صلاة التراويح ..

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

الموسوي

عضو مخضرم
بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على محمد وال محمد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

صحيح البخاري - الاعتصام بالكتاب والسنة ..

عن زيد بن ثابت ان النبي صلى الله عليه وسلم اتخذ حجرة في المسجد من حصير فصلى رسول الله

صلى الله عليه وسلم فيها ليالي حتى اجتمع إليه ناس ففقدوا صوته ليلة فظنوا أنه قد نام فجعل

بعضهم يتنحنح ليخرج إليهم فقال ما زال بكم الذي رأيت من صنيعكم حتى خشيت ان يكتب عليكم ولو

كتب عليكم ما قمتم به فصلوا أيها الناس في بيوتكم فان أفضل صلاة المرء في بيته الا المكتوبة .


--

صحيح مسلم - صلاة المسافرين وقصرها - استحباب صلاة النافلة في بيته وجوازها بالمسجد .

عن زيد بن ثابت قال احتجر رسول الله (ص) حجيرة بخصفة أو حصير فخرج رسول الله (ص) يصلى

فيها قال فتتبع إليه رجال وجاؤا يصلون بصلاته قال ثم جاؤا ليلة فحضروا وابطأ رسول الله (ص)

عنهم قال فلم يخرج إليهم فرفعوا اصواتهم وحصبوا الباب فخرج إليهم رسول الله (ص) مغضبا فقال

لهم رسول الله (ص) ما زال بكم صنيعكم حتى ظننت انه سيكتب عليكم فعليكم بالصلاة في بيوتكم فان خير صلاة المرء في بيته الا الصلاة المكتوبة .

--


صحيح البخاري فضل من قام رمضان .

وعن ‏ ‏إبن شهاب ‏ ‏عن ‏ ‏عروة بن الزبير ‏ ‏عن ‏ ‏عبد الرحمن بن عبد القاري ‏ ‏أنه قال : ‏ خرجت مع ‏

‏عمر بن الخطاب ‏ ‏( ر ) ‏ ‏ليلة في رمضان إلى المسجد فإذا الناس ‏ ‏أوزاع ‏ ‏متفرقون ‏ ‏يصلي الرجل

لنفسه ويصلي الرجل فيصلي بصلاته ‏ ‏الرهط ‏ ‏فقال ‏ ‏عمر ‏ ‏إني أرى لو جمعت هؤلاء على قارئ واحد لكان أمثل ثم عزم فجمعهم على ‏ ‏أبي بن كعب ‏ ‏ثم خرجت معه ليلة أخرى والناس يصلون بصلاة قارئهم

قال ‏ ‏عمر ‏ ‏نعم البدعة هذه والتي ينامون عنها أفضل من التي يقومون يريد آخر الليل وكان الناس يقومون أوله .

=======================


صحيح البخاري :

قال رسول الله : فصلوا في بيوتكم فان صلاة المرء في بيته الا المكتوبة ..

-

صحيح مسلم :

قال رسول الله : فعليكم بالصلاة في بيوتكم فان خير صلاة المرء في بيته الا الصلاة المكتوبة .


-

صحيح مسلم :

فقال ‏ ‏عمر ‏ :

‏إني أرى لو جمعت هؤلاء على قارئ واحد لكان أمثل ثم عزم فجمعهم على ‏ ‏أبي بن كعب ‏ ‏ثم خرجت معه ليلة أخرى والناس يصلون بصلاة قارئهم

--

صحيح مسلم :

قال ‏ ‏عمر ‏ ‏نعم البدعة هذه

--

فتأمّل ..

:وردة:
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
الحمد لله وكفى , وصلاة وسلاما على عباده الذين اصطفى ثم أما بعد...


أفضل ما في زميلنا الموسوي أنه يدعو للتأمل وهو فاقد له تماما , فهو يريد أن ينقل شبهة على أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه في كونه جمع الناس على صلاة التراويح - اللهم ارزقنا اياها يا رب العالمين في رمضان وفي كل رمضان - وهذا عمل غير جائز طبعا في تأمله وفهمه , ولو تأمل هو نفسه الروايات التي أحضرها لبسط المسألة على نفسه وعقله وأراح نفسه من تصليح النقل وتشديد القول


صحيح البخاري - الاعتصام بالكتاب والسنة ..

