سورة يوسف وكلمة ( الرب )

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد اللهم صلي وسلم وبارك عليه وعلى آله وصحبه ومن سار على نهجه واتبع سنته إلى يوم الدين ثم أما بعد...
استدل البعض خطئا على أن كلمة رب في سورة يوسف عليه السلام تصرف إلى السيد بغير تفصيل أو فهم للآيات.وإذا رجعنا إلى سورة يوسف نجد أنها كانت على ثلاثة أقسام :
القسم الأول وهو ما كان خطاب من رب العالمين.
القسم الثاني ما كان من خطاب يوسف عليه السلام عن نفسه
ا
لقسم الثالث ما كان من خطاب يوسف عليه السلام لغيره
ولنفصل الأمر بنوع من الإيجاز

القسم الأول
: لا يخفى أي مسلم أن كلمة رب والتي جاءت من خطاب الرب تعالى مقصود بها رب العالمين لا غيره , مثال قوله تعالى ((وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِن تَأْوِيلِ الأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِن قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ))
ومثال قوله تعالى ((وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بِهَا لَوْلا أَن رَّأَى بُرْهَانَ رَبِّهِ كَذَلِكَ لِنَصْرِفَ عَنْهُ السُّوءَ وَالْفَحْشَاء إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُخْلَصِينَ ))ويتضح من هاتان الآيتان أن كلمة رب واضحة في أن الدلالة هي لرب العالمين وما يجادل في هذه أحد ( بعيدا عن الدلالة اللغوية والسياق )

القسم الثاني : هو ما كان من خطاب يوسف عليه السلام , وهذا أيضا يرجع على رب العالمين والدليل على ذلك الآتي1-كل الآيات في السورة والتي خرجت على مخرج خطاب يوسف عليه السلام جاءت بالدلالة على رب العالمين , وتأمل الآيات
قال تعالى ((وَرَاوَدَتْهُ الَّتِي هُوَ فِي بَيْتِهَا عَن نَّفْسِهِ وَغَلَّقَتِ الأَبْوَابَ وَقَالَتْ هَيْتَ لَكَ قَالَ مَعَاذَ اللّهِ إِنَّهُ رَبِّي أَحْسَنَ مَثْوَايَ إِنَّهُ لاَ يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ ))

قال تعالى ((وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بِهَا لَوْلا أَن رَّأَى بُرْهَانَ رَبِّهِ كَذَلِكَ لِنَصْرِفَ عَنْهُ السُّوءَ وَالْفَحْشَاء إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُخْلَصِين ))

قال تعالى ((قَالَ رَبِّ السِّجْنُ أَحَبُّ إِلَيَّ مِمَّا يَدْعُونَنِي إِلَيْهِ وَإِلاَّ تَصْرِفْ عَنِّي كَيْدَهُنَّ أَصْبُ إِلَيْهِنَّ وَأَكُن مِّنَ الْجَاهِلِين ))

قال تعالى ((فَاسْتَجَابَ لَهُ رَبُّهُ فَصَرَفَ عَنْهُ كَيْدَهُنَّ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ))

قال تعالى ((وَرَفَعَ أَبَوَيْهِ عَلَى الْعَرْشِ وَخَرُّواْ لَهُ سُجَّدًا وَقَالَ يَا أَبَتِ هَـذَا تَأْوِيلُ رُؤْيَايَ مِن قَبْلُ قَدْ جَعَلَهَا رَبِّي حَقًّا وَقَدْ أَحْسَنَ بَي إِذْ أَخْرَجَنِي مِنَ السِّجْنِ وَجَاء بِكُم مِّنَ الْبَدْوِ مِن بَعْدِ أَن نَّزغَ الشَّيْطَانُ بَيْنِي وَبَيْنَ إِخْوَتِي إِنَّ رَبِّي لَطِيفٌ لِّمَا يَشَاء إِنَّهُ هُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ ))


قال تعالى ((رَبِّ قَدْ آتَيْتَنِي مِنَ الْمُلْكِ وَعَلَّمْتَنِي مِن تَأْوِيلِ الأَحَادِيثِ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ أَنتَ وَلِيِّي فِي الدُّنُيَا وَالآخِرَةِ تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ ))


في كل هذه الآيات يستخدم يوسف عليه السلام كلمة ( رب ) أو كلمة ( ربي ) في الدلالة على رب العالمين لا سواه.


