خيرالمجالس .....

تباشيرالأمل

عضو مخضرم

.السلام عليكم ورحمة الله وبركاته*


أعزائي أعضاء المنتدى الكرام من منكم يريد أن يذكر عند الله عز وجل !!


من منكم يريد ضيافة الملائكه الكرام!!


من منكم يريد أن يقال له قم مغفور لك !


!*كلنا نريد ذالك الأجر والفضل العظيم*قد تتسألون كيف الامر بسيط وليس فيه مشقه .


.وهوأن يكون في منتدانا المبارك مجلس ذكر ندخله يوميا ويقوم أحد الأعضاء بوضع أيه وحديث عن فضل أحد الاعمال الفاضله ونتدارسه بيننا .

. بشكل مبسط وغير متكلف فيه ننقلها من المواقع الموثوق بها للحديث الشريف. واليكم أحبتي بعض فضائل مجالس الذكر*

(الحديث الأول) أخرج البخاري عن أبي هريرة قال: قال رسول الله -: "يقول الله: أنا عند ظن عبدي بي وأنا معه إذا ذكرني فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي وإن ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير منه" والذكر في الملأ لا يكون إلا عن جهر

.(الحديث الثاني) أخرج البزار، والحاكم في المستدرك وصححه عن جابر قال: "خرج علينا النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا أيها الناس إن لله سرايا من الملائكة تحل وتقف على مجالس الذكر في الأرض فارتعوا في رياض الجنة قالوا: وأين رياض الجنة؟ قال: مجالس الذكر فاغدوا وروحوا في ذكر الله

".(الحديث الثالث) أخرج مسلم، والحاكم واللفظ له عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن لله ملائكة سيارة وفضلاء يلتمسون مجالس الذكر في الأرض فإذا أتوا على مجلس ذكر حف بعضهم بعضاً بأجنحتهم إلى السماء، فيقول الله: من أين جئتم؟ فيقولون: جئنا من عند عبادك يسبحونك ويكبرونك ويحمدونك ويهللونك ويسألونك ويستجيرونك فيقول ما يسألون؟ وهو أعلم، فيقولون: يسألونك الجنة فيقول: وهل رأوها؟ فيقولون: لا يا رب فيقول: فكيف لو رأوها؟ ثم يقول: ومم يستجيروني؟ وهو أعلم بهم فيقولون: من النار، فيقول: وهل رأوها؟ فيقولون: لا، فيقول: فكيف لو رأوها ثم يقول: اشهدوا أني قد غفرت لهم وأعطيتهم ما سألوني وأجرتهم مما استجاروني فيقولون: ربنا إن فيهم عبداً خطاء جلس إليهم وليس منهم فيقول: وهو أيضاً قد غفرت له هم القوم لا يشقى بهم جليسهم"

.( الحديث الرابع) أخرج مسلم، والترمذي عن أبي هريرة، وأبي سعيد الخدري رضي الله تعالى عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما من قوم يذكرون الله إلا حفتهم الملائكة وغشيتهم الرحمة ونزلت عليهم السكينة وذكرهم الله فيمن عنده"

.(الحديث الخامس) أخرج مسلمين، والترمذي عن معاوية "أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج على حلقة من أصحابه فقال: ما يجلسكم؟ قالوا: جلسنا نذكر الله ونحمده فقال: إنه أتاني جبريل فأخبرني أن الله يباهي بكم الملائكة".

(الحديث السادس) أخرج الحاكم وصححه، والبيهقي في شعب الإيمان عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أكثروا ذكر الله حتى يقولوا مجنون".

(الحديث السابع) أخرج البيهقي في شعب الإيمان عن أبي الجوزاء رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أكثروا ذكر الله حتى يقول المنافقون إنكم مراءون" – مرسل، ووجه الدلالة من هذا والذي قبله أن ذلك إنما يقال عند الجهر دون الإسرار

.(الحديث الثامن) أخرج البيهقي عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إذا مررتم برياض الجنة فارتعوا قالوا: يا رسول الله وما رياض الجنة؟ قال: حلق الذكر".

(الحديث التاسع) أخرج بقي بن مخلد عن عبد الله بن عمرو "أن النبي صلى الله عليه وسلم مر بمجلسين أحد المجلسين يدعون الله ويرغبون إليه والآخر يعلمون العلم فقال: كلا المجلسين خير وأحدهما أفضل من الآخر

".(الحديث العاشر) أخرج البيهقي عن عبد الله بن مغفل قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما من قوم اجتمعوا يذكرون الله إلا ناداهم مناد من السماء قوموا مغفوراً لكم قد بدلت سيئاتكم حسنات

".(الحديث الحادي عشر) أخرج البيهقي عن أبي سعيد الخدري عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "يقول الرب تعالى يوم القيامة: سيعلم أهل الجمع اليوم من أهل الكرم فقيل ومن أهل الكرم يا رسول الله؟ قال: مجالس الذكر في المساجد

(الحديث الثاني عشر) أخرج ابن جرير في تفسيره عن ابن عباس في قوله: (فما بكت عليهم السماء والأرض) قال: إن المؤمن إذا مات بكى عليه من الأرض الموضع الذي كان يصلي فيه ويذكر الله فيه، وأخرج ابن أبي الدنيا عن أبي عبيد قال: إن المؤمن إذا مات نادت بقاع الأرض عبد الله المؤمن مات فتبكي عليه الأرض والسماء فيقول الرحمن: ما يبكيكما على عبدي فيقولون: ربنا لم يمش في ناحية منا قط إلا وهو يذكرك. وجه الدلالة*احبتي فالله هاقد سمعنا فضل هذا المجلس فمارايكم .

.اريد أن يكون في منتدانا مجلس ذكر مابقي المنتدى حتى وأن غبت اوغاب أحدى الأعضاء يكون صدقه جاريه لمن شارك فيه*اسال الله جل في علاه أن يكون هذا العمل خالص لوجهه الكريم وأن ينفعني وأياكم به......

 

تويتر الكويت

عضو مخضرم
أسأل أن يجعل هذا العمل المبارك
في ميزان حسناتك يوم القيامة
ما شاء الله تبارك الرحمن
مواضيعك أختي في الله مواضيع قيمة و هادفة و نافعة
أسأل الله أن يجعلك قدوة لكل من يبحث عن الاجر و رضا الله سبحانه وتعالى
فمنذ دخولك الى هذا الموقع وأنت تتحفينا بالمواضيع
الطيبة الهادفة و تنقلينا من موضوع طيب رائع الى موضوع أطيب أروع
 

تباشيرالأمل

عضو مخضرم
أسأل أن يجعل هذا العمل المبارك
في ميزان حسناتك يوم القيامة
ما شاء الله تبارك الرحمن
مواضيعك أختي في الله مواضيع قيمة و هادفة و نافعة
أسأل الله أن يجعلك قدوة لكل من يبحث عن الاجر و رضا الله سبحانه وتعالى
فمنذ دخولك الى هذا الموقع وأنت تتحفينا بالمواضيع
الطيبة الهادفة و تنقلينا من موضوع طيب رائع الى موضوع أطيب أروع
حياك الله وبياك وجعل الجنه مثواناومثواك
شاكره لك حسن الظن وجميل الكلم

أمين ربي يقبل منا ومنكم صالح الأعمال

جزاك الله خيروغفرلك
 

تباشيرالأمل

عضو مخضرم
إذااستعان الإنسان بالصلاةعلى أموره يسرالله له فيقف الإنسان بين يدي الله ويتقرب إليه بأنواع القربات التي تكون في هذه الصلاة فكانت سبباللمعونة
: (النفس إن لم تشغلها بالحق؛ شغلتك بالباطل والقلب إن لم تسكنه محبة الله؛سكنه محبة المخلوقين واللسان إن لم تشغله بالذكر؛ شغلك باللغو ). ابن القيم
 

تباشيرالأمل

عضو مخضرم
من أعظم المحفزات على الطاعة و الاستقامة و اجتناب المعصية

1- استحضار قدرة الله على العبد على كل حال و أنه لا غنى له عنه طرفة عين و أن كل شيء بمشيئته و قدره
2- أن الله أحاط بكل شيء علما و أنه يعلم السر و أخفى فالواجب على العبد الاستحياء منه و خشيته و هو مالك الملك
3- عمرك فرصة بقي منه سنوات أو أشهر أو أيام أو بضع ساعات يكون غدها القيامة وحساب شديد .. فتذكر الموت و تذكر أن العبرة بالخواتيم
4- ذكر الجنة و نعيمها المقيم و درجاتها العالية و أن ذلك لا يُنال إلا بحسب العمل (وفي ذلك فليستنافس المتنافسون)
5- الحذر من عذاب الله ومن عقوباته العاجلة أو الآجلة (من يعمل سوءا يجز به)
6- النظر فيما تورثه السيئات في العقل و القلب و الجوارح من القسوة و كآبة و السوداوية و فساد التصور و التراخي و التهاون بالواجب و الخير عموما و من قتل للإحساس بالذنب و من غفلة و طول للأمل
7- النظر فيما تورثه الطاعة في النفس من النور و الهداية و القوة و الراحة و الطمأنينة و السرور و الرضى و الثقة و الثبات و ترقيق القلب
8- استحضار نعم الله التي لا تحصى و ما توجبه من الشكر على كل حال (وما بكم من نعمة فمن الله)
9- أن صلاح النفس و الأسرة و المجتمع في إخلاص العمل لله و في تقواه
10- محاولة التشبه دائما بخير خلق الله محمد عبد الله و رسوله و بصحابته الكرام أولي العزم و الهمم العالية
11- العلم اليقين بأن الجن و الإنس لا ينفعونك أو يضرونك و لو اجتمعوا على ذلك إلا أن يشاء الله شيئا .. فلا تجعل الخلق عوائق لك عن العمل الصالح و المسابقة بالخيرات
12- المداومة على قراءة القرآن و الاستغفار و التوبة إلى الله
13- مخالطة أهل الصلاح و الذكر و العلم و التقوى .. و مجانبة المخسرين و البطالين الداعين إلى الدنيا و المتجافين عن الآخرة
منقول للفائده
 

تباشيرالأمل

عضو مخضرم
معلومه حمّستني لقيام الليل ولو بركعة واحدة ؛ يقول. الشيخ عمر عبدالكافـي البيوت التي يُصلّى فيها قيام يشّع منها نور يراه أهل السماء ! وكما ننظر إلى السماء ليلاً لنرى نور النجوم تنظر الملائكة إلى الأرض لترى نور البيوت التي تنوّر بصلاة أهلها

والأعجب من ذلك أن الملائكة إذا اعتادت على رؤية نور بيتك كل يوم ولم تُصل قيام الليل يوماً تسأل عنك لأنها رأت بيتك مُظلماً فيُقال لهم إنك لم تقم لأنك مريض أو مهموم أو غير ذلك فتبدأ الملائكة بالدعاء لك بالشفاء أو تفريج الهم والدعاء لك حسب حاجتك ؛ شوقاً لرؤية نور بيتك المضاء بسبت صلاتك
وقد سئل تلميذٌ الإمامَ أبو الحسن إمامه حين رءاه في منامه بعد وفاته عن حاله
فرد : طاحت تلك الإشارات وضاعت تلك العبارات ، والله ما نفعنا إلا ركيعات صليناٌّهـٌِـٌِـٌِـا في جوف الليل والناس نيام
وما وجدنا ضياء القبور إلا في قيام الليل

وقد قال عليه الصلاة والسلام:
" أفشوا السلام وأطعموا الطعام وصلوا بالليل والناس نيام تدخلوا الجنة بسلام"

فهل ياترى ستجعل بيتك نجمة يرى نورها أهل السماء فيدعون لك إذا افتقدوك

 

تباشيرالأمل

عضو مخضرم
����﷽����
﴿إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى
النَّبِيِّ يَا أَيُّهَاالَّذِينَ آَمَنُوا صَلُّوا
عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا﴾

أسأل الله أن يغفرلكم ولوالديكم
ولأزواجكم..ولذريتكم..ولأحبابكم

كما أسأل الله سبحانه أن يثقل
من ميزان حسناتكم، وأن يبدل
سيئاتكم حسنات، وأن يدخلكم
جنته بغير حساب ولا عذاب..

: اللهُم فِي هَذه الجُمعه ؛ بلغنا مَا نُود ؛ وَ أجعَل لنَا دَعُوه لا تُرد ؛ وَهب لنَا رزقاً لآ يُعد ؛ وَأفتَح لنَا باباً إلى الجنه لآ يُسَد .اللهم آمين
 