عن زيد بن ثابت ان النبي صلى الله عليه وسلم اتخذ حجرة في المسجد من حصير فصلى رسول الله
صلى الله عليه وسلم فيها ليالي حتى اجتمع إليه ناس ففقدوا صوته ليلة فظنوا أنه قد نام فجعل بعضهم يتنحنح ليخرج إليهم فقال ما زال بكم الذي رأيت من صنيعكم حتى خشيت ان يكتب عليكم ولو كتب عليكم ما قمتم به




*** هذا الحديث يفيد الآتي :
1- أن النبي صلى الله عليه وسلم قد صلى ببعض الصحابة رضي الله عنهم صلاة التراويح وامتنع في أيام , حتى ظنوا أنه قد نام عنها فخرج لهم , فالسنة ثابتة بفعل النبي صلى الله عليه وسلم لها.
2- أن النبي صلى الله عليه وسلم صرفهم إلى بيوتهم وعلل لهم ذلك بخشيته أن تفرض هذه الصلاة أي صلاة التراويح عليهم



صحيح مسلم - صلاة المسافرين وقصرها - استحباب صلاة النافلة في بيته وجوازها بالمسجد .
عن زيد بن ثابت قال احتجر رسول الله (ص) حجيرة بخصفة أو حصير فخرج رسول الله (ص) يصلى فيها قال فتتبع إليه رجال وجاؤا يصلون بصلاته قال ثم جاؤا ليلة فحضروا وابطأ رسول الله (ص) عنهم قال فلم يخرج إليهم فرفعوا اصواتهم وحصبوا الباب فخرج إليهم رسول الله (ص) مغضبا فقال لهم رسول الله (ص) ما زال بكم صنيعكم حتى ظننت انه سيكتب عليكم



*** هذا الحديث فيه نفس الفوائد من الخبر السابق تماما



صحيح البخاري فضل من قام رمضان .
وعن ‏ ‏إبن شهاب ‏ ‏عن ‏ ‏عروة بن الزبير ‏ ‏عن ‏ ‏عبد الرحمن بن عبد القاري ‏ ‏أنه قال : ‏ خرجت مع ‏
عمر بن الخطاب ‏ ‏( ر ) ‏ ‏ليلة في رمضان إلى المسجد فإذا الناس ‏ ‏أوزاع ‏ ‏متفرقون ‏ ‏يصلي الرجل لنفسه ويصلي الرجل فيصلي بصلاته ‏ ‏الرهط ‏ ‏فقال ‏ ‏عمر ‏ ‏إني أرى لو جمعت هؤلاء على قارئ واحد لكان أمثل ثم عزم فجمعهم على ‏ ‏أبي بن كعب ‏ ‏ثم خرجت معه ليلة أخرى والناس يصلون بصلاة قارئهم قال ‏ ‏عمر ‏ ‏نعم البدعة هذه والتي ينامون عنها أفضل من التي يقومون يريد آخر الليل وكان الناس يقومون أوله .




---------------------------------------------------------------------------------------------------

*** في هذا الخبر بيان استمرار الناس على صلاة التراويح , بعضهم بمفرده وبعضهم مع إمام يقرأ لهم , ثم جمعهم عمر رضي الله عنهم على أبي بن كعب رضي الله عنه يصلي بهم صلاة التراويح جميعا , ويستفاد من جمع الروايات الآتي


1- أن النبي صلى الله عليه وسلم قد صلى بالمسلمين هذه الصلاة أياما وليالي إلا أنه لم يداوم عليها معهم طوال شهر رمضان.
2- أن النبي صلى الله عليه وسلم قد علل هذا الإستمرار بخشيته من أن تفرض عليهم , ولهذا كان يأمرهم بأن يصلوا هذه الصلوات في بيوتهم لكونها نافلة , والنافلة أفضل أن تصلي في البيوت لكي لا تهجر البيوت من الصلوات لشدة اقبال الناس على الصلاة في المساجد.
3- أن المسلمين داوموا على هذه الصلاة أي صلاة التراويح بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم في مسجده , في خلافة الصديق والفاروق رضي الله عنهم وعلى مشهد من جميع الصحابة , وهذا إجماع سكوتي منهم على الجواز
4- أن عمر رضي الله عنه الفاروق وكذلك الصحابة قد علموا أنه بوفاة النبي صلى الله عليه وسلم قد زال العلة من الإستمرارية على هذه الصلاة على عهد النبي صلى الله عليه وسلم , فلا يمكن أن تفرض عليهم لانقطاع الوحي , والحكم يدور حول العلة وجودا وعدما , فإذا انتفت العلة فقد انتفى السبب المانع لها , ولهذا فقد جمع الناس على صلاة التراويح بإمام واحد كما صلى المسلمون تماما مع النبي صلى الله عليه وسلم.
5- أن الصحابة رضي الله عنه قد أجمعوا على هذه المسألة لأنه لم ينقل اعتراض أحد على هذه الصلاة , والله سبحانه لا يجمع الأمة على ضلالة أبدا كما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم
6- قد حض النبي صلى الله عليه وسلم على التمسك بسنة الخلفاء الراشدين من بعده , ففي الحديث الصحيح عن العرباض بن سارية رضي الله عنه قال : وعظنا رسول الله صلى الله عليه وسلم موعظة وجلت منها القلوب وذرفت منها العيون فقلنا يا رسول الله كأنها موعظة مودع فأوصنا قال (( أوصيكم بتقوى الله والسمع والطاعة وإن تأمر عليكم عبد وإنه من يعش منكم فسيرى اختلافا كثيرا فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين عضوا عليها بالنواجذ وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل بدعة ضلالة ))
7- قول الفاروق رضي الله عنه ( نعم البدعة هذه ) فهي كلمة صحيحة لأنها على المعنى اللغوي لا الشرعي لثبوت فعل النبي صلى الله عليه وسلم لها , قال ابن رجب - في قول عمر رضي الله عنه (( نعم البدعة هذه - : وأما ما وقع في كلام السلف من استحسان بعض البدع ؛ فإنما ذلك في البدع اللغوية لا الشرعية ، فمن ذلك قول عمر رضي الله عنه لما جمع الناس في قيام رمضان على إمام واحد في المسجد وخرج ورآهم يصلون كذلك فقال : نعمت البدعة هذه )). انتهى



