المسيح الدجال

[quote

.

أشكرك يا أخي عالموضوع ، والله ما أقربنا من بعض هذه العلامات عسى الله أن يرحمنا ويقينا فتنة المسيح الدجال .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اهلا بالاخت جوريه وشكرا على المرور
نسأل الله السلامه وان يعصمنا من فتنة الدجال
 
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته

بسم الله الرحمن الرحيم

و الصلاة و السلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد و على آله و صحبه اجمعين

نستكمل موضوع المسيح الدجال:

سؤال تحير في الإجابة عنه لفيف الناس سلفا وخلفا و لا أبالغ إن قلت إختلف الناس من لدن الصحابة رضي الله عنهم إختلافا كثيرا في تحديد شخصية الدجال و هل هو إبن صياد ؟ كما جزم به غير واحد من الصحابة ، أو غيره ؟ (قال النووي : يقال له : إبن صائد و إبن صياد (شرح مسلم 18 - 261) .

و قد كان إبن صياد و إسمه ( آصاف) من اليهود و كان يدعي الكهانة في زمن النبي صلى الله عليه و سلم فإمتحنه ليعلم حقيقة حاله و يظهر أمره الباطل للصحابة و أنه ساحر يأتيه الشيطان فيلقى على لسانه ما يلقيه للكهنة و قد كان الرسول صلى الله عليه و آله و سلم و للصحابة عدة مواقف على إبن صياد رجحت عند البعض أنه الدجال نوجزها

فيما يلي :

* حوار النبي صلى الله عليه و آله و سلم مع إبن صياد :

تذكر كتب السنة موقف النبي صلى الله عليه و آله و سلم مع إبن صياد و عرضه عليه الإسلام و ما أجابه إبن صياد :
فقد ثبت عن إبن إبن عمر رضي الله عنهما أن عمر رضي الله عنه إنطلق في رهط من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم مع النبي قبل إبن صياد حتى وجده يلعب مع الغلمان - و قد قارب يومئذ الإحتلام ، فلم يشعر بشيء حتى ضرب النبي صلى الله عليه و سلم ظهره بيده ، ثم قال : ( أتشهد أني رسول الله ) ؟
فنظر إليه إبن صياد فقال : أشهد أنك رسول الأميين 1
فقال إبن صياد للنبي صلى الله عليه وسلم : ( أتشهد أني رسول الله ) ؟ 2
قال له النبي صلى الله عليه وسلم ( آمنت بالله و رسله )
قال النبي صلى الله عليه و سلم : ( ماذا ترى ) ؟
قال إبن صياد : يأتيني صادق و كاذب
قال النبي صلى الله عليه و سلم : ( خلط عليك الأمر )
و قال النبي صلى الله عليه و سلم : ( إني قد خبأت لك خبيئا ) ؟ 3
قال إبن صياد : هو الدخ !
قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( إخسأ فلن تعدو قدرك )
قال عمر رضي الله عنه : يا رسول الله إئذن لي فيه أضرب عنقه .
قال النبي صلى الله عليه و سلم : ( إن يكنه فلن تسلط عليه ، و إن لم يكن هو فلا خير لك في قتله ) 4

-----------------------------------------

(1) ذكر الحافظ إبن حجر أنه إنما قال ذلك لأنه كان من اليهد الذين كانوا معترفين ببعثة رسول الله صلى الله عليه و سلم و لكنهم يدعون أنها مخصوصة بالعرب ، قال إبن حجر : و فساد ذلك واضح لأنهم إذا أقروا بأنه رسول الله إستحال أن يكذب على الله فإذا إدعى أنه رسوله إلى العرب و إلى غيرها تعين صدقه فوجب تصديقه ( فتح الباري 6 / 200 )

(2) قال القرطبي : كان إبن صياد على طريقة الكهنة يخبر بالخبر فيصح تارة و يفسد أخرى ، فشاع ذلك و لم ينزل في شأنه وحي ، فأراد النبي صلى الله عليه و سلم سلوك طريقة يختبر حاله بها .

(3) و هي سورة الدخان ، يدل على ذلك ما جاء في رواية الإمام أحمد في مسنده ( 2 / 148 ) و خبأ له { . . . يوم تأتي السماء بدخان مبين } ( الدخان : 10 ) . و حكى الخطابي أن الآية حينئذ كانت مكتوبة في يد النبي صلى الله عليه و سلم فلم يهتد إبن صياد منها إلا على هذا القدر الناقص على طريقة الكهان ، فحينئذ قال له النبي صلى الله عليه و سلم : ( لن تعدو قدرك ) ، أي قدر مثلك من الكهان الذين يحفظون من إلقاء شياطينهم ما يحفظونه مختلطا صدقه بكذبه ، أنظر ( فتح الباري - 6 / 200 ، 201 ) .

(4) رواه البخاري ك : الجنائز ( 1354 ) و ك : الجهاد ( 3055 ) و مسلم ك : الفتن ( 2924 ) و أبو داود ك : الملاحم ( 4329 ) و الترمذي ( 2235 ) .

نكتفي بهذا القدر على أمل أن نلقاكم بالقريب العاجل إن شاء الله
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
ما شاء الله أخي الكريم الفاروق


موضوع مرتب وبه مستند المراجع وهو خفيف ليس بالطويل الممل وليس بالقصير المخل...


جزاك الله خيرا , استمر أخي الكريم على هذا المنوال الطيب وعلى هذه الطريقة الجيدة
 
ما شاء الله أخي الكريم الفاروق


موضوع مرتب وبه مستند المراجع وهو خفيف ليس بالطويل الممل وليس بالقصير المخل...


جزاك الله خيرا , استمر أخي الكريم على هذا المنوال الطيب وعلى هذه الطريقة الجيدة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هلا بالغالي بوعمر
هذه شهاده اعتز بهامن اخ حبيب وانه لمن دواعي سروري انها اعجبتكم
 
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على اشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين
استميحكم عذرا على التاخير وذلك بسبب الظروف الخارجه عن الاراده
نستكمل موضوع المسيح الدجال حيث اننا وقفنا عند (ابن صياد ) وسنتحدث عن ابن صياد قليلا لما ورد عليه من الشبهات والغموض حتى ان النبي صلى الله عليه وسلم ارتاب في امره وكان يترقبه لمعرفة حقيقته ،لان بعض احواله تشابه احوال الدجال اللعين ، وقد وصفت عدة احاديث هذه المحاوله وساذكر البعض منها .
* مراقبة النبي صلى الله عليه وسلم لابن صياد :
1-حديث ابن عمر – رضي الله عنهما –قال : انطلق النبي صلى الله عليه وسلم وأبي ابن كعب يأتيان النخل الذي فيه ابن صياد ،حتى اذا دخل النخل طفق النبي صلى الله عليه وسلم يتقي بجذوع النخل ،وهو يختل ان يسمع من ابن صياد شيئا قبل ان يراه،وابن صياد مضطجع على فراشه ،فرأت ام صياد النبي صلى الله عليه وسلم وهو يتقي بجذوع النخل ، فقالت : أي صاف-وهو اسمه فثار ابن صياد ،فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( لو تركته بين) (1)
2- حديث جابر بن عبدالله –رضي الله عنهما-انه قال: ان امراه من اليهود بالمدينه ولدت غلاما ممسوحه عينه طالعة ناتئة فأشفق رسول الله صلى الله عليه وسلم ان يكون الدجال فوجده تحت قطيفة يهمهم فآذنته امه فقالت : يا عبدالله هذا ابو القاسم قد جاء فاخرج له من القطيفه فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (مالها قاتلها الله لو تركته لبين ......) , ( ثم ذكر نحو حديث ابن عمر – رضي الله عنهما – في سؤاله صلى الله عليه وسلم ......) وفي آخره : ( قال عمر – رضي الله عنه- ائذن لي يارسول الله فأقتله فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ان يكن هو فلست صاحبه انما صاحبه عيسى ابن مريم عليه السلام , وإلا يكن هو فليس لك ان تقتل رجلا من اهل العهد , قال جابر –رضي الله عنه - : فلم يزل رسول الله صلى الله عليه وسلم مشفقا انه الدجال ) ( 2 )
* خوارق العا دات لابن صياد
لقد استطاع ابن الصياد ان يتوج غموضه وجهل الناس لشخصيته والتزم بعضهم بانه الدجال عن طريق تلك الحيل والخوارق التي كان يحدثها , فذكرت كتب السنه بعض الروايات في وقوع بعض الحوادث الغريبه عند بعض الصحابه بان ابن الصياد هو الدجال المخبر عنه ومن هذه الروايات:
1- ماجاء عن ابن سعيد الخدري – رضي الله عنه – ان رسول الله صلى الله عليه وسلم سأل ابن الصياد عن تربة الجنه ؟ فقال : درمكة بيضاء مسك خالص فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( صدق ) (3)
2- وعن ابي سعيد – رضي الله عنه – كذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لابن الصياد : ( ماتراه ؟ ) قال : ارى عرشا على البحر حوله الحيات , فقال رسوله الله صلى الله عليه وسلم : ( يرى عرش ابليس ) (4)
3- عن ابي سعيد رضي الله عنه قال: ذكر ابن صياد عند النبي صلى الله عليه وسلم , فقال عمر – رضي – انه يزعم انه لا يمر به شي الا كلمه ) (5) .
_______________________________________________________________________
1- رواه البخاري ( ك : الجهاد وسير – ب \178 –رقم 3056 ) ومسلم ( ك : الفتن – ب 19 – رقم 2931 ) واحمد في مسنده ( الفتح الرباني 24\ 64 )
2- رواه احمد ( الفتح الرباني 24\65 ) والطحاوي في المشكل ( 4\97 ) والبغوي في ( شرح السنه 4274 ) وذكره الهيثمي في مجمع الزوائد ( 8\7 ) وقال : رواه احمد ورجاله رجال الصحيح
3- رواه مسلم في (صحيحه )ك:الفتن-ب/ 19(92-2928)واحمد(الفتح الرباني)(24/67)قال النووي في شرح مسلم (18/226): (الدرمك : هو الدقيق الحواري الخالص البياض) ومعنى الحديث :انها في البياض درمكه .
4- رواه مسلم 78-(2925)واحمد في مسنده رقم (11635)(3/66)واللفظ له وابن ابي شيبه في (المصنف)ك:الفتن: (37532)
5- رواه احمد (الفتح الرباني )(24/67)وذكره الهيثمي في (المجمع) (8/8)وقال : رواه احمد وفيه مجالد بن سعيد وفيه ضعف وبقية رجاله ثقات .


تكتفي بهذا القدر على ان نراكم في القريب العاجل
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
متابعين معك يا الفاروق جزاك الله خيرا , ولكن لا تنس أن تضع بعد تتمة خبر ابن الصياد الخلاصة النهائية فيه.


بارك الله بك
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على اشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين
توقفنا سابقا عند خوارق العادات عند ابن صياد وعن الحيل التي كان يملكها وعن المقابلات اللتي حدثت بينه وبين النبي صلى الله عليه وسلم ،سنتحدث اليوم في بعض المقابلات بين ابن صياد وبعض الصحابه.
*المقابله العجيبه بين ابن عمر – رضي الله عنهما – وابن صياد .
ولعل من تلك الغرائب التي كان يحدثها ابن صياد واقعه غريبه حدثت عند لقاء عبدالله بن عمر-رضي الله عنهما-مع ابن صياد،واغضاب ابن عمر –رضي الله عنهما-له وانتفاخه انتفاخا عظيما حتى سد الطريق الذي كانوا فيه ،ولفظه هذه الروايه كما يرويها نافع مولى ابن عمر –رضي الله عنهما،قال : عن ابن عمر-رضي الله عنهما انه رأى ابن صائد سكه من سكك المدينه فسبه ابن عمر –رضي الله عنهما –ووقع فيه،فانتفخ حتى سد الطريق ،فضربه ابن عمر – بعصا كانت معه حتى كسرها عليه فقالت له حفصه –رضي الله عنها- : ما شأنك وشأنه ، مايولعك به ، اما سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (انما يخرج الدجال من غضبة يغضبها ) (1)
- وفي رواية اخرى قال ابن عمر – رضي الله عنهما- : ( لقيت ابن صائد مرة وقد تغيرت عينه ، فقلت : متى فعلت عينك ما أرى ؟ قال: لا ادري ، قلت : ما وهي في رأسك ، فقال : ماتريد مني يا ابن عمر ان شاء الله تعالى ان يخلقه في عصاك وهذه خلقه ، ونخر كأشد نخير حمار سمعته قط ، فزعم بعض اصحابي اني ضربته بعصا كانت معي حتى تكسرت ، واما انا فوالله ماشعرت ..... ) (2)
*مقابلة ابن صياد مع ابي سعيد-رضي الله عنه
وتحكي الروايات الصحيحه مقابله اخرى بين ابي سعيد الخدري –رضي الله عنه-وابن صياد المتهم انه الدجال .
عن ابي سعيد الخدري-رضي الله عنه- قال: قال لي ابن صائد: مالي ومالكم يا اصحاب محمد! الم يقل نبي الله صلى الله عليه وسلم : (انه يهودي) وقد اسلمت ،وقال : (لايولد له) وقد ولد لي ،وقال: (ان الله قد حرم عليه دخول مكه) وقد حججت ، قال: فما زال حتى كاد ان يأخذ فيّ قوله ، قال ، فقال له : اما والله اني لاعلم الان حيث هو واعرف اباه وامه ، قال: وقيل له: ايسرك انك ذاك الرجل ؟ قال: فقال: لو عرض علي ما كرهت (3)
* ابن صياد عرف مكان الدجال !
وفي رواية اخرى لابي سعيد الخدري- رضي الله عنه- قال: اقبلنا في جيش من المدينه ،فكان في الجيش عبدالله بن صياد ، وكان لايسايره احد ،ولايرافقه ، ولايؤاكله ، ولايشاربه ويسمونه الدجال ،فبينما انا ذات يوم نازل في منزل لي اذ رآني عبدالله بن صياد جالسا،فجاء حتى جلس الي ، فقال: يا اباسعيد ، الا ترى الى ما يصنع الناس : لايسايرني احد ، ولايرافقني احد ، ولايشاربني احد ويدعوني الدجال .... فوالله لقد هممت مما يصنع بي هؤلاء الناس ان آخذ حبلا فأخلو فأجعله في عنقي فأختنق فأستريح من هؤلاء الناس ، والله ما انا بالدجال ولكن والله لو شئت لاخبرتك باسمه ،واسم ابيه واسم امه واسم القرية التي يخرج منها (4).


_____________________________________________________________________________________________________________________


1-(1)،(2) انظر هاتين الروايتين في ( صحيح مسلم ك : الفتن رقمي 98، 99 -2932 ) واحمد في مسنده (6/284) و(الفتح الرباني 24/61) وابي يعلي الموصلي في مسنده (ج13/469 ،485) وشرح السنه للبغوي (15/74) وابن حيان ( الاحسان 8/280).
2- (3) رواه مسلم ك : الفتن (2242).
3- هذا اللفظ لاحمد في مسنده ( الفتح الرباني 24/66) واخرجه مسلم بلفظ قريب منه برقم (91/2927) .
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على اشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين
عذرا للاطاله في موضوع (ابن صياد – ابن صائد –آصاف) وذلك لانه كان محل شبه وشكوك عند الصحابه – رضوان الله عليهم وايضا عند علماء الدين واحببت ان انقل اليكم بعضا من اقوالهم حتى تتضح الصوره عند اعزائي القراء.

من قال :ابن الصياد هو الدجال ؟
لقد كان للمواقف التي سبق ذكرها عن ابن صياد أثر كبير مما جعلت غير واحد منهم يجزم انه الدجال من هؤلاء :عمر بن الخطاب وابنه , وابن مسعود , وجابر , وأبو ذر – رضي الله عنهم - , واليك طرف من كلامهم :
· عن ابن المنكدر قال : (( رأيت جابر بن عبدا لله – رضي الله عنهما – يحلف بالله أن ابن الصياد : الدجال ,قلت : تحلف بالله ؟ قال : إني سمعت –رضي الله عنه – يحلف على ذلك عند النبي صلى الله عليه وسلم فلم ينكره النبي صلى الله عليه وسلم )). (1)
· وعن ابن مسعود – رضي الله عنه- قال : (( لان احلف بالله تسعا أن ابن صائد هو الدجال أحب إليّ من احلف واحدة )). (2)
· وعن نافع عن ابن عمر – رضي الله عنهم – قال : (( والله ما اشك أن المسيح الدجال ابن صياد )) (3) .

كلام العلماء في ابن صياد
لقد كان لخلاف الصحابة في ابن صياد (المتهم انه الدجال ) أثر على من جاء بعدهم من أهل العلم في هذه المسألة , فمن ذهب إلى قولهم واعتمده العلامة القرطبي صاحب (( التذكرة ))(4) , وأما أكثر أهل العلم –كالبيهقى ,والخطابي , والنووي , وابن الحجر – فلهم رأي آخر وهو أن ابن صياد ليس هو الدجال , واحتجوا بحديث تميم الداري – الذي سوف نذكره – ورؤيته الدجال في إحدى جزر البحر موثقاً , ولا بأس بذكر طرف من كلامهم :
* قال الخطابي : (( وقد اختلف الناس في ابن صياد اختلافا شديدا , وأشكل أمر حتى قيل فيه كل قول , وقد يسأل عن هذا , فيقال : (( كيف يقر النبي صلى الله عليه وسلم رجلا يدعي النبوة كاذبا , ويتركه بالمدينة بساكنه.. والذي عندي إن هذه القصة جرت معه أيام مهادنة رسول الله صلى الله عليه وسلم اليهود وحلفائهم , وكان ابن صياد منهم او دخيلا في جملتهم , وكان يبلغ رسول الله صلى الله عليه وسلم خبره وما يدعيه من الكهانة ويتعاطاه من الغيب فامتحنه رسول الله صلى الله عليه وسلم ليزول به أمره , فلما كلّمه علم انه مبطل , وانه من جملة السحرة او الكهنة , او ممن يأتيه رئي من الجن أو يتعاهده شيطان فيلقى على لسانه ما يتكلم به ))
(5) .
* وقال البيهقي في كتابه (( البعث والنشور)): (( اختلف الناس في أمر ابن صياد اختلافا كثيرا هل هو الدجال ؟ وممن ذهب الى غيره احتج بحديث تميم الداري في قصة الجساسة , ويجوز ان توافق صفة ابن صياد صفة الدجال كما ثبت في (الصحيح ) ان أشبه الناس بالدجال عبد العزى ابن قطن , وليس في حديث جابر –رضي الله عنه- اكثر من سكوت النبي صلى الله عليه وسلم على حلف عمر-رضي الله عنه –, فيحتمل ان يكون النبي صلى الله عليه وسلم كان متوقفاً في امره , ثم جاءه الثبت من الله تعالى بأنه غيره على ما تقتضيه قصة تميم الداري , وبه تمسك من جزم بان الدجال غير ابن صياد , وطريقة اصح . وتكون الصفة التي في ابن صياد وافقت ما في الدجال )).
* وقال النووي : قال العلماء : (( قصة ابن صياد مشكلة , وامره مشتبه لكن لاشك انه دجال من الدجاجلة , والظاهر ان النبي صلى الله عليه وسلم لم يوح اليه في امره بشيء انما اوحى اليه بصفات الدجال , وكان في ابن صياد قرائن محتملة فلذلك كان النبي صلى الله عليه وسلم لا يقطع في امره بل قال لعمر –رضي الله عنه- : ( لاخير لك في قتله .....)).
واما احتجاجه هو (أي ابن صياد ) بانه مسلم ... الى سائر ما ذكر , فلا دلالة فيه على دعواه , لأن النبي صلى الله عليه وسلم انما اخبر عن صفاته وقت خروجه في آخر الزمان (6)
*ويقول الحافظ ابن حجر- جامعا بين هذه الاقوال - : (واقرب ما يجمع به بين ماتضمنه حديث تميم موثقا،وان ابن صياد هو الدجال: ان الدجال بعينه هو الذي شاهده تميم موثقا ،وان ابن صياد شيطان تبدى في صورة الدجال في تلك المده الى ان توجه الى اصبهان ، فاستتر مع قرينه ، الى ان تجيء المده التي قدر الله تعالى خروجه فيها)(7)
قلت: وبذلك يحمل كلام – من جزم الصحابه من ابن صياد هو الدجال – على عدم اطلاعهم على حديث تميم الداري ، كما قال البيهقي – رحمه الله – وعلل ذلك فقال: كيف يلتئم ان يكون- من كان في اثناء الحياة النبويه شبه محتلم ، ويجتمع به النبي صلى الله عليه وسلم ويسأله- ان يكون في آ خرها شيخا كبيرا مسجونا في جزيره من جزائر البحر موثقا بالحديد يستفهم عن خبر النبي صلى الله عليه وسلم هل خرج اولاا؟(8) والى نحو هذا ذهب الحافظ ابن كثير(9).
نكتفي بهذ القدر في موضوع ابن صياد وسنتحدث لاحقا عن المقابله التي حدثت بين تميم الداري و(المسيح الدجال)في جزيرة الدجال....
_______________________________________________________________________


(1)رواه البخاري ك : الاعتصام (7355)ومسلم ك الفتن برقم 94- (2929) وابو داوود ك: الملاحم (4331).
(2)صحيح: رواه ابو يعلي الموصلي في مسنده (9/132-رقم 241-5207)وذكره الهيثمي في مجمع الزوائد (8/4،5)وعزاه الى الطبراني في الكبير وقال رجال ابي يعلي رجال الصحيح .
(3)رواه ابو داود (4330) وذكره الحافظ في الفتح (13/337)وقال:اسناده صحيح .
(4) (التذكره) للقرطبي (2/791) .
(5)(معالم السنن) للخطابي (4/349)ونقله عنه البغوي واقره في شرح السنه (15/75) ونحوه للطيبي كما في (تحفة الاحوذي في شرح الترمذي) (6/520) للمباركفوري و(عون المعبود ) للحق العظيم آبادي (11/479).
(6)نقله عنه ابن حجر في (فتح الباري) (13/338،339)والنووي في شرح مسلم (18/263)
(7)(فتح الباري)(13/340).
(8) (فتح الباري)(13/338) و(عقد الدرر) للسلمي الشافعي(229).
(9)(نهاية البدايه والنهايه) لابن كثير (1/102) وانظر بسط هذه المساله في كتاب (عقد الدرر في اخبار المهدي المنتظر) ليوسف بن يحيى المقدسي السلمي (ص 282-299).
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلا م على اشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين





نستكمل ما بدأنا به وسنتحدث عن المقابله التي حدثت بين الصحابي تميم الداري وعن المسيح الدجال في جزيرة الدجال.
  • فعن فاطمه بنت قيس – رضي الله عنهما- قالت:..... خرجت الى المسجد فصليت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فكنت في صف النساء التي تلي ظهور الرجال، فلما قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاته جلس على المنبر وهو يضحك فقال: ( ليلزم كل انسان مصلاه ) ، ثم قال : ( اتدرون لما جمعتكم ؟ ) قالوا : الله ورسوله اعلم ، قال: ( اني والله ماجمعتكم لرغبة ولا لرهبة ، ولكن جمعتكم لان تميما الداري كان رجلا نصرانيا فجاء فبايع فأسلم وحدثني حديثا وافق الذي كنت احدثكم عن المسيح الدجال :
حدثني انه ركب سفينة بحرية مع ثلاثين رجلا ، فلعب الموج بهم شهرا في البحر ، ثم ارفأوا الى جزيرة في البحر حتى مغرب الشمس ، فجلسوا في اقرب(1) السفينه فدخلوا الجزيره ، فلقيتهم دابة اهلب (2) كثير الشعر ، لا يدرون ما قبله من دبره من كثرة الشعر .
فقالوا : ويلك ما انت ؟
فقالت : انا الجساسه .
فقالوا : وما الجساسه ؟
قالت : ايها القوم انطلقوا الى هذا الرجل في الدير ، فانه الى خبركم بالاشواق .
قال : لما سمت لنا رجلا فرقنا منها ان تكون شيطانه .
قال تميم –رضي الله عنه- : فانطلقنا سراعا حتى دخلنا الدير، فاذا فيه اعظم انسان رأيناه قط خلقا واشده وثاقا مجموعة يداه الى عنقه ، مابين ركبتيه الى كعبيه بالحديد .
قلنا : ويلك ما انت ؟
قال : قد قدرتم على خبري فأخبروني ما انتم ؟
قالو : نحن اناس من العرب ركبنا في سفينه بحريه فصادفنا البحر حين اغتلم فلعب بنا الموج شهرا ثم ارفأنا الى جزيرتك .
فقال : اخبروني عن نخل بيسان (3) ؟
قلنا : عن أي شأنها تستخبر ؟
قال : اسألكم عن نخلها هل يثمر ؟
قلنا له : نعم.
قال : اما انه يوشك ان لاتثمر .
قال : اخبروني عن بحيرة الطبريه .
قلنا : عن أي شأنها تستخبر ؟
قال : هل فيها ماء ؟
قالوا : هي كثيرة الماء .
قال : اما ان ماءها يوشك ان يذهب .
قال : اخبروني عن عين زغر (4) .
قالوا : عن أي شأنها تستخبر ؟
قال : هل في العين ماء ؟ وهل يزرع اهلها بماء العين ؟
قلنا له : نعم هي كثيرة الماء . واهلها يزرعون من مائها .
قال : اخبروني عن نبي الاميين ما فعل ؟
قالوا : قد خرج من مكه ونزل بيثرب ( المدينه ) .
قال : اقاتله العرب ؟
قلنا له : نعم .
قال : وكيف صنع بهم ؟ فأخبرناه انه قد ظهر على من يليه من العرب واطاعوه .
قال لهم : قد كان ذلك ؟
قلنا له : نعم .
قال : اما ان ذاك خير لهم ان يطيعوه .
قال تميم – رضي الله عنه – فقال لنا : اني مخبركم عني اني انا المسيح ، واني اوشك ان يؤذن لي في الخروج ، فأخرج فأسير في الارض فلا ادع قرية الا هبطتها في اربعين ليله غير مكه وطيبه فهما محرمتان علي كلتاهما ، كلما اردت ان ادخل واحدة منهما استقبلني ملك بيده السيف صلتا (5) يصدني عنها وان على كل نقب منها ملائكة يحرسونها(6).



---------------------------------------------------------------------------
(1) هي السفينه الصغيره (المركب) تكون مع الكبيره يتصرف بها ركاب السفينه لقضاء حوائجهم وقيل : المراد به مؤخرة السفينه وما قرب منها للنزول .
(2) اهلب :قال النووي : الاهلب غليظ الشعر وكثيره
(3) بيسان : مكان بين الاردن وفلسطين
(4) زغر : قرية بمشارف الشام .
(5) صلتا : مسلولا.
(6) رواه مسلم ك :الفتن 119-(2942)واللفظ له ،وابوداود ك :الملاحم(4326) والترمذي (2253) وابن ماجه ك : الفتن (4074) واحمد في مسنده(الفتح الرباني24/71،70)وابن ابي شيبه في المصنف ك الفتن (37520)وابن حبان في صحيحه (الاحسان 8/277) .
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على اشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين
كثرة الروايات والاحاديث عن المسيح الدجال في زمن النبي صلى الله عليه وسلم وذلك بسبب اهمية الموضوع وما سيحمله من فتن ومن كثرة الامم الذين سيتبعونه وقت خروجه ، لذا سوف انوه عن صفاته وعن مكان خروجه وعن اتباعه وقت خروجه بطريقه مختصره وعن طريق الاحاديث والروايات النبويه الشريفه .
* من اين يخرج الدجال؟
ويروى عن ابي هريره – رضي الله عنه- خبرا في خروج الدجال من جهة الشرق عند بروز الخلاف والشقاق بين الناس : احدثكم ما سمعت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم الصادق المصدوق ( ان الاعور الدجال مسيح الضلاله يخرج من قبل المشرق في زمن اختلاف الناس، وفرقة ، فيبلغ ما شاء الله ان يبلغ من الارض في اربعين يوما الله اعلم ما مقدارها ، الله اعلم ما مقدارها (مرتين ) ، وينزل الله عيسى ابن مريم فيؤمهم ، فاذا رفع راسه من الركعه قال : سمع الله لمن حمده ، قتل الله الدجال ، واظهر المؤمنين ) (1)
- وعن ابي بكر الصديق – رضي الله عنه – قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ان الدجال ليخرج من ارض بالمشرق يقال لها خراسان يتبعه افواج كأن وجوههم المجان المطرقه) (2) .
* متى يخرج الجال ؟
فعن راشد بن سعد قال : لما فتحت اصطخر اذا مناد ينادي الا ان الدجال قد خرج ، قال: فلقيهم الصعب بن جثامه فقال : لولا ما تقولون لاخبرتكم اني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( لا يخرج الدجال حتى يذهل الناس عن ذكره ، وحتى تترك الائمة ذكره على المنابر) (3) .
* سبب خروج الدجال ؟
يكفيك افي ذلك ان تعلم ان خروجه مرتبط بقرب الساعه ، وقد يرد لخروجه عله فيخبر النبي صلى الله عليه وسلم عن السبب الذي من اجله يخرج الدجال في حديث حفصه – رضي الله عنها- قالت : سمعت الرسول صلى الله عليه وسلم يقول : ( انما يخرج الدجال من قضبة يقضبها ) (4) .
* الفرار من الدجال ؟
يحث النبي صلى الله عليه وسلم من سمع من المسلمين – بالدجال ان يفر عنه ، ليبتعد عن شبهاته فلربما وثق بنفسه – وفي دينه ضعف – فيتعرض له فما يلبث ان يتبعه لما معه من الشبهات .
وعن عمران ابن حصين قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من سمع بالدجال فلينأ عنه ، فوالله ان الرجل ليأتيه وهو يحسب انه مؤمن فيتبعه مما يبعث به من الشبهات )(5) وفي روايه (فيحسب انه صادق لما بعث به من الشبهات ) .
* الفتنه العضمى....
- فعن عمران ابن حصين قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( ما بين خلق آدم الى قيام الساعه خلق اكبر من الدجال) (6)وفي لفظ (..... فتنة اعظم من الدجال )(7).
- وعن حذيفه قال : ذكر الدجال عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال لنا : ( لفتنة بعضكم اخوف عندي من فتنة الدجال ، ولن ينجو احد مما قبلها الا نجا منها ، وما صنعت فتنة منذ كانت الدنيا صغيره ولاكبيرة الافتنة الدجال ) (8) .
* الانبياء – عليهم الصلاة والسلام – يحذرون من الدجال !!
عن ابن عمر –رضي الله عنهما- انه قال : (قام رسول الله صلى الله عليه وسلم في الناس فأثنى على الله بما هو اهله ، ثم ذكر الدجال ،فقال : اني لانذركموه ، وما من نبي الا انذره قومه ، لقد نذر نوح قومه ، ولكن اقول لكم فيه قولا لم يقله نبي لقومه ، تعلمون انه اعور ، وان الله ليس بأعور )(9).


-------------------------------------------------------------------------------------------------------
(1)رواه ابن حبان في صحيحه(الاحسان8/286- رقم 6773) وقال ابن حبان قوله في هذا الخبر : فيؤمهم ، اراد به فيأمرهم بالامامه اذ العرب تنسب الفعل الى الآمر كما تنسبه الى الفاعل .
(2)رواه ابن ماجه ك الفتن (4072) والترمذي (2237) واحمد (1/7) والحاكم في (المستدرك)(4/527)وصححه واقره الذهبي وصححه القرطبي في (التذكره 2/747)ورواه ابن ابي شيبه في (المصنف )(37500،37499)موقوفا ومرفوعا عن ابي بكر الصديق رضي الله عنه.
وقوله : (المجان المطرقه ) معناه : تشبيه وجوه الترك في عرضها وتنور وجنتها بالترسه المطرقه ، والمجن : الترس . انظر (شرح مسلم ) للنووي (18/248) .
(3)رواه احمد في (مسنده) (4/72) وذكره الهيثمي في (المجمع) (7/338)وقال : رواه عبدالله بن احمد من رواية بقية عن صفوان وهي صحيحه كما قال ابن معين ، وبقية رجاله ثقات .
(4)عند مسلم وقد سبق مفصلا.
(5)صحيح عند ابي داود ك : الملاحم (4319)واحمد(4/431)والحاكم وصححه في المستدرك ك :الملاحم (4/53) والدولابي(1/170) وابو نعيم في (اخبار اصفهان ) (1/119).
(6)رواه مسلم ك : الفتن (126/2946)واحمد(4/19)وابن ابي شيبه في (المصنف)ك : الفتن ب /2 (ذكر الدجال)(37471)والحاكم (4/528)وابن سعد في الطبقات (2838).
(7)رواه احمد في مسنده (4/19).
(8)رواه احمد في مسنده (5/389) وابن حبان في صحيحه (الاحسان8/285)واسناده صحيح ، رواه ابن ابي شيبه (37490) موقوفا عن حذيفه رضي الله عنه بنحوه .
(9)متفق عليه : رواه البخاري ك : الجهاد(3057)ومسلم ك : الفتن ب /19-(165)وابن حبان (الاحسان 8/273).
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على اشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين
* من هم اتباع الدجال ؟
سيتبع الدجال جمع غفير من الناس ضعف الايمان في قلوبهم ،وبهرت اعينهم بما يرون ويشاهدون فيخبر النبي صلى الله عليه وسلم عن اكثر اتباع الدجال وهم اليهود- والنساء- والمنافقون :-
- اما اليهود : فعن انس – رضي الله عنه – ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( يتبع الدجال من يهود اصبهان سبعون الفا عليهم الطيالسه (1) ) (2)
- وعن ابي هريره – رضي الله عنه – ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( يهبط الدجال من كوز (3) وكرمان (4) معه ثمانون الفا عليهم الطيالسه ، وينتعلون الشعر (5) كأن وجوههم مجان مطرقه (6)
- وعن ابي وائل –رضي الله عنه – قال : ( اكثر اتباع الدجال اليهود واولاد المومسات ) (7)
- اما النساء : فعن ابن عمر – رضي الله عنهما- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ينزل الدجال في هذه السبخه بمرقناة فيكون اكثر من يخرج اليه النساء حتى ان الرجل ليرجع الى حميمه والى امه ، وابنته ، واخته ، وعمته، فيوثقهما رباطا مخافتا ان تخرج اليه ، ثم يسلط الله المسلمين عليه فيقتلون ، ويقتلون شيعته ....)(8)
- واما المنافقون : فعن جابر –رضي الله عنه – قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( نعم الارض المدينه اذا خرج الدجال ، على كل نقب من انقابها ملك لايدخلها ، فاذا كان كذلك رجفت المدينة باهلها ثلاث رجفات ، لا يبقى منافق ولامنافقه الا خرج اليه ، واكثر من يخرج اليه النساء ، وذلك يوم التخليص ، وذلك تنفى المدينة الخبث كما ينفى الكير خبث الحديد يكون معهم سبعون الفا من اليهود على كل رجل منهم ساج (9) وسيف) (10)
- وتذكر الآ ثار ان هناك صنفا من الناس يماشون الدجال للمنفعه الشخصيه ، فهؤلاء يعمهم العذاب ، فقد روي ابن ابي شيبه في (المصنف ) عن عبيد بن عمير مرفوعا قال : ليصحبن الدجال قوم يقولون : انا لنصحبه ، وانا لنعلم انه كذاب ولكنا انما نصحبه لناكل من الطعام ، ونرعى من الشجر ، فاذا نزل غضب الله ، نزل عليهم كلهم .
* اول باب يطرقه الدجال ؟
عن ابي صادق-رضي الله عنه – قال: قال عبدالله بن مسعود –رضي الله عنه - : ( اني لأعلم اول اهل ابيات يقرعهم الدجال أنتم اهل الكوفه )(11) .
* وصف الرسول صلى الله عليه وسلم للدجال:-
اهتم الرسول صلى الله عليه وسلم بوصف الدجال بأحاديث كثيره حتى يحذره المسلمون ، وسوف انقل لك عزيزي القارىء احد هذه الاحاديث .
- فعن عباده ابن الصامت – رضي الله عنه – ان الرسول صلى الله عليه وسلم قال: ( اني قد حدثتكم عن الدجال حتى خشيت ان لاتعقلوا ، ان المسيح الدجال رجل قصير ، افحج , جعد، اعور، مطموس العين ، ليس بناتئة، ولاحجراء، فان البس عليكم فاعلموا ان ربكم ليس بأعور)(12) .




----------------------------------------------------------------------------------------------------
(1)الطيالسه : نوع من الثياب .
(2)رواه مسلم في صحيحه(2944) وابن حبان في الاحسان(8/282)وابن عساكر(مختصر تاريخه )(2/100) وابو يعلي الموصلي في مسنده (6/3292،3639).
(3)كوز: قريه كبيره من نواحي تبريز وبينها وبين أرميه بحيرة أرميه(مراصد الاطلاع 3/1186) .
(4) كرمان : ولايه مشهوره وناحية معموره ذات بلاد وقرى واسعه بين فارس وسكران وسجستان ، وهي بلاد كثيرة النخل والزرع (مراصد الاطلاع3/1160).
(5)قوله : (ينتعلون الشعر) : أي نعالهم مصنوعه من الشعر.
(6)رواه احمد (الفتح الرباني 24/73) وابو يعلي الموصلي في (مسنده) والبزار،ورجاله ثقات (مجمع الزوائد)(7/350) رواه ابن ابي شيبه موقوفا في مصنفه(37501).
(7)رواه احمد كما في الفتح الرباني (24/73)وعزاه الى الطبراني في (الاوسط) وقال : اسناده صحيح.
(8)رواه ابن ابي شيبه في (المصنف37527)وذكره السيوطي في (الدر المنثور5/664).
(9)الساج: نوع من الثياب وقيل : ضرب من الملاحف.(المعجم الوسيط 1/478)
(10)رواه احمد في مسنده (2/67)والطبراني (12/307)وذكره الهيثمي في (المجمع) وقال: رجاله رجال الصحيح ،وذكره ابن كثير في (النهايه)بنحوه وقال: تفرد به احمد واسناده جيد (نقله في الفتح الرباني 24/74).
(11)رواه ابن ابي شيبه في المصنف (37539)والطبراني كما في (مجمع الزوائد)(7/354)ورجاله ثقات وفيه انقطاع وانما قال ذلك لشدة حبهم للفتن والقلاقل .
(12)رواه ابو داود ك :الملاحم (4320) واحمد في (مسنده)(5/324)وابوبكرالآجري في(كتاب الشريعه ص/375) وابن ابي عاصم في السنه (1/186)وقال الالباني :جيد سنده .
قوله في الحديث (ناتئه)أي بارزه ،حجراء،قال الخطابي :هي التي انخسفت فبقى مكانها غائرا كالحجر، ومعناه : ان عينه ساده لمكانها مطموسة ،أي ممسوحه ليست بناتئه ولامنخسفه (معالم السنن4/346).
 

@Noura@

عضو مخضرم
اللهم إنا نعوذ بك من فتنة المسيح الدجال ..

فتنة عظيمة ..
أخي الفاروق
هل استمعت إلى تسجيل للشيخ طارق الطواري يتحدث في عن مظاهر توضح قرب الساعة ...
فما رأيك فيه ؟
 
اللهم إنا نعوذ بك من فتنة المسيح الدجال ..

فتنة عظيمة ..
أخي الفاروق
هل استمعت إلى تسجيل للشيخ طارق الطواري يتحدث في عن مظاهر توضح قرب الساعة ...
فما رأيك فيه ؟


السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

حقيقة لم استمع للشريط ولكن حسب اطلاعاتي وحسب اقوال اكثر اهل العلم بأن جميع علامات الساعه الصغرى قد بانت من بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم وسأكتب عن هذا الموضوع ان شاء الله فيما بعد
نسأل الله السلامه وان يعصمنا من فتنة الدجال ويحشرنا مع الصالحين في الجنه
اللهم لاتردنا بعد الدعاء خائبين والحمد لله رب العالمين
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على اشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين


*ماذا كتب على جبهته ؟


لقد وسم الله-عزوجل - الدجال بعلامه يعرف بها، خاصة من قبل الموحدين ،وذكر النبي صلى الله عليه وسلم ذلك في احاديث كثيره ،وهي انه مكتوب بين عينيه كافر ، لايقرأها الا من كان مؤمنا بالله سبحانه وتعالى مخلصا كارها لعمله وفي ذلك احاديث كثيره منها :


- حديث عمر بن ثابت الانصاري –رضي الله عنه –انه اخبره بعض اصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال يومئذ للناس وهو يحذرهم فتنة الدجال : ( تعلمون انه لن يرى احد منكم ربه – عز وجل – حتى يموت ، وانه مكتوب بين عينيه كافر يقرؤه من كره عمله )(1).


* هل يقرأ الامي تلك الكلمه ؟


اخبرنا النبي صلى الله عليه وسلم ان كل موحد يستطيع ان يقرأ هذه الكلمه التي جعلها الله – عز وجل- على وجه هذا الدجال، وقد يتساءل البعض : كيف يستطيع الامي والجاهل تمييز هذه الكلمه ، وهو لايعرف القراءه او الكتابه ؟


ويجيبنا عن هذا الامام القاضي ابو بكر بن العربي فيقول : ( قوله : (يقرؤه كل مؤمن كاتب وغير كاتب ) اخبار بالحقيقه وذلك ان الادراك في البصر يخلقه الله للعبد كيف شاء ومتى شاء ، فهذا يراه المؤمن بغير بصره، وان كان لايعرف الكتابه ، ولايراه الكافر ولو كان يعرف الكتابه كما يرى المؤمن الادله بعين بصيرته ولايراها الكافر فيخلق الله للمؤمن الادله بعين بصيرته ولا يراها الكافر،فيخلق الله للمؤمن الادراك دون تعلم ، لان ذلك الزمان تنخرق فيه العادات في ذلك ....)(2).


**وسائل الاضلال...


لقد قضت حكمة الله –عز وجل – ان يبتلي عباده بهذا الدجال ، وشاء تعالى ان يمكنه من وسائل واسلحه يضل بها الناس ويخدعهم ، ليزداد المؤمنون ايمانا ، ويهلك المنافقون والكافرون .


ومن هذه الفتن : ان يأمر السماء فتمطر ، ويأمر بالرجل فيقطع نصفين ، ثم يدعوه فيقوم ملبيا ، وان يكون معه جبال من خبز وطعام ونهران : نهرفيه ماء ، وآخر يتأجج نارا ، واتباع كنوز الارض له ، ويمر بالقوم لايؤمنون به فيهلك حرثهم وماشيتهم ، وغير ذلك مما ورد في الاحاديث الصحيحه التي سوف اذكر بعضا منها :


- فعن حذيفه – رضي الله عنه – قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لأنا اعلم بما مع الدجال منه معه نهران يجريان : احدهما رأي العين ماء ابيض ، والاخررأي العين نار تأجج ، فاما ادركن احد فليأت النهر الذي يراه نار وليغمض ، ثم ليطأطيء راسه فيشرب منه فانه بارد ....) (3).


- وفي حديث جناده بن اميه – رضي الله عنه – عن رجل من الصحابه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( ...... وانه يمطر ولاينبت شجر ، وانه يسلط على نفس فيقتلها ، ثم يحييها ولا يسلط على غيرها ، وانه معه جنه ونار ، ونهر وماء ، وجبل خبز ، وان جنته نار وناره جنه ......) (4) .


* كم يمكث الدجال في الارض؟


- فعن عبدالله بن عمرو- رضي الله عنهما – ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( يخرج الدجال في امتي فيمكث اربعين ، لاادري اربعين يوما ، اواربعين شهرا او اربعين عاما)(5) .


وقوله في الحديث : ( لاادري اربعين يوما ، او اربعين شهرا ...) هو من الصحابي كما قاله العلامه التوربشتي ، ونقله عنه العلامه القارى في ( شرح المشكاة ) (6) .


- ففي حديث نواس بن سمعان – رضي الله عنه - : (.....قلنا يا رسول الله ، وما لبثه في الارض ؟ قال : اربعون يوما ، يوم كسنه ، ويوم كشهر ، ويوم كجمعه ،وسائر ايامه كايامكم ، قلنا : يارسول الله فذلك اليوم الذي كسنه اتكفينا فيه صلاة اليوم ؟ قال : اقدروا قدره ) (7) .


يقول الامام النووي في معنى هذا الحديث : ( قال العلماء : هذا الحديث على ظاهره ،وهذه الايام طويله على هذا القدر المذكور في الحديث يدل عليه قوله قوله صلى الله عليه وسلم : (وسائر ايامه ) ، واما قولهم : (يا رسول الله فذلك اليوم الذي كسنه اتكفينا فيه صلاة يوم ؟ قال : لا ، اقدروا له قدره ) ،


فقال القاضي عياض وغيره : هذا حكم مخصوص بذلك اليوم شرعه لنا صاحب الشرع ،وقالوا ولولا هذا الحديث ولو وكلنا الى اجتهادنا لاقتصرنا فيه على الصلوات الخمس عند الاوقات المعروفه في غيره من الايام )(8).


*اشد الناس بأسا على قتال الدجال ؟


ويخبرنا النبي صلى الله عليه وسلم عن قوم من المؤمنين اولي بأس شديد في قتال الدجال واعوانه وهم بنو تميم ، ويروي ذلك ابو هريره – رضي الله عنه – قيقول : لاازال احب بني تميم بعد ثلاث سمعتهن من رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول فيهم : ( هم أشد امتي على الدجال)(9) .


--------------------------------------------------------------------------------------


(1)رواه البخاري (7131) ، ومسلم ( 2933)، واحمد (3/103) ،والترمذي ك : الفتن (2245).


(2)(فيح الباري ) (13/107)


(3)رواه مسلم ك : الفتن 105-(2934)، واحمد في مسنده (5/405،386) ، وابن حبان في الاحسان (8/282- رقم 6761) وابن ابي شيبه في المصنف (37472) والبغوي في شرح السنه (4239).


(4)رواه احمد في مسنده (5/435) وذكره الهيثمي في مجمع الزوائد(7/346) وقال: رواه احمد ورجاله رجال الصحيح )،وقلت :اسناده صحيح .


(5)رواه مسلم ك :الفتن 116-(2940) ب/23 في خروج الدجال .


(6)(التصريح في ما جاء في تواتر نزول المسيح )للكشميري (127،126).


(7)سبق تخريجه .


(8)شرح مسلم للنووي(18/279).


(9)متفق عليه :رواه البخاري (ك : المغازي ب / 68-4366)ومسلم (ك: فضائل الصحابه 198-2525).
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
جزاكم الله خيرا يا الفاروق على هذا المجهود الطيب , وجعله في ميزان حسناتك
 

@Noura@

عضو مخضرم
*اشد الناس بأسا على قتال الدجال ؟


ويخبرنا النبي صلى الله عليه وسلم عن قوم من المؤمنين اولي بأس شديد في قتال الدجال واعوانه وهم بنو تميم ، ويروي ذلك ابو هريره – رضي الله عنه – قيقول : لاازال احب بني تميم بعد ثلاث سمعتهن من رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول فيهم : ( هم أشد امتي على الدجال)(9) .

سبحان الله ...
اشمعنى بنو تميم ؟؟:eek:
هل التميمي اللي الحين بيننا هم المقصودين ....يعني أقصد من ذريّتهم ؟؟
 
سبحان الله ...
اشمعنى بنو تميم ؟؟:eek:
هل التميمي اللي الحين بيننا هم المقصودين ....يعني أقصد من ذريّتهم ؟؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بنو تميم حسب معلوماتي البسيطه او (بني تميم ) هي من اكبر القبائل العربيه التي تنتشر في الجزيره العربيه امتدادا من العراق والى اليمن في الجنوب ومنهم ايضا من سكن في جنوب ايران ولايزالون يتكلمون العربيه
وموطنهم الاصلي قبل الاسلام في منطقه تسمى (حوطة تميم ) ولازالت، وهي مابين منطقة الرياض والافلاج (وادي تميم).
ملاحظه : من طريف مايذكر انه في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم واصحابه المملوءه قلوبهم بالايمان وحب الله -عز وجل- ان جماعة عند عبد الله بن مسعود -رضي اللع عنه- ذكروا الدجال، فقالوا : وددنا انه قد خرج حتى نرميه بالحجاره ، فقال عبدالله بن مسعود -رضي الله عنه- : انتم تقولون هذا ،والذي لااله غيره ! لو سمعتم به ببابل لأتاه احدكم وهو يشكو اليه الحفا من السرعه (رواه ابن ابي شيبه في (المصنف37517).
اين نحن من الصحابه رضوان الله عليهم
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته​
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على اشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين

*بلاد لايدخلها الدجال
يبلغ الدجال من الخوارق والكهانه مبلغا عظيما لدرجه انه كما اخبر النبي صلى الله عليه وسلم يطوف العالم كله ، لايترك بقعة في الارض الاوطئتها قدمه ، ويفرد الله من ذلك كله بقاعا وبلاد ا منعها الله –عز وجل – من الدجال ان يتسلط عليها ، او ان يظهر فيها الكفر والشرك لعظم مكانتها عند الله ، ومن هذه الاماكن مكه ، لان فيها بيت الله الحرام قبلة المسلمين ،والمدينه المنوره منبع الايمان ، ومنار الاسلام ، وبيت المقدس والطور .​
- فعن انس – رضي الله عنه- ان النبي صلى الله عليه وسلم ( ليس من بلد الاسيطؤه الدجال الامكه والمدينه ليس له من نقابها نقب الا عليه الملائكه صافين يحرسونها ، ثم ترجف المدينه بأهلها ثلاث رجفات ، فيخرج الله كل كافر ومنافق ) (1)​
- وعن ابي بكرة – رضي الله عنه – عن النبي صلى اله عليه وسلم قال : ( لايدخل المدينه رعب المسيح الدجال ، لها يومئذ سبعة ابواب على كل باب ملكان )(2)​
- وفي حديث جنادة بن ابي اميه – رضي الله عنه - : ( .....لايأتي اربعة مساجد ك الكعبه ، ومسجد الرسول صلى الله عليه وسلم ، والمسجد الاقصى ، والطور ) (3)

* مواجهة شرسه على ابواب المدينه
على الرغم من شدة البطش التي عرف الدجال بها وتلك الهاله التي تزفه في سيره الا انه يبقى رجال ملئت قلوبهم بالايمان ، ولايخشون الدجال ، ولايفرون من الموت ، ومن هؤلاء ذلك الرجل الذي يتصدى للدجال ويبين باطله للناس ، ولايبالي بما قد يحدث له من جراء تلك المواجهه .​
- فعن ابي سعيد الخدري – رضي الله عنه – قال : حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما حديثا طويلا عن الدجال فكان فيما يحدثنا به انه قال : (يأتي الدجال وهو محرم عليه ان يدخل نقاب المدينه ، فينزل بعض السباخ (4)التي تلي المدينه ، فيخرج اليه يومئذ رجل هو خير الناس فيقول : اشهد انك الدجال الذي حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثه ،فيقول الدجال : أرايتم ان قتلت هذا ثم احييته ، هل تشكون في الامر؟فيقولون : لا ، فيقتله ثم يحييه فيقول : والله ما كنت فيك اشده مني اليوم فيريد الدجال ان يقتله فلا يسلط عليه )(5)

* يوم الخلاص
يخبرنا النبي صلى الله عليه وسلم ان المدينه تنفي خبثها عند مجيء الدجال ،فيهرع اليه المنافقون والفاجرون من شيعته وشاكلته وهذا يوم الخلاص كما يسميه رسول الله صلى الله عليه وسلم .​
- ففي حديث محجن بن الادرع – رضي الله عنه- ان رسول الله صلى الله عليه وسلم خطب الناس فقال : (يوم الخلاص ومايوم الخلاص، يوم الخلاص وما يوم الخلاص ، يوم الخلاص وما يوم الخلاص ،ثلاثا ) فقيل له : ومايوم الخلاص يارسول الله ؟ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (يجيء الدجال فيصعد احدا ،فينظر المدينه ، فيقول لاصحابه : اترون هذا القصر الابيض ؟ هذا مسجد احمد ،ثم يأتي المدينه ، فيجد بكل نقب منها ملكا مصلتا ، فيأتي سبخة الجرف فيضرب رواقه ، ثم ترجف المدينه ثلاث رجفات ،فلا يبقى منافق ولامنافقه ،ولافاسق ولافاسقه الاخرج اليه فذلك يوم الخلاص ) (6)



-------------------------------------------------------------------------------------------------------​
(1)رواه البخاري ك : فضائل المدينه (1881) ومسل م (ك : الفتن ب / 24- 1943 )وابن حبان (الاحسان 6765)والبغوي في شرح السنه (2022)​
(2)رواه البخاري ك : فضائل(1879)واحمد(5/34)وابن شيبه في المصنف(37483) والحاكم ك: الفتن (4/542)​
(3)صحيح عند احمد (5/434-رقم 23153)وابن ابي شيبه في المصنف( 37506)وعزاه في (المجمع) (7/343)الى احمد وقال : رجاله رجال الصحيح ،وقال الحافظ في (الفتح )(13/112) رجاله ثقات​
(4)السباخ:جمع سبخه وهي الارض التي تعلوها الملوحه ولاتكاد تنبت الابعض الشجر ،قاله ابن الاثير (النهايه2/333)​
(5)رواه البخاري(7132)ومسلم ك :الفتن ب/21-112- (2938)وابن حبان ؛(الاحسان)(6763)،واحمد (الفتح الرباني24/82).​
(6)رواه احمد في (مسنده)(الفتح الرباني24/75)والحاكم في (المستدرك) ك : الملاحم (4/543)وصحيحه على شرط مسلم ، واقره الذهبي ،وذكره الهيثمي في (المجمع) (7/350) وقال : رواه احمد ورجاله رجال الصحيح . قلت : وله شواهد كثيره .​
 
أعلى