كلام من ذهب للدفاع عن منهج السلفية من أدعيائها الجدد (مرجئة الطواغيت)

الدليل الرابع والعشرين:
(قال النووي تطابق على وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالكتاب والسنة وإجماع الأمة أيضاً من النصيحة التي هي الدين قال العلماء: لا يختص بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بأصحاب الولايات. بل ذلك جائز لآحاد المسلمين. قال إمام الحرمين والدليل عليه إجماع المسلمين فإن غير الولاة في الصدر الأول والعصر الذي يليه كانوا يأمرون الولاة بالمعروف وينهونهم عن المنكر مع تقرير المسلمين إياهم من غير ولاية) وقال الأمام ابن حزم:(الأمام واجب الطاعة ما قادنا بكتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم فإن زاغ عن شيء منها منع من ذلك).
وجه الدلالة:-
هذه النصوص وغيرها تبين وجوب طاعة الإمام في غير معصية الرحمن لمافي طاعته من استقامة أمور المجتمع وصلاحه وتماسكه. ولكن وجوب طاعته لا يتعارض مع أمره بالمعروف ونهيه عن المنكر والنصح له لأن هذه الأمور من لوازم الطاعة بالمعروف.
فوائد وثمرات العلنية في مناصحة الحكام:-
أن الناظر بتجرد في الفوائد والثمرات التي تعود على الأمة الإسلامية والمجتمع المسلم في علنية مناصحة الحكام ليدرك من أول وهلة أنه يعلم ثبوت مشروعيتة
بالقرآن الكريم والسنة النبوية سنة الخلفاء الراشدين وأقوال الصحابة وآثار التابعين لوجد أن الواقع العلمي والفوائد والثمرات المتوقعة منها تثبت مشروعها ولذلك نجد كثيراً من القوانين الوضعية في الوقت المعاصر قد جعلت مثل هذا الأمر من أبجديات سياستهم بل ونصت على وجوب ممارسته من قبل أحزاب المعارضة وجمعيات حقوق الإنسان ومؤسسات المجتمع المدني.
إن الواجب علينا طالما ثبت لنا مشروعية العلنية في مناصحة الحكام بالكتاب والسنة وعمل الخلفاء الراشدين وبقية الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين وقول التابعين. الواجب علينا العمل بها وذلك لأن الله قد بين لعموم المسلمين بأنه إذا قضى أمراً فإنه لا يكون للمؤمنين الخيرة في أمرهم بل يجب عليهم امتثال أمره.
قال الله تعالى:(وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمراً أن يكون لهم الخيرة من أمرهم).
وبقوله تعالى:(فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدون في أنفسهم حرج مما قضيت ويسلموا تسليما).الفتح

وإن من أهم الثمرات والفوائد من إقرار مبدأ المناصحة العلنية للحكام ما يأتي:-
1- أن في ذلك امتثال لأمر الله عزوجل وأمر نبيه صلى الله عليه وسلم .
2- أن في ذلك اقتداء بسنة الخلفاء الراشدين وبقية الصحابة رضي الله عنهم.
3- أن في إعلان مناصحة الحكام إظهار لشعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وهي الشعيرة التي فضل الله بها هذه الأمة عن بقية الأمم في قوله تعالى:(كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر).
4- أن في إظهار هذا الشعيرة تحقيق صفه من صفات المؤمنين الثابتة لهم في القرآن الكريم في قوله تعالى:(والمؤمنين والمؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر).
5- كما أن في الإنكار العلني على الحكام بيان أن العصمة ليست لأحد من الخلق سوى النبي صلى الله عليه وسلم فيما يبلغ عن ربه.
6- أن في الإنكار على الحكام علناً إيصال رسالة لجميع الأمة بأن السيادة للإسلام وشعائره وأنه لا أحد فوق دين الله وأن الجميع سواء كان حاكماً أو محكوماً تحت تعاليم الإسلام ولا مزية للحاكم تمنحه حق معصية الله أو فعل محرماته.
7- أن الإنكار العلني على الحاكم أدعى لامتناع الحاكم عن الاستمرار فيما أنكر عليه كما أنه ادعى له بسرعة الإقلاع عن هذا المنكر حتى لا يهون أمره على بقية الأمة.
8- أن الجميع تحت طاولة المسألة والمحاسبة عندما تصدر منهم أخطاء أو منكرات تضر بالأمة وأن الله هو الذي لا يسأل عما يفعل أما سواه فهم يسألون.
9- أن في الإنكار العلني على الحكام ترسيخ لمبدأ وصاية الأمة وسلطتها على الحاكم وهذا ماقرره الإسلام قبل أكثر من أربعة عشر قرناً. ولم تفطن له المجتمعات الغربية إلا في هذا العصر المتأخر.
10- كما أن محاسبة الحاكم والإنكار العلني عليه أعمال لمبدأ الشفافية والذي عمل به النبي صلى الله عليه وسلم وخلفائه من بعده.

