الأمام المهدي من آل محمد

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

ابو الود

عضو ذهبي
السلام عليكم،

اليوم انشاء الله و استكمالا لموضوعنا نود اليوم ان نستمر في قسم الادلة العقلية

و على هامش ذلك أطرح سؤال وجيه: هل يصل الى الامام المهدي أحد ؟
المتفق عليه هو عدم إمكان وصول عموم الناس إليه في غَيبته، وأمّا عدم وصول الخواصاليه، فليس بأمر متفق عليه، بل أن الذي وصل الينا من الروايات المتواترة و الصحيحة، أن بعض الصلحاء من الامة قد تشرفوا بقاءه خصوصا ان كان هناك فائدة للقاء بهم و توجيههم لما فيه مصلحة الاسلام و المسلمين.قد يكون هذا اللقاء عن طريق وسطاء كما في زمن الغيبة الصغرى و قد يكون مباشرة.

و السلام عليكم
شكرا على الادلة العقلية
وأجارنا الله وياكم من الأمراض العقلية
 

regrego

عضو مخضرم
و على هامش ذلك أطرح سؤال وجيه: هل يصل الى الامام المهدي أحد ؟
المتفق عليه هو عدم إمكان وصول عموم الناس إليه في غَيبته، وأمّا عدم وصول الخواصاليه، فليس بأمر متفق عليه، بل أن الذي وصل الينا من الروايات المتواترة و الصحيحة، أن بعض الصلحاء من الامة قد تشرفوا بقاءه خصوصا ان كان هناك فائدة للقاء بهم و توجيههم لما فيه مصلحة الاسلام و المسلمين.قد يكون هذا اللقاء عن طريق وسطاء كما في زمن الغيبة الصغرى و قد يكون مباشرة.

من التقى به ؟!! و اين ؟!!
اذا التقى به الصالحون عرفوا مكانه اين هو ؟!!
 

كاظمة

عضو بلاتيني
شكرا على الادلة العقلية
وأجارنا الله وياكم من الأمراض العقلية

أخي الفاضل،

يمكنك التعليق بدون السخرية :)

يمكنك قراءة الموضوع من أوله، يبدو لي انك لم تقرأه، هل فيه ما ينافي العقل أو المنطق، هل فيه من الاستحالة شئ ؟

أنا أتفهم مدي صعوبة تقبلكم لهذا الامر،

هذا الامر لن يفهمه أو يتقبله الا من كان مؤمنا و عارفا لمنزلة آل محمد، و متقبلا لما جاء بشأن منزلتهم العظيمة و دورهم المنصوص عليه من الله و رسوله.

و لهذا السبب أنا لا اريد أن اقنع أحدا بالايمان بالامام المهدي عليه السلام، و انما انا هنا في هذا الموضوع اريد ان اوضح جزء من عقيدتنا التى عمد الآخرون على تشويهها بسبب الجهل و بسبب انهم فقط يرددون ما يسمعون بدون ان يبحثون هم بأنفسهم عن الحقيقة.
 

مصمم فلاش

عضو فعال
كاظمة تسمح لي ادلوا بدلوي في هذا الموضوع

وللامانه لم اقرأ جميع المشاركات .

عزيزي نحن نعلم بانه كان للرسول عليه الصلاة والسلام ابناء توفوا وهم صغار .

لماذا لا يكون احدهم هو المهدي المنتظر انا اقولك شلون

مثل ما احيا الله اهل الكهف ممكن يحي هذا الطفل ( كلامي عدل او لا )

الله قادر على كل شيء صح


واذا راح تضحك على استدلالي بهذا الامر فلا تلومني انا ايضا بالضحك عليك وعلى استنتاجاتك الغريبه :confused:
 

الترجمان

عضو فعال
المذهب الإمامي وقع في حيص بيص بعد وفاة الإمام الحادي عشر

وهو الإمام الحسن العسكري و ليس له عقب أو أبن يرث الإمامة

و هذا في حد ذاته يهدم أساس هذا المذهب الذي يقوم على أن

الأرض لا تخلو من إمام و أن الإمام الحالي لا يذهب حتى يسلم الأمانة إلى

الإمام الجديد و أن الإمامة تكون في الأعقاب و لا يمكن أن تحول إلى الأخ أو العم

و عندما توفى الإمام الحادي عشر من دون ذرية كانوا أمام خيارات مرة جدا:

- أن يشطبوا هذا الشرط و يجعلون الإمامة في أخ الحسن العسكري (جعفر)

أو

- أن يعترفوا بإنقطاع الإمامة بعد الحسن العسكري

أو

- أن يخترعوا لهم إماما غائبا يقوم مقام الإمام الذي لم يولد



بعض فرق الشيعة أختارت الخيار الأول

و بعضها أختار الخيار الثاني

و البعض أختار الخيار الثالث و هم الشيعة الأثنى عشرية الحالية.


