كتب أنصح بقرائتها

TORNADO

مشرف منتدى القلم
كتب جميلة لم أجد لها رابط في الشبكة العنكبوتية ولكن أنصح بقرائتها.

- شدو الربابة بأحوال مجتمع الصحابة (السفر الثاني الصحابة والصحابة)
تأليف خليل عبدالكريم (مؤسسة الإنتشار العربي) 1/1/1998.

يطرق هذا الكتاب ميداناً بكراً، هو علاقة الرسول صلى الله عليه وسلم بأصحابه من زوايا جديدة لم يبحها مؤلف من قبل.
وهو يعتمد على أوثق المصادر لكي يعطي الدراسة التي بين دفتيه القيمة التي تتناسب مع أهمية الموضوع.

يستعرض المؤلف خليل عبدالكريم في هذا الكتاب العلاقة بين قائد الثورة وجنوده الأوائل ويشرح لماذا وقع الإختيار على لفظ الصحابة دون غيره من الألفاظ النديده، وبعدها يشرح جهود القائد العبقري، محمد صلى الله عليه وسلم في صبغهم صبغة الإسلام الذي بشر به وذلك بعبقرية يعز نظيرها.

- دنيا الدين والدولة والإسلاميون والتباسات مشروعهم.
تأليف دلال البزري (دار النهار للنشر) 1/1/1994.

تعالج الباحثة الظاهرة الإسلامية "المعارضة" متطرقة الى القضايا السياسية للإخوان المسلمين من حسن البنا الى سيد قطب.
وترسم لوحة عامة عن الحركات الأصولية في الجزيرة و لبنان وفلسطين وتلقي الضوء على العلاقة بين المرأة والصحوة الإسلامية.

كتاب مثير في معالجته لقضية هي من القضايا البارزة والملحة في العالم العربي اليوم.

- دوائر الخوف - قراءة في خطاب المرأة.
تاليف نصر حامد أبو زيد ( المركز الثقافي العربي) 1/12/2004

"دوائر الخوف" كتاب الخوف نصر حاد ابو زيد .... الذي خرج عن تلك الدوائر بعد أن كفروه ... وبعد أن أهدر دمه ... وبعد أن حكم عليه بانفصال زجته عنه .... وبعد كل ذلك يكتب لا لمجرد الكتابه بل لينارس حقه في الإجتهاد الذي منحه إياه الإسلام و إن أخطأ فمن نفسه و إن أصاب فمن الله ... و إن أخطأ فله أجر ولكنه إذا أصاب فله أجران .... فالإجتهاد حق .... ومن منطلق السعي للتفكير الحر، التفكير بلا خوف يكتب للقارىء الذي سيجد إجتهادات في فهم كتاب الله تعالى وفي فهم تعاليم نبيه صلى الله عليه وسلم وفي فهم واحدة من أهم قضايا مجتمعنا المطروحة أمامنا، وهي قضية المرأة، إنها إجتهادات لا يمتلك صاحبها سلطة من اي نوع لفرضها على الناس، والأهم من ذلك أن صاحبها يقف ضد كل سلطة تحول بين الإنسان وحريته في التفكير.

- ما بعد ذهنية التحريم.
تأليف صادق جلال العظم (دار المدى للطباعة والنشر والتوزيع) 1/1/ 1997.

"ما بعد ذهنية التحريم" كتاب " صادق جلال العظم " الذي انطوى في قسم منه على دراسة نقدية أدبية و تاريخية أدب سليمان رشدي و روايته التي اشتهرت في حينها " الآيات الشيطانية "، كتاب صادق العظم هذا أثاره عاصفة نقدية، وحرض عدداً من المثقفين و المفكرين و النقاد و البارزين على الرد و التعليق، كما أن ردودهم هذه أدت بدورها الى تحريض المؤلف نفسه (صادق العظم) على مناقشتهم عبر القضايا الكبيرة التي أثاروها عن الأدب و علاقته بالحياة و المجتمع و التاريخ و التراث والدين والسياسة و الجمال إلخ، كما عبر المسائل الهامة الأخرى التي برزت تلقائياً في سياق ردهم على المؤلف و في حمأة ما كتب و ما نشر.

كذلك شكلت، ردودهم و انتقاداتهم مناسبة للمؤلف لمزيد من التأمل و التفكير في الأطروحات التي نوقش فيها، وللمزيد من البحث و التنقيب والتدقيق و المتابعة في المسائل التي أثيرت حول الكتاب.

و في هذا الكتاب " مابعد ذهنية التحريم " يجد القارىء حصيلة جهد صادق العظم على هذا الصعيد ةلا بد من الإشراة أن المؤلف ركز إهتمامه للرد على أربعة من نقاده (العماد مصطفى طلاس ، الباحث هادي العلوي، الدكتور عبدالرزاق عيد، الدكتور أحمد برقاوي). كما ضمن الكتاب ملاحق حويت على نصين منتشرين للمؤلف يتطرقان الى مشكلة " الآيات الشيطانية " و الى بعض محتوايتها و ملابساتها بالإضافة الى ترجة لأحد فصول " الآيات الشيطانية " والنص الذي نشره رشدي دفاعاً عن نفسه تحت عنوان " بحسن نية "، كما يجد القارىء في هذه الملاحق ترجمة عن الفارسية لأول مراجعة صدرت في صحافة إيران الإسلامية لـ " آيات شيطانية " بالإضافة الى نص الشروح التي رافقت نشر " فتوى " الخميني للمرة الأولى في حصيفة " كيهان " شبه الرسمية.



تعاريف الكتب أخذت من موقع مكتبة النيل والفرات، وبعض الكتب ممنوعة في الكويت لذلك عليكم شرائه من الموقع

عنوان الموقع:
http://www.neelwafurat.com/

(انتهى)


يتبع فيما بعد.....
 
التعديل الأخير:

It's Me

عضو بلاتيني
لربما حاولت قراءة هذة الكتب بعيدا عن المقررات و الكتب اللازمة للبحوث ..

ننتظر المزيد .. منك عزيزي ..

تحياتي لك تورنيدو ..
 

Olympias

عضو ذهبي
اختيار موفق ... اعجبتني النبذه عن الكتاب الاول بالذات
واعتقد اني سأسعى لقراءة مافيه لان غالبية الكتب التي تتحدث عن موضوعه تكون من وجهة نظر معينه ومكرره
تحياتي لك تورنيدو في انتظار البقيه
 

TORNADO

مشرف منتدى القلم
لربما حاولت قراءة هذة الكتب بعيدا عن المقررات و الكتب اللازمة للبحوث ..

ننتظر المزيد .. منك عزيزي ..

تحياتي لك تورنيدو ..

شكراً لمرورك و أعدك بأن أضع المزيد من الكتب القيمة.

بواسطة Game Over

تسلم اخوي على هذا المجهود الواضح

بانتظار مزيدك

تحياتي

شكراً لمرورك و أهلاً بك بيننا. (أكثري من مواضيع الخربشة فهي جميلة).

بواسطة بشاير:

اختيار موفق ... اعجبتني النبذه عن الكتاب الاول بالذات
واعتقد اني سأسعى لقراءة مافيه لان غالبية الكتب التي تتحدث عن موضوعه تكون من وجهة نظر معينه ومكرره
تحياتي لك تورنيدو في انتظار البقيه

نعم كتاب شدو الربابة بأحوال مجتمع الصحابة من أجمل الكتب التي قرأتها وخاصة اني أحب طرح أفكار جديدة بعيداً عن التكرار الموجود الآن.

أما النبذة فلقد نسيت أن أذكر إني أخذتها من النيل والفرات لأني رأيت انها معبرة عن الكتاب أفضل مني، و أعتذر عن نسياني ولقد أضفت المعلومة في آخر الموضوع،إن لم تجدي الكتاب ستجدينه في مكتبة النيل والفرات ، فقط إستخدمي خاصية البحث.

أعتذر مرة أخرى..
 

TORNADO

مشرف منتدى القلم
- ملف الهبل العربي
تأليف حسين علين لوباني الداموني
175 صفحة (مؤسسة الإنتشار العربي) 1/7/2006

يقول المؤلف في مقدمة كتابه بأنه وتبعاً لتفشي ظاهرة (الهبل) في العالم العربي عامة، وفي دول (العربان) خاصة فقد وجد أن يعتمد "ملف الهبل العربي" عنواناً لكتابه هذا، مع العلم أن مادة الكتاب ليست وقفاً على (الهبل العربي) تحديداً، بل هي تتعداهم لتطال بالكلام أقواماً آخرين. مضيفاً بان الهبل، عامة، لا هوية له، ولا دين، وهو ليس حكراً على قوم دون قوم، وإن اشتد وامتد، وتكثف حضوره لدى جماعة دون أخرى، ليقول بأنه وعلى الرغم من دخول العالم في زمن القرن الحادي والعشرين منذ سنوات، ورغم التقدم والرقي في شتى الميادين العلمية على مختلف عناوينها، في الفلك والطبيعة والطب والعلوم التطبيقية، وعلوم الحياة، ورغم القفزات العلمية، العقلية، الهائلة، فإنه ما زال هناك أقواماً، عرباناً على سطح كوكبنا الأرضي، ما زالوا يفكرون بطريقة بدائية، وكأنهم لم يسمعوا بعلوم، وجامعات، ومدارس، وكتب، ومكتبات، وكمبيوتر، وانترنت، وصحف، ودوريات تزخر بالمعلومات المختلفة التي ترصد تاريخ الكون من يوم مبتداه. ويضيف المؤلف قائلاً بأن هناك من يسخر النصوص الدينية، وفتاواهم لمآربهم وخدمة أهدافهم، وعلى الرغم من كونها نصوصاً خلافية وهو سيأتي في كتابه هذا على ذكر العشرات من النصوص الموثقة، التي يذكر بأنها تدين الأغبياء والمتخلفين، موضحاً بأنه لا يقوم في كتابه هذا مقام المفتي أو القاضي أو الحاكم ليوزع الأحكام جزافاً وكل ما في الأمر أنه امرؤ يمقت الجهل، ويكره التخلف، ولا يطيق الغباء لذا عمد إلى وضع كتابه هذا ليرصد من خلاله حالات التخلف والهبل التي تطالعه في حياته اليومية: في البيت، في المدرسة، في الطريق، في السوق، في السيارة العمومية، في المقاهي... في الصالونات الأدبية والاحتفالات الرسمية... في التلفزيونات والفضائيات والإذاعات، وفي عملية رصده هذه وجد المؤلف بأن (الهبل) متفشي ومنتشر بكثافة يطال السواد الأعظم وقد وجدهم قلة وسط صحراء التخلف والتردي والنكوص.

http://www.neelwafurat.com/locate.aspx?mode=1&search=author1&entry=حسين علين لوباني الداموني

- إسلام ضد الإسلام، شريعة من ورق
تأليف: الصادق النيهوم
382 صفحة (رياض الريس للكتب و النشر) 1/1/2000

على صفحات هذا الكتاب تجربة لتبادل الحوار حول دور (الجامع) في نظام الشورى، ويجر الحوار المؤلف إلى تفاصيل جانبية خارجة جداً عن أصل الموضوع، في شهادة واضحة، كما يقول المؤلف-على أننا-رغم لساننا الواحد-لا نتكلم دائماً لغة واحدة.
والهدف من وراء طرح هذا الموضوع هو التوصل من خلال البرهان القاطع بأن (حزب الجامع) يستطيع أن يعيد للإسلام وجهه الجميل، وينقذه من عبودية التاريخ والفلسفة، ويكسب المعركة الصعبة ضد الاقطاع والأصولية، ويمنح أمتنا الإسلامية أول تنظيم سياسي قادر على ضمان صوت المواطن شرعياً وعملياً. وهي منجزات قد تبدو أشبه بالمعجزة في ضوء الواقع الإسلامي الحرج. لكن الإسلام، وكما يقول الكاتب-قد حقق هذه المعجزة ذات مرة بين قبائل من العرب المعزولين في عتمة القرن السابع، وليس ثمة ما يعوقه عن تحقيقها مرة أخرى بين شعوب عربية متطورة، تتخاطب عبر الأقمار الصناعية على عتبة القرن الواحد والعشرين.

http://www.neelwafurat.com/itempage.aspx?id=lbb26428-24846&search=books

- بابا سارتر
تأليف : علي بدر
261 صفحة، (رياض الريس للكتب والنشر) 1/5/2001

"أخذ عبد الرحمن يرتدي ملابسه على مهل أمام المرآة الطولية المثبتة على الخوان في حجرته الدافئة، وبعد أن عقد ربطة عنقه النحيفة الزرقاء، ارتدى النظارة المربعة ذات الإطار البلاستيكي الأسود، وأخذ ينقل عينيه بين صورته المنعكسة على المرآة وبين صورة جان بول سارتر المعلقة على الجدار، فشعر بحزن طاغ اجتاح كيانه كله: (ماذا لو كان أعور؟)."

غواية دفعت علي بدر لكتابة سيرة حياة عبد الرحمن الذي كان يلقب بـ"سارتر الصدرية" فالشيطان المدمر حنا يوسف، حفار القبور ذو السحنة المرعبة، وصديقته الخليعة التي كان يطلق عليها اسماً توراتياً غريباً (نونو بهار) هما من أغوياه بكتابة هذه السيرة التي حفلت سردياتها بالمضحك المبكي.
شؤون وشجون المجتمع العراقي المأخوذ ببريق الحداثة ومبادئها وشخصياتها، حتى التماهي. العقلي والذاتي وحتى الشخصي، بينما في حقيقته هو مجتمع يبكي جهالته، ويرثي حال أبنائه المأخوذين بالشعارات الفلسفية، والمستترين بركاكة ثقافتهم، وبسطحية معارفهم وعلومهم وراء مظاهر شكلية. أسلوب الروائي أضفى على موضوعه المطروح متعة، فرغم حلمه في ربح مادي موعود به بإتمامه سيرة فيلسوف الصدرية "عبد الرحمن" الذي عاد من بلاد سارتر بمواطنة فرنسية سارترية أغنته عن الدكتوراه، بالرغم من حلم الروائي ذاك والذي طار كفقاعات في الهواء، إلا أنه ربح رواية، تملك من خفة الظل الممزوجة بروح النقد الساخر، ما يجعلها تقرأ مراراً دون ملل.
الناشر:
"ماذا لو كان أعور، للتطابق الصورتان ملمحاً ملمحاً؟ فإن كان عبد الرحمن قد حلق شاربه وصفف شعره المسرّح المدهون على شاكلة تصفيفة شعر سارتر، وإن كان وجهه المثلث الوسيم يحمل ملامح سارتر كلها: الأنف النحيف، الاستدارة الجميلة للخدود، الفم الملموم على نفسه، فإن هذا التطابق سيظل عصياً على التحقق، طالما أن العور لا يطال عينه اليمنى على الإطلاق، فماذا سينقص الوجود لو صار أعور، وكان بعوره سارتر آخر؟ أدرك عبد الرحمن في تلك اللحظة عذاب الوجود ولا عدالته، لو كان وجوداً عادلاً ومتساوياً وأخلاقياً، لصار عبد الرحمن أعور، لكان منحه الله العين العوراء مثلما منحها لجاسب الأعور الذي يبيع الخضرة الباهتة على عربة سحب في سوق الصدرية، فهذا الأعور الجاهل لا يدرك عبقرية عينه السارترية، لا يدرك عظمة عوره الفلسفي، ولا مكانة هذه العين المطفأة في تاريخ الفلسفة".

http://www.neelwafurat.com/locate.aspx?search=title&entry=%c8%c7%c8%c7%20%d3%c7%d1%ca%d1&Mode=1

- حوار مع الملحدين في التراث.
تأليف: عصام محفوظ.
142 صفحة (دار الفارابي) 1/12/2004

بأسلوبه المبتكر في تقديم الشخصيات التراثية، يتابع عصام محفوظ، عبر الحوار المتخيل، تقديم هذه الشخصيات، فيختار من التاريخ الإسلامي: ابن الراوندي، أبو بكر الرازي وجابر بن حيان.
وبرغم الاختصاصات المختلفة لهذه الشخصيات، فإن الذي يجمعها تصدّيها للموضوع الأكثر حساسية في مجتمعها، كما في كل مجتمع: الدين.

http://www.neelwafurat.com/locate.a...cf%ed%e4%20%dd%ed%20%c7%e1%ca%d1%c7%cb&Mode=1

- منطق الطير
تأليف: فريد الدين العطار، ترجمة، تحقيق : بديع محمد جمعة.
464 صفحة (دار الأندلس للطباعة والنشر والتوزيع) 1/1/1996

الطريق الصوفي هو وسيلة لضبط النفس وطريق للمجاهدة، وغاية إدراك الله سبحانه وتعالى، وقلة هم الذين يستطيعون الخوض في هذا الطريق والوصول إلى غايته. ومن هؤلاء القلة "فريد الدين العطار" المتصوف الفارسي الذي حظى بعظيم التقدير والمنزلة الرفيعة بفضل ما قدّمه للمكتبة الشرقية من مؤلفات.
وكتاب "منطق الطير" يقدم دراسة مزدوجة لشخصية العطار، وكتابة منطق الطير. فيقدم من خلال صفحات القسم الأول من الكتاب دراسة وافية لشخصية العطار ومناقبه، ونظرية إلى الفلسفة والفلاسفة ومن ثم نقد وتحليل لمنظومة منطق الطير. أما في قسمه الثاني والأخير فيقدم دراسة لمنظومة "منطق الطير" التي تعدّ أشهر منظومات العطار وأعظمها جميعاً وأوسعها شهرة، التي تشهد بإبداع صاحبها في النظم وتعدّ دليلاً عظيماً على تفوّق الفرس في نظم القصة الشعرية منذ قرون عديدة، وقد تأثر العطّار بالغزالي في قصته هذه الذي أخذ أصولها عن "رسالة الطير للغزالي". أما بنية هذا الكتاب فتدور حول المناجاة والمدح وذمّ التعصّب، حيث نطقت الطيور بأفكار البشر، فجعلها تسعى جاهدة حتى تدرك الاتصال بالله.

http://www.neelwafurat.com/itempage.aspx?id=lbb11793-11157&search=books


يتبع ....
 