أ.د/عبدالكريم بن يوسف بن عبدالكريم الخضر
أستاذ القانون في كلية الاقتصاد والإدارة سابقاً
وأستاذ الفقه في كلية الشريعة في جامعة القصي​
 
الأخ حسام السلفي .
ما الجديد الذي تغير عندكم بعد حكم بن على ؟


السلام عليكم أخي سفيان ...

أولا أخي الخروج الذي صار في تونس على الطاغوت الكافر بن علي لم يكن خروج شرعي ذو وازع ديني أصلا .. إنما هو من أجل القوت و شارك فيه المصلي و غير المصلي بل و حتى الملحدين و العاهرات . لذى لا تنتظر أن تجد نتائج جيدة في الدين لأن الله سبحانه قال" لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم " و نحن في تونس في زمن بن علي في ضلال إلا من رحم ربك ...

لكن الحمد لله كما يقال ينصح التقاة بالفجار و قد تم ذلك في تونس ... فنحن و لله الحمد الأن نصلي في المساجد و مفتوحة بعد أن كانت تغلق و توضع سيارات أمن الدولة لمطاردة الشباب الذين يصلون الصبح في جماعة ووالله قد صارت لي حتى لا يكذبني أحد ... كنت أصلي الصبح بالمسجد فخرجت فأجد سيارة مأجج بأمن الدولة تمنع المصلين من الطلبة من دخول المسجد و بعد الصلاة قاموا بمطاردتي أنا وأخ في الله لي وتم ضربنا ...

الأن أصبحنا نعفي لحانا بعد أن قال عنها بن علي علنا في التلفاز أنها عادة دخيلة وهي وسخ و نجاسة والعياذ باله

الأن أصبحت الفتاة المسلمة حرة في لباس النقاب أوالحجاب الشرعي بعد أن صرح بن علي أنها من العادات الدخيلة على تونس و كفر بالله العظيم .. وجند جنده لمحاربةدين الله لدرجة أنه يقع معاقبة كل مكتبة يجدون بها كراسات مصور عليها فلة تلك الفتاة المحجبة ...


والله أخي من لم يعرف حال تونس و ما كان فيه ين علي من كفر لدرجة أن صرح أن صوت الأذان نجاسة صوتية فبعدها بيوم واحد من قوله لهذا الكفر البواح سلط الله عليه شعبه و نكل به.

صحيح أننا لم نحكم شرع الله . لكن كماقلت لك هو أصلا ليس خروج على المنهج .. لكن و لله الحمد ولي أمرنا الأن مسلم و نحن بايعناه على السمع و الطاعة مقابل أن يوفر لنا سبل عبادة الله و إظهار شعائره ... ولله الحمد وحده .
 
السلام عليكم أخي سفيان ...

أولا أخي الخروج الذي صار في تونس على الطاغوت الكافر بن علي لم يكن خروج شرعي ذو وازع ديني أصلا .. إنما هو من أجل القوت و شارك فيه المصلي و غير المصلي بل و حتى الملحدين و العاهرات . لذى لا تنتظر أن تجد نتائج جيدة في الدين لأن الله سبحانه قال" لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم " و نحن في تونس في زمن بن علي في ضلال إلا من رحم ربك ...