العملية كل ما فيها مأزق تاريخي وقع فيه من أسس لهذا المذهب في عصوره المتأخرة

و كان لابد من وجود Exit Strategy تحفظ المذهب من الانهيار.

فكانت قصة المهدي الغائب و السرداب و السيدة حكيمة غير المعصومة و بقية القصص.
 

خادم العترة

عضو مميز
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

واقعا إن العقل لا يرفض نظرية الشيعة الاثني عشرية في الإمام المهدي عجل الله تعالى فرجه

حيث أن الانسان المسلم آمن بالمغيبات وأقر بها ولنا شواهد من القرآن الكريم الكريم على نظرية حجة الله الغائبة

فالله عز وجل لم تؤمن به العيون ولكن أدركته العقول وهو حجة غائبة عنا كبشر فعقلي إن لم يدركه لا يعني أني أستطيع رفضه فالدلائل عليه موجودة من حولنا ولله الحجة البالغة فالقصور ليس بالله وحجته علينا بل القصور في عقولنا

فاضرب لك هذا المثال البسيط

هل تستطيع ان تضع المحيطات جميعها في كأس ؟

بالطبع لا
هل العيب في الكأس أم في المحيطات ؟

العيب واقعا في الكأس وليس في المحيطات

فعقولنا هي القاصرة وليست حجج الله

والقرآن له شواهد كثيرة ولكنها لأولي الألباب والعقول النيرة فكم من الحوادث التي في القرآن لا يستطيع أن يقبلها العقل المحدود ولكنا سلمنا بها فإن كانت قصص القرآن حادثة ولا مجال للتشكيك بها فما الذي يمنع من حدوثها مرة أخرى فهل القرآن فقط رسم أو شكل أو كتاب تتعبد به فقط ففيه تبيان لكل شيئ

فالعقل غائب فهل ننكر وجوده وهو حجة علينا

أما الدليل التاريخي فهو من أسهل الأدلة على اثبات وجود الإمام الثاني عشر من آل بيت محمد صلى الله عليه وآله



وسوف أتطرق إليه بالأخبار الصحيحة من مصادرالإمامية وعلى الأخبار التي وردت في هذا الشأن لدى أهل السنة والجماعة وسوف نتطرق إليها من شتى الجوانب سواء من إقرار أبيه أو من القابلة أو من علماء الانساب أو من الذين شاهدوه أو من نوابه عليه السلام

وسوف أنتظر الأخ كاظمة إلى أن ينتهي من الاستدلال العقلي ومن بعدها لكل حادث حديث فلا تستعجلوا يا أولي الألباب
 

كاظمة

عضو بلاتيني
كاظمة تسمح لي ادلوا بدلوي في هذا الموضوع

وللامانه لم اقرأ جميع المشاركات .

عزيزي نحن نعلم بانه كان للرسول عليه الصلاة والسلام ابناء توفوا وهم صغار .

لماذا لا يكون احدهم هو المهدي المنتظر انا اقولك شلون

مثل ما احيا الله اهل الكهف ممكن يحي هذا الطفل ( كلامي عدل او لا )

الله قادر على كل شيء صح


واذا راح تضحك على استدلالي بهذا الامر فلا تلومني انا ايضا بالضحك عليك وعلى استنتاجاتك الغريبه :confused:

أخي الكريم،
لا غير صحيح يا اخي، نعم، الله عزوجل قادر على كل شي قطعا، و لكن ان اردنا ان ندرس ما تفضلت به فاول نافي لاستنتاجك هو ان الروايات اتفقت على ان اسم الامام المهدي هو محمد، و معروف انه ليس من ابناء الرسول الاعظم من اسمه محمد. ثانيا، لم يرد اطلاقا ان المهدي ميت و سيحييه الله، لا من طريق السنة و لا من طريق الشيعة و لا حتى عند الديانات الاخرى...فهذا قول شاذ و منفرد.

أما ما جاء في الادلة العقلية في خصوص المحورين الذين تحدثنا حولهما، فلا يوجد بