بن حمد الحارثي، فوجدته وأيم الحق كتابا جامعا تنشـرح به القلوب، وتثلج له الصدور، قد كشف من حقائق المذهب ما أرخى عليه الزمن ستوره، وأبرز من خباياه ما لم يصل إلى أدمغة الجم الغفير من طلاب الحقيقة ..)

الخليلي يقولك وجد كتاب العقود الفضية كتابا تنشرح به القلوب المؤمنة ... كشف من حقائق المذهب ...!!!!!!
هذه بعد ليست واضحة؟!!!
ــــــــــــــــــــــــــــــــ

منهاج السنة ، ج7 ص137، 138 ....
"الرابع: أن الله قد اخبر انه سيجعل للذين آمنوا وعملوا الصالحات ودا وهذا وعد منه صادق ومعلوم أن الله قد جعل للصحابة مودة في قلب كل مسلم لاسيما الخلفاء رضي الله عنهم لاسيما أبو بكر وعمر فان عامة الصحابة والتابعين كانوا يودونهما وكانوا خير القرون ولم يكن كذلك علي فان كثيرا من الصحابة و التابعين كانوا يبغضونه ويسبونه و يقاتلونه..."

سؤال لكما (السيابي وعماني أصيل)

هذا النقل الذي ذكرتماه عن شيخ الإسلام ابن تيمية

وأثرتما حوله الشغب

هل كلام شيخ الإسلام هذا صحيح في معتقد الإباضية أم لا؟

أسهل الإجابة عليكم (ولو أن التغشيش ما يجوز)

أهل النهروان من حرقوص والراسبي ومن معهما ممن تسمونهم صحابة ماذا كان حالهم مع علي بن أبي طالب؟؟؟!!!
 
ما شاء الله عليك أنت ممتاز تعرف ترقع ..

هذه ترقيعة بني أمية :D

معاوية ومن معه من البغاة قاتلوا الإمام الشرعي للمسلمين وهو علي بن ابي طالب
وعمرو بن العاص غدر بأبي موسى في مسألة التحكيم الزائفة ...

طيب سؤال وقد تعودنا الهروب لكن أبي الأعضاء يشوفون الإباضي كيف يفر يوم الزحف!!!

إذا كان معاوية قاتل عليا فهو عندك باغٍ على قولك

س/ ما حكم من قاتل عليا يوم النهروان؟؟؟؟

س/ ما حكم من قتل (مو بس قاتل) عليا أعني عبد الرحمن بن ملجم؟؟؟؟
 
من المضحكات المبكيات




أن الإخوان يرون أن النقد أشد من القتال ..


قلنا لهم الإباضية انتقدوا أخطاءبعض الصحابة

ومعاوية سفك دماءهم وقاتلهم ولعنهم على المنابر وابن تيمية لم ينكر هذا في كتبه

فلماذا لا تنتقدون معاوية وتنقدون الإباضية ؟؟


الإجابة واضحة لكل عاقل ولكل منصف ...


وللأسف الكثيرين مغرر بهم ويجهلون التاريخ الإسلامي ..


قولك: (قلنا لهم الإباضية انتقدوا أخطاءبعض الصحابة)

صح كلامك والاعتراف بالحق فضيلة

الإباضية انتقدوا بعض الصحابة كعثمان وعلي إلى حد أنهم كفروهما وتبرؤوا منهما.

وقولك: (فلماذا لا تنتقدون معاوية وتنقدون الإباضية ؟؟)

أما معاوية فقد جرى بينه وبين علي حرب وقتال لكن لم يكفر أحدهما الآخر ولم يرمِ بعضهم بعضا بالنفاق، فعلمنا اتفاقهما في الدين، (يعني لم يزعم أحدهما أن قتاله لأنه يرى أن صاحبه الآخر كافر)

وإن كان الذي جرى بينهما هو نزاع في تقديم البيعة أولا أو الاقتصاص من قتلة عثمان أولا،

كل منهما متأول يرى نفسه هو الأولى بالحق من صاحبه (وليس معنى هذا أنهما في منزلة واحدة عندنا بل علي بن أبي طالب أفضل وأولى بالصواب من معاوية)

ولهذا أهل السنة والجماعة لا ينتقدون طرفي النزاع (لا علي ولا معاوية) لأننا علمنا ثبوت فضلهما وصحبتهما لرسول الله،

كما إذا تنازع عالمان إباضيان هما جليلان عند الإباضية في مسألة في الدماء أو الحقوق أو رأي في مسألة، يرى كل منهما أنه هو المصيب في دعواه

حتي عظم الخلاف بينهما وربما وصل الأمر إلى السباب والقتال بينهما

فإن الواجب على الإباضي الذي سلمه الله من نزاع هذين العالِمَيْن أن يكف لسانه عن الخوض في عرض هذين العالِمَيْن.

أليس كذلك؟؟؟
 

فيصل.م

عضو بلاتيني
و يستمر المدعو " مصطفى السيابي " كعادة الأخوة الإباضية في هذا الموضوع :)

بالكذب !

أنا أتحداك أمام الجميع أن تأتي بنص

للإمام ابن باز - رحمه الله

يكفر فيه عموم الإباضية كما تدعي أنت كذبا !


فتوى الشيخ ابن جبرين(موقع الشيخ)
السؤال : هل تجوز الصلاة خلف الإباضية ؟


الاجابـــة نقول حيَّاكم الله وأهلا وسهلا بأسئلتكم وسوف نُجيب عليها بحسب القُدرة، ولكم أن تبحثوا في المؤلفات ومع العلماء ممن حولكم وسوف تجدون إن شاء الله الأجوبة السديدة، فنقول أولا: طائفة الإباضية قديمًا كانوا من الخوارج الذين يُكفِّرون بالذنوب، وفي هذا الوقت اعتنقوا مذهب المعتزلة، فيقولون بتعطيل الله تعالى عن صفات الكمال، فينفون السمع والبصر والكلام وغيرها ويعتقدون أن القرآن مخلوق وأن الله لا يتكلم ولا يسمع ولا يُبصر، ويُنكرون رؤية أهل الجنة لربهم تعالى، ومن عقيدتهم قديمًا التكفير بالذنوب، ولكنهم الآن انتشرت عندهم الذنوب كشرب الخمور وبيعها علانية وتعطيل الحدود وإباحة السفور، ثم هم مع ذلك يكفِّرون أهل السنة ويمنعون الصلاة خلفنا، فلذلك نقول لا يُصلى خلف هذه الطائفة.



بسم الله الرحمن الرحيم

المملكة العربية السعودية
رئاسة إدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد
الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء
الرقم: 717/2
التاريخ: 8/3/1407هـ

من عبد العزيز بن عبدالله بن باز إلى حضرة الأخ المكرم عبدالله بن عبد الرحمن سلمه الله

سلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد

فأشير إلى استفتائك المقيد بإدارة البحوث العلمية والإفتاء برقم 1659 وتاريخ 18/5/1406هـ الذي جاء فيه: أرجو أن تؤكدوا لنا ما سمعناه من رئيس ال..........................

وقال إبراهيم ابن زياد الصاير سمعت أحمد بن حنبل يقول الرؤية من كذب بها فهو زنديق وقال من زعم أن الله يرى في الآخرة، فقد كفر بالله وكذب بالقرآن ورد على الله أمره يستتاب فإن تاب وإلا قتل.

وقال شيخ الإسلام ابن تيميه رحمه الله والذي عليه عهود السلف أن من جحد رؤية الله في الدار الآخرة فهو كافر فإن لم يكن من لم يبلغوا العلم في ذلك يعرف ذلك كما يعرف من لم تبلغه شرائع الإسلام فإن أصر على الجحود بعد بلوغ العلم فهو كافر
ومن هذا تعلم أن من ينكر رؤية الله سبحانه وتعالى في الآخرة أو يرى تخليد العصاة من أهل الكبائر في النار فإنه لا يصلى خلفهم وهم كفار عند أهل السنة والجماعة.

وقد بحثت هذا الموضوع...................

سؤال :
هل تعتبر فرقة الإباضية من الفرق الضالة من فرق الخوارج ، وهل يجوز الصلاة خلفهم مع الدليل ؟
جواب : فرقة الإباضية من الفرق الضالة ، لما فيهم من البغي والعدوان والخروج على عثمان بن عفان وعلي رضي الله عنهما ، ولا تـــــــــــجـــــــوز الصلاة خلفهم .
وبالله التوفيق . وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
الرئيس : الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله
نائب الرئيس : الشيخ عبد الرزاق عفيفي رحمه الله
عضو : عبد الله بن قعود حفظه الله وألبسه لباس الصحة والعافية
عضو : عبد الله بن غديان حفظه الله
فتوى رقم ـــــــ 6935 ــــــــ

حتى الأن أنت تعتبر " كاذب " :)

أين ما تقول من أنه الإمام ابن باز - رحمه الله

كفر الإباضية بالعموم !

أذكر الفتوى

أما بخصوص الكلام الذي ذكرته فإنها مصيبة إن لم تعلم معنى " التكفير " و معنى الكلام الذي نقلته أنت !

الله المستعان


:وردة:
 
أعلى