لكن الحمد لله كما يقال ينصح التقاة بالفجار و قد تم ذلك في تونس ... فنحن و لله الحمد الأن نصلي في المساجد و مفتوحة بعد أن كانت تغلق و توضع سيارات أمن الدولة لمطاردة الشباب الذين يصلون الصبح في جماعة ووالله قد صارت لي حتى لا يكذبني أحد ... كنت أصلي الصبح بالمسجد فخرجت فأجد سيارة مأجج بأمن الدولة تمنع المصلين من الطلبة من دخول المسجد و بعد الصلاة قاموا بمطاردتي أنا وأخ في الله لي وتم ضربنا ...

الأن أصبحنا نعفي لحانا بعد أن قال عنها بن علي علنا في التلفاز أنها عادة دخيلة وهي وسخ و نجاسة والعياذ باله

الأن أصبحت الفتاة المسلمة حرة في لباس النقاب أوالحجاب الشرعي بعد أن صرح بن علي أنها من العادات الدخيلة على تونس و كفر بالله العظيم .. وجند جنده لمحاربةدين الله لدرجة أنه يقع معاقبة كل مكتبة يجدون بها كراسات مصور عليها فلة تلك الفتاة المحجبة ...


والله أخي من لم يعرف حال تونس و ما كان فيه ين علي من كفر لدرجة أن صرح أن صوت الأذان نجاسة صوتية فبعدها بيوم واحد من قوله لهذا الكفر البواح سلط الله عليه شعبه و نكل به.

صحيح أننا لم نحكم شرع الله . لكن كماقلت لك هو أصلا ليس خروج على المنهج .. لكن و لله الحمد ولي أمرنا الأن مسلم و نحن بايعناه على السمع و الطاعة مقابل أن يوفر لنا سبل عبادة الله و إظهار شعائره ... ولله الحمد وحده .

شكراً لك على الجواب ؟

ماالفرق الأن بين تونس حالياً ودول الخليج ؟
 

أقول سأترك الشيخ طلعت زهران يرد حيث قال

(عَمَدَ البعضُ إلى بَتْرِ الكلام!! فبتروا الكلام ماذا؟ قلتُ: إنّ النصراني إنْ تولَّى المقاليد بالقوة؛ فهو حاكم. (أُوب!!) قطعوا الكلام بعد ذلك!! ولم يذكروا لا ولاية له شرعية، ولا سمعَ له، ولا طاعةَ له، وأنه يجب الخروج عليه.
وهذا كفعل مَن قال: إنّ الله قال: (لَا تَقْرَبُوا الصَّلَاةَ!!)، وفعل مَن قال: إنّ الله قال: (وَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ!!)، وقد قال أبو نواس -يطلب الخمر-: هاتها؛ فإنّ الله لم يقل: ويلٌ للشاربين!! ولكن قال: (وَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ!!)؛ فهذا بَتْرٌ لكلام الله، أو أن يقول أحدهم: (إِنَّ اللَّهَ لَا يَسْتَحْيِي) ويقف عندها؛ فهذا: عمل البتر وعمل التدليس.. أنا بريء منه.



رد طلعت زهران هذا من باب ذر الرماد في العيون و الفرار من خطأ قاله بلسانه في هذا المقطع فأين البتر بارك الله فيك //// نقلت لك المقطع كامل كي لا تقول تم بتره ...

ركز على كلمة " المتغلب هو الإمام سواء كان مسلما أو كافر " فهل الكافر تعقد له إمامة ( دعنا من الطاعة فهذا ليس مجالها لأنكم تدندنون حولها للتهرب من ضلال طلعة زهران وإخفاء الشمس بغربال "


قال تعالى " ولن يجعل الله للكافرين على المؤمنين سبيلا " النساء

قال بن المنذر " أجمع كل من يحفظ عنه من أهل العلم أن الكافر لا ولاية له على مسلم "
نقله عنه بن القيم في أحكام أهل الذمة ..

