«توحيد مواد الجنسية» يعود باقتراح جديد اليوم

سور الوطن

عضو بلاتيني
مثالك هذا أكبر دليل على عكس ما تدعوا اليه.


أي صاحب شركة يريد لها النجاح سيجزي من يفيد الشركة أكثر و ليس من له عدد سنين أكثر فالأقدميه هنا لا تفيد بل ماذا نقدم لشركتنا (بلدنا). ولاحظ أنه لا أحد هنا دعا الى اسقاط الجنسيه عن من له ثلاثين سنه ولكن الشركه قد تستغني عن أي موظف لا تستفيد منه ولو كان أقدم موظف بالشركه.


.

- كل شخص مخلص يعطى للوطن حسب امكانياتة وقدراتة الذاتية، فالفراش بالشركة يمكن لة أن يخلص ويتفانى ويعمل بجهد ونشاط وخدماتة لا تقل عن خدمات موظف آخر يحمل الماجستير او الدكتوراه فهناك معاير محددة للاخلاص والتفانى، على سبيل المثال المعلم القديم يحصل على مميزات عن زميلة المعلم الجديد حيث ان هناك سلم وظيفى فمن غير المعقول ان يحصل المعلم الجديد نفس راتب ومميزات معلم آخر خدم اكثر من عقدين من الزمن، فى قانون الجنسية هناك كويتيون اتوا للكويت منذ مئات السنوات وكان لهم مساهمات فعالة بتاسيس دولة حديثة فضحوا بالكثير وتحملوا المصاعب والازمات وشاركوا فى الحروب، هل من العدل مساواة رواد هذا الوطن بمواطنون آخرون اتوا للبلاد بعد النهضة العمرانية ولم يمر على تجنيسهم عشرات السنين، اين العدالة بمساواة كومار مع رواد هذا الوطن، للعلم فان الكويتيون متساوون فى الحقوق والواجبات ولكن هناك تمييز وفارق بسيط جدا فالكويتى بالتأسيس يتميز فقط عن المتجنس بحق التصويت والترشيح.
 

سور الوطن

عضو بلاتيني
يقول الاخ اللواتيا:


منطق جميل جدا..
ولكن دعني اعطيك سؤال قائم على مثالك هذا..
الموظف ابو ثلاثين سنه خدمه توفى.. وبعد 30 سنه كبر ابنه وتوظف في نفس الشركه..
واصبحت خدمة ابو سنة وسنتين.. 31 و 32 سنه..
فهل من العداله ان يكون الموظف اللي عمره 30.. وتوه متوظف بالشركه.. افضل حالا من ابوخدمه 31 و 32 سنه.. فقط لأن ابوه خدم في الشركه 30 سنه؟؟؟
طيب ما اللي كانت خدمته في مثالك سنه ونستين.. اصبحت خدمته 32 سنه.. يعني اكثر من ابو 30 اللي توفى..
والحين يجي ولده اللي ماصار له سنه موظف.. ويكون حاله افضل من ابو 32 سنه خدمه؟

فسؤالي باختصار..
بعدما يتوفى ابو 30 سنه خدمه.. بثلاثين سنه.. ويتوظف ابه في نفس الشركه..
هل من العداله ان يكون حال الابن حديث الخدمه افضل من من خدم 32 سنه؟

- اذا توفى المتجنس فان ابناء واحفاد المتوفى يمنحون الجنسية الكويتية بالتأسيس حسب القانون، فابناء المتجنسون يمنحون الجنسية الاولى ويصبحوا مواطنون سوبر:)
 
اخ بو ضاري..
مبدأيا.. كلامك مقبول..
ولكن السؤال الذي سيوضح هذا الكلام..
الكويتي المتجنس.. إذا رزقه الله بمولود بعد حصولة على الجنسيه الكويتيه..
هل يكون هذا المولود الجديد.. بصفة اصليه او متجنس؟

فلو نتكلم بقليل من الصراحة..سنتفق ان معظم مؤيدي توحيد الجنسيه..هم من الاخوه البدو..و معظم معارضي توحيد الجنسيه هم من الحضر "سواء نياده او حساويه او زبيريه او عيم" (عشان ما تزعل :))


شيء طبيعي اخ بهبهاني ان سيكون معظم المطالبين بتوحيد الجنسيه هم من البدو..
لأنهم بكل بساطه هم معظم الجنسيه الثانيه والخامسه والسابعه..
وايضا هم معظم الجنسيه الاولى.. وهم معظم اعضاء مجلس الامه.. وهم معظم اعضاء ورئساء النوادي والجمعيات التعاونيه.. هم معظم اعضاء ورئساء النقابات العماليه... الخ..
بكل بساطه.. لانهم اكثر فئة كويتيه..

وما عليك امر.. لا تحشر العجم من ضمن الحضر :)
العجم عجم.. والحضر حضر..ما ذكرت اعلاه هم ثلاث فئات, بدو وحضر وعجم.. وليست فئتين.

فاولا..قانون الجنسيه "ان لم اكن مخطأ"..شرع في سنة 1959 .. ومع هذا نصت احدى مواده على ان تمنح الجنسيه لمن كانوا في الكويت قبل 1920..والغرض من هذه المده "40 سنه" تقريبا..هو ضمان ان يكون لم يحمل الجنسيه الكويتيه..بعد تاريخي..وجذور متأصله..يستحق بسببها ان يكون حاملا للجنسيه "بالتأسيس"..

شيء طيب..
ومن كان في الكويت من عام 1921.. إلى الان صار له 87 سنة..
لماذا من كان في الكويت ل40 سنة له بعد تاريخي وجذور متأصله ويستحق بسببها حمل الجنسيه بالتأسيس..
ومن كان في الكويت ل87 سنة ليس له بعد تاريخي وجذور متأصله ولا يستحق الجنسيه بالتأسيس؟؟؟
ابو 87.. دبل ابو 40 وعليها 7 سنين زياده.

الا يعد هذا تناقض؟؟

لكن الواقع يقول يا عزيزي..ان معظم العوائل التي يحمل ابناءها..جنسيه "مادة اولى"..لم يأتوا للكويت في 1919 او 1910..
انا لا اتكل عن معظم واقل..
اتكلم عن المبدأ..
وبما انك لم تقل كل العوائل.. فهناك بعض العوائل اتت ب1919..
فحديثي ليس عني وعنك.. ولكن عن المبدأ..
فدعنا نتكلم عن الاقل واترك المعظم..
هؤلاء الاقل الذين اتوا ب1919.. باي حق يكونون كويتيين اكثر من الذي اتى بعدهم بأيام؟؟

فعائلتي التي اقحمتها حضرتك في الموضوع "كمثال"..لم تهاجر للكويت في هذه الفتره..حتى تقول ان المسالة مجرد مسالة وقت..بينها و بين من آتى للكويت بعد 1920 بسنه او سنتين.."كون طرادكم اسرع من بعيرنا !!"..
لانك يا اخي تتحدث عن "اقل شيئ"..140-200 سنه..وبالتالي المساله ليست فرق يومين كما تقول حضرتك..
هذا كمثال..وهذا المثال ينطبق على السواد الاعظم ممن يحملون جناسي "التأسيس"..
ونعم هناك من كانوا قبلنا..ويمتد تاريخهم 250-300 هذا لا ينكره احد..

