سهره حلوة مع موضوع يحكي قصتنا نحن بدون ملابس او عرايا
اعتقد في هذا الموضوع انك كشفت عورة الكثير من المواضيع
وان لم يكون كتابها...........
شكر لك
ولكن سؤال فضولي
بخصوص الدفاع والهجوم
من يقوم بالنقل ويقوم بالتعليق عليه باعتبار انه دليل !!!
والسؤال
هل هذا الموضوع دفاعي بحكم الاعتماد على حماية المنقول
او هجومي باستخدام سلاح المنقول؟؟
تحياتي
الأخ الفاضل - kkk - ..................... :وردة:
لابد من ذكر أهم أهداف المُحاورين ......؟؟
فـــ مُحاورون مخلصين لله هم : ........... من يريدون أن يفوزون ........للفوز أصل واحد وهو لله خالص .
و محاورون خلطاء هم :...........من يريدون ان ينتصرون ...... له فرعان : لله(حسن المقصد) و إنتصار للنفس (سؤ المقصد )
و محاورون خلطاء هم :...........من يريدون ان ينتصرون ...... له فرعان : لله(حسن المقصد) و إنتصار للنفس (سؤ المقصد )
** الحق قوي , وهو يفرض نفسه بقوة نفسه دون تدخل البشر فيه , ولكن فقط التدليل عليه و البرهان الواضح ( ولذلك هو يفوز ) دوماً .
كل فائز منتصر !!! ولكن ليس كل منتصر فائز .
الفوز : هو تحقيق النجاح و الفلاح بإعانة من الله له , ولا ينصب ذلك في الرصيد الشخصي لنفس الشخص , بل يكون الفضل كله لله وحده , وتأتي نتيجته في النهاية و مسك الختام , ويكون بشكل عام لله , ويتسم الفوز بالنزاهة و عفة اللسان والحكمة و الموعظة الحسنة .
الانتصار : هو تحقيق النجاح فقط بسبب , ويكون لرصيد الشخص نصيب الاسد من هذا الانتصار , وتكون المبادرة من الشخص في البداية , ويكون بشكل خاص:
إما إنتصار للشخص ؟ أو لله , أو لغير الله ,و اذا ما كان لغير الله فإنه يتسم بالبذاءة و طولة اللسان :إستنكار: اذا ما كان من ورائه مكاسب شخصية اصلاً.
**
إذا ما كان هناك طرفان متحاوران على نقطة خلافية , وبدأ أحد الأطراف في الإنحدار في مستوى الطرح والرغبة للانتصار فقط لأفكاره و مبادئه , فالأولى بالمحاور العاقل أن يترك الجاهل :إستنكار: ينتصر لفكرته افضل , فإذا ما انتصر الطرف الجاهل لفكرته ولنفسه ؟؟ فاز الطرف الآخر العاقل بمبادئه و أخلاقه الرفيعة من وحل الخصم فاحش القول :إستحسان:
**
او فرضاً تطور النقاش الى جدال و من ثم الى شتم و استهزاء ؟؟؟ فمن الطبيعي هنا انتصار الشخص الاكثر بذائة و الفاظاً وقحة جارحة و مهينة , تدل على بيئته الساقطة و اخلاقه النتنة , ولكن يفوز من ترفع عنها و حفظ عرضه و مقالته عن الخوض في وحل المرائي المجادل السفيه .
**
و متى ما بدأ أحد الأطراف ينتصر لفكرته ........... بدأ الجدال .
و متى ما استمر بحثا عن الحق .......... كان النقاش .
و متى ما استمر بحثا عن الحق .......... كان النقاش .
فإن انتصار الجهل هو فوز للحق و إظهاره عن طريق فضح الجهل و الجاهل بلسانه يدين نفسه ويهينها
*************
*** عجبت من الدنياء لخفضة عالم ورفعة ذو جهل فقالت خذ العذرا***
*** بنو الجهل أبنائي لهذا رفعتهم وذو العلم هم أبناء ضرتي الاخرى***
*** بنو الجهل أبنائي لهذا رفعتهم وذو العلم هم أبناء ضرتي الاخرى***
*************
فليس لعالم ان ينتصر على جاهل ؟؟ وانما العالم يفوز مع ندّه .
**
** كل من يدعي بما ليس فيه ؟؟ كذبته شواهد الإمتحان **
** كل من يدعي بما ليس فيه ؟؟ كذبته شواهد الإمتحان **
**
** لا يبلغ الاعداء من جاهل , ما يبلغ الجاهل من نفسه **
** لا يبلغ الاعداء من جاهل , ما يبلغ الجاهل من نفسه **
**
(( فالكثير ينتصر لرأيه يظهر موقفه دفاعا عن حق , ويبطن انتصارا لرأيه , يتعرف عليه القارئ الكريم من فلتات لسانه !!! (حقي , لساني , كلامي , قولي ) ........ ولكن القليل من يفوز بقيمة الحوار بجعله لوجه الله سبحانه وتعالى ))
ويعرف اسلوب المنتصر لنفسه من خلال تكرر نمط كلماته المعبرة عن نشوة انتصاره لذاته التي تفضحه :
من خلال اسلوب التفخيم و التعظيم لبطولات جلالته الوهمية ......؟؟؟
- انا وضحت لك ......
- انا بينت لك ..........
- انا فهمتك ........
- أنا مليت و افهم فيكم يا ...... (( طبعا اسلوب استصغار و استهزاء بالطرف المحاور ))
- أنا شرحت لكم ............
- أنا المتنبي ..............كلماته ابصرها الـــــ و احيت موتىالضمير , وحررت انفس و عقول بسبب فصاحتها و بلاغتها :إستحسان:
- أنا فارس عصري...............
-أنا فلته زماني................
- أنا الثريا .....و الباقي الثرى
- انا بينت لك ..........
- انا فهمتك ........
- أنا مليت و افهم فيكم يا ...... (( طبعا اسلوب استصغار و استهزاء بالطرف المحاور ))
- أنا شرحت لكم ............
- أنا المتنبي ..............كلماته ابصرها الـــــ و احيت موتىالضمير , وحررت انفس و عقول بسبب فصاحتها و بلاغتها :إستحسان:
- أنا فارس عصري...............
-أنا فلته زماني................
- أنا الثريا .....و الباقي الثرى
واهل هذا النمط يحبون جدا ان يختتم اسمه المجيد مذيلا في كل ردوده الشخصية , للتوكيد على حضوره المهيب ركن القائد المجاهد العميد الفقيد .......و لكي تكنمل لديه زهوة النصر و يعتبرها كمثل نيشان بطل الحرب المنتصر (( فـــــــلان ))
هذا طبعا إذا ما كان يتكلم عن نفسه !!
مثل مريض جنون العظمة لما يحب يشوف تمثاله في كل ركن وزاية !!!
مثل مريض جنون العظمة لما يحب يشوف تمثاله في كل ركن وزاية !!!
********
ولكن اذا اراد التكلم عن من يحاوره , فلا تخلو من التصغير و التهميش للطرف الآخر !!
ولكن اذا اراد التكلم عن من يحاوره , فلا تخلو من التصغير و التهميش للطرف الآخر !!
- انت روح تعلم وبعدين تعال بابا.........
- ما بقى الا انت تحط راسك براسي ..........
- ما تعرف منو انا ............
- شــ كلم فيك وانت ما تميز اصلا ؟؟...........
- انا غلطان مضيع وقتي معاك .............
- يا ليتك ترد على سؤالي بدل منت هربان مني و خايف ............
- تعالى واجهني؟؟؟ ولا انت ما تقدر على واحد مثقف مثلي ؟؟..............
- تحملني ترا انا مر و علقم على امثالك ..............
- انت معطي لنفسك حجم اكبر من حجمك يا ......
- ما بقى الا انت تحط راسك براسي ..........
- ما تعرف منو انا ............
- شــ كلم فيك وانت ما تميز اصلا ؟؟...........
- انا غلطان مضيع وقتي معاك .............
- يا ليتك ترد على سؤالي بدل منت هربان مني و خايف ............
- تعالى واجهني؟؟؟ ولا انت ما تقدر على واحد مثقف مثلي ؟؟..............
- تحملني ترا انا مر و علقم على امثالك ..............
- انت معطي لنفسك حجم اكبر من حجمك يا ......
************************************************
الحوار الدفاعي او الهجومي ما هو الا وسيلة لتحقيق غاية ؟؟؟
فإما الغاية تكون عن طريق :
- اسلوب الاستفزاز ...... فتح مواضيع تمس ثوابت طائفية او قبلية او قومية او فكرية .
- اسلوب الاختلاق ......... اسلوب لا يخلو من الكذب و الافتراء و الزور ....بهاراته كثيرة
- اسلوب الاختزال ......... تأطير الشخص ضمن لقب او تعريف يختزل من خلاله و يبدأ القصف بعدها و الكيل العنيف للتهم , لبرالي , علماني , سني , ناصبي , شيعي , رافضي , صوفي , اشعري . . . . . . . .
- اسلوب الخلاف ....... المعارضة فقط بغضا في الطرف الآخر و القصد من هذا السلوك هو إغلاق المواضيع حسداً وتشويهها , او تخريبها و تشتيت جهود المشاركين , وهو اسلوب يتسم بإنعدام وجود ذرة عقل للطرف المتسبب او شرف الخصومة .
هذه من الاساليب الشائعة هنا كثيرا ؟؟ وبسببها تغلق المواضيع في مهدها :إستنكار: :باكي:
ولكن سؤال فضولي
بخصوص الدفاع والهجوم
من يقوم بالنقل ويقوم بالتعليق عليه باعتبار انه دليل !!!
والسؤال
هل هذا الموضوع دفاعي بحكم الاعتماد على حماية المنقول
او هجومي باستخدام سلاح المنقول؟؟
الدفاع يكون مستدعى في حالة وجود تهمة لفكر او لشخص او قضية .
الهجوم يكون مستدعى لتحقيق مأرب في نفس الشخص .
الهجوم يكون مستدعى لتحقيق مأرب في نفس الشخص .
فلا يحكم الموضوع بالدفاعي او الهجومي ؟
ولكن يستخدمان كوسائل لتحقيق غايات ؟
ولكن يستخدمان كوسائل لتحقيق غايات ؟
****
السؤال هو دوما ؟؟ ما هي الاساليب المستخدمة ؟؟
السؤال هو دوما ؟؟ ما هي الاساليب المستخدمة ؟؟
****
فهناك من يرى ان الدفاع عن الدين يكون بالاسلوب الاستفزازي الوقح للطوائف المخالفة او الجنسيات الأخرى .
وهناك من يرى ان الهجوم على فكر حر بالاسلوب الإختزالي , هو من ثوابت الأمة , لأن هذا الفكر هو العدو
وهناك من يرى ان الهجوم على فكر حر بالاسلوب الإختزالي , هو من ثوابت الأمة , لأن هذا الفكر هو العدو
****
ولي عودة لأكمل بإذن الله .........