قال القضي عياض " أجمع العلماء على أن الإمامة لا تنعقد لكافر وعلى أنه لوطرأ عليه كفر إنعزل " شرح صحيح مسلم

قال بن حزم " و إتفقوا أن الإمامة لا تجوز لإمرأة أو كافر أو صبي " مراتب الإجماع ولم
يتعقبه بن تيميةفي نقد مراتب الإجماع مما يدل على موافقته له

 
شكراً لك على الجواب ؟

ماالفرق الأن بين تونس حالياً ودول الخليج ؟


أخي الله أعلم بحال دول الخليج ... المهم أنه لابد من السمع و الطاعة ما لم نرى كفرا بواحا من ولاة أمورنا أما إن عصى الله أوظلم العباد و تسلط عليهم في معيشتهم ومع ذلك هو مقيم لحدود الله و لا يمنعهم من شعائرهم ولا يأمرهم بالكفر فيجب السمع والطاعة إمتثالا لقوله عليه السلام وإن ضرب ظهرك و أخذ مالك ...

فالمهم ماداموا لم يكفروا و لم يصدوا عن سبيل الله فطاعتهم واجبة ومنعصاهم فهو خارجي . لأن تفسير ولي الأمر الشرعي هو رجل مهمته أن يوفر للناس سبل عبادةالله من صلاة و زكاة و صوم وحج ووو وو فإن أداها فيجب السمع والطاعة له حتى وإن كان فاسقا ظالما زانيا شارب خمر فحكمه فاسق وليس كافر أما إن منع الناس دينهم أو أتى بأمر كفري بواح كأن ينكر أمرا معلوما من الدين بالضرورة أو يسب دين الله فإنه يجوز شرعا الخروج عليه وتنحيته لأنه لا ولاة لكافر على مسلم خلافا لمنهج الجامية و المدخلية الفسد و يأخذ مكانه ولي أمر يوفر للمسلمين سبل دينهم

لكن الخروج في هذه الحالة له شروط منها الإستطاعة ومنها إعداد العدةالمادية و المعنوية وقد بينه العلماء منذلك الشيخ ناصر الدين الألباني وغيره من حيث أنه ليس من المصلحة الخروج على الطواغيت حتى و إن علمنا كفرهم إذا كنا ضعفاء لا دين لنا ولا عتاد لنا أما إن توفر الدين والجماعة والعتاد فهنا يجب تغييره وإزاحته .. و هذا هو منهج السلف بخلاف منهج الإنبطاحية مرجئة الطواغيت .....


أعقب على سؤالك ... والله أخي ألوم على علماء السعودية التي هي تعتبر الراعي الوحيد للإسلام والدولة الوحيدةالتي تطبق شريعة الله أن تقوم بإنشاء لجنة من العلماء وتقوم بزيار ة الدول المسلمة وتتفقد إسلام ولاة أمورها من كفرهم و حال شرائع الله في تلك البلدان ... أما أننحكم هكذا من دون علم فيختلف الأمر من بلد لبلد ....

لكن كما يقال تجري الرياح بما لا تشتهي السفن ... الناس نيام في سبات عميق غفر الله لنا جميعا ... فتشتت المسلمين لدويلاة صغيرة ليس من الإسلام في شئ كما قال محدث العصر العلامةالألباني رحمه الله وغفر له
 



الشيخ محمد المدخلي(والقذافي أنا من ثلاثين سنة أعتقد كفره، وقلت هذا لأبنائي الليبيين ما هو من اليوم.)
[/COLOR]

وتقبل تحياتي


هذا ليس جواب على قولي " أنكم لا تصرحون للناس بجواز الخروج على ولاة الأمور الكفرة و من ثم تنصحونهم بعدم الخروج لأنهم ضعفاء ولا قدرة لهم دينيا و عتادا "

