المهري يطالب الشيخ العريفي بالاعتذار بعد اساءته لرسول صلى الله عليه وسلم

راكز

عضو بلاتيني
المهرى ما غيره؟؟اللى قال عنه الفالى ريحته خايسه تنظف يااخى
ليش مايرد على الفالى اللى فشله؟؟؟
 

اليعربي

عضو بلاتيني
اقرا كتبكم يا المهري وردا على تطاوله على الشيخ العريفي الروايه موجوده في غالبيه كتبكم

اتهم المهري الشيخ العريفي في روايه ذكرها العريفي

وطبعا واضح الهدف هو لكي ينشغل الناس عن قضيه الزنديق النقي

حيث لم نسمع له صوت ولا حتى نفس بل وجدنا صمت القبور منهم جميعا


ولكن اليكم المصيبه والصاعقه هذه الروايه بالذات مذكووره من قبل الاممه المعصومين وفي اكثر كتبهم صحه وموثوقه لديهم ومن كبار علمائهم من الكافي للكليني والطوسي والخوئي ومحمد باقر الصدر والخميني وغيره من كبار علمائهم

الم يقرا كتبه الا يعلم عن كتب مذهبه

هذا كان رد على احد علمائهم الكوراني حيث القى الكوراني هذه الشبهه سابقا على اهل السنه وكان هذا الرد على الكوراني الشيعي في احد المنتديات
و كانت هذه المفاجئه والصاعقه ان الروايه نفسها مذكووره في معظم كتبتهم اي كتب الشيعه وقد رويت من معصوميهم

انسخ لكم هذا الرد



:

هل قرأت أقوال المعصومين خاصتكم وتصحيح من صنعوا لك هذا الدين المتناقض العجيب ؟



9057 - 2 - علي بن أبراهيم، عن أبيه، عن حماد بن عيسى، عن حريز، عن محمد بن مسلم عن أبي عبدالله (ع) في رجل ترك غلاماله في كرم له يبيعه عنبا أوعصيرا فانطلق الغلام فعصر خمرا ثم باعه، قال: لايصلح ثمنه، ثم قال: إن رجلا من ثقيف أهدى إلى رسول الله صلى الله عليه وآله راويتين من خمر فأمربهما رسول الله صلى الله عليه وآله فاهريقتا وقال: إن الذي حرم شربها حرم ثمنها، ثم قال أبوعبدالله (ع) إن أفضل خصال هذه التي باعها الغلام أن يتصدق بثمنها(3).
الفروع من الكافي — الجزء الخامس
باب بيع العصير والخمر
[230] [231]


70 الْحُسَيْنُ بْنُ سَعِيدٍ عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنْ عَلِيٍّ عَنْ أَبِي بَصِيرٍ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ع قَالَ سَأَلْتُهُ عَنْ ثَمَنِ الْخَمْرِ فَقَالَ أُهْدِيَ لِرَسُولِ اللَّهِ ص رَاوِيَةٌ مِنْ خَمْرٍ بَعْدَ مَا حُرِّمَتِ الْخَمْرُ فَأَمَرَ بِهَا تُبَاعُ فَلَمَّا أَدْبَرَ بِهَا الَّذِي يَبِيعُهَا نَادَاهُ رَسُولُ اللَّهِ ص مِنْ خَلْفِهِ يَا صَاحِبَ الرَّاوِيَةِ إِنَّ الَّذِي قَدْ حَرَّمَ شُرْبَهَا فَقَدْ حَرَّمَ ثَمَنَهَا فَأَمَرَ بِهَا فَصُبَّتْ فِي الصَّعِيدِ وَ قَالَ ثَمَنُ الْخَمْرِ وَ مَهْرُ الْبَغِيِّ وَ ثَمَنُ‏ الْكَلْبِ الَّذِي لَا يَصْطَادُ مِنَ السُّحْت‏
تهذيب الأحكام، ج‏7
لشيخ الطائفة الشيخ الطوسي، أبي جعفر محمد بن الحسن الطوسي من أبرز علماء الشيعة في القرن الخامس الهجري( 385- 460 ه).
الناشر: دار الكتب الإسلامية
تاريخ الطبع: 1407 ه ق‏
الطبعة: الرابعة
مكان الطبع: طهران- إيران‏
ملاحظات: كانت الطبعة الأولى في سنة 1378 ه ق‏
9 بَابُ الْغَرَرِ وَ الْمُجَازَفَةِ وَ شِرَاءِ السَّرِقَةِ وَ مَا يَجُوزُ مِنْ ذَلِكَ وَ مَا لَا يَجُوز
ص: 135 - ص: 137



