نهج البلاغة

الموسوي

عضو مخضرم
بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على محمد وال محمد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

كتاب نهج البلاغة جمعه الشريف الرضي رضوان الله تعالى عليه من كلام أمير المؤمنين

وسيد الوصيين الامام علي بن أبي طالب عليهما السلام ..

سوف ننقل الخطب الموجودة في الكتاب من أولها الى آخرها .. والنقل سوف يكون

حسب الترتيب الموجود في الكتاب نفسه .. دون تقديم أو تأخير ..

حتى يتسنى للقارئ الاستفادة من العظيم الجليل علي بن أبي طالب عليهما السلام ..

يقول الشريف الرضي رحمه الله في مقدمته :

" ورأيت كلامه عليه السلام يدور على أقطاب ثلاثة : أولها الخطب والأوامر . وثانيها الكتب

والرسائل وثالثها الحكم والمواعظ "

باختصار هذا هو الكتاب يدور حول ثلاث جوانب ونقل منها السيد أحسنها وأفضلها ..

ثم يقول رحمه الله :

" لأني أورد النكت واللمع ولا أقصد التتالي والنسق " هنا يقول أنه لم يقصد الترتيب

للأحسن أو الاقل حسنا , بل من باب النقاط النكت و اللمع ..

كما نذكر أن هذه طبعة بيروت لبنان للشيخ محمد عبدة مكوّنه من أربعة أجزاء ..

نبدأ بحوله تعالى ..

الخطبة الأولى :

ومن خطبة له - الامام علي بن أبي طالب - عليه السلام

" يذكر فيها ابتداء خلق السماء والأرض وخلق آدم "

الحمد لله الذي لا يبلغ مدحته القائلون . ولا يحصي نعماءه العادون . ولا يؤدي حقه المجتهدون ،

الذي لا يدركه بعد الهمم ولا يناله غوص الفطن. الذي ليس لصفته حد محدود ولا نعت موجود .

ولا وقت معدود ولا أجل ممدود . فطر الخلائق بقدرته . ونشر الرياح برحمته . ووتد بالصخور

ميدان أرضه أول الدين معرفته وكمال معرفته التصديق به . وكمال التصديق به توحيده . وكمال

توحيده الاخلاص له . وكمال الإخلاص له نفي الصفات عنه لشهادة كل صفة أنها غير الموصوف

وشهادة كل موصوف أنه غير الصفة . فمن وصف الله سبحانه فقد قرنه . ومن قرنه فقد ثناه ومن

ثناه فقد جزأه ، ومن جزأه فقد جهله. ومن جهله فقد أشار إليه . ومن أشار إليه فقد حده .

ومن حده فقد عده ، ومن قال فيم فقد ضمنه . ومن قال علام فقد أخلى منه . كائن لا عن حدث

موجود لا عن عدم . مع كل شئ لا بمقارنة . وغير كل شئ لا بمزايلة . فاعل لا بمعنى الحركات

والآلة . بصير إذ لا منظور إليه من خلقه . متوحد إذ لا سكن يستأنس به ولا يستوحش لفقده . أنشأ

الخلق إنشاء . وابتدأه ابتداء . بلا روية أجالها. ولا تجربة استفادها . ولا حركة أحدثها . ولا همامة

نفس اضطرب فيها . أحال الأشياء لأوقاتها . ولأم بين مختلفاتها. وغرز غرائزها وألزمها أشباحها

عالما بها قبل ابتدائها محيطا بحدودها وانتهائها . عارفا بقرائنها وأحنائها. ثم أنشأ سبحانه فتق

الأجواء وشق الارجاء وسكائك الهواء . فأجرى فيها ماء متلاطما تياره ، متراكما زخاره . حمله

على متن الريح العاصفة ، والزعزع القاصفة . فأمرها برده ، وسلطها على شده ، وقرنها إلى

حده . الهواء من تحتها فتيق ، والماء من فوقها دفيق . ثم أنشأ سبحانه ريحا اعتقم مهبها وأدام

مربها . وأعصف مجراها وأبعد منشاها . فأمرها بتصفيق الماء الزخار ، وإثارة موج البحار .

فمخضته مخض السقاء ، وعصفت به عصفها بالفضاء . ترد أوله إلى آخره ، وساجيه إلى مائره .

حتى عب عبابه ، ورمى بالزبد ركامه فرفعه في هواء منفتق ، وجو منفهق . فسوى منه سبع

سماوات جعل سفلاهن موجا مكفوفا وعلياهن سقفا محفوظا . وسمكا مرفوعا . بغير عمد يدعمها ،

ولا دسار ينظمها . ثم زينها بزينة الكواكب ، وضياء الثواقب. وأجرى فيها سراجا مستطيرا ،

وقمرا منيرا . في فلك دائر ، وسقف سائر ، ورقيم مائر ثم فتق ما بين السماوات العلا . فملأهن

أطوارا من ملائكته منهم سجود لا يركعون ، وركوع لا ينتصبون ، وصافون لا يتزايلون ومسبحون

لا يسأمون . لا يغشاهم نوم العين . ولا سهو العقول . ولا فترة الأبدان . ولا غفلة النسيان . ومنهم

أمناء على وحيه ، وألسنة إلى رسله ، ومختلفون بقضائه وأمره . ومنهم الحفظة لعباده والسدنة

لأبواب جنانه . ومنهم الثابتة في الأرضين السفلى أقدامهم ، والمارقة من السماء العليا أعناقهم ،

والخارجة من الأقطار أركانهم ، والمناسبة لقوائم العرش أكتافهم . ناكسة دونه أبصارهم .

متلفعون تحته بأجنحتهم . مضروبة بينهم وبين من دونهم حجب العزة وأستار القدرة . لا يتوهمون

ربهم بالتصوير . ولا يجرون عليه صفات المصنوعين . ولا يحدونه بالأماكن . ولا يشيرون إليه

بالنظائر .

يتبع ..

تحياتي للجميع

:وردة:
 

الموسوي

عضو مخضرم
ملاحظة :

اقرأ كل خطبة وتفّكر بها .. فالدرر لا تعد ولا تحصى .

و كل يوم سوف نضع خطبة جديدة , حتى آخر الكتاب .

تحياتي للجميع

:وردة:
 

جليبي

عضو مميز
والله يا نهج البلاغه عند يزيد بن معاويه

وانصحك بقراءة: وامطرت لؤلؤا من نرجس وسقت وردا وعضت على العناب بالبرد

وهل من شاعر او لغوي في العالم كله اته ببيت ابلغ من هذا البيت ؟
 

Edrak

مشرف منتدى القلم
والله يا نهج البلاغه عند يزيد بن معاويه

وانصحك بقراءة: وامطرت لؤلؤا من نرجس وسقت وردا وعضت على العناب بالبرد

وهل من شاعر او لغوي في العالم كله اته ببيت ابلغ من هذا البيت ؟

لا أعتقد بأن هناك وجه مقارنة بين يزيد و الامام علي كرم الله وجهه ..

فالأمام علي بلاغته ليس لها مثيل و قل من يقارن معه أمثال المتنبي و الشافعي و أمرؤ القيس و عنترة .. و حتى في شعر الحكمة و الموعظة و العلو البلاغي لا يوجد أي مقارنة .. و الشعراء درجات و المقارنة التي لمحت اليها غير منطقية

و اليك بعض روائعه كرم الله وجهه

اليوم صديقي وهذا محال


صيدقي احبه كلام يقال


وهذا كلام بليغ الجمال


محال يقال الجمال خيال

أقرأ الشعر من فوق و من ثم أقرأه من تحت ..

و اليك بعض أشعاره الجميلة

يغطي عيوب المرء كثره ماله....... يصدق فيها قال وهو كذوب

ويزري بعقل المرء قله ماله ......... يحمقه الاقوام وهو لبيب



الناس من جهة التمثال اكفـــاء ** أبوهم آدم والأم حـــــــــــــواء
وانما أمهات الناس أوعيـــــــة ** مستودعات وللاحساب آبـــــاء
فأن يكن لهم من أصلهم شرف ** يفاخرون به فالطين والمــــــاء
ما لفضل إلا لأهل العلم انهــــم ** على الهدى لمن استهدى أدلاء
وقيمة النرء ما قد كان يحسنه ** والجاهلون لأهل العلم أعــــداء
فقم بعلم ولا تطلب به بـــــــدلا ** فالناس موتى وأهل العلم أحياء


و أفضل الأشاعر لدي:

النفسُ تبكي على الدنيا وقد علمت * أن السعادة فيها ترك ما فيها

لا دارٌ للمرءِ بعد الموت يسكُنهـا*إلا التي كانَ قبل الموتِ بانيها

فإن بناها بخير طاب مسكنُـه * وإن بناها بشر خاب بانيها

أموالنا لذوي الميراث نجمعُها *ودورنا لخراب الدهر نبنيها

أين الملوك التي كانت مسلطــنةً*حتى سقاها بكأس الموت ساقيها

فكم مدائنٍ في الآفاق قـــد بنيت*أمست خرابا وأفنى الموتُ أهليها

لا تركِنَنَّ إلى الدنيا وما فيهـا *فالموت لا شك يُفنينا ويُفنيها

لكل نفس وان كانت على وجــلٍ*من المَنِيَّةِ آمـــالٌ تقويهـــا

المرء يبسطها والدهر يقبضُهــا *والنفس تنشرها والموت يطويها

إنما المكارم أخلاقٌ مطهـرةٌ *الـدين أولها والعقل ثانيها

والعلم ثالثها والحلم رابعهــــا * والجود خامسها والفضل سادسها

والبر سابعها والشكر ثامنها *والصبر تاسعها واللين باقيها

والنفس تعلم أنى لا أصادقها *ولست ارشدُ إلا حين اعصيها

واعمل لدار ٍغداً رضوانُ خازنها *والجــار احمد والرحمن ناشيها

قصورها ذهب والمسك طينتها*والزعفـران حشيشٌ نابتٌ فيها

أنهارها لبنٌ محضٌ ومن عسـل *والخمر يجري رحيقاً في مجاريها

والطيرتجري على الأغصان عاكفةً*تسبـحُ الله جهراً في مغانيها

من يشتري الدار في الفردوس يعمرها*بركعةٍ في ظــلام الليـل يحييها


ناهيك عن علمه بالفلسفة و اللغة و فطنة عقله و جمال روحه و زهد أوضاعه
 

جليبي

عضو مميز
يزيد اشعر من المتنبي وهو ابلغ الشعراء ولا ينافسه في بلاغته سوى امرؤ القيس

وكيف لك يا ادراك ان تقارن علي بن ابي طالب رضي الله عنه بحامل لواء الشعراء الى النار امرؤ القيس كما في الحديث الشريف

وكيف لك ان تقارن علي بمن مات كافر وهو عنتر بن شداد


الشافعي لا بأس في مقارنتك به وعلي رضي الله عنه افضل منهم جميعاً بلا شك

اما المتنبي فاتحفظ على ذلك

اما بلاغياً كما تحدثت امهات الكتب بالترتيب يزيد ثم امرؤ القيس ثم جرير ثم الفرزدق ثم المتنبي ثم البحتري ثم ابن زيدون

اما بالنسبة للابيات التي تقرا افقيا و عموديا ما الدليل انها لعلي رضي الله عنه ؟!