فأنظر بارك الله فيك لازم يكون جوابكم هكذا للسائلين الليبين الذين يريدون معرفة حكم الخروج على القذافي ... القذافي كافر و يجوز الخروج عليه شرعا لإنه لا ولاية لكافر على مسلم . لكن للخروج شروط ... وأنتم أنظروا ما أحوالكم في ليبيا فإن كنتم على المنهح و متمكنين دينيا من حيث لو قارعتموه على حكمه نصركم الله لأن الله لا يخلف وعده في قوله إن تنصروا الله ينصركم أي إن تتبعوا شرع ربكم ينصركم و يمكن لكم في الأرض . وإذا كانت لكم القدرة من العتاد فأخرجوا عليه و غيروه . أما إن كنتم ضعفاء و لا حول لكم ولا قوة فإصبروا و كونوا جيلا على التوحيد و المنهج الصحيح ليأتي يوم و ينصركم الله عليه و تخرجون عليه و تسقطوا هذا الطاغية أو يجعل الله لكم فرجا . و من لم يستطع إظهار دينه فإن الهجرة فرض عين عليه . والسلام


هذا هو الجواب الصافي النقي الممتثل لشرع الله وفهم السلف الصالح ...

لكن الجامية هداهم الله من جملة مناهجهم الفاسدة أن أصلوا أصلا خبيثا و العياذ بالله وهو أنه يجوز التنازل على الواجبيات من أجل المصالح . و لربما لهذا الأصل الخبيث هم يتخبطون تخبط عشواء ... فأسأل الله أن يراجع بهم للحق و أن يعيد بهم للصدر الأول من سلفية عصرنا ..

اللهم أميييييييييييييييين
 
و أعود وأكرر بالنسبة للداعية نبيل العوضي أو غيره من الدعاة أصحاب العقيدة السلفية الصحيحة من حيث فهمهم لتوحيد الله بأقسامه الثلاث توحيد ربوبية و توحيد الألوهية " إفراد الله بالعبادة " وتوحيد الأسماء والصفات " إفراد الله بأسمائه وصفاته وإثبات ما أثبت الله من أسماء وصفات في كتابه أوعلى لسا ن رسوله ... فإنه يسمع لهم

و يأخذ منهم العلم مع التثبت من صحة كلامهم و أدلتهم من حيث صحةالحديث من ضعفه وحتى لو أخطؤوا في مسائل دون المعتقد فإنه لا يطعن فيهم بالإطلاق إنما يحذر من زللهم و لا يجوز الطعن فيهم ...

هذا هوالمنهج السلفي الوسطي لا للتنطع والغلو الذي لم يعهد السلف فلو تتبعنا عورات الدعاة والعلماء لما بقي عالم لم يطعن فيه فمن منا معصوم !!!!!!!!!! فالله الله في سلفيتنا يا طلاب العلم

العودة العودة للجادة فزمننا زمان فتن والله ... أحمد الله أن عافاني مما إبتلى به الكثيرين من غلاة الجرح و التجريح بحق و بغير حق .
 
أخي حسام ,

من قال من العلماء أن ولي الأمر الشرعي (أكرر الشرعي )تكون مناصحته سرا في خاصة نفسه أو أمر أهله كما قلت؟[/COLOR][/COLOR] فاما أن يكون عندك جواب أو تتراجع .واعلم أخي اننا لسنا في مغالبة أو مناظرة انما هو استذكار فيما بيننا
[/COLOR]



لتعلم أخي أن ولي الأمر عبد من عباد الله مثلنا و غير معصوم من الخطأ فقد يخطئ كأن يشرب الخمر أو يقوم بمعصية أو يأخر الصلاة عن وقتها فتكون مفسدته في نفسه فحكم مناصحته هنا تكون كحكم

مناصحة أي مسلم وقع في معصية و على ما أظن تعلم أصول أهل السنة و الجماعة في المناصحة للمعين من حيث أن النصيحة كما يقول الأمام الشافعي رحمة الله علية اذا نصحت اخيك في العلن فقد فضحتة واذا نصحته في السر فقد

صدقته ونصحته

النصيحة أمام الناس فضيحة واذا كانت سرا تعتبر نصيحه..

أما إن صارت معصية الشخص تعود بالضرر على عامة المسلمين وتجاوزت شخصه أو أصبح يدعو الناس إلى باطل فهنا تصبح النصيحة العلنية واجية كي يرد باطله و لا يفتن الناس به مثلما صار بالسعودية لما حلل ولي الأمر البنوك الربوية

فإني أذكر بأن الشيخ ابن باز رحمه الله قد أصدر بياناً في حرمة التأمين التجاري المسمى بالتعاوني ، وحذر منه ، كما أصدر بيانات مماثلة في تحريم بعض المعاملات المبنية على الربا أو القمار ، مع أن ولي الأمر قد ارتأى العمل ببعضها .. فهذا

يعد من باب الإنكار العلني الواجب و هذا هو منهج السلف الصالح ...

قال أمير المؤمنين عمر رضي الله عنه أنه قال: "أيها الناس من رأى منكم فيّ اعوجاجاً فليقومه"، فقام له رجل وقال: والله لو رأينا فيك اعوجاجاً لقومناه بسيوفنا، فقال عمر: "الحمد لله الذي جعل في هذه الأمة من يقوم اعوجاج عمر بسيفه"،

وما تحمله من معاني ثقة القائد المسلم العادل بنفسه، فلا يخشى أن يقول له الناس سنقومك بحد السيف إن وجدنا بك خطأ أو انحرافًا لأنه أسرع منهم في تقويم انحراف نفسه...


فالحاصل ما كان من إنحراف في ولاة الأمور إن كان في خاصة نفسه من معاصي فيسمع و يطاع ويناصح في السر لأنه مثلنا يخطئ و غير معصوم ... أما إن تجاوزت معصيته للعلن و أصبح يشهر بها أو أنكر أمرا معلوما من الدين بالضرورة و

كفر و أمر الناس بالكفر فإنه لا سمع ولا طاعة و يشهر بمعصيته و يظهر الحق للناس ليرجعو عن باطلهم مخافة أن يفتنهم بباطله و والله هذا الأمر متفشي بين المسلمين الذين أصبحوا يستحلون الربى و المعازف و حتى الزنى في المواخير

و رب الكعبة صار هذا في تونس حيث حلل ولي أمرنا الطاغوت بن على معشرة النساء بالمواخير بدعوى أنها ليست زنى إنما هو زواج متعة ... فهل يترك هكذا ليفتن الناس به ... خافوا الله يا مداخلة والله أضحكتم علينا أعداء السلفية




أخي الفاضل ستكون هذه أخر مقالة من جانبي لانني أحس أننا ندور في حلقة مفرغة ودخلنا في جدال ولن نصل الى ما نصبوا اليه

وهنا فقط بعض النقاط انبه عليها


1- وجهت لك سؤالا عن الانكار السري للحاكم يكون في أموره وأهل بيته من قال به من العلماء ولم تجب ا

2- قلت أن جواب طلعت زهران ذر في الرماد رغم ماقاله وخاصة قوله (أقول -الآن-: مَن تولَّى أزِمّة الأمور وقبض عليها من الكفار بالقوة الجبرية على بلاد المسلمين؛ فهو حاكمٌ نعم، لكن لا ولايةَ شرعيةَ له، ولا بيعةَ له في الأعناق، ويجب الإعداد للخروج عليه حين تتوفر القوة اللازمة لذلك.)
ولم تجب على قول محمد حسان ولا عبد الرحمن عبد الخالق في تولي النصراني والعلماني باختيار الشعب


