فسيفساء مبعثرة

مسك الورد

عضو بلاتيني
image.jpg
الحجر الصغير رقم(٧٧)
إحباطات ام مطبات!!


اسبوعين مزدحمين وحافلين بالأحداث من ضغوط عمل ومناوشات ومعارك جانبية أصوات عالية استفسارات متكررة لا يوجد كلمة شكرًا في نهاية اليوم ولا يتم النظر بانجازتك فقط يتم النظر الى الأخطاء البشرية بميكرسكوب عملاق وحلم صغير حلمت به منذو شهور والحمدلله انه تحقق ولكن نهايتة لم تكن كما رسمتها. باختصار أسبوعين كانوا ثقلاء اشعر برغبة بالبكاء والصراخ في ان واحد اريد ان أنفس عن الإحباط الذي اشعر به . اريد من يربت على كتفي ويمتص جزء من هذا الإحباط اريد من يبتسم في وجهي ويخبري باني استطعت تحمل المسؤولية المناطة لي وأنجزتها على اكمل وجه. هل ما أواجهه هو احباطات يجب ان أتوقف عندها وأعيد حساباتي ام مطبات تنقلني من ضفه الى ضفه قد تكون افضل لاكمل الطريق ؟
 

مسك الورد

عضو بلاتيني
image.jpg
الحجر الصغير رقم(٧٨)
لن تكون البديل أبدا


يغادرنا أشخاص عدة في هذه الحياة سواء كان بإرادتنا ام بسبب ظروف تحتم هذا الرحيل. بكلا الحالتين لن يكون هناك بديلا عنهم. فلو كان رحيل الشخص عنا بسب ظرف ما ولم يكن هذا الرحيل بطلب منا فمهما حاولنا إيجاد البديل ليسد الفجوة التي احدثه غيابه فنحن نحاول عبثا نعم قد نجد من يملئها ولكنه لن يسدها تماما ستكون أطراف هذه الفجوة مفتوحة . تتخللها ذكريات صاحب الفجوة الأصلي وان اجتهد البديل في ملئها. وان كان رحيل من تسبب في هذه الفجوة بناء على طلبنا لما كان يسببه وجوده من الآلام لنا وهذه الآلام يجب ان تتوقف فحتى من يحاول ملئ فجوة الألم تلك لن يملئ تلك الفجوة بالحجم المناسب وستظل أطراف الفجوة التي تحولت الى معدن صلب تذكرنا بين الفينة والأخرى بالتجربة المؤلمة التي مررنا بها فتصبح الألالم الاخرى من نوع محدد من التجارب اقل ايلاما لأننا أصبحنا نملك الخبرة الكافية والحذر المناسب وهما طوقا الحماية لنا. فلا يوجد شي يسمى بديلا فالبديل هو الشي الذي يحل محل شي اخر بنفس المواصفات والحجم وبحياة البشر لا يوجد أبد بديل. ولا تحاول ان تكون انت من يسمى عبثا بالبديل لأنك ستصبح بالنهاية غرابا مسخا لا انت حافظت على شخصيتك وادميتك ولا انت من ساعدت الطرف الاخر على تخطي المحنة.
 

مسك الورد

عضو بلاتيني
الحجر الصغير رقم(٧٩)
اتجمد وهو دافئ


image.jpg
لم تستطع منع القشعريرة التي تسربت الى جسدها وهي تنظر اليه وقد ارتدى ملابسا خفيفة في هذا البرد القارس
فضحك وسئلها مابك ترتجفين ؟ فأخبرته وعلت وجهها علامات الاستغراب ارتجف من ملابسك الا تشعر بالبرد؟ لقد اقشعر بدني
وأحسست بالبرد بمجرد النظر إليك
فابتسم وأخبرها اما انا فقد شعرت بالدفء بمجرد النظر اليك
فبتسمت بحياء وقد بدا الدفء الذي شعر به هو يتسرب اليها
المشاعر حياة والأحاديث أرواح فجعل هذه الحياة تنبض
احيانا حديث صغير جداً يجلب لك سعادة غامرة وأحيانا احاديث مطولة لا فائدة منها ان لم تجلب لك الهم
كلمة عابرة تحط عن ظهرك هموما ثقيلة او تضع جبالا من الهم والكدر
تحدث بكلمات تحب سماعها.
 