انا قرأتها مسبقاً وكانت منسوبه لناصر الفراعنه
 

Edrak

مشرف منتدى القلم
يزيد اشعر من المتنبي وهو ابلغ الشعراء ولا ينافسه في بلاغته سوى امرؤ القيس

وكيف لك يا ادراك ان تقارن علي بن ابي طالب رضي الله عنه بحامل لواء الشعراء الى النار امرؤ القيس كما في الحديث الشريف

وكيف لك ان تقارن علي بمن مات كافر وهو عنتر بن شداد


الشافعي لا بأس في مقارنتك به وعلي رضي الله عنه افضل منهم جميعاً بلا شك

اما المتنبي فاتحفظ على ذلك

اما بلاغياً كما تحدثت امهات الكتب بالترتيب يزيد ثم امرؤ القيس ثم جرير ثم الفرزدق ثم المتنبي ثم البحتري ثم ابن زيدون

اما بالنسبة للابيات التي تقرا افقيا و عموديا ما الدليل انها لعلي رضي الله عنه ؟!

انا قرأتها مسبقاً وكانت منسوبه لناصر الفراعنه

معلوماتك مع احترامي لك خطأ بخطأ...

فما علاقة الكفر بالشاعرية ؟ هذه عنصرية و ليست نقد تجريدي و هذا من حقك و لكن هنا تنتفي منك صفة الأنسان ذو الرأي المتجرد ... يا عزيزي المتنبي كان نابغة ليس لشيء .. بل هو الأول بين جميع الشعراء ان اردت القياس و اتداك ان تثبت عكس ذلك .. فالمتنبي كان يتحدث الشعر .. و عندما أقول يتحدث يعني انه لا يفكر ولا يصفف الشعر او يحضر له مسبقا بل يكون ارتجالي و يتكلم مع كل كلمة ببيت من الشعر .. و لكن ليست هذه معجزته بل تكمن انه مع ارتجاليته لا يخطئ بحرف او بنحو او بتشبيه او ببحر في شعره و لهذا أعتبر نابغة .. فالنابغة هي أقصى درجات الذكاء و الذين يملكون نسبة ذكاء فوق 180 من ال IQ و منهم ليوناردون دافنجي و اينشتاين ... و للعلم الشافعي حقق في ديوانه سنتين قبل ان يصدره هذا و هو عالم في اللغة العربية و فقيه و علامة ...

اما الشعر الذي ذكرته انا فقد قرأته قبل 10 سنين الله يهديك فما علاقة ناصر الفراعنة ؟

و يقال عند العرب قديما ان النابغة الذيباني هو أشعر الشعراء و يقال انه زهير ابن ابي سلمى الا ان البحوث و الدراسات الحديثة لها وجهة نظرة أخرى أيضا لا املك الوقت لشرحه

مرة أخرى أتحداك ان تثبت ان يزيد يصل لمراتب امرء القيس وهو من شعراء المغلقات ... أقول لك مستحيل و أعتقد بأنه خانك التعبير فيجب ان تتأكد من معلوماتك فكيف تقارن يزيد بشعراء المعلقات ؟ هذه كارثة يا سيدي

تحياتي
 

الموسوي

عضو مخضرم
الخطبة الثانية :

تتمتها لكنها عنونت بــ صفة خلق آدم عليه السلام


ثم جمع سبحانه من حزن الأرض وسهلها ، وعذبها وسبخها ( 1 ) ، تربة سنها بالماء حتى

خلصت . ولاطها بالبلة حتى لزبت ( 2 ) . فجبل منها صورة ذات أحناء ووصول ( 3 ) وأعضاء

وفصول . أجمدها حتى استمسكت ، وأصلدها حتى صلصلت ( 4 ) . لوقت معدود . وأمد معلوم . ثم

نفخ فيها من روحه فمثلت إنسانا ذا أذهان يجيلها ( 1 ) . وفكر يتصرف بها ، وجوارح يختدمها (

2 ) ، وأدوات يقلبها . ومعرفة يفرق بها بين الحق والباطل والأذواق والمشام والألوان والأجناس .

معجونا بطينة الألوان المختلفة ( 3 ) ، والأشباه المؤتلفة . والأضداد المتعادية والأخلاط المتباينة .

من الحر والبرد . والبلة والجمود . واستأدى الله سبحانه الملائكة وديعته لديهم ( 4 ) وعهد وصيته

إليهم . في الاذعان بالسجود له والخشوع لتكرمته . فقال سبحانه اسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس

اعترته الحمية وغلبت عليه الشقوة ( 5 ) وتعزز بخلقة النار واستهون خلق الصلصال . فأعطاه الله

النظرة استحقاقا للسخطة واستتماما للبلية . وإنجازا للعدة . فقال إنك من المنظرين إلى يوم الوقت

المعلوم . ثم أسكن سبحانه آدم دارا أرغد فيها عيشته ، وآمن فيها محلته ، وحذره إبليس

وعداوته . فاغتره عدوه نفاسة عليه بدار المقام ومرافقة الأبرار ( 1 ) . فباع اليقين بشكه

والعزيمة بوهنه . واستبدل بالجذل وجلا ( 2 ) . وبالاغترار ندما . ثم بسط الله سبحانه له في توبته .