لاتعنيني عائلتك بعينها.. الحديث عن امثله..
ولكن القصد ان هناك ايضا عوائل اقدم من عوائل بمئات السنين..
وكونك تقول السواد الاعظم..
إذا هنام بياض اقل..
هذا البياض الاقل.. كيف يكون كويتي اكثر من غيره الذي اتى بعده بأيام؟

خلينا ناخذ المتوسط بين ال 140 سنة و200 سنة.. وهو 170 سنة..
لنفرض انك اجدادك جائوا للكويت قبل 170 سنة..
يعني في سنة 1920 اجدادك كانوا في الكويت قبل 82 سنة..
ومع ذلك استحقوا كويتيين بالتأسيس..
طيب من اتى بسنة 1920.. صار لهم 88 سنة..
لعني اكثر من اجدادكم يوم استحقوا كويتيين بالتأسيس..
فهل يعقل..
ان من كان موجود قبل 82 ستحق كويتي بالتأسيس..
ومن كان موجود قبل 88 سنة.. لا يتسحق ان يكون كويتي بالتأسيس؟؟

ولو اخذنا ان اجدادك جو قبل 140 سنة.. كان راح يكون صار لهم 52 سنة في عام 1920..
يعني جدك يوم استحق الكويتيه بالتأسيس.. كان حاله حال البدون الذي عنده احصاء 56..
لأن كلهم صار لهم 52 سنة بالكويت..

ونعم هناك من كانوا قبلنا..ويمتد تاريخهم 250-300 هذا لا ينكره احد..
لكن المشرع..لم يكن يرى حاجة تستدعي تشريع قانون يفرق بينهم..
مع الاشارة..ان مسالة الاقدميه هذه..لا تجعلنا افضل منكم..ولا تجعلهم افضل منا..ارجوا استيعاب هذه الجملة جيدا..حتى لا يفهم كلامي بغير محله

كل ما لم تسعفك الحجة.. قطيتها براس المشرع؟
دافع عن رأي المشرع ان كنت تراه صحيح..
وانا افنده ان كنت اراه خطأ..

كيف تساوي بين من يمتد تاريخه الى 140 سنة.. مع من يمتد تاريخه الى 300 سنة..
وترفض المساواه بين من يمتد تاريخه 90 سنة.. وبين من يمتد تاريخه 88 سنة؟؟

اما الافضيله بين الاولى والثانيه وغيرها..
اعرف ان لا يكون افضل منه.. ولكن في المعامله وفي المسمى.. هو افضل منه..
حتى في الرحلات الجويه.. وجميع الرحلات..
معاملة درجة اولى.. افضل من معامله درجه ثانيه او بزنس.. وسياحيه..
قد لا يكون ركب الدرجه الاولى افضل.. نعم..
ولكن الطائرة تعامله افضل.. وهذا المنطق.. مادام ان فيه فرق يجب ان يعاملوا بفرق..
وايضا قد يكون من يحمد الماده الثامنه او الخامسه او الثانيه.. افضل من من يحمل الاولى..
ولكن معاملة الدوله لحملة الاولى افضل..
وهذا هو المنطق.. وإلا مافائدة التفريق بالمسميات اذا لم يكن مبني على تفريق بالمعامله؟

واستبدالها بلفظ كويتي "حاف".. لقمت بذلك..
اما مواد الجنسيه..فلم اطالب بتوحيدها..لانني لا ارى انها تسبب ما تسببه تلك التصنيفات
انت لا تطالب بكويتي حاف..
لان اختلاف المواد.. راح يكون.. كويتي اولى.. كويتي ثانيه.. كويتي خامسه.. كويتي سابعه..الخ.

وبالتالي نظرتك تلك لا يجب ان تكون موجوده..وانا ضد مثل هذه الطريقه في التفكير "كويتي اكثر من كويتي آخر"

كل ما تدل عليه مادة الجنسيه..هو "الاقدميه" في البلد..
فهي تدل على ان حامل الجنسيه مادة اولى.."اقدم"..من كويتي مادة ثانيه..
وتلك بمثابة حقائق تاريخيه..لا ارى داعي لانخفائها..كونها لا تعيب احدا..وليس من المفترض ان تجرح احد

شئت ام ابيت..
كونك فرقت في المسميات.. يترتب عليها افضليه..
اما سالفة الاقدميه..
لنفرض ان عمرك 30.... فأنت لست بأقدم ممن عمره 80.. ومع ذلك هو ثانيه وانت اولى!!


فكما وضحنا مرارا و تكرارا..ان الشرط الرئيسي لمنح الجنسيه في ذلك الوقت..هو ان يكون مقيم "مستقر" على هذه الارض و مرتبط بها..ومساهم في تاسيس و تطوير البلد.."
وبالتالي..كان ينظر للبدو الرحل..على انهم ممن لا تنطبق عليه هذه الشروط..
وكما هو معروف..انهم "رحل"..اي كما تفضلت حضرتك..اليوم في بر النويصيب..غدا قد يذهبون لبر المطلاع..واليوم الذي بعده قد يذهبون لبر آخر..خارج حدود الكويت..داخل حدود المملكه مثلا..

الشرط الرئيسي هو مستوطن الكويت.. وليس مستقر.. لأن اهل الغوص والتجار.. لم يكونون مستقرين بالكويت..بل كانوا على سفر دائم وبالاشهر الكثيره والكثيره جدا.