نعم البدعة هي يا أمير المؤمنين وجزاك الله خيرا , والحمد لله رب العالمين

.

.
 

الموسوي

عضو مخضرم

فالسنة ثابتة

=

نعم البدعة هي



صحيح ابن حبان .. باب الامام والجماعة .. - باب الحدث في الصلاة . حديث 2593 ..

فتوفي رسول الله (ص) والأمر على ذلك ، ثم كذلك كان في خلافة أبي بكر وصدر من خلافة عمر ،

حتى جمعهم عمر بن الخطاب على أبي بن كعب ، فقام بهم في رمضان ، وكان ذلك أول اجتماع

الناس على قارئ واحد في رمضان. انتهى المطلب .


طقبات ابن سعد البكرى ج3 ص281 ..

وهو - أيّ عمر - أول من سن قيام شهر رمضان وجمع الناس على ذلك وكتب به إلى البلدان وذلك

في شهر رمضان سنة أربع عشرة وجعل للناس بالمدينة قارئين قارئا يصلي بالرجال وقارئا يصلي

بالنساء . انتهى المطلب .

فتأمّل ..
 

الموسوي

عضو مخضرم
أقوال العلماء في بدعة التراويح غير ابن حبان وابن سعد :

1 - قال العلامة: القسطلاني في مقدمة ارشاد الساري في شرح البخاري ج5 :

نعمت البدعة هذه ، هذا لفظه: سماها بدعة لأن رسول الله (ص) لم يسن لهم الاجتماع لها ، ولا كانت في زمن الصديق. ولا أول الليل ، ولا هذا العدد .

2 - قال العلامة أبو الوليد محمد بن الشحنة في كتاب روضة الناظر حيث ذكر وفاة عمر في حوادث سنة 33 :

وأول - عمر - من جمع الناس على إمام يصلي بهم التراويح ...

3 - ذكر السيوطي في كتابه تاريخ الخلفاء أوليات عمر نقلا عن العسكري قال:

وأول - عمر - من سن قيام شهر رمضان بالتراويح ...


4- قال الزهري في ارشاد الساري ج4 ص650 :

فتوفي رسول الله (ص) والأمر على ذلك أن كل أحد يصلّي قيام رمضان في بيته منفردا حتى جمع عمر الناس على أبي بن كعب ، فصلى بهم جماعة واستمر العمل على ذلك .


5- الشوكاني في نيل الأوطار ج3 ص50 :


قال مالك وابويوسف وبعض الشافعية وغيرهم ، الأفضل فرادى في البيت لقوله (ص) : افضل الصلاة صلاة المرء في بيته إلا المكتوبة ، متفق عليه.

وقالت العترة: إن التجمع فيها بدعة ..

فتأمّل ..

:وردة:
 

الموسوي

عضو مخضرم
3- أن المسلمين داوموا على هذه الصلاة أي صلاة التراويح بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم في مسجده , في خلافة الصديق

--

--

1 - قال العلامة: القسطلاني في مقدمة ارشاد الساري في شرح البخاري ج5 :

نعمت البدعة هذه ، هذا لفظه: سماها بدعة لأن رسول الله (ص) لم يسن لهم الاجتماع لها ، ولا كانت في زمن الصديق. ولا أول الليل ، ولا هذا العدد .

( انظر الأزرق) أبوعمر دائما ما تتهور وتقع بأبسط الأمور .

فتأمّل ..

:وردة:
 

الموسوي

عضو مخضرم
صحيح البخاري - صلاة التراويح - فضل من قام رمضان - حديث 1874

عن أبي سلمة بن عبد الرحمن أنه أخبره أنه سأل عائشة ر كيف كانت صلاة رسول الله ص

في رمضان فقالت ما كان رسول الله ص يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة

يصلي أربعا فلا تسأل عن حسنهن وطولهن ثم يصلي أربعا فلا تسأل عن حسنهن وطولهن ثم يصلي

ثلاثا قالت عائشة فقلت يارسول الله أتنام قبل أن توتر فقال يا عائشة إن عيني تنامان ولا ينام قلبي .

فتأمّل ..
 

الموسوي

عضو مخضرم
نتائج :

1- استدللنا بالصحاح .

2- قال رسول الله : فعليكم بالصلاة في بيوتكم فان خير صلاة المرء في بيته الا الصلاة المكتوبة . صحيح

3- وقال عمر نعم البدعة هذه . صحيح

4- قال العلماء أن صلاة التراويح قد صليت أول مرّه بجماعة على خلافة عمر بن الخطاب وابن سعد حددها في سنة 14 للهجرة .

5- صلاة التراويح بدعة استحدثت سنة 14 هجرية ولم تكن على زمن رسول الله ولا أبوبكر كما قال العلماء .

6- صلاة التراويح بدعة وليست سنة نبوية شريفة .

فتأمّل ..

:وردة:
 

الموسوي

عضو مخضرم
أخي وشقيقي ونور عيني وبعد جبدي ما يهمني بالموضوع كلّه أن صلاة التراويح بدعة وليست سنة .

وقد أثبتنا ذلك ..

:وردة:
 

jody

عضو مخضرم
- السلام عليكم والرحمة -


صلاة الجماعة في المسجد مع الجماعة أفضل من صلاتها في البيت . . وهي ليست بدعة .. كما تدّعون !!



وقد دلت على ذلك السنة ، وفعل الصحابة رضي الله عنهم .


1- روى البخاري (1129) ومسلم (761) عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى ذَاتَ لَيْلَةٍ فِي الْمَسْجِدِ فَصَلَّى بِصَلَاتِهِ نَاسٌ ، ثُمَّ صَلَّى مِنْ الْقَابِلَةِ ، فَكَثُرَ النَّاسُ ، ثُمَّ اجْتَمَعُوا مِنْ اللَّيْلَةِ الثَّالِثَةِ أَوْ الرَّابِعَةِ ، فَلَمْ يَخْرُجْ إِلَيْهِمْ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَلَمَّا أَصْبَحَ قَالَ : ( قَدْ رَأَيْتُ الَّذِي صَنَعْتُمْ ، وَلَمْ يَمْنَعْنِي مِنْ الْخُرُوجِ إِلَيْكُمْ إِلا أَنِّي خَشِيتُ أَنْ تُفْرَضَ عَلَيْكُمْ ) وَذَلِكَ فِي رَمَضَانَ.
فهذا يدل على أن صلاة التراويح في جماعة مشروعة بسنة النبي صلى الله عليه وسلم ، غير أنه تركها خشية أن تفرض على الأمة ، فلما مات النبي صلى الله عليه وسلم زال هذا المحذور ، لاستقرار الشريعة.

2- وروى الترمذي (806) عَنْ أَبِي ذَرٍّ رضي الله عنه قَالَ : قال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مَنْ قَامَ مَعَ الإِمَامِ –يعني في صلاة التراويح- حَتَّى يَنْصَرِفَ كُتِبَ لَهُ قِيَامُ لَيْلَةٍ ) .
صححه الألباني في صحيح الترمذي .

3- وروى البخاري (2010) عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَبْدٍ الْقَارِيِّ أَنَّهُ قَالَ : خَرَجْتُ مَعَ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ لَيْلَةً فِي رَمَضَانَ إِلَى الْمَسْجِدِ ، فَإِذَا النَّاسُ أَوْزَاعٌ مُتَفَرِّقُونَ ، يُصَلِّي الرَّجُلُ لِنَفْسِهِ ، وَيُصَلِّي الرَّجُلُ فَيُصَلِّي بِصَلَاتِهِ الرَّهْطُ ، فَقَالَ عُمَرُ : إِنِّي أَرَى لَوْ جَمَعْتُ هَؤُلاءِ عَلَى قَارِئٍ وَاحِدٍ لَكَانَ أَمْثَلَ ، ثُمَّ عَزَمَ فَجَمَعَهُمْ عَلَى أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ .
قَوْله : ( أَمْثَل ) أي أفضل .


قال الحافظ :
" قَالَ اِبْن التِّين وَغَيْره اِسْتَنْبَطَ عُمَر ذَلِكَ مِنْ تَقْرِير النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ صَلَّى مَعَهُ فِي تِلْكَ اللَّيَالِي , وَإِنْ كَانَ كَرِهَ ذَلِكَ لَهُمْ فَإِنَّمَا كَرِهَهُ خَشْيَةَ أَنْ يُفْرَضَ عَلَيْهِمْ , فَلَمَّا مَاتَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَصَلَ الأَمْنُ مِنْ ذَلِكَ , وَرَجَحَ عِنْد عُمَر ذَلِكَ لِمَا فِي الاخْتِلاف مِنْ اِفْتِرَاق الْكَلِمَة , وَلأَنَّ الاجْتِمَاعَ عَلَى وَاحِدٍ أَنْشَطُ لِكَثِيرِ مِنْ الْمُصَلِّينَ , وَإِلَى قَوْل عُمَر جَنَحَ الْجُمْهُور " انتهى من "فتح الباري" .


وقال النووي في "المجموع" (3/526) :
" صَلاةُ التَّرَاوِيحِ سُنَّةٌ بِإِجْمَاعِ الْعُلَمَاءِ . . . وَتَجُوزُ مُنْفَرِدًا وَجَمَاعَةً , وَأَيُّهُمَا أَفْضَلُ ؟ فِيهِ وَجْهَانِ مَشْهُورَانِ ، الصَّحِيحُ بِاتِّفَاقِ الأَصْحَابِ أَنَّ الْجَمَاعَةَ أَفْضَلُ . الثَّانِي : الانْفِرَادُ أَفْضَلُ .
قَالَ أَصْحَابُنَا : الْخِلافُ فِيمَنْ يَحْفَظُ الْقُرْآنَ ، وَلا يَخَافُ الْكَسَلَ عَنْهَا لَوْ انْفَرَدَ , وَلا تَخْتَلُّ الْجَمَاعَةُ فِي الْمَسْجِدِ لِتَخَلُّفِهِ . فَإِنْ فُقِدَ أَحَدُ هَذِهِ الأُمُورِ فَالْجَمَاعَةُ أَفْضَلُ بِلا خِلافٍ .
قَالَ صَاحِبُ الشَّامِلِ : قَالَ أَبُو الْعَبَّاسِ وَأَبُو إِسْحَاقَ صَلَاةُ التَّرَاوِيحِ جَمَاعَةً أَفْضَلُ مِنْ الانْفِرَادِ لإِجْمَاعِ الصَّحَابَةِ ، وَإِجْمَاعِ أَهْلِ الأَمْصَارِ عَلَى ذَلِكَ : انتهى .


وقال الترمذي :
" وَاخْتَارَ اِبْنُ الْمُبَارَكِ وَأَحْمَدُ وَإِسْحَاقُ الصَّلاةَ مَعَ الإِمَامِ فِي شَهْرِ رَمَضَانَ " .
قال في تحفة الأحوذي :
" وَفِي كِتَابِ قِيَامِ اللَّيْلِ : وَقِيلَ لأَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ : يُعْجِبُك أَنْ يُصَلِّيَ الرَّجُلُ مَعَ النَّاسِ فِي رَمَضَانَ أَوْ وَحْدَهُ ؟ قَالَ يُصَلِّي مَعَ النَّاسِ . قَالَ وَيُعْجِبُنِي أَنْ يُصَلِّيَ مَعَ الإِمَامِ وَيُوتِرَ مَعَهُ . قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ الرَّجُلَ إِذَا قَامَ مَعَ الإِمَامِ حَتَّى يَنْصَرِفَ كُتِبَ لَهُ بَقِيَّةُ لَيْلَتِهِ " . قَالَ أَحْمَدُ رَحِمَهُ اللَّهُ : يَقُومُ مَعَ النَّاسِ حَتَّى يُوتِرَ مَعَهُمْ وَلا يَنْصَرِفُ حَتَّى يَنْصَرِفَ الإِمَامُ قَالَ أَبُو دَاوُدَ : شَهِدْته يَعْنِي أَحْمَدَ رَحِمَهُ اللَّهُ شَهْرَ رَمَضَانَ يُوتِرُ مَعَ إِمَامِهِ إِلا لَيْلَةً لَمْ أَحْضُرْهَا . وَقَالَ إِسْحَاقُ رَحِمَهُ اللَّهُ قُلْت لأَحْمَدَ : الصَّلاةُ فِي الْجَمَاعَةِ أَحَبُّ إِلَيْك أَمْ يُصَلِّي وَحْدَهُ فِي قِيَامِ شَهْرِ رَمَضَانَ ؟ قَالَ : يُعْجِبُنِي أَنْ يُصَلِّيَ فِي الْجَمَاعَةِ ، يُحْيِي السُّنَّةَ . وَقَالَ إِسْحَاقُ كَمَا قَالَ " اِنْتَهَى .


وانظر : "المغني" (1/457) .
وقال الشيخ ابن عثيمين في "مجالس شهر رمضان" (ص 22) :
" وكان النبي صلى الله عليه وسلم أول من سن الجماعة في صلاة التراويح في المسجد ، ثم تركها خوفا من أن تفرض على أمته . . . ثم ذكر الحديثين السابقين ، ثم قال :
ولا ينبغي للرجل أن يتخلف عن صلاة التروايح لينال ثوابها وأجرها ، ولا ينصرف حتى ينتهي الإمام منها ومن الوتر ، ليحصل له أجر قيام الليل كله " انتهى باختصار .


وقال الألباني في "قيام رمضان" :
" وتشرع الجماعة في قيام رمضان ، بل هي أفضل من الانفراد ، لإقامة النبي صلى الله عليه وسلم لها بنفسه ، وبيانه لفضلها بقوله .
وإنما لم يقم بهم عليه الصلاة والسلام بقية الشهر خشية أن تفرض عليهم صلاة الليل في رمضان ، فيعجزوا عنها كما جاء في حديث عائشة في "الصحيحين" وغيرهما . وقد زالت هذه الخشية بوفاته صلى الله عليه وسلم بعد أن أكمل الله الشريعة ، وبذلك زال المعلول ، وهو ترك الجماعة في قيام رمضان ، وبقي الحكم السابق ، وهو مشروعية الجماعة ، ولذلك أحياها عمر رضي الله عنه كما في "صحيح البخاري" وغيره " انتهى .


وجاء في الموسوعة الفقهية (27/138) ":
" وَقَدْ وَاظَبَ الْخُلَفَاءُ الرَّاشِدُونَ وَالْمُسْلِمُونَ مِنْ زَمَنِ عُمَرَ رضي الله تعالى عنه عَلَى صَلاةِ التَّرَاوِيحِ جَمَاعَةً , وَكَانَ عُمَرُ رضي الله تعالى عنه هُوَ الَّذِي جَمَعَ النَّاسَ فِيهَا عَلَى إمَامٍ وَاحِدٍ . . .



وَرَوَى أَسَدُ بْنُ عَمْرٍو عَنْ أَبِي يُوسُفَ قَالَ : سَأَلْت أَبَا حَنِيفَةَ عَنْ التَّرَاوِيحِ وَمَا فَعَلَهُ عُمَرُ , فَقَالَ : التَّرَاوِيحُ سُنَّةٌ مُؤَكَّدَةٌ , وَلَمْ يَتَخَرَّصْ عُمَرُ مِنْ تِلْقَاءِ نَفْسِهِ , وَلَمْ يَكُنْ فِيهِ مُبْتَدِعًا , وَلَمْ يَأْمُرْ بِهِ إلا عَنْ أَصْلٍ لَدَيْهِ وَعَهْدٍ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ، وَلَقَدْ سَنَّ عُمَرُ هَذَا وَجَمَعَ النَّاسَ عَلَى أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ فَصَلاهَا جَمَاعَةً وَالصَّحَابَةُ مُتَوَافِرُونَ مِنْ الْمُهَاجِرِينَ وَالأَنْصَارِ وَمَا رَدَّ عَلَيْهِ وَاحِدٌ مِنْهُمْ , بَلْ سَاعَدُوهُ وَوَافَقُوهُ وَأَمَرُوا بِذَلِكَ " انتهى .




والله أعلم .
 

jody

عضو مخضرم
كيف نرد على من يقول بأن صلاة التراويح بدعة ؟
سفر بن عبدالرحمن الحوالي





... النبي صلى الله عليه وسلم صلى التراويح جماعة ولكن خشي صلى الله عليه وسلم أن تُفرض فتركها ، وبقي الناس يصلون فرادى إلى أيام عمر رضي الله تعالى عنه .

وعمر رضي الله تعالى عنه نظر وإذا بالحكمة التي من أجلها ترك النبي صلى الله عليه وسلم الصلاة جماعة _ وهي خشية أن تُفرض علينا _ قد انتفت .

لأنه لا فرض ولا سنة ولا أي شرع بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم . فجمع الناس على مثل ما جمعهم النبي صلى الله عليه وسلم أول الأمر وصلوا جماعة ، وقال " نعمت البدعة " .

وهذا لا يعني أن عمر رضي الله تعالى عنه ابتدع في الدين بدعة لم يفعلها النبي صلى الله عليه وسلم . أبداً .. لأنه إنما أعاد ما كان عمله النبي صلى الله عليه وسلم .

ولكن العرب يطلقون على الشيء الجديد أنه " بدعة " .. لغة .. من الناحية اللغوية . يعني شيء جديد .. شيء غير مألوف ، أو يكون كما قال الإمام الشافعي رحمه الله .. أبعد شيء عن الرافضة _ عافانا الله وإياكم من دين الرافضة .. هذا دين أسسه اليهود .. المجوس .. دين الرافضة _ لكن ، ماذا قال الشافعي ؟ الرافضة يدّعون محبة آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم .

فيقولوا _ أي الإمام الشافعي _ " إن كان رفضاً حب آل محمد ، فليشهد الثقلان أني رافضي " .

يعني إن كان هذا هو الرفض الذي تدعون فأنا رافضي .

لكن ما هو هذا .. ما هو هذا الرفض .

يعني إن كانت هذه بدعة ، يعني حتى إن سميتموها بدعة ، لو سميت بدعة ، فنعمت البدعة لأنها ما هي بدعة .. فعلها النبي صلى الله عليه وسلم . لكن لو فرض أنكم سميتوها بدعة .. نعمت البدعة . يعني ما هي بدعة ، لأنه لا يمكن أن يثني عليها وأن يمدحها عمر رضي الله تعالى عنه ...

وأمر ثالث : النبي صلى الله عليه وسلم في حديث العرباض بن سارية _ رضي الله تعالى عنه _ يقول : وعظنا رسول الله _ صلى الله عليه وسلم _ موعظة بليغة وجلت منها القلوب وذرفت منها العيون . قلنا : يا رسول الله " كأنها موعظة مودع ، فأوصنا " . أحس الصحابة _ رضي الله تعالى عنهم _ أن هذه الموعظة البليغة العظيمة كأن النبي _ صلى الله عليه وسلم _ يريد أن يودعهم في آخر عمره صلى الله عليه وسلم .. " فأوصنا " . فقال : " أوصيكم بتقوى الله والسمع والطاعة .. " إلى أن قال : " وعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي . عَضوا عليها بالنواجذ ، وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل بدعة ضلالة " .

حذر النبي _ صلى الله عليه وسلم _ من البدع ومن المحدثات وأمرنا بإتباع سنته وسنة الخلفاء الراشدين المهديين . ومن هم الخلفاء الراشدون ؟ أبو بكر ثم عمر . فإذا اجتهد الخلفاء الراشدون فأمروا بأمر أو عملوا بعمل فإن هذا من السنة ، نفسه من السنة ، لأنهم لن يحدثوا في دين الله .. أبداً .. لن يحدثوا في دين الله عز وجل .

لا يمكن أن يأمرنا النبي _ صلى الله عليه وسلم _ باتباع من أحدث في دين الله .. أبداً . قال : " وإياكم ومحدثات الأمور " . إذن هؤلاء الذين أوصانا أن نتبعهم لن يحدثوا وإنما يحيون .. يحيون السنة . فعمر _ رضي الله تعالى عنه _ أحيا السنة واتباعه في ذلك اتباع .. لماذا ؟ لسنة الخلفاء الراشدين التي أمر بها النبي _ صلى الله عليه وسلم _ .

ولذلك ، حتى الأذان الأول في صلاة الجمعة ، يقولون أول من أحدثه عثمان _ رضي الله تعالى عنه _ . هذا بدعة ؟ ما هو بدعة . عثمان _ رضي الله تعالى عنه _ من الخلفاء الراشدين المهديين . فهذا سنة وعمِلَهُ ، وهو نداء .. نداء يسمعه الصحابة كلهم . ما أنكر عليه أحد . نحن ننكر عليه ؟ أصحاب النبي _ صلى الله عليه وسلم _ علموا أن هذا جائز وأنه لا بأس به وأنه مشروع لأنه من سنة الخلفاء الراشدين وأقروا ذلك .

وما أقره أصحاب النبي _ صلى الله عليه وسلم _ فنحن أولى أن نقر به وغير ذلك . فما فعله الراشدون فهو سنة ولله الحمد وليس ببدعة . فهذه أحد أو بعض الأجوبة التي تُقال .

ولكن يا إخوان : أهل البدع يتصيدون الشبهات . حتى لو ما وجدوا هذه .. لو ما وجدوا مثل هذه الكلمة لابتدعوا ووضعوا .

وضعوا أحاديث .. وضعوها وضعاً .. اختلقوها من عند أنفسهم . ولهذا أقول لإخواني : لا نستغرب كثرة الشبهات .. ولا نجهد أنفسنا أننا نقول كيف نجيب على حديث " نعمت البدعة " ؟ كيف نجيب على حديث الأعمى ؟ كيف نجيب على كذا ؟ كيف نجيب .. ؟ يا إخوان : الطريق الواضح .. الواضح _ هذه خذوها فائدة غير الجواب عن السؤال _ الطريق الواضح المستقيم .. الصراط المستقيم تمسكوا به واعرفوه ولا يضيركم بعد ذلك من ضل إذا اهتديتم و تمسكتم بالصراط المستقيم ، لا يضركم ولا يضيركم أن لأولئك شبهات وأن لهم مجادلات . هذه أهل العلم سيكفونكم إياها إن شاء الله ، والأجوبة موجودة ولله الحمد . لكن لا نريد أن تدخلوا في جدال مع أهل البدع فيظهروا عليكم ، ويقولون نحن عندنا حجة .. وعندنا دليل وأنت ما عندك شيء .. يكفيك أنه دعا إلى بدعة وأنك علمت أنها بدعة ، فلا تتبعه ولا تسمع له ولا تجادل معه أبداً ..