وإنما وقع الخلاف في فهم قوله تعالى (قَالَ مَعَاذَ اللّهِ إِنَّهُ رَبِّي أَحْسَنَ مَثْوَايَ إِنَّهُ لاَ يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ) و والخلاف على ماذا ترجع الهاء في قوله (إنه) , فقال البعض إنه راجع على العزيز وهو قول مرجوح , وقال البعض إنه راجع على رب العالمين سبحانه وهو الراجح لأسباب


  • قد سبق بيان أن كل كلمات ربي ورب خرجت من يوسف عليه السلام والمقصود بها رب العالمين.
  • كلمة ( انه ) راجعة على رب العالمين , والسياق كله يدل على ذلك والآية تدل على ذلك , فقد بدأ قوله ب ( معاذ الله ) ثم ختمها بقوله ( إنه لا يفلح الظالمون ) ويقصد بها خاتمة الظالمين لأنفسهم عند رب العالمين
  • لا يترك يوسف عليه السلام الزنا لأن العزيز أحسن إليه , ولكنه نبي يترك الحرام لأنه يخاف من رب العالمين , ولهذا فإن قوله ( إنه ربي أحسن مثواي ) يقصد بها إحسان ربه تعالى له في إنقاذه من البئر وتمكينه في قصر عزيز مصر.
  • الآية التالية لهذه الآية توضح الفرق , قال تعالى ((وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بِهَا لَوْلا أَن رَّأَى بُرْهَانَ رَبِّهِ كَذَلِكَ لِنَصْرِفَ عَنْهُ السُّوءَ وَالْفَحْشَاء إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُخْلَصِينَ )) وهذا خطاب من رب العالمين يوضح معنى كلمة ربه التي استخدمها يوسف عليه السلام.


القسم الثالث : وهو قول يوسف عليه السلام لغيره ( ربك )

وفي هذا القسم استخدم يوسف عليه السلام لغة العرف , لأن هؤلاء الذي كانوا معه كانوا يعبدون هؤلاء الأسياد بالإضافة إلى أنهم كانوا مملوكين لهم.

ويدل على ذلك قوله تعالى ( أأرباب متفرقون أم الله الواحد القهار ) و فهو يدعوهم إلى ترك عبادة هؤلاء الأرباب من دون الله تعالى.

ولما خاطبهم بكلمة ( ربك ) نسبه إلى سيده الذي يمتلكه , ولهذا تجد أن السورة المباركة تفرق بين المالك وبين السيد.

تأمل قوله تعالى عن امرأة العزيز (وَاسُتَبَقَا الْبَابَ وَقَدَّتْ قَمِيصَهُ مِن دُبُرٍ وَأَلْفَيَا سَيِّدَهَا لَدَى الْبَابِ قَالَتْ مَا جَزَاء مَنْ أَرَادَ بِأَهْلِكَسُوَءًا إِلاَّ أَن يُسْجَنَ أَوْ عَذَابٌ أَلِيمٌ )

وفي نفس الوقت قالت امرأة العزيز عن نفسها ( وما أبرئ نفسي إن النفس أمارة بالسوء إلا ما رحم ربي إن ربي غفور رحيم )

فالسياق فرق بين الزوج وبين الرب , وطالما أنه زوج لها فلا يقال في حقها ربها لأنه لا يملكها أما في حق العبيد فجوز بعض العلماء أن يقال في حق سيده رب لأنه يملكه من بعض الوجوه , ومن هنا خرج قول يوسف عليه السلام ( ربك ) أي سيدك الذي يملكك وليس مجرد السيد.


ومن هنا فيتضح أن إطلاق لفظ رب بغير إضافة لا يصح لغة ولا شرعا إلا في حق العبيد المملوكين فقط.


