جزاك الله خير الجزاء على هذا الموضوع ، ولننظر بعين الحكمة والبصيرة ولنشاهد ماذا يجري في تلك البلدان التي عمتها الفوضى والخراب نتيجة الاقتتال
أولا
حياك الله اخي صالح الزهراني :وردة:
ثانيا
جزاك الله خير حيث ذكرتنا بأخ كريم و ابن أخ كريم
أخينا وحبيبنا القديم الجروان حفظه الله ورعاه حيثما كان
وكذلك ذكرتنا بأخي الحبيب المتبحر
سائلا الله أن يكون الجميع بخير وعافية
ثالثا
علماؤنا الأجلاء دائما ينظرون بعين الحكمة والبصيرة
لكن تسفيههم و الاستخفاف بهم والتشويش عليهم كالطوفان كما ترى و تسمع
من أولئك الحزبيين والحركيين الذين جروا شعوب الأمة
إلى الويلات و إلى ما لا تحمد عقباه والنتيجة ما نرى ونسمع
والمشكلة أخي الكريم
نراهم اليوم يتباكون بدموع التماسيح على
مآسي الشعوب و جراحاتهم التى حصلت بسببهم
وبسبب دعوتهم للخروج و الثورات
و الله المستعان
فلله در العلماء الذين نصحوا و حذروا ولم يجدوا آذان صاغية
أو عاقل يرخي سمعه لهم
و النتيجة كما تفضلت
ما نرى و نسمع
ثم يأتى من السفهاء من يحمل المسؤولية ولاة الامر و علماءها
و كأن ولاة الامر و علماءها هم من دعى الى هذه الثورات
و هم من شجع عليها
عقول منكوسه
نعم
اخي الكريم ابو عبد الله
الامور تأخذ ببداياتها والبداية ان الشعب السوري ثار سلميا ضد طغيان حاكم ظالم ولم يكن للعلماء الحزبيين كما اسميتهم اي دور في تحرك الشعب السوري من البداية
فهل يتركون على غيهم ونكتفي فقط بالدعاء عليهم ام يجب ان يتم التصدي لهم ؟؟؟
ولكن في ديننا لا يوجد عصمة لاي شخص مهما بلغ من العلم
معنى العصمة ان نرى شخصا على حق دائما وابدا وفي المقابل نتهم من يخالفه انه على باطل وعلى طول الخط
وهذا ما نلاحظه من تاييدك المطلق للبعض الى درجة ترتقي الى التنزيه
وانا منهم نرى غيرهم من العلماء هم حزب السلطة والذين يعتبرونها لا ياتيها الباطل ابدا ..........
والا كيف يكون الخروج على الظالم مثل النظام السوري فتنة ومفسدة
او المتلفع برداء السلطة ...
وما معنى الدعوات الان للخروج على الحوثي بعد ان تمكن وسيطر واصبح وليا للامر وما معنى اجازة الخروج على الحكم السابق بمصر بعد ان تمكن وسيطر سلميا فلماذا هنا جائز وهناك لا لقد وصل الامر بالبعض ان حرم الخروج على الصهيوني الغاصب للارض
إذا كنت تستطيع مواجهتم و كسر شوكتهم والانتصار عليهم و دحرهم
دونك ساحات القتال إذهب واجههم
أما إذا كنت ضعيف لا تملك ولا قوة ولا عتاد
ألزم أرضك ولا تدخل في طريق لا تعلم عواقبه
من الحكمة الأن أن لا نفتح على انفسنا جبهة
فمن يرى الغير شياطين لا يتوقع ان ينظروا اليه على انه ملاك
في تاريخ الامة ومنذ نشئتها هناك علماء اجلاء انقياء اطهار لا تخاف بالحق لومة لائم
وهناك من هو نقي طاهر جليل لكنه يؤثر السلامة فلا يعارض السلطان على ظلمه ولكن ايضا لا يزينه له ويفتي بما يحب ويرضى
وهناك فئة وافقت السلطان على هواه مهما كان هذا الهوى وهي من اطلق عليها تاريخيا علماء السلاطين ووثق التاريخ والاحداث والوقائع مواقفهم وآرائهم مثلما وثق لغيرهم فكان من ابرز ما وثق لهم ان بوصلة مواقفهم وأرائهم هي بوصلة السلطان كما جاهروا وجاهدوا بعدائهم لسواهم فالصقوا بهم كل ما هي سيئ حتى وصل بعضهم الى وصفههم بالخوارج والمنافقين واصحاب الفتن مستقوين ومتلحفين برداء السلطة وسيفها ولم يقصر السلاطين معهم لا بل أجزلوا لهم من العطايا ما يفوق الوصف وكلنا يعرف عنه الكثير
علماء السلاطين جزء من تاريخ الامة شئنا ام أبينا وانكار ذلك لا يغير مجرى التاريخ واحداثه
علماء السلاطين جزء من تاريخ الامة شئنا ام أبينا وانكار ذلك لا يغير مجرى التاريخ واحداثه
فمثل ما انت ترى ان بعض العلماء حزبيين فغيرك وانا منهم نرى غيرهم من العلماء هم حزب السلطة
والذين يعتبرونها لا ياتيها الباطل ابدا
المتلفع برداء السلطة
وهناك فئة وافقت السلطان على هواه مهما كان هذا الهوى وهي من اطلق عليها تاريخيا علماء السلاطين ووثق التاريخ والاحداث والوقائع مواقفهم وآرائهم مثلما وثق لغيرهم فكان من ابرز ما وثق لهم ان بوصلة مواقفهم وأرائهم هي بوصلة السلطان كما جاهروا وجاهدوا بعدائهم لسواهم فالصقوا بهم كل ما هي سيئ حتى وصل بعضهم الى وصفههم بالخوارج والمنافقين واصحاب الفتن مستقوين ومتلحفين برداء السلطة وسيفها ولم يقصر السلاطين معهم لا بل أجزلوا لهم من العطايا ما يفوق الوصف وكلنا يعرف عنه الكثير
عن عمرو بن العاص أنه سمع رسول الله[ يقول: «إذا حكم الحاكم فاجتهد ثم أصاب فله أجران، وإذا حكم فاجتهد ثم أخطأ فله أجر». صحيح البخاري
فلا للتقديس والعصمة للرجال والتعصب لاقوالهم
يقول الشيخ حفظه الله و أمد في عمره على طاعته :
(( اذا اختلف
علماءنا الموثوقون عندنا و المعروفون بالنصح لنا
و السابقة فى الفضل و الجلالة فى القدر
نظرنا
فى اقوالهم و المعول عليه عندنا
هو من اسعفه الدليل ))
معنى كلامه حفظه الله
إذا اختلف العلماء الثقات على أمر ما
ننظر في أقوالهم فمن اسعفه الدليل
أي من كان دليله أقوى من الآخر
اخذنا به و اتبعناه
اما تحديك بذكر الاسماء فما هي الا اساليب مفضوحة يستخدمها كل من يستقوي بسيف السلطة اي سلطة كانت
اما تحديك بذكر الاسماء فما هي الا اساليب مفضوحة يستخدمها كل من يستقوي بسيف السلطة اي سلطة كانت