ولقاه كلمة رحمته ، ووعده المرد إلى جنته . وأهبطه إلى دار البلية ( 1 ) ، وتناسل الذرية ( 2 ) .

واصطفى سبحانه من ولده أنبياء أخذ على الوحي ميثاقهم ( 3 ) ، وعلى تبليغ الرسالة أمانتهم لما

بدل أكثر خلقه عهد الله إليهم ( 4 ) فجهلوا حقه ، واتخذوا الأنداد معه ( 5 ) . واجتالتهم الشياطين

عن معرفته ( 6 ) ، واقتطعتهم عن عبادته . فبعث فيهم رسله وواتر إليهم أنبياءه ( 7 ) ليستأدوهم

ميثاق فطرته ( 8 ) . ويذكروهم منسي نعمته . ويحتجوا عليهم بالتبليغ . ويثيروا لهم دفائن العقول (

9 ) ويروهم الآيات المقدرة من سقف فوقهم مرفوع ، ومهاد تحتهم موضوع . ومعايش تحييهم

وآجال تفنيهم . وأوصاب تهرمهم ( 1 ) . وأحداث تتابع عليهم . ولم يخل سبحانه خلقه من نبي

مرسل ، أو كتاب منزل . أو حجة لازمة ، أو محجة قائمة ( 2 ) . رسل لا تقصر بهم قلة عددهم .

ولا كثرة المكذبين لهم . من سابق سمي له من بعده ، أو غابر عرفه من قبله ( 3 ) . على ذلك

نسلت القرون ( 4 ) . ومضت الدهور . وسلفت الآباء . وخلفت الأبناء . إلى أن بعث الله سبحانه

محمدا رسول الله صلى الله عليه وآله لإنجاز عدته ( 5 ) ، وتمام نبوته . مأخوذا على النبيين ميثاقه

، مشهورة سماته ( 6 ) ، كريما ميلاده . وأهل الأرض يومئذ ملل متفرقة . وأهواء منتشرة .

وطوائف متشتتة . بين مشبه لله بخلقه أو ملحد في اسمه أو مشير إلى غيره ( 1 ) . فهداهم به من

الضلالة . وأنقذهم بمكانه من الجهالة . ثم اختار سبحانه لمحمد صلى الله عليه وآله لقاءه . ورضي

له ما عنده وأكرمه عن دار الدنيا ورغب به عن مقارنة البلوى . فقبضه إليه كريما صلى الله عليه

وآله : وخلف فيكم ما خلفت الأنبياء في أممها إذ لم يتركوهم هملا . بغير طريق واضح . ولا علم

قائم ( 2 ) : كتاب ربكم فيكم مبينا حلاله وحرامه ( 3 ) وفرائضه وفضائله وناسخه ومنسوخه .

ورخصه وعزائمه . وخاصه وعامه . وعبره وأمثاله . ومرسله ومحدوده . ومحكمه ومتشابهه

مفسرا مجمله ومبينا غوامضه . بين مأخوذ ميثاق في علمه وموسع على العباد في جهله . وبين

مثبت في الكتاب فرضه ، ومعلوم في السنة نسخه ، وواجب في السنة أخذه ، ومرخص في الكتاب

تركه . وبين واجب بوقته . وزائل في مستقبله . ومباين بين محارمه ( 1 ) من كبير أوعد عليه

نيرانه . أو صغير أرصد له غفرانه . وبين مقبول في أدناه موسع في أقصاه

يتبع ..

تحياتي للجميع

:وردة:
 

كهمس

عضو مخضرم
الكتاب كله ساقط سندا

لان الخطب كلها من غير سند والشريف الرضي مؤلف الكتاب لم يلحق زمن علي رضي الله عنه .

فولد الشريف الرضي عام 359

يعني بينه وبين الامام علي رضي الله عنه اكثر من ثلاثة قرون لا اعلم كيف تؤخذ الخطب دون سند عندكم بالمزاج يعني ولا التشييير .
 

السليطي

عضو مخضرم
الموسوي ودي اسألك سؤال بسيط

كتاب نهج البلاغة هل كله صحيح

او فيه الصحيح والضعيف والمكذوب ؟؟

واذا فيه ضعيف هل تذكر لنا الخطب الضعيفة او المكذوبه مع طرح سبب ضعفها او كذبها .؟؟

سؤال سهل مو ^_*
 
وانصحك بقراءة: وامطرت لؤلؤا من نرجس وسقت وردا وعضت على العناب بالبرد

وهل من شاعر او لغوي في العالم كله اته ببيت ابلغ من هذا البيت ؟

القصيدة أشتهرت ليزيد ولكن الصحيح أنها لشاعر الوأواء الدمشقي


وهل من شاعر او لغوي في العالم كله اته ببيت ابلغ من هذا البيت ؟

والشاعر لا يتميز على الشعراء ويفوقهم ببيت واحد فقط

اما المتنبي فاتحفظ على ذلك

لله درك على هذا التحفظ :)
 
الكتاب كله ساقط سندا

لان الخطب كلها من غير سند والشريف الرضي مؤلف الكتاب لم يلحق زمن علي رضي الله عنه .

فولد الشريف الرضي عام 359

يعني بينه وبين الامام علي رضي الله عنه اكثر من ثلاثة قرون لا اعلم كيف تؤخذ الخطب دون سند عندكم بالمزاج يعني ولا التشييير .


أصبت كبد الحقيقة
 

الموسوي

عضو مخضرم
لمن قال أن الكتاب كلّه ساقط .. راجع مقدمة الشريف الرضي , أفهم ..

بل ساقط الفهم من ينفي سقوط الكتاب .. كما ورد في بعض النسخ ..

___________________________________

مقالة أعجبتي أحببت أن أنقلها وبعد ذلك ننقل الخطب , ونعتذر عن التأخر لأننا كنا في مناظرة

في منتدى القلم .

حوار مع أمير المؤمنين (1-2)

عبد العزيز عبد الكريم الهندال


هذا لقاء من نسج الخيال لحوار أجريته مع أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه أفضل الصلاة والسلام خلال مطالعتي لنهج البلاغة استمعت فيه لحكمه ونهلت من علومه التي هي علوم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، أليس هو القائل «علمني رسول الله ألف باب من العلم يفتح لي من كل باب ألف باب» وهو من قال بحقه رسول الله «أنا مدينة العلم وعلي بابها»، وهو كما يصفه الشريف الرضي في مقدمة النهج بأنه «مشرَع الفصاحة وموردها ومنشأ البلاغة ومولدها، ومنه عليه السلام ظهر مكنونها وعنه أخذت قوانينها وعلى أمثلته حذا كل قائل خطيب وبكلامه استعان كل واعظ بليغ»، والحوار هذا ما هو إلا شذرات اخترتها من هذا السفر العظيم وصغت منها هذا الحوار.


- في بداية حديثنا يا مولاي أتمنى أن تصف لنا الله تعالى؟

- أمير المؤمنين: الحمد لله الذي بطن خفيات الأمور، ودلت عليه أعلام الظهور، وامتنع على عين البصير فلا عين من لم يره تنكره ولا قلب من أثبته يبصره، سبق في العلو فلا شيء أعلى منه، وقرب من الدنو فلا شيء أقرب منه، فلا استعلاؤه باعده عن شيء من خلقهِ، ولا قربه ساواهم في المكان به، لم يطلع العقول على تحديد صفته ولم يحجبها عن واجب معرفته، فهو الذي تشهد له أعلام الوجود على إقرار قلب الجحود، تعالى الله عما يقول المشبهون به والجاحدون له علوا كبيرا، ابتدع الخلق على غير مثال أمتثله ولا مقدار احتذى عليه من خالق كان قبلهُ، ظهرت في البدائع التي أحدثها آثار صنعته وأعلام حكمته.


- وماذا عن صفة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم؟

- أمير المؤمنين: اختاره الله من شجرة الأنبياء ومشكاة الضياء وذؤابة العلياء وسرة البطحاء ومصابيح الظلمة وينابيع الحكمة، فمستقره خير مستقر ومنبته أشرف منبت في معادن الكرامة ومماهد السلامة، أرسله على حين فترة من الرسل وطول هجعة من الأمم والدنيا كاسفة النور ظاهرة الغرور قد درست منار الهدى وظهرت أعلام الردى فهي متجهمة لأهلها عابسةٌ في وجه طالبها، ثمرها الفتنة وطعامها الجيفة، وشعارها الخوف ودثارها السيف، فصُرفت نحوه أفئدة الأبرار وثنيت إليه أزمة الأبصار، دفن الله به الذلة وأذل العزة، كلامه بيان وصمته لسان، جعله الله علما للساعة ومبشرا بالجنة ومنذرا بالعقوبة خرج من الدنيا خميصا وورد الآخرة سليما لم يضع حجرا على حجر حتى مضى لسبيله وأجاب داعي ربه.


- وماذا عن كتاب الله؟

- أمير المؤمنين: ان هذا القرآن هو الناصح الذي لا يغش والهادي الذي لا يضل والمحدث الذي لا يكذب، فيه شفاء من أكبر الداء وهو الكفر والنفاق والغي والضلال، واعلموا بأنه شافع مشفع وقائل مصدق وأنه من شفع له القرآن يوم القيامة شُفع فيه.


- من هم الأئمة؟ وكيف نعرفهم؟

- أمير المؤمنين: انما الأئمة قوام الله على خلقه وعرفاؤه على عباده لا يدخل الجنة إلا من عرفهم وعرفوه ولا يدخل النار إلا من أنكرهم وأنكروه، هم آل النبي عليه الصلاة والسلام موضع سره وموئلُ حُكمه وكهوفُ كتبه وجبال دينه بهم أقام انحناءَ ظهره وأذهب ارتعاد فرائصهِ، لا يقاس بآل محمد صلى الله عليه وآله من هذه الأمة أحد ولا يسوى بهم من جرت نعمتهم عليه أبدا هم أساس الدين وعماد اليقين إليهم يفيءُ الغالي وبهم يلحق التالي ولهم حق الولاية وفيهم الوصية والوراثةُ، وهم كنوز الرحمن ولا تخلو الأرض من قائم لله بحجة اما ظاهرا مشهورا أو خائفا مغمورا لئلا تبطل حجج الله وبياناته.


- مولاي ما معنى الإسلام؟

- أمير المؤمنين: الإسلام هو التسليم، والتسليم هو اليقين، واليقين هو التصديق، والتصديق هو الإقرار، والإقرار هو الأداء، والأداء هو العمل الصالح.


- وما الإيمان؟

- أمير المؤمنين: الإيمان معرفة بالقلب وإقرار باللسان وعمل بالأركان.

- مولاي أنت القائل سلوني قبل أن تفقدوني ونحن اليوم جئنا نسألك عما أهمنا في عصرنا هذا فقد تكالبت علينا الأمم ووصمنا بالصغار وتفرقنا عن حقنا أمام اجتماعهم على باطلهم حتى شنت علينا الغارات ومُلكت علينا الأوطان وعصي الله ورضينا واكتفينا من دنيانا بما لذا وطاب من المأكل والمشرب حتى أرحامنا قطعناها وصممنا أذاننا فلم نعد نسمع واعية لمؤمن ولا لمؤمنة.
- أمير المؤمنين: لو لم تتخاذلوا عن نصر الحق ولم تهنوا عن توهين الباطل لم يطمع بكم من ليس مثلكم ولم يقو من قوى عليكم، لكنكم تهتم متاه بني إسرائيل. أراكم آثرتم عاجلا وأخرتم آجلا وتركتم صافيا وشربتم آجنا


- وكيف بنا يا مولاي؟

- أمير المؤمنين: اعلموا أنكم إن اتبعتم الداعي لكم سلك بكم منهاج الرسول وكفيتم مؤونة الاعتساف ونبذتم الثقل الفادح عن الأعناق، فخذوا نهج الخير تهتدوا واصدفوا عن سمت الشر تقصدوا، اتقوا الله في عباده وبلاده فأنكم مسؤولون حتى عن البقاع والبهائم، أطيعوا الله ولا تعصوه وإذا رأيتم الخير فخذوا به وإذا رأيتم الشر فأعرضوا عنه.
وللحديث بقية.

المصدر

Zash62@hotmail.com
 

الموسوي

عضو مخضرم
تتمة الخطبة السابقة وفي معرض الاستطراد .

الخطبة الثالثة :

قال عليه السلام في خطبة له في الحج

. ( منها ذكر في الحج ) وفرض عليكم حج بيته الحرام الذي جعله قبلة للأنام يردونه ورود الأنعام

ويألهون إليه ولوه الحمام ( 1 ) جعله سبحانه علامة لتواضعهم لعظمته وإذعانهم لعزته . واختار

من خلقه سماعا أجابوا إليه دعوته . وصدقوا كلمته . ووقفوا مواقف أنبيائه . وتشبهوا بملائكته .

المطيفين بعرشه يحرزون الأرباح في متجر عبادته . ويتبادرون عند موعد مغفرته . جعله سبحانه

وتعالى للاسلام علما والعائذين حرما . فرض حجه وأوجب حقه وكتب عليكم وفادته ( 2 ) فقال

سبحانه ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا ومن كفر فإن الله غني عن العالمين

انتهى
 

الموسوي

عضو مخضرم

الخطبة الرابعة :

قال الامام علي بن ابي طالب عليهما السلام

ومن خطبة له بعد انصرافه من صفين أحمده استتماما لنعمته . واستسلاما لعزته . واستعصاما

من معصيته . وأستعينه فاقة إلى كفايته إنه لا يضل من هداه . ولا يئل من عاداه ولا يفترق من

كفاه . فإنه أرجح ما وزن وأفضل ما خزن . وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له . شهادة

ممتحنا إخلاصها . معتقدا مصاصها نتمسك بها أبدا ما أبقانا . وندخرها لأهاويل ما يلقانا فإنها

عزيمة الإيمان . وفاتحة الإحسان ومرضاة الرحمن . ومدحرة الشيطان وأشهد أن محمدا عبده

ورسوله . أرسله بالدين المشهور . والعلم المأثور والكتاب المسطور . والنور الساطع . والضياء

اللامع . والأمر الصادع . إزاحة للشبهات . واحتجاجا بالبينات . وتحذيرا بالآيات . وتخويفا بالمثلات

والناس في فتن انجذم فيها حبل الدين وتزعزعت سواري اليقين واختلف النجر وتشتت الأمر .

وضاق المخرج وعمي المصدر فالهدى خامل والعمى شامل . عصي الرحمن . ونصر الشيطان .

وخذل الإيمان فانهارت دعائمه، وتنكرت معالمه ، ودرست سبله ، وعفت شركه . أطاعوا الشيطان

فسلكوا مسالكه . ووردوا مناهله بهم سارت أعلامه . وقام لواؤه في فتن داستهم بأخفافها .

ووطئتهم بأظلافها وقامت على سنابكها . فهم فيها تائهون حائرون جاهلون مفتونون في خير دار

وشر جيران. نومهم سهود وكحلهم دموع . بأرض عالمها ملجم وجاهلها مكرم ( ومنها يعني آل

النبي عليه الصلاة والسلام ) موضع سره ولجأ أمره وعيبة علمه وموئل حكمه وكهوف كتبه .

وجبال دينه . بهم أقام انحناء ظهره وأذهب ارتعاد فرائصه . ( ومنها يعني قوما آخرين ) زرعوا

الفجور : وسقوه الغرور . وحصدوا الثبور لا يقاس بآل محمد صلى الله عليه وآله من هذه الأمة أحد

ولا يسوى بهم من جرت نعمتهم عليه أبدا . هم أساس الدين . وعماد اليقين . إليهم يفئ الغالي .

وبهم يلحق التالي ولهم خصائص حق الولاية . وفيهم الوصية والوراثة . الآن إذ رجع الحق إلى

أهله ونقل إلى منتقله .

_____________________________________

انتهى

يتبع ان شاء الله تعالى ...

:وردة:
 

السليطي

عضو مخضرم
زميلي المشاركات باللهجة العاميّة مخالفة لقوانين منتدى القلم ..

هل كل كتاب نهج البلاغة صحيح ؟؟

او فيه من الصحيح والضعيف والمكذوب ؟؟

اذا كان هناك ضعيف هل تذكر هذا الضعيف ومن ضعفه من علمائك ؟؟

واذا كله صحيح فلماذا تغمزون على البخاري بأنه كتاب صحيح كله ؟؟

اذا تريد اكتب السؤال بالفارسي ممنون استعين بزميل
 

كهمس

عضو مخضرم
بل يالموسوي ساقط من اسقط انقطاع بالاسانيد فيه ثلاثة قرون

ومن ثم يأتي ويجيييب اقرأ مقدمة المؤلف :)

وصدقت ساقط من نفى السقوط للكتاب :)

الى الان انت لم تجب علي الاشكال بعد ان ثبت سقوط الكتاب جملة وتفصيلا
وشديت حيلك وقلت اقراء مقدمة المؤلف

لا لعمل بماذا ستقدم وتؤخر مقدمة المؤلف طالما انه لا يملك سند متصل :)

ولاثبت سقوط الكتاب

هل لك ان تأتينا بأسانيد بدايتها الشريف الرضي ومتهاها علي رضي الله عنه لخطب ذالك الكتاب .

لنرى :)
 

كهمس

عضو مخضرم
لمن قال أن الكتاب كلّه ساقط .. راجع مقدمة الشريف الرضي , أفهم ..

بل ساقط الفهم من ينفي سقوط الكتاب .. كما ورد في بعض النسخ ..

لا اعلم هل تقول عن نفسك ساقط هنا ؟؟؟؟؟
لانك تقول ساقط الفهم من ينفى سقوط الكتاب

يعني انت تعترف بسقوط الكتاب وتنقل منه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


المهم

هذه مقدمة الكتاب ولم اجد بها شئ لامن قريب ولا بعيد ؟؟؟

http://www.aqaed.com/shialib/books/07/nahj/nahj-01.html#new
 

فكر

عضو بلاتيني
ياريــتــك يا الهندال

لمن قال أن الكتاب كلّه ساقط .. راجع مقدمة الشريف الرضي , أفهم ..

بل ساقط الفهم من ينفي سقوط الكتاب .. كما ورد في بعض النسخ ..

___________________________________

مقالة أعجبتي أحببت أن أنقلها وبعد ذلك ننقل الخطب , ونعتذر عن التأخر لأننا كنا في مناظرة

في منتدى القلم .

حوار مع أمير المؤمنين (1-2)

عبد العزيز عبد الكريم الهندال


هذا لقاء من نسج الخيال لحوار أجريته مع أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه أفضل الصلاة والسلام خلال مطالعتي لنهج البلاغة استمعت فيه لحكمه ونهلت من علومه التي هي علوم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، أليس هو القائل «علمني رسول الله ألف باب من العلم يفتح لي من كل باب ألف باب» وهو من قال بحقه رسول الله «أنا مدينة العلم وعلي بابها»، وهو كما يصفه الشريف الرضي في مقدمة النهج بأنه «مشرَع الفصاحة وموردها ومنشأ البلاغة ومولدها، ومنه عليه السلام ظهر مكنونها وعنه أخذت قوانينها وعلى أمثلته حذا كل قائل خطيب وبكلامه استعان كل واعظ بليغ»، والحوار هذا ما هو إلا شذرات اخترتها من هذا السفر العظيم وصغت منها هذا الحوار.


- في بداية حديثنا يا مولاي أتمنى أن تصف لنا الله تعالى؟

- أمير المؤمنين: الحمد لله الذي بطن خفيات الأمور، ودلت عليه أعلام الظهور، وامتنع على عين البصير فلا عين من لم يره تنكره ولا قلب من أثبته يبصره، سبق في العلو فلا شيء أعلى منه، وقرب من الدنو فلا شيء أقرب منه، فلا استعلاؤه باعده عن شيء من خلقهِ، ولا قربه ساواهم في المكان به، لم يطلع العقول على تحديد صفته ولم يحجبها عن واجب معرفته، فهو الذي تشهد له أعلام الوجود على إقرار قلب الجحود، تعالى الله عما يقول المشبهون به والجاحدون له علوا كبيرا، ابتدع الخلق على غير مثال أمتثله ولا مقدار احتذى عليه من خالق كان قبلهُ، ظهرت في البدائع التي أحدثها آثار صنعته وأعلام حكمته.

(ليتك سألته كيف امتدح الله وهو علام الغيوب في القرآن المعجزة الخالده وايات محكمة واضحه باقيه إلى قيام الساعه اناس ارتدوا عن دينه وجاء مدحهم في سورة الفتح ايه 18 والايه29 وفي سورة الحديد ايه10 وفي سورة النور ايه 11 وايات اخرى كثيره )

- وماذا عن صفة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم؟

- أمير المؤمنين: اختاره الله من شجرة الأنبياء ومشكاة الضياء وذؤابة العلياء وسرة البطحاء ومصابيح الظلمة وينابيع الحكمة، فمستقره خير مستقر ومنبته أشرف منبت في معادن الكرامة ومماهد السلامة، أرسله على حين فترة من الرسل وطول هجعة من الأمم والدنيا كاسفة النور ظاهرة الغرور قد درست منار الهدى وظهرت أعلام الردى فهي متجهمة لأهلها عابسةٌ في وجه طالبها، ثمرها الفتنة وطعامها الجيفة، وشعارها الخوف ودثارها السيف، فصُرفت نحوه أفئدة الأبرار وثنيت إليه أزمة الأبصار، دفن الله به الذلة وأذل العزة، كلامه بيان وصمته لسان، جعله الله علما للساعة ومبشرا بالجنة ومنذرا بالعقوبة خرج من الدنيا خميصا وورد الآخرة سليما لم يضع حجرا على حجر حتى مضى لسبيله وأجاب داعي ربه.
(ليتك سألته كيف غاب عنه وهو المؤيد بالوحي وظهر للشيعه من بعده أن زوجتيه لايصلحان له وأن اصحابه كذلك ايضا)

- وماذا عن كتاب الله؟

- أمير المؤمنين: ان هذا القرآن هو الناصح الذي لا يغش والهادي الذي لا يضل والمحدث الذي لا يكذب، فيه شفاء من أكبر الداء وهو الكفر والنفاق والغي والضلال، واعلموا بأنه شافع مشفع وقائل مصدق وأنه من شفع له القرآن يوم القيامة شُفع فيه.
( ليتك سألته عن مصحف فاطمه الذي ذكر في بحار الانوار والاجتهاد في القول بتحريف القرآن )

- من هم الأئمة؟ وكيف نعرفهم؟

- أمير المؤمنين: انما الأئمة قوام الله على خلقه وعرفاؤه على عباده لا يدخل الجنة إلا من عرفهم وعرفوه ولا يدخل النار إلا من أنكرهم وأنكروه، هم آل النبي عليه الصلاة والسلام موضع سره وموئلُ حُكمه وكهوفُ كتبه وجبال دينه بهم أقام انحناءَ ظهره وأذهب ارتعاد فرائصهِ، لا يقاس بآل محمد صلى الله عليه وآله من هذه الأمة أحد ولا يسوى بهم من جرت نعمتهم عليه أبدا هم أساس الدين وعماد اليقين إليهم يفيءُ الغالي وبهم يلحق التالي ولهم حق الولاية وفيهم الوصية والوراثةُ، وهم كنوز الرحمن ولا تخلو الأرض من قائم لله بحجة اما ظاهرا مشهورا أو خائفا مغمورا لئلا تبطل حجج الله وبياناته.
(ليتك قلت له ان الله ذكر بالقرآن اركان الايمان ولم يذكر معها معرفة الائمه ..وذكر البعوضه فما فوقها ولم يذكر الائمه من اولهم لأخرهم جملة وتفصيلا فمن اين لنا دليل ذلك)

- مولاي ما معنى الإسلام؟



- أمير المؤمنين: الإسلام هو التسليم، والتسليم هو اليقين، واليقين هو التصديق، والتصديق هو الإقرار، والإقرار هو الأداء، والأداء هو العمل الصالح.
  1. (ليتك سألته التسليم بماذا ..واليقين بماذا ..والتصديق بماذا ..والاقرار بماذا ..وماهو الأداء..وإذا كان العمل الصالح عباده والعباده لاتكون إلا بما شرع لنا ..فما هي مصادر الشرع تحديدا)
- وما الإيمان؟

- أمير المؤمنين: الإيمان معرفة بالقلب وإقرار باللسان وعمل بالأركان.

- مولاي أنت القائل سلوني قبل أن تفقدوني ونحن اليوم جئنا نسألك عما أهمنا في عصرنا هذا فقد تكالبت علينا الأمم ووصمنا بالصغار وتفرقنا عن حقنا أمام اجتماعهم على باطلهم حتى شنت علينا الغارات ومُلكت علينا الأوطان وعصي الله ورضينا واكتفينا من دنيانا بما لذا وطاب من المأكل والمشرب حتى أرحامنا قطعناها وصممنا أذاننا فلم نعد نسمع واعية لمؤمن ولا لمؤمنة.
- أمير المؤمنين: لو لم تتخاذلوا عن نصر الحق ولم تهنوا عن توهين الباطل لم يطمع بكم من ليس مثلكم ولم يقو من قوى عليكم، لكنكم تهتم متاه بني إسرائيل. أراكم آثرتم عاجلا وأخرتم آجلا وتركتم صافيا وشربتم آجنا

(ليتك قلت له ان مولانا صاحب الثوره قال لنا : لا جهاد حتى يخرج القائم من السرداب)
- وكيف بنا يا مولاي؟

- أمير المؤمنين: اعلموا أنكم إن اتبعتم الداعي لكم سلك بكم منهاج الرسول وكفيتم مؤونة الاعتساف ونبذتم الثقل الفادح عن الأعناق، فخذوا نهج الخير تهتدوا واصدفوا عن سمت الشر تقصدوا، اتقوا الله في عباده وبلاده فأنكم مسؤولون حتى عن البقاع والبهائم، أطيعوا الله ولا تعصوه وإذا رأيتم الخير فخذوا به وإذا رأيتم الشر فأعرضوا عنه.
وللحديث بقية.

(سلكنا منهاج النبوه وزرنا قبرك ..ورجوناك شفاء وفلاحا ..ولو ان النبوة انتهت قبل مماتك..)
المصدر

Zash62@hotmail.com


يابخته بهالمقابله ....الخياليه
 

فكر

عضو بلاتيني
يامن يصفق لكل مذهب سياسي

او دين محرف

معادي للأسلام

ثقافتك تثير اشمئزازي
 

السليطي

عضو مخضرم
هل كل كتاب نهج البلاغة صحيح ؟؟

او فيه من الصحيح والضعيف والمكذوب ؟؟

اذا كان هناك ضعيف هل تذكر هذا الضعيف ومن ضعفه من علمائك ؟؟

واذا كله صحيح فلماذا تغمزون على البخاري بأنه كتاب صحيح كله ؟؟

اذا تريد اكتب السؤال بالفارسي ممنون استعين بزميل

مازلت بالانتظار :)
 
أعلى