والله أعلى وأعلم والحمد لله رب العالمين





 

وادي المسك

عضو بلاتيني
بارك الله فيك يا اخي الحبيب

شرح وافي ومبسط لقضيه شغلتنا فلك كل الشكر والتقدير وجزاك الله كل خير :وردة:
 

بو حظين

عضو بلاتيني
القسم الأول : لا يخفى أي مسلم أن كلمة رب والتي جاءت من خطاب الرب تعالى مقصود بها رب العالمين لا غيره , مثال قوله تعالى ((وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِن تَأْوِيلِ الأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِن قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ))ومثال قوله تعالى ((وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بِهَا لَوْلا أَن رَّأَى بُرْهَانَ رَبِّهِ كَذَلِكَ لِنَصْرِفَ عَنْهُ السُّوءَ وَالْفَحْشَاء إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُخْلَصِينَ ))ويتضح من هاتان الآيتان أن كلمة رب واضحة في أن الدلالة هي لرب العالمين وما يجادل في هذه أحد ( بعيدا عن الدلالة اللغوية والسياق )

القسم الثاني : هو ما كان من خطاب يوسف عليه السلام , وهذا أيضا يرجع على رب العالمين والدليل على ذلك الآتي1-كل الآيات في السورة والتي خرجت على مخرج خطاب يوسف عليه السلام جاءت بالدلالة على رب العالمين , وتأمل الآيات
قال تعالى ((وَرَاوَدَتْهُ الَّتِي هُوَ فِي بَيْتِهَا عَن نَّفْسِهِ وَغَلَّقَتِ الأَبْوَابَ وَقَالَتْ هَيْتَ لَكَ قَالَ مَعَاذَ اللّهِ إِنَّهُ رَبِّي أَحْسَنَ مَثْوَايَ إِنَّهُ لاَ يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ ))

قال تعالى ((وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بِهَا لَوْلا أَن رَّأَى بُرْهَانَ رَبِّهِ كَذَلِكَ لِنَصْرِفَ عَنْهُ السُّوءَ وَالْفَحْشَاء إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُخْلَصِين ))

قال تعالى ((قَالَ رَبِّ السِّجْنُ أَحَبُّ إِلَيَّ مِمَّا يَدْعُونَنِي إِلَيْهِ وَإِلاَّ تَصْرِفْ عَنِّي كَيْدَهُنَّ أَصْبُ إِلَيْهِنَّ وَأَكُن مِّنَ الْجَاهِلِين ))


قال تعالى ((فَاسْتَجَابَ لَهُ رَبُّهُ فَصَرَفَ عَنْهُ كَيْدَهُنَّ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ))

قال تعالى ((وَرَفَعَ أَبَوَيْهِ عَلَى الْعَرْشِ وَخَرُّواْ لَهُ سُجَّدًا وَقَالَ يَا أَبَتِ هَـذَا تَأْوِيلُ رُؤْيَايَ مِن قَبْلُ قَدْ جَعَلَهَا رَبِّي حَقًّا وَقَدْ أَحْسَنَ بَي إِذْ أَخْرَجَنِي مِنَ السِّجْنِ وَجَاء بِكُم مِّنَ الْبَدْوِ مِن بَعْدِ أَن نَّزغَ الشَّيْطَانُ بَيْنِي وَبَيْنَ إِخْوَتِي إِنَّ رَبِّي لَطِيفٌ لِّمَا يَشَاء إِنَّهُ هُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ ))

قال تعالى ((رَبِّ قَدْ آتَيْتَنِي مِنَ الْمُلْكِ وَعَلَّمْتَنِي مِن تَأْوِيلِ الأَحَادِيثِ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ أَنتَ وَلِيِّي فِي الدُّنُيَا وَالآخِرَةِ تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ ))


في كل هذه الآيات يستخدم يوسف عليه السلام كلمة ( رب ) أو كلمة ( ربي ) في الدلالة على رب العالمين لا سواه.


وإنما وقع الخلاف في فهم قوله تعالى (قَالَ مَعَاذَ اللّهِ إِنَّهُ رَبِّي أَحْسَنَ مَثْوَايَ إِنَّهُ لاَ يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ) و والخلاف على ماذا ترجع الهاء في قوله (إنه) , فقال البعض إنه راجع على العزيز وهو قول مرجوح , وقال البعض إنه راجع على رب العالمين سبحانه وهو الراجح لأسباب