والنويصيب والمطلاع كلها الكويت..
فهل من كان يسكن المرقاب.. وشد لشرق.. وراح بعدها لجبله.. لا ينطبق عليه الشرط.. لأنه ليس متسقر؟؟ بل متنقل من منطقه كويتيه لمنطقه كويتيه!!.
واليوم يوجد من كل ست شهور مغير شقته.. فهل هذا لا يستحق الجنسيه لأنه ليس مستقر؟؟
واخيرا..
ماهي حدود الكويت قبل 1920.. لنعرف من هو خارجها ومن هو داخلها؟
واخيرا اخيرا..
المملكة العربيه السعوديه لم تكن انشأت بذلك التاريخ :)
 

ahmad2

عضو فعال
- كل شخص مخلص يعطى للوطن حسب امكانياتة وقدراتة الذاتية، فالفراش بالشركة يمكن لة أن يخلص ويتفانى ويعمل بجهد ونشاط وخدماتة لا تقل عن خدمات موظف آخر يحمل الماجستير او الدكتوراه فهناك معاير محددة للاخلاص والتفانى، على سبيل المثال المعلم القديم يحصل على مميزات عن زميلة المعلم الجديد حيث ان هناك سلم وظيفى فمن غير المعقول ان يحصل المعلم الجديد نفس راتب ومميزات معلم آخر خدم اكثر من عقدين من الزمن، فى قانون الجنسية هناك كويتيون اتوا للكويت منذ مئات السنوات وكان لهم مساهمات فعالة بتاسيس دولة حديثة فضحوا بالكثير وتحملوا المصاعب والازمات وشاركوا فى الحروب، هل من العدل مساواة رواد هذا الوطن بمواطنون آخرون اتوا للبلاد بعد النهضة العمرانية ولم يمر على تجنيسهم عشرات السنين، اين العدالة بمساواة كومار مع رواد هذا الوطن، للعلم فان الكويتيون متساوون فى الحقوق والواجبات ولكن هناك تمييز وفارق بسيط جدا فالكويتى بالتأسيس يتميز فقط عن المتجنس بحق التصويت والترشيح.


كلامك صحيح أخى الكريم ولكن رواد الوطن هل بقى منهم أحد

على قيد الحياه ؟ راح تقول لى : ولكن أبناؤهم أحياء

فهم يستحقون أن يكافؤا بما عمل آباؤهم وأجدادهم

لأنهم يرثون عنهم تبعات هذه المواقف

ولكن إذا ثبت أن أحد هؤلاء الرواد عيال بطنها كان مجرم فى

يوم ما ولم يقتص منه هل ترضى أن نأتى بك ونعاقبك

بدلا عنه ؟ أو أنك بالخير ولدهم وتستحق أن تكافئ

نظير ما قدموا ولكن بالشر لاتزر وازره وزر أخرى .

 

Edrak

مشرف منتدى القلم
لفت الى انتباهي امر مهم:

حملة الجنسية الثانية:

د.محمد الرميحي:
رئيس تحرير مجلة العربي و التي كانت مفخرة للكويت كونها منبر للثقافة ايام توليه رئاساتها
مستشار للشيخ ناصر المحمد
الأمين العام للمجلس الوطني للثقافة و الفنون و الأداب
رئيس تحرير جريدة أوان

وجيه المدني:

مؤسس القوة البرية الكويتية

الشيخ عبدالعزيز الرشيد كاتب تاريخ الكويت اتى للكويت في 1919 او 18 لا أذكر

الأن بعد هذا كله ... الرميحي جنسية ثانية ؟
وجيه المدني يؤسس لكم جيش و تعتبرونه بلا ولاء ؟
الشيخ عبدالعزيز الرشيد رحمه الله لو تأخر سنة واحدة لأصبح متجنس و فضله علينا لا يعد ولا يحصى ...

للمطالبين بعدم المساواة .. ماذا فعلتم أمام هؤلاء و ماذا قدمتم للكويت ؟ سؤال اطرحه لعلي اجد اجابة ...

أولا من لديه الجنسية الثانية لا يحق له الألتحاق بالجيش و الحرس الوطني و الأميري اوقات مع الواسطة يدخل الشرطة .. لا يستطيع الترشيح لمجلس الأمة و المجلس البلدي .. لا يصبح وزير وكيل وزارة وكيل مساعد و الخ ..
له الحق من فراش الى مدير فقط ... و حتى لو كان كفاءة فحده يصبح مدير ... أنا لا أعلم ماذا تسمون هذا التخلف .. و لكن بالعربية يسمونه رجعية و الله يسميه ظلم ...

فعلا دولة متخلفة يجميع المقاييس الأجتماعية و الثقافية و الفكرية ...
 

أحمد محمد حمد

عضو مخضرم
في فترة الإنتخابات الماضية وبينما كنت أتابع إحدى القنوات الفضائية(قناة سكوب) تبث تسجيلا لندوة لأحد المرشحين في الدائرة الثالثة من منطقة الجابرية يصيح في الحاضرين ويحرضهم على خلفية قضية التأبين المشئومة أنتم من دافع عن الكويت في معركةالجهراء بصوت عالي حماسي ولكن بلكنة مكسرة وصمت يستجدي التصفيق المدوي من الحضور لكن ردة الفعل كانت باردة فما من أحد تقريبا يعتقد أن جده كان كويتيا في ذلك الوقت!!!
في اليوم التالي بثت نفس القناة ندوة لمرشح آخر منافس للأول من منطقة الجابريةوهو نائب سابق عن الرميثية فإذا هو على نفس المنوال التحريضي ضد بعض شرائح الكويتيين!!!! ويخاطب حضور ندوته بأنهم أحفاد ابطال معركة الرصيف (يقصد الصريف):) 0000

تذكرني مشاركات بعض الزملاء بتلك الندوات الإنتخابية;)
 

بو سليمان

عضو فعال
أعتقد هناك لبس بين الحصول على الجنسية وبين توحيد الجنسية

الحصول على الجنسية ينظمه القانون وليس هذا محور الحديث

إنما المقصود أن يكون كل من في اللستة التي جنسوها حديثا الحق في التصويت غدا.

لكن إذا لم تريدوا منحهم الحق في التصويت فهم حائزون على سائر الحقوق الأخرى

فلهم حق الحصول على

مسكن حكومي

وأسبقية في التوظيف

وعلاج مجاني داخل الكويت وخارجها

وتعليم مجاني في المدارس العامة

وبدل دعم العمالة

وبدل غلاء المعيشة (120 دينار)

.......... وغيرها

فهل تعطونهم كل هذا وتبخلون عليهم بورقة يلقونها في الصندوق الانتخابي؟؟
 

BEHBEHANi

عضو مميز
عزيزي الاخ نواف..
وما عليك امر.. لا تحشر العجم من ضمن الحضر :)
حاضر طال عمرك..و على امرك..لن احشر العيم مع الحضر..بعزلهم لحالهم..
لكن مجرد تصحيح لمعلوماتك..
العجم عجم.. والحضر حضر..ما ذكرت اعلاه هم ثلاث فئات, بدو وحضر وعجم.. وليست فئتين.
عزيزي..لا يوجد شيئ اسمه حضر حضر..ولا يوجد شخص تصنيفه على انه "حضري حضري"..فهناك حضر نياده و حضر حساويه وحضر بحارنه و حضر زبيريه..وعشان ما ازعلك لن اقول حضر "عيم"..كون ذلك يسبب لك حساسيه لا اعلم لماذا :)..
مجرد معلومه..اتمنى ان لا تبقينا خارج نطاق الموضوع..