سيف خالد

عضو مميز
تشكر اخي الكريم على مجهودك تذكر دائما مكتبة او موقع النيل والفرات قائمة الشراء لدي في الموقع تكاد تصل ل20 كتاب ولاكن لا زلت متردد في شرائهم عن طريق الموقع خاصتا انهم لا يبعصون هذه الكتب للكويت بالبريد السريع انما بشركة "البريد المضمون LibanPost"

بودي ان ااخذ رايك في الخدمة وهل من توجيهات او معلومات تريد تزويدنا بها قبل ان نقوم بالشراء ؟
 

الفراشة

عضو مخضرم
الله يعطيك العافيه على الكتب القيمه

وسوف أقرا كتاب ملف الهبل العربي

بما أن الهبل انتشر في الأونه الأخيره

شاكره لك
 

TORNADO

مشرف منتدى القلم
تشكر اخي الكريم على مجهودك تذكر دائما مكتبة او موقع النيل والفرات قائمة الشراء لدي في الموقع تكاد تصل ل20 كتاب ولاكن لا زلت متردد في شرائهم عن طريق الموقع خاصتا انهم لا يبعصون هذه الكتب للكويت بالبريد السريع انما بشركة "البريد المضمون LibanPost"

بودي ان ااخذ رايك في الخدمة وهل من توجيهات او معلومات تريد تزويدنا بها قبل ان نقوم بالشراء ؟

العفو عزيزي، أذكر موقع النيل والفرات لأني أتعامل معهم بخصوص الكتب غير المتوافرة بالكويت و عملية الشراء آمنة في هذا الموقع.

أما عن التوصيل الى الكويت أعتقد أن هذا الرابط سيفيدك:

http://www.neelwafurat.com/help/orderpreparation.aspx?search=books


بواسطة الفراشة:

الله يعطيك العافيه على الكتب القيمه

وسوف أقرا كتاب ملف الهبل العربي

بما أن الهبل انتشر في الأونه الأخيره

شاكره لك

الله يعافيج و أتمنى لك قراءة ممتعة.
 

TORNADO

مشرف منتدى القلم
5913.gif


مفهوم النص - دراسة في علوم القرآن
تأليف : نصر حامد أبو زيد
319 صفحة (المركز الثقافي العربي) 1/1/1998

إذا كانت الثقافة العربية ثقافة تعطي للنص القرآني دوراً أساسياً، وتجعل من التأويل منهجاً فلا بد أن لهذه الثقافة مفهوماً-ولو ضمنياً-لماهية النص ولطرائق التأويل. ومع ذلك فقد حظي جانب "التأويل" ببعض الدراسات التي ركزت على العلوم الدينية وتجاهلت ما سواها، ولم يحظ مفهوم "النص" بدراسة تحاول استكشاف هذا المفهوم في تراثنا إن كان له وجود، أو تحاول صياغته وبلورته إن لم يكن له وجود. والدكتور نصر حامد أبو زيد يحاول في كتابه هذا البحث عن مفهوم "النص القرآني" من حيث كون القرآن كتاب العربية الأكبر لرصد أثره الأدبي الخالد. وهذا البحث لن يكون مجرد رحلة فكرية في التراث، ولكنه فوق ذلك هو بحث عن "البعد" المفقود في هذا التراث، وهو البعد الذي يمكن أن يساعد على الاقتراب من صياغة "الوعي العلمي" بهذا التراث.

http://www.neelwafurat.com/locate.a...ed%20%da%e1%e6%e3%20%c7%e1%de%d1%c2%e4&Mode=1

8664.gif


ثلج الربيع
تأليف : يوكيو ميشيما
450 صفحة (دار الآداب) 1/1/1990

"ثلج الربيع" هي الحركة الأولى في سيمفونية "بحر الخصب" للروائي الياباني "يوكيو ميشيما"، لتتابع الحركات الثانية الثالثة والرابعة "الجياد الهاربة" و"معبر الفجر" و"سقوط الملاك" لتشكل من رباعية "بحر الخصب" عملاً صاف وممتد، الذي من أكثر الأعمال الأدبية جرأة وطموحاً. وأما عن سبب تسمية ميشيما رباعيته بهذا الاسم فيقول بأنه أطلق هذا العنوان في إشارة إلى منطقة بعينها، على سطح القمر، يدعو دارسو الفلك بهذا الاسم، لا تبعد كثيراً عن "بحر الخصب".

والسبب في هذا الاختيار هو أن العنوان "بحر الخصب" قصد به الإشارة إلى منطقة قاحلة على سطح القمر، يكذب مضمونها اسمها، ويمضي إلى القول بأن هذا العنوان، يدمج صورة النزعة العرقية الكونية بصورة "بحر الخصب" لقد استمد ميشيما جانباً من وحي عمله هذا من رواية رومانسية تعود إلى القرن الحادي عشر هي حكاية "همامتسو" وهي تستند إلى فكرة تناسخ الأزواج، من ناحية، والأحلام-النبوءة، من ناحية أخرى. وفي الوقت نفسه، استعان ميشيما، كخلفية فكرية للرواية، بأفكار الهوسوية اليابانية التي يؤكد في إطارها مبدأ اليويشيكي، أو نظرية الوعي وحده أن كل التجارب ذاتية، وأن الوجود بأسره لا سبيل إلى التحقق منه. ومفهوم النتائج يتجلى ويحتجب في الرباعية، بهذه الدرجة أو تلك من الوضوح، لكنه ماثل هناك، وموجود دائماً. وفي معرض بسط رؤية لرواية "ثلج الربيع" التي بين أيدينا والتي تمثل المجلد الأول لهذه الرباعية يمكن القول بأنها قصة قائمة بذاتها رغم اتصالها الخفي بأجزاء تلك الرباعية وهي تدور حول عاشقين ساتوكو وكيواكي، وقد أبدع ميشيما كتابتها وصفاً وتحليلاً، فالعاشقان حالمان، والنجوم التي تحيط بهما، جرى وصفهم على نحو رائع لينهي ميشيما جملة الأحداث التي تشهد تطور علاقة ذلك الحب. يموت كيواكي، البطل المحوري الذي تستقر روحه في جسد بطل رواية "الجياد الهاربة" وأما ساتوكر فتقف على النقيض إذ أنها تنفي مسألة التنساخ وذلك تعكسه النهاية التي كرسها ميشيما لها في نهاية الرباعية.

http://www.neelwafurat.com/itempage.aspx?id=lbb8664-8512&search=books

8702.gif


سقوط الملاك
تأليف: يوكيو ميشيما
336 صفحة (دار الآداب) 1/1/1995

وكأن "سقوط الملاك" قصد بها يوكيو ميشيما سقوط بطله هوندا الذي عاش في فضاء رباعيته "بحر الخصب" كإنسان تنتقل ومن خلال تناسخ روحه ضمن مراحل أربعة، وشخصيات أيضاً أربعة. في هذا المجلد ينهي ميشيما رباعيته لنجد أنفسنا في مواجهة هوندا، البطل المحوري لهذه الرواية، نفسه، الذي وقف شاهداً على كل النهايات، ونهاية رحلة التناسخ الهائلة ذاتها.

وتنفرد رواية "سقوط الملاك" "ثلج الربيع"، "الجياد الهاربة"، و"معبد الفجر"، بأنها كتب بكاملها بعد أن اتخذ ميشيما قراره بإنهاء حياته، بعد الفراغ من رباعيته، ومن ثم فإنها تعكس فلسفته ورؤيته للعالم على نحو أكثر امتلاء وزخماً من أي عمل من أعماله المئة، التي تركها لنا ميشيما في ستة وثلاثين مجلداً تضم أعماله الكاملة. إن الأمر الذي يلفت نظرنا هنا حقاً أن ميشيما يُنهي "سقوط الملاك" بزيارة يقوم بها هوندا إلى معبد جيشو، حيث يلتقي "ساتوكو" بطلة "ثلج الربيع"، بعد أن علا بها العمر، الذي أمضته كاهنة أدارت ظهرها للدنيا، ويصدق "هوندا" عندما يجد أن ساتوكو لا تذكر حبيبها القديم كيواكي، بل أنها تتساءل عما إذا كان قد قدّر لإنسان يحمل هذا الاسم أن يوجد قط، عندئذ يشعر هوندا بأنه إذا لم يكن هناك وجود لكيواكي، فليس هناك وجود لايساو ولاينج سان، تبل وربنا لا وجود لهوندا نفسه، ربما ما مضى كان بكامله حلماً وارتحالا في السديم، وإذا التساؤل المرير الذي يطرحه هوندا في هذا الشأن هل يمكن أن تتلاشى المعتقدات هكذا ليكون لكل امرئ، قرار التفسيرات النهائية لما يجول في فكره انطلاقا من إلهاماته الذاتية!! وينهي ميشيما عمله الصرحي الهائل بخروج هوندا إلى الفناء الداخلي للمعبد، وهناك: "كانت الحديقة خاوية وحدث هوندا نفسه بأنه جاء إلى مكان خلا من الذكريات، ومن كل شيء، تدفق سنا شمس الظهيرة الصيفية، فغمر الحديقة الساكنة". هي ذي المرحلة تنتهي، ليقابلنا عندها السؤال الأكثر صعوبة، ما هو الجوهر الحقيقي لرحلة يوكيو ميشيما الهائلة؟ ففي صباح 25 نوفمبر 1970 الدموي ذاك، الذي انطلق فيه ميشيما، مع رفاقه إلى مقر القيادة الشرقية للجيش الياباني، حيث لقي حتفه عبر طقوس السيبوكو، ترك الكاتب الياباني، قبل مغادرته داره، قصاصة ورق على مكتبه، كتب عليها "حياة البشر قصيرة، لكني أود أن أحيا إلى الأبد". الآن هل تستطيع، ونحن نقرأ "بحر الخصب" القول بأن ميشيما قد حقق أمنيته... وبعد فإن "بحر الخصب" كون هائل من الغموض والسحر والجمال، ليس الإبحار فيه بالمهمة السهلة، ولكن تلك ، في نهاية المطاف، هي الصعوبة الجميلة حقاً، ربما لأننا في هذا البحر اللجي إنما نعيد اكتشاف انفسنا، بمعنى ما، ونطرح على الإنسان القابع في أعماقنا الأسئلة الأكثر أهمية، المفضية إلى الفضاء الرحب والمدهش، المطل على إمكانية تغيير العام.

http://www.neelwafurat.com/itempage.aspx?id=lbb8702-8549&search=books

8757.gif


معبد الفجر
تأليف يوكيو ميشيما
458 صفحة (دار الآداب) 1/1/1993

"حكى عجوز أنه، في اليوم الخامس من الشهر الحادي عشر من عام جوكان، السابع عشر (875 ميلادية) تجمع المسؤولون والعامة للقيام باحتفال حسبما جرى العرف، وقد علق الشمس متألقة في حوالي الظهيرة، وكانت السماء صافية وجميلة كأبدع ما يكون الجمال، وفيما النظارة يتطلعون عالياً إلى قمة الجبل، شاهدوا امرأتين جميلتين ترتديان ثياباً بيضاء، وهما ترقصان معاً، لقد كانت تمضيان معاً على ارتفاع يزيد عن قدم فوق القمة، وقد شهدها كل سكان المنطقة. لم يكن من الغريب أن تحدث مثل هذه الأوهام البصرية، في جبل فوجي، في يوم جميل، ذلك أنه غالباً ما يثير في النفوس أوهاماً عديدة، وفي مرات كثيرة تتحول ريح هادئة عند سطح الجبل المنحدر إلى هبة قوية عند القمة، حاملة غمامة ثلجية إلى السماء الزرقاء، وربما كان هذا الغبار الثلجي هو الذي لاح في هيئة حسناوين لعيون أبناء المنطقة، كان فوجي بارداً وواثقاً بنفسه، غير أنه سمح من خلال ثقفته الباردة وبياضة بكل الصور الخيالية الممكنة... كان تناهياً ولا تناهياً في آن واحد. ومن المحتمل تماماً أن حسناوين ترتديان ملابس بيضاء قد رقصتا هناك. وبالإضافة إلى ذلك فقد اجتذبت "هوندا" الحقيقة القائلة بأن الروح التي تتخذ من قرار "سينجين" مستقراً لها، هي ربة تدعى "كونوهانا ساكويا".
يجذب "يوكيو ميشيما" وتلقائية مدهشة، القارئ إلى عوالم الشرق الأقصى بسحره الرائع، وبغموضه التي يثير الإعجاب. صنعة روائية يكتنفها حس عجيب من الفلسفة والوصف والإبداع الإنساني تتيح الانفتاح الفكري على حضارة ذاك البلد وعلى عاداته ومعتقداته وعلى سيرورته الاجتماعية والفكرية. رواية تجسد حصيلة فلسفة الوجود الإنساني المتمثل مفكرة التناسخ. هكذا يجد هوندا البطل المحوري في معبر الفجر نفسه، رهينة فكره تناسخ الأرواح فهو البطل الأول لنفسه، وينطلق في هذه الرواية مع دور من أدوار حياته الجديدة.

http://www.neelwafurat.com/itempage.aspx?id=lbb8757-8604&search=books

134680.gif


اعترافات قناع
تأليف: يوكيو ميشيما
255 صفحة (المؤسسة العربية للدراسات والنشر) 1/12/2004

الصفحات الناصعة الماثلة بين يدي القارئ، ليس إلا جمرات تفحمت، السطور الرشيقة ملكات، في لحظة الانتحار، والغلاف يضم شرائح من انتقاء الأمل، وفي الوقت نفسه في رفض الإشفاق على عالم ينهار، دون أن تتكامل مقومات عالم آخر ينهض, إنه كتاب يتصدى لليأس والموت والدمار، من خلال محاولة اقتراح فهم أفضل للحياة، ولم يكن من قبيل المصادفة رفض الناشرين الأمريكيين لسنوات طوال إصداره، وإصرار الناشرين الإنجليز، والفرنسيين على تصدير طبعاتهم بكلمة تحذر من أثره الكلي المعتم، القابض، والغارق في التعاسة والرعب واليأس.


الناشر:
في العام 1950، ظهر هذا الكتاب بعنوان (كامن نوكوكو هاكو) أو (اعترافات قناع)، وإذا كانت رباعية (بحر الخصب) تعد أرقى القمم التي وصل إليها عالم ميشيما الأدبي، فإن الاعترافات تقدم، في الحقيقة، المفاتيح التي يستحيل دونها فهم أسرار ومغاليق هذا العالم.
لكن مأساة هذا العمل، أو بالأحرى مأساتنا معه -وربما كان هذا أيضاً أعظم ما فيه- هو قابليته الفذة للتفسير على أكثر من صعيد واحد، وعلى عمق كبير داخل كل مستوى على حدة.
كان ميشيما نفسه ينظر إلى هذا العمل باعتباره (تدريباً إسبارطياً للانضباط الذاتي)، إنه هنا يتحدث بتدفق وعفوية، متخلصاً من ولعه بالتراكيب المغرقة في الخيال والاستعارات المحومة، ثم إنه يجالد الحقيقة عارية، لأنها -ببساطة- الحقيقة، ولا مهرب منها، والمنهاج الأفضل هو فهمها ومواجهتها، وهذا هو ما تضمه الاعترافات بين دفتيها. والكثيرون من النقاد يرون في (الاعترافات) شكلاً شديد الخصوصية من أدب الاعترافات، فهم ينظرون إليه باعتباره تقليدياً ساخراً للاعتراف، ويعدونه الكتاب الأكثر تعبيراً عن ميشيما، لا لأنه صنع شهرته المدوية، أو لأنه قمة شامخة في أعماله، التي تبلغ حوالي مئة عمل يضمها حوالي أربعين مجلداً، وإنما لأنه الكتاب الأكثر إيغالاً في فهم العالم الداخلي لمؤلفه. وإذا قبلنا تفسير (الاعترافات) على هذا المستوى، فإن هذا الكتاب يجعل اعترافات (أندريه جيد)، التي صدمت العالم لدى صدورها، تبدو تأملات تلميذ برئ في سيرته الذاتية.

http://www.neelwafurat.com/itempage.aspx?id=lbb134680-94711&search=books

ملاحظة مني: يكفي للإطلاع على سيرته الذاتية قراءة روايته الخالدة «اعترافات قناع»، فهي بمثابة اعترافات صريحة وجريئة لعمق الذات. وتعود أهمية هذه الرواية والمكانة المرموقة التي احتلتها في الأدب الحديث للروايات الخالدة، لأسلوب الاعترافات الذي قدمه ميشيما بمعزل عن حبكة القصة. وكما يوحي عنوان الرواية، فهي تتضمن بحث الإنسان عن هويته من خلال ذاته والذي يستمر بإصرار حتى الصفحات الأخيرة من الكتاب.


