اخ بو ضاري..
مبدأيا.. كلامك مقبول..
ولكن السؤال الذي سيوضح هذا الكلام..
الكويتي المتجنس.. إذا رزقه الله بمولود بعد حصولة على الجنسيه الكويتيه..
هل يكون هذا المولود الجديد.. بصفة اصليه او متجنس؟
فلو نتكلم بقليل من الصراحة..سنتفق ان معظم مؤيدي توحيد الجنسيه..هم من الاخوه البدو..و معظم معارضي توحيد الجنسيه هم من الحضر "سواء نياده او حساويه او زبيريه او عيم" (عشان ما تزعل )
شيء طبيعي اخ بهبهاني ان سيكون معظم المطالبين بتوحيد الجنسيه هم من البدو..
لأنهم بكل بساطه هم معظم الجنسيه الثانيه والخامسه والسابعه..
وايضا هم معظم الجنسيه الاولى.. وهم معظم اعضاء مجلس الامه.. وهم معظم اعضاء ورئساء النوادي والجمعيات التعاونيه.. هم معظم اعضاء ورئساء النقابات العماليه... الخ..
بكل بساطه.. لانهم اكثر فئة كويتيه..
وما عليك امر.. لا تحشر العجم من ضمن الحضر
العجم عجم.. والحضر حضر..ما ذكرت اعلاه هم ثلاث فئات, بدو وحضر وعجم.. وليست فئتين.
فاولا..قانون الجنسيه "ان لم اكن مخطأ"..شرع في سنة 1959 .. ومع هذا نصت احدى مواده على ان تمنح الجنسيه لمن كانوا في الكويت قبل 1920..والغرض من هذه المده "40 سنه" تقريبا..هو ضمان ان يكون لم يحمل الجنسيه الكويتيه..بعد تاريخي..وجذور متأصله..يستحق بسببها ان يكون حاملا للجنسيه "بالتأسيس"..
شيء طيب..
ومن كان في الكويت من عام 1921.. إلى الان صار له 87 سنة..
لماذا من كان في الكويت ل40 سنة له بعد تاريخي وجذور متأصله ويستحق بسببها حمل الجنسيه بالتأسيس..
ومن كان في الكويت ل87 سنة ليس له بعد تاريخي وجذور متأصله ولا يستحق الجنسيه بالتأسيس؟؟؟
ابو 87.. دبل ابو 40 وعليها 7 سنين زياده.
الا يعد هذا تناقض؟؟
لكن الواقع يقول يا عزيزي..ان معظم العوائل التي يحمل ابناءها..جنسيه "مادة اولى"..لم يأتوا للكويت في 1919 او 1910..
انا لا اتكل عن معظم واقل..
اتكلم عن المبدأ..
وبما انك لم تقل كل العوائل.. فهناك بعض العوائل اتت ب1919..
فحديثي ليس عني وعنك.. ولكن عن المبدأ..
فدعنا نتكلم عن الاقل واترك المعظم..
هؤلاء الاقل الذين اتوا ب1919.. باي حق يكونون كويتيين اكثر من الذي اتى بعدهم بأيام؟؟
فعائلتي التي اقحمتها حضرتك في الموضوع "كمثال"..لم تهاجر للكويت في هذه الفتره..حتى تقول ان المسالة مجرد مسالة وقت..بينها و بين من آتى للكويت بعد 1920 بسنه او سنتين.."كون طرادكم اسرع من بعيرنا !!"..
لانك يا اخي تتحدث عن "اقل شيئ"..140-200 سنه..وبالتالي المساله ليست فرق يومين كما تقول حضرتك..
هذا كمثال..وهذا المثال ينطبق على السواد الاعظم ممن يحملون جناسي "التأسيس"..
ونعم هناك من كانوا قبلنا..ويمتد تاريخهم 250-300 هذا لا ينكره احد..
لاتعنيني عائلتك بعينها.. الحديث عن امثله..
ولكن القصد ان هناك ايضا عوائل اقدم من عوائل بمئات السنين..
وكونك تقول السواد الاعظم..
إذا هنام بياض اقل..
هذا البياض الاقل.. كيف يكون كويتي اكثر من غيره الذي اتى بعده بأيام؟
خلينا ناخذ المتوسط بين ال 140 سنة و200 سنة.. وهو 170 سنة..
لنفرض انك اجدادك جائوا للكويت قبل 170 سنة..
يعني في سنة 1920 اجدادك كانوا في الكويت قبل 82 سنة..
ومع ذلك استحقوا كويتيين بالتأسيس..
طيب من اتى بسنة 1920.. صار لهم 88 سنة..
لعني اكثر من اجدادكم يوم استحقوا كويتيين بالتأسيس..
فهل يعقل..
ان من كان موجود قبل 82 ستحق كويتي بالتأسيس..
ومن كان موجود قبل 88 سنة.. لا يتسحق ان يكون كويتي بالتأسيس؟؟
ولو اخذنا ان اجدادك جو قبل 140 سنة.. كان راح يكون صار لهم 52 سنة في عام 1920..