3قصة عمر بن الخطاب التي استشهدت بها وهي(قال أمير المؤمنين عمر رضي الله عنه أنه قال: "أيها الناس من رأى منكم فيّ اعوجاجاً فليقومه"، فقام له رجل وقال: والله لو رأينا فيك اعوجاجاً لقومناه بسيوفنا، فقال عمر: "الحمد لله الذي جعل في هذه الأمة من يقوم اعوجاج عمر بسيفه")، هذه غير صحيحة ,وهذا رد الشيخ عثمان الخميس

http://www.youtube.com/watch?v=TQKKtQN8_8s

4- سألتك من قال من السلفيين (فإذا ما دام من قال أنه لا يضر مع الإيمان بالقلب شئ يسمى إرجاء فمن قال أنه لا يضر مع المبايع إسلام أو كفر فهذا عين الإرجاء الطاغوتي و لا حول ولا قوة إلا بالله .) ولم تجب

5-قولك(فأنظر بارك الله فيك لازم يكون جوابكم هكذا للسائلين الليبين الذين يريدون معرفة حكم الخروج على القذافي ... القذافي كافر و يجوز الخروج عليه شرعا لإنه لا ولاية لكافر على مسلم . لكن للخروج شروط ... وأنتم أنظروا ما أحوالكم في ليبيا فإن كنتم على المنهح و متمكنين دينيا من حيث لو قارعتموه على حكمه نصركم الله لأن الله لا يخلف وعده في قوله إن تنصروا الله ينصركم أي إن تتبعوا شرع ربكم ينصركم و يمكن لكم في الأرض . وإذا كانت لكم القدرة من العتاد فأخرجوا عليه و غيروه . أما إن كنتم ضعفاء و لا حول لكم ولا قوة فإصبروا و كونوا جيلا على التوحيد و المنهج الصحيح ليأتي يوم و ينصركم الله عليه و تخرجون عليه و تسقطوا هذا الطاغية أو يجعل الله لكم فرجا . و من لم يستطع إظهار دينه فإن الهجرة فرض عين عليه . والسلام )

قال الشيخ ربيع المدخلي (قال عبادة بن الصامت رضي الله عنه: "بايعنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على السمع والطاعة في المنشط والمَكره وعلى أثرة علينا وعلى أن لا ننازع الأمر أهله حتى تَروا كفرًا بواحًا عندكم فيه من الله برهان"، كفر بواح لا يحتمل التأويل، ولا يقبل تأويلاً، واضح كالشمس فحينئذٍ للمسلمين أن يخرجوا على هذا الحاكم الذي وقع في الكفر الواضح بشرط أن لا يكون في خروجهم مفسدة أكبر من بقاء هذا الحاكم الكافر –بارك الله فيكم- لأنه قد يخرج بعض الناس والضعفاء فيفتك بهم ويضيع الدين والدنيا، فتكون المفسدة أكبر! فلا يخرج المسلمون على الحاكم الكافر إلا إذا كان الخروج أرجح وأنجح وأن المسلمين سيسقطونه دون سفك دماء ودون انتهاك أعراض ودون ودون.

قال الشيخ محمد بن هادي المدخلي (فنحنُ تكلّمنا بذلك ومستندنا في ذلك موقف أصحاب رسول الله –صلّى الله عليه وسلّم- حينما جاؤوا في قتال الفتنة وحذّروا من الدخول فيه وهذا ظاهر لا يحتاج إلى استدلال وذكرنا في المحاضرة التي كانت في ذلك اليوم في أول الحكّام ثلاثة:
إمّا أن يكون مُسلمًا بارًّا عدلاً فهذا لا يجوز الخروج عليه،
وإمّا أن يكون مُسلمًا فاسقًا فهذا أيضًا لا يجوز الخروج عليه،
وإنّما أن يكونَ كافرًا ظهر كُفره واتّضحَ واستبان لنا بالبُرهان الذي عندنا عليه من الله تبارك وتعالى فهذا يُنظر في أمره فإن كانت إزالته بدون مفسدة وجب؛ وإن كانت إزالته بمفسدة أخف من مفسدة وجوبه وجب؛ وإذا كانت إزالته بمفسدة أعلى فيحرم وإذا تساوت هذه وهذه فهذه التي توقّف فيها أهل العلم هذا في حال الكافر وهو مُسجّل مسموع بصوتي وقد شرّق وغرّب وشاع وذاع.