33126.gif


البحار الذي لفظه البحر
تأليف: يوكيو ميشيما
176 صفحة (دار الآداب) 1/1/1988

تعدّ هذه الرواية من أجمل أعمال ميشيما وأكثرها رهافة وشاعرية. وهي تروي حكاية نوربو، الصبي ذا الثلاثة عشرة عاماً الذي يفاجئ بغراميات أمه، الأرملة الشابة، مع ريوجي ضابط البحرية التجارية. كان نوربو عضواً في شلة صبيان يسعون إلى أن يكونوا قساة القلوب، وهم يتخذون البحّار في بادئ الأمر بطلاً. ولكن حين يكتشفون أنه لم يكن إلا رجلاً طيباً، ودوداً وشريفاً، يقررون أن يتخلصوا منه، وقد بدأوا بالتدريب على خطّ لإنجاز العمل الفظيع الذي عزموا على تنفيذه

http://www.neelwafurat.com/itempage.aspx?id=lbb33126-31392&search=books


ملاحظة أخرى: لأني أعشق هذا الكاتب الذي لا أمل من إعادة قراءة رواياته سأضع سيرته الذاتية:

حياة الكاتب يوكيو ميشيما (1925 ـ 1970م)‏ ولد يوكيو ميشيما في 14 يناير 1925 في مدينة طوكيو لعائلة تنتمي إلى الشريحة العليا من الطبقة المتوسطة. درس القانون في جامعة طوكيو, والتحق بعد تخرجه بوزارة المالية, ثم استقال من عمله ليتفرغ للكتابة. أظهر يوكيو في مرحلة مبكرة من حياته ميلاً شديداً إلى العمق في دراسة الكلاسيكيات اليابانية القديمة, الأمر الذي انعكس في كتابته فيما بعد.‏ أصدر يوكيو سنة 1944 أول عمل روائي "الغابة في ريعان ازدهارها" وانضم إلى حركة الرومانتكيين اليابانيين التي عرفت بإيمانها بتدمير الذات كقيمة في ذاتها, وتقديرها الصرف للعاطفة .‏ يعد اليابانيون يوكيو مثل إرنست همنغواي, فهو أهم كاتب روائي ياباني حاول أن يبين خطر التوجه نحو الغرب. ولم يكتف يوكيو باستخدام الأدب في الدعوة إلى الجذور اليابانية وشخصيتها المستقلة, ونبذ الحياة الزائفة, بل إنه حول حياته إلى نوع من الرمز للشخصية اليابانية, حيث مات على الطريقة اليابانية المنتشرة بين طبقة الساموراي, إذ يشق المحارب الياباني بطنه بنفسه بشكل أفقي من اليسار إلى اليمين ثم من أعلى إلى أسفل ضمن طقوس الانتحار المقدسة, التي تعرف باسم "السيبوكو ـ Seppuku" أو "الهارا كيري ـ Hara Kiri". وهذا ما فعله يوكيو في عام 1970 بعد أن ألقى خطبة أمام حوالي ألف عسكري في مدينة طوكيو, يستنهض فيها هممهم كي يعودوا إلى روح اليابان الأصيلة, وقد جاء انتحاره بعد أو وصل إلى ذروة نجاحه الأدبي, وحيث كانت جائزة نوبل تقترب منه بخطا حثيثة.

يتبع....
 

TORNADO

مشرف منتدى القلم
15221.gif


1984
تأليف : جورج أوروبل
230 صفحة (دار الأنوار للطباعة والنشر والتوزيع)

قد تعني العودة إلى كتابات جورج أورويل (1903-1950) في هذه الحقبة التاريخية التي شهدت انهيار الاتحاد السوفيتي، ليس فقط تحقق "نبوءات" هذا الكاتب السياسي الذي جمع حرفة الأدب إلى حرفة السياسة في رواياته الكبرى "جمهورية الحيوانات" و"1984: وإنما تحقق انهيار المنظومة الهيغلية -اليسارية بشقها الماركسي- اللينيني-الستاليني، القائمة على منطق الديالكتيك الحتمي والغائي والشمولي، والمرتكزة على منهج التضاد وصراع الأضداد، والتطابق، والنفي والسلب.


ولد جورج أورويل (وهو الاسم المستعار لإريك بلير) في الهند العام 1903 من أبوين إنجليزيين، في عصر الاستعمار الإنكليزي للقارة الهندية، وكان جدّه ضابطاً في الجيش الإنكليزي في الهند، وأبوه موظفاً من موظفي "الإمبراطورية التي لا تغيب عنها الشمس"، ولعل هذه النشأة بالمستعمرة الإنكليزية الكبرى (الهند) قد دمغت شخصية جورج أورويل ووسمته بميسمها فانخرط منذ باكورة حياته في الاتجاه الاشتراكي الراديكالي المعادي للاستعمار وحمل جورج أورويل السلاح في "الثورة الإسبانية" ضد الفاشية مثلما حمله أندريه مارلو، وأرنست همينغواي، وهو كان يقاتل، ويجرح، ويجمع في تجربته الشخصية بين الفكر والتمرس العملي (الممارسة) في مقاومة "الفاشية" التي تحفزه فيما بعد على حمل القلم ليكمل بالحبر الأسود ما بدأه بالحبر "الأحمر"، بدمه، في نقد الدكتاتوريات بأشكالها المتعددة (اليسارية جنباً إلى جنب مع نقده للديكتاتورية اليمينية الأخرى).

وكان جورج أورويل لا يرى ثمة فرق ما بين روح الاشتراكية والحرية، وقد أراد في روايته "جمهورية الحيوان" أن يبرهن بأن المساواة ليست متنافية بالضرورة مع الحرية، بل على العكس.

وقد ربط أورويل بين نقد الاستبداد، ومعاداة الاستعمار والعنصرية، والدعوة إلى رفض الرقابة الدولوية على المجتمع، وبين الأخوة الإنسانية والفردية والمساواتية بين البشر، وحب الوطن.
و
قد أكد أورويل على فضيلة الوطنية، ببعدها الإنساني والأممي، مع رفضه في الوقت عينه للكوزموبوليتية السطحية، في نظرته العالمية، جامعاً بذلك -على الطريقة اليونانية- الرومانية- ما بين الثقافة والمواطنة.
يجد البعض في رواية "1984" نبوءة لأحداث 1989 (انهيار جدار برلين وانفراط الاتحاد السوفيتي) لجهة نقده للشمولية التوتاليتارية. ويرى البعض الآخر فيها وصية للكاتب كتبها في أواخر حياته، ونشرت بعد موته (1948)، وسواء اعتمدنا هذا الرأي أو ذاك فمن المؤكد، وهذا هو أصل المقال وفصله، أو أورويل هو المؤسس للنقدية الاشتراكية الديمقراطية، التي تجد جذورها في ديمقراطية كلاسيكية ترى بأن جوهر الديمقراطية في الحرية بوصفها فضيلة من الفضائل الجمهورية.

http://www.neelwafurat.com/itempage.aspx?id=lbb15221-14236&search=books

136533.gif


ذاكرة غانياتي الحزينات
تأليف: غابرييل غارثيا ماركيز
103 صفحة ( دار المدى للطباعة والنشر والتوزيع )

يفتتح المؤلف روايته الجميلة بهذه الكلمات قائلاً: في السنة التسعين من سنوات حياتي, رغبت في أن أهدي الى نفسي ليلة حب مجنون, مع مراهقة عذراء. تذكرت روسا كاباركاس, صاحبة بيت سري, اعتادت أن تتصل بزبائنها الجيدين, عندما يكون تحت تصرفها جديد جاهز. لم أستسلم قط لهذا الإغراء, أو لأي واحد آخر من إغراءاتها الفاحشة, ولكنها لم تكن تؤمن بنقاء مبادئي, فكانت تقول بابتسامة خبيثة: الأخلاق مسألة زمن أيضاً, ولسوف ترى. كانت أصغر مني بعض الشيء, ولم تعد لدي أخبار عنها منذ سنوات طويلة, بحيث يمكن أن تكون قد ماتت. ولكنني, منذ الرنين الأول, تعرفت على صوتها في الهاتف, وبادرتها دون مقدمات: اليوم, أجل. فتنهدت قائلة: آه, يا عالمي الحزين, تختفي عشرين عاماً, وتعود لتطلب مستحيلات فقط, وعلى الفور, استعادت السيطرة على فنها, وعرضت عليّ نصف دزينة من الخيارات الشهية, ولكن عليك أن تعلم, جميعهن مستعملات, الى هنا ويترك المؤلف للقارىء متابعة الرواية ليستنتج الهدف من ورائها. وليتمكن من الاستمتاع بقرائتها.

ملاحظة : قد يراه البعض جريء وقد يراه البعض الآخر مبتذل ، ولكن إستطاع الكاتب بهذه الروايه أن يغوص في أعماق النفس الإنسانية الرافضة للعجز مع انه في التسعين من عمره.

http://www.neelwafurat.com/itempage.aspx?id=lbb136533-96742&search=books

131036.gif


هكذا تكلم ابن عربي
تأليف : نصر حامد أبو زيد
301 صفحة ( المركز الثقافي العربي)

ترجع أهمية فكر ابن عربي إلى أنه يمثل حالة نضج في الفكر الإسلامي في مجالاته العديدة، من فقه ولاهوت وفلسفة وتصوف، هذا فضلاً عن علوم "تفسير القرآن" وعلوم "الحديث النبوي" وعلوم اللغة والبلاغة... الخ. من هذه الزاوية فإن دراسته في السياق الإسلامي يكشف عن بانوراما الفكر الإسلامي في القرنين السادس والسابع الهجريين (الحادي عشر والثاني عشر الميلاديين). ومن زاوية أخرى؛ يمثل الشيخ الأكبر محيي الدين بن عربي همزة الوصل بين التراث العالمي والتراث الإسلامي، ومن هذه الزاوية يمكن النظر لتراث ابن عربي بوصفه تواصلاً حياً خلاقاً مع التراث العالمي الذي كان معروفاً ومتداولاً في عصره، سواء كان تراثاً دينياً، مسيحياً أو يهودياً، أو كان تراثاً فلسفياً فكرياً. وهذا ما يتضح من إصراره على استخدام مصطلحات متنوعة للدلالة على مفهوم واحد.


ولكن أهمية ابن عربي كهمزة وصل لا تقف عند حدود استيعابه للتراث الإنساني وتوظيفه له في إقامة بنائه الفكري الفلسفي الشاهق، بل تتجاوز ذلك إلى المساهمة في إعادة تشكيل التراث الإنساني بالتأثير فيه تأثيراً خلاقاً بالدرجة نفسها. ويمكن للتدليل على ذلك العودة إلى دراسات المستشرق الياباني توشيكو إيزوتسو عن "ابن عربي والتاوية"، وكذلك دراسات المستعرب الإسباني آسين بلاسيوس عن تأثير كتابات ابن عربي في ريمون لول وتأثيره في دانتي اليجيري مؤلف "الكوميديا الإلهية". أما استيعابه للتراث الإسلامي السابق عليه وتأثيره في التراث التالي له فهو أوضح من أن يحتاج إلى استدلال، وتتبدى أهمية قراءة ابن عربي للتراث السابق عليه في أنها قراءة ساهمت في بلورة كثير من المفاهيم والتصورات التي كانت مضمرة في كتابات السابقين.

ومعنى ذلك أن التراث السابق على ابن عربي يكتسب كثيراً من ملامح الوضوح، وخاصة تراث هؤلاء الذين لم تصلنا كتاباتهم، أو وصلت من كتاباتهم بعض الآراء المتناثرة التي لا تكفي لتكوين نسق بنيوي متكامل.

لقد ساعدت كتابات ابن عربي الباحثين في تجلية آراء "الحكيم الترمذي" و"سهل بن عبد الله التستري" و"الحلاج: الحسين بن منصور" و"النفري: محمد بن عبد الجبار بن الحسن" على سبيل المثال لا الحصر. وبعبارة أخرى يحتاج الباحثون لقراءة ابن عربي لإعادة بناء الفكر السابق على ابن عربي من أجل الكشف عن الأثر الذي تركه هذا الفكر السابق في ابن عربي. وهي ظاهرة جديرة بالالتفات والتأمل في حدّ ذاتها. أما تأثير ابن عربي في الفكر الإسلامي فهو أكثر بروزاً ووضوحاً. لقد بدأ هذا التأثير يتشكل خلال الزيارة الأولى التي قام بها ابن عربي لمدنية قونية عام 1210/607 ومن خلال تلميذه "صدر الدين القونوي" (ت: 1274/673)، الذي أصبح واحداً من أهم شراحه وحاملي فكره، انتشرت تعاليم ابن عربي في شرق العالم الإسلامي. كان صدر الدين القونوي صديقاً حميماً لـ"جلال الدين الرومي" (1273/672) مؤلف "المثنوي"، النص العظيم الذي يلخص الحكمة الصوفية، كما كان أستاذاً لـ"قطب الدين الشيرازي" (ت: 1311/710) شارح فلسفة "السهروردي" العظيم (شهاب الدين أبو حفص عمر المتوفى سنة (1234/632). ومن خلال هذا التأثير ألهمت تعاليم ابن عربي، في قرن لاحق، كاتباً صوفياً عظيماً آخر هو "عبد الكريم الجيلي" (ت: 1428/832) مؤلف "الإنسان الكامل".

ولم يقتصر تأثير فكر ابن عربي على الجانب النظري في التصوف؛ بل امتد بعمقه في صياغة الحياة الصوفية كلها. فبتأثير "جلال الدين الرومي" في الشرق و"أبي الحسن الشاذلي" (ت: 1258/656) في الغرب، تشكلت، بتأثير تعاليم ابن عربي، طريقتان من أكبر الطرق الصوفية، هما الطريقة المدلوية والطريقة الشاذلية.

من هنا يرى الدكتور نصر حامد أبو زيد بأن استدعاء ابن عربي، مع غيره من أعلام الروحانية في كل الثقافات، يمثل مطلباً، حيث في تجربته، وفي تجاربهم ما يمكن أن يمثل مصدراً للإلهام في عالمنا الذي يعاني ما يعانيه من مشكلات حياتية. ويضيف قائلاً بأن التجربة الروحية هي مصدر التجربة الفنية، الموسيقى والأدب وكل الفنون السمعية والبصرية والحركية، فهي الإطار الجامع للدين والفن، هذه أهمية استحضار ابن عربي بالنسبة للكاتب أبو زيد في السياق العام.

لكن، وبالنسبة له أيضاً، استحضار ابن عربي في السياق الإسلامي، واستعادته من أفق التهميش إلى فضاء المتن مرة أخرى، لا يقل أهمية، وذلك بسبب سيطرة بعض الاتجاهات والأفكار والرؤى السلفية على مجمل الخطاب الإسلامي في السنوات الثلاثين الأخيرة من القرن العشرين بالإضافة إلى ذلك فإنه وفي مجال المساهمة في تأكيد قيم الحوار والتفاهم والإقدام المتبادل بين الشرق والغرب، يمثل فكر ابن عربي رصيداً ثرياً يستأهل تأمله والغرض منه لتحرير العقل المسلم المعاصر من آثار المشكلات السياسية والاجتماعية والثقافية التي سببت حالة التوتر والاحتقان في الفكر الإسلامي.
هذا من جهة، ومن جهة أخرى يقدم فكر ابن عربي للقارئ غير المسلم صورة أخرى لروحانية الإسلام، ولمفهوم "الجهاد" الذي أصابه من التشوه الكثير. من هذا المنطلق وضمن هذا الإطار يمضي الدكتور نصر حامد أبو زيد في نصوص ابن عربي وقبلاً في سيرة حياته لتعريف القارئ على فكر ابن عربي.

http://www.neelwafurat.com/itempage.aspx?id=lbb131036-91167&search=books

148309.gif


مملكة التنين الذهبي
تأليف : إيزابيل أليندي
303 صفحة ( دار ورد للطباعة)

"مملكة التنين الذهبي" بلد مسالم غير معروف كثيراً، وغارق بين وديان الهميلايا الباردة. يعتنق سكانه البوذية ويعيشون حسب أعرافها وتقاليدها الطيبة المغرقة في القدم.


يقال بأن في تلك المملكة تمثال قيم وغامض لتنين ذهبي قادر على التنبؤ بالمستقبل، ويرشد ملكها المحبوب من شعبه لما فيه خير الناس في أوقات الضيق.

إلى هناك اتجهت كات كولد، الصحافية في "الانترناشيونال جيوغرافيك" مع حفيدها ألكساندر وصديقته ناديا، وفريق المجلة، ولكن هناك عيون أخرى أيضاً ترغب بمعرفة قصة التنين الذهبي، عيون يملؤها الجشع والطمع، وهي مستعدة للقيام بأي شيء للحصول عليه.
إيرابيل الليندي الشبيهة بكات كولد، وإحدى أهم الأصوات الأدبية المعاصرة تعود لتكتب إلى جمهور الشباب، فتتابع من خلال رواية "مملكة التنين الذهبي" ما بدأته في "مدينة البهائم"، هاجسها الأساسي جشع الإنسان، وهي في ذلك تدعونا لنعيش مغامرة جديدة يمتزج فيها السحر مع الخيال، من خلال عوالم أبطال القصة، باكتشاف طريقة أخرى لفهم الحياة.

http://www.neelwafurat.com/itempage.aspx?id=lbb148309-109748&search=books
 

Edrak

مشرف منتدى القلم
لماذا تنصح بقراءة هذه الكتب ؟ ما الذي يميزها عن غيرها ؟
 

TORNADO

مشرف منتدى القلم
لماذا تنصح بقراءة هذه الكتب ؟ ما الذي يميزها عن غيرها ؟

الذي يميزها هو انني قرأتها و أعجبتني و أحبتت أن أعرف زملائي عليها :)

هل لديك أنت كتاب (قرأته) و (أعجبك) ؟؟ :D
 

الترجمان

عضو فعال


لمن يحب قراءة الروايات

أنصح برواية حقيقة الخديعة لدان براون مؤلف رواية شيفرة دفنتشي.

رواية من الخيال العلمي الجميل و مليئة بالعديد من الإقتباسات التكنولوجية

للكثير من الأجهزة و المعدات التي لا تزال في المختبرات بالفعل و ليس الخيال.


رواياته الأخرى جميلة أيضا و تستحق القراءة
 

TORNADO

مشرف منتدى القلم
لمن يحب قراءة الروايات

أنصح برواية حقيقة الخديعة لدان براون مؤلف رواية شيفرة دفنتشي.

رواية من الخيال العلمي الجميل و مليئة بالعديد من الإقتباسات التكنولوجية

للكثير من الأجهزة و المعدات التي لا تزال في المختبرات بالفعل و ليس الخيال.