أ
 

jody

عضو مخضرم
صلاة التراويح بدعة استحدثت سنة 14 هجرية ولم تكن على زمن رسول الله ولا أبوبكر كما قال العلماء .


بما أنها بدعة .. وأبتدعها سيّدنا - عمر بن الخطاب رضي الله عنه - ..


هل أتبع سيّدنا - علي رضي الله عنه - هذه البدعة ..؟


وشكراً ..


 

هنوه

عضو ذهبي
اخي الكريم الموسوي


نحن ارتضينا اتباع ما تتدعون انه بدعه و نسأل الرحمن ان يرزقنا الفضل باداء صلاة التراويح


فما الذي يزعجك بهذا ؟؟؟؟؟؟


انتم ارتضيتم ابتداع مراسيم الحسينيات و اللطميات و انتم احرار في ذلك و نحن احرار باتباع بدعتنا التي تدعونها


و عليه لا يوجد اي داعي لاكمال اي نقاش في هذا الموضوع
 

مطلق علي

عضو بلاتيني / الفائز الرابع في مسابقة الشبكة الرمض
فائز بالمسابقة الدينية الرمضانية
بما أنها بدعة .. وأبتدعها سيّدنا - عمر بن الخطاب رضي الله عنه - ..


هل أتبع سيّدنا - علي رضي الله عنه - هذه البدعة ..؟



وشكراً ..



اتمنى الاجابه عليه

فقط
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
3- أن المسلمين داوموا على هذه الصلاة أي صلاة التراويح بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم في مسجده , في خلافة الصديق
1 - قال العلامة: القسطلاني في مقدمة ارشاد الساري في شرح البخاري ج5 :
نعمت البدعة هذه ، هذا لفظه: سماها بدعة لأن رسول الله (ص) لم يسن لهم الاجتماع لها ، ولا كانت في زمن الصديق. ولا أول الليل ، ولا هذا العدد .

( انظر الأزرق) أبوعمر دائما ما تتهور وتقع بأبسط الأمور .

فتأمّل ..

:وردة:





صحيح وضعيف سنن الترمذي - (ج 2 / ص 308)
( سنن الترمذي )
808 حدثنا عبد بن حميد حدثنا عبد الرزاق أخبرنا معمر عن الزهري عن أبي سلمة عن أبي هريرة قال (( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يرغب في قيام رمضان من غير أن يأمرهم بعزيمة ويقول من قام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه فتوفي رسول الله صلى الله عليه وسلم والأمر على ذلك ثم كان الأمر كذلك في خلافة أبي بكر وصدرا من خلافة عمر على ذلك )) وفي الباب عن عائشة وقد روي هذا الحديث أيضا عن الزهري عن عروة عن عائشة عن النبي قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح .

تحقيق الألباني :صحيح ، صحيح أبي داود ( 1241 )



من دخل في غير فنه أتى بمثل هذه العجائب

.



 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
بارك الله فيك اخي الفاضل ابو عمر

مابال القوم يرون القذى في عين اخوانهم ولا يرون الجذع في اعينهم :)

الحمدالله الذي انعم علينا بسنة التراويح وابتلاهم ببدعة التبرك بالقبور التي لم يفعلها ائمة اهل البيت وما يحدث عندها من امور تنبذها الفطر السليمه .

والله انك مدوج يالموسوي جماعتكم غرقانين بالبدع وانت تشكك في امر فعله النبي عليه الصلاة والسلام .

اللهم اكفنا شرور اهل البدع ومن عاونهم



بارك الله بنا وبكم أخي الكريم , هذا هو الزمان الذي يدعي فيه الشيعة دفاعا عن السنة !! , ولكن لا بأس أخي الكريم فحالنا وحالهم مثل القائل , إذا أراد الله نشر فضيلة طويت أتاح لها لسان حسود
.
.
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
بما أنها بدعة .. وأبتدعها سيّدنا - عمر بن الخطاب رضي الله عنه - ..


هل أتبع سيّدنا - علي رضي الله عنه - هذه البدعة ..؟



وشكراً ..





ننتظر جواب هذا السؤال الجيد

.
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى