الغاء المظاهرات وبديل حقيقي لها بين العرب والمسلمين واجب حتمي علينا لنجدتهم فعليا!

سكان غزة يشربون مياهاً «غير آمنة»... وتحذير من انتشار الأمراض والأوبئة​

حذرت من «كارثة صحية»​

طفل ينظر بينما يتجمع الفلسطينيون لتعبئة المياه وسط نقصها الحاد في قطاع غزة (رويترز)

طفل ينظر بينما يتجمع الفلسطينيون لتعبئة المياه وسط نقصها الحاد في قطاع غزة (رويترز)
  • غزة: «الشرق الأوسط»
آخر تحديث: 12:44-27 أبريل 2024 م ـ 18 شوّال 1445 هـ
نُشر: 12:43-27 أبريل 2024 م ـ 18 شوّال 1445 هـ




أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة اليوم (السبت) أن جميع مواطني القطاع يتناولون مياهاً غير آمنة بسبب عدم القدرة على فحص مياه الشرب، بحسب «وكالة أنباء العالم العربي».
وقالت وزارة الصحة على «تليغرام»: «مع توقف مختبر الصحة العامة، وعدم القدرة على فحص مياه الشرب، وعدم سماح الاحتلال بإدخال مادة الكلور، أو أي بديل عنه لمعالجة مياه الشرب من خلال الكلورة، فإن جميع مواطني قطاع غزة يتناولون مياهاً غير آمنة، وتعرض حياتهم للخطر».

وحذرت الوزارة من انتشار العديد من الأمراض والأوبئة نتيجة طفح مياه الصرف الصحي، وتراكم النفايات في الشوارع، وبين خيام النازحين، وانتشار الزواحف، والحشرات، في ظل ارتفاع درجة الحرارة.

كما ناشدت الوزارة المؤسسات المعنية والأممية والإنسانية كافة «ضرورة وسرعة التدخل»، محذرة من أن الأمر ينذر بحدوث «كارثة صحية».
وكانت سلطة المياه الفلسطينية قد حذرت الشهر الماضي من أن سكّان شمال القطاع مهددون بخطر الموت عطشاً، وأن معدلات الأوبئة مرتفعة جراء شرب المياه المالحة، وقالت إن نسبة المياه المتوفرة «أقل من 15 - 20 في المائة مما كانت عليه قبل العدوان في محافظات الوسط، والجنوب، فيما تعتبر شبه منعدمة في محافظات شمال القطاع».




وبعد اكثر من 200 يوم والامة مشلولة يقودها الغوغاء في الشوارع وخنازير المخابرات المحلية والاجنبية المحترفين كما هم منذ 100 عام

واختفى فجأة كل اولاد وبنات الحرام من _ الموجاهدين !!!!!!! وكلاب بن لادين وغيرهم من كلاب اهل النار
 

سفينة مساعدات تحمل مواد غذائية تبحر من قبرص إلى إلى غزة​

«ورلد سنترال كيتشن» يقدم الطعام قبالة ساحل غزة (رويترز)

«ورلد سنترال كيتشن» يقدم الطعام قبالة ساحل غزة (رويترز)
  • نيقوسيا : «الشرق الأوسط»
نُشر: 07:45-27 أبريل 2024 م ـ 18 شوّال 1445 هـ




أعلن مصدر قبرصي أن شحنات المساعدات استؤنفت من قبرص إلى غزة في ساعة متأخرة من مساء أمس (الجمعة)، بإبحار سفينة تحمل مواد غذائية إلى القطاع الفلسطيني المحاصر بعد توقف المساعدات عقب مقتل سبعة من موظفي الإغاثة في غارة إسرائيلية، بحسب «رويترز».
وأوقفت منظمة «ورلد سنترال كيتشن» غير الحكومية المساعدات لمراجعة نشاطها في القطاع بعد الهجوم الذي وقع في أوائل أبريل (نيسان)، في قرار أدى إلى تعليق الشحنات المباشرة من قبرص إلى غزة.

وقال المصدر القبرصي إن سفينة شحن صغيرة غادرت ميناء لارنكا مساء أمس محملة بمساعدات تبرعت بها الإمارات.

وتقول السلطات الصحية الفلسطينية إن أكثر من 34 ألف فلسطيني قتلوا خلال الحرب التي تشنها إسرائيل منذ ستة أشهر في غزة، رداً على هجوم شنته حركة «حماس» في جنوب إسرائيل. كما تسببت الحملة الإسرائيلية في كارثة إنسانية لسكان القطاع البالغ عددهم أكثر من مليوني نسمة.
وبدأت الولايات المتحدة في بناء رصيف عائم على ساحل البحر المتوسط في قطاع غزة، والذي سيتيح فحص شحنات المساعدات في قبرص تحت إشراف إسرائيلي. ولكن عندما تصل تلك المساعدات إلى غزة، سيتعين أيضاً أن تمر عبر نقاط التفتيش الإسرائيلية على الأرض.


انهم يصنعون المشكلة ويفرضون الحل ! ليس امس فقط واليوم بل منذ 1945
وكافة حكامكم كلاب لهم وليس اليهودي السيسي ولدي اليهوديتين في الاردن ودبي فقط


من الذي فرض محاصرة اهل غزة منذ 1967 وحتى اليوم وخلق الاونروا فيها ثم اغلقها ثم فرض الحرب عليهم واموال ايران وموزة وخلق مئات المرتزقة منهم ولايزالون امامكم والذين لم نعرف فيحياتنا اقذر منهم وقد كتبت عنهم فيتويتر اكثر من الف مرة قبل 2023 ولم يتغير شي اصلا فهم خنازير اردوغان وخامنئي وبشار وكل مجرم من اعداء الله ورسوله ومن يعرفون ابن الحرام سامي ابو زهري : حرقهم احياء اقل عقوبة يستحقونها من الناس وتبون اولهم وكل كلابه وكل العرب الذين سكتوا عنهم وهؤلاء الخنازير ممن يحتاجونهم تغطية سوآتهم من سفلة الامة فكل شخص يعرف حماس واحمد ياسين وعرفات خائن قذر نجس وغد حفيد وغد وهؤلاء ادمنوا الكفاح الرخيص وخيانة الامة وحماية الاعلام الصهيوني الناطق بالعربية حتى وهم من يديرون الجزيرة والعبرية حتى اليوم بل حتى تنتهي اخر مسرحياتهم ضد الامة ونشاهد قطع رقابهم ومن مولهم ويمولهم ويحرسهم من الناس قريبا باذن الله
 

«المطبخ المركزي العالمي» يستأنف عمله في غزة بعد مقتل 7 من موظفيه

السيارة المستهدفة من قبل الجيش الإسرائيلي والتي كان على متنها موظفو «وورلد سنترال كيتشن» (رويترز)

السيارة المستهدفة من قبل الجيش الإسرائيلي والتي كان على متنها موظفو «وورلد سنترال كيتشن» (رويترز)
نُشر: 12:11-29 أبريل 2024 م ـ 20 شوّال 1445 هـ



TT

20

أعلنت منظمة «وورلد سنترال كيتشن» (المطبخ المركزي العالمي)، أمس (الأحد)، استئناف عملياتها في قطاع غزة، بعد أقل من شهر على مقتل 7 من عامليها في غارة إسرائيلية، وفق ما أفادت به «وكالة أنباء العالم العربي».
وقالت الرئيسة التنفيذية للمنظمة الإغاثية، إيرين جور، في بيان: «ما زلنا نحزن على فقدان 7 من أصدقائنا وزملائنا الذين قُتلوا في هجوم للجيش الإسرائيلي على غزة، في أول أبريل (نيسان). ما زال الوضع الإنساني في غزة مأساوياً. نستأنف عملياتنا بالطاقة والكرامة نفسيهما، مع التركيز على إطعام أكبر عدد ممكن من الناس».

وأضافت: «سوف نستمر في إيصال أكبر قدر ممكن من الغذاء إلى غزة، بما في ذلك شمال غزة، عن طريق البر أو الجو أو البحر. لدينا 276 شاحنة تحمل ما يعادل 8 ملايين وجبة تقريباً جاهزة للدخول عبر معبر رفح، وسنرسل أيضاً شاحنات من الأردن».
وقالت الرئيسة التنفيذية لـ«وورلد سنترال كيتشن» إن المنظمة وزعت أكثر من 43 مليون وجبة «ونحن حريصون على تقديم ملايين أخرى».
وتابعت: «الغذاء حق عالمي، وعملنا في غزة كان المهمة الأكثر إنقاذاً للحياة في تاريخنا الممتد منذ 14 عاماً».
وقالت إيرين جور، إن الجيش الإسرائيلي اعتذر عن الهجوم الذي أودى بحياة العاملين في «وورلد سنترال كيتشن» ووصفه بأنه «خطأ فادح».
ولقي ما يقرب من 35 ألف فلسطيني حتفهم، وأصيب عشرات الآلاف، ويعتقد أن آلاف الجثث ما زالت تحت أنقاض وركام المنازل المدمرة في قطاع غزة، منذ بدأت إسرائيل حربها على القطاع في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) التي تسببت أيضاً في ظروف إنسانية مروعة.



اعداء الامة وكلاب امريكا والغرب ويهود بينكم الان . علاماتهم هي :

حتى تعرف يهود وكلابهم العربان والغربيون عليك ان تفهم ان اي شخص استخدم هذه العبارة واحدا منهم اولم ابناء غزة وفلسطين ثم غيرهم من الناس مسلمين وكافرين

@ .... ... بلا حدود ( اطباء, مهندسين , علماء. كتاب, صحفين , طباخين نفاخين , شياطين , ملاعين , منافقين ... بلا حدود كلهم واي شخص وكل شخص منهم ايا كانت لغته ودينه وجنسه ومكانه وخنازير فلسطيين اولهم واقذرهم وانجسهم والمصريون واللبنانيون والاردنيون والتوانسة والسويون وكل من في تركيا وادلب الان منهم اجمع لعنهم الله ومن يعرفونهم من العرب.

@ المجتمع الدولي والشرعية الدولية ! فهي تعبيرات لامعنى لها على الاطلاق باي لغة في كوكب الارض واي علم درسه الناس غير انهم يقولون لك بالفصحى انك حمار ابن حمار ونحن نلقي عليك ما يجب ان تفهمه وهذا للحي من العرب وميتهم معا .

@ الدولة المدنية والمجتمع المدني : فكل الدنيا مجتمعات مدنية الا نحن ! سبحان الله واذا رفضناهم واجرامهم : اصبحنا بلا مدنية ! وعلينا ان نكون مثلهم ونلقي كتاب الله وراء ظهورنا كما القوه هم !
وكاننا لسنا الامة التي حكمت اهل الارض من الصين الى فرنسا ونقلت البشر كل البشر من الحيوانية والاجرام الى حضارة الاسلام !

@ نظرية المؤامرة و الربيع العربي : اي شخص جاهلا كان او عالما استخدمها ولفظها امامك ولم ترسله بسرعة الى جهنم قبلك . انه يفتخر بالسخرية من دماغك الضامر ويريد تحنيطه فوق جسدك وانت حي . هذا اقل ما يجب عليك فعله ان تصلبه في الشوارع مع الرخيصة امه وعزمي بشارة و كافة خنازير قناة الجزيرة حيهم وميتهم وكل من يعرفونه من الناس وخنازير ونصارى الناصرة وفلسطين اولهم وبلا استثناء . حنطوهم وهم احياء والعنو رحم امه من سمح لهم و جعل لهم علاقة في امركم في يوم من الايام .... واعاهد ابن الخطاب الذي سلم مفاتيح كنيستهم لاناس من العرب ان اقطع امره عندما يكرمنا الله بتحريريها ثانية . ولن يدخلها شرك حتى تقوم الساعة ان شاء الله ولعنة الله على هؤلاء النصارى ومن قبل منهم ويقبل من خونة هذه الامة حتى تقوم الساعة وموارنة لبنان اجمع وكل من يسمح لهم بان يكونوا جواسيسا وخونة بين ابناؤ الامة هذا سيما خنازير جزيرة العرب ال سعود وبقية القردة من رفاقهم .
 
التعديل الأخير:

وثائق: البيت الأبيض يدرس استقبال بعض الفلسطينيين من غزة لاجئين​

الرئيس الأميركي جو بايدن (أ.ف.ب)


الرئيس الأميركي جو بايدن (أ.ف.ب)
  • واشنطن: «الشرق الأوسط»
نُشر: 09:12-1 مايو 2024 م ـ 22 شوّال 1445 هـ


كشفت وثائق حكومية داخلية أن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن تدرس استقبال بعض الفلسطينيين في الولايات المتحدة لاجئين، وسط الحرب المستمرة بقطاع غزة.
وأظهرت الوثائق، التي حصلت عليها شبكة «سي بي إس نيوز»، أن كبار المسؤولين في عدد من الوكالات الفيدرالية الأميركية ناقشوا، في الأسابيع الأخيرة، تفاصيل الخيارات المحتملة لقبول فلسطينيي غزة الذين لديهم صلة قرابة مباشرة مع مواطنين أميركيين أو مع مقيمين دائمين بالولايات المتحدة.

وتكشف الوثائق أن أحد المقترحات يتضمن استخدام برنامج قبول اللاجئين الأميركي لاستقبال الفلسطينيين الذين تربطهم علاقات بالولايات المتحدة، والذين فروا من غزة ودخلوا مصر.



ويفكر المسؤولون الأميركيون أيضاً في استقبال فلسطينيين من خارج غزة لاجئين، إذا كان لديهم أقارب أميركيون، وفقاً للوثائق.
وذكرت الوثائق أن «الأشخاص من غزة الذين يجتازون سلسلة من فحوصات الأهلية والفحوصات الطبية والأمنية سيكونون مؤهلين للسفر جواً إلى الولايات المتحدة مع منحهم وضع (لاجئ)، والذي يضمن لهم الإقامة الدائمة ومزايا إعادة التوطين مثل مساعدتهم في العثور على سكن وتمهيد الطريق لهم للحصول على الجنسية الأميركية».
وقال متحدث باسم البيت الأبيض، لشبكة «فوكس نيوز» الأميركية: «منذ بداية الصراع، ساعدت الولايات المتحدة أكثر من 1800 مواطن أميركي وعائلاتهم على مغادرة غزة، وقد جاء كثير منهم إلى الولايات المتحدة».
وأضاف: «بتوجيه من الرئيس بايدن، ساعدنا أيضاً، وسنواصل مساعدة بعض الأفراد الضعفاء بشكل خاص، مثل الأطفال الذين يعانون مشاكل صحية خطيرة، والأطفال الذين كانوا يتلقون العلاج من السرطان، على الابتعاد عن الأذى وتلقي الرعاية في المستشفيات القريبة بالمنطقة».



لكن المتحدث أكد أن الولايات المتحدة ترفض بشكل قاطع أي أعمال تؤدي إلى النقل القسري للفلسطينيين من غزة أو الضفة الغربية أو إعادة رسم حدود غزة.
وأسفرت الحرب عن مقتل أكثر من 34 ألف شخص حتى الآن في غزة، معظمهم من النساء والأطفال، وفقاً لوزارة الصحة في القطاع الذي تديره «حماس».

aawsat.com

وثائق: البيت الأبيض يدرس استقبال بعض الفلسطينيين من غزة لاجئين

كشفت وثائق حكومية داخلية أن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن تدرس استقبال بعض الفلسطينيين في الولايات المتحدة لاجئين وسط الحرب المستمرة بقطاع غزة
aawsat.com
aawsat.com

كل اللعبة القذرة لبايدن وكلابه السنوار ونتنياهو مفضوحة منذ صبيحة السبت المشوؤم
فمن امره بها ؟ لايحدثكم عنه احد من خلق الله في الارض وولا يفكر احد بالجواب ايضا منذ 200 يوم !!!
فلو فكرت انت واجبت لوفرت عى المسلمين ضحايا كثر
ولو اجاب الناس بصارحة سبب اختيار مجرم ملعون مشلول لامارة هؤلاء الخنازير في حماس لما ساد شارون عليكم وما وصل النتن هذا لحكم يهود اصلا
لكن يلعن الله رحم امه من فتح قناة الجزيرة مرة ولم يحارب اهلها من غزة وبقية الناس حيكم وميتكم وخنازير الديوث ابن الرشتة اولهم فهم من دلسوا على الامة كل خنازير الجزيرة والقرضاوي اولهم لانهم مثله عملاء مخابرات اردنية !!! حتى الان بلحتى تحرقون جسد اخر خنزير يعرفه من الناس ... واولهم خنازير ادلب واولاد الحرام الموجودين هنا في اوربا والخزير بن النبهاني اولهم لعنه الله ومن يعرفونه من المسلمين والعرب ...

****

من دفع الثمن هم المستضعفين من اهل غزة
وهؤلاء يريد نقل بعضهم ممن خدموه حتى لايقتلهم الناس بعد انتهاء الحرب فيها في هذا الميناء الوهمي الذي يصنعه جنوده فيها لهذه الغاية

وملعون الوالدين ابن الحرام السنوا يصرخ امام البهائم والعرصات العربان : بالصلاة في المسجد الاقصى !!بلا ذرة خجل رغم ان كل شيئ اصبح مكشوفا

لعنك الله ووالديك والساكتين عنك من اهل غزة والناس جميعا

ان اي شخص يعرف هنية والسنوار يومنا هذا يجب منعه من دخول المساجد الا لجلده على ابوابها ولعنة الله على رحم امه من غرر الناس بخنزير من حاماس واحممد ياسين وعرفات كا\نا من كان وفي اي شبر من كوكب الارض واهل غزة اولهم : قاتلهم الله واحرقهم واشباههم من المرتزقة في كل مكان
 

نتنياهو يفصل «اجتياح رفح» عن «الهدنة»​

توافق عربي ـــ إسلامي ـــ أوروبي في الرياض على أهمية «حل الدولتين»​

[IMG alt="
صورة غير مؤرخة نشرتها قيادة «سنتكوم» الأميركية أمس تظهر رصيفاً عائماً قبالة قطاع غزة في إطار مساعي إنشاء ميناء لإيصال المساعدات (أ.ب)"]https://static.srpcdigital.com/styles/1037xauto/public/2024-05/630681_0.jpeg[/IMG]
صورة غير مؤرخة نشرتها قيادة «سنتكوم» الأميركية أمس تظهر رصيفاً عائماً قبالة قطاع غزة في إطار مساعي إنشاء ميناء لإيصال المساعدات (أ.ب)

 

المرفقات

  • 630681_0.jpeg
    630681_0.jpeg
    400.7 KB · المشاهدات: 0

300 دولار... السيجارة في غزة الأغلى عالميا​

مراقبون: ضرائب "حماس" وراء سعرها الجنوني والحركة تنفي​

عز الدين أبو عيشة مراسل @press_azz
السبت 4 مايو 2024 13:11

ملخص​

يبلغ سعر السيجارة الواحدة في غزة 15 دولاراً، وبعض المواطنين يقلعون عن التدخين وآخرون يستخدمون الملوخية والزعتر بديلا
في سوق "الدخان" يسير العم مروان ويسأل عن ثمن السيجارة الواحدة من نوع "رويال"، من البائع يأتي الرد سريعاً "15 دولاراً"، والسعر غير ثابت قد يتغير في أي لحظة" تسمر الرجل في مكانه وضرب كفاً بكف للتعبير عن الصدمة، ورد "15 دولاراً لو كنت مليونيراً لن أشتريها".
بدا العم مروان متوتراً وكان يفرك يديه في بعضهما، وأخذ يحك شعره بواسطة أظافره، يتساءل بلهجته العامية "شو بدنا نعمل في النقراز (توصيف فلسطيني يستخدم في التعبير عن الحاجة لنفس سيجارة أو نرجيلة)، وكيف بدنا نتعود على قلة الدخان"، يسرح الرجل في خياله ويفكر بحلول يراوغ فيها ارتفاع ثمن السجائر.

قبل الحرب كان العم مروان يصنف نفسه بأنه "مدخن شرس"، وينفث نحو 60 سيجارة في اليوم الواحد، أي ثلاث عبوات (الواحدة بها 20 سيجارة)، وكان يشتري العبوة بقيمة أربعة دولارات.
بينما في الحرب، ارتفع ثمن السجائر والتبغ عدة مرات، حتى بات ثمن السيجارة الواحدة في غزة الأغلى في العالم والأعلى على مر التاريخ، وهذا ما دفع سكان غزة إلى اللجوء لبدائل وخيارات لم يعهدوها في أي وقت أو حرب سابقة.
أصناف التبغ
بالعادة تستورد غزة جميع أصناف التبغ والمعسل والسجائر، ولا تصنع أي صنف محلياً، ويجلب التجار هذه الأصناف من الجانب المصري فقط، ولا يستورد المستثمرين أي سجائر من إسرائيل.
يوجد في غزة، نحو سبعة أنواع للسجائر وهي "مالبورو، ورويال وLM، وكاريلا، وتايم، ومانشستر، وكينغ"، ونحو ثلاثة أنوع للتبغ وهي "عربي وشامي وكندي"، وخمسة أصناف للمعسل وهي "بحريني، وفاخر، وتفاحتين، وميزو، وبأصناف الفواكه".
جميع هذه الأصناف اختفت من أسواق الدخان المحلية بعد مرور ثلاثة أشهر من الحرب، وعلى أثرها بدأ سعر التبغ يرتفع تدريجاً في غزة، وبات ما هو متوفر في غزة من السجائر نوع "رويال وكاريلا وتايم"، أما المعسل فقد أصبح وجوده شحيحاً جداً.
22.jpg

اضطر سكان غزة إلى تدخين التبغ العربي والشامي (اندبندنت عربية - مريم أبودقة)

15 دولاراً للسيجارة الواحدة
يتغير سعر السجائر بشكل يومي في غزة، وبحسب آخر ثمن للسيجارة الواحدة من نوع رويال فإنه بلغ 15 دولاراً، أي إن سعر العبوة الواحدة منها يصل إلى 300 دولار، فيما الكروز (يضم 10 عبوات) فإن سعره يبلغ ثلاثة آلاف دولار، أما الصندوق (يضم 50 كروزاً) فإن ثمنه بلغ 150 ألف دولار.
الارتفاع الجنوني لأسعار السجائر دفع العم مروان إلى تقليل نسبة تدخينه، وعندما وصل ثمن العبوة إلى 300 دولار جلس على ناصية بيته يفكر كثيراً، بحل يراوغ فيه ارتفاع ثمن الدخان.
يقول العم مروان "اضطر كثير من المدخنين إلى التوقف عن نفث السجائر أو تقليص عدد السجائر التي يدخنونها بشكل كبير، على نطاقي الشخصي أصبحت أنفث سيجارة في اليوم، ومنذ يومين لم أدخن بتاتاً".
بحسب العم مروان، فإنه قرر إيقاف التدخين بشكل نهائي. واعتبر أن هذه الخطوة لا رجعة فيها حتى لو هبط سعر السجائر إلى وضعه الطبيعي، وأن مصيبة ارتفاع ثمن التبغ جاءت لصالحه حتى ينقطع عنه.

اقرأ المزيد​

دخان عربي
لم تقتصر مصيبة ارتفاع ثمن السجائر على العم مروان وحده، وإنما يشكو بهاء ارتفاع ثمن السجائر، وبسبب ذلك الغلاء توجه إلى ما يسمى الدخان الشامي والعربي، الذي هو الآخر ارتفع سعره كثيراً.
أمام بيته، يجلس بهاء ويفرد ورقاً أبيض اللون ويضع عليه تبغاً شامياً أو عربياً، ويلف السيجارة بيديه، وبواسطة لعابه يلصقها، ثم يشعل النار فيه ويبدأ في تدخينها، لكنه يقول إنه لن يطول في تدخين هذا النوع من التبغ لأنه ارتفع ثمنه، إذ بعد أن كانت السيجارة منه تكلف سنتاً واحداً من الدولار، باتت اليوم كلفتها نحو خمسة دولارات.
تدخين الملوخية والزعتر
تعد حال بهاء أفضل قليلاً من وضع خميس، الذي يعاني ضائقة مالية بسبب السجائر. ويقول "جربت التبغ العربي ثم السجائر الإلكترونية، واليوم قررت الذهاب لتنشيف أوراق الملوخية والزعتر ولفها في ورق وتدخينها، هذه نهاية الحلول بالنسبة لي".
لا تختلف الحال عند مدخني الأرجيلة فهم أيضاً لم يسلموا من الغلاء فقد باتت علبة المعسل وزن كيلوغرام واحد بسعر ألف دولار، وانعكس ذلك على المقاهي التي تقدم تلك الخدمة وأجبرت بسبب الأسعار إلى التوقف عن العمل.
2.jpg

جفف سكان غزة الملوخية والزعتر ودخنوهما بالورق الأبيض (اندبندنت عربية - مريم أبودقة)

500 مليون دولار
في غزة يوجد نحو 450 ألف فرد يدخنون منتجاً أو أكثر من منتجات التبغ (السجائر المصنعة، والسجائر الملفوفة يدوياً، والسيجار، والأرجيلة) ويشكلون ما نسبته 17 في المئة من إجمالي المجتمع، بحسب بيانات جهاز الإحصاء الفلسطيني (مؤسسة حكومية).
ووفق جهاز الإحصاء، فإن هؤلاء المدخنين كانوا ينفقون قبل الحرب ما يقارب 20 مليون دولار شهرياً على السجائر والتبغ، ولكن خلال الأشهر السبعة للقتال صرفوا ما قيمته 500 مليون دولار على منتجات التبغ.
"حماس" السبب وإعلامها ينفي
حول أسباب ارتفاع أسعار السجائر، يقول الباحث في الشؤون الاقتصادية عمر شعبان، "إن عدم إدخال التبغ من معبر رفح منذ بداية الحرب أدى إلى تضخم سعره، هذا إلى جانب أن وزارة المالية التابعة لحكومة غزة التي تديرها حركة (حماس) تفرض ضرائب على الدخان بشكل كبير وجنوني، علاوة عن احتكار التجار وهذا أسهم بمضاعفة سعر السجائر".
لكن مدير المكتب الإعلامي الحكومي إسماعيل الثوابتة يقول "تمنع إسرائيل إدخال سلعة الدخان بكميات تجارية، ونحن ننفي جباية أي ضرائب على السجائر، كما أننا نطالب برفع الحصار عن قطاع غزة، وتدفق جميع الأصناف التجارية من دون قيود".
ويضيف الثوابتة "عملية عرقلة إدخال السلع والدخان ومنع إدخالها تأتي في سياق تشديد الحصار على قطاع غزة وتغيير المزاج العام والعبث بالبعد الاجتماعي، ولحل هذه المشكلة طلبنا من التجار إدخال السلع التي تهم المواطنين بما في ذلك السجائر المستوردة".


ملف الكبتاغون لن نفتحه حتى تلقي الحرب اوزارها ان شاء الله ويعرف ذلك كثيرون ممن نعرفهم ويعرفوننا . ولدينا ما نقوله ولا حول ولا قوة الا بالله.
 
May 5 USCENTCOM Conducts Humanitarian Airdrops into Gaza TAMPA, Fla. -- U.S. Central Command (USCENTCOM) conducted a humanitarian assistance airdrop into Northern Gaza on May 5 at 12:05 p.m. (Gaza time) to provide essential relief to civilians in Gaza affected by the ongoing conflict. The joint operation included two C-130 U.S. Air Force aircraft. The U.S. C-130s dropped over 25,000 Meals Ready to Eat (MREs), providing life-saving humanitarian assistance in Northern Gaza. To date the U.S. has dropped nearly 1,170 tons of humanitarian assistance. During today's mission seven bundles landed in the sea. USCENTCOM does not assess civilian harm or damage to infrastructure at this time but continues to monitor the situation. The DoD humanitarian airdrops contribute to ongoing U.S. and partner-nation government efforts to alleviate human suffering. These airdrops are part of a sustained effort, and we continue to plan follow-on aerial deliveries.

 
أعلى