رواياته الأخرى جميلة أيضا و تستحق القراءة

لم أقرأ لدان براون غير روايتين و هما الملائكة والشياطين و شيفرة دفنشي، ولكن أعجبتني رواية الملائكة والشياطين أكثر من شيفرة دفنشي بكثير، و أعتقد أن من العوامل التي أدت الى شهرة شيفرة دفنشي هو اتهام المسيح وتعرضه له في الرواية مما سبب مشادات بين الكاتب وبين الفاتيكان.
 

It's Me

عضو بلاتيني
من العوامل التي أدت الى شهرة شيفرة دفنشي هو اتهام المسيح وتعرضه له في الرواية مما سبب مشادات بين الكاتب وبين الفاتيكان.

عزيزي تورنيدو .. لربما كان موضوع تناول المسيح حساس بعض الشيء .. و ساهم بلا شك في انتشار الرواية ..

و لكن للأمانه لم يكن السبب الوحيد فـ ( شيفرة دافنشي ) ابداع صرف .. أنهيتها في ثلاثة أيام متتالية .. كنت عندما أخلد إلى النوم .. أحلم بصوفي و لانغدون .. :)

دان براون في هذة الرواية .. يشعرك أنك بطل من أبطالها .. يصف لك الأشياء بدقة متناهية كما لو أنك تراها ..

و يربط ربطا تاريخيا عجيبا .. هذا فضلا عن تسلسل الأحداث ... و الحبكة الدرامية .. ناهيك عن الشيفرات بحد ذاتها ..

أبدع مستر براون في هذة الرواية .. شعرت بشغف لم أشعر به منذ الطفولة .. عند قراءتها ..

تحياتي ..
 

TORNADO

مشرف منتدى القلم
135358.gif


أحاديث الدين والدنيا
الواقع المفارق للنص الديني.
تأليف: أحمد البغدادي
327 صفحة (مؤسسة الانتشار العربي).

موضوع هذا الكتاب يتعلق بقضايا الواقع التي نعيشها، والتي يرى المؤلف بأنها فارقت النص الديني بسبب جموده وإطلاقه، وعدم تمكن المسلمين من وضع أحكامه موضع التنفيذ، فاستمرت حياتهم متجاهلة هذا النص الذي توقف زمنياً منذ لا يقل عن أكثر من نصف قرن، ويذكر المؤلف بأن عمله هذا ليس بهدف التقليل من شأن الدين، بل لإعادة قراءة النص في ضوء الواقع، والاجتهاد في النص، وبالتالي إعادة "الاستقامة" لحياة المسلمين، بدلاً من الازدواجية القاتلة التي يعيشونها كمسلمين، تعبداً في المساجد ومواسم الحج وشهر رمضان، شبه علمانيين في ممارستهم الحياتية، ولكن من دون علمانية، أو ليبراليين من دون ليبرالية.


ويتابع المؤلف قائلاً بأن المسلمين بحاجة إلى إزالة الخوف من نفوسهم من نقد النص الديني عند دراسته من دون إلغاء قداسته، مستشهداً على ذلك بقول د.نصر حامد أبو زيد (لا بد من تأصيل منهجي واعٍ لمسألة قراءة النصوص وتأويلها في منطق معرفي معاصر خدمة لدين الله وسعياً للمساهمة في مناقشة إشكاليات الحياة الإسلامية في عالم تزول فيه الحواجز وتختفي فيه المسافات).
هذه الإشكالية التي لا تزال هناك رفض الاعتراف بوجودها، على الرغم من طغيانها في أساليب إدارة حياة المسلمين. من هنا يرى المؤلف بأن كتابه إنما هو محاولة أولية لانبعاث النبض في تلافيف العقول، لعل وعسى. أما المنهج الذي سيستخدمه المؤلف في هذه الأحاديث، فهو المنهج التفكيكي الذي يعتبر النص الديني نصاً مفتوحاً يعتمد النظر فيه على كل العناصر العقلانية والحقائق التاريخية من دون أن يفقد النص الديني قدسيته اللازمة للتعبد. والنص المفتوح، كما يرى المؤلف، يساعد على "الاجتهاد" في النص، والبحث العلمي اللازم لدراسته من دون حرج أو خوف من قتل أو اعتداء أو تكفير.
http://www.neelwafurat.com/itempage.aspx?id=lbb135358-95425&search=books

86870.gif


رسائل ابن عربي
ترجمة و تحقيق : محمد شهاب الدين العربي
544 صفحة (دار صادر للطباعة والنشر )

ابن عربي، العالم الصوفي الذي شغله التصوف عما سواه من العلوم، فكان محوره الذي دارت عليه تآليفه جميعها، فدأب على صياغة معارفه وعلومه وتحويلها إلى مذهب يميزه عن المذاهب الصوفية الأخرى، وقد تفرد ابن عربي من بين جميع الذين ملك التصوف حياتهم بمسلك ملتزم، تمثل في كل قضية تعرض لها وفي كل محاورة نشأت بينه وبين مؤيديه وبين من عارضوا مذهبه ونظريته.

فالفكر والحالة هذه حيال مفكر يدفع نتاجه للوقوف وقفات طوال من التأمل والنظر فيما أفرزته فلسفته من أفكار.

وفي الكتاب وقفة أمام فلسفة ابن عربي وأمام نظرياته ومقولاته، اللواتي تبقى مدار بحث ودراسة من قبل كثيرين. وهي باعتبارها إرثاً ثقافياً تتميز بمناخية إبداعية، كانت وما زالت لها تأثيراتها لدى جمهور عريض، سواء تمثل ذلك في دائرة الطرق الصوفية أو خارجها. وهو ما دفع بالمؤلف إلى تقديم هذه الرسائل في هذا الكتاب باعتبارها أثراً من آثار ابن عربي وإحدى توقيعاته الهامة.
http://www.neelwafurat.com/itempage.aspx?id=lbb86870-47220&search=books

103076.gif


رسائل ابن عربي ج2
تأليف: محيي الدين ابن عربي
ترجمة و تحقيق : سعيد عبدالفتاح

يقول ابن عربي في مقدمة هذه الرسائل: "حفظ الله سرائر إخواننا الأصفياء، فإنه لما كانت أرواح مكرمة في أجساد مطهرة، قد اختصها الله تعالى من بين سائر عباده، وجعل مدار فلك العالم عليهم، وسمّوا أقطاباً، لأنهم بمنزلة قطب الفلك من الفلك، هي النقطة التي يتحرك الفلك عليها، وهي لا تتحرك كلها الثبوت، مع أنها جزء من الفلك كذلك هؤلاء، وإن كانوا من العالم، فإن العالم قام بهم، ولما كان للفلك قطبان، كذلك مدار العالم على قطبين: قطب روحاني، وهو جنوبي. وقطب جسماني، وهو شمالي. فالروحاني دائم الوجود. هذا وحده الله تعالى لم يزل، وقد ذكرناه في الفتوحات المكية في كتاب مفرد منها. والقطب الجسماني: يموت عند انقضاء مدّته، ويقيم الله عبداً آخر مقامه.


ولا يوجد في زمان واحد قطبان، وقد يكون خليفتان. ثم دون هؤلاء الأقطاب الأول الذين هم الخلفاء على الحقيقة، رؤساء آخر، هم كالسدنة لهؤلاء، هم أقطاب لجماعاتهم وأصحابهم لما كان مدار أمرهم عليهم وهم كثيرون في الزمان الواحد. ولا بد لكل قطب من الأقطاب الأول من إمامين: رباني، وملكي. ولا بد من أوتاد أربعة، ولا بد له من أمناء سبعة. فالقطب الروحاني الدائم: كالعقل الأول. والقطب الجسماني: كالنفس. والإمامان: كالقوتين اللتين لهما العلامة والفعالة. والأوتاد الأربعة: كوتد المشرق والمغرب، والاستواء والحضيض. وكالطبيعة ليت دون النفس، والأركان التي دون الفلك، وكالأخلاط التي بها ظهور البدن. والسبعة: كالكواكب السبعة للأقاليم السبعة. فكل بدل يحفظ إقليمياً بحكم الأمانة. والأوتاد يحفظون الجهات، والإمامان يحفظان عالم الأمر وعالم الخلق، والغيب والشهادة، والملك والملكوت. والقطب ينظر إلى الكل، وينظر إليه الكل. فإنه مرآة الحق، ومتنزل الأمر. غير أن الأقطاب يفضل بعضهم على بعض، وإن جمعهم مقام القطبية. (تلك الرسل فضلنا بعضهم على بعض) وقد جمعتهم الرسالة". من هذه المقدمة يتبين بأن ابن عربي بنى رسائله في كتابه هذا على فكرة النقباء الاثني عشر، وهي فكرة موجودة وقائمة. لكن الفرق بين وجودها ظاهراً ووجودها باطناً، أن النقباء الظاهرون يمكن معرفتهم، أما النقباء الباطنون لا يمكن معرفتهم إلا إذا أظهر الله لك، بأمر ما من الأمور. قسم ابن عربي الكتاب على بابين ومفتتح ثم اثني عشر باباً أخرى، كل باب فيها لنقيب من النقباء، ثم فصل أخير كخاتمة للكتاب كله.

وشرح حال كل نقيب ودلالته، ومهمته، وإشارة إلى ما منّ به الله عليه من الأسرار والعلوم والمعارف. وإشارات إلى قدر كل نقيب ومهامته والكلام على أن هؤلاء النقباء هم الذين استخرجوا خبايا وأسرار النفوس. أما البابين اللذين في المقدمة بعد المفتتح فالباب الأول إشارة إلى معنى كلمة (نقيب) في الظاهر والباطن اعتماداً على نص الآية في قوله تعالى (وبعثنا منهم اثني عشر نقيباً وقال الله إني معكم) وفكرة المعية الإلهية في أنه ليس منهم وإنما هو ثالث الاثنين ورابع الثلاثة، وخامس الأربعة وهكذا، لأن مدار العالم مبني على الحقائق الاثني عشر والحق هو الذى أسس هذه الحقائق فتكون معيته سبحانه وتعالى ليست في الاثني عشر وهي دائماً نظرة فوقية من الحق إلى الحقائق جميعاً. والباب الثاني هو النظرة إلى السنة النبوية وذكر نقباء الرسول (صلى الله عليه وسلم) في بيعة العقبة وكيف جعل رسول الله (صلى الله عليه وسلم) كل نقيب منهم كفيل على قومه كما قال لهم رسول الله (صلى الله عليه وسلم): "كل واحد منكم كفيل على
قومه وأنا كفيل على المسلمين".
وجاء الكتاب محققاً وكانت منهجية التحقيق كالتالي: الحديث عن نسخ الكتاب الخطية مع ذكر
النقص الذي منيت به نسخة مكتبة ولي الدين وهي التي تم الاعتماد على نسخ (صورة) لها من معهد المخطوطات العربية، ضبط النص ضبطاً تاماً وذلك بعد تدارك مشكلات النقص. وضع علامات الترقيم اللازمة، شرح بعض المصطلحات الصوفية، تخريج الآيات والأحاديث، والأعلام التي وردت بالنص، تقسيم وتبويب وتوضيح ما أراده المؤلف بإبراز العناوين والفقرات اللازمة، وضع مجموعة الفهارس التي يتطلبها منهج التحقيق الحديث في نهاية الكتاب.
http://www.neelwafurat.com/itempage.aspx?id=lbb103076-63227&search=books

105221.gif


رسائل ابن عربي ج3
تأليف: محيي الدين ابن عربي
ترجمة و تحقيق: سعيد عبدالفتاح
277 صفحة ( مؤسسة الانتشار العربي )

الكتاب هو الثالث من سلسلة رسائل ابن عربي. وهو كتاب هام يجمع بين قطبين كبيرين من أقطاب الصوفية، ومن أعلامها الكبار هو محيي الدين بن عربي، وذي النون المصري، حيث جمع محيي الين بن حرس في هذا الكتاب كل ما تناثر هنا وهناك عن ذي النون المصري، هذا وليس بين أيدينا في تراث الصوفية مرجع مثله عن ذي النون المصري، إذ تناثرت عنه الأخبار في عدد من الكتب مثل حلية الأولياء، وبعض المصادر الأخرى، التي أوردها المحقق في نثايا الكتاب. وقد قام أولاً بتقديم صاحب الكتاب "ذي النون المصري"، مؤجلاً الحديث عن ابن عربي إلا قليلاً، فقد تم ذلك في الجزء الأول من هذه الرسائل، حيث تحدث ابن عربي في هذا الجزء مطولاً عن نفسه وعن مؤلفاته وشيوخه. وقد تم تحقيق كتاب ابن عربي هذا الكوكب الدوي في مناقب ذي النون المصري بالاعتماد على نسخة وحيدة في العالم، حيث تكلم المحقق عنها، مؤكداً هذا الكتاب لابن عربي لأسباب كثيرة منها: أولها أن ابن عربي ذكر ثلاثة كتب داخل الكتاب يشير إليها وهي "أنس المنقطين إلى الله، روح القدس في مناصحة النفس"، وكتاب "التجليات". ثانياً: الأسلوب والصياغة وطريقته في التعليق على بعض ما ورد أثناء الكلام عن سيرة ذي النون ومقامه وحاله، يؤكد كل ذلك بما لا يدع مجالاً للشك أنه ابن عربي. ثالثاً: سنده الذي أورد به الروايات طوال الكتاب. رابعاً: شيوخه الذين ذكرهم منهم أبو العباس العريني، وأبو العباس بن العويف، عبد العزيز المهدوي وغيرهم. ولمن يريد التثبت فليقرأ الكتاب ليتأكد أنه لابن عربي حقاً. أما عن نص الكتاب فقد اجتهد المحقق في تقديم بعض الإشارات المفيدة، وتحدث من ثم عن مخطوطة الكتاب الوحيدة، مبيناً منهج الكتاب، ومنهج التحقيق، ذاكراً مؤلفات ذي النون وصمادر ترجمته، ومتمماً عملية التحقيق بتخريج الآيات القرآنية، والأحاديث النبوية، والأعلام والبلدان وغيرها من المواضيع. ضابطاً الأشعار الواردة بالكتاب، ولنص بما يليق بالألفاظ التي تحملت التأويلات.
http://www.neelwafurat.com/itempage.aspx?id=lbb105221-65368&search=books

1097.gif


قريش من القبيلة الى الدولة المركزية
تأليف: خليل عبدالكريم
238 صفحة ( سينا للنشر )

يقدم هذا الكتاب تبياناً لارهاصات قيام دولة قريش، والتي وضع حجر الأساس لها، قصيّ بن كلاب في مكة والتي قامت لاحقاً في يثرب على يد حفيده محمد بن عبد الله بن عبد المطلب عليه السلام. ويأتي هذا الكتاب ضمن محاولة في إعادة كتابة التاريخ العربي الإسلامي بمنهج علمي يتلمس الطريق إلى الحقائق الموضوعية الكامنة وراء الأحداث.
http://www.neelwafurat.com/itempage.aspx?id=egb1097-1097&search=books
 

TORNADO

مشرف منتدى القلم
عزيزي تورنيدو .. لربما كان موضوع تناول المسيح حساس بعض الشيء .. و ساهم بلا شك في انتشار الرواية ..

و لكن للأمانه لم يكن السبب الوحيد فـ ( شيفرة دافنشي ) ابداع صرف .. أنهيتها في ثلاثة أيام متتالية .. كنت عندما أخلد إلى النوم .. أحلم بصوفي و لانغدون .. :)

دان براون في هذة الرواية .. يشعرك أنك بطل من أبطالها .. يصف لك الأشياء بدقة متناهية كما لو أنك تراها ..

و يربط ربطا تاريخيا عجيبا .. هذا فضلا عن تسلسل الأحداث ... و الحبكة الدرامية .. ناهيك عن الشيفرات بحد ذاتها ..

أبدع مستر براون في هذة الرواية .. شعرت بشغف لم أشعر به منذ الطفولة .. عند قراءتها ..

تحياتي ..

نعم بكل تأكيد هي جميلة كرواية و أنا لم أقل عكس ذلك ولكن بالنسبة لي أن رواية الملائكة والشياطين أجمل بكثير منها من ناحية الأحداث والتفاصيل، حتى عندما تسافرين الى ايطاليا سوف تجدين رحلة اسمها الملائكة والشياطين، وهدف هذه الرحلة هي زيارة الأماكن الموجودة في الرواية كما أن هناك بعض السواح اعتمدوا على الخريطة الموجودة في بداية الرواية لتدلهم على الأماكن هناك.

ولكن بلا شك أن رواية شيفرة دفنشي جميلة من حيث الفكرة و تسلسل الأحداث فيها. :)
 

It's Me

عضو بلاتيني
و الله أنا ما قريت الملائكة والشياطين .. ولـكن .. شاركت فقط كي لا تبخس شيفرة دافنشي حقها .. يعني دفاع بس :)

عموما .. أنا لدي أيضا ً كتب .. أو روايات أود مشاركتكم بها ..

رواية : الـجــنـيّّّّّــة

لــ : غازي القصيّّبي

الطبعة الأولى 2006 - المؤسسة العربية للدراسات و النشر

متوافرة في مكتبة جرير .. السعر : 2,700

جلست على مقعدي في الطائرة , و فكرة واحدة , فكرة بحجم الطائرة , أو أكبر , تملأ ذهني .

هل كنت أتعامل مع جنيّّة ؟ جنيّّة ؟! لم أجرؤ على اخراج الورقة من جيبي و قراءتها إلا بعد يوم و ليله من مغادرة الدار البيضاء ,

بعد ان حطت الطائرة في مطار لوس أنجلس . أخرجت الورقة , و لم يكن فيها سوى كلمة واحدة كتبت بقلم الرصاص , و بخط نسخ جميل : عائشة .

عائشة !! عائشة !! هل هذا اسم الجنيّّّية ..؟؟

هذا اقتباس من تلك الرواية الرائعة .. هل يمكن أن يعشق الإنسان " جنيّّة " ؟؟

بل و يتزوجها ؟؟ و تظهر له .. كل يوم يهيئة مختلفة ..؟؟

أتمنى لكم قراءة .. ممتعة ..

تحياتي
 
أعلى