الامام علي هو ربنا يوم القيامة وسيدخلكم النار !

علي العبدي

عضو مميز
ياسيد علي معروف حتى للبوذي ان السنه افضل كتب عندهم الصحيحين البخاري ومسلم تفضل عطني الحديث منهم وانا راح التزم معاكم بالكتب الي انت تعتقد انهم افضل الكتب تفضل

في النقل مافي شي اسمه فقط من افضل الكتب !
صحيح افضل الكتب في المقدمة ، لكن لا يعني انها تلغي بقية الكتب
إذا أتيت لي بقول لأهل السنة (عدم الاعتراف بما دون البخاري ومسلم) .. كمسند أحمد وموطأ مالك وغيرهم ..الخ
ألبي طلبك .
 

ولد عطا

عضو مخضرم
في النقل مافي شي اسمه فقط من افضل الكتب !
صحيح افضل الكتب في المقدمة ، لكن لا يعني انها تلغي بقية الكتب
إذا أتيت لي بقول لأهل السنة (عدم الاعتراف بما دون البخاري ومسلم) .. كمسند أحمد وموطأ مالك وغيرهم ..الخ
ألبي طلبك .
ياستاذ علي أنا مالغيت مسند احمد ولامالك انا سؤالي واضح عندك من الصحيحين ولا ماعندك ولايهمك خلاص عطنا من كتبنا المعتبره تفضل:rolleyes:
 
التعديل الأخير:

علي العبدي

عضو مميز




سأشرح هنا كيف لي أن أستدل بحديث قسيم النار الذي هو ضمن الحديث الصحيح أعلاه1- قد أتى هذا الحديث في باب التغليظ على من كتب الأحاديث التي فيها طعن على أصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم
وقد ساق المؤلف الكثير من الروايات تبدأ بالرقم 799 حتى وصل الى هذا الحديث الذي نحن بصدده وهو تحت رقم 819 فلو نظر القاريء الكريم الى الرواية لن يجد أن فيما قيل في الرواية شيء فيه طعن بالصحابة بل قال في متن الرواية هات البدع التي جئتنا بها من الكوفة
طبعا المتحدث هنا هو يحيى بن معين وهو غني عن التعريف
وهو يخاطب خالد خالد بن خداش بعد أن أستمع إليه
فالمحادثة بين يحيى بن معين وخالد بن خداش
2- هنا يقف المرء متسائلا - هل كان الأعمش الذي بينا من هو آنفا وسالم بن أبي الجعد وثوبان يروون أحاديث فيها بُدع ؟؟؟
فإذا كان كذلك كيف لم يترك حديثهم ولا يُأخذ عنهم أي شيء فما أدرانا أن أي حديث آخر هو من تلك البُدع ؟؟؟
3- في أول رواية من هذا الباب السابق ذكره ورقم الرواية السابق ذِكرها يُسأل أبو عبد الله ( أحمد بن حنبل) عن من ينقل تلك الأحاديث الرديئة ( التي فيها مطاعن الصحابة ) فأجاب يستأهل الرجم


قلت لأبي عبدالله فمن عرفته يكتب هذه الأحاديث الرديئة ويجمعها أيهجر قال نعم يستاهل صاحب هذه الأحاديث الرديئة الرجم

وهذا مصدر مباشر للكتاب والرواية هذه التي أشرت إليها بالرقم 799 وسيرى الإخوة أن الرواية صحيحة

المصدر مباشرة - السنة للخلال - الجزء 3
طيب
الرواية هذه لم تكن من "الرديئات" التي تستوجب الرجم الذي نبه عنه أحمد بن حنبل وإن كان فيها البُدع فيجب أن يلا نقل عنهم ولا حديث
طيب لماذا أحرقوها ؟؟؟
إلا إذا كان أي حديث يروي فضائل عليا عليه الصلاة والسلام هو بدعة ...
الآن نعود لحوار الرجلين
يحيى بن معين وخالد بن خداش
نرى الرواية في آخر سطر منها أن يحيى بن معين يسأل خالد عن حديث قسيم النار فيقول له
"حدثكم به أبو عوانة عن الأعمش ؟ فيجبيه خالد: نعم "
أنبه الى أمر هنا
إستفهام يحيى بن معين عن هذه الرواية فقط وهل سمعها خالد عن أبو عوانة بنفسه .... فلماذا لم يسأله عن تلك الرواية الأخرى
لماذا لم يسأل بن معين خالد " حدثكما بهما أبو عوانة عن الأعمش ؟؟؟؟؟ "
أصر يحيى بن معين على سؤاله عن تلك الرواية الخاصة بقسيم النار فلماذا ؟؟؟
فيكون المصدر لهذه الرواية


عن يحيى بن معين عن خالد بن خداش عن أبو عوانة عن الأعمش عن سالم بن أبي الجعد عن ثوبان الذي ينقل حديث علي بن أبي طالب عليه الصلاة والسلام ( أنا قسيم النار )
4- لو كانت هذه الأحاديث " الرديئة " ضعيفة السند لِم يُهتم لأمرها ؟؟؟ فقط يُسقطون صحة سندها وتنتهي القصة , والدليل أنه تعج كتب الحديث من هكذا روايات وحين يقول إخواني السنة أنها ضعيفة نقف فلسنا ممن يُحِب أن يستشهد بالضعيف من القول على أخيه المسلم السني ومن يفعل ذلك فهو ضعيف الحجة , أضف الى ذلك أن مثل تلك الروايات كثير وثابت صحتها فلا ننظر الى الضعيف وإلا فكل منا لديه ضعيف الحديث ومنكره فيذهب بنا التهاتر الى الإستدلال بالضعيف وهذا ساعتئذ يكون بلا جدوى
5- بذاك نثبت أن تلك الرواية ( أنا قسيم النار ) من ضمن متن رواية صحيحة هي رواية صحيحة يُستدل بها
أتمنى من أي أخ يرى في ما وضعت شيء لا يصح أن يهديني عيبي كي أصححه بشرط الحجة والدليل لا هوى
أخيرا - أضع الروايات التي نوهت عنها فيما يخص النقل عن الأعمش عن سالم بن أبي الجعد عن ثوبان وتخريجها من قبل الشيخ الألباني ولوجود غيرها سأحاول أن أضع واحدة واحدة بالتسلسل وحسب الوقت الذي يسنح لي ولكن أظن أن أربع روايات من طريقين مختلفين تكفينا الآن


يتبع ..
 

علي العبدي

عضو مميز
==== الروايات في نهاية الصفحة =====
المصدر الثاني- الفائق في غريب الحديث - جار الله الزمخشري





المصدر الثالث- النهاية في غريب الحديث والأثر - مجد الدين أبن الأثير






ويشير المبارك بن محمد أبن الأثيرالجزري ( وهو ليس نفس أبن الأثير صاحب كتاب الكامل لأبن الأثير ) الى أنه نقل هذا الحديث عن أبي عبيد أحمد بن محمد الهروي


المصدر الرابع- الصواعق المحرقة - لإبن حجر الهيثمي
وهو قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم في علي بن أبي طالب وأنه قسيم الجنة والنار وأتمنى على الأخ القاريء أن ينتبه الى كلمة ( ومعناه ) في نهاية القول وكيف أنه سيبين المراد من هذا القول








المصدر الخامس- طبقات الحنابلة






رغم ان احمد بن حنبل يقر بالحديث ولم يضعفه
لكنه يحمله على تأويل حب علي إيمان وبغضه نفاق ، ومع هذا مقبول تأويله




يتبع ..
 

علي العبدي

عضو مميز
المصدر السادس - تفسير الآلوسي - العلامة الآلوسي
وهذا النص الثاني أنقله من تفسير كتاب الله تعالى للعلامة الآلوسي الغني عن التعريف


وهو في معرض رده على ما يدعيه الشيعة في تفسير قوله تعالى
ثم إن علينا حسابهم (26) سورة الغاشية
وأن قول الشيعة بأن حساب الخلائق على علي بن أبي طالب عليه الصلاة والسلام حيث رده بقوله
"بما أفتروه عليه"
فبين أن المقصود من قول الإمام علي بن أبي طالب عليه الصلاة والسلام عن نفسه " أنا قسيم الجنة والنار" فيقول العلامة الآلوسي لا كما يذهب إليه الشيعة ويفسروه بل هو
( ومعنى قوله كرم الله وجهه أنا قسيم الجنة والنار إن صح ويكمل ويقول في محاولة لإنصاف الشيعة


( ولعلهم عنوا أن عليا كرم الله تعالى وجهه يحاسب الخلائق بأمره عز وجل كما يقول غيرهم بأن الملائكة عليهم السلام يحاسبونهم بأمره جل وعلا وهو معنى لا ينافي الحصر الذي تقتضيه الآية , لكنه لم يثبت وأي خصوصية في الأمير كرم الله تعالى وجهه من بين جميع الأنبياء والمرسلين والملائكة المقربين عليهم الصلاة والسلام أجمعين...)
وهذه صورة لقوله من الكتاب مباشرة






الروايات التي أشرت إليها في المصدر الأول حول عنعنة الأعمش عن سالم بن أبي الجعد عن ثوبان







سنن بن ماجة


 

علي العبدي

عضو مميز
اعترض ذات مرة أحد السلفيين عند النقل عن الأعمش والإعتراض الآخر كان من باب أن سالم بن أبي الجعد لم يسمع من ثوبان فيكون ما في هذه الرواية بحكم المُرسل الذي لا يُستدل به
فقبلنا بذاك الرأي من باب القبول حتى وجدت أن هناك روايات صحيحة قد صححها الشيخ الألباني في سنن أبن ماجة وسنن الترمذي وفي سندها نفس السند عن سالم بن أبي الجعد عن ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم
ومع تخريج المحقق للكتاب الدكتور عطية الزهراني وتصحيحه لإسناد الرواية عامة ( من دون تصحيح حديث قسيم النار ) وقد وضع ترقيما للحديث تحت رقم (2) ولا أدري هل وضع ذلك صدفة عند حديث قسيم النار أو أنه تعمد ذلك كونه لم يضع أي تخريج للحديث الأخر ( أستقيموا لقريش ) فلماذا فعل ذلك مع هذا الحديث فقط
لن أقول أنه بفعله ذاك قد فتق ذهني للنظر في الأمر أكثر وصرت أبحث عن دليل لتخريج السند الداخلي لراوية قسيم النار ضمن الرواية الأصلية

وقد وصلت إليه بفضل الله تعالى كما سيرى الإخوة من خلال أحاديث صحيحة السند وآخر حسن بالسند الذي أشرت إليه ( سالم بن أبي الجعد عن ثوبان(
طبعا أساس النقل هو الأعمش عن سالم بن أبي الجعد عن ثوبان
ولكن توثيق الأعمش معلوم لمن يحب وسيجده بكل سهولة ومن لديه شك فيه فليذهب الى صحيحي البخاري ومسلم وسيجد عشرات الأحاديث عنه فإن كان مدلسا كما يدعى فيجب أن يعترف ..يطعن بمن يقنل عنه بقية الأحاديث لا هذا الحديث فقط - اللهم إلا إذا كان هناك أعمش آخر هو من ينقلون عنه وأكون قد سهوت عنه فيرشدني إليه الإخوة وأكون لهم من الشاكرين .
 

ولد عطا

عضو مخضرم
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله عظيم المنة ناصر الدين بأهل السنة والصلاة والسلام على الحبيب المصطفى محمد وعلى اله وصحبه خير من خلق الله بعد الانبياء واصطفى لصحبة الحبيب في الدنيا وفي جنان الاخرة

إن الله تعالى هو الذي يقسم من يكون في الجنه ومن يكون في النار وهو الحكم العدل وهو اللطيف الخبير والعليم بخلقه يقول النبي صلى الله عليه وسلم ( لا يدخل الجنة أحد بعمله قيل وأنت يا رسول الله قال : وأنا حتى يتغمدني الله برحمته ) فالحديث يقول أن الله جل في علاه هو الذي يدخل الجنه ويقسم الأمر من يكون في الجنه ومن يكون في النار ونرى من القوم ( الرافضة ) في كتبهم أن علي هو قسيم الجنه والنار فوصلوا به الي درجة الغلوا الي جعله في منزلة الله جل في علاه وإن علي رضي الله تعالى عنه وارضاه براء مما ينسبونه اليه .

فإن الله هو الذي يحكم ويقسم والرافضة تقول علي قسيم الجنة والنار

إن ما ابتلي به الرافضة الكذب وتصديقه وبلغت بهم الوقاحة الي الكذب على الله ورسوله وعلى الصحابي الجليل علي بن ابي طالب رضوان الله عليه بأن نسبوا اليه هذا الكلام المكذوب

فالله جل في علاه هو الحكم في الأمر وكيف تقولون يا رافضة أنه هو قسيم الجنه والنار اليس في هذا شرك يا رافضة
10.gif


جاء في كتاب البصائر ما يلي الشيخ عزالدين الحسن بن سليمان الحلي .

526/19 ] محمّد بن يعقوب ، عن محمّد بن يحيى وأحمد بن محمّد جميعاً ، عن محمّد بن الحسن ، عن علي بن حسّان ، قال : حدّثني أبو عبدالله الرياحي (7) ، عن أبي الصامت الحلواني ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : « قال أمير المؤمنين ( عليه السلام ) أنا قسيم الله بين الجنّة والنّار ، لا يدخلها داخل إلاّ على أحد قسمي ، وأنا الفاروق الأكبر ، وأنا الإمام لمن بعدي ، والمؤدّي عمّن كان قبلي ، لا يتقدّمني أحد إلاّ أحمد ( صلى الله عليه وآله ) ، وإنّي وإيّاه لعلى سبيل واحد ، إلاّ أنّه هو المدعوّ باسمه ، ولقد اُعطيت الست : علم البلايا والمنايا ، والوصايا ، وفصل الخطاب ، وإنّي لصاحب الكرّات ، ودولة الدول ، وإنّي لصاحب العصا والميسم ، والدابّة التي تكلّم الناس » (1).

http://www.rafed.net/books/hadith/mo...er/32.html#230

ويقول الله تبارك وتعالى ردا على افتراءات الرافضة عليهم من الله ما يستحقون

قال تعالى: " وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ تَرَى الَّذِينَ كَذَبُواْ عَلَى اللَّهِ وُجُوهُهُم مُّسْوَدَّةٌ
أَلَيْسَ فِي جَهَنَّمَ مَثْوًى لِّلْمُتَكَبِّرِينَ (60)"
سورة الزمر


وهذه والله المصادمة والمعاندة والتكذيب لقول الحق تبارك وتعالى: " الْمُلْكُ يَوْمَئِذٍ لِّلَّهِ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ فَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ (56) وَالَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا فَأُوْلَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ (57) "
سورة الحج

ولقوله تعالى: " أَمْ لَهُمْ نَصِيبٌ مِّنَ الْمُلْكِ فَإِذاً لاَّ يُؤْتُونَ النَّاسَ نَقِيراً (53)"
سورة النساء

ولقوله تعالى: " الْمُلْكُ يَوْمَئِذٍ الْحَقُّ لِلرَّحْمَنِ وَكَانَ يَوْماً عَلَى الْكَافِرِينَ عَسِيراً (26) "
سورة الفرقان

ولقوله تعالى: "وَقُلِ الْحَمْدُ لِلّهِ الَّذِي لَمْ يَتَّخِذْ وَلَداً وَلَم يَكُن لَّهُ شَرِيكٌ فِي الْمُلْكِ وَلَمْ يَكُن لَّهُ وَلِيٌّ مِّنَ الذُّلَّ وَكَبِّرْهُ تَكْبِيراً (111) "
سورة الإسراء

ولقوله تعالى: " يَوْمَ هُم بَارِزُونَ لَا يَخْفَى عَلَى اللَّهِ مِنْهُمْ شَيْءٌ لِّمَنِ الْمُلْكُ الْيَوْمَ لِلَّهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّارِ (16) "
سورة غافر

ولقوله تعالى: " الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَلَمْ يَتَّخِذْ وَلَداً وَلَمْ يَكُن لَّهُ شَرِيكٌ فِي الْمُلْكِ وَخَلَقَ كُلَّ شَيْءٍ فَقَدَّرَهُ تَقْدِيراً (2) "
سورة الفرقان

ولقوله تعالى: "وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ بِالْحَقِّ وَيَوْمَ يَقُولُ كُن فَيَكُونُ قَوْلُهُ الْحَقُّ وَلَهُ الْمُلْكُ يَوْمَ يُنفَخُ فِي الصُّوَرِ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْخَبِيرُ (73) "
سورة الأنعام

ومن الأدلة المكذّبة لهم أخزاهم الله على هذه الفرية والإفك العظيم

قوله تعالى: " أَلاَ لَهُ الْخَلْقُ وَالأَمْرُ تَبَارَكَ اللّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ (54)"
سورة الأعراف


وقوله تعالى: "وَلِلّهِ غَيْبُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَإِلَيْهِ يُرْجَعُ الأَمْرُ كُلُّهُ فَاعْبُدْهُ وَتَوَكَّلْ عَلَيْهِ وَمَا رَبُّكَ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ (123) "
سورة هود

وقوله تعالى: " إِنَّ الْأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ (13) وَإِنَّ الْفُجَّارَ لَفِي جَحِيمٍ (14) يَصْلَوْنَهَا يَوْمَ الدِّينِ (15) وَمَا هُمْ عَنْهَا بِغَائِبِينَ (16) وَمَا أَدْرَاكَ مَا يَوْمُ الدِّينِ (17) ثُمَّ مَا أَدْرَاكَ مَا يَوْمُ الدِّينِ (18) يَوْمَ لَا تَمْلِكُ نَفْسٌ لِّنَفْسٍ شَيْئاً وَالْأَمْرُ يَوْمَئِذٍ لِلَّهِ (19) "
سورة الإنفطار


إن كذب الرافضة على الله ورسوله وعلى الصحابي الجليل علي رضي الله تعالى عنه وارضاه لهو من اعظم الافتراءات والغلو بعلي الي الشرك بالله تعالى يا رافضة اما منكم رجل رشيد كيف تقولون أن علي هو قسيم الجنة والنار والله هو الحكم وهو الذي يقسم

ثم وفي الحديث نص على أن علي رضوان الله عليه يعلم الغيب وما كان وما يكون والله تعالى يقول ( لا يعلم الغيب الا الله ) .

وفي الحديث ما نصه

quot-top-left.gif
اقتباس:
quot-top-right.gif

quot-top-right-10.gif

ولقد اُعطيت الست : علم البلايا والمنايا ، والوصايا ، وفصل الخطاب ، وإنّي لصاحب الكرّات ، ودولة الدول ، وإنّي لصاحب العصا والميسم ، والدابّة التي تكلّم الناس »
quot-bot-left.gif
quot-bot-right.gif


يا رافضة : اليس علم البلايا والمنايا لله جل في علاه ولا ينبغي أن يكون لأحد غيره وهو العلي القدير فوق عباده فكيف يعلم علي البلايا والمنايا فالمنية هي الموت كيف يعلم الموت والله تعالى يقول ( يأتيكم بغتة وأنتم لا تشعرون ) فكيف يعلم المنايا والله يقول ان المنية تأتي بغتة والعباد لا يشعرون فعلي رضي الله عنه من العباد يا رافضة .

يا رافضة : ما هي الوصايا وفصل الخطاب وصاحب الكرام ودول الدول وصاحب العصا والمسيم والدابة التي تكلم الناس الله أكبر ما كل هذا الغلو والشرك يا رافضة الا تتقون الله في قولكم وفعلكم .

ونصيحة مني اقراو كتبكم
 
الحقيقه انهم اعطوا علي بن ابي طالب مكانة تفوق مكانه محمد صلوات الله عليه
والقاريء لموضوع ولادة علي عليه السلام ..يستغرب هذا الهـــــــراء



من موقع شيعي رسمي موقع الميزان

مولد الإمام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب صلوات الله عليه


الشيخ الطوسي في كتاب " المجالس " : قال : أخبرنا أبو الحسن محمد ابن أحمد بن شاذان ، قال : حدثني أحمد بن محمد بن أيوب ، قال : حدثنا عمر ابن الحسن القاضي ، قال : حدثنا عبد الله بن محمد ، قال : حدثني أبو حبيبة ، قال : حدثني سفيان بن عيينة ، عن الزهري ، عن عائشة . قال محمد بن أحمد بن شاذان : وحدثني سهل بن أحمد ، قال : حدثني أحمد بن عمر الزبيقي ، قال : حدثنا زكريا بن يحيى قال : حدثنا ] أبو داود قال : حدثنا شعبة ، عن قتادة ، عن أنس بن مالك ، عن العباس ابن عبد المطلب .


قال ابن شاذان : وحدثني إبراهيم بن علي بإسناده عن أبي عبد الله جعفر بن محمد
s.jpg
، عن آبائه
sas.jpg
قال : كان العباس بن عبد المطلب ويزيد ابن قعنب جالسين ما بين فريق بني هاشم إلى فريق عبد العزى بإزاء بيت الله الحرام ، إذ أتت فاطمة
s.jpg
بنت أسد بن هاشم أم أمير المؤمنين
as.jpg
وكانت حاملة بأمير المؤمنين
as.jpg
لتسعة أشهر وكان يوم التمام .


قال : فوقفت بإزاء البيت الحرام وقد أخذها الطلق فرمت بطرفها نحو السماء وقالت :
أي رب إني مؤمنة بك ، وبما جاء به من عندك الرسول ،
وبكل نبي من أنبيائك ، وكل كتاب أنزلته ،
وإني مصدقة بكلام [ جدي ] إبراهيم الخليل ، وإنه بني بيتك العتيق ، فأسألك بحق هذا البيت ومن بناه ، وبهذا المولود الذي في أحشائي الذي يكلمني ويؤنسني بحديثه ، وأنا موقنة أنه إحدى آياتك ودلائلك لما يسرت علي ولادتي .


قال العباس بن عبد المطلب ويزيد بن قعنب : فلما تكلمت فاطمة بنت أسد ودعت بهذا الدعاء رأينا البيت قد انفتح من ظهره ، ودخلت فاطمة فيه وغابت عن أبصارنا ، ثم عادت الفتحة والتزقت بإذن الله ، فرمنا أن نفتح الباب ليصل إليها بعض نسائنا ، فلم ينفتح الباب ، فعلمنا أن ذلك أمر من أمر الله ، وبقيت فاطمة في البيت ثلاثة أيام ، قال : وأهل مكة يتحدثون بذلك في أفواه السكك ، و تتحدث المخدرات في خدورهن .


قال : فلما كان بعد ثلاثة أيام انفتح البيت من الموضع الذي كانت دخلت فيه ، فخرجت فاطمة وعلي
as.jpg
على يديها ، ثم قالت : معاشر الناس إن الله عز وجل اختارني من خلقه ، وفضلني على المختارات ممن مضي قبلي ، وقد اختار الله آسية بنت مزاحم فإنها عبدت الله سرا في موضع لا يحب الله أن يعبد فيه إلا اضطرارا ، و [ أن ] مريم بنت عمران هانت ويسرت عليها ولادة عيسى ، فهزت الجذع اليابس من النخلة في فلاة من الأرض حتى تساقط عليها رطبا جنيا .


وأن الله اختارني وفضلني عليهما وعلى كل من مضى قبلي من نساء العالمين لأني ولدت في بيته العتيق ، وبقيت فيه ثلاثة أيام آكل من ثمار الجنة وأرزاقها .