  • قد سبق بيان أن كل كلمات ربي ورب خرجت من يوسف عليه السلام والمقصود بها رب العالمين.
  • كلمة ( انه ) راجعة على رب العالمين , والسياق كله يدل على ذلك والآية تدل على ذلك , فقد بدأ قوله ب ( معاذ الله ) ثم ختمها بقوله ( إنه لا يفلح الظالمون ) ويقصد بها خاتمة الظالمين لأنفسهم عند رب العالمين
  • لا يترك يوسف عليه السلام الزنا لأن العزيز أحسن إليه , ولكنه نبي يترك الحرام لأنه يخاف من رب العالمين , ولهذا فإن قوله ( إنه ربي أحسن مثواي ) يقصد بها إحسان ربه تعالى له في إنقاذه من البئر وتمكينه في قصر عزيز مصر.
  • الآية التالية لهذه الآية توضح الفرق , قال تعالى ((وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بِهَا لَوْلا أَن رَّأَى بُرْهَانَ رَبِّهِ كَذَلِكَ لِنَصْرِفَ عَنْهُ السُّوءَ وَالْفَحْشَاء إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُخْلَصِينَ )) وهذا خطاب من رب العالمين يوضح معنى كلمة ربه التي استخدمها يوسف عليه السلام.
القسم الثالث : وهو قول يوسف عليه السلام لغيره ( ربك )









وفي هذا القسم استخدم يوسف عليه السلام لغة العرف , لأن هؤلاء الذي كانوا معه كانوا يعبدون هؤلاء الأسياد بالإضافة إلى أنهم كانوا مملوكين لهم.

ويدل على ذلك قوله تعالى ( أأرباب متفرقون أم الله الواحد القهار ) و فهو يدعوهم إلى ترك عبادة هؤلاء الأرباب من دون الله تعالى.

ولما خاطبهم بكلمة ( ربك ) نسبه إلى سيده الذي يمتلكه , ولهذا تجد أن السورة المباركة تفرق بين المالك وبين السيد.

تأمل قوله تعالى عن امرأة العزيز (وَاسُتَبَقَا الْبَابَ وَقَدَّتْ قَمِيصَهُ مِن دُبُرٍ وَأَلْفَيَا سَيِّدَهَا لَدَى الْبَابِ قَالَتْ مَا جَزَاء مَنْ أَرَادَ بِأَهْلِكَسُوَءًا إِلاَّ أَن يُسْجَنَ أَوْ عَذَابٌ أَلِيمٌ )

وفي نفس الوقت قالت امرأة العزيز عن نفسها ( وما أبرئ نفسي إن النفس أمارة بالسوء إلا ما رحم ربي إن ربي غفور رحيم )

فالسياق فرق بين الزوج وبين الرب , وطالما أنه زوج لها فلا يقال في حقها ربها لأنه لا يملكها أما في حق العبيد فجوز بعض العلماء أن يقال في حق سيده رب لأنه يملكه من بعض الوجوه , ومن هنا خرج قول يوسف عليه السلام ( ربك ) أي سيدك الذي يملكك وليس مجرد السيد.


ومن هنا فيتضح أن إطلاق لفظ رب بغير إضافة لا يصح لغة ولا شرعا إلا في حق العبيد المملوكين فقط.


والله أعلى وأعلم والحمد لله رب العالمين
حلو هذا الترقيع و هذا الاعتراف ..:)
الان انتهينا
ان الرب ..ليس كما قال المتبحر و اخرون ... بمعنى (الالهة لان فرعون كان الهة و انه معبود المصريين ) و ان النبى يوسف لا يقول عن الفرعون انه الهة ( مجاراة للمصريين ) . خصوصوا وانه بين لصاحبى السجن : اارباب متفرقون خير ام الله الواحد القهار . وانما جاء كلمة السيد او المالك بالنسبة للسجين و انه الفرعون سيده ... وهذا ما كنا نقوله من الصبح !! :)

الشيىء الثانى : وما أبرئ نفسي إن النفس أمارة بالسوء إلا ما رحم ربي إن ربي غفور رحيم

يبدو ان الاخ قد تغافل عن الامراة التى احبت يوسف ..( يقال ان اسمها زليخة )

:) يبدو انها تعرف ربها ( الله) رغم انها مصرية فرعونية و انها يبدو لم تعرف ان الفرعون الهة كما يقول المتبحر و ربعه ؟؟؟؟! يعنى مؤمنة لكنها راودت يوسف .."بداية" !! هذه سقطة !!!

الامر الثالث :
علشان لا ندخل الى ما ترمز الهاء ..طبعا الى عزيز مصر ( و ندخل فى حوار بيزنطى كعادة القوم ) :)
( القران يفسر بعضه بعضا ..)

