معلومات مفيدة عن صحيح البخاري !!

من خلال حواراتي ونقاشاتي العديدة مع الأخوة الشيعة في المنتدى تحمستُ كثيراً للقراءة في صحيح البخاري وما يتعلق به من متون ورواة وأسانيد !!

ومن خلال قراءاتي المتعددة حول صحيح البخاري وصلتُ إلى هذه المعلومات التي أود إفادتكم بها :

عدد أحاديث صحيح البخاري !!

- عدد أحاديث صحيح البخاري بحسب تعداد ابن الصلاح = 7250 حديث ( بالمكرر ) !!

- عدد أحاديث صحيح البخاري بحسب تعداد ابن الصلاح = 4000 حديث ( بدون تكرار ) !!

هذا هو المشهور عند العلماء وطلبة العلم !!

ولكن خالف ابن حجر العسقلاني ابن الصلاح في هذا الإحصاء لصحيح البخاري :

- عدد أحاديث صحيح البخاري بحسب تعداد ابن حجر العسقلاني = 9082 حديث ( بالمكرر ) !!

- عدد أحاديث صحيح البخاري بحسب تعداد ابن ابن حجر العسقلاني = 2961 حديث ( بدون تكرار ) !!

والأحاديث المسندة الموصولة منها = 2602 حديث !!

والأحاديث المعلقة منها التي لم يصلها في مكان آخر = 159 حديث !!

وقد يستغرب بعض الناس هذا الاختلاف في إحصاء صحيح البخاري !!

ولكن لا يوجد ما يدعو للاستغراب !!

فالقرآن الكريم نفسه اتفق العلماء على أنه 6000 آية ، ولكن اختلفوا هل تزيد عن ذلك ، على أقوال !!

ومن قرأ مقدمتي ( تفسير ابن كثير ) و ( تفسير القرطبي ) وجد خلاف العلماء في ذلك !!

إضافة إلى أن العلماء في ذلك الوقت لم يكن لديهم مراكز إحصاء أو آلات حاسبة أو أجهزة كمبيوتر لكي يكون الإحصاء دقيقاً ليس فيه اختلاف !!:)

شرط البخاري في صحيحه !!

يظن بعض الجهلة ويقولون : البخاري ومسلم يقولون أن صحيحهما صحيحان من الجلدة إلى الجلدة !!

أو يقولون : أهل السنة يقولون بصحة صحيحي البخاري من الجلدة إلى الجلدة !!

وهذا من الجهل ( المركب ) بصحيح البخاري وكلام العلماء فيه !!

- اشترط البخاري في صحيحه أن يكتفي بما صح من الأحاديث ( المسندة ) !!

- من يتأمل العنوان الذي وضعه البخاري لصحيحه يعرف شرطه جيداً :

( الجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه ) !!

فقوله : ( الجامع ) : يريد به أن يجمع ما صح عنده من الأحاديث النبوية الشريفة !!

وقوله : ( المسند الصحيح ) : هذا هو شرطه في البخاري ، الأحاديث الصحيحة المسندة !!

وقوله : ( المختصر ) : يعلم حكمة البخاري في حذف الأسانيد من الأحاديث ( المعلقة ) لأنه كان يطلب الاختصار !!

والبخاري نفسه يقول عن صحيحه : ليس كل صحيح وضعته ههنا ، ولكن وضعتُ ما أجمعوا عليه !!

نستفيد من العنوان أن :

- شرط البخاري يتعلق فقط بالأحاديث المسندة ، فهي كلها صحيحة !!

أما ما يتعلق بالأحاديث المعلقة والآثار الموقوفة على الصحابة والمقطوعة على التابعين ومن بعدهم وتراجم البخاري في أبوابه فهي لا علاقة لها بشرط البخاري في صحيحه !!

وعلى هذا :

فالأحاديث المسندة التي أخرجها البخاري كلها صحيحة عند ( أغلبية ) علماء أهل السنة !!

انتقادات ( علماء أهل السنة ) على الصحيحين !!

- انتقد الدارقطني ( 110 ) أحاديث في صحيح البخاري !!

- نسبة الأحاديث التي انتقدها الدارقطني في صحيح البخاري لا تتجاوز 1.5 % من أحاديث صحيح البخاري !!

- كذلك يضعّف الألباني النادر من أحاديث الصحيحين = ( 7 ) أحاديث فقط !!

وهي نسبة ضئيلة جداً بل لا تكاد تُذكر إذا علمنا أن صحيح مسلم يحتوي على ( 4000 ) حديث بدون تكرار وكذلك يوجد في صحيح البخاري ( 4000 ) حديث بدون تكرار !!

- انتقد الدارقطني أحاديث في صحيح مسلم بلغت ( 97 ) حديثاً ، وهي لا تتجاوز نسبة 2.4 % من أحاديث صحيح مسلم !!

