اذا تحققت الرغبة الصادقة والنوايا الحسنة بين طرفي النزاع بهدف التوصل الى حل للمشكلة يُمكِّن من العيش الكريم ، وبدأت المفاوضات على هذا الأساس ، فكل عائق بالامكان ازالته بما في ذلك المستوطنات ، وقد حصل مثل ذلك بين مصر واسرائيل .هل رأية الخارطة كيف تريد ضم غزة مع الضفه؟؟ ماذا تفعل بالمستوطنات الأسرائيلية ؟؟
كيف ذلك ؟!كلامي عن الرابعة والخامس وجوابك يدل على أنك لست صاخب مبادء ومتمسك فيها.
أنا أتحدث عن عرقيتين مختلفتين في كل شئ ، وتتواجدان على رقعة جغرافية واحدة مما يجعل الاحتكاك والاقتتال يحدث بينهما من فترة الى اخرى ، وحتى يُقضى على هذا التناحر لا بد من ايجاد حل بتقسيم الأرض بينهما بانفصال مستقل .
وأنت تتكلم ( مقارناً ) بين ما الواقع الفلسطيني - الاسرائيلي ، ومناطق سكنية ضمن دولة قائمة بكامل كيانة ومكونات وسكان هذه المناطق هم جزء من شعب هذه الدولة ونفس العرقية والديانة واللغة والثقافة والنشأة والتسلسل العائلي !؟
إن مقارنتكم غبية وبلهاء وتنم عن جهل محكم .
فهمنا من كلامك اليهود المحتلين واللذين يغتصبون الأراضي لابد التعايش معاهم والرضى بدولتين لأن لكل طائفة ومجموعة الحق بتحديد مصيرها
نعم من الممكن التعايش مع اليهود بالاندماج اذا رغب الفلسطينيون ، أو بحكم ذاتي أو دولة مستقلة للفلسطينيين ، وتنتهي المشكلة اذا كان المراد تقرير المصير أما ان كان الهدف الاستثمار - وهو الذي يبدو واقعاً حقيقياً - فلن تُحل أي مشكلة يُعتمد على ديمومتها كمصدر استثماري مربح للجهة التي تتولى شؤونها وتمارس تعقيدها بشتى الطرق والأساليب لأن الجهة المستثمرة لا يهمها الدماء والدموع والمآسي والفواجع التي تحصل للمستضعفين الواقعين تحت سيطرتها ، همها الوحيد أن تستمر البورصة نشطة وتدر أرباحاً عالية لا ينافسها أي مرفق استثماري أخر .هذا يفهم من كلامك((سفاري
ولا شك أن الفلسطينيين كعرقية اجتماعية من حقهم تقرير المصير بحكم ذاتي أو دولة مستقلة ، ولن يتأتى ذلك إلا بنبذ العنف والدخول في مفاوضات سلمية مع الاسرائيليين يسندها ويدعمها جهود عربية وأُممية بمنهجية قويمة ونوايا صافية .))
القبائل في الكويت ليست عرقية بل هي شريحة وطنية لها نفس اللغة والدين والثقافة والانتماء الوطني - الظاهر أنت صغير أو ضحل الفهم حيث لا تعرف الفرق بين القبلية والعرقية ! - العرقية تعني الاختلاف الكلي في الدم ( أصل النشأة ) واللسان والثقافة والديانة ( بعض العرقيات ) كالأكراد مع الدول التي يتواجدون فيها كـ( تركيا ، العراق ، سوريا ، ايران ..الخ ) وكالفلسطينيين في اسرائيل ، وكالطوارق في دول شمال أفريقيا .. هذا كمثل ؛ عساك تفهم الفرق بين العرقية والقبلية !سئلناك عن القبائل عرق أجتماعي أذا أجتمعو على طلب دولة لهم في الكويت والأستقلان هل تأيد طلب هذا العرق الأجتماعي.
لكي أعرف أنت ثابت على كلامك ومبادئك فقط. أو تتعنصر وتتناقض.
صاحب المبادء لا يتغير في كل مكان وزمان ثابت مع من يكون.
أولاً : الأقباط هم أهل مصر الأصليين منذ أن خلقهم الله وأوجدهم على هذه البقعة الجغرافية ، ودخول المسلمين ( حقيقي التدين ) لمصر كان من أجل اعلاء كلمة الله وتبليغ الرسالة المحمدية وليس لإحتلال الأرض وانتزاع ملكيتها من أهلها اغتصاباً ، لكن المسلمين المتزمتين المشوهين للدين الذين ظهروا على السطح من بعد قلبوا الأصل الى فرع والعكس صحيح ، ثم لم يكتفوا بذلك بل دأبوا على التنغيص والتضييق على الأقباط واستضعافهم واضطهادهم والاعتداء عليهم وعلى كنائسة بشتى الأساليب الاجرامية ، وما زالوا في ذلك المسلك الدنئ سادرين .السؤال أذا أراد الأقباط في مصر دولة هل تأيدهم وهذا حق من حقوقهم بما أنهم طائفه ؟؟
ثانياً : الأقباط متوزعون على جميع محافظات ومدن وقرى جمهورية مصر العربية أي أنهم مختلطون باندماج تام ومتغلغلون بتشابك وترابط عام ، ولا يختلفون عن بقية الشعب المصري إلا في الديانة وحسب ، أي أن اللغة والثقافة والنشأة واحدة بين الأقباط ( أهل مصر الأصليين ) والمسلمين ( الذين اعتنقوا الاسلام وهم من أصل قبطي ) أو الذين وفدوا مع ما يسمى ( الفتوحات الاسلامية ) واستقروا في مصر ، وبذلك القباط ( طائفة من الشعب المصري ) كما أن المسلمين - أيضاً - طائفة مصرية ، وليس بالامكان بل مستحل - ولم يفكر الاقباط في ذلك - أن يكون لهم دولة مستقلة ؛ أتمنى أن يكون الشرح واضحاً ويتحقق الفهم .