وانا نقلت لك تكفير الشيخ محمد للقذافي


قال الشيخ أسامة العتيبي (المهم أن الحاكم السوري لا شك في كفره ، أما الخروج عليه فهذا منوط بالاستطاعة ، فإذا وُجدت القدرة لإزاحته ووجدت الراية التي يرفعها حاكم مسلم ، التي يرفعها قائد مجاهد مسلم وله قوة ونفوذ وسلطة ، فحينئذٍ يجوز أن يُخرج على هذا الحاكم ، أما إذا كان لا توجد استطاعة بحيث يقابلون الدبابات والصواريخ وغيرها بالخشب والسكاكين ، أو ليس لهم راية وليس لهم إمام يستظلون به ، فلا يجوز أن يخرجوا لأن مايترتب على الخروج إلا الدمار والفساد كما هو معلوم والله جل وعلا يقول : (( ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة )) (1) ، والله جل وعلا يقول : (( ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما ))


أخيرا أخي أرجو أن لا أكون أزعجتك ووفقني الله تعالى واياك وجميع المسلمين للخير
 
أخي الفاضل ستكون هذه أخر مقالة من جانبي لانني أحس أننا ندور في حلقة مفرغة ودخلنا في جدال ولن نصل الى ما نصبوا اليه
/QUOTE]


------------------------------------

بارك الله فيك أخي و أسأل الله أن يبصرنا للحق حيث كان ...

ولتعلم أخي أن الحق أحق أن يتعصب له ولو إتبعه شخص واحد " و إن تطع أكثر من في الأرض

يضلوك عن سبيل الله ."

فبعد موت رموز الصحوة السلفية في عصرنا أعني بذلك الثالوث الكبار بن باز و الألباني وبن عثيمين


ظهرت شرذمة مخالفة للمنهج السلفي في الكثير من النقاط ليس فقط في ولاة الأمور بل لو

عددتها لك لما سمح الوقت من تجريح و تفسيق بغير ذي حق و وو و

وفي حياة الشيخ الوالد بن باز وصل الشيخ خبر هؤلائي و ما أحدثوه من فتنة بين السلفين فقام

مباشرة بكتابة رسالة توعوية للشباب السلفي للعدول عن الباطل و التمسك بمنهج السلف

الصالح فما كان رد بعضهم إلا أن طعنوا فيه يقولهم أن بن باز طعن في السلفية طعنة شديدة والعياذ بالله ...

و في عصرنا الحاضر ألفت رسائل و كتب لتوعية السلفيين من مغبة تتبع عورات إخوانهم

السلفيين و أن ذلك ليس من المنهج السلفي في شئ .فما كان إلا أن طعن فيهم بدعوى أنهم

حزبيين فلا حول ولا قوة إلا بالله ..



إسمعوا يا غلاة التجريح يا من تتمسحون بعلماء الصدر الأول من السلفية وهم منكم براء ....

أفيقوا .... أفيقوا والله ما أراكم إلا في ضلال مبين ... شتتم السلفية و فرقت الجماعة و بسببكم

تراجعت الصحوة السلفية تراجعا كبيرا فلا حول ولا قوة


إلا بالله .... تعلموا المنهج و لا تغتروا بشرذمة ممن يظنون أنهم علماء على الحق فوالله إنما تنعصب

للحق لا لرجال و لو كان الحق مع اتفه بشر لأتبعناه فتوبوا إلى ربكم و راجعوا أنفسكم و ألحوا على

الله بالدعاء ليبصركم للحق

هذا موقف الشيخ الالباني من الإخوان المسلمين ... وهو موقفه الذي يدين الله به مثلما وضحه

بصوته فهل إلتزمتم بمنهج الصدر الأول من السلفيين أم أنكم أعلم !!!!!!!!!!!!! رجل قضى أكثر من

نصف عمره في طلب علم الحديث و دراسة سيرة السلف . فشتان بين الراسخين في العلم وبين

المتنطعين .


http://www.youtube.com/watch?v=ux4hmHAjOYQ
 
أعلى