72 عَنْهُ عَنْ حَمَّادِ بْنِ عِيسَى عَنْ حَرِيزٍ عَنْ مُحَمَّدٍ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ع وَ صَفْوَانَ وَ فَضَالَةَ عَنِ الْعَلَاءِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِمٍ عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ ع فِي رَجُلٍ تَرَكَ غُلَاماً لَهُ فِي كَرْمٍ لَهُ يَبِيعُهُ عِنَباً أَوْ عَصِيراً فَانْطَلَقَ الْغُلَامُ فَعَصَرَهُ خَمْراً ثُمَّ بَاعَهُ قَالَ لَا يَصْلُحُ ثَمَنُهُ ثُمَّ قَالَ إِنَّ رَجُلًا مِنْ ثَقِيفٍ أَهْدَى لِرَسُولِ اللَّهِ ص رَاوِيَتَيْنِ مِنْ خَمْرٍ بَعْدَ مَا حُرِّمَتْ فَأَمَرَ بِهِمَا رَسُولُ اللَّهِ ص فَأُهَرِيقَتَا وَ قَالَ إِنَّ الَّذِي حَرَّمَ شُرْبَهَا قَدْ حَرَّمَ ثَمَنَهَا ثُمَّ قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ ع إِنَّ أَفْضَلَ خِصَالِ هَذِهِ الَّتِي بَاعَهَا الْغُلَامُ أَنْ يُتَصَدَّقَ بِثَمَنِهَا
تهذيب الأحكام، ج‏7
لشيخ الطائفة الشيخ الطوسي، أبي جعفر محمد بن الحسن الطوسي من أبرز علماء الشيعة في القرن الخامس الهجري( 385- 460 ه).
الناشر: دار الكتب الإسلامية
تاريخ الطبع: 1407 ه ق‏
الطبعة: الرابعة
مكان الطبع: طهران- إيران‏
ملاحظات: كانت الطبعة الأولى في سنة 1378 ه ق‏
9 بَابُ الْغَرَرِ وَ الْمُجَازَفَةِ وَ شِرَاءِ السَّرِقَةِ وَ مَا يَجُوزُ مِنْ ذَلِكَ وَ مَا لَا يَجُوز
ص: 136 - ص: 137



وأقرأ أيها الرافضي الباحث عن الحق هداني الله وإياك :



روى في الكافي عن محمد بن مسلم عن أبي عبدالله (عليه السلام) : « في رجل ترك غلاماً له في كرم له يبيعه عنباً أو عصيراً ، فانطلق الغلام فعصر خمراً ثم باعه قال : لا يصلح ثمنه ، ثم قال : إنّ رجلا من ثقيف أهدى إلى رسول الله (صلّى الله عليه وآله) راويتين من خمر فأمر بهما رسول الله (صلّى الله عليه وآله) فاهريقتا وقال : إنّ الذي حرّم شربها حرّم ثمنها » وهي حسنة بإبراهيم بن هاشم .
الكتاب : مصباح الفقاهة في المعاملات - المكاسب المحرمة
المؤلف / الخوئي
حرمة الاكتساب بالخمر وسائر المسكرات والفقّاع
[128][129]


http://www.al-khoei.us/books/index.php?id=4915



و في الصحيح بسندين و الكليني في الحسن كالصحيح، عن محمد بن مسلم عن أبي عبد الله في رجل ترك غلاما له في كرم له يبيعه عنبا أو عصيرا فانطلق الغلام فعصره خمرا ثمَّ باعه قال لا يصلح ثمنه ثمَّ قال: إن رجلا من ثقيف أهدى إلى رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم راويتين من خمر فأمر بهما رسول الله صلى الله عليه و آله فأهريقتا و قال: إن الذي حرم شربها حرم ثمنها. ثمَّ قال أبو عبد الله عليه السلام: إن أفضل خصال هذه التي باعها هذا الغلام أن يتصدق بثمنها. إلى غير ذلك من الأخبار.
روضة المتقين في شرح من لا يحضره الفقيه، ج‏10
المؤلف: المجلسي الأول، محمد تقي بن مقصود علي الأصفهاني‏
تاريخ وفاة المؤلف: 1070 ه ق‏
الناشر: المؤسسة الثقافية الإسلامية للكوشانبور
تاريخ الطبع: 1406 ه ق‏
الطبعة: الثانية
مكان الطبع: قم المقدسة
المحقق / المصحح: السيد حسين الموسوي الكرماني- الشيخ علي‏پناه الإشتهاردي- السيد فضل الله الطباطبائي‏
باب حد شرب الخمر و ما جاء في الغناء و الملاهي‏
ص: 152 - ص: 153


و فيه أن المراد من البائع الذمي الذي أقره الشارع على ما عنده بالنسبة إلى الأحكام الظاهرية و إن كان معاقبا باعتبار تكليفه بالفروع، و بصحيح محمد بن مسلم «1» عن أبي جعفر عليه السلام «في رجل ترك غلاما له في كرم له يبيعه عنبا أو عصيرا، فانطلق الغلام فعصر خمرا ثم باعه قال: لا يصلح ثمنه، ثم قال: إن رجلا من ثقيف أهدى إلى رسول الله صلى الله عليه و آله راويتين من خمر بعد ما حرمت، فأمر بها رسول الله صلى الله عليه و آله فأهريقتا، و قال: إن الذي حرم شربها حرم ثمنها، ثم قال أبو عبد الله عليه السلام: إن أفضل خصال هذه التي باعها الغلام أن يتصدق بثمنها و مثله في الصدقة خبر أبي أيوب «2».
جواهر الكلام في شرح شرائع الإسلام، ج‏25
المؤلف( مع ذكر تاريخ الولادة و الوفاة): شيخ الفقهاء و إمام المحققين محمد حسن بن الشيخ باقر بن الشيخ عبد الرحيم النجفي
تاريخ وفاة المؤلف: 1266 ه ق‏
الناشر: دار إحياء التراث العربي‏
الطبعة: السابعة
مكان الطبع: بيروت- لبنان‏
المحقق / المصحح: الشيخ عباس القوچاني‏
[المسألة الخامسة الذمي إذا باع مالا يصح للمسلم تملكه كالخمر و الخنزير]
ص: 52 - ص: 53





معتبرة محمد بن مسلم عن أبي عبد اللّه (ع) «. ان رجلا من ثقيف اهدى الى رسول اللّه (ص) راويتين من خمر فأمر بهما رسول اللّه (ص) فأهريقتا.» الوسائل باب 55 من أبواب ما يكتسب به حديث 1.
بحوث في شرح العروة الوثقى، ج‏4
المؤلف: الصدر، الشهيد، السيد محمد باقر
تاريخ وفاة المؤلف: 1400 ه ق‏
الناشر: مجمع الشهيد آية الله الصدر العلمي‏
تاريخ الطبع: 1408 ه ق‏
الطبعة: الثانية
مكان الطبع: قم المقدسة
المحقق / المصحح: السيد محمود الهاشمي‏
[حكم الانتفاع بالأعيان النجسة]
ص: 336 - ص: 337



و في صحيحة محمّد بن مسلم، عن أبي عبد اللّه- عليه السلام- قال: «إنّ رجلا من ثقيف أهدى إلى رسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله و سلّم راويتين من خمر، فأمر بهما رسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله و سلّم فأهريقتا، و قال: إنّ الّذي حرّم شربها حرّم ثمنها» «2».و هي تشعر أو تدلّ على ملازمة حرمة الشي‏ء شربا أو أكلا أو انتفاعا لحرمة ثمنه.و في رواية أبي بصير عن أبي عبد اللّه- عليه السلام- قال: سألته عن ثمن الخمر؟
قال: «أهدي إلى رسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله و سلّم راوية خمر بعد ما حرّمت الخمر فأمر بها «3» أن تباع، فلمّا أن مرّ بها الذي يبيعها، ناداه رسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله و سلّم من خلفه، يا صاحب الرّاوية إنّ الذي حرّم شربها فقد حرّم ثمنها، فأمر بها فصبّت في الصعيد، فقال: ثمن الخمر ومهر البغيّ و ثمن الكلب الّذي لا يصطاد من السحت» «1».
المكاسب المحرمة (للإمام الخميني)، ج‏1
المؤلف المحقق المدقق سماحة آية اللّه العظمى روح اللّه‏
بن مصطفى بن أحمد الموسوي الخميني قدس سره( ت 1409 ه).
الناشر: مؤسسة تنظيم و نشر آثار الإمام الخميني قدس سره‏
تاريخ الطبع: 1415 ه ق‏
الطبعة: الأولى‏
مكان الطبع: قم المقدسة
المحقق / المصحح: لجنة التحقيق في المؤسسة
[الجهة الثانية] حرمة الأثمان المأخوذة في مقابل الأعيان النجسة بهذا العنوان‏
ص: 21 - ص: 22



ما في صحيحة محمد بن مسلم عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، قال : " إن رجلا من ثقيف أهدى إلى رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) راويتين من خمر فأمر بهما رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) فأهريقتا وقال : إن الذي حرم شربها حرم ثمنها . " ( 1 ) وفي رواية أبي بصير عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، قال : سألته عن ثمن الخمر ، قال : أهدي إلى رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) راوية خمر بعد ما حرمت الخمر فأمر بها أن تباع ، فلما أن مر بها الذي يبيعها ناداه رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) من خلفه : يا صاحب الراوية ، إن الذي حرم شربها فقد حرم ثمنها ، فأمر بها فصبت في الصعيد . . . " ( 2 ) يستشعر من الروايتين وجود الملازمة بين حرمة شرب الشيء وفساد بيعه ولا يمكن الالتزام بذلك . والجواب أن الخمر كانت مما يعتاد شربها وكان بيعها في تلك الأعصار لذلك لا محالة فتصح الملازمة
دراسات في المكاسب المحرمة
(الجزء الاول)
لمؤلفة المحقق
سماحة آية الله العظمي المنتظري
الاكتساب بالاعيان النجسة
صفحة 201 - صفحة 202

http://amontazeri.com/Farsi/makaseb/html/0198.htm




و مما يؤيد ما دل عليه ظاهر إطلاق الاخبار المذكورة ما رواه الشيخ في التهذيب في الصحيح عن محمد بن مسلم «2» عن أبى جعفر عليه السلام «في رجل ترك غلاما له في كرم له يبيعه عنبا أو عصيرا فانطلق الغلام فعصره خمرا ثم باعه قال: لا يصلح ثمنه، ثم قال: ان رجلا من ثقيف اهدى الى رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم روايتين من خمر بعد ما حرمت فأمر بهما رسول الله صلى الله عليه و آله فأهريقتا و قال: ان الذي حرم شربها قد حرم ثمنها، ثم قال: أبو عبد الله عليه السلام ان أفضل خصال هذه التي باعها الغلام أن يتصدق بثمنها».
و ما رواه في الكافي عن أبي أيوب الخراز «3» «قال: قلت لأبي عبد الله عليه السلام‏
الحدائق الناضرة في أحكام العترة الطاهرة، ج‏20
المؤلف: العالم البارع الفقيه المحدث الشيخ يوسف البحراني قدس سره المتوفى سنة 1186
الناشر: مؤسسة النشر الإسلامي التابعة لجماعة المدرسين‏
تاريخ الطبع: 1405 ه ق‏
الطبعة: الأولى‏
مكان الطبع: قم المقدسة
المحقق / المصحح: الشيخ محمد تقي الإيرواني- السيد عبد الرزاق المقرم‏
ملاحظات: طبعت هذه النسخة طبقا لنسخة دار الكتب الإسلامية المطبوعة في النجف الأشرف‏
المسألة الخامسة [جواز اقتضاء الدين من أثمان المحرمات إذا كان المديون ذميا]:
ص: 168 - ص: 169



. وفي حسنة محمد بن مسلم ، عن أبي عبد الله عليه السلام في رجل ترك ‹ شرح ص 92 › غلاما له في كرم له يبيعه عنبا أو عصيرا ، فانطلق الغلام فعصر خمرا ثم باعه ؟ قال : لا يصلح ثمنه ، ثم قال : إن رجلا من ثقيف أهدى إلى رسول الله صلى الله عليه وآله راويتين من خمر فأمر بهما رسول الله صلى الله عليه وآله فأهريقتا ، وقال : إن الذي حرم شربها حرم ثمنها ، ثم قال أبو عبد الله عليه السلام : إن أفضل خصال هذه التي باعها الغلام ، أن يتصدق بثمنها ( 1 ) ويمكن حملها على العصير ، وكراهة الثمن ، واستحباب التصدق به وعلى جهل مالك الثمن الذي اشترى الخمر ، فيتصدق بثمنه . وفيهما بعد ، وفي بعض الأخبار : يجوز بيع الخمر
مجمع الفائدة
المحقق الأردبيلي - ج 9
صفحة 92 - صفحة 92



[ 3411 ] 3 - الكليني ، عن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن حماد بن عيسى ، عن حريز ، عن محمد بن مسلم ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) في رجل ترك غلاما له في كرم له يبيعه عنبا أو عصيرا فانطلق الغلام فعصر خمرا ثم باعه قال : لا يصلح ثمنه ثم قال : ان رجلا من ثقيف أهدى إلى رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) راويتين من خمر فأمر بهما رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) فاهريقتا وقال : إن الذي حرم شربها حرم ثمنها ، ثم قال أبو عبد الله ( عليه السلام ) : إن أفضل خصال هذه التي باعها الغلام أن يتصدق بثمنها ( 1 ) . الرواية صحيحة الإسناد .
موسوعة أحاديث أهل البيت (ع)
الشيخ هادي النجفي - ج 3
صفحة 366 - صفحة 367


ويؤيد ذلك ما في صحيحة محمد بن مسلم ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) : " في رجل ترك غلاما له في كرم له يبيعه عنبا أو عصيرا . . . ثم قال : إن رجلا من ثقيف أهدى إلى رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) راويتين من خمر ، فأمر بهما رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) فأهريقتا ، وقال : إن الذي حرم شربها حرم ثمنها .
مفتاح البصيرة في فقه الشريعة
اسماعيل الصالحي المازندراني - ج 3
صفحة 120 - صفحة 121


كحسن محمد بن مسلم عن إمامنا الصادق عليه السلام - في حديث - إن رجلا من ثقيف أهدى إلى رسول الله صلى الله عليه وآله روايتين من خمر فأمر بهما رسول الله صلى الله عليه وآله فأهريقتا ، وقال : إن الذي حرم شربها حرم ثمنها
منهاج الفقاهة
السيد محمد صادق الروحاني - ج 1
صفحة 80 - صفحة 81



و في حسنة محمد بن مسلم، عن أبي عبد اللَّه عليه السلام في رجل ترك‏ غلاما له في كرم له يبيعه عنبا أو عصيرا، فانطلق الغلام فعصر خمرا ثم باعه؟ قال:لا يصلح ثمنه، ثمّ قال: ان رجلا من ثقيف أهدى الى رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه و آله روايتين من خمر فأمر بهما رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه و آله فأهريقتا، و قال: ان الذي حرّم شربها حرم ثمنها، ثمّ قال أبو عبد اللَّه عليه السلام: ان أفضل خصال هذه التي باعها الغلام، ان يتصدق بثمنها «1» و يمكن حملها على العصير، و كراهة الثمن، و استحباب التصدق به، و على جهل مالك الثمن الذي اشترى الخمر، فيتصدق بثمنه.
و فيهما بعد، و في بعض الاخبار: يجوز بيع الخمر و الخنزير و قضاء الدين منها بعد موت من أسلم و عليه دين، و لا يجوز له بنفسه بيعها «2».و الحاصل انه ان كان إجماع فيعمل به، و الا فالأخبار مختلفة بحيث يشكل الجمع بينها و انطباقها على القوانين فتأمّل.
مجمع الفائدة و البرهان في شرح إرشاد الأذهان، ج‏9
المؤلف: احمد بن محمد اردبيلى، معروف به‏مقدس اردبيلى( م 993 ق).
الناشر: مؤسسة النشر الإسلامي التابعة لجماعة المدرسين‏
تاريخ الطبع: 1403 ه ق‏
الطبعة: الأولى‏
مكان الطبع: قم المقدسة
المحقق / المصحح: آغا مجتبى العراقي- الشيخ علي‏پناه الإشتهاردي- آغا حسين اليزدي الأصفهاني‏
[الأوّل: تكره الاستدانة إلّا مع الحاجة]
ص: 92 - ص: 93





ونكتفى بهذه الأقوال لكي لانطيل عليكم ونسبب لكم الملل والإرهاق .


وبدون تعليق وتوضيح أشهر من التعريف بهما ولكن لنا سؤال بسيط يا جاهل :




هل معصومكم كذلك كذب على رسول الله صل الله عليه وسلم وبالتالي طعن به أم ستجد مخرجا لجهلك
 

فهد الرشيدي

عضو مخضرم

وكيف يهدي الرسول الكريم الخمر وهو محرم في الأديان السماوية السابقة !!!!!
اليس الأسلام أتى ليكمل الأديان السماوية ويصحح ما حرف منها !!!!!

هناك فرق بين الإباحة والسكوت عن محرم

الخمر لم يكن مباح ولكن درج في تحريمه والرسول الكريم لا يأتي بمحرم

قبل الاسلام لم يكن محرما الخمر يا سيف علي ولك الادله :

الخمر في القرآن والاسلام
لم يحدد النبي محمد في بداية نشر الاسلام موقفه من شرب الخمر "ففي الطور المكي الذي دام ثلاث عشرة سنة كان المسلمون يشربون كالمشركين واستمروا على ذلك بعد الهجرة سنوات تمتد بين الثلاث والثماني تبعاً لاختلاف الروايات.
وظل المسلمون المعتادون على شرب الخمر قبل الاسلام يشربونها ويتاجرون بها بعده ويصطحبونها في غزواتهم ومعاركم، كما تورد كتب السير والمصادر، كما ان القرآن مدح في البداية مصادر الخمر "ومن ثمرات النخيل والاعناب تتخذون منه سكراً ورزقاً حسناً ان في ذلك لآية لقوم يعقلون" (النحل الآية 67) كذلك أغرى القرآن المؤمنين بشراب خاص في الجنة. وبعدما سأل المسلمون النبي في المدينة المنورة عن الخمر جاءت الآية "يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما اثم كبير ومنافع للناس.. واثمهما اكبر من نفعهما" (البقرة، الآية 219) فكانت هذه الآية، بياناً لنفع الخمر وضررها ولم تتضمّن اي حكم آخر. لهذا ترك الخمر قوم وشربها قوم. ثم حدث ان شرب جماعة من الصحابة عند عبد الرحمن بن عوف حتى ادركتهم الصلاة فأمهم احد الصحابة فقرأ "قل يا ايها الكافرون لا اعبد ما تعبدون" فحذف "لا"، فنهاهم القرآن عن الصلاة في حال السكر "يا ايها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة وانتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون" (النساء – الآية 43) وتعامل المسلمون مع هذه الآية كسابقاتها فترك الخمر بعضهم وشربها البعض الآخر في غير اوقات الصلاة. وكادت احداث بعد هذه الآية ناجمة عن السكر ان تؤدي الى متاعب سياسية كما ناح احد المسلمين على قتلى بدر، والعراك بين الأوس والخزرج الذي كاد يثير فتنة، وخلاف سعد بن ابي وقاص والانصار، هذه الوقائع وغيرها ادت الى قلق النبي ودفعت قادة المسلمين الى التفكير في ايجاد حلّ. فجاءت الآيتان اللتان تدعوان الى اجتناب شرب الخمر "يا ايها الذين آمنوا انما الخمر والميسر والانصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون. انما يريد الشيطان ان يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر ويصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة فهل انتم منتهون" (المائدة – الآيتان 90 و91.
ورأى بعض الفقهاء ان ما جاء في الآيتين دليل على تحريم الاسلام للخمر، غير ان مفهوم التحريم، كما يقول الباحث هادي العلوي، "لا يبدو مكتملاً بحسب نص الآيتين ويمكن ان يفهم قوله "فاجتنبوه لعلكم تفلحون" على انه تحبيذ للامتناع عن شرب الخمر روعيت فيه الاعتبارات الشخصية للفرد. والمحرمات في القرآن ان تكون جازمة اذا اقترنت باحدى حالين: ان ينطق بلفظ التحريم صراحة كما في تحريم الدم والخنزير والميتة وزواج المحارم او ان يتضمن الفعل المحرّم عقوبة على مرتكبه، كما في عقوبة الزاني والسارق والقاتل، ولا يخلو ذلك من دلالة، لا سيمافي ضوء السياق المتدرج الذي انتهى الى الأمر باجتناب الشرب مما يدل في ذاته الى التردد في التحريم.
وهناك آراء تختلف تماماً مع ما يقوله العلوي بل ان اصحابها يرفضون فكرة التردد هذه ويأتون بتأويلات وتفسيرات يرون فيها امر الاجتناب اشد من التحريم، فيما تضيف المصادر مؤكدة ان النبي لم يحدّ شارب الخمر، وقد شربها الجم الغفير في زمانه بعد نزول الآية التي تدعو الىالاجتناب.
والأهم مجيء آية تقول "ليس على الذين آمنوا وعملوا الصالحات جناج فيما طعموا اذا ما اتقوا وآمنوا" (المائدة – 93) ثم آية ثانية، تقول "قل لا اجد في ما اوحي اليّ محرماً على طاعم يطعمه الا ان يكون ميتة او دماً مسفوحاً او لحم خنزير" (الأنعام – 145) وهي من أواخر الآيات التي جاءت في القرآن، مما يفيد بأن تسامحاً قد حصل بالنسبة الى الموقف من الخمر بعد الآية التي دعت الى اجتنابه او ان ظروفاً اجتماعية وسياسية خاصة بحياة المسلمين وعلاقتهم بغيرهم من اليهود والمسيحيين ادّت الى عدم التشديد في الدعوة الى اجتناب الخمر بل وعدم ادراجه بين الاطعمة المحرمة التي وردت في هذه الآية.
ورغم ان معظم الفقهاء والمفسرين لم يهتموا او يأخذوا بنصوص الآيتين الاخيرتين، الا انهم كانوا طرفاً في الاختلاف في تفسير الآية التي تدعو الى اجتناب شرب الخمر أو آية التحريم. يقول ابن قتيبة الدينوري في هذا الشأن "ان شيئاً وقع فيه الاختلاف في ذلك العصر بين اولئك الأئمة لحري ان يشكل على من بعدهم وتختلف فيه آراؤهم ويكثر فيه تنازعهم.
وروي عن النبي قوله "كل مسكر حرام" فشرحه الصحابي ابن عباس بالقول "ان شرب احدكم تسعة اقداح فلم يسكر فهو حلال وان شرب العاشر فسكر فهو حرام.


تحريم الخمر


أجمع الأئمة من عهد صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى أيامنا هذه وانتشر هذا الحكم وشهر حتى بين من يشربها من الأمة ولذلك جزم العلماء بتكفير من أحل شربها مطلقاً وخالف وشذ رعاع مرادهم هدم الدين وإفساد الشرع وإشاعة الفاحشة والرذائل فزعموا أن ليس في القرءان نصوص على تحريم الخمر بل غاية ما جاء فيه قوله تعالى عن الخمر والميسر والأنصاب والأزلام "فاجتنبوه" وغرضهم بهذا الكلام المموه التوصل إلى إباحة الخمر. قال الله تعالى:



{إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر ويصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة فهل أنتم منتهون} المائدة 90_91



فقوله: "فاجتنبوه" مع قوله "فهل أنتم منتهون" يفهمان التحريم الشديد ولهذا قال سيدنا عمر رضي الله عنه لما سمعها: "انتهينا انتهينا" وأراق المسلمون الخمر في شوارع المدينة.



حتى قال ملاّ علي القاري: من قال إنه لا يوجد نص على تحريم الخمر في القرءان كفر. وقد ثبتت أحاديث كثيرة عن الرسول صلى الله عليه وسلم في تحريم شرب الخمر وبيعها وشرائها ومناولتها لمن يشربها وتحريم عصرها.



من ذلك ما رواه ابن حبان أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "لعن الله الخمرة وشاربها وساقيها ومسقاها وبائعها ومبتاعها وعاصرها ومعتصرها وحاملها والمحمولة إليه وءاكل ثمنها" وليس صحيحاً أن الناظر إليها ملعون كما يحكي بعض الجهال.
 

القطبي

عضو مخضرم
العريفي سقطاته تتزايد00
و استغرب انه يهتم بما يثير المسلمين و يستفزهم00!
و كاد ان يدخلنا بفتنه عظيمه حين استهدف رموز الشيعه و الطعن بهم00
اتمنى من حكومة المملكه العربيه السعوديه الحجر على العريفي 0000000000


و لذلك اؤيد المهري بهذا الامر000
 

q8iii

عضو فعال

وكيف يهدي الرسول الكريم الخمر وهو محرم في الأديان السماوية السابقة !!!!!
اليس الأسلام أتى ليكمل الأديان السماوية ويصحح ما حرف منها !!!!!

هناك فرق بين الإباحة والسكوت عن محرم

الخمر لم يكن مباح ولكن درج في تحريمه والرسول الكريم لا يأتي بمحرم




منقول للفائدة :-

احذر أن يخطر ببالك أن النبي صلى الله عليه وسلم شرب الخمر قبل تحريمها ، فلا يلزم من إهداء الراوية إليه كل عام قبل التحريم أن يشرب بل يهديها أو يتصدق بها ، أو نحو ذلك ، وقد صانه الله تعالى من قبل النبوة عما يخالف شرعه ، وهو لم يشرب الخمر المحضر من الجنة ليلة المعراج ، وهذا الحديث رواهمسلم في البيع من طريق ابن وهب عن مالك به ، وتابعه حفص بن ميسرة عن زيد بن أسلم ، وتابعه يحيى بن سعيد عن أبي وعلة في مسلم أيضا .



معناه ان الرسول صلى الله عليه وسلم لم يأتي الخمر قبل تحريمه واذا اتاه هدية كان يهديه لغيره او يتصدق به ،، اما بعد التحريم فلم يشربه او يتصدق به لقوله عليه الصلاة والسلام :-




وروى أحمد وأبو يعلى عن تميم الداري أنه كان يهدي لرسول الله صلى الله عليه وسلم كل عام راوية خمر ، فلما كان عام حرمت جاء براويته فقال : أشعرت أنها قد حرمت بعدك ؟ قال : أفلا أبيعها وأنتفع بحقها ؟ فنهاه ، ففي هذا تأييد الوقت المذكور ، فإن إسلام تميم كان بعد الفتح .









كلمتك يا اخوي " اليس الأسلام أتى ليكمل الأديان السماوية ويصحح ما حرف منها !!!!! "


كلش مالها داعي فمهما اختلفت كتبنا عالأقل تجمعنا ديانة وحده وكلنا نعرف موقف الإسلام من شارب وبائع الخمر ،، راجع كلامك قبل لاتكتبه فشوي من كلامك مايقوله الا واحد بيطعن بالإسلام أو بأشرف الخلق عليه الصلاة والسلام ،، ولو إني أدري شاللي تقصده لكن البعض ممكن يفهم خطأ .
 