- رد الحافظ ابن حجر العسقلاني على جميع انتقادات الدارقطني في كتابه ( هدي الساري ) الذي هو مقدمة كتابه ( فتح الباري بشرح صحيح البخاري ) !!

http://www.waqfeya.com/open.php?cat=33&book=539

- رد الدكتور ربيع بن هادي المدخلي على جميع انتقادات الدارقطني على صحيح مسلم في كتابه ( بين الإمامين مسلم والدارقطني ) !!

- الألباني نفسه يرد على انتقادات الدارقطني لجميع الأحاديث التي انتقدها على صحيح البخاري ما عدا الـ ( 7 ) أحاديث التي يوافقه في تضعيفها !!

- يتلخص مما سبق : أن ( أغلبية أهل السنة ) يقولون بصحة جميع ما ورد صحيح البخاري من الأحاديث ( المسندة ) !!

ولم يخالفهم في ذلك إلا الدارقطني والألباني وغيرهم قلة من علماء السنة !!

- جميع علماء أهل السنة بمن فيهم الألباني والدارقطني وغيرهم ممن انتقد أحاديث في صحيح البخاري بصحة 98.5 من أحاديث صحيح البخاري !!

أما نسبة 1.5 % من أحاديث البخاري فهي نسبة ضئيلة جداً لا تؤثر على مكانة صحيح البخاري ولا على اعتباره أصح كتاب بعد كتاب الله عز وجل !!

- نستفيد من هذا الأخذ والرد بين علماء السنة في انتقاد صحيح البخاري أنهم لا يرون في صحيح البخاري العصمة أو أنه البخاري معصوم !!

ففي النهاية : صحيح البخاري عمل بشري !!

ولكن يظل صحيح البخاري أصح كتاب بعد كتاب الله !!:)

الأحاديث المعلقة في صحيح البخاري !!

- الأحاديث المعلقة في صحيح البخاري : وهي التي يذكرها بدون إسناد :

ما رواه البخاري بصيغة الجزم ( قال ) فهي صحيحة عنده ، ولكنها ليست على شرطه !!

ما رواه البخاري بصيغة التمريض ( روي ) فهي ضعيفة عنده ، وليست على شرطه أيضاً ولا تؤثر فيه !!

- عدد الأحاديث المعلقة في صحيح البخاري بحسب إحصاء ابن حجر العسقلاني = 1341 حديث معلق ( بالمكرر ) !!

- قام الحافظ ابن حجر بتتبع جميع الأحاديث المعلقة في صحيح البخاري ووصلها في كتابه ( تغليق التعليق على صحيح البخاري ) وهو مطبوع في خمسة مجلدات !!

http://www.waqfeya.com/open.php?cat=33&book=1601

الآثار الموقوفة والمقطوعة في صحيح البخاري !!

والمقصود بالآثار الموقوفة : أقوال الصحابة رضي الله عنهم وأفعالهم !!

والآثار المقطوعة : هي أقوال التابعين ومن بعدهم وأفعالهم !!

وهذه الآثار الموقوفة والمقطوعة فيها الصحيح والضعيف ، لأنها ليست على شرط البخاري !!

الرواة المدلسون في الصحيحين !!

قبل الحديث عن الرواة المدلسين يجب أن نعلم أن التدليس ليس طعناً في الراوي وإنما هو طعن في المروي !!

فالراوي المدلس لا يكون ضعيفاً إلا بأمر آخر يوجب ضعفه كأن يكون سيء الحفظ ونحوه !!

فالتدليس ليس طعناً في الراوي وإنما هو طعن في المروي !!

والمروي يمكن نفي الطعن عنه بتصريح المدلس بالسماع أو وجود متابع له من الثقات فيكون الحديث الذي يرويه صحيحاً !!

- مجموع الرواة المدلسين في صحيح البخاري = 152 راوي !!

- نسبة الرواة المدلسين من رواة صحيح البخاري إجمالاً = 9 % !!

- عدد الرواة المدلسين الذين لا تضر عنعنتهم مطلقاً = 57.3 % من الرواة المدلسين في صحيح البخاري !!

- عدد الرواة المدلسين الذين تضر عنعنتهم ، ولا تُقبل أحاديثهم المعنعنة إلا بالتصريح بالسماع = 44.7 % من الرواة المدلسين في صحيح البخاري !!

وقد قام الدكتور عواد الخلف بتتبع جميع ذلك في صحيح البخاري في كتابه ( روايات المدلسين في صحيح البخاري : جمعها - تخريجها - الكلام عليها ) وهو مطبوع !!

وهي رسالة دكتوراة !!

وكذلك قام الدكتور نفسه بتتبع جميع مرويات المدلسين في صحيح مسلم في كتابه ( روايات المدلسين في صحيح مسلم : جمعها - تخريجها - الكلام عليها ) وهو مطبوع !!

وهي رسالة ماجستير !!

وقد أجاد في إثبات صحة جميع أحاديث الصحيحين التي فيها رواة مدلسون لم يصرحوا بالسماع !!

أرجو أن أكون قد أفدتكم بهذه المعلومات عن هذا الكتاب العظيم !!

وللحديث بقية !!:)
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
أفدتني والله جزاكم الله خيرا على هذه المعلومات الهامة

وفي إنتظار البقية
 

بوكمان

عضو ذهبي
اخي المتبحر
افادك الله وزادك علما منخلال هذا التبحر الرائع في الامام البخاري رحمه الله
نعم كتاب الله لاريب فيه
وكتاب البخاري فيه ريب كما ذكر العلماء ولو 1.5 ولاكنه يبقي هو من اصح الكتب البشريه التي جمعت السنه النبويه
وايضا لابد ان لانسسى ان صحيح البخاري لم يكن لولا جهاد البخاري في طلب العلم ورحلاته المضنية التي بذل خلالها نفسه وماله رحم الله البخاري وهو الفارسي الذي اتى من بخاري الي الجزيره العربيه ايمانا واحتسابا لوجه تعالى
ومما ذكر عن اهل فارس قول رسول الله صلى الله عليه آله وسلم
لو كان الإيمان عند الثريا ، لتناوله رجال من فارس
الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع

والى المزيد يامتبحر من الابحار في العلم والعلماء ونحن بانتظار دررك يانوخذه وخاصه عن اهل الحديث
 

الموسوي

عضو مخضرم
ياريت لو تكون فيها الافادة

البخاري يروي عن طفل بصحيحه .. حادثة زواج الامام علي من بنت ابوجهل افتراء .. !!

تحياتي للجميع
 

السليطي

عضو مخضرم
ياريت لو تكون فيها الافادة

البخاري يروي عن طفل بصحيحه .. حادثة زواج الامام علي من بنت ابوجهل افتراء .. !!

تحياتي للجميع

وعن أبي عبد الله ( جعفر ) عليه السلام أنه سُئل: هل تشيع الجنازة بنار ويُمشى معها بمجمرة أو قنديل أو غير ذلك مما يُضاد به؟ قال: فتغير لون أبي عبد الله عليه السلام من ذلك واستوى جالساً ثم قال: إنه جاء شقي من الأشقياء إلى فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فقال لها: أما علمت أنّ علياً قد خطب بنت أبي جهل فقالت: حقاً ما تقول؟ فقال: حقاً ما أقول ثلاث مرات ، فدخلها من الغيرة ما لا تملك نفسها ، وذلك أنّ الله تبارك وتعالى كتب على النساء غيرة وكتب على الرجال جهاداّ وجعل للمحتسبة الصابرة منهن من الأجر ما جعل للمرابط المهاجر في سبيل الله ، قال: فاشتد غم فاطمة من ذلك وبقيت متفكرة هي حتى أمست وجاء الليل حملت الحسن على عاتقها الأيمن والحسين على عاتقها الأيسر وأخذت بيد أم كلثوم اليسرى بيدها اليمنى ، ثم تحولت إلى حجرة أبيها فجاء علي فدخل حجرته فلم ير فاطمة فاشتد لذلك غمه وعظم عليه ولم يعلم القصة ما هي ، فاستحيي أن يدعوها من منزل أبيها فخرج إلى المسجد يصلي فيه ما شاء الله ، ثم جمع شيئاً من كثيب المسجد واتكأ عليه ، فلما رأى النبي صلى الله عليه وآله وسلم ما بفاطمة من الحزن أفاض عليه الماء ثم لبس ثوبه ودخل المسجد فلم يزل يصلي بين راكع وساجد ، وكلما صلى ركعتين دعا الله أن يُذهب ما بفاطمة من الحزن والغم ، وذلك أن لا يهنيها النوم وليس لها قرار ، قال لها: قومي يا بنية فقامت ، فحمل النبي عليه الصلاة والسلام الحسن وحملت فاطمة الحسين وأخذت بيد أم كلثوم فانتهى إلى علي عليه السلام وهو نائم فوضع النبي صلى الله عليه وآله وسلم رجله على رجل علّي فغمزه وقال: قم يا أبا تراب! فكم ساكن أزعجته، ادع لي أبا بكر من داره ، وعمر من مجلسه ، وطلحة ، فخرج علي فاستخرجهما من منزلهما واجتمعوا عند رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : يا علي ! أما علمت أنّ فاطمة بضعة مني وأنا منها ، فمن آذاها فقد آذاني ، ومن آذاني فقد آذى الله ، ومن آذاها بعد موتي كان كمن آذاها في حياتي ، ومن آذاها في حياتي كان كمن آذاها بعد موتي. علل الشرائع للقمي ص185-186
 

sareeh

عضو
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي على محمد و آل محمد

أولا اريد ان انبه الجميع الى أن السليطي لم يكن شريفاً في نقله لأنه اقتطع الجزء الذي يريد وان يتجب عليه ايراد كامل الرواية و من ثم يستشهد بالجزء الذي يبتغيه قلبه.

التكملة:


قال: فقال علي بلى يا رسول الله قال: فما دعاك إلى ما صنعت؟ فقال علي(ع): والذي بعثك بالحق نبياً ما كان مني مما بلغها شيء ولا حدثت بها نفسي فقال النبي (ص) صدقت وصدقت ففرحت فاطمة عليها السلام بذلك وتبسمت حتى رئي ثغءها فقال احدهما لصاحبه انه لعجب لحينه ما دعاه الى ما دعانا هذه الساعة قال: ثم اخذ النبي (ص) بيد علي فشبك اصابعه بأصابعه فحمل النبي (ص) الحسن وحمل الحسين علي وحملت فاطمة أم كلثوم وادخلهم النبي بيتهم ووضع عليهم قطيفة واستودعهم الله ثم خرج وصلى بقية الليل.

ويمضي الحديث في ذكر مرض فاطمة (ع) وكيف استأذن الاول والثاني في الدخول عليها الى ان يصل الى ما يهد بنيان المفتري فوق رأسه.

فخرج علي (ع) فأذن لهما فلما وقع بصرهما على فاطمة عليه السلام سلما عليها فلم ترد عليهما وحولت وجهها عنهما فتحولا واستقبلا وجهها حتى فعلت مراراً وقالت: يا علي جاف الثوب وقالت لنسوة حولها: حولن وجهي فلما حولن وجهها وحولا إليها: فقال ابو بكر: يا بنت رسول الله إنما أتيناك ابتغاء مرضاتك واجتناب سخطك نسألك أن تغفري لنا وتصفحي عما كان منا إليك قالت: لا اكلمكما من رأسي كلمة واحده أبداً حتى القى أبي واشكوكما إليه وأشكو صنيعكما وفعالكما وما ارتكبتما مني قالا: إنا جئنا معتذرين مبتغين مرضاتك فاغفري واصفحي عنا ولا تؤاخذينا بما كان منا فالتفتت إلى علي (ع) وقالت: إني لا اكلمهما من رأسي كلمة حتى أسألهما عن شيء سمعاه من رسول الله فإن صدقاني رأيت رأيي قالا: اللهم ذلك لها وإنا لا نقول إلا حقاً ولا نشهد إلا صدقاً فقالت: انشدكما الله الله أتذكران أن رسول الله (ص) استخرجكما في جوف الليل لشيء كان حدث من أمر علي؟ فقالا: اللهم نعم فقالت: أنشدكما بالله هل سمعتما النبي (ص) يقول: فاطمة بضعة مني وأنا منها من آذاها
فقد آذاني ومن آذاني فقد آذى الله ومن آذاها فقد آذى الله ومن آذاها بعد موتي موتي فاكان كمن آذاها في حياتي ومن آذاها في حياتي كان كمن آذاها بعد موتي: قالا اللهم نعم. فقالت: الحمد لله ثم قالت: (((اللهم إني أشهدك فاشهدوا يا من حضرني أنهما قد آذياني في حياتي وعند موتي والله لا أكلمكما من رأسي كلمة ألقى
ربي فأشكركما بما صنعتما بي وارتكبتما مني فدعا أبو بكر بالويل والثبور وقال: ليت أمي لم تلدني فقال عمر: عجباً للناس كيف ولوك أمورهم وأنت شيخ قد خرفت تجزع لغضب إمرأة وتفرح برضاها وما لمن أغضب امرأة وقاما وخرجا))) انتهى موضع الشاهد من الحديث
و ارجوا الجميع مراجعة الكتاب.




و الرد على ذلك هو :


يروج البعض لأحاديث من كتبنا يحاول ان يثبت فيه هذا الموضوع سنقوم باستعراضها ومناقشتها

انقل لكم هذه الشبهة من كاتب وهابي مع الرد عليه



روى ابن بابويه القمي الملقب بالصدوق في كتابه عن أبي عبدالله ( جعفر الصادق ) أنه سئل :
هل تشيع الجنازة بنار ويمشى معها بمجمرة أو قنديل أو غير ذلك مما يضاء به ؟ قال : فتغير لون أبي عبد الله (ع) من ذلك واستوى جالسا ثم قال :
إنه جاء شقي من الأشقياء إلى فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال لها : أما علمت علياً قد خطب بنت أبي جهل فقالت : حقاً ما تقول ؟ فقال : حقاً ما أقول ثلاث مرات . فدخلها من الغيرة ما لا تملك نفسها وذلك أن الله تبارك تعالى كتب على النساء غيرة وكتب على الرجال جهاداً وجعل للمحتسبة الصابرة منهن من الأجر ما جعل للمرابط المهاجر في سبيل الله .
قال : فاشتد غم فاطمة من ذلك وبقيت متفكرة حتى أمست وجاء الليل حملت الحسن على عاتقها الأيمن والحسين على عاتقها الأيسر وأخذت بيد أم كلثوم اليسرى بيدها اليمنى ، ثم تحولت إلى حجرة أبيها فجاء عليّ فدخل حجرته فلم ير فاطمة فاشتد لذلك غمه وعظم عليه ولم يعلم القصة ما هي ، فاستحيى أن يدعوها من منزل أبيها فخرج إلى المسجد يصلي فيه ما شاء الله ، ثم جمع شيئاً من كثيب المسجد واتكأ عليه ، فلما رأى النبي صلى الله عليه وسلم ما بفاطمة من الحزن أفاض عليها الماء ثم لبس ثوبه ودخل المسجد فلم يزل يصلي بين راكع وساجد ، وكلما صلى ركعتين دعا الله أ، يذهب ما بفاطمة من الحزن والغم ، وذلك أنه خرج من عندها وهي تتقلب وتتنفس الصعداء فلما رآها النبي صلى الله عليه وسلم أنها لا يهنيها النوم وليس لها قرار قال لها : قومي يا بُنية فقامت ، فحمل النبي صلى الله عليه وسلم الحسن وحملت فاطمة الحسين وأخذت بيد أم كلثوم فانتهى إلى علي (ع) وهو نائم فوضع النبي صلى الله عليه وسلم رجله على عليّ فغمزه وقال : قم أبا تراب !! فكم ساكن أزعجته !! ادع لي أبا بكر من داره ، وعمر من مجلسه ، وطلحة ، فخرج عليّ فاستخرجهما من منازلهما واجتمعوا عند رسول الله صلى الله عليه . فقال رسول الله عليه وسلم : يا علـيّ !! أما علمت أن فاطمة بضعة مني أنا منها ، فمن آذاها فقد آذاني ، ومن آذاني فقد آذى الله ، ومن آذاها بعد موتي كان كمن آذاها في حياتي ، ومن آذاها في حياتي كان كمن آذاها بعد موتي .
انظر علل الشرائع لابن بابويه القمي ص 185 ، 186 مطبعة النجف ، أيضا أورد الرواية المجلسي في كتابه ( جلاء العيون )



وغضبت عليه (((( مرة أخرى )))) حينما رأت رأسه في حجر جارية أُهديت له من قبل أخيه . وها هو النص :
يروي القمي والمجلسي عن أبي ذر أنه قال :
كنت أنا وجعفر بن أبي طالب مهاجرين إلى بلاد الحبشة ، فأُهديت لجعفر جارية قيمتها أربعة آلاف درهم ، فلما قدمنا المدينة أهداها لعلي (ع) تخدمه ، فجعلها عليّ في منزل فاطمة ، فدخلت فاطمة عليها السلام يوماً فنظرت إلى رأس عليّ عليه السلام في حجر الجارية ، فقالت : يا أبا الحسن !! فعلتها ؟؟ فقال : والله يا بنت محمد ما فعلت شيئاً ، فما الذي تريدين ؟ قالت : تأذن لي في المسير إلى منزل أبي رسول الله صلى الله عليه وسلم . فقال لها : قد أذنت لك ، فتجلببت بجلبابها ، وأرادت النبي صلى الله عليه وسلم .
انظر علل الشرائع للقمي ص 163 وأيضاً بحار الأنوار ص 43 ، 44 باب (كيفية معاشرتها مع عليّ )


وغضبت عليه (((( مرة ثالثة )))) كما يرويه القوم .
( إن فاطمة رضي الله عنها لما طالبت فدك من أبي بكر امتنع أبو بكر أن يعطيها إيّاها فرجعت فاطمة عليها السلام وقد جرعها من الغيظ ما لم يوصف ومرضت ، وغضبت على عليّ لامتناعه عن مناصرته ومساعدته إيّاها وقالت : يا ابن أبي طالب !! اشتملت مشيمة الجنين وقعدت حجرة الظنين بعد ما أهلكت شجعان الدهر وقاتلتهم ، والآن غلبت من هؤلاء المخنثين ، فهذا هو ابن أبي قحافة يأخذ مني فدك التي وهبها لي أبي جبراً وظلماً ويخاصمني ويحاججني ، ولا ينصرني أحد فليس لي ناصر ولا معين وليس لي شافع ولا وكيل ، فذهبت غاضبة ورجعت حزينة أذللت نفسي تأتي الذئاب وتذهب ولا تتحرك ، يا ليتني مـتّ قبل هذا وكنت نسياً منسياً إنما أشكو إلى أبي وأختصم إلى ربي )
انظر كتاب حق اليقين للمجلسي بحث فدك ص 203 ، 204 ، ومثله في كتاب الأمالي للطوسي ص 295


وللرد على ذلك نقول :


( جميع هذه الروايات ضعيفة لأن كل اسانيدها ضعاف ومجاهيل )


روى ابن بابويه القمي الملقب بالصدوق في كتابه عن أبي عبدالله ( جعفر الصادق ) أنه سئل ***
هل تشيع الجنازة بنار ويمشى معها بمجمرة أو قنديل أو غير ذلك مما يضاء به ؟ قال : فتغير لون أبي عبد الله (ع) من ذلك واستوى جالسا ثم قال :
إنه جاء شقي من الأشقياء إلى فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال لها : أما علمت علياً قد خطب بنت أبي جهل فقالت : حقاً ما تقول ؟ فقال : حقاً ما أقول ثلاث مرات ....الخ



هذا سند الحديث
حدثنا علي بن احمد قال حدثنا ابو العباس احمد بن محمد بن يحيى عن عمرو بن ابي المقدام وزياد بن عبد الله قالا اتى رجل ابا عبد الله ....


اولا: في سند الحديث احمد بن محمد بن يحيى وهو مجهوول
وقال عنه ابن داوود الحلي في رجاله ص45 ترجمة رقم 136 : مهمل
وبالاضافه الى ذلك فاحمد بن محمد بن يحيى المهمل المجهول الحال وهو من طبقة مشايخ الصدوق يروي مباشرة عن عمرو بن ابي المقدام التابعي من اصحاب الامام زين العابدين والامام الباقر فالحديث فيه ارسال فالحاصل ان الحديث مجهوول ومرسل

وفي البحار روايه اخرى حول نفس الموضوع فهي نقلا عن كتاب العقد الفريد لابن عبد ربه, الاندلسي وفي سندها عبد الله بن الزبير ومعاوية بن ابي سفيان (...)

وغضبت عليه (((( مرة أخرى )))) حينما رأت رأسه في حجر جارية أُهديت له من قبل أخيه . وها هو النص ***
يروي القمي والمجلسي عن أبي ذر أنه قال :
كنت أنا وجعفر بن أبي طالب مهاجرين إلى بلاد الحبشة ، فأُهديت لجعفر جارية قيمتها أربعة آلاف درهم ، فلما قدمنا المدينة أهداها لعلي (ع) تخدمه ، فجعلها عليّ في منزل فاطمة ، فدخلت فاطمة عليها السلام يوماً فنظرت إلى رأس عليّ عليه السلام في حجر الجارية ، فقالت : يا أبا الحسن !! فعلتها ؟؟ فقال : والله يا بنت محمد ما فعلت شيئاً ، فما الذي تريدين ؟ قالت : تأذن لي في المسير إلى منزل أبي رسول الله صلى الله عليه وسلم . فقال لها : قد أذنت لك ، فتجلببت بجلبابها ، وأرادت النبي صلى الله عليه وسلم .
انظر علل الشرائع للقمي ص 163 وأيضاً بحار الأنوار ص 43 ، 44 باب (كيفية معاشرتها مع علي



هذا سند الحديث :

ابي(علي بن الحسين) عن سعد عن الحسن بن عرفة عن وكيع عن محمد بن اسرائيل عن ابي صالح عن ابي ذر رحمة الله عليه قال كنت أنا وجعفر بن أبي طالب مهاجرين إلى بلاد الحبشة ......الخ


الحسن بن عرفه: هذا عامي سني سمع منه سعد بن عبد الله ذكر ذلك النجاشي في ترجمة سعد بن عبد الله رقم467 في رجاله ص177
وهو مجهوول الحال عندنا... فلم يذكر عنه الا ان سعد سمع منه وهو ما ذكره النجاشي رضي الله عنه
وكيع بن الجراح: ايضا مجهوول الحال في كتبنا
الحديث مجهوول

وغضبت عليه (((( مرة ثالثة )))) كما يرويه القوم ***
( إن فاطمة رضي الله عنها لما طالبت فدك من أبي بكر امتنع أبو بكر أن يعطيها إيّاها فرجعت فاطمة عليها السلام وقد جرعها من الغيظ ما لم يوصف ومرضت ، وغضبت على عليّ لامتناعه عن مناصرته ومساعدته إيّاها وقالت : يا ابن أبي طالب !! اشتملت مشيمة الجنين وقعدت حجرة الظنين بعد ما أهلكت شجعان الدهر وقاتلتهم ، والآن غلبت من هؤلاء المخنثين ، فهذا هو ابن أبي قحافة يأخذ مني فدك التي وهبها لي أبي جبراً وظلماً ويخاصمني ويحاججني ، ولا ينصرني أحد فليس لي ناصر ولا معين وليس لي شافع ولا وكيل ، فذهبت غاضبة ورجعت حزينة أذللت نفسي تأتي الذئاب وتذهب ولا تتحرك ، يا ليتني مـتّ قبل هذا وكنت نسياً منسياً إنما أشكو إلى أبي وأختصم إلى ربي


الامالي للشيخ الطوسي
وعنه قال اخبرنا ابو الحسن محمد بن احمد بن شاذان قال حدثني ابو الحسين محمد بن علي بن المفضل بن همام الكوفي قال حدثني محمد بن علي بن معمر الكوفي قال حدثني محمد بن الحسين الزيات الكوفي قال حدثنا احمد بن محمد قال حدثني ابان بن عثمان قال حدثني ابان بن تغلب عن جعفر بن محمد عليه السلام قال :لما انصرفت فاطمة عليها السام من عند ابي بكر....الخ


محمد بن علي بن المفضل: مجهوول

محمد بن علي بن معمر : مجهوول

محمد بن الحسين الزيات : لم تثبت روايه محمد بن علي بن معمر عنه

روايه مجهولة جدا
ولهذا نحن لا نعتمد على هذه الروايات لانها مجهوله ولا تصح اصلا



والحمد لله رب العالمين
وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهرين



عن امير المؤمنين عليه السلام : ( أكثر سرورك على ما قدمت من الخير وحزنك على ما فاتك منه )

--
الأخ sareeh
القانون واضح بخصوص التهجم
على الصحابة هذا تنبيه أخير لك
قبل الإيقاف وأتمنى الإنتباه أكثر
لما يتم نقله وكتباته في هذا المنتدى.
المشرف العام.
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
اخي المتبحر
افادك الله وزادك علما منخلال هذا التبحر الرائع في الامام البخاري رحمه الله
نعم كتاب الله لاريب فيه
وكتاب البخاري فيه ريب كما ذكر العلماء ولو 1.5 ولاكنه يبقي هو من اصح الكتب البشريه التي جمعت السنه النبويه
وايضا لابد ان لانسسى ان صحيح البخاري لم يكن لولا جهاد البخاري في طلب العلم ورحلاته المضنية التي بذل خلالها نفسه وماله رحم الله البخاري وهو الفارسي الذي اتى من بخاري الي الجزيره العربيه ايمانا واحتسابا لوجه تعالى
ومما ذكر عن اهل فارس قول رسول الله صلى الله عليه آله وسلم
لو كان الإيمان عند الثريا ، لتناوله رجال من فارس
الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع

والى المزيد يامتبحر من الابحار في العلم والعلماء ونحن بانتظار دررك يانوخذه وخاصه عن اهل الحديث

الأخ الفاضل / بو كمان !!

شكراً لك على كلامك الطيب وإضافتك المفيدة للموضوع !!:)
 

Noura

عضو
الفاضل المتبحر :
تبارك الله فيما أعطاك ووهبك
والله لقد استمتعنا بقراءة ذلك الموضوع
جزاك الله كل الخير
 
الفاضل المتبحر :
تبارك الله فيما أعطاك ووهبك
والله لقد استمتعنا بقراءة ذلك الموضوع
جزاك الله كل الخير

الأخت الفاضلة / Noura !!

شكراً لكِ على هذا الكلام اللطيف !!

وسأسعى لإضافة المزيد من المعلومات المفيدة !!
 

العبدلي

عضو بلاتيني
شكراً على الموضوع القيم وتبين التدليس وتوضيح الحقائق

وشكراً على حسن الكتابه وتسهيل صيغة الكتابه دون أضافة الكوبي

لتسهيل فهما للمتلقي ويستوعبها بسهوله
 
ياريت لو تكون فيها الافادة

البخاري يروي عن طفل بصحيحه .. حادثة زواج الامام علي من بنت ابوجهل افتراء .. !!

تحياتي للجميع

الأخ الفاضل / الموسوي !!

الكلام الإنشائي الخالي من الأدلة لا يعدو أن يكون كلاماً فارغاً لا يقنع القراء !!

بانتظار إثبات كلامك الإنشائي !!:D
 
شكراً على الموضوع القيم وتبين التدليس وتوضيح الحقائق

وشكراً على حسن الكتابه وتسهيل صيغة الكتابه دون أضافة الكوبي

لتسهيل فهما للمتلقي ويستوعبها بسهوله

لا شكر على واجب يا عزيزي !!

أحببتُ أن أشارككم ببعض ما لدي من معلومات متواضعة حول هذا الكتاب العظيم ( صحيح البخاري ) !!
 
تراجم البخاري في صحيحه

والمقصود بكلمة ( ترجمة ) هنا : هو التبويب في صحيح البخاري !!

والتراجم في صحيح البخاري يستفيد منها العلماء : فقه البخاري وأقواله في المسائل الفقهية !!

لذا تبرز أمامنا كلمة مشهورة : ( فقه البخاري يكمن في تراجمه ) !!

ففقه الإمام البخاري يمكن استخراجه من صحيحه !!

فمثلاً عندما تفتح كتاب الصلاة من صحيح البخاري وتجد أمامك ( باب : إذا قيل للمصلي تقدم أو أنتظر فانتظر فلا بأس ) !!


فهذا هو حكم البخاري وهذا هو فقهه في هذه المسألة بناءً على الحديث الذي أورده في هذا الباب !!

وقد ألف الباحثون في فقه البخاري رسائل جامعية كثيرة : فقهه في الطهارة - في الصلاة - في الزكاة - في الجهاد .... الخ !!

ومن تراجم البخاري ما يدل على حكايته للمسائل الخلافية وذلك فيما إذا جعل ترجمة الباب على شكل سؤال مثل : ( باب : كيف ينبذ إلى أهل العهد ؟ ) !!

وعلى كل حال :

فالبخاري ظهرت عبقريته العلمية في الفقه والحديث في صحيحه !!​
 

المشرف العام

مراقب
طاقم الإدارة
الأخ الصارم المسلول ...

إذا كان لديك إي إستفسار بخصوص مشاركة بإمكانك دائما ً الإستفسار في منتدى الشكاوي وليس في الموضوع ذاته وسيقوم الأخوة المشرفين إن شاء الله بالرد على إستفسارك. كما أود أن ألفت إنتباهك إلى أن السخرية والإستهزاء بالرموز الدينية للآخرين مخالف لقوانين المنتدى سواء كنت تعتقد بقدسية هذه الرموز أو لا تعتقد .. هذا تنبيه أخير لك قبل الإيقاف لمخالفة قوانين المنتدى و أتمنى الإلتزام أكثر بقوانين المنتدى في المشاركات القادمة.

تم نقل بعض الردود المخالفة.

تحياتي
 
أيضاً من الأشياء التي أود التنبيه عليها في تراجم البخاري في صحيحه :

أنه عندما يعقد باباً في صحيحه فإنه في كثير من الأحيان يذكر قوله في المسألة ويستشهد بآيات قرآنية وآثار للصحابة والتابعين ، وقد تكون هذه الآثار معلقة لا مسندة !!

مثاله من كتاب الإيمان في صحيح البخاري :

( باب الصلاة من الإيمان : وقول الله تعالى ‏{‏ وما كان الله ليضيع إيمانكم ‏}‏ يعني صلاتكم عند البيت‏ ، ثم ذكر الحديث ... ) !!

ومثاله من كتاب الزكاة من صحيح البخاري :

( باب فرض صدقة الفطر : ورأى أبو العالية وعطاء وابن سيرين صدقة الفطر فريضة ، ثم ذكر الحديث ... ) !!

وكل ما يذكره الإمام البخاري في صحيحه من آيات قرآنية وأقوال للصحابة والتابعين وأحاديث معلقة هو من باب الاستشهاد لما يذكره من الأحاديث الصحيحة المسندة التي هي على شرطه ومن أصوله !!

وينبغي أن نعرف معنى ( أصول البخاري ) :

فالمقصود بها : الأحاديث الصحيحة ( المسندة ) ، فهي أصل الكتاب وهي التي على شرط البخاري !!

وما كان في صحيح البخاري من آثار موقوفة ومقطوعة وأحاديث مرفوعة معلقة فهي ليست من أصول البخاري !!

لذا قد تقرأ عبارة : هذا الحديث معلق ليس من أصول البخاري !!

أو ربما تقرأ عبارة : هذا الراوي الضعيف أو المدلس روى حديثاً ولكنه لا يضر صحيح البخاري ، لأنه روى حديثاً ( معلقاً ) خارج أصول البخاري ، فلا يضر وجود هذا الراوي في صحيح البخاري !!

وللحديث بقية !!:)
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
السلام عليكم اخب المتبحر

جزاكم الله خيرا و تابع رحمك الله وأنا من المتابعين معكم إن شاء الله تعالى
 

المشرف العام

مراقب
طاقم الإدارة
الأخ sareeh ... و بقية الأخوة المتحاورين في هذا الموضوع ...

الموضوع عن صحيح البخاري ... لذلك نرجوا الإلتزام بالموضوع المطروح للنقاش.

الأخ الصارم المسلول ...

تم تنبيهك في الرد السابق بخصوص مناقشة الإجراءات الإشرافية وأن مكانها كما ينص قانون المنتدى في منتدى الشكاوي وليس في مواضيع الأعضاء ولكن يبدو أن الإلتزام بالقوانين أمر غير مهم لديك ... سوف نتجاهل ردك الأخير وتهجمك على المشرفين ... و لكن لا أعتقد ان تجاهلنا سيستمر طويلاً.

تم نقل بعض الردود المخالفة.

تحياتي
 
الأخ sareeh ... و بقية الأخوة المتحاورين في هذا الموضوع ...

الموضوع عن صحيح البخاري ... لذلك نرجوا الإلتزام بالموضوع المطروح للنقاش.

الأخ الصارم المسلول ...

تم تنبيهك في الرد السابق بخصوص مناقشة الإجراءات الإشرافية وأن مكانها كما ينص قانون المنتدى في منتدى الشكاوي وليس في مواضيع الأعضاء ولكن يبدو أن الإلتزام بالقوانين أمر غير مهم لديك ... سوف نتجاهل ردك الأخير وتهجمك على المشرفين ... و لكن لا أعتقد ان تجاهلنا سيستمر طويلاً.

تم نقل بعض الردود المخالفة.

تحياتي

ما تهجمت ولا شي بالفعل بعض المشرفين يجهلون ادنى ابجديات ادارة الحوار تجدهم يصبون جام غضبهم لجانب دون جانب اين الحياديه يا سيدي الفاضل في عملية الاشراف ان كان يريد الدخول بالنقاش له الحق ولاكن لا يستخدم سلطته في حجب الاراء التي لا توافق هوا
وانا نقلت لك اكثر من مرى وبرساله خاصه اخبرتك يبدو انه الاداره هي من بدت تجاهل الاعضاء لذى ماذا تريد مني هل اوقف مكتوف وانا ارى هذه التصرفات ؟؟؟؟؟؟؟؟
 
أعلى