يعني جدك يوم استحق الكويتيه بالتأسيس.. كان حاله حال البدون الذي عنده احصاء 56..
لأن كلهم صار لهم 52 سنة بالكويت..
ونعم هناك من كانوا قبلنا..ويمتد تاريخهم 250-300 هذا لا ينكره احد..
لكن المشرع..لم يكن يرى حاجة تستدعي تشريع قانون يفرق بينهم..
مع الاشارة..ان مسالة الاقدميه هذه..لا تجعلنا افضل منكم..ولا تجعلهم افضل منا..ارجوا استيعاب هذه الجملة جيدا..حتى لا يفهم كلامي بغير محله
كل ما لم تسعفك الحجة.. قطيتها براس المشرع؟
دافع عن رأي المشرع ان كنت تراه صحيح..
وانا افنده ان كنت اراه خطأ..
كيف تساوي بين من يمتد تاريخه الى 140 سنة.. مع من يمتد تاريخه الى 300 سنة..
وترفض المساواه بين من يمتد تاريخه 90 سنة.. وبين من يمتد تاريخه 88 سنة؟؟
اما الافضيله بين الاولى والثانيه وغيرها..
اعرف ان لا يكون افضل منه.. ولكن في المعامله وفي المسمى.. هو افضل منه..
حتى في الرحلات الجويه.. وجميع الرحلات..
معاملة درجة اولى.. افضل من معامله درجه ثانيه او بزنس.. وسياحيه..
قد لا يكون ركب الدرجه الاولى افضل.. نعم..
ولكن الطائرة تعامله افضل.. وهذا المنطق.. مادام ان فيه فرق يجب ان يعاملوا بفرق..
وايضا قد يكون من يحمد الماده الثامنه او الخامسه او الثانيه.. افضل من من يحمل الاولى..
ولكن معاملة الدوله لحملة الاولى افضل..
وهذا هو المنطق.. وإلا مافائدة التفريق بالمسميات اذا لم يكن مبني على تفريق بالمعامله؟
واستبدالها بلفظ كويتي "حاف".. لقمت بذلك..
اما مواد الجنسيه..فلم اطالب بتوحيدها..لانني لا ارى انها تسبب ما تسببه تلك التصنيفات
انت لا تطالب بكويتي حاف..
لان اختلاف المواد.. راح يكون.. كويتي اولى.. كويتي ثانيه.. كويتي خامسه.. كويتي سابعه..الخ.
وبالتالي نظرتك تلك لا يجب ان تكون موجوده..وانا ضد مثل هذه الطريقه في التفكير "كويتي اكثر من كويتي آخر"
كل ما تدل عليه مادة الجنسيه..هو "الاقدميه" في البلد..
فهي تدل على ان حامل الجنسيه مادة اولى.."اقدم"..من كويتي مادة ثانيه..
وتلك بمثابة حقائق تاريخيه..لا ارى داعي لانخفائها..كونها لا تعيب احدا..وليس من المفترض ان تجرح احد
شئت ام ابيت..
كونك فرقت في المسميات.. يترتب عليها افضليه..
اما سالفة الاقدميه..
لنفرض ان عمرك 30.... فأنت لست بأقدم ممن عمره 80.. ومع ذلك هو ثانيه وانت اولى!!
فكما وضحنا مرارا و تكرارا..ان الشرط الرئيسي لمنح الجنسيه في ذلك الوقت..هو ان يكون مقيم "مستقر" على هذه الارض و مرتبط بها..ومساهم في تاسيس و تطوير البلد.."
وبالتالي..كان ينظر للبدو الرحل..على انهم ممن لا تنطبق عليه هذه الشروط..
وكما هو معروف..انهم "رحل"..اي كما تفضلت حضرتك..اليوم في بر النويصيب..غدا قد يذهبون لبر المطلاع..واليوم الذي بعده قد يذهبون لبر آخر..خارج حدود الكويت..داخل حدود المملكه مثلا..
الشرط الرئيسي هو مستوطن الكويت.. وليس مستقر.. لأن اهل الغوص والتجار.. لم يكونون مستقرين بالكويت..بل كانوا على سفر دائم وبالاشهر الكثيره والكثيره جدا.
والنويصيب والمطلاع كلها الكويت..
فهل من كان يسكن المرقاب.. وشد لشرق.. وراح بعدها لجبله.. لا ينطبق عليه الشرط.. لأنه ليس متسقر؟؟ بل متنقل من منطقه كويتيه لمنطقه كويتيه!!.
واليوم يوجد من كل ست شهور مغير شقته.. فهل هذا لا يستحق الجنسيه لأنه ليس مستقر؟؟
واخيرا..
ماهي حدود الكويت قبل 1920.. لنعرف من هو خارجها ومن هو داخلها؟
واخيرا اخيرا..
المملكة العربيه السعوديه لم تكن انشأت بذلك التاريخ