غيث

عضو مخضرم
لاشك لدي في نيتك الطيبه , ولكن هناك مسأله هل لِمجالس الذكر تخصيص او يفتح الباب على مصراعيه
وهذا ما يجعلنا نقف قليلاً للتأمل في أصل البدع كالتبليغ والذكر اليومي للمنتديات فأصل البدع بالدين كلها المنع إلا في وجود نص يبيح ذلك
والعكس كل البدع في الدنيا أصلها مباح إلا في وجود نص وخاض كثير من العلماء جزاهم الله خيراً في هذه المسأله بالرد وعدم الجواز
فلو كان خير المجالس في متصفحك للنقاش في مسائل الفقه او الحديث او في مصطلحات الحديث او العبر او القصص وتبين وجهة نظر الكاتب والنقاش فيها
افضل من تقيد متصفحك للمشاركة وان كان المراد منها خيراً وهذا لاشك فيه ولكن يدخل في باب البدع
واسمحي لي اختي الكريمة بمداخلتي بمتصفحك
كما ارحب بكِ أختً وزميلةً نتباشر بها كتباشير الأمل :وردة:
 

تباشيرالأمل

عضو مخضرم
لاشك لدي في نيتك الطيبه , ولكن هناك مسأله هل لِمجالس الذكر تخصيص او يفتح الباب على مصراعيه
وهذا ما يجعلنا نقف قليلاً للتأمل في أصل البدع كالتبليغ والذكر اليومي للمنتديات فأصل البدع بالدين كلها المنع إلا في وجود نص يبيح ذلك
والعكس كل البدع في الدنيا أصلها مباح إلا في وجود نص وخاض كثير من العلماء جزاهم الله خيراً في هذه المسأله بالرد وعدم الجواز
فلو كان خير المجالس في متصفحك للنقاش في مسائل الفقه او الحديث او في مصطلحات الحديث او العبر او القصص وتبين وجهة نظر الكاتب والنقاش فيها
افضل من تقيد متصفحك للمشاركة وان كان المراد منها خيراً وهذا لاشك فيه ولكن يدخل في باب البدع
واسمحي لي اختي الكريمة بمداخلتي بمتصفحك
كما ارحب بكِ أختً وزميلةً نتباشر بها كتباشير الأمل :وردة:
حياك الله أخي الكريم غيث..
شاكره لك حرصك وتوضيحك
المجلس هنا ..مثل ماقلت للخير
تذكيربفضل عمل
او نهي عن معصيه
او ذكرمسأله نحن لسنا علماء لكننا نحرص
على أخذالعلم من أهل.
جزاك الله خيروغفرلك
 

تباشيرالأمل

عضو مخضرم
نفحات قرآنية

في سورة السجدة والأحزاب



قال تعالى:﴿ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ ﴾ [السجدة: 4].قوله: ﴿ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ ﴾؛ أي: علا وارتفع على العرش؛ استواءً يليق بجلاله؛ من غير تشبيه ولا تعطيل.
♦ ♦ ♦ ♦


سورة الأحزاب:
قال تعالى:﴿ وَمَا جَعَلَ أَزْوَاجَكُمُ اللَّائِي تُظَاهِرُونَ مِنْهُنَّ أُمَّهَاتِكُمْ وَمَا جَعَلَ أَدْعِيَاءَكُمْ أَبْنَاءَكُمْ ذَلِكُمْ قَوْلُكُمْ بِأَفْوَاهِكُمْ ﴾[الأحزاب: 4].
قوله:﴿ وَمَا جَعَلَ أَدْعِيَاءَكُمْ أَبْنَاءَكُمْ ﴾، هذا فيه إبطال لبعض عادات الجاهلية وهي الظهار والتبني.
♦ ♦ ♦ ♦


قال تعالى:﴿ قُلْ لَنْ يَنْفَعَكُمُ الْفِرَارُ إِنْ فَرَرْتُمْ مِنَ الْمَوْتِ أَوِ الْقَتْلِ وَإِذًا لَا تُمَتَّعُونَ إِلَّا قَلِيلًا ﴾ [الأحزاب: 16].
قوله: ﴿ وَإِذًا لَا تُمَتَّعُونَ إِلَّا قَلِيلًا ﴾، أي: لن تتمتعوا إلا زمنًا يسيرًا، وهي المدة التي بين الأجل الاخترامي والطبيعي.
♦ ♦ ♦ ♦



﴿ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ ﴾ [الأحزاب: 32]

قوله: ﴿ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ ﴾، أي: مرض الشهوة.
♦ ♦ ♦ ♦


قال تعالى: ﴿ وَإِذْ تَقُولُ لِلَّذِي أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَأَنْعَمْتَ عَلَيْهِ أَمْسِكْ عَلَيْكَ زَوْجَكَ وَاتَّقِ اللَّهَ وَتُخْفِي فِي نَفْسِكَ مَا اللَّهُ مُبْدِيهِ وَتَخْشَى النَّاسَ وَاللَّهُ أَحَقُّ أَنْ تَخْشَاهُ ﴾ [الأحزاب: 37].


قوله: ﴿ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَأَنْعَمْتَ عَلَيْهِ ﴾، أي: أنعم الله عليه بالإيمان، وأنعمت عليه يامحمد بالعتق؛ وهو زيد بن حارثة رضي الله عنه؛ حيث كان رقيقًا.
♦ ♦ ♦ ♦


قال تعالى: ﴿ إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَنْ يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا ﴾ [الأحزاب: 72].


الأمانة: هنا هي حرية الاختيار بين امتثال الأوامر واجتناب النواهي، فالسماوات والأرض والجبال ومن عليهن رغبن أن يكن مسيَّرات لا مخيرات، أما الإنسان فقد تحمل ذلك؛ لأنه ظلوم لنفسه جاهل بتبعية اختياره وعواقبه.
 

تباشيرالأمل

عضو مخضرم
basmala.gif



وأذكركم بالأستغفار في كل حين

استغفر الله .... استغفر الله .... استغفر الله

قال ابن تيمية ـ رحمه الله ـ :

" إنه ليقف خاطري في المسألة التي تشكل عليّ ,
فاستغفر الله ألف مرة

حتى ينشرح الصدر و ينحل إشكال من إشكال ,

و قد أكون في السوق أو المسجد أو المدرسة

لا يمنعني ذلك من الذكر و الاستغفارإلى أن أنال مطلوبي "

استغفر الله .... استغفر الله .... استغفر الله

كان الحسن البصري يقول :

أكثروا من الاستغفار في بيوتكم ،
و على موائدكم و في طرقكم و في أسواقكم
و في مجالسكم فإنكم لا تدورن متى تنزل المغفرة

استغفر الله .... استغفر الله .... استغفر الله

قالت السيدة عائشة رضي الله عنها :

زوج رسول الله صلى الله عليه و على آله و صحبه و سلم

( طوبى لمن وجد في صحيفته استغفارا كثيرا الراوي: صفية المحدث: البيهقي - المصدر: شعب الإيمان - الصفحة أو الرقم: 1/381
خلاصة الدرجة: هذا هو الصحيح موقوفاً
)

استغفر الله .... استغفر الله .... استغفر الله

هل تريد راحة البال . و انشراح الصدر
و سكينة النفس و طمأنينة القلب و المتاع الحسن ؟
عليك بالاستغفار:
{ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُمَتِّعْكُمْ مَتَاعاً حَسَناً }

استغفر الله .... استغفر الله .... استغفر الله

هل تريد الغيث المدرار و الذرية الطيبة
و الولد الصالح و المال الحلال و الرزق الواسع ؟
عليك بالاستغفار :

{ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّاراً * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَاراً *

وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَاراً }

استغفر الله .... استغفر الله .... استغفر الله

هل تريد قوة الجسم و صحة البدن
و السلامة من العاهات و الآفات و الأمراض و الاوصاب ؟
عليك بالاستغفار :

{ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَاراً وَيَزِدْكُمْ قُوَّةً إِلَى قُوَّتِكُمْ }

استغفر الله .... استغفر الله .... استغفر الله

هل تريد دفع الكوارث و السلامة من الحوادث
و الأمن من الفتن و المحن ؟
عليك بالاستغفار :
{ وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنْتَ فِيهِمْ وَمَا كَانَ اللَّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ }

استغفر الله .... استغفر الله .... استغفر الله

مخرج .. }
فيا من مزقه القلق ، و أضناه الهم، وعذبه الحزن..
عليك بالاستغفار فإنه يقشع سحب الهموم ويزيل غيوم الغموم..!
و هو البلسم الشافي ، و الدواء الكافي ..

استغفر الله .... استغفر الله .... استغفر الله


منقووول


نصيحتي لنفسي و للجميع

twbah8.jpg
[/QUOTE]
 

علي المبهر

عضو فعال
بارك الله بك تباشير

قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه.
لا خير في قوم ليسوا بناصحين
ولا خير في قوم لا يحبون النصح.
درر من أقوال السلف الصالح.

وانا هنا انصح نفسي وانصحكم بالاعتماد على الله وحده وهو الوكيل
ويطول الحديث في هذا الجانب من قصص وعبر واقعية ان شاءالله
 

تباشيرالأمل

عضو مخضرم
بارك الله بك تباشير

قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه.
لا خير في قوم ليسوا بناصحين
ولا خير في قوم لا يحبون النصح.
درر من أقوال السلف الصالح.

وانا هنا انصح نفسي وانصحكم بالاعتماد على الله وحده وهو الوكيل
ويطول الحديث في هذا الجانب من قصص وعبر واقعية ان شاءالله
حياك الله أخي الكريم
شاكره لك تواجدك الطيب
بارك الله لك في عمرك وعملك الصالح
 

تباشيرالأمل

عضو مخضرم
*هل المكالمة بالتلفون أو الرسالة بالبريد تعد صلة
(ابن باز)

لدي أرحام يسكنون بعيداً عن البلد الذي أسكن فيه، ولا أستطيع السفر إليهم لزيارتهم، فهل في ذلك إثم علي، وهل في الاتصال بهم عبر التلفون، ، أو مراسلتهم عبر البريد وصل لهم؟ أفيدوني جزاكم الله خيراً.

لا يجب السفر إليهم، وفي الإمكان حصول الصلة بالمكاتبة، وبالهاتف التلفون، هذا كله ممكن بحمد الله، وليس من الواجب السفر، إلا إذا دعت الحاجة إلى ذلك، أو الضرورة إلى ذلك هذا شيء آخر، المقصود أن صلة الرحم تكون بالمكاتبة، وتكون بالزيارة إذا تيسرت من دون كلفة، وتكون بالهاتف، بالتلفون, وتكون بتحميل الأصحاب السلام عليهم، والدعاء لهم بالتوفيق، والسؤال عن حاجاتهم، وتكون بالمال، بهدية المال إذا كانوا محتاجين ومواساتهم بالمال كل هذا من الصلة، النبي -عليه السلام- يقول في الحديث الصحيح: (من أحب أن يبسط له في رزقه وأن ينسأ له في أجله فليصل رحمه)، ويقول -عليه الصلاة السلام-: (ليس الواصل بالمكافئ، ولكن الواصل الذي إذا قطعت رحمه وصلها)، رواه البخاري في الصحيح، وقال له رجل: يا رسول الله إن لي قرابة أصلهم ويقطعونني، وأحسن إليهم ويسيئون إلي، وأحلم عنهم ويجهلون علي، فقال له -صلى الله عليه وسلم: (لئن كنت كما قلت فكأنما تسفهم المل-المل يعني الرماد الحامي-، ولا يزال معك من الله ظهيرٌ عليهم ما دمت على ذلك)، ظهير يعني عون، فالمسألة فيها خيرٌ للإنسان إذا وصل واستقام وصبر، ولو قابلوه بالإساءة، إذا صبر عليهم وأدى حقه فهو على خيرٍ عظيم، وله العاقبة الحميدة، وهذا هو عنوان الصلة الحقيقة، كما قال -صلى الله عليه وسلم-: (ليس الواصل بالمكافئ)، الذي يصلهم إذا وصلوه، ويقطعهم إذا قطعوه، ليس هذا هو الواصل على الحقيقة، ولكن الواصل على الحقيقة الذي يصلهم وأن قطعوه، ويحسن إليهم وإن أساءوا هذا هو الكمال، وهذا هو المروءة، وهذا هو الخلق الكريم، وهذا الذي ينبغي للمؤمن أن يفعله، حتى يحسن إلى من أساء إليه، ويحلم عمن جهل عليه، وبهذا يحصل له الفضل العظيم، والأجر الكبير. جزاكم الله خيراً
 

خالد بن يـزيد

عضو بلاتيني
متصفــــح جميل جداً و رائـــــع
اســأل الله ان يجعله في موازيــن حسناتــج أختى الكريمه
و تسلمين و عسى الله ان يسكنكـ الجنه
و هذا و تقبلـوا مشاركتـى بفائق التقديـر و الأحترام
و أستأذنكم بـالمشاركـه
 

خالد بن يـزيد

عضو بلاتيني
عن أبي هريرة يقول: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ:
« أَلَا إِنَّ الدُّنْيَا مَلْعُونَةٌ مَلْعُونٌ مَا فِيهَا إِلَّا ذِكْرُ اللَّهِ وَمَا وَالَاهُ وَعَالِمٌ أَوْ مُتَعَلِّمٌ »
الترمذي (2322) وقال: حسن غريب. وابن ماجة (4112). قَالَ أَبُو عِيسَى هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ غَرِيبٌ: 2322 و حسنه الألباني .


رابط الموضوع: http://www.alukah.net/sharia/0/39856/#ixzz3SNDb6bBJ
 
أعلى