العزيز يقول لامراته : اكرمى مثواه ( اى اكرمى مثوى ومنزلة يوسف )
يرد يوسف ( قَالَ مَعَاذَ اللّهِ إِنَّهُ رَبِّي (أَحْسَنَ مَثْوَايَ) إِنَّهُ لاَ يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ)
ومن قصر الفهم ان نعتبر كلمة الرب و كل كلمة رب : اى الاله فى هذا الموضع و غيره ..:)
لكنه السيد .... وكما نقول( ربى الرجل الولد ).. اى احسن تربيته .. و ليس بمعى الرب الاله !!

فالرب كما اسلفنا .. يكون صاحب البيت ,, صاحب العمل ,, صاحب السفينة .. صاحب الملك .. الخ وقد انتهينا فى سرد الادلة
و الموضوع منتهى بضربة قاضية كما قال الاخ بهلول !!!

والحمد لله على ذلك
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
حلو هذا الترقيع و هذا الاعتراف ..:)
الان انتهينا
ان الرب ..ليس كما قال المتبحر و اخرون ... بمعنى (الالهة لان فرعون كان الهة و انه معبود المصريين ) و ان النبى يوسف لا يقول عن الفرعون انه الهة ( مجاراة للمصريين ) . خصوصوا وانه بين لصاحبى السجن : اارباب متفرقون خير ام الله الواحد القهار . وانما جاء كلمة السيد او المالك بالنسبة للسجين و انه الفرعون سيده ... وهذا ما كنا نقوله من الصبح !! :)

الشيىء الثانى : وما أبرئ نفسي إن النفس أمارة بالسوء إلا ما رحم ربي إن ربي غفور رحيم

يبدو ان الاخ قد تغافل عن الامراة التى احبت يوسف ..( يقال ان اسمها زليخة )

:) يبدو انها تعرف ربها ( الله) رغم انها مصرية فرعونية و انها يبدو لم تعرف ان الفرعون الهة كما يقول المتبحر و ربعه ؟؟؟؟! يعنى مؤمنة لكنها راودت يوسف .."بداية" !! هذه سقطة !!!

الامر الثالث :
علشان لا ندخل الى ما ترمز الهاء ..طبعا الى عزيز مصر ( و ندخل فى حوار بيزنطى كعادة القوم ) :)
( القران يفسر بعضه بعضا ..)

العزيز يقول لامراته : اكرمى مثواه ( اى اكرمى مثوى ومنزلة يوسف )
يرد يوسف ( قَالَ مَعَاذَ اللّهِ إِنَّهُ رَبِّي (أَحْسَنَ مَثْوَايَ) إِنَّهُ لاَ يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ)
ومن قصر الفهم ان نعتبر كلمة الرب و كل كلمة رب : اى الاله فى هذا الموضع و غيره ..:)
لكنه السيد .... وكما نقول( ربى الرجل الولد ).. اى احسن تربيته .. و ليس بمعى الرب الاله !!

فالرب كما اسلفنا .. يكون صاحب البيت ,, صاحب العمل ,, صاحب السفينة .. صاحب الملك .. الخ وقد انتهينا فى سرد الادلة
و الموضوع منتهى بضربة قاضية كما قال الاخ بهلول !!!

والحمد لله على ذلك



رغم أن أسلوبك لا يترقي للمناقشة إلا أنك ألزمت نفسك وأنت لا تدري


الرب بألف واللام التي تفيد التعريف هو الله تعالى , وأما إذا كانت مفردة فإنها تضاف إلى غير العاقل فتصح كأن يقال رب البيت أو رب العمل وأما للعاقل فلا يصح على قول بعض العلماء ,, وأهل اللغة إلا للعبيد المملوكين ...

فالرب من معانيه المالك , وإذا كان كذلك فيصح من هذا الباب أن يقال للعبد ( ربك )
ومن هنا فمن كان عبدا مملوكا يصح أن يقال في حق سيده ( رب فلان ) لأنه متصرف فيه بنوع من الملك.


ومن هنا فإن أخذت بقولي والدليل عليه قد سقته من السورة من أولها إلى آخرها بأن يوسف عليه الصلاة والسلام لا يقصد بكلمة ربي إلا رب العالمين فحسن.


وإذا أحببت أن تأخذ بقول من قال بأن يوسف عليه السلام قصد العزيز , فأنت أيضا ألزمت نفسك بقولي وأنت لا تدري , لأن يوسف عليه السلام كان مملوكا للعزيز...


فالنهاية والخلاصة على كل الأقوال أنه لا يقال ( رب إنسان ) إلا للعبيد المملوك فقط , فأين قولكم من هذه الخلاصة الآن...

ولا أحسبك تستطيع أن تنكر أن يوسف عليه السلام كان مملوكا لعزيز مصر ؟؟؟



فبطل إستدلالكم من كل الوجوه
 

cast^away

عضو ذهبي
ومن قصر الفهم ان نعتبر كلمة الرب و كل كلمة رب : اى الاله فى هذا الموضع و غيره ..:)
==============================================
الراجح من القول (ان ربى احسن مثواى)...لاتعود على العزيز بل الله سبحانه....ولأن يوسف رسول كريم فله اخلاق الانبياء والرسل وتحنب الزنى...وليس بسبب تربية العزيز له ...!!

وعلى فهمك وفهم بهلول...فأن من يقول...(ربى اغفرلى وارحمنى)
فانه لايقصد بالضروره الله فى هذا الخطاب...ولكن يقصد رئيسه فى العمل لأنه لم ينجز مااوكل اليه!!!

دائما تجد الذين فى قلوبهم مرض يبحثون عن الشبهات ويدعون العلم وهم اساسا لايعرفون شروط الصلاة...!!
 

deep thinker

عضو بلاتيني
رغم أن أسلوبك لا يترقي للمناقشة إلا أنك ألزمت نفسك وأنت لا تدري


الرب بالتعريف هو الله تعالى , وأما مفردة إلى غير العاقل فتصح كأن يقال رب البيت وأما للعاقل فلا يصح على قول بعض العلماء ,, وأهل اللغة إلا للعبيد المملوكين ...

فالرب من معانيه المالك , وإذا كان كذلك فيصح من هذا الباب أن يقال للعبد ( ربك )
ومن هنا فمن كان عبدا مملوكا يصح أن يقال في حق سيده ( رب فلان ) لأنه متصرف فيه بنوع من الملك.


ومن هنا فإن أخذت بقولي والدليل عليه قد سقته من السورة من أولها إلى آخرها بأن يوسف عليه الصلاة والسلام لا يقصد بكلمة ربي إلا رب العالمين فحسن.


وإذا أحببت أن تأخذ بقول من قال بأن يوسف عليه السلام قصد العزيز , فأنت أيضا ألزمت نفسك بقولي وأنت لا تدري , لأن يوسف عليه السلام كان مملوكا للعزيز...


فالنهاية والخلاصة على كل الأقوال أنه لا يقال ( رب إنسان ) إلا للعبيد المملوك فقط , فأين قولكم من هذه الخلاصة الآن...

ولا أحسبك تستطيع أن تنكر أن يوسف عليه السلام كان مملوكا لعزيز مصر ؟؟؟


فبطل إستدلالكم من كل الوجوه

قرات الردود و رايت
عناد
ثم
عناد
ثم
عناد
ثم لاشيىء :)

الحديث عندك الان عن العبد المملوك فقط ..و بالامس الاخوة يجاهدون ان المراد :
بالرب هو الفرعون بمعنى ان كلمة رب ياتى للالوهية فى تفسير الايةو حملها :
اذكرنى عند ربك :) ما هذا التناقض و تحوير الكلام ..وما اسرع التغيير فى المواقف !!:)
الان
انت تقول : انه للعبد المملوك ؟؟؟ فقط
عموما .. اقرا رد الاخ بو حظين .. حتى تفهم !!

العزيز يقول لامراته : اكرمى مثواه ( اى اكرمى مثوى ومنزلة يوسف )
يرد يوسف ( قَالَ مَعَاذَ اللّهِ إِنَّهُ رَبِّي (أَحْسَنَ مَثْوَايَ) إِنَّهُ لاَ يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ)
ومن قصر الفهم ان نعتبر كلمة الرب و كل كلمة رب : اى الاله فى هذا الموضع و غيره ..:)
لكنه السيد .... وكما نقول( ربى الرجل الولد ).. اى احسن تربيته .. و ليس بمعى الرب الاله !!

ذكر الاخوة كثيرا ::::::: امثلة :

رب البيت ( فيها عبيد ؟؟) رب العمل ( فيها عبيد )؟ رب السفينة ( الربان ) فيها عبيد .. ؟؟

اقول هذا مثال على كيفية التاويل ..عندكم و العناد ؟؟؟
بالنهاية .. الضربة واقعة مثلما قال الاخ و الاخ بهلول ,, و اعتقد هذا نهاية الحديث معكم و حسب تجاربى معكم لان العناد هو ديدندكم !! :)
ومن اراد ان يفهم يفهم !!:)
 

deep thinker

عضو بلاتيني
البيت , والعمل والسفينة عقلاء ؟!!


ما شاء الله

العرب اعتادوا على حذف المضاف

فى القران اية ومن نفس السورة : و اسال القرية : هل القرية عاقل ؟؟؟؟؟؟:confused:

"وسأل القرية" التي كنا فيها و العير التي أقبلنا فيها وإنا لصادقون "82" } (سورة يوسف)
يعنى :و اسال اهل القرية

و كذلك رب اهل البيت .. رب اهل السفينة ... و هكذا :)

ثم لا تهرب الى مواضيع اخرى ...لاشان لها بالموضوع :)

ضربة اخرى :إستحسان:
 

بو جاسم

عضو ذهبي
أهل السنة يعاندون قبول الباطل بما لديهم من حق ثابت
بفهم الصدر الأول لكتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم
لذلك نقول: داوموا على عنادكم يا أهل السنة فلولا هذا العناد
لصار الإسلام مرتع وفسحة لكل مبتدع وضال.
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
العر ب اعتادوا على حذف المضاف

و كذلك رب اهل البيت .. رب اهل السفينة ... و هكذا :)


ضربة اخرى :إستحسان:


خذ مني هدية عشر ضربا وعشر نقاط وافرح فيها , ولكن أعلمني أين قالت العرب


رب أهل البيت , رب أهل السفينة ؟؟
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
أهل السنة يعاندون قبول الباطل بما لديهم من حق ثابت
بفهم الصدر الأول لكتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم
لذلك نقول: داوموا على عنادكم يا أهل السنة فلولا هذا العناد
لصار الإسلام مرتع وفسحة لكل مبتدع وضال.




أحسنت يا أخي والله بهذه الكلمة , وفي السورة التي بين ايدينا عاند يوسف عليه السلام من الوقوع في الخطأ


العناد لا يذم مطلقا بل يحسن من المسلم المؤمن المتعلم أن يكون ثابت في الحق كالصخرة
 

deep thinker

عضو بلاتيني
خذ مني هدية عشر ضربا وعشر نقاط وافرح فيها , ولكن أعلمني أين قالت العرب


رب أهل البيت , رب أهل السفينة ؟؟

لا اريد التكرار ..قلت حذف المضاف امر معلوم .. ارجوك استوعب الكلام

هل قالت العرب

اسال القرية ...؟؟

عزيزى هذا كلام الله سبحانه ؟؟؟
وسأل القرية" التي كنا فيها و العير التي أقبلنا فيها وإنا لصادقون "82" } (سورة يوسف)
اليس القرية امر غير عاقل ؟؟؟
المراد : سال اهل القرية
وكذلك اهل البيت و اهل السفينة مع جواز استعمال رب البيت .. للاشارة الى الكعبة مثلا .. او ربان السفينة كقائد السفينة !!

:confused:
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
لا اريد التكرار ..قلت حذف المضاف امر معلوم .. ارجوك استوعب الكلام

هل قالت العرب

اسال القرية ...؟؟

عزيزى هذا كلام الله سبحانه ؟؟؟
وسأل القرية" التي كنا فيها و العير التي أقبلنا فيها وإنا لصادقون "82" } (سورة يوسف)
اليس القرية امر غير عاقل ؟؟؟

المراد : سال اهل القرية
وكذلك اهل البيت و اهل السفينة

:confused:


ما شاء الله تستدل بكلام العرب وتعجز على أن تأتي بمثال واحد.... فقط



وما حذفت العرب عندما قالوا رب الإبل ؟؟
 

ansab-online

عضو ذهبي
وإنما وقع الخلاف في فهم قوله تعالى ( قَالَ مَعَاذَ اللّهِ إِنَّهُ رَبِّي أَحْسَنَ مَثْوَايَ إِنَّهُ لاَ يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ )

و والخلاف على ماذا ترجع الهاء في قوله (إنه) , فقال البعض إنه راجع على العزيز وهو قول مرجوح , وقال البعض إنه راجع على رب العالمين سبحانه وهو الراجح لأسباب

قد سبق بيان أن كل كلمات ربي ورب خرجت من يوسف عليه السلام والمقصود بها رب العالمين.

  • كلمة ( انه ) راجعة على رب العالمين , والسياق كله يدل على ذلك والآية تدل على ذلك , فقد بدأ قوله ب ( معاذ الله ) ثم ختمها بقوله ( إنه لا يفلح الظالمون ) ويقصد بها خاتمة الظالمين لأنفسهم عند رب العالمين
  • لا يترك يوسف عليه السلام الزنا لأن العزيز أحسن إليه , ولكنه نبي يترك الحرام لأنه يخاف من رب العالمين , ولهذا فإن قوله ( إنه ربي أحسن مثواي ) يقصد بها إحسان ربه تعالى له في إنقاذه من البئر وتمكينه في قصر عزيز مصر.
  • الآية التالية لهذه الآية توضح الفرق , قال تعالى (( وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بِهَا لَوْلا أَن رَّأَى بُرْهَانَ رَبِّهِ كَذَلِكَ لِنَصْرِفَ عَنْهُ السُّوءَ وَالْفَحْشَاء إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُخْلَصِينَ )) وهذا خطاب من رب العالمين يوضح معنى كلمة ربه التي استخدمها يوسف عليه السلام.

أحسنت وبارك الله فيك ... ولكن الغريب في الأمر عندما يتغاضى البعض عن ورود المئات بل الألاف من الأيات التي تختص لفظ ( ربك وربي ) الله عز وجل دون سواه ونبحث عن من تشابه في القول والوقوع في الشبهات واللبس لاطلاقها على البشر ابتغاء الفتنة .. !!

{ هُوَ الَّذِيَ أَنزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُّحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ في قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاء الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاء تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلاَّ اللّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِّنْ عِندِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُوْلُواْ الألْبَابِ } آل عمران7

فمن باب أولى سد الذرائع وعدم الوقوع في الشبهات .. !
 

deep thinker

عضو بلاتيني
ما شاء الله تستدل بكلام العرب وتعجز على أن تأتي بمثال واحد.... فقط


وما حذفت العرب عندما قالوا رب الإبل ؟؟

ماشاء الله ..اقول العرب "اعتادت "على حذف المضاف و الاخ لا يفهم
استدل انا بالقران ..وانت لاشيىء تقنعى به لانك ببساطة متورط !!

(وسأل القرية" التي كنا فيها و العير التي أقبلنا فيها وإنا لصادقون "82" } (سورة يوسف)
هل القرية ..بشر ؟؟.. هو جماد فكيف نسال جماد !! المقصود هو "اهل القرية" !!
رب الابل ... بمعنى مالك ..سيد .. صاحب ( الابل )
و اذا اردت بمعنى العبودية تاتى ايضا ..لان الله سيد و مالك المخلوقات :إستحسان:

وهذا ما كان يقوله الاخ : بهلول .. و ضربة موفقة منه :)

عسى فهمت
 
ما شاء الله تستدل بكلام العرب وتعجز على أن تأتي بمثال واحد.... فقط


وما حذفت العرب عندما قالوا رب الإبل ؟؟

رب نفسه ههههههههههههههههههههههههههههههههه

الله يعطيك ألف عافية شيخنا وحبيبنا ، والله أخجل أن أتداخل بحوارتك ، لكن تسجيل متابعة .
 

deep thinker

عضو بلاتيني
أحسنت يا أخي والله بهذه الكلمة , وفي السورة التي بين ايدينا عاند يوسف عليه السلام من الوقوع في الخطأ


العناد لا يذم مطلقا بل يحسن من المسلم المؤمن المتعلم أن يكون ثابت في الحق كالصخرة
:)
ليس العناد ..
... احيانا العقل يكون كالصخرة :) يسمونه : تحجر !!
يابى الفهم


:)
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى