أسبانيا والأندلس: السياسة - التاريخ - الثقافة - الهوية - الأقتصاد - وحلم العودة

المشكلة حتى الملحد عندهم طائفي
شيء غريب عجيب
تسبون السعوديين والشعب السعودي بهمجي وتكفيري واهل بعير مدري بغل وتتهمون شعب كامل

ثم تتبجح وتقول اننا طائفيين !

ولماذا لا يكون السعودي طائفي اذا كل دول العالم تحترمة الا العراقيين والشيعة

واقسم لك 98% من ما اشاهده في النت من سب لسعوديين من عراقيين شيعة

انا ادافع عن الحق تتهمنا بما ليس منا ثم تزعل من الرد !
 

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
شيء غريب عجيب
تسبون السعوديين والشعب السعودي بهمجي وتكفيري واهل بعير مدري بغل وتتهمون شعب كامل

ثم تتبجح وتقول اننا طائفيين !

ولماذا لا يكون السعودي طائفي اذا كل دول العالم تحترمة الا العراقيين والشيعة

واقسم لك 98% من ما اشاهده في النت من سب لسعوديين من عراقيين شيعة

انا ادافع عن الحق تتهمنا بما ليس منا ثم تزعل من الرد !
ملاحظه:
الاقنباس عندك ظاهر عندي انه لعمر بن معاويه بينما من كتبته العضو salman ؟؟!
انا لا هاجم الشعب السعودي بالمطلق لكن خلافنا مع فئات داخلية مؤثرة فيها
 
الكويت 1776
البعض يقول هههه
وكالة يقولون عندك ماتقفل ٢٤ ساعة مفتوحة ؟!
أنا حجازيه والكويت من نسيج الجزيرة العربية من الطبيعي ادافع عنها لكن أنت تدافع عن من وتقف مع من
؟.. اذا اجبت الاجابة الصحيحة سنعرف من يطلع منها على قولك ....


عموما انا سعيدة جدا جدا جدا بردك واضح اني وضعت شي من الملح والليمون على الجرح ..
نعم بالسعودية طروش بحر وهم من جماعة حج ولم يعد (ولاننكرهم ولاينكروا اصلهم ) ودرجتهم بالجنسية مادة اولى مثلي مثلهم وولاءهم للإسلام وبلاد الحرمين ولم نرى منهم غدر او خيانة او طابور خامس يتبع هذة الدولة او تلك كما تفعلون بالكويت الحبيبة .. المهم بالأمر أن الاغلبية من السكان بالمملكة والعمود الفقري للدولة هم ابناء القبائل العربية الأصيلة واظنّك تعرفها اكثر مني فلاداعي لتذكيرها بها ..

لا استطيع الا ان احييك على هذه الحقائق
 

حجازيه

عضو بلاتيني
لا نريد ان تكلم بالعمق وليس كل ما يعرف يقال

والله ليس لديك ماتقوله ولا شيئ يمنعك الإ الخوف ( ودك تخترع وتكذب وعدم وجود اي دليل وتعرف ايضآ بما سيرد عليك المتواجدين ) الزاوية ضاقت يافارسي وشعرت بالاختناق ..
والإ فأقولها بتحدي المساحة لك بدون وكالة يقولون ..
 
أنا حجازيه والكويت من نسيج الجزيرة العربية من الطبيعي ادافع عنها

لكن أنت تدافع عن من وتقف مع من ؟..

اذا اجبت الاجابة الصحيحة سنعرف من يطلع

لا زلنا ننتظر ان عمبر معاوبه يجيب على هذا السؤال
 

wadi

عضو جديد
بنو أمية دائما هم أسياد السياسة و الفكر و السلطة الحاقدون على بني أمية هم مجرد جرذان
موضوعك قيم جدا و أسعدني فأنا في بحث عن ما تبقى من أصولنا الاموية في اسبانيا و اتعلم الاسبانية منذ فترة كي احاول الاتصال باي احد منهم لاجمع شمل العائلة الكبيرة .
 

الكويت 1776

عضو مخضرم
بارك الله فيك حبيبنا الشمري الغالي, في تطورات وابديت للموضوع, قعدت شهرين احوس في اسبانيا وعندي تقارير صدمتني عن التأثير الحضاري والثقافي الباقي الى اليوم في حياة الاسبان.

ولا يزال بني امية لهم حضور في الساحة الاسبانية وان شاء الله اكتب موضوع فيه معلومات اكبر عن اللي شفته بواقع الارض.
 

شمري كويتي

عضو مخضرم
بارك الله فيك حبيبنا الشمري الغالي, في تطورات وابديت للموضوع, قعدت شهرين احوس في اسبانيا وعندي تقارير صدمتني عن التأثير الحضاري والثقافي الباقي الى اليوم في حياة الاسبان.

ولا يزال بني امية لهم حضور في الساحة الاسبانية وان شاء الله اكتب موضوع فيه معلومات اكبر عن اللي شفته بواقع الارض.

ونحن بانتظار الموضوع اللي وعدتنا فيه
 

الكويت 1776

عضو مخضرم

The Treaty of Granada was signed and ratified on November 25, 1491 between Boabdil, the sultan of Granada, and Ferdinand and Isabella, the King and Queen of Castile, León, Aragon and Sicily. Wikipedia

Start date: November 25, 1491
Context: The Reconquista and the Spanish annexation of the Emirate of Granada
النسخة الاصلية محفوظة في متحف مدريد ونشكر الحكومة الاسبانية على الحفاظ عليها.
Moors.jpg


اليوم 25 نوفمبر يوم توقيع اتفاقية غرناطة الشهيرة

1491 وبهذا التوقيع انتهى الوجود الاسلامي.

يعلمنا التاريخ انه لا توقع اي اتفاق وانت في موضع ضعف فالقوي سيرمي الاتفاقية ويبيدك متى ما شاء.

رسمة لرسام الملك كان حاضر لتسليم المفتاح ورسم المشهد لنا بكل تفاصيله.

وارى الانكسار بوجه ابوعبدالله الصغير رحمه الله

وسأكتب لكم ماذا حدث بعدها.

وبهذا اليوم تقوم الكنيسة بعمل احتفال ومظاهرات بالشوارع احتفالا بتسليم المفاتيح التي عصت عليهم لمدة ثمانية قرون.

رحمك الله يا اباعبدالله ظلمك التاريخ وتكالبت عليك الامم.


the-capitulation-of-granada-1882-artist-pradilla-y-ortiz-francisco-ht18yc.jpg
 
التعديل الأخير:

الكويت 1776

عضو مخضرم
من هو أبوعبدالله ؟
هل تقصد لآخر ملوك الأندلس ؟

يا هلا استاذنا الحبيب, نعم هو
أبو عبد الله محمد الثاني عشر (1460 - 1527) المعروف بإسم أبو عبد الله محمد الصغير هو آخر ملوك الأندلس المسلمين. وكان ملكاً علىغرناطة (من بني نصر من ملوك الطوائف) واستسلم لفرديناند الثاني وإيزابيلا يوم 2 يناير 1492. وسماه الإسبان el chico (أي الفرخ) و Boabdil، بينما سماه أهل غرناطة الزغابي. وهو ابن مولاي أبو الحسن، الذي خلعه من الحكم وطرده من البلاد عام 1482، وذلك لرفض الوالد دفع الجزية لفرديناند كما كان يفعل ملوك غرناطة السابقين.

حاول غزو قشتالة عاصمة فرديناند فهُزم وأسر في لوسينا عام 1483،

ظلمة التاريخ والمؤرخيين ووضعوه في خانة الخيانة والتقصير, ولكن عندما قرأت التاريخ بدون عواطف ومن الجانبيين الجانب الاسلامي والاسباني استنتجت التالي - شغل حياته بالذود عن غرناطة رغم استحالة المهمة للظروف الخارجية التي ضده وقام بالجهاد لاعادة الفتوحات وغزا قشتالة ( مدريد ) وقدر الله ان يهزم جيشة هزيمة كبيرة كسرت قوة جيش غرناطة.

صلى الضحى في القصر وخرج لمقابلة الملك ليعلن له موافقته على الاتفاق.



boabdil.jpg



اخطأ اخطاء استراتيجية اهمها:

- غزا قشالة ( مملكة اسبانيا في مدريد ) ولم يكن يعي حجم الجيش الاسباني بذلك الوقت والشحن الديني الكبير في اوروبا الداعم للاسبان ضد الاندلسيين فهزم هزيمة كسرت جيش المسلمين.

- لم يقوم بالتواصل مع المشرق الاسلامي وخصوصا العثمانيين خوفا على حكمة منهم وهذا من اكبر اخطاءه.
- كان على علاقة سيئه بسلاطين المغرب المرينيين ولم يتحالف معهم رغم انهم العمق الجغرافي له ( كحال الكويت والسعودية ) عمق وجودي.


اسباب موافقته رحمه الله على تسليم غرناطة:

1- صيغة الاتفاقية تحترم الوجود الاسلامي واقامة الشعائر وحماية اعراض واموال المسلمين وقيادتهم لغرناطة وحرية العبادة والاذان وغيرها ولكن الكنيسة ضغطت على الملك لتمزيق الاتفاقية بعد دخولهم لغرناطة بشهور قليلة نكثوا العهد.
2- خوفه على المسلمين مما حصل لهم في سرقسة من قتل واغتصاب وسرقات وابادة جعله يسلم غرناطة للحفاظ على هويتها الاسلامية بعد هذه الاتفاقية كما كان يظن.


امه اسمها الحره عائشة رحمها الله امرأه صالحة مؤمنة حافظة لكتاب الله وهي صاحبة المقولة التاريخية: ابكي كالنساء لملك لم تحكمة كالرجال.

وهذه المقولة قالتها عندما نزل ابوعبدالله من خيله وهو خارج من غرناطة ونظر الى غرناطة نظرة اخيرة وارتمى على صخرة يبكي بصوت عالي امام جنود غرناطة فقالت له امة هذه المقولة,

والى اليوم هذه الصخرة تسمى زفرة العربي الاخيرة Puerto del Suspiro del Moro وهي مزار لمحبيين التاريخ الاندلسي من كل دول العالم.



101559579.jpg



 

الكويت 1776

عضو مخضرم
مقتنيات ابوعبدالله محفوظة الى الان في متاحف اسبانيا ونشكر الحكومة الاسبانية على رعاية تراثنا العربي الاسلامي العظيم.

سيف المجاهد البطل ابوعبدالله الصغير رحمة الله وعليه شعار بني الأحمر

لا غالب إلا الله



upload_2017-11-28_6-32-24.jpeg
 

تباشيرالأمل

عضو مخضرم
صباح الخير
الاندلس ..تشبعت بحب هذا البلد
وتلك الارواح البعيده بشكل عجيب
كم ذرفت عيناي دمعها وانا اقراء
تاريخها المجيد
وكم تاقت نفسي لرؤيتها
والسير في طرقاتها
رغم علمي بان قلبي سيبكي
على اثارهم
سيدي الكريم
اشكرك جدا
على طرحك المميز
 

الكويت 1776

عضو مخضرم
سيف قائد عسكر غرناطة : إبراهيم علي العطار .

في قصر طليطلة وجهه أبو عبدالله الصغير آخر سلاطين بني الأحمر لقتال النصارى ورفض العودة الى غرناطة واخبار خبر الهزيمة لابوعبدالله فقررالبقاء مع ثلة من الفدائيين الذين باعوا الدنيا لحماية النساء والاطفال والرجال في قرى طليطلة واستشهد في المعركة في ممرات القعلة مقبل غير مدبر.

اقامت له حكومة اسبانيا مشكورة تمثال تكريما لشجاعته امام القلعة ووجهه مقابل القعلة في مكان استشهاده.



DJH3Fz4XcAIaw0-.jpg


قبله لهذا السيف الشريف وعلى رأس من حمله رحمك الله يا ابراهيم العطار بطل

DJH3Fz3XkAEbkOr.jpg
 

الكويت 1776

عضو مخضرم
صباح الخير
الاندلس ..تشبعت بحب هذا البلد
وتلك الارواح البعيده بشكل عجيب
كم ذرفت عيناي دمعها وانا اقراء
تاريخها المجيد
وكم تاقت نفسي لرؤيتها
والسير في طرقاتها
رغم علمي بان قلبي سيبكي
على اثارهم
سيدي الكريم
اشكرك جدا
على طرحك المميز

العفو اختنا الغالية تباشير الامل

اذا ان شاء الله ذهبتي الى الاندلس وزرتي قصر الحمراء هناك متحف بجانبه في المبنى الدائري الجديد اسمة قصر كارلوس وهو قصر قبيح حاول ملك اسبانيا تحدي فن العمارة الاسلامي ففشل,


سترين لوحة ضخمة جدا وفيها من الجمال والمشاعر, واذا لج خلق اقري عنها:




لوحة “خروج أسرة أبوعبديل من الحمراء”


لوحة “خروج أسرة أبوعبديل من الحمراء



اللوحة للرسام وعالم الآثار “مانويل غوميز مورينو غونزاليس”. أهم رسام غرناطي على الإطلاق خلال القرن التاسع عشر. شَغَل منصب رئيس إدارة الحمراء وكان أحد الباحثين في أرشيف غرناطة التاريخي. رسم مانويل غوميز هذه اللوحة سنة 1880 بحجم 250/ 370سم. تُحفظ اللوحة حاليًا بمتحف غرناطة للفنون الجميلة الواقع بالطابق الأول لقصر كارلوس الخامس بمجمع الحمراء السياحي. أبدى الرسام “غوميز مورينو” ذكاءًا في اختيار موضوع اللوحة؛ حيث شكّل أبو عبديل آخر ملوك الأندلس أحد الشخصيات المثيرة للإهتمام لدى مؤرخي وأدباء تلك الحقبة الزمنية.

تتواجد الشخصيات بقاعة البَرَكة بالحمراء. وهي قاعة معروفة ببدائعها الجبسية حيث نقش على بعضها ولأكثر من مرة اسم “البركة”. وبالضبط بجوار الباب المتصل بفناء الريحان أو كما يسمى أيضًا فناء قمارش. تتدلى من أعلى الباب ستارة حمراء تغطي الباب جزئيًا وتشد خصلة من شَعر الشمس التي تضيء بنورها تفاصيل المشهد. كلّ شيء في اللوحة يسرق الحزن من الحزن. عبر الباب يمكننا رؤية الخدم وهم يُحمِّلون الأمتعة وآخرون في انتظار انطلاق موكب الرحيل، يشكلون كتلة من الأحياء تحت حائط أصم ويقفون تحت صمته العميق و بياضه الرقيق يرفعون الأحزان والأمتعة قبل الإنثناء إلى الطريق.
العمود الوحيد الظاهر على الصورة لا ينتمي حقيقة لفناء قمارش وإنما للجزء المسمى المشور و يسهل تمييزه من خلال طبيعة التاج الذي يكلله. يرد المحللون الأمر لبعض الحرية التي انتهجها مانويل غوميز خلال عملية الرسم.
ينتظم الرسم في فضائين مختلفين. كما تم تقسيم الفضاء الأول لشقين. في أقصى الشمال، ترفع سيدة ذراعها في إحالة على تؤسفها على ما يحدث. ويظهر أبو عبديل من الخلف فقط معانقًا أحد الشخصيات. حيث عمل الرسام على إبدائه فقط من الخلف مبديًا ظهره للمتفرج على اللوحة لتفادي إظهار ملامح الحزن التي من البديهي أن تبدو على وجهه. ويوجد على يمينه ثلاثة نسوة حزينات.

تنشغل مريمة زوجة أبو عبديل بزرع الإطمئنان في قلب الطفل الصغير. تُطلق نظرات الولد الشريدة صوتا محزونا سابحا في أمواج القاعة. ولا أحد يشتمّ أسى تلك النظرات غيرها. وعلى يسارهما امرأة مستلقاة فوق سجادة قد عُبِثَ بها. سجادة متحركة، غير صامتة. وكأن طياتها استشعرت أن ذلك اليوم ليس كالأيام الفائتة. أحست ببرد المشهد فاهتزت ومالت وانثنت. تجلس فوقها امرأة تراقب المشهد وكل أطرافها تنم على أن ما يحدث حولها خلَّف في قلبها شتاء.

الكل يطهر بالحب ساعة الوداع. والحزن يسير في شرايين الوجوه والأطراف حيث الوداع الأبدي ولا لقاء!.

يختفي جمال الحيطان والمكان وتُمحى تعرّجات الزخارف ليتربع العنصر البشري قمة اللوحة. الحزن في المكان طنّ، وألم الوجوه حطّ وغطى على كل موجود.

تتناقض طلة عائشة الحرة مع كل المشهد إذ تبدو تعابيرها مختلفة عن كل الشخصيات. تبدو هادئة وشامخة في رداء ناصع البياض لتشكل بذلك البطلة الحقيقية للمشهد وللوحة. هي أول من يستعد من أفراد الأسرة للخروج. توجه نظرة شامخة لثلاثة من الحاشية المتواجدين على اليمين. والذين بدورهم يغضون لها الطرف إجلالًا لقدرها. وتظل عائشة الحرّة حرّة كالشهب ترحل وتداري وراء كبريائها الحزن والغضب وجموع الحاشية ترقب ضيائها وتنحني لها بإجلال وأدب




Salida_de_la_familia_de_Boabdil_de_la_Alhambra-mej-750x519.jpg
 

تباشيرالأمل

عضو مخضرم
العفو اختنا الغالية تباشير الامل

اذا ان شاء الله ذهبتي الى الاندلس وزرتي قصر الحمراء هناك متحف بجانبه في المبنى الدائري الجديد اسمة قصر كارلوس وهو قصر قبيح حاول ملك اسبانيا تحدي فن العمارة الاسلامي ففشل,


سترين لوحة ضخمة جدا وفيها من الجمال والمشاعر, واذا لج خلق اقري عنها:




لوحة “خروج أسرة أبوعبديل من الحمراء”


لوحة “خروج أسرة أبوعبديل من الحمراء



اللوحة للرسام وعالم الآثار “مانويل غوميز مورينو غونزاليس”. أهم رسام غرناطي على الإطلاق خلال القرن التاسع عشر. شَغَل منصب رئيس إدارة الحمراء وكان أحد الباحثين في أرشيف غرناطة التاريخي. رسم مانويل غوميز هذه اللوحة سنة 1880 بحجم 250/ 370سم. تُحفظ اللوحة حاليًا بمتحف غرناطة للفنون الجميلة الواقع بالطابق الأول لقصر كارلوس الخامس بمجمع الحمراء السياحي. أبدى الرسام “غوميز مورينو” ذكاءًا في اختيار موضوع اللوحة؛ حيث شكّل أبو عبديل آخر ملوك الأندلس أحد الشخصيات المثيرة للإهتمام لدى مؤرخي وأدباء تلك الحقبة الزمنية.

تتواجد الشخصيات بقاعة البَرَكة بالحمراء. وهي قاعة معروفة ببدائعها الجبسية حيث نقش على بعضها ولأكثر من مرة اسم “البركة”. وبالضبط بجوار الباب المتصل بفناء الريحان أو كما يسمى أيضًا فناء قمارش. تتدلى من أعلى الباب ستارة حمراء تغطي الباب جزئيًا وتشد خصلة من شَعر الشمس التي تضيء بنورها تفاصيل المشهد. كلّ شيء في اللوحة يسرق الحزن من الحزن. عبر الباب يمكننا رؤية الخدم وهم يُحمِّلون الأمتعة وآخرون في انتظار انطلاق موكب الرحيل، يشكلون كتلة من الأحياء تحت حائط أصم ويقفون تحت صمته العميق و بياضه الرقيق يرفعون الأحزان والأمتعة قبل الإنثناء إلى الطريق.
العمود الوحيد الظاهر على الصورة لا ينتمي حقيقة لفناء قمارش وإنما للجزء المسمى المشور و يسهل تمييزه من خلال طبيعة التاج الذي يكلله. يرد المحللون الأمر لبعض الحرية التي انتهجها مانويل غوميز خلال عملية الرسم.
ينتظم الرسم في فضائين مختلفين. كما تم تقسيم الفضاء الأول لشقين. في أقصى الشمال، ترفع سيدة ذراعها في إحالة على تؤسفها على ما يحدث. ويظهر أبو عبديل من الخلف فقط معانقًا أحد الشخصيات. حيث عمل الرسام على إبدائه فقط من الخلف مبديًا ظهره للمتفرج على اللوحة لتفادي إظهار ملامح الحزن التي من البديهي أن تبدو على وجهه. ويوجد على يمينه ثلاثة نسوة حزينات.

تنشغل مريمة زوجة أبو عبديل بزرع الإطمئنان في قلب الطفل الصغير. تُطلق نظرات الولد الشريدة صوتا محزونا سابحا في أمواج القاعة. ولا أحد يشتمّ أسى تلك النظرات غيرها. وعلى يسارهما امرأة مستلقاة فوق سجادة قد عُبِثَ بها. سجادة متحركة، غير صامتة. وكأن طياتها استشعرت أن ذلك اليوم ليس كالأيام الفائتة. أحست ببرد المشهد فاهتزت ومالت وانثنت. تجلس فوقها امرأة تراقب المشهد وكل أطرافها تنم على أن ما يحدث حولها خلَّف في قلبها شتاء.

الكل يطهر بالحب ساعة الوداع. والحزن يسير في شرايين الوجوه والأطراف حيث الوداع الأبدي ولا لقاء!.

يختفي جمال الحيطان والمكان وتُمحى تعرّجات الزخارف ليتربع العنصر البشري قمة اللوحة. الحزن في المكان طنّ، وألم الوجوه حطّ وغطى على كل موجود.

تتناقض طلة عائشة الحرة مع كل المشهد إذ تبدو تعابيرها مختلفة عن كل الشخصيات. تبدو هادئة وشامخة في رداء ناصع البياض لتشكل بذلك البطلة الحقيقية للمشهد وللوحة. هي أول من يستعد من أفراد الأسرة للخروج. توجه نظرة شامخة لثلاثة من الحاشية المتواجدين على اليمين. والذين بدورهم يغضون لها الطرف إجلالًا لقدرها. وتظل عائشة الحرّة حرّة كالشهب ترحل وتداري وراء كبريائها الحزن والغضب وجموع الحاشية ترقب ضيائها وتنحني لها بإجلال وأدب




Salida_de_la_familia_de_Boabdil_de_la_Alhambra-mej-750x519.jpg

لله درك لقد ادهشني تعليقك على صورة
ووصفك للتلك المشاعر التي تختلج في نفوس الراحلين
لقد عشت الحظات مابين كلماتك ومنظر الصورة المعبر
شكرا لك بحجم السماء
 

تباشيرالأمل

عضو مخضرم
العفو اختنا الغالية تباشير الامل

اذا ان شاء الله ذهبتي الى الاندلس وزرتي قصر الحمراء هناك متحف بجانبه في المبنى الدائري الجديد اسمة قصر كارلوس وهو قصر قبيح حاول ملك اسبانيا تحدي فن العمارة الاسلامي ففشل,


سترين لوحة ضخمة جدا وفيها من الجمال والمشاعر, واذا لج خلق اقري عنها:




لوحة “خروج أسرة أبوعبديل من الحمراء”


لوحة “خروج أسرة أبوعبديل من الحمراء



اللوحة للرسام وعالم الآثار “مانويل غوميز مورينو غونزاليس”. أهم رسام غرناطي على الإطلاق خلال القرن التاسع عشر. شَغَل منصب رئيس إدارة الحمراء وكان أحد الباحثين في أرشيف غرناطة التاريخي. رسم مانويل غوميز هذه اللوحة سنة 1880 بحجم 250/ 370سم. تُحفظ اللوحة حاليًا بمتحف غرناطة للفنون الجميلة الواقع بالطابق الأول لقصر كارلوس الخامس بمجمع الحمراء السياحي. أبدى الرسام “غوميز مورينو” ذكاءًا في اختيار موضوع اللوحة؛ حيث شكّل أبو عبديل آخر ملوك الأندلس أحد الشخصيات المثيرة للإهتمام لدى مؤرخي وأدباء تلك الحقبة الزمنية.

تتواجد الشخصيات بقاعة البَرَكة بالحمراء. وهي قاعة معروفة ببدائعها الجبسية حيث نقش على بعضها ولأكثر من مرة اسم “البركة”. وبالضبط بجوار الباب المتصل بفناء الريحان أو كما يسمى أيضًا فناء قمارش. تتدلى من أعلى الباب ستارة حمراء تغطي الباب جزئيًا وتشد خصلة من شَعر الشمس التي تضيء بنورها تفاصيل المشهد. كلّ شيء في اللوحة يسرق الحزن من الحزن. عبر الباب يمكننا رؤية الخدم وهم يُحمِّلون الأمتعة وآخرون في انتظار انطلاق موكب الرحيل، يشكلون كتلة من الأحياء تحت حائط أصم ويقفون تحت صمته العميق و بياضه الرقيق يرفعون الأحزان والأمتعة قبل الإنثناء إلى الطريق.
العمود الوحيد الظاهر على الصورة لا ينتمي حقيقة لفناء قمارش وإنما للجزء المسمى المشور و يسهل تمييزه من خلال طبيعة التاج الذي يكلله. يرد المحللون الأمر لبعض الحرية التي انتهجها مانويل غوميز خلال عملية الرسم.
ينتظم الرسم في فضائين مختلفين. كما تم تقسيم الفضاء الأول لشقين. في أقصى الشمال، ترفع سيدة ذراعها في إحالة على تؤسفها على ما يحدث. ويظهر أبو عبديل من الخلف فقط معانقًا أحد الشخصيات. حيث عمل الرسام على إبدائه فقط من الخلف مبديًا ظهره للمتفرج على اللوحة لتفادي إظهار ملامح الحزن التي من البديهي أن تبدو على وجهه. ويوجد على يمينه ثلاثة نسوة حزينات.

تنشغل مريمة زوجة أبو عبديل بزرع الإطمئنان في قلب الطفل الصغير. تُطلق نظرات الولد الشريدة صوتا محزونا سابحا في أمواج القاعة. ولا أحد يشتمّ أسى تلك النظرات غيرها. وعلى يسارهما امرأة مستلقاة فوق سجادة قد عُبِثَ بها. سجادة متحركة، غير صامتة. وكأن طياتها استشعرت أن ذلك اليوم ليس كالأيام الفائتة. أحست ببرد المشهد فاهتزت ومالت وانثنت. تجلس فوقها امرأة تراقب المشهد وكل أطرافها تنم على أن ما يحدث حولها خلَّف في قلبها شتاء.

الكل يطهر بالحب ساعة الوداع. والحزن يسير في شرايين الوجوه والأطراف حيث الوداع الأبدي ولا لقاء!.

يختفي جمال الحيطان والمكان وتُمحى تعرّجات الزخارف ليتربع العنصر البشري قمة اللوحة. الحزن في المكان طنّ، وألم الوجوه حطّ وغطى على كل موجود.

تتناقض طلة عائشة الحرة مع كل المشهد إذ تبدو تعابيرها مختلفة عن كل الشخصيات. تبدو هادئة وشامخة في رداء ناصع البياض لتشكل بذلك البطلة الحقيقية للمشهد وللوحة. هي أول من يستعد من أفراد الأسرة للخروج. توجه نظرة شامخة لثلاثة من الحاشية المتواجدين على اليمين. والذين بدورهم يغضون لها الطرف إجلالًا لقدرها. وتظل عائشة الحرّة حرّة كالشهب ترحل وتداري وراء كبريائها الحزن والغضب وجموع الحاشية ترقب ضيائها وتنحني لها بإجلال وأدب




Salida_de_la_familia_de_Boabdil_de_la_Alhambra-mej-750x519.jpg

لله درك لقد ادهشني تعليقك على الصورة
ووصفك للتلك المشاعر التي تختلج في نفوس الراحلين
لقد عشت الحظات مابين كلماتك ومنظر الصورة المعبر
شكرا لك بحجم السماء
 

الكويت 1776

عضو مخضرم

في زحمة الاحداث لن ننسى

اليوم تاريخ سقوط الاندلس

2-1

نعزي انفسنا وجميع البشرية بسقوط اجمل الحضارات والاوطان الاندلس.



%D8%B0%D9%83%D8%B1%D9%8A+%D8%B3%D9%82%D9%88%D8%B7+%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%86%D8%AF%D9%84%D8%B3.jpg
 
التعديل الأخير:
أعلى