المهري يقول :

كل شخص لايملك نعمة ولاية علي فطريقه الى جهنم وبئس المصير ؟؟؟؟

واستشهد في شاعر يقول كل من مات ولم يعرفه موته موت حمار << يقصد اللي ماعنده ولاية علي

http://www.youtube.com/watch?v=00ccExdwLpw&feature=related

^

يعني كل الصحابه وأهل السنه في نظر المهري في النار ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟




سؤال لكل شيعي محترم هل ماقاله المهري صحيح بأن أهل السنه الذين لايؤمنون بولاية علي في النار ؟؟؟​
 

فلسفة

عضو بلاتيني
الليبراليين الآن في السعودية شغلهم الشاغل هو متابعة البرامج الدينية لمشايخ معينين 
ليس بهدف الإستفادة والإستزادة في الدين 
بل بهدف التصيد ومن ثم التشهير والتنفير من ذلك الشيخ 
وليتهم بعد كل هذي المتابعة المكتثفة يتصيدون شي عليه الكلام !! 
كل مايفعلونه هو البتر ولي أعناق الكلام ليأتي على هواهم وينشرون ماقاله ذلك الشيخ محرف ويبدؤون في التشهير به 
جميعنا يتذكر تلفيقة الليبراليين وكذبتهم الساذجة والمضحكة في نفس الوقت لما ادَّعوا أن الشيخ المنجد يفتي بقتل ميكي ماوس !! 
وبعدها قولهم أن العريفي قال بأنه سيزور اسرائيل !!! 

ذات يوم تابعَت الكاتبة الليبرالية برنامج ديني للإفتاء في إذاعة القرآن الكريم بغرض الخروج بمادة دسمة تُشهِّر فيها بذلك الشيخ المستهدف 
لكن المسكينة ضاع وقتها على الفاضي ولم تخرج بشيئ 
فانظروا ماذا كتبت في الغد عن ذلك الشيخ ! 
كتبت مقال كاملاً تنتقد فيه الشيخ بسبب سؤال (غبي )سألته إحدى المتصلات الِّي على مايبدوا علمها في الدين على قدها !! مع أن الشيخ أجاب إجابة صائبة لايوجد فيها ماتأخذه لتجعله مادة لها للطعن في هذا الشيخ في مقالها ! 
 
العريفي سقطاته تتزايد00
و استغرب انه يهتم بما يثير المسلمين و يستفزهم00!
و كاد ان يدخلنا بفتنه عظيمه حين استهدف رموز الشيعه و الطعن بهم00
اتمنى من حكومة المملكه العربيه السعوديه الحجر على العريفي 0000000000


و لذلك اؤيد المهري بهذا الامر000


حبه حبه .. الهجوم الاعمى مايجيب نتيجه !!

سؤال / ماهي السقطه التي سقطها العريفي ؟؟


ملاحظه : النقاش عن الفيديو المعروض حاليا َ بالموضوع .
 

راكز

عضو بلاتيني
صج والله ،

بارك الله فيك عندك فيديو ! ودنا نستانس عليهم :p



اسف ما اعرف انزلها امس حاطهم واحد من الشباب فى موضوع لارى الحسينيات للتعليم للزميل كويتى غيور ..اشوفهم اليوم شاطبينهم الاداره ما ادرى ليش؟؟؟
فيه كذا لقطه تظحك لما تمسك بطنك
ياليت ينزلونها الشباب اليوم سيد يلطم ويطيح من كرسيه ويقط العمامه
وسيد يتحرش بجنس يرقص داخل الحسينيه
ويعترفون بالمغازل وواحد يدعو لهم على وزن لحن البرتقاله واخرها تسجيل للفالى يقول فيها المهرى ريحته وصخه
 

ولد عتيبه

عضو بلاتيني
العريفي سقطاته تتزايد00
و استغرب انه يهتم بما يثير المسلمين و يستفزهم00!
و كاد ان يدخلنا بفتنه عظيمه حين استهدف رموز الشيعه و الطعن بهم00
اتمنى من حكومة المملكه العربيه السعوديه الحجر على العريفي 0000000000

و لذلك اؤيد المهري بهذا الامر000

ياليت تحدد لنا اي فيديو تابعت الكامل والا المقطع عشان نركز في سقطة العريفي.

العريفي لما يتحدث عن رموز شيعيه فهو يتحدث من منظور ديني بحت ومعه حق في وصف بعض بالزناديق.

كيف تأيد المهري والمقطع قدامك؟
للاسف ان الشيعه سلموا عقولهم لمعمميهم,المقطع واضح قدامه ويقول انا اؤيد المهري!
 

هيغل

عضو مميز
العريفي سقطاته تتزايد00
و استغرب انه يهتم بما يثير المسلمين و يستفزهم00!
و كاد ان يدخلنا بفتنه عظيمه حين استهدف رموز الشيعه و الطعن بهم00
اتمنى من حكومة المملكه العربيه السعوديه الحجر على العريفي 0000000000


و لذلك اؤيد المهري بهذا الامر000


انت شفت المقطع الاول الاصلي؟

سقطه!! وتطالب بحجر العريفي!!

السعدون يرد عليك :D يالخـ

http://www.youtube.com/watch?v=tOQ9kOEX-qI
 

Orange

عضو ذهبي

http://www.youtube.com/watch?v=KmJLoiPsrdI


هذا الفيديو للعريفي ؟

هذا صوت العريفي و كلامه بدون فبركة ؟

اذا في فبركة في هذا الفيديو قولو

اما اذا كان صحيح

العريفي قال صراحة في الفيديو ان النبي عليه الصلاة و السلام كان يهدي الخمر او يبيعه

ليش ازدواجية المعايير و الكيل بمكيالين

تصورو لو الي قايل هالكلام صوفي ؟

جان قامت القيامة

ليش ترقعون للعريفي و ما رقعتو لغيره ؟

هذا يثبت استنتاجي المبني على شواهد كثيرة

بعض المسلمين ما همه النبي عليه الصلاة و السلام ولا همه الصحابة رضوان الله عليهم و لا همهم الاسلام بكبره

ما يريدون الا استغلال الاسلام و استخدامه كسيف و كسلاح و يعني يتاجرون بالاسلام و يتخذونه وسيلة لا غاية

هل تقبلون على العريفي يقول عن نبيكم انه كان يهدي الخمر او يبيعه ؟

ترضونها ؟

ما تغارون على النبي ؟

هل العريفي اكرم عندكم من النبي ؟

ماله داعي احد يطعن في شخصي ولا في ديني

امامكم فيديو واحد يقول النبي كان يهدي الخمر او يبيعه

انتو و ضميركم هل فعلا تحبون النبي ولا تستغلون حب النبي ؟

ازدواجية معيير ماهي جديدة ولا مستغربة

و كالعادة بدل ان يدافعون عن احترام النبي عليه الصلاة و السلام يهاجمون الليبراليين و الشيعة

كل كلمة و الثانية ليبراليين و شيعة ؟

واحد يقول النبي كان يبيع او يهدي الخمور

هل تقبلون يا اهل السنة و الجماعة هل الكلام ؟
 

Orange

عضو ذهبي
اليعربي الهجوم المضاد ما ينفع

شتقول حق السنة ؟

العريفي قال ان الرسول يهدي الخمر او يبيعه

ندافع عن الرسول ولا ندافع عن العريفي ؟

منهو اغلى ؟
 

فلسفة

عضو بلاتيني
اورانج 

ما أدري ليش الحكي الزايد وحشو الكلام وصَفه بلا معنى وبلا فائدة ! 
جميع ماتذكره في مشاركاتك هو تكرار للفكرة المطروحة في السطر الأول وبقية المشاركة إعادة لما قيل لافائدة منه سوى الإطالة !! 

ثم لِمَ الكذب أو تعمد عدم إيصال فكرة ماقيل في المقطع كاملة ؟! 
الشيخ في المقطع قال أن النبي بعد تحريم الخمر  كان يسكبه إذا أُهدي إليه 
ولم يكن يشربه قبل تحريمه بل ربما أهداه أو باعه إذا أُهدي إليه (قبل تحريمه ) 
أين الإشكال في قوله ؟؟ 
 

Orange

عضو ذهبي
طعنت فيني

رقعت للعريفي

ليش ما تدافع عن النبي ؟

دافع عن نبيك يا رجل

لما رسام دنماركي رسم رسوم مسيئة

قام المسلمين كلهم على الدانمرك كلها و قاطعوهم

و كانو يقولون لازم نغار على النبي

الكلب لما اسيء للنبي ما قبلها و نهش المسيء

انت ما تغار على النبي ؟

سقطت الاقنعة

يا من يتبع الكتاب و السنة

تذكر قول رسول الله

(( لو ان فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها ))
 

فلسفة

عضو بلاتيني
يعني ماتعرف وين الإشكال الِّي استشكلت على الشيخ قوله في المقطع وجاي متحمس تنكر وتشجب ؟؟ !

يا أخي خل عنك صف الكلام وجاوبني
وين الإشكال في قول الشيخ ؟؟
 

جريمبه

عضو فعال
اطالب المهري يصرح بخصوص الفالي بالمهزله الي سواها
watch

هم بهل المقطع يصرح يفتي لنا بهل الكلام ودي اتشيع بس نبي منه فتوه بهل الشي
watch
اطالب المهري يصرح هرطقه زادت
طبعن هل الفيديوات الي انحطت حق ناس بره الكويت حالهم حال العريفي انه سعودي النقي الي سب وغلط كويتي بس هم اندافع ومانرضى بهل الشي بما انه المهري حاب انه يتوسع بتصريحاته اتكون خارج الكويت نبي تصريحه من المهزله الي اتصير ابايران وعلى فكره ترا ابو لهب عم الرسول عليه صلاه والسلام ودش النار مافيها سيد ماسيد ويشور فيني اذا دعا الي اعماله صالحه الجنه والي اعماله ماهي صالحه النار
watch
 

Orange

عضو ذهبي
ليش الهجوم المضاد ؟

يا جماعة الي عنده تسجيل عن الاشاعرة او الصوفية او الشيعة او المسيحيين او السيكيين يحطه بموضوع منفصل و يبشر بالخير بالردود الطيبة على الاقل من طرفي

ماله داعي تشوشون علينا كل ما اخطا شيخ سني و تتسترون عليه و توجهونا للشيعة

شنو نغطي على ربعنا ؟

الاسلام دين العدل لا يفرق بين الناس

لو كافر سرق يعاقب و لو مسلم سرق يعاقب

http://www.youtube.com/watch?v=KmJLoiPsrdI

بهذا الفيديو العريفي قال النبي كان يبيع الخمر او يهدي الخمر ولا ما قال ؟

هل تقبلون احد يقول هالكلام على نبيكم ؟

بدون ترقيع و دخول في حكم تحريم الخمر

الخمر حرام و كان حلال في بداية الاسلام و لا نريد الدخول في قصة تحريم الخمر

هل تقبلون ان يقال عن نبيكم انه كان يبيع الخمر او يهديه

انا ما ارضى على النبي
 

المهري كان ينصح بالتصويت لنبيل الفضل اللي دعا لاباحة بيع الخمور في الكويت، والحين يسوي نفسه غيور على تحريم الخمر وهامه الحلال والحرام .
هذيلا والله ما عندهم الا قضية وحدة فقط يدور عليها فكرهم وتحركهم لا تقولي خمر ولا زنا ولا حتى عبادة اصنام ، أهم شيء عندهم بل الشيء الوحيد هو محاربة أهل السنة والجماعة .
،
،
،
 
أعلى