فلما أردت أن أخرج وولدي على يدي هتف بي هاتف وقال : يا فاطمة سمية عليا فأنا العلي الاعلى ، وإني خلقته من قدرتي وعز جلالي وقسط عدلي ، واشتققت اسمه من اسمي ، وأدبته بأدبي ، [ وفوضت إليه أمري ، ووقفته على غامض علمي ، وولد في بيتي ، ] وهو أول من يؤذن فوق بيتي ، ويكسر الأصنام ويرميها على وجهها ، ويعظمني ويمجدني ويهللني ، وهو الامام بعد حبيبي ونبيي وخيرتي من خلقي محمد رسولي ووصيه ، فطوبى لمن أحبه ونصره ، والويل لمن عصاه وخذله وجحد حقه .


[ قال : ] فلما رآه أبو طالب سر ، وقال علي
as.jpg
: السلام عليك يا أبة ورحمة الله وبركاته .


قال : ثم دخل رسول الله
sw.jpg
فلما دخل اهتز له أمير المؤمنين
as.jpg
وضحك في وجهه ، وقال : السلام عليك يا رسول الله ورحمة الله وبركاته . قال : ثم تنحنح بإذن الله تعالى وقال : * ( بسم الله الرحمن الرحيم قد أفلح المؤمنون الذين هم في صلاتهم خاشعون ) * إلى آخر الآيات ، فقال رسول الله
sw.jpg
: قد أفلحوا بك ، وقرأ تمام الآيات إلى قوله * ( أولئك هم الوارثون الذين يرثون الفردوس هم فيها خالدون ) * فقال رسول الله
sw.jpg
: أنت والله أميرهم تميرهم من علومك فيمتارون ، وأنت والله دليلهم وبك يهتدون .


ثم قال رسول الله - صلى الله عليه وآله - لفاطمة : اذهبي إلى عمه حمزة فبشريه به ، فقالت : فإذا خرجت أنا فمن يرويه ؟ قال : أنا أرويه .


فقالت فاطمة : أنت ترويه ؟ ! قال : نعم ، فوضع رسول الله
sw.jpg
لسانه في فيه فانفجرت منه اثنتا عشرة عينا ، فسمي ذلك اليوم يوم التروية .


فلما أن رجعت فاطمة بنت أسد رأت نورا قد ارتفع من علي إلى عنان السماء ، قال : ثم شددته وقمطته بقماط فبتر القماط ، [ قال : فأخذت فاطمة قماطا جيدا فشدته به ، فبتر القماط ، ] ثم جعلته [ في ] قماطين ، فبترهما ، فجعلته ثلاثة ، فبترها ، فجعلته أربعة أقمطة من رق مصر لصلابته ، فبترها ، فجعلته خمسة أقمطة ديباج لصلابته ، فبترها كلها ، فجعلته ستة من ديباج وواحد من الادم ، فتمطي فيها فقطعها كلها بإذن الله ، ثم قال بعد ذلك : يا أمه لا تشدي يدي فإني أحتاج إلى أن ابصبص لربي بإصبعي .


قال : فقال أبو طالب عند ذلك : إنه سيكون له شأن ونبأ ( قال : ) فلما كان من غد دخل رسول الله
sw.jpg
على فاطمة ، فلما بصر علي
as.jpg
رسول الله
sw.jpg
[ سلم عليه ] وضحك في وجهه ، وأشار إليه أن خذني [ إليك ] واسقني مما سقيتني بالأمس ، قال : فأخذه رسول الله
sw.jpg
، فقالت فاطمة : عرفه ورب الكعبة ، قال : فلكلام فاطمة سمي ذلك اليوم يوم عرفة يعني أن أمير المؤمنين
as.jpg
عرف رسول الله
sw.jpg
.


فلما كان اليوم الثالث وكان العاشر من ذي الحجة أذن أبو طالب في الناس إذنا جامعا ، وقال : هلموا إلى وليمة ابني علي ، قال : ونحر ثلاثمائة من الإبل ، وألف رأس من البقر والغنم ، واتخذ وليمة عظيمة ، وقال : معاشر الناس ألا من أراد من طعام علي ولدي فهلموا إلى أن طوفوا بالبيت سبعا ، وادخلوا ، وسلموا على ولدي علي ، فإن الله شرفه ، ولفعل أبي طالب شرف يوم النحر
 
أعلى