أم فواز

فـزّاعة
مشاهدة المرفق 4715
لم تستطع منع القشعريرة التي تسربت الى جسدها وهي تنظر اليه وقد ارتدى ملابسا خفيفة في هذا البرد القارس
فضحك وسئلها مابك ترتجفين ؟ فأخبرته وعلت وجهها علامات الاستغراب ارتجف من ملابسك الا تشعر بالبرد؟ لقد اقشعر بدني
وأحسست بالبرد بمجرد النظر إليك
فابتسم وأخبرها اما انا فقد شعرت بالدفء بمجرد النظر اليك
فبتسمت بحياء وقد بدا الدفء الذي شعر به هو يتسرب اليها

وصف دافئ كـ مشاركتك مسك الورد :وردة:
جميلة جداً :وردة:
 

مسك الورد

عضو بلاتيني
image.jpg
الحجر الصغير رقم(٨٠)
لم يستقر بعدي


تقول احدى الصديقات كنت في احدى اجتماعات النساء العائلية وفي سياق الأحاديث ذكروا اسم شخص كنت اذا سمعت صوته يهاتفني اقشعر بدني ولها عليه والى سنوات قليله كنت لازلت اسمع معاتبته لي خوفا بعد ان كنت اغلقت هاتفي غاضبة منه لازالت كلماته ونبرة صوته التي تسحرني ترن بأذني الى وقت قريب فقد كان على راس عمله ولم يكن يتصل ان كان في العمل فقط نتواصل بالرسائل القصيرة آنذاك ولكن من شدة قلقه اتصل وكنت اسمع أصوات الآلات بجانبه اين انتي منذو البارحة فاجبت موجودة ياعبدالرزاق هل بك شي قلت لاء فقال بنبرة غاضبة ولكن كان الخوف والاطمئنان يكسونها حسنا كنت فقط اريد الاطمئنان فقد كنت قلق عليك احلى نبرة سمعتها في حينها لا اعلم كيف أصفها بدقة ولكن أحرمت وجنتي خجلا . هذا الشخص كان صدفة جميلة وغريبة وبها الكثير من الدروس. كنت قد أشتركت بإحدى برامج المحادثة كبقية الصديقات وكنت أتحدث مع شخص شعرت معه بارتياح وكان هذا البرنامج يطلب تسجيل رقم هاتفك وكنت اعتقد انه هذه المعلومات سرية بعد تعارفنا بأسبوعين اجد رسالة من رقم غريب انا عبدالرزاق جود تسمرت بمكاني من هول الصدمة وكيف حصلت على رقمي فأخبرني ان المعلومات ليست سرية وطلب مني مسح بياناتي وإلغاء البرنامج وكان له ذلك واستمرينا نتحدث بالرسائل القصير أسبوعين اخرين واكتشفت ان من احادثه قريب لي وبنفس الوقت شقيق احدى زميلات الدراسة التي كنت قد سجلت معها بالعديد من المواد الدراسية. صدفة غريبة ولكنها أسعدتني لانه لم يتجاوز حدوده أبدا معي فمع اننا نحب بعضنا البعض فانا ابنته عمه يعني عرضه. طلب ان نشاهد ببعضنا البعض بوجود اخته دون ان تعلم ما بيننا وسبحان الله لم يكن لنا اي لقاء أبدا فكل لقاء نرتبه يستجد ظرف طارئ بعدها اخبر عبدالرزاق أهله عني الذين عرفوني بحكم القرابة واستشاطت اخته غضباً وبدأت بالإشعاعات حتى أخبرته بأنها سمعتني أقول اني مخطوبة وهذا لم يحدث بعدها اخبرني عبدالرزاق انه أهله يرغبون بفتاة محجبة هل تتحجبين من اجلي جود ؟ فأخبرته لا انا ان رغبت بالحجاب ساتحجب من اجل خالقي وهنا استشاط غضباً عبدالرزاق تريدين ان ترتدي الملابس على هواك فأجابته انت لم تشاهديني فانا احترم والديي ولا يمكن ان أرتدي اي ملابس مخجلة وأحترمك كذلك. لم يعجب هذا الكلام عبدالرزاق وكان الانفصال. ومرت السنوات الى ايام قليلة عبدالرزاق انفصل ولديه ولد. هل نبض قلبك يا جود ؟سألتها ! لاء أجابت . لان الفتاة التي ارتبط بها يشهد الجميع على أخلاقها وطيب معشرها ولكنها لم تستمر معه اذا عبدالرزاق سيئ لذلك كان خيار الانفصال حماية لي. ولكن لا اعلم لما علت وجهي ابتسامة هل لآني شعرت بظلم مضت السنون عليه؟ لا اعلم
 
التعديل الأخير:

مسك الورد

عضو بلاتيني
image.jpg الحجر الصغير(٨١)
السكوتي لوتي


الايام الماضية كنت أتابع حلقات وثائقية عن جرائم حقيقية ويتم احيانا إحضار الشخوص الحقيقة وكان بها من الجرائم التي الى يومنا هذا لم يستدل على دليل لإلقاء القبض على المجرم ومنها ما تم إدراجه في كتب ومراجع التحقيقات الجنائية لشدة ذكاء المجرم ولدراسة الطرق الإجرامية وكيف تم اخفاء الجريمة. الغريب في الموضوع ان اغلب هؤلاء المجرمين ذوو مظهر جذاب او حتى أشخاص عاديين لا يوجد منهم شخص يتطاير الشر من عينيه او شكله مخيف فاحدهم لو رأيت صورته في مكان اخر لقلت انه اما دكتور او تاجر ولكنه للأسف قاتل متسلسل اي انه على ما اذكر قتل مايزيد عن ٧ أشخاص بعد الاعتداء عليهم ولم يتم العثور على جثث بعضهم الى الان.
احيانا الأشياء الجميلة والجذابة هي الأشياء الأكثر سميا ورعب. ليس كل شخص يبتسم او منمق الكلام او مهندم او يتودد إليك ويمتدحك يعني انه شخص طيب. قد يكون العكس والشخص الذي يحقد عليك ويتلفظ بألفاظ جارحة او حتى يحبطك هو شخص نوعا ما أمن لانه عالاقل وفر عليك عناء اكتشاف مكنوناته تجاهك.
لاتكون كتابا مفتوحا للجميع . عندما تكون في حالات ضعفك وياسك وتبحث عن من يربت على كتفيك ابحث عن وسائل تفرغ هذه الطاقة السلبية وتخفف الضغط الواقع على عقلك ويمنعه من التفكير السليم سواء كانت هذه الأشياء جمادات او شخصوص قريبة جداً منك وقديمة وليست صداقات حديثة وموسمية فأنت بذلك ستختصر الوقت في الشرح لان صديقك يعرفك جيدا وكذلك ستحمي نفسك من الوقوع بين يدي احد المسموميين الوسيميين.
 

ام العيال

عضو مخضرم
يامسك الورد انت رائعة دوماً بماتنمق يداك من فسيفساء مزخرفة أظهرتيها لنا من خلال متصفحك الرائع
قلت لك انني متابعة لك من وقت بعيد !!! والان ثبت الموضوع مبروك لك ولنا حبيبتي :وردة:
 

مسك الورد

عضو بلاتيني
يامسك الورد انت رائعة دوماً بماتنمق يداك من فسيفساء مزخرفة أظهرتيها لنا من خلال متصفحك الرائع
قلت لك انني متابعة لك من وقت بعيد !!! والان ثبت الموضوع مبروك لك ولنا حبيبتي :وردة:
شهادة اعتز فيها زميلتي العزيزة ومتابعتكم وتشجيعكم لي هو سبب الاستمرار:وردة:
شكرًا جزيلا لك وشكرا انه تم تثبيت الموضوع :)
 

أم فواز

فـزّاعة

اغلب المجرمين لا يظهرون خوفهم ولا يتبيّن على ملامحهم أي أمر قد يكشف أمرهم .. ويتصفون بالصبر وإظهار اللامبالاة .. ولكن مع ذلك يعانون من عوامل نفسية كثيرة ..
والحذر مما ذكرتيهم اختي مسك الورد وارد وواجب ..

نبارك لك تثبيت الموضوع .. ففيه الكثير من الأمور والقيم المفيدة :وردة:
 

مسك الورد

عضو بلاتيني
image.jpg
الحجر الصغير رقم(٨٢)
فريق العمل=دلع حزم استماع الوالدين


عندما تعمل مع فريق عمل وتكون انت القائد فعليك بالاتي للحصول على اعلى إنجاز :
* عاملهم كاطفالك! مثال : احيانا عندما أكون في عمق العمل والضغوط وابحث عن التركيز وسط الضوضاء حولي يأتيني احد الموظفين يبي يسولف! كما هو حال الأطفال لا تنهره أبد واستمع اليه حتى لا يبتعد عنك وان بدت عليك علامات الانشغال لا تضرك دقائق الراحة التي تتجاذب بها أطراف الحديث مع الموظف الذي اختارك بكل حرية ليحدثك فاستمع له.

* عند وقوع خطا او حتى مصيبة اول ما تبدأ بطمئنت الموظف الخطء صار الحين وكل شي ينحل ان شاءالله كلنا انغلط هذا شي طبيعي بس مرة ثانية كون احرص من جذي. أشرك الموظف في حل المشكلة ولا تحلها لوحدك حتى يشعر بالمسؤولية والذنب في ان واحد ويكون حريص بالمرة القادمة.

*تجاذب معاهم أطراف الحديث خصوصا وقت الضغط ربت على كتفهم او غشمره عالماشي هذا يشعرهم بالألفة والحب والاحترام تجاهك ويخفف الضغط الواقع عليهم .

* ساعدهم بأعمالهم فالقائد يعمل أيضاً مع موظفيه ولا يكتفي بإصدار الأوامر عن بعد. اجلس معهم في مكانهم قدر المستطاع ولا تجلس بمكتبك وحدك.

* اذا رغبت ان ينتهجوا نهج معين عليك أولاء كسب قلوبهم واحترامهم ومن ثم عليك انت بانتهاج هذا النهج وهم بطبيعة الحال سيقلدونك.

* لا ترد المسيئ حصل معي موقفين مع موظفين كلاهما استنزل علي بشكل غريب عالرغم من اني طلبت منهم إنجاز موضوع معين وبادب ولكن لا اعلم ظروفهم حينها التي جعلتهم ينفجرون بهذا الشكل. لم اقدم شكوا ولم ارفع صوتي ولم اتخذ اي اجراء عقابي اكتفيت بالتزام الهدوء والتجاهل وكان لهذين الموظفين استفسارات وأعمال يجب ان ننجزها معا فأتيا وهم مثقلي الخطى ولكني تعاملت مع الموضوع بشكل عادي دون ان اذكرهما بما حدث من سؤ فهم وانتهى الان يتعاملان معي باحترام ورجعت الأمور طبيعية. التمس العذر لأخيك

* شجعهم وحفزهم قدر المستطاع فهو الحافز للاستمرار.

عاملهم كما تحب ان يعاملوك عاطف عليهم التمس لهم العذر كون معهم لا عليهم فلا ننسى قول المصطفى عليه الصلاة والسلام كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته.
وهذه أساسيات احد انواع الادارة الحديثة وهي الادارة بالحب.
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

أم فواز

فـزّاعة
مسؤول ناجح يحب موظفيه ويتذكر كيف كان موظفا مثلهم ..
اختي مسك الورد ..
ابدعتي في الوصف الجميل .. طوبى لمن يعمل معك :وردة:
 

مسك الورد

عضو بلاتيني
image.jpg

الحجر الصغير رقم(٨٣)
الاحتياج


تبادلنا هذا الأسبوع حديثاً عن استقبال حضرته احدى الصديقات مؤخراً وكانت تنتقد بشكل كبير كيف ان العروسين غير متكافئين بالشكل الخارجي والاجتماعي وكيف لها وهي في منتصف الأربعين ان تقوم بعمل استقبال وكأنها ابنة العشرين على الرغم من انه هذا ليس اول زواج لها الى هنا وانا استمع صامته نعم لا اخفي تفاجئ من الاختلاف بين العروسين ولكن في النهاية هؤلاء بشر والبشر وان وصل الى اخر العمر لا تموت مشاعره فهو يحتاج دوما من يقف الى جانبه من الجنس الاخر. هناك مقولة تختصر الكثير وهي عين المحب عن كل عيب عليله فالشخص الذي يحب شخص اخر لا يراه كما نراه نحن فهو يراه بعين مختلفه حتى اننا احيانا نقول نريد ان نرى هذا الشخص من عين محبه لنرى لما هذا الحب الكبير. لذاك وفروا كلامكم وانتقادكم لان ما تراه مناسب يراه غيرك غير مناسب بالاضافة الى ان في العلاقات البشرية لا يوجد قانون يحدد المناسب لكل شخص بل كل شخص يحدد المناسب له.
 

Greis

عضو بلاتيني
مشاهدة المرفق 4987 الحجر الصغير(٨١)
السكوتي لوتي


الايام الماضية كنت أتابع حلقات وثائقية عن جرائم حقيقية ويتم احيانا إحضار الشخوص الحقيقة وكان بها من الجرائم التي الى يومنا هذا لم يستدل على دليل لإلقاء القبض على المجرم ومنها ما تم إدراجه في كتب ومراجع التحقيقات الجنائية لشدة ذكاء المجرم ولدراسة الطرق الإجرامية وكيف تم اخفاء الجريمة. الغريب في الموضوع ان اغلب هؤلاء المجرمين ذوو مظهر جذاب او حتى أشخاص عاديين لا يوجد منهم شخص يتطاير الشر من عينيه او شكله مخيف فاحدهم لو رأيت صورته في مكان اخر لقلت انه اما دكتور او تاجر ولكنه للأسف قاتل متسلسل اي انه على ما اذكر قتل مايزيد عن ٧ أشخاص بعد الاعتداء عليهم ولم يتم العثور على جثث بعضهم الى الان.
احيانا الأشياء الجميلة والجذابة هي الأشياء الأكثر سميا ورعب. ليس كل شخص يبتسم او منمق الكلام او مهندم او يتودد إليك ويمتدحك يعني انه شخص طيب. قد يكون العكس والشخص الذي يحقد عليك ويتلفظ بألفاظ جارحة او حتى يحبطك هو شخص نوعا ما أمن لانه عالاقل وفر عليك عناء اكتشاف مكنوناته تجاهك.
لاتكون كتابا مفتوحا للجميع . عندما تكون في حالات ضعفك وياسك وتبحث عن من يربت على كتفيك ابحث عن وسائل تفرغ هذه الطاقة السلبية وتخفف الضغط الواقع على عقلك ويمنعه من التفكير السليم سواء كانت هذه الأشياء جمادات او شخصوص قريبة جداً منك وقديمة وليست صداقات حديثة وموسمية فأنت بذلك ستختصر الوقت في الشرح لان صديقك يعرفك جيدا وكذلك ستحمي نفسك من الوقوع بين يدي احد المسموميين الوسيميين.

قلتها في ما مضى |
اِحّذر . من أن تعتقد أنـاقة المرء لَباقة أخّلاقـ، , فـ اِن الأحذية الرَخيصة تلّمع بعد الدِهـانـ،
شكراً ..
 

مسك الورد

عضو بلاتيني
الحجر الصغير رقم(٨٤)
ماتت النويره!!


image.jpg
وانا في طريقي الى العمل امر يوميا بشارع تزين احد جوانبه أزهار النوير الحبيبة واستمتعت بتاملها مع الفراشات والببوشير احيانا لاخفف الضغط النفسي . اليوم بعد ان غبت ١٠ ايام تقريبا عن هذا الشارع أشاهد النويرات الحبيبة وقد اختفى منها الجزء الكبير. فقد بدا العد التنازلي لاختفاءها الى ان يحين موعدها معنا السنة القادمة بنفس هذا الوقت. تأملت حياة النويره فحياتها مدتها شهر فقط وكما هي حال حياتنا التي تساوي حياة النويره فهي قصيره جداً أيضاً لو جلست وتذكرت كم من وجوه اختفت وكم من وجوه شابت وكم من شعيرات ابيضت وً أخاديد ارتسمت على الرغم من انك لازلت تسمع إذاعة طابور الصباح في أذنيك ولازلت تتذكر توبيخ والديك عندما تتكاسل بدراستك او عندما تتشاغب مع إخوتك ولازلت تتذكر القرقيعان وبيت الجيران وجمعات العيد والكل كاشخ يوري الجد والجده كشخة العيد اللي ما نمنا من امس من الوناسة. حياتنا نويره لن تعود وشخوصها بدا ربيعها ينتهي.
 

عبد الله76

عضو مميز
بعض الأحيان عندما نسترجع شريط الذكريات، ننتبه الى ان قطار الحياة يسير مسرعا تاركا خلفة المحطات مغطاة بدخان الماكنة وضباب الذكريات. شكرا على انتقائك هذه المفردات الأنيقة التي جعلتني اعيش الذكريات الحلوة وأشعر بشيئا ما يعصر احشائي!
 

مسك الورد

عضو بلاتيني
image.jpg
الحجر الصغير رقم(٨٥)
يريدونك ملك حتى يحبونك !!


حولنا أشخاص نجتهد لكسب رضاهم التام عنا لسبب او لأخير ونجتهد في ذلك وقد ننسى أنفسنا في معمة البحث عن هذا الرضا وً نهمل أشخاصا يحبون عيوبنا قبلنا
لا تحاول أبدا كسب رضا احد والتغير من اجل هذا الموضوع كن كما انت لانه هذه النوعية من البشر يريدونك بطهارة ونقاء الملائكة وثق تمام حتى وان أصبحت ذاك الملاك سيتركونك ويبحثون عن بشر ناقص غير نقي لأنهم ببساطة لا يحبون أنفسهم وً ناقدون على حياتهم وعلى من حولهم فأنت بالنسبة لهم لعبة وفصل من فصول لعبتهم المستمرة فكل يوم يتقمص هؤلاء لشخصية ويعيشونها فقط للمتعة. فلا تحاول أبدا إرضاء هذا النوع الطفيلي من البشر وكن انت.
هذه النوعية من البشر أشبه بمصاصي الدماء فهم يمتصون طاقة ضحاياهم الإيجابية ويمتصون وقتهم وسعادتهم ثم يتركونهم جثه هامدة ويبحثون عن ضحيه اخرى.
 
أعلى