شيء طبيعي اخ بهبهاني ان سيكون معظم المطالبين بتوحيد الجنسيه هم من البدو..
لأنهم بكل بساطه هم معظم الجنسيه الثانيه والخامسه والسابعه..
وايضا هم معظم الجنسيه الاولى.. وهم معظم اعضاء مجلس الامه.. وهم معظم اعضاء ورئساء النوادي والجمعيات التعاونيه.. هم معظم اعضاء ورئساء النقابات العماليه... الخ..
بكل بساطه.. لانهم اكثر فئة كويتيه..
طيب..الزبده؟
تقول معظم مؤيدي توحيد الجنسيه من البدو؟ جميل..
وماذا عن معظم معارضي الجنسيه؟ من اي فئه يكونون؟

فهل تعتقد ان المسالة تستحق ان نخلق حولها..هذا الجو المشحون؟
انا شخصيا لا اعتقد ذلك..وهذا ما يجعلني من غير مؤيدي طرحها بهذا الصوره..

اذا كنت حضرتك ترى غير ذلك..فهذا ايضا من حقك..لكنك لن تلزمني به يا اخي العزيز..

هؤلاء الاقل الذين اتوا ب1919.. باي حق يكونون كويتيين اكثر من الذي اتى بعدهم بأيام؟؟
عزيزي اذا كنت تريدنا ان نترك المعظم ونتكلم عن الاقل..
لا مشكلة لدي..

لكنك ترجع وتقول..كيف يكونو "كويتيين اكثر من كويتيين !!"..انا قلت لك لا افهم هذه العبارة ولا اعترف بها..
وعندما اطالب بالمساواة بين حملة المواد المختلفه..فذلك يكون من مبدأ ايماني..بعد وجود شي اسمه "كويتي اكثر من كويتي"..
وبالتالي من الصعب جدا ان تناقشني بشيئ انا لا اؤمن فيه..

لكن من اتى على في 1919..على الرغم من انهم اقليه..الا انهم "فعليا"..اقدم ممن اتى في عام 1921..
نعم الفرق بينهم لا شيئ..لكنهم "فعليا"..أقدم شئنا ام ابينا..حتى وان كان الفارق بينهم سنتين فقط !!..

حتى نوضح المسالة اكثر..

عندما يكون هناك امتحان..نسبة النجاح فيه من 50..ويحرز طالب 51 درجه..(اي ناجح)..وطالب آخر يحرز 49 (اي ساقط)..
فانت..كالذي ياتي و يقول.."شلوووون الي ياب 50 ينجح..والي ياب 49 يسقط..مع ان الفرق بينهم درجتين فقط !!!!!"..
والرد سيكون..بان مدرس الماده..فرض درجه تقديريه..يرى ان من يحرزها "وفوق"..يستحق النجاح
اما من يحزر ما دونها..فلا يستحق النجاح..لانه ببساطه لا يستطيع ان يجعلها "سايبه"..وينجح الجميع !!

حتى لو كان الفرق بين الناجخ و الساقط درجتين فقط..فهذه المشكلة ستتكرر مع اي نسبة نجاح يضعها.."50..60..70.."..ولن يستطيع الوصول لغايته..بتحديد من يستحق النجاح..ممن لا يستحق..

وهذا ما حدث بالضبط مع قضية الجنسيه..فتم وضع مده تقديريه..رأوا ان من كان موجودا قبلها..يستحق ان يمنح الجنسيه "بالتاسيس"..
ومن اتى بعدها..لا يستحق الجنسيه "بالتاسيس"..

حتى ولو كان الفراق بينهم مجرد سنوات معدوده..

فلو فرض اي مده سيواجه نفس المشكلة..لو قال 100 سنه..ستجد اناس اتوا للكويت قبل 101 سنه..ومجموعة اتوا للكويت قبل 99 سنه..وهكذا..

وبالتالي ستستمر نفس المشكلة موجوده..

فاذا لم يكن امامه..سوى وضع هذه المدة التقديريه "القصيره" نوعا ما(40- 39 سنه)..والالتزام بها..
لا يوجد حل آخر امامه !!..

لنفرض انك اجدادك جائوا للكويت قبل 170 سنة..
يعني في سنة 1920 اجدادك كانوا في الكويت قبل 82 سنة..
ومع ذلك استحقوا كويتيين بالتأسيس..
طيب من اتى بسنة 1920.. صار لهم 88 سنة..
لعني اكثر من اجدادكم يوم استحقوا كويتيين بالتأسيس..
فهل يعقل..
ان من كان موجود قبل 82 ستحق كويتي بالتأسيس..
ومن كان موجود قبل 88 سنة.. لا يتسحق ان يكون كويتي بالتأسيس؟؟
عزيزي عزيزي :)..
قبل ان تدخل و تفرض بحماسك هذا..

هل نسيت ما معني كلمة "مؤسس"..؟
فكيف يكون شخص اتى للكويت بعد ال 1920 من المؤسسين؟ هذا شي لا افهمه..

فكلامك عن اليوم انهم اصبح تاريخهم بالكويت 88 سنه..
لكن الحديث..عن تاريخه عندما كانت جناسي التاسيس تمنح..فلم يكن تاريخهم يتجاوز 30 سنه..وهذا التاريخ لم يكن كافي..ليمنحوا على اساسه..جنسيه "بالتأسيس"..

فمن الغرابه ان تاتي وتقول..الان صارلهم 88 سنه..عطوهم حناسي "تاسيس"..
من غير المنطقي يا عزيزي "ان كنت تفهم ما اقول"..

والكلام نفسه ينطبق على مسالة من عنده احصاء 56..والدولة في عز نهضتها..من غير المنطقي ان يعتبر من المؤسسين الان !!..
لماذا من كان في الكويت ل40 سنة له بعد تاريخي وجذور متأصله ويستحق بسببها حمل الجنسيه بالتأسيس..
ومن كان في الكويت ل87 سنة ليس له بعد تاريخي وجذور متأصله ولا يستحق الجنسيه بالتأسيس؟؟؟
ابو 87.. دبل ابو 40 وعليها 7 سنين زياده.
نفس النقطه..ان ال 40 سنه في ذلك الوقت..قبل النهضة و التطور العمراني و الحضاري..
تختلف عمن اتى في عز النهضة العمرانيه..وعاش الى يومنا هذا..

فبالحاله الاولى..ينطبق عليهم منطقيا لفظ "كويتي مؤسس"..
اما في الحالة الثانيه..قلا ينطبق عليهم هذا الوصف..فكيف تكون كويتي "مؤسس"..وانت قد اتيت للبلد بعد ان تم تأسيسه..بل و نهضته وتطوره !!؟

ثم انا اعلم انك تقصد مناقشه المبدأ..لكن لو نلقي نظرة سريعه على الواقع..

ستجد ان مثالك "بو 88 سنه" في الكويت..لا وجود له في الكويت الا فيما ندر..

اما الشريحه الكبرى ممن يحملون جناسي "مادة ثانبيه وما فوق"..فقد اكتسبوها في الستينات و السبعينات..اي ان تاريخهم لم يتجاوز 30-40 سنه..ومع هذا نطالب بان تتم المساواة بيننا بالحقوق و الواجبات..كون ذلك مبدأ دستوري صريح..من الصعب تجاهله..

كل ما لم تسعفك الحجة.. قطيتها براس المشرع؟
دافع عن رأي المشرع ان كنت تراه صحيح..
وانا افنده ان كنت اراه خطأ..
عزيزي..المسالة "ليست باني اقطها براس المشرع :)"..
لكن بما ان حديثنا عن قانون..فمن المنطقي ان نبين وجهة نظر من شرع هذا القانون..
وان كنت تراها خطأ ففندها يا اخي..لن تجد من يمنعك من ذلك..

اما الافضيله بين الاولى والثانيه وغيرها..
اعرف ان لا يكون افضل منه.. ولكن في المعامله وفي المسمى.. هو افضل منه..
حتى في الرحلات الجويه.. وجميع الرحلات..
معاملة درجة اولى.. افضل من معامله درجه ثانيه او بزنس.. وسياحيه..
قد لا يكون ركب الدرجه الاولى افضل.. نعم..
ولكن الطائرة تعامله افضل.. وهذا المنطق.. مادام ان فيه فرق يجب ان يعاملوا بفرق..
وايضا قد يكون من يحمد الماده الثامنه او الخامسه او الثانيه.. افضل من من يحمل الاولى..
ولكن معاملة الدوله لحملة الاولى افضل..
عزيزي..وضحت مسبقا..ان الفرق بالمعاملة موجود..وانا ضده..واطالب بالغاءة..
ستقول لي المسميات هي التي تخلف الفوارق.."في المثال الذي ضربته..اي الطائره"..
ساقول كلامك غير صحيح..ولا ينطبق علينا..

فالذي يجعل مسافر الدرجه الاولى يعامل معامله افضل من السياحيه..هو انه قد دفع "اكثر"..
وبالتالي من حقه ان يتمتع بما معاملة مختلفه..تتناسب مع ما قام بدفعه..

من غير المنطقي من ان يعامل من دفع تذكرة "ب500" مع من دفع تذكرة ب "200"..

وهذا شي غير قابل للتطبيق في قضيتنا المطروحه للنقاش..

انا مع ان يكون حالنا كحال ركاب الدرجه الاولى..كلهم يعاملون نفس المعاملة..لكن هناك من يجلص على مقاعد أ وهناك من يجلس على المقعد ب..وهناك من يجلس على المقعد ج..

ومع هذا لا يتم التفرقه بينهم بالخدمات..
انت لا تطالب بكويتي حاف..
لان اختلاف المواد.. راح يكون.. كويتي اولى.. كويتي ثانيه.. كويتي خامسه.. كويتي سابعه..الخ.
بل اطالب بكويتي حاف.."ولكي تفهم ذلك..راجع تلك الفقره..وافهم ما اقصده "بالتصنيفات"..
فالمعروف في مجتمعنا..عندما يتم سؤال احدهم "انت شنو؟".."لن يقول انا كويتي مادة اولى"..بل سيقول "احنا عيم..او احنا نيادة..او بدو..او حساويه"..
وهذا ما ارغب بالغائه..وان يتم استبداله بلفظ انا كويتي.."مادة اولى مادة الف"..سيبقى كويتي..
لانه عندما يتم سؤالك عن جنسيتك..تذكر الجنسيه فقط..لا تذكر مادة هذه الجنسيه..اليس كذلك؟

لنفرض ان عمرك 30.... فأنت لست بأقدم ممن عمره 80.. ومع ذلك هو ثانيه وانت اولى!!
عزيزي الاقدميه في الكويت..لا تقاس بالعمر..بل للامتداد التاريخي لعائلتك او اسرتك او قبيلتك في البلد..وبالتاكيد كل من يحمل جناسي "التاسيس"..امتدادهم التاريخي اعمق..ممن عمره 80 سنه..

وضحت الصوره؟

الشرط الرئيسي هو مستوطن الكويت.. وليس مستقر.. لأن اهل الغوص والتجار.. لم يكونون مستقرين بالكويت..بل كانوا على سفر دائم وبالاشهر الكثيره والكثيره جدا.

والنويصيب والمطلاع كلها الكويت..
فهل من كان يسكن المرقاب.. وشد لشرق.. وراح بعدها لجبله.. لا ينطبق عليه الشرط.. لأنه ليس متسقر؟؟ بل متنقل من منطقه كويتيه لمنطقه كويتيه!!.
واليوم يوجد من كل ست شهور مغير شقته.. فهل هذا لا يستحق الجنسيه لأنه ليس مستقر؟؟
واخيرا..
استاذي..اولا كلمة استوطن الكويت..مرادفه لكلمة..استقر بالكويت..
فانا و انت مستقرون بالكويت..ومع هذا نسافر كل سنه..ونرجع مره اخرى للكويت..

وكذلك الامر..بالنسبه لمن كانوا يذهبون للغوص و التجارة..فعلى الرغم من غيابهم..
الا ان اهلهم و ذويهم موجودين في الكويت..وهم مهما طال سفرهم..فمصيرهم العوده للكويت..كونها "وطنهم الذي يعيشون فيه"..

لكن هل هذا الكلام ينطبق..على البدو "الرحل"..المنتشرين خارج سور الكويت..
هل كان ينظرون للارض التي يعيشون عليها..على انها موطنهم الدائم..

ام ان اقامتهم في هذه الرقعه من الارض كانت مؤقته..ويتنقلون بعدها من مكان لآخر..
نعم قد يكونون داخل حدود الكويت اليوم..لكنهم قد يقرروا الرحيل شمالا..وتجدهم قد وصلوا للعراق..او قد يعودوا مره اخرى للجنوب..او "يفرون الجزيره العربيه كلها"

الخلاصه انهم..ان كانوا اليوم في الكويت..فغدا قد لا يكونوا فيها..وقد لا يفكرون بالعوده اليها..
وهذا يدل على ان ارتباطهم لم يكن بالكويت كبلد..بل كانوا ينظرون للجزيره العربيه كقطعة واحده..يتنقلون بين صحاريها..

وهذا سبب عدم منحهم للجناسي في ذلك الوقت.."باختصار..وحتى لا يفهم كلامي على انه هجوم او تجريح"..

اتمنى ان اكون قد اجبت على اسألتك..يا اخ نواف..

