معلومات مفيدة عن صحيح البخاري !!

عاشق الحرية

عضو ذهبي
السلام عليكم
أخي المتبحر
شكرا لك على هذا الموضوع الرائع و أسأل الله أن ينفع به

و أحب أن أضيف شئ بسيط حول البخاري رحمه الله و أسكنه الجنة


أنه لا يدون أي حديث في كتابه إلا بعد أن يغتسل ثم يصلى لله ركعتين و يستخير الله فيما وضعه ثم يطلب التوفيق !!!!!!!!!!!
فيا
سبحان الله إلى اي حد وصل هؤلاء في مرحلة الإخلاص



و هذه من كلمات البخاري رحمه الله رحمة واسعة
[لا أعلم شيئا يحتاج إليه إلا وهو في الكتاب والسنة]
[ما جلست للحديث حتى عرفت الصحيح من السقيم وحتى نظرت في عامة كتب الرأي وحتى دخلت البصرة خمس مرات أو نحوها فما تركت بها حديثا صحيحا إلا كتبته إلا ما لم يظهر لي]
[ما أردت أن أتكلم بكلام فيه ذكر الدنيا إلا بدأت بحمد الله والثناء عليه]
 

بوكمان

عضو ذهبي
اخي عاشق الحرية
الحديث وعن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج ذات يوم ، فدخل المسجد وأبو بكر وعمر أحدهما عن يمينه الآخر عن شماله ، وهو آخذ بأيديهما ،
وقال: هكذا نبعث يوم القيامة . رواه الترمذي
(الذي في توقيعك) هو من الاحاديث الضعيفة فقد رواه الترمذي في (ضعيف الترمذي) وذالك لوجود سعيد بن مسلمه ليس بالقوي( وقد ضعفه الالباني)
والله اعلم
 

عاشق الحرية

عضو ذهبي
اخي عاشق الحرية
الحديث وعن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج ذات يوم ، فدخل المسجد وأبو بكر وعمر أحدهما عن يمينه الآخر عن شماله ، وهو آخذ بأيديهما ،
وقال: هكذا نبعث يوم القيامة . رواه الترمذي
(الذي في توقيعك) هو من الاحاديث الضعيفة فقد رواه الترمذي في (ضعيف الترمذي) وذالك لوجود سعيد بن مسلمه ليس بالقوي( وقد ضعفه الالباني)
والله اعلم

أخي العزيز بوكمان

جزاك الله خيرا على هذه المعلومة
و لكن يا حبذا أن تزودني برقم الحديث في السلسلة الصحيحة لدى المحدث الشيخ الألباني رحمه الله ، لأني لم اراجعه في السلسلة

و سوف بإذن الله أغير التوقيع لأننا لسنا بحاجة أحاديث ضعيفة فلدينا بحمد الله من الأحاديث الصحبيحة ما يكفي لبيان و إظهار فضل الصحابة الكرام و في المقدمة الشيخين أبي بكر و عمر رضى الله عنهما و أسكنهما الجنة
 

بوكمان

عضو ذهبي
أخي العزيز بوكمان

جزاك الله خيرا على هذه المعلومة
و لكن يا حبذا أن تزودني برقم الحديث في السلسلة الصحيحة لدى المحدث الشيخ الألباني رحمه الله ، لأني لم اراجعه في السلسلة

و سوف بإذن الله أغير التوقيع لأننا لسنا بحاجة أحاديث ضعيفة فلدينا بحمد الله من الأحاديث الصحبيحة ما يكفي لبيان و إظهار فضل الصحابة الكرام و في المقدمة الشيخين أبي بكر و عمر رضى الله عنهما و أسكنهما الجنة

اخي عاشق الحريه
الحديث تجده في صحيح وضعيف الجامع وجامع الترمذي ومشكاة المصابيح ج3
تحقيق الألباني : (ضعيف) انظر حديث رقم: 6089 في صحيح و ضعيف الجامع
قال الشيخ الألباني : ضعيف سند الحديث : حدثنا عمر بن إسماعيل بن مجالد حدثنا سعيد بن مسلمة( ليس عندهم بالقوي) عن إسماعيل بن أمية عن نافع عن بن عمر جامع الترمذي الجزء الخامس ص 612

وهذا احد الاحاديث الكثيره الصحيحه في مناقب سيدي ابوبكر وعمر رضي الله عنهما
حدثنا أبو شعيب صالح بن الهيثم الواسطي ثنا عبد القدوس بن بكر بن خنيس ثنا مالك بن مغول عن عون بن أبي جحيفة عن أبيه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( ابو بكر وعمر سيدا كهول اهل الجنه من الاولين والآخرين الا النبيين و المرسلين ) صححه الالباني - سنن ابن ماجه ج1 ص 38
وفقنا الله واياك الى مايحب ويرضى
والله اعلم
__________________
 
هذه بعض الإحصائيات المهمة في صحيح البخاري - بحسب برنامج ( جامع الحديث النبوي ) - :

- عدد الأحاديث المرفوعة والآثار الموقوفة والمقطوعة = 7145 حديث وأثر !!

- عدد الأحاديث القدسية = 135 حديث قدسي !!

- عدد الأحاديث المرفوعة ( بدون الأحاديث القدسية ) = 6340 حديث مرفوع !!

- عدد الآثار الموقوفة ( آثار الصحابة ) التي لها حكم الرفع = 111 أثر موقوف !!

- عدد الآثار الموقوفة ( باستثناء ما له حكم الرفع ) = 868 أثر موقوف !!

- عدد الآثار المقطوعة ( آثار التابعين ) = 203 آثار !!
 
أعتقد أن ما يقصده الموسوي هو:
المسور بن مخرمة فقد روى رواية خطية ابنة ابي جهل حين كان في الثامنة أو التاسعة وعلى حد زعمه -المسور- أنه كان محتلما.

علي الموسوي a.almousawy@hotmail.com

أخي الفاضل / علي الموسوي :

هل تقصد هذه الرواية :

‏حدثنا ‏ ‏قتيبة ‏ ‏حدثنا ‏ ‏الليث ‏ ‏عن ‏ ‏ابن أبي مليكة ‏ ‏عن ‏ ‏المسور بن مخرمة ‏
‏قال سمعت رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يقول وهو على المنبر إن ‏ ‏بني هشام بن المغيرة ‏ ‏استأذنوا في أن ينكحوا ‏ ‏ابنتهم ‏ ‏علي بن أبي طالب ‏ ‏فلا آذن ثم لا آذن ثم لا آذن إلا أن يريد ‏ ‏ابن أبي طالب ‏ ‏أن يطلق ابنتي وينكح ابنتهم ‏ ‏فإنما هي بضعة مني ‏ ‏يريبني ‏ ‏ما أرابها ويؤذيني ما آذاها هكذا قال
لا يوجد إشكال في رواية الصبي المميز إذا كان مميزاً لما ينقل ، فتُقبل روايته !!

وعندي سؤال بريء :

ألستم تأخذون بهذا الحديث أم تنفون أن النبي عليه الصلاة والسلام قال عن فاطمة رضي الله عنها : ( ‏فإنما هي بضعة مني ‏ ‏يريبني ‏ ‏ما أرابها ويؤذيني ما آذاها ) ؟؟؟:D
 
شروح صحيح البخاري


ليس الهدف من هذا العنوان الفرعي حصر شروح صحيح البخاري أو الكلام على جميع شروحه !!

فشروح هذا الكتاب العظيم ( صحيح البخاري ) كثيرة جداً تقدّر بثمانين شرحاً بحسب إحصاء أحد العلماء !!

فقد شرح صحيح البخاري عشرات العلماء على مر التاريخ !!

وهذا إن دلّ فإنما يدل فيدل على المكانة العظيمة لـ ( صحيح البخاري ) عند علماء المسلمين !!

ومن شروح ( صحيح البخاري ) ما اكتمل ، ومنها ما لم يكتمل بموت صاحبه قبل إكماله !!

ومنها ما وصل إلينا عبر هذه القرون ، ومنها ما لم يصل وأصبح في عداد المفقود !!

ولعله من المهم لفت النظر إلى أمر مهم :

وهو أن شرَّاح ( صحيح البخاري ) اختلفت انتماءاتهم المذهبية والفقهية ولم تتفق رغم اتفاقهم على شرح هذا الكتاب العظيم !!

فأغلب شرّاح ( صحيح البخاري ) هم من الأشاعرة !!

ويوجد فيهم من هو ( سلفي ) !!

ويوجد فيهم من هو بين ( السلفية ) و ( الأشعرية ) بمعنى أنه مختلف فيه !!

فابن رجب الحنبلي : سلفي ، والقسطلاني : أشعري ، والنووي : بين الأشاعرة والسلفية ولكنه للأشاعرة أقرب ، وابن حجر : أقرب للسلفية منه ، والباحثون مختلفين في هذين الأخيرين !!

وكذلك أذكر بعض الأمثلة بالنسبة للاختلاف الفقهي بين شرّاح ( صحيح البخاري ) :

ابن رجب : حنبلي ، والخطابي : شافعي ، وابن بطال : مالكي ، والعيني : حنفي !!

ورغم هذا الاختلاف العقائدي والفقهي بين شرّاح البخاري ، إلا أنهم اتفقوا جميعاً على الشرح لصحيح البخاري !!

وهذا أيضاً يدل على أهمية ( صحيح البخاري ) وقبوله عند علماء المسلمين من كافة الطوائف والمذاهب الإسلامية المنتسبة إلى السنة !!

وكلنا نعلم بأن الأمة اتفقت على أن صحيح البخاري هو أصح كتاب بعد كتاب الله عز وجل !!

وأود أن أذكر بعض شروح صحيح البخاري للفائدة !!

ولكن أود أنبه على أن كل شرح منها يتميز عن غيره من الشروح ، فيوجد فيه ما لا يوجد في غيره !!

فمن شروح ( صحيح البخاري ) :

- فتح الباري بشرح صحيح البخاري : لابن حجر العسقلاني ، وهو أشهر شروح ( صحيح البخاري ) وأعظمها وأكملها ، بل قد قيل فيه : لا هجرة بعد الفتح ، وهو مطبوع في ( 15 مجلداً ) !!

ولو أردتُ الكلام عن هذا الكتاب ومؤلفه لتطلب ذلك مني موضوعاً كاملاً !!:)

- فتح الباري بشرح صحيح البخاري لابن رجب : وهو غير كامل ، وصل فيه مؤلفه إلى كتاب الجنائز ، وهو متميز عن باقي الشروح بالطرح ( السلفي ) وذكر الآثار السلفية والعقائد السلفية ، وهو مطبوع في ( 7 مجلدات ) !!

وقد أخذ منه ابن حجر اسم كتابه !!

- شرح ابن بطال على صحيح البخاري : وهو مطبوع في ( 10 ) مجلدات !!

وهو من الشروح التي ينقل عنها ابن حجر كثيراً !!

- أعلام الحديث للخطابي : وهو شرح مختصر ، ولكنه مركز !!

- عمدة القاري بشرح صحيح البخاري للعيني : وقد تميز بالتطويل في تراجم الرواة وسياق أحاديث البخاري بتمامها ويهتم باللغة والأنساب ، ولكنه أطال كثيراً في البداية واختصر في النهاية ، فلم يستمر على منوال واحد في الشرح ، وشرحه مطبوع في ( 25 ) مجلداً !!

وهو في شرحه ينقل عن ابن حجر كثيراً !!

- إرشاد الساري إلى شرح صحيح البخاري للقسطلاني : وهو شرح تحليلي ، يهتم بتحليل معاني الأحاديث وكلماتها واستنباطها وضبطها وضبط الرواة ، وهو مطبوع في ( 10 مجلدات ) !!

وهنا ننتهي من الحديث عن ( شروح صحيح البخاري ) !!

وللحديث بقية !!:)
 

علي الموسوي

عضو جديد
وعندي سؤال بريء :

ألستم تأخذون بهذا الحديث أم تنفون أن النبي عليه الصلاة والسلام قال عن فاطمة رضي الله عنها : ( ‏فإنما هي بضعة مني ‏ ‏يريبني ‏ ‏ما أرابها ويؤذيني ما آذاها ) ؟؟؟:D

المسور يقول ((ما معناه)): رويت هذه الرواية -حين كان عمره 8سنوات- وأنا محتلم.
وإن شاء الله إن وقع بيدي النص من كتاب ابن حجر أنقله لك بالكامل.
أما الرواية فإن أخذناها فنأخذها من مصادرنا أما ذكرنا اياها من مصادركم فهي لكي نلزم أتباع منهج أهل السنة , فقط!

تحياتي
 
المسور يقول ((ما معناه)): رويت هذه الرواية -حين كان عمره 8سنوات- وأنا محتلم.
وإن شاء الله إن وقع بيدي النص من كتاب ابن حجر أنقله لك بالكامل.
أما الرواية فإن أخذناها فنأخذها من مصادرنا أما ذكرنا اياها من مصادركم فهي لكي نلزم أتباع منهج أهل السنة , فقط!

تحياتي

عفواً :

نحن أهل السنة لا نحتاج إلى إلزامكم ، لأننا نأخذ بالرواية بدون إلزام ، ولسنا مجبرين على ذلك !!:D

هذا أولاً !!

ثانياً :

أنت تقر بصحة رواية ( الطفل ) في نقله عن النبي عليه الصلاة والسلام قوله : ( ‏فإنما هي بضعة مني ‏ ‏يريبني ‏ ‏ما أرابها ويؤذيني ما آذاها ) ولا تستطيع أن تنكر ذلك !!

ولكنك تنكر نية زواج علي رضي الله عنه من بني هاشم بن المغيرة عندما غضب على فاطمة رضي الله عنها !!

إذن ليست عندك مشكلة في رواية ( الطفل ) !!

وإنما مشكلتك مع سبب الحديث !!

ونحن ليست عندنا مشكلة ، لأنه صحابي ، والصحابة جميعهم ثقات عدول عندنا بخلافكم !!;)

والسؤال الذي يطرح نفسه :

كيف تصدق الطفل في نقله عن النبي عليه الصلاة والسلام قوله : ( ‏فإنما هي بضعة مني ‏ ‏يريبني ‏ ‏ما أرابها ويؤذيني ما آذاها ) ، ولا تصدقه في سبب الحديث ؟؟؟:D

{ أفتؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض } ؟؟؟

بل كيف تعيبون على البخاري روايته عن هذا الطفل ، وأنتم بأنفسكم تقبلون روايته ؟؟؟:D

ثم عندي طلب بسيط :

أرجو أن تذكر الحديث بأسانيدكم ومصادركم !!

أعتقد أن هذا الطلب ليس صعباً !!:)
 
المقارنة بين صحيح البخاري وصحيح مسلم والمفاضلة بينهما !!

اختلف العلماء في المقارنة بين الصحيحين والمفاضلة بينهما !!

والمشهور والمعروف أن صحيح البخاري أصح وأفضل من صحيح مسلم !!

ولكن ظهر من العلماء - كأبي علم النيسابوري وبعض علماء المغرب - من يفضّل صحيح مسلم على صحيح البخاري !!

لذا نرى أنه يكثر صحيح مسلم شرحه كثير من أهل المغرب والأندلس المالكية !!

ومنهم :

- القرطبي : صاحب ( المُفْهم لما أشكل من تلخيص صحيح مسلم ) وهو شيخ القرطبي المفسر ، وكتابه عبارة عن تلخيص وشرح لهذا التلخيص !!

- المازري : صاحب ( المُعْلِم بفوائد شرح مسلم ) !!

وغيرهم !!

ولكن ما يهمنا هو المقارنة بين الصحيحين والمفاضلة بينهما :

حجج القائلين بتفضيل صحيح البخاري على صحيح مسلم :

- أن البخاري اشترط في أحاديثه : اللقاء بين الراوي والمروي ولو مرة واحدة ، ومسلم اشترط مجرد المعاصرة بينهما !!

وشرط البخاري هنا أقوى ، فيُعتبر هنا أن كتاب البخاري أصح من كتاب مسلم !!

- أن البخاري ترجم لصحيحه بأبواب تدل على فقهه ، بينما الأبواب التي في صحيح مسلم إنما هي من وضع النووي شارح صحيح مسلم ، أما مسلم فإنه لم يضع تبويباً ، وإنما وضع الأحاديث وسردها بدون تبويب !!

- أن الأحاديث المنتقدة على صحيح مسلم أكثر من الأحاديث المنتقدة على صحيح البخاري !!

فالدارقطني انتقد 220 حديثاًَ في الصحيحين ، 110 أحاديث اتفق البخاري ومسلم على روايتها ، وانفرد البخاري برواية 32 حديثاً دون مسلم ، وانفرد مسلم برواية 78 حديثاً دون البخاري !!

- أن شرط البخاري أشد من شرط مسلم في الرواة ، لذا ترك البخاري الإخراج لمرويات بعض الرواة الذي أخرج مسلم لمروياتهم !!

أما حجج وبراهين القائلين بتفضيل صحيح مسلم على البخاري ، فمنها :

- أن البخاري يروي بعض الأحاديث بالمعنى تبعاً لقول الجمهور بجواز رواية الحديث بالمعنى !!

بخلاف مسلم فإنه يروي الأحاديث بنصوصها ولا يرويها بالمعنى ، وهذا أضبط !!

لذا نجد أن العلماء عندما ينقلون حديثاً اتفق البخاري ومسلم على روايته ، فإنه ينقلون لفظ مسلم ، فيقولون : رواة الشيخان واللفظ لمسلم ، أو متفق عليه واللفظ لمسلم !!

- أن صحيح مسلم أفضل في الصناعة الحديثية من صحيح مسلم ، ولم يتضح لي حتى الآن معنى هذه العبارة وسبب وجودها !!

وعلى كل حال :

فصحيح البخاري أصح من كتاب مسلم وأجود عند أكثر العلماء وهو المشهور والمعروف ، وحجج القائلين بذلك أقوى !!​
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
الحمد لله وكفى وصلاة وسلاما على عباده الذين اصطفى ثم أما بعد

جزاك الله خيرا يالمتبحر , وجعل إبحارك إلى الجنة بين حفاظ الدنيا وجبال الأرض في علم الحديث كالبخاري ومسلم...

وكان شيخنا العزيز أبو إسحاق الحويني حفظه الله وهو يشرح صحيح البخاري في سلسلته الشهيرة في الشريط السادس يقول ( لا تصلح كتب البخاري لغبي )

وقال أيضا ( مذهب البخاري لا يعلمه إلا أهل العلم )

فلا عجب أن نجد من تسور سور هذا الفن ودخل على أهله , وأراد فهم الصحيح فعاد منه بخفي حنين...


وأما في مسألة تفضيل بعض العلماء لصحيح مسلم على البخاري من ناحية الصناعة الحديثية فهو بسبب أن البخاري رحمه الله تعالى صنف هذا الكتاب بقصد الفقه ولذلك هو الذي بوب كتابه بخلاف مسلم رحمه الله تعالى الذي بوب الكتاب فقط وتولى تبويب الصحيح الإمام النووي رحمهم الله جميعا.

وأيضا بسبب قلة المعلقات في صحيح مسلم فلا تجد إلا ما يقرب أربعة عشر موضوعا فقط , وأما البخاري فإنه يعلق كثيرا ويجعله كمدخل وتوطئة للأحكام الفقيهة المستنبطة من الأدلة...

فإذا تبنى البخاريُ حكما من الأحكام فإنه يبوب له ثم يمهد له بعدة من الآثار المعلقة بين يدي حديث الباب ليعضد رأيه. كما قال أحمد والثوري : لا تقولن بقول ليس لك فيه إمام.
وعلى هذا عمل البخاري فيذكر من سبقه من السلف إلى هذا الرأي بالأسانيد المعلقة ولا يذكر الأسانيد المتصلة حتى لا يعظم حجم الكتاب لأنه سمى هذا الكتاب (الجامع المختصر الصحيح)

هذا والله تعالى أعلى وأعلم
 
الأخ الفاضل / أبو عمر !!

لا نسنتغني عن إضافاتك القيمة في هذه المواضيع التي ليس لي كبير معرفة فيها !!

وكم كنتُ أتمنى لو أنك تحملتَ عني هذا الموضوع ، فأنت أعلم وأخبر بكتب العلماء مني !!

ولك جزيل الشكر والتقدير على ما قدمته من فوائد هذا الموضوع !!

وأنا في انتظار المزيد !!:)
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
لا نقيلك ولا نستقيلك بل واصل بارك الله بك وجعل ما تكتبه في ميزان حسناتك
 
لا نقيلك ولا نستقيلك بل واصل بارك الله بك وجعل ما تكتبه في ميزان حسناتك

لا أظن أنه بقي لدي شيء لأضيفه في الموضوع !!

وإن كانت هناك إضافات أخرى ، فلن أتأخر !!

والآن الموضوع بين يديكم ، ومن كانت لديه إضافة فلا يبخل علينا !!
 
عدد أحاديث صحيح البخاري بلا تكرار بحسب إحصاء ابن حجر

قال ابن حجر العسقلاني في مقدمة فتح الباري :

( جميع مافي البخاري من المتون الموصولة بلا تكرير على التحرير: ألفا حديث وستمائة حديث وحديثان (2602 )، ومن المتون المعلقة المرفوعة التي لم يوصلها في موضع آخر من الجامع: مائة وتسعة وخمسون حديثاً (159 )؛ فجميع ذلك: ألفا حديث وسبعمائة وواحد وستون حديثاً (2761 ) .‏ ) !!

عدد أحاديث صحيح البخاري بحسب إحصاء الأستاذ محمد فؤاد عبد الباقي

بلغت أحاديث البخاري بالمكرر سوى المعلقات والمتابعات(7593) حديثـًا حسب ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي لأحاديث البخاري !!

ومن هنا نلاحظ التباين في الإحصائيات !!​

ولعل الإحصاء عن طريق الكمبيوتر يكون أدق !!​
 
سبب تأليف البخاري لصحيحه


لعل هذا العنوان الفرعي يأتي متأخراً ، فمن المفروض أن يأتي في أول الموضوع ، ولكن لا بأس !!

السبب الداعي لتأليف البخاري لصحيحه هو رغبة أستاذه وشيخه علي بن المديني رحمه الله بأن يتم جمع ما صح من الأحاديث النبوية في كتاب واحد !!​

قال البخاري : كنا عند إسحاق بن راهويه فقال : لو جمعتم كتاباً مختصراً لصحيح سنة النبي صلى الله عليه وسلم . قال : فوقع ذلك في قلبي فأخذت في جمع الجامع الصحيح !!

ولكن يجب أن نتعلم العِبَر من التاريخ !!

فلا يحق لنا أن تمر علينا هذه الكلمة التي قالها ابن المديني مرور الكرام !!

يجب أن نتعلم ألا يحتقر الإنسان من المعروف شيئاً :

يقول النبي عليه الصلاة والسلام : ( لا تحقرنَّ من المعروف شيئاً ) !!

يجب أن نتعلم أن النصيحة والإرشاد والحرص على الخير للناس بداياته بسيطة ونهاياته وآثاره عظيمة !!

فتخيلوا معي هذه الكلمات البسيطة من الإمام علي بن المديني كيف أنها تسببت بتأليف أصح كتاب بعد كتاب الله عز وجل !!

وأصبح هذا الكتاب مرجعاً للمسلمين عبر التاريخ في السنة النبوية !!

بل قام المسلمون بالعناية به وشرحه والدفاع عنه وعما فيه من أحاديث !!

بل ظهرت عبقرية البخاري العلمية والعملية في هذا الكتاب العظيم !!

كل هذا بسبب جملة واحدة قالها علي بن المديني في مجلس عابر في يوم واحد !!

ما هي بآخر بركتك يا ابن المديني !!
 
أعلى