التصويت للخالد السلطان حرام شرعا

LoW_CaRB

عضو فعال / الفائز الثالث بمسابقة الشبكة الرياضية
فائز بمسابقة الشبكة الرياضية
حبيبي ..


انا قلت لا تدوخني ولا ادوخك ..



كلامي واضح ..





هات فتوى معتبرة مكتوبة ينص فيها ان نشاط مركز

سلطان محرم و لايجوز التعامل معها ..




مو نفس الفتوى الي قطوها على عيسى زكي بصيغة مبهمة و هي



( هل يجوز التصويت لمن يبيع الخمر والخنزير ) ( الجواب لأ ) ..


المفروض السؤال يكون : هل يجوز التصويت لخالد سلطان ؟؟


أو


هل نشاط مركز سلطان محرم ؟؟


هذا اهو السؤال الصحيح ..


هذا هو الفيصل ..


مو تقعد تحط اسئلة فرضيات مثل الي كتبته , خل السؤال واضح ..



اذا جبت فتوى مكتوبة باسم شيخ معتبر بانه يحرم

المساهمة بمركز سلطان , والله ما اصوت لخالد سلطان ..





واذا تقعد تلف وتدور ..



اعذرني ما راح اكمل ياك لأنك تبي تهاجم وبس , ما تبي الحقيقة ..





.
 

كيان عقل

عضو مميز
السلطان معروف بأخلاقه ودينه ومبادئه ولن يؤثر به ولا بنا كلام هؤلاء من الحاقدين أو الأشخاص الذين ربما لا يعرفون الحقيقة ولكن أقول للغير واثقين من نزاهة الأخ الفاضل السلطان كونوا على ثقه قبل أن تسألوا عن الحقيقة لأن الحقيقة تقول بأن السلطان بريء من كل التهم والإشكالات التي عليه ، والإنسان نقي وشريف ونحسبه كذلك والله حسيبه....
ولهذا فالتطمئنوا يا أخواني لأن الموضوع المثار لا أساس له من الحقيقة أبدا.....
بل هي لعبه سياسية غير أخلاقيه لضرب الرموز الشرفاء.....

والله المستعان
 

FahdQ8

عضو مخضرم
نقابي سلفي ... صبحك الله بالخير ... خل السلطان على كتر الحين ...

انت ممكن تستثمر في اي شيء عليه شبهه ؟؟؟

جاوب لو تكرمت ...
 

LoW_CaRB

عضو فعال / الفائز الثالث بمسابقة الشبكة الرياضية
فائز بمسابقة الشبكة الرياضية
لف و دوران ..


للحين ما دخت ..


لظروف سفري ..


راح أكمل وياك باجر ..


وارد و اكرر ..





هات فتوى معتبرة مكتوبة ينص فيها ان نشاط مركز

سلطان محرم و لايجوز التعامل معها ..




مو نفس الفتوى الي قطوها على عيسى زكي بصيغة مبهمة و هي



( هل يجوز التصويت لمن يبيع الخمر والخنزير ) ( الجواب لأ ) ..


المفروض السؤال يكون : هل يجوز التصويت لخالد سلطان ؟؟


أو


هل نشاط مركز سلطان محرم ؟؟


هذا اهو السؤال الصحيح ..


هذا هو الفيصل ..


مو تقعد تحط اسئلة فرضيات مثل الي كتبته , خل السؤال واضح ..



اذا جبت فتوى مكتوبة باسم شيخ معتبر بانه يحرم

المساهمة بمركز سلطان , والله ما اصوت لخالد سلطان ..


.
 

FahdQ8

عضو مخضرم
كيان عقل ... صبحك الله بلخير ...

احضرنا جزاك الله خير ... اخوك نقابي سلفي ما يبي يجاوب ... مادري ليش ... تكفى انت جاوب اذا تقدر ...

هل يمكن لمسلم ملتزم بنهج السلف الصالح ان يستثمر بأي شيء عليه شبهه ؟؟؟

سؤال بسيط ... تقدر تجاوبه ؟
 

كيان عقل

عضو مميز
لا شبهه في موضوع مركز سلطان......!

كيان عقل ... صبحك الله بلخير ...

احضرنا جزاك الله خير ... اخوك نقابي سلفي ما يبي يجاوب ... مادري ليش ... تكفى انت جاوب اذا تقدر ...

هل يمكن لمسلم ملتزم بنهج السلف الصالح ان يستثمر بأي شيء عليه شبهه ؟؟؟

سؤال بسيط ... تقدر تجاوبه ؟


أخي الفاضل لا يحق لي أن أجاب على سؤال لم يوجه لي بالأساس أسف حقا....!
ولكن الموضوع لا شبهة فيه بل هو تشويه للحقائق الموجوده.....!
فعليك أولا أن تعرف الحقيقة كامله ثم أفعل ما تريد أن تفعله أخي العزيز.....!
وشكرا لك....

والله المستعان
 

FahdQ8

عضو مخضرم
كيان عقل ... شكرا لاهتمامك ...

طيب ممكن اوجه السؤال لك ... هل ممكن ان تستثمر انت في مركز سلطان ؟؟؟
 

كيان عقل

عضو مميز
العفو أخي الفاضل......

ممكن لما لا ولكن أنا حقا لم أفكر بها.....!

وشكرا لك على سعيك في إتقائك لشبهات و جزاك الله خير ومأجور إن شاء الله على حرصك الشديد والله يكثر من أمثالك أخي المحترم فهد الكويت.....

والله المستعان
 

FahdQ8

عضو مخضرم
العفو أخي الفاضل......

ممكن لما لا ولكن أنا حقا لم أفكر بها.....!

وشكرا لك على سعيك في إتقائك لشبهات و جزاك الله خير ومأجور إن شاء الله على حرصك الشديد والله يكثر من أمثالك أخي المحترم فهد الكويت.....

والله المستعان

كيان عقل ... شكرا لتجاوبك الراقي .... بس اعذرني ما فهمت ... يعني ممكن تستثمر ولا لا ؟
 

FahdQ8

عضو مخضرم
كيان عقل .... اشكرك واحيي جراتك ....

انت مثال للمتدين السمح ... لان هناك من يحرم الاستثمار في مشروعات مشبوهه ... لانها مثلا تبيع الدخان وتحتفل بالكريسماس والفلانتاين التي حرمها بعض المشايخ كابن باز وابن عثيمين رحمهم الله ...

او انها مثلا توظف النساء غير المحتشمات بالزي الشرعي ( المتبرجات اللي يلبسون الضيق اللي يفصل الجسم )

شكرا مرة اخرى على نقاشك الراقي وجرأتك غير المسبوقه حيث ان الاخ نقابي سلفي لم جيب على هذا السؤال حتى الان .... ارجوك تقبل تحياتي ...
 

LoW_CaRB

عضو فعال / الفائز الثالث بمسابقة الشبكة الرياضية
فائز بمسابقة الشبكة الرياضية
مشكلة بعض الجهلة و المفلسين انهم لا يقيمون للفتوى وزن ..



وبخصوص سؤال الذكي فهد كيو ايت ..



اقرا الفتوى وتعرف اجابتي ..


وماله داعي تحط فرضيات , السؤال الموجه للدكتور نايف العجمي


واضح , والفتوى واضحة ..




عن التفزلك ..



شاكر لك حرصك..



وتخصصك بمواضيع خالد السلطان ..







.
 
لما نسمع ونشاهد رد اخوانه الكرام بالتجمع السلفي يذكرون مظلومية خالد .. ولهم الحق لتبيان الحقائق وللغير الحق بنقاشهم باللتي هي احسن ..

ولما نشاهد تصريحات خالد وبها تناقضات وغير دقيقه واخرها المنشورات اللي وزعها انه ازيلت " المحرمات "
http://www.alraimedia.com/Alrai/Resources/ArticlesPictures/2009/05/11/131614_02.85.11.jpg

واتضح انها لم تزل بالادله والصوره الا اذا اثبت خالد وهو مساهم بالشركه انهم ازالوا المحرمات بصفه رسميه .. ويسهل عليه فهو مساهم .. وكان الاجدر ان يرفق قرار شركة مركز سلطان لبنان بمنع بيع المحرمات " خمور - لحم خنزير " !!


خالد السلطان هل انت مظلوم ..وندعو الله ان يكشف اعدائك وينصرك ان جان لك حق ..

ام ياخالد ربك مايطق بعصى بعد قضية المديونيات " ولانخالف موقفك الشرعي منها " وقضية ضمان الودائع " شبها ربويه .. صوت معها انت والتجمع وخالفها الطبطبائي ومحمد هايف " وخساير شركاتكم يقال تفوق 400 مليون ... فاين الفتاوي التي الزمتها بمديونيات المواطنين عن ضمان الودائع .. مع العلم انه ابن التجمع السلفي احمد باقر له موقف به شبه مع مديونيات بعض التجار باوائل التسعينات .. !

هل يجوز للمتبرجه او السفور العمل بشركاتكم وهذا ماتابعناه بمراكز سلطان .. اعطنا فتوى تجيز !!
هل يجوز بيع السجائر .. او التعامل مع شركات بالجيش الامريكي .. اذا صحت تعاملك .. فاعطنا الفتوى .. واذا لم يكن الكلام صحيح فبين بيض الله وجهك وسامح وهدى الله من ورى هالامر ..


اتمنى منطلق الفتوى لايكون على حسب مشتهانى مادامك يابو وليد دائما تستند فيها فهي كذلك عليك وعلينا جميعا
 

LoW_CaRB

عضو فعال / الفائز الثالث بمسابقة الشبكة الرياضية
فائز بمسابقة الشبكة الرياضية
سبحان الله ..


وضح ان منطلق هجوم الكل هو موضوع القروض ..



وخالد سلطان وضع الحل الانسب لمشكلة القروض ..


لكن المطبلين ما يبون , لازم يطلعون بالصورة ويكونون ابطال ..


والله المستعان ..



ارجع للمدونة الوجود رابطها بتوقيعي ..



ستجد اقتراح السلطان الانسب للقروض ..





.
 
سبحان الله ..


وضح ان منطلق هجوم الكل هو موضوع القروض ..




وخالد سلطان وضع الحل الانسب لمشكلة القروض ..


لكن المطبلين ما يبون , لازم يطلعون بالصورة ويكونون ابطال ..


والله المستعان ..



ارجع للمدونة الوجود رابطها بتوقيعي ..



ستجد اقتراح السلطان الانسب للقروض ..

اذا كان كلامك موجه لنا .. فالله يهداك ماهكذا دافع عنه ..

نحن معه بالحق .. حتى بالقروض دام مستند على الشرع " محد يلومه وهذا مرجعنا الشرع" لكن حتى لايتناقض ويكون بموقع ضعف .. فنحن نستفسر بشأن مركز سلطان والفتاوي والخ .. حتى ندافع عنه بمثل هالمواضيع ..

فعلى ذلك اتمنى تضع الرد على استفسارتنا هني .. حتى تعم الفائده للجميع ..

اما المدونه فلا اجدها بتوقيعك ..

وعساكم عالقوه
 

قرأت

عضو فعال
هات فتوى معتبرة مكتوبة ينص فيها ان نشاط مركز

سلطان محرم و لايجوز التعامل معها ..

مو نفس الفتوى الي قطوها على عيسى زكي بصيغة مبهمة و هي


( هل يجوز التصويت لمن يبيع الخمر والخنزير ) ( الجواب لأ ) ..


المفروض السؤال يكون : هل يجوز التصويت لخالد سلطان ؟؟


أو هل نشاط مركز سلطان محرم ؟؟ هذا اهو السؤال الصحيح ..


هذا هو الفيصل ..


مو تقعد تحط اسئلة فرضيات مثل الي كتبته , خل السؤال واضح ..



اذا جبت فتوى مكتوبة باسم شيخ معتبر بانه يحرم

المساهمة بمركز سلطان , والله ما اصوت لخالد سلطان ..





واذا تقعد تلف وتدور ..



اعذرني ما راح اكمل ياك لأنك تبي تهاجم وبس , ما تبي الحقيقة ..





.


من ردك أعرف أنك لا تفقه من الفقه شيئا ( يا أتباع الشخوص)


المدخل :

قبل أن تتحدث عن جواز التصويت لخالد السلطان _ على رغم أهميته_ الأولا منك أن تتحدث عن شرعية الانتخابات من عدمها. لأن الانتخابات النيابية لديكم في الأصل محرما شرعا، وأجزتوها بناءا على الفتوى الشفوية المنقولة عن شيخنا عبد العزيز بن باز رحمة الله وليست مكتوبة معتمدين على القاعدة الفقهية المشهورة ( درء المفاسد مقدم على جلب المصالح )

لذل فدخولكم المعترك الانتخابي - للسلف - في الأصل محرم وأجيز استثناءا بناءا على القاعدة الشرعية سابقة الذكر.

لذا فقبل أن تطلب منا فتوى بتحريم المساهمة بمركز سلطان!! او تحريم التصويت لخالد السلطان!!

أنا هنا أتحداك وأمام الجميع أن تأتي بفتوى مكتوبة معتمدة من الشيخ عبد العزيز بن باز رحمة الله تجيز دخول الانتخابات!!
لماذا الشيخ عبد العزيز بن باز ، لأنكم ملأتم الدنيا عويلا ونحيبا بأن الشيخ ابن باز رحمة الله أجاز لكم الدخول بالانتخابات نقلا مشافهة ولم نر فتوى منكم مكتوبة للشيخ بن باز رحمة الله ..................

(اتحداك واتحدا كبيركم خالد سلطان العيسى وجميع السلف أن يأتوا بفتوى مكتوبة تجيز دخولكم الانتخابات البرلمانية )

ثانيا :

أما قولك (المفروض السؤال يكون : هل يجوز التصويت لخالد سلطان ؟؟)


يا هذا ألم تسمع بالقاعدة الفقهة


(العبرة في عموم اللفظ لا في خصوص السبب )

فمثلا:

إذا حرم التصويت لمن يبيع الخمر ولحم الخنزير ، فيحرم التصويت لخالد السلطان إذا كان يبيع الخمر ولحم الخنزير. ولا يحق لك أن تطالبنا بفتوى تذكر تحريم التصويت لخالد السلطان بالاسم. وهذا الطلب منك إنما يدل على عدم فقهك وتقليدك الاعمى لأشياخ.

فرحم الله من قال
((أتعرف الحق بالرجال، أعرف الحق تعرف الرجال))
ولكنكم قول خصمون





شرح القاعدة :

العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب.



هذه قاعدة مهمة، معناها: أنه إذا ورد العام على سبب خاص فإن العبرة بالعموم وليست العبرة بالخصوص. مرة ثانية معناها: العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب، يعني: إذا ورد اللفظ العام على سبب خاص فإن العمل على عموم اللفظ لا على خصوص السبب، لماذا؟ لأننا لو عملنا بخصوص السبب ما عدينا الدليل إلى قضايا أخرى، لكن إذا قلنا العبرة بعموم اللفظ، أي شخص تحصل له قضية مثل هذه القضية يطبق عليه النص.
إذن يصير الآن العبرة بعموم اللفظ، وليس بالنظر إلى خصوص السبب؛ ومن هنا صار العلماء يستدلون على أحكام الظهار بالآيات في سورة المجادلة، ليش؟ لأن الآيات وردت بصيغة العموم، مع أن الظهار ما حصل إلا من شخص واحد هو أوس بن الصامت، ومع هذا قال الله تعالى:
B2.gif
الَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِنْكُمْ مِنْ نِسَائِهِمْ
B1.gif
وفي الآية التي بعدها
B2.gif
وَالَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِنْ نِسَائِهِمْ
B1.gif
فهذا -والله أعلم- يعني قصدي: أن الله -جل وعلا- لما ساق حكم القصة بأسلوب عام وليس بأسلوب خاص.
دل هذا على أن العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب، والدليل هو أن الشريعة ليست خاصة لأحد من المكلفين، بل الشريعة عامة للبشرية إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها. إذن هذا يناسب القاعدة هذه، أن العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب.
لكن يستثنى من هذا ما إذا وجد دليل يدل على أنه ليست العبرة بعموم اللفظ، إنما سينظر إلى السبب، هذا يستثنى، وإذا أردنا أن نجعلها قاعدة متكاملة نقول: العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب إلا إن وجد الدليل الذي يدل على تخصيص العموم بمثل حالة السبب.
المثال هو الذي يوضح، ورد في الصحيحين
H2.GIF
أن النبي -صلى الله عليه وسلم- في أحد أسفاره رأى زحاما ورجلا قد ظلل عليه فقال: ما هذا؟ قالوا: رجل صائم قال: ليس من البر الصيام في السفر
H1.GIF
انظر، "ليس من البر" صيغة عموم، يعني: ما يمكن أن الصيام في السفر يصير من البر. كان الأصل أننا ما ننظر للسبب، كده يا إخوان؟ ننظر للفظ العام، إن أي صيام في السفر ليس من البر.
لكن عندنا دليل على أننا ما نعمل بالعموم، وهو أن النبي -صلى الله عليه وسلم- صام في السفر، ولا يمكن أن النبي -صلى الله عليه وسلم- يفعل ما ليس ببر، فالعلماء، وعلى رأس القائمة ابن دقيق العيد في شرحه على عمدة الأحكام، عند هذا الحديث ذكر أن هذا الحديث العام لا يؤخذ به على عمومه، إنما يطبق على أي حالة مثل حالة هذا الصحابي الذي تعب في السفر.
فلو -مثلا- سافرنا وبعضنا صائم وبعضنا ما صام، فيه واحد من الإخوان الصائمين تعب تعبا شديدا، والبقية -ما شاء الله- ما دروا أنهم صائمين، هل كلهم نقول لهم:
H2.GIF
ليس من البر الصيام في السفر
H1.GIF
؟ لا، اللي تعب هو اللي نقول له:
H2.GIF
ليس من البر الصيام في السفر
H1.GIF
أما هؤلاء فإن صيامهم من البر.
إذن صارت قاعدة العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب قاعدة لها ما يستثناه.​
 

B0-3bd-alrhmann

عضو جديد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اسمحولي ياجماعة بتعليق بسيط ....

كان في تساؤل يقول ان مركز سلطان في الكويت يبيع سجائر و مستلزماتها و هذا دليل على مركز سلطان يربح من اموال محرمة ...!!!

و تساؤلي الشخصي يقول ....

الحين اغلب جمعيات الكويت تبيع سجائر و مستلزماتها .... و اغلب الكويتيين مساهمين بهالجمعيات فهل الحين جميع ارباحنا احنا يالكويتيين حرام و هل هذا يعني مايجوز اساهم بالجمعيه مالت بيتنا ؟؟؟؟ و هل بصفتي مساهم بجمعيتنا و جمعيتنا تبيع سجائر بشكل علني ... هل هذا يعني ان انا بياع سجائر ؟؟؟؟ و هل انا قاعد اسوي منكر و هل اصلا شرائي من الجمعية حرام لان هذا يساعدها على المنكر ؟؟؟؟


ارجو قياس هذا التساؤل على نفس حاله خالد سلطان .... و حط نفسك مكانة


ملاحظه ((( هذا الرد خاص فقط باصحاب العقول و البصائر و العقلانيين ... و ليس للمتعصبين و الشخصانيين )))

و لكم مني خالص التحية


اخوكم :: بو عبد الرحمن
 

كيان عقل

عضو مميز
أخي الفاضل......

كيان عقل .... اشكرك واحيي جراتك ....

انت مثال للمتدين السمح ... لان هناك من يحرم الاستثمار في مشروعات مشبوهه ... لانها مثلا تبيع الدخان وتحتفل بالكريسماس والفلانتاين التي حرمها بعض المشايخ كابن باز وابن عثيمين رحمهم الله ...

او انها مثلا توظف النساء غير المحتشمات بالزي الشرعي ( المتبرجات اللي يلبسون الضيق اللي يفصل الجسم )

شكرا مرة اخرى على نقاشك الراقي وجرأتك غير المسبوقه حيث ان الاخ نقابي سلفي لم جيب على هذا السؤال حتى الان .... ارجوك تقبل تحياتي ...


وأشكرك على حرصك ولكن أنا لا أرضى على نفسي ولا على غيري الإستثمار في مشروعات مشبوهه ، فأرجو أن تعرف بأن المتدين الحق والسمح لا يقبل بالإستثمار المشبوه....!
فقط للتوضيح أخي المحترم وجزاك الله خير والله يوفقك لما يحب ويرضى.....
وشكرا
 

كويتاوي

عضو بلاتيني
ولكن ..


اتحدى أن تحضري فتوى معتبرة مكتوبة ينص فيها ان نشاط مركز

سلطان محرم و لايجوز التعامل معها ..









.


! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! !



من ردك أعرف أنك لا تفقه من الفقه شيئا ( يا أتباع الشخوص)





(اتحداك واتحدا كبيركم خالد سلطان العيسى وجميع السلف أن يأتوا بفتوى مكتوبة تجيز دخولكم الانتخابات البرلمانية )

ثانيا :

أما قولك (المفروض السؤال يكون : هل يجوز التصويت لخالد سلطان ؟؟)


يا هذا ألم تسمع بالقاعدة الفقهة


(العبرة في عموم اللفظ لا في خصوص السبب )

فمثلا:

إذا حرم التصويت لمن يبيع الخمر ولحم الخنزير ، فيحرم التصويت لخالد السلطان إذا كان يبيع الخمر ولحم الخنزير. ولا يحق لك أن تطالبنا بفتوى تذكر تحريم التصويت لخالد السلطان بالاسم. وهذا الطلب منك إنما يدل على عدم فقهك وتقليدك الاعمى لأشياخ.

فرحم الله من قال
((أتعرف الحق بالرجال، أعرف الحق تعرف الرجال))
ولكنكم قول خصمون





شرح القاعدة :

العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب.



هذه قاعدة مهمة، معناها: أنه إذا ورد العام على سبب خاص فإن العبرة بالعموم وليست العبرة بالخصوص. مرة ثانية معناها: العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب، يعني: إذا ورد اللفظ العام على سبب خاص فإن العمل على عموم اللفظ لا على خصوص السبب، لماذا؟ لأننا لو عملنا بخصوص السبب ما عدينا الدليل إلى قضايا أخرى، لكن إذا قلنا العبرة بعموم اللفظ، أي شخص تحصل له قضية مثل هذه القضية يطبق عليه النص.
إذن يصير الآن العبرة بعموم اللفظ، وليس بالنظر إلى خصوص السبب؛ ومن هنا صار العلماء يستدلون على أحكام الظهار بالآيات في سورة المجادلة، ليش؟ لأن الآيات وردت بصيغة العموم، مع أن الظهار ما حصل إلا من شخص واحد هو أوس بن الصامت، ومع هذا قال الله تعالى:
B2.gif
الَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِنْكُمْ مِنْ نِسَائِهِمْ
B1.gif
وفي الآية التي بعدها
B2.gif
وَالَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِنْ نِسَائِهِمْ
B1.gif
فهذا -والله أعلم- يعني قصدي: أن الله -جل وعلا- لما ساق حكم القصة بأسلوب عام وليس بأسلوب خاص.
دل هذا على أن العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب، والدليل هو أن الشريعة ليست خاصة لأحد من المكلفين، بل الشريعة عامة للبشرية إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها. إذن هذا يناسب القاعدة هذه، أن العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب.
لكن يستثنى من هذا ما إذا وجد دليل يدل على أنه ليست العبرة بعموم اللفظ، إنما سينظر إلى السبب، هذا يستثنى، وإذا أردنا أن نجعلها قاعدة متكاملة نقول: العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب إلا إن وجد الدليل الذي يدل على تخصيص العموم بمثل حالة السبب.
المثال هو الذي يوضح، ورد في الصحيحين
H2.GIF
أن النبي -صلى الله عليه وسلم- في أحد أسفاره رأى زحاما ورجلا قد ظلل عليه فقال: ما هذا؟ قالوا: رجل صائم قال: ليس من البر الصيام في السفر
H1.GIF
انظر، "ليس من البر" صيغة عموم، يعني: ما يمكن أن الصيام في السفر يصير من البر. كان الأصل أننا ما ننظر للسبب، كده يا إخوان؟ ننظر للفظ العام، إن أي صيام في السفر ليس من البر.
لكن عندنا دليل على أننا ما نعمل بالعموم، وهو أن النبي -صلى الله عليه وسلم- صام في السفر، ولا يمكن أن النبي -صلى الله عليه وسلم- يفعل ما ليس ببر، فالعلماء، وعلى رأس القائمة ابن دقيق العيد في شرحه على عمدة الأحكام، عند هذا الحديث ذكر أن هذا الحديث العام لا يؤخذ به على عمومه، إنما يطبق على أي حالة مثل حالة هذا الصحابي الذي تعب في السفر.
فلو -مثلا- سافرنا وبعضنا صائم وبعضنا ما صام، فيه واحد من الإخوان الصائمين تعب تعبا شديدا، والبقية -ما شاء الله- ما دروا أنهم صائمين، هل كلهم نقول لهم:
H2.GIF
ليس من البر الصيام في السفر
H1.GIF
؟ لا، اللي تعب هو اللي نقول له:
H2.GIF
ليس من البر الصيام في السفر
H1.GIF
أما هؤلاء فإن صيامهم من البر.​

إذن صارت قاعدة العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب قاعدة لها ما يستثناه.​


سبقتني بها فجزاك الله خير اخي قرأت

والله رأيت سؤال نقابي^سلفي واستغربت اشد الاستغراب


فقد كتب الاخ نقابي^سلفي


مو نفس الفتوى الي قطوها على عيسى زكي بصيغة مبهمة و هي


( هل يجوز التصويت لمن يبيع الخمر والخنزير ) ( الجواب لأ ) ..



وهذا هو الصحيح شرعا

كما وضح ذلك الاخ الكريم قرأت

في القاعدة الفقهيه

( العبرة في عموم اللفظ لا في خصوص السبب)


ولكن لأجل عيون خالد سلطان قدس سره ودام ظله وزادت امواله


يقول الاخ نقابي^سلفي

المفروض السؤال يكون : هل يجوز التصويت لخالد سلطان ؟؟


فمطلوب ذكر فتوى بعدد تجار الخمور في العالم الاسلامي الكبير

فتوى رقم (1) فلان بن فلان يتاجر بالخمور .....الخ
فتوى رقم (2) فلان بن فلنتان يتاجر بالخمور ..الخ
فتوى رقم (مليون) فلان بن علان يتاجر بالخمور وعليه ....الخ

كل هذا الذي يكتب فقط للذود عن ذات السلطان المصونه والمقدسه

شي مضحك ومحزن في نفس الوقت

لاحول ولا قوة إلا بالله

إذا كان من يدعون انهم سلف بهذه العقليات

الله يستر على باقي الشباب الغير ملتزم

!
 
أعلى