وتقبل تحياتي..
 

ahmad2

عضو فعال
المشرع عندما أقر قانون الجنسيه 1959

كان منصفا ولكن ما هو مطبق حاليا هو الغريب

فليس هو القانون الذى أقره المشرع

لذلك يجب أن يكون هناك إختيارين :

1- أن يتم تطبيق قانون الجنسيه 1959كما ورد

2- أن يعدل هذا القانون ليصبح متوافقا مع ما هو حاصل حاليا

أى خله يقولها المشرع بصراحه الجنسيه الأولى يظل أولى

إلى أن يرث الله الأرض وما عليها

والجنسيه الثانيه يظل ثانيه حتى تقوم الساعه

عندها أضمن لك بأن هذا الباب سوف يغلق للأبد .
 

sako

عضو مميز
انا أويد القرار بشدددددده :
شريطة أن ( يتنازل العضو المحترم الهاجري عن التابعيتين القطريه والسعوديه )











00
 

clashman82

عضو بلاتيني
يا جماعة وشفيكم علي بهبهاني بالاصل هو متجنس وفد علي لنج من ايران

مع اختلافي مع الاخ بهبهاني قلباً و قالباُ في منطقة لتوحيد الجنسية من عدمه..لكن اسجل امتعاضي و استنكاري للمراهق الطفل الذي "غلط" على عائلة بهبهاني الكريمة او اي عائلة من عوائل الكويت الطيبة

الغلط على اي عائلة بالكويت يفتح ابواب للرد و الفتنة..ويتروالي كبرنا شوي على هل السوالف


..ثانياُ..

للأخ الذي عزل العجم عن اهل الحضر...
ماهو تعريف الحضر؟ و ماهو تعريف البدو؟
اهل العجم منهم الحضر (اهل المدن) و منهم البدو الرحل في الاصل..

كلمة بدوي لا تعتبر فقط على فئة الرحل من العرب..بل تطلق على اي فئة تتخذ من الترحال من منطقة إلى اخرى..من بادية إلى بادية...الذي اعتقد كانوا يسمون بالاعراب

وكذلك الحال للكثر من عوائل الكويت الكريمة..التي كانت في الاصل تتخذ من الترحال من بادية إلى اخرى سواء من الاصل العربي او الفارسي.

هذا الاصل في التعريف....الآن الاعتقاد السائد بالكويت و اهلها

الحضر... من استوطن شرق,جبلة و غيرهما... و المعروف عنهم كذلك
البدو.......اغلب العوائل التي كانت في الاصل من البدو الرّحل ثم استوطنت الديرة ولازالت تحتفظ نوعاً ما ببعض الموروث الاجتماعي المختلف عن بعض العوائل الحضريه

طبعاً هذا مع شديد احترامي لكل العوائل المذكورة تحت الحضر و البدو..


مع اسفي الشديد للأنحراف عن محتوى الموضوع..


مرة اخرى..الكلام عن توحيد الجنسية طويل...و اتضح لي جلياً الطبقة البرجوازية بالكويت التي ترفض ان تقر بمساواتهم مع اخوانهم من اصحاب الجناسي الماوراء الاولى..لا اتكلم عن مساواة المؤسسين مع من اتى من خلفهم..بل اتكلم عن الخلف و الاحفاد

منطق غريب..متخلف..جامد..لا يخدم إلا انفسهم ولا يسمن الديرة بتقدمها و نهضتها...وحتى كبار الدول لا تعترف به..فقط لقب "مستانسين" عليه..يرفعم بدرجة ان الآخرين..هو حق لأجدادهم و ليس لهم و يعترف به و يسجل له ويحفر تاريخنا بأسمائهم الطيبة العطرة..

لكن من يكمل التاريخ الآن؟ الكويت كلها..شخص اسس..و اشخاص يكملون..و ابنائنا ورائنا..

اولاد و احفاد المتجنس من المفروض معاملتهم معاملة احفاد و اولاد المؤسسين..هو فقط حق اجدادنا (اللي على عينا و على راسنا) وليس حقّ لنا

اذا جدي كان شجاع..كريم...مقاتل..مهيب..صنديد..عنتر..لا يحق لي ان انتحل اي صفة من ذلك..لأنها تكتسب ولا تورث! و كذلك المؤسس (ديرة مو شركة التي هي ملك خاص)


وعلى وزن المنطق..لكان المؤسسين ينقسمون إلى فئآت...(مؤسس ا 1700 - مؤسس ب 1800) و هلم جره...


السؤال..إلى متى التفرقة؟ إلى الابد ؟ يعني الديرة تصل إلى سنه 3000 ميلادية ولا يتعرف بولاء و جهد و عرق اصحاب المادة الماوراء الأولى؟
 

brkan

عضو ذهبي
مع اختلافي مع الاخ بهبهاني قلباً و قالباُ في منطقة لتوحيد الجنسية من عدمه..لكن اسجل امتعاضي و استنكاري للمراهق الطفل الذي "غلط" على عائلة بهبهاني الكريمة او اي عائلة من عوائل الكويت الطيبة

الغلط على اي عائلة بالكويت يفتح ابواب للرد و الفتنة..ويتروالي كبرنا شوي على هل السوالف


..ثانياُ..
اولا - اين الغلط في كلامي الا اذا كنت تعتقد ان لقب متجنس غلط وان اصل الشخص او البلاد التي ارتحل منها الي الكويت غلط .
ثانيا - تغلط علي وتصفني بالطفل المراهق وتقول كبرنا علي هالسوالف وتنصح الجميع وتقول ان الغلط يفتح باب للفتنة وتنسي نفسك .
انا ابا ارفع نفسي عن مستوي واسلوب حوارك الهابط الذي يدل فعلا انك ماكبرت علي هالسوالف اللي في بالك .
 

BEHBEHANi

عضو مميز
اخ بركان..
يا جماعة وشفيكم علي بهبهاني بالاصل هو متجنس وفد علي لنج من ايران

وششفيــــهم علي؟
الاخوان يناقشون وجهة نظري بكل ادب و احترام.."وليس كما تريد ان تفعل حضرتك"..

الان..ان كنت تملك القدره..على ان تكون محترما مثلهم..وتناقش و جهة نظري بادب.. فاهلا و سهلا بك..
اما ان كنت تريد ان تردد كلام لا معنى له بقصد التحقير من شخصي ومن اسم عائلتي.."فاسمحلي..لكنها صعبه عليك شوي :)"..

لكن ان كنت فعلا تريد ان تذكر
اولا - اين الغلط في كلامي الا اذا كنت تعتقد ان لقب متجنس غلط وان اصل الشخص او البلاد التي ارتحل منها الي الكويت غلط .
معلومات عشوائيه عن شخصي.."متى جنست والبلاد التي ارتحلت منها"..
فذلك لا علاقة له بموضوعنا..وهو ما يسمى "بشخصنه الحوار"..

عموما بما انك قد ذكرت ذلك..فاسمحلي ببعض التصحيح..
لست انا من وفد للكويت على "لنج" كما تقول حضرتك..بل انت تقصد اجدادي..
فهم من اتى للكويت ب"لنج"(على قولتك).. من بلاد فارس..وهو شيئ لا ننكره و نفتخر به..كما تفتخر حضرتك باجدادك و "بالبعير" الذي اتى بهم للكويت..

ومسالة انني مجنس..فعندما وفد اجدادي للكويت..لم يكن هناك شي اسمه جنسيه..ليجنسوا بها..

هذا تصحيح بسيط لمعلوماتك..ان كنت تقصد عرضها بحسن نيه..
اما ان كان هدفك هو "التحقير و تطويل اللسان"..فاعلم جيدا ان باستطاعتي ان افعل الشي ذاته بك و باصلك..
(لكن لله الحمد تربيتنا تمنعنا من ذلك :)..فنصيحه لك اترك اسم عائلتي واصلي على حنب..وركز بالموضوع)..

تحياتي لك..
_____________
الاخ كلاش مان..
مع اختلافي مع الاخ بهبهاني قلباً و قالباُ في منطقة لتوحيد الجنسية من عدمه..لكن اسجل امتعاضي و استنكاري للمراهق الطفل الذي "غلط" على عائلة بهبهاني الكريمة او اي عائلة من عوائل الكويت الطيبة

الغلط على اي عائلة بالكويت يفتح ابواب للرد و الفتنة..ويتروالي كبرنا شوي على هل السوالف

الله يكثر من امثالك اخي العزيز..وفعلا "النــــاس اجناس"..
اما بالنسبه لاختلافك معي بقضيه التجنس..فهذا شيئ اتفهمه و ارحب به..

لكن على فكرة انا اتفق مع معظم ما ذكرت..
خاصة جملتك هذه
اولاد و احفاد المتجنس من المفروض معاملتهم معاملة احفاد و اولاد المؤسسين..هو فقط حق اجدادنا (اللي على عينا و على راسنا) وليس حقّ لنا
ورددتها مرارا..لكن هناك عوامل اخرى آخذها بعين الاعتبار..تجعلني من غير الموافقين على المطالبه بتوحيد مواد الجنسيه..

وتقبل فائق احترامي و تقديري..
 

أبدوي

عضو ذهبي
حضارات وأمم ...... قامت على الهجره !!!!



هذا هو الواقع ... أما مسألة هذا لفو وهذا ولد بطنها !!!


وأنا جدي جاء قبل جدك للكويت بساعتين وألا قرنين !!!!



هذا كلام عفا عليه الزمن !!!!!!!!



أما بخصوص أنا لقيت الكويت قبلك هذي سوالف جهال !!!!!




لكن الملاحظ ... أن فيه ناس متعنصرين ....



نحمد الله أنهم ماكانوا في ( يثرب قبل 1400 سنه ) كان ما أستقبلوا المهاجرين !!!!!




المشكله أنهم مسلمين ...... !!!!!!!
 

brkan

عضو ذهبي
اخ بركان..

وششفيــــهم علي؟
الاخوان يناقشون وجهة نظري بكل ادب و احترام.."وليس كما تريد ان تفعل حضرتك"..

الان..ان كنت تملك القدره..على ان تكون محترما مثلهم..وتناقش و جهة نظري بادب.. فاهلا و سهلا بك..
اما ان كنت تريد ان تردد كلام لا معنى له بقصد التحقير من شخصي ومن اسم عائلتي.."فاسمحلي..لكنها صعبه عليك شوي :)"..

لكن ان كنت فعلا تريد ان تذكر
معلومات عشوائيه عن شخصي.."متى جنست والبلاد التي ارتحلت منها"..
فذلك لا علاقة له بموضوعنا..وهو ما يسمى "بشخصنه الحوار"..

عموما بما انك قد ذكرت ذلك..فاسمحلي ببعض التصحيح..
لست انا من وفد للكويت على "لنج" كما تقول حضرتك..بل انت تقصد اجدادي..
فهم من اتى للكويت ب"لنج"(على قولتك).. من بلاد فارس..وهو شيئ لا ننكره و نفتخر به..كما تفتخر حضرتك باجدادك و "بالبعير" الذي اتى بهم للكويت..

ومسالة انني مجنس..فعندما وفد اجدادي للكويت..لم يكن هناك شي اسمه جنسيه..ليجنسوا بها..

هذا تصحيح بسيط لمعلوماتك..ان كنت تقصد عرضها بحسن نيه..
اما ان كان هدفك هو "التحقير و تطويل اللسان"..فاعلم جيدا ان باستطاعتي ان افعل الشي ذاته بك و باصلك..
(لكن لله الحمد تربيتنا تمنعنا من ذلك :)..فنصيحه لك اترك اسم عائلتي واصلي على حنب..وركز بالموضوع)..

تحياتي لك..
عموما يا اخ بهبهاني لا تزعل وحقك علي وانا ما تطرقت لعائلتك الكريمة
انا فعلا اتي اجدادي علي بعير من نجد من جزيرة العرب الي الكويت وهي قطعة من ارض العرب ولي الفخر بذلك وهذا لا ينقص من قدر من اتي علي لنج عبر الخليج من بلاد فارس ولكن انت وكلاش مان اخذتم الموضوع بحساسية اكثر من اللازم انا في الواقع كنت اريد ان اصل الي نقطة واحدة وقد تبينت بزعلك و طريقة ردك بعصبية وهي عندما نريد ان نطبق افكارك وان المتجنس لا يمكن ان نساويه بالكويتي بالتاسيس فمعني هذا ان كل من هاجر الي ارض العرب لا يمكن ان نساوية بمن عاش في ارض الجزيرة لالاف السنين واعتقد ان الكويت قطعة من الجزيرة العربية الا اذا كنت تري خلاف ذلك 0انا لا افرق بين كويتي بالتاسيس او بالتجنس كلهم عيال تسعة لكنها النظرة الفوقية والعنصرية من البعض والذي يعتقد نفسة فوق خلق الله.
بالنهاية لا تزعل ما فيه احد اتي مهاجر للكويت علي لنجات او بعارين او حمير من البصرة بل كل الكويتيين نبتوا في الكويت مع نبات الرمث والعرفج ودماء الكويتيين مثل البانزين الخصوصي والعادي والسوبر .
سبحان الله قبل النفط كان الجميع سواسية لكن بعد النفط والثروة تغير الحال من حال الي حال
 

BEHBEHANi

عضو مميز
الاخ بركان..
اولا شاكر لك اعتذارك..وهو شيئ يحسب لك بالتأكيد..

لكن بالنسبه لكلامك..او النقطه التي اردت ان تثبتها..
عندما نريد ان نطبق افكارك وان المتجنس لا يمكن ان نساويه بالكويتي بالتاسيس
اولا..هذه ليست افكاري..واتحدى ان تاتي لي من مشاركاتي شي واحد يثبت هذا الكلام..
بل على العكس..في كل مشاركه..كنت اقول انني مع ان يتساوا في في الكرامه و الحقوق و الواجبات..شيئ واحد الذي لا ارى داعي للمطالبه به..هو المساواة بمادة الجنسيه فقط..وقد ذكرت الاسباب..

من هاجر الي ارض العرب لا يمكن ان نساوية بمن عاش في ارض الجزيرة لالاف السنين واعتقد ان الكويت قطعة من الجزيرة العربية الا اذا كنت تري خلاف ذلك

اولا..دعنا نوضح..ان الكويت قطعه من شبه الجزيره العربيه..نعم!!..لكن يجب ان تضع في بالك جيدا"وهو شي يتجاهله الكثيرون"..ان الكويت قطعه "مستقله" وذات سيادة و خصوصيه..من الجزيره العربيه..

وبالتالي هم هاجروا للكويت تحديدا..والتي كانت تنفرد بنوع من الحصوصيه الاجتماعيه و الاقتصاديه..عن بقيه مناطق شبه الجزيره العربيه..وبالتالي حديثنا هنا عن المهاجرين و المنتمين للكويت كدوله..!!

فلا تحاول مساواتها ببقيه مناطق شبه الجزيره العربيه.. او "ارض العرب" كما يحلو لك تسميتها..مع ان هذا المصطلح لم يعد له وجود في زمننا هذا..فارض العرب هي الان دول مختلفه مستقله بسيادتها و قوانينها وحدودها"..

اتوقع انك تفهم ما اقصد..

بالنهاية لا تزعل ما فيه احد اتي مهاجر للكويت علي لنجات او بعارين او حمير من البصرة بل كل الكويتيين نبتوا في الكويت مع نبات الرمث والعرفج ودماء الكويتيين مثل البانزين الخصوصي والعادي والسوبر .
لم يقل احد مثل هذا الكلام..فلا تحاول ان تفرضه من عندك..رجاء
معروف ان الكل اتى مهاجرا للكويت اما على لنج او بعارين او حمير او وانيتات..وهذا شيئ لا يعيب احد طبعا..

اما بقية النقاط..فقد وضحناها في ردود سابقه..

لك تحياتي..
 

ahmad2

عضو فعال
لكن بالنسبه لكلامك..او النقطه التي اردت ان تثبتها..
اولا..هذه ليست افكاري..واتحدى ان تاتي لي من مشاركاتي شي واحد يثبت هذا الكلام..
بل على العكس..في كل مشاركه..كنت اقول انني مع ان يتساوا في في الكرامه و الحقوق و الواجبات..شيئ واحد الذي لا ارى داعي للمطالبه به..هو المساواة بمادة الجنسيه فقط..وقد ذكرت الاسباب..


عزيزى بهبهانى ..

المساواه فى الكرامه والحقوق والواجبات اللى تقول عنها

هل يجب أن تكون محدوده أم مطلقه من وجهة نظرك .....

يعنى هل تشمل فرص المتجنسين فى الترقى لمناصب

قياديه وزير مثلا ..

والدخول فى الكليات العسكريه كضباط مثلا ..

إذا كلامك بنعم شنو الفايده من بقاء مواد الجنسيه

أصلا لو ما فيه تفرقه بين المواطنين على أساس الجنسيه

كان الكويتى بالتأسيس والتجنس كلاهما ما همهم الموضوع

توحدت الجنسيه أو بقيت كما هى .
 

brkan

عضو ذهبي
الاخ بركان..
اولا شاكر لك اعتذارك..وهو شيئ يحسب لك بالتأكيد..

لكن بالنسبه لكلامك..او النقطه التي اردت ان تثبتها..
اولا..هذه ليست افكاري..واتحدى ان تاتي لي من مشاركاتي شي واحد يثبت هذا الكلام..
بل على العكس..في كل مشاركه..كنت اقول انني مع ان يتساوا في في الكرامه و الحقوق و الواجبات..شيئ واحد الذي لا ارى داعي للمطالبه به..هو المساواة بمادة الجنسيه فقط..وقد ذكرت الاسباب..



اولا..دعنا نوضح..ان الكويت قطعه من شبه الجزيره العربيه..نعم!!..لكن يجب ان تضع في بالك جيدا"وهو شي يتجاهله الكثيرون"..ان الكويت قطعه "مستقله" وذات سيادة و خصوصيه..من الجزيره العربيه..

وبالتالي هم هاجروا للكويت تحديدا..والتي كانت تنفرد بنوع من الحصوصيه الاجتماعيه و الاقتصاديه..عن بقيه مناطق شبه الجزيره العربيه..وبالتالي حديثنا هنا عن المهاجرين و المنتمين للكويت كدوله..!!

فلا تحاول مساواتها ببقيه مناطق شبه الجزيره العربيه.. او "ارض العرب" كما يحلو لك تسميتها..مع ان هذا المصطلح لم يعد له وجود في زمننا هذا..فارض العرب هي الان دول مختلفه مستقله بسيادتها و قوانينها وحدودها"..
الكويت دولة مستقلة صح لكن الكويت جزء لا يتجزاء من الارض العربية ودولة عربية حتي النخاع وهذا مثبت بدستور الكويت وليس كما يحلو لي تسميتها والارض العربية ستظل ارض عربية حتي قيام الساعة حتي لو هاجر اليها من غير العرب عندما تم الغزو العراقي الغاشم لم يهب لنجدتها الا دول الخليج التي فتحت البر والبحر لتحرير الكويت بمساندة بعض الدول العربية والصديقة ولم تقم الدول الاخري علي الساحل الشرقي بارسال الجيوش لتحرير الكويت وحكام الكويت وغالبة الشعب الكويتي بحاضرتها وبواديها هم من العرب الاقحاح عموما ليس هذا موضوعنا اما بخصوص توحيد الجنسية فقد افهم ان يتم التفرقة بين الكويتي بالتاسيس والكويت المتجنس لكن بالنسبة للابناء والاحفاد فغير مبرر هل سنأتي بعد 300 عام مثلا ونقول هناك تفاوت بين الكويتيين بالدرجات دول كثيرة ومتقدمه لا يتم فيها هذا التفاوت حتي في اسرائيل الدولة العنصرية المفترض بان يكون معيار التفاوت هو كفاءة الشخص ومستواه الفكري هذا اذا كنا نريد دولة متقدمه وحضارية فقد خلق الله الناس متساوين كاسنان المشط بل ان التفرقة لا تجوز سواء من ناحية اللون او الجنس او الدين او المذهب ! اذا كنت تفهم كلامي هذا ما نص عليه الدستور اما محاولة التمسك بامور تثير الفتنة والتفرقة وخلق الحزازيات بين الناس لا تجوز نحن نريد اذابة الفوارق بين جميع الكويتيين ودمجهم جميعا في وطن واحد لننعم جميعا كاخوان متحابين متكاتفين بالعيش المشترك الكل يعمل من اجل الكويت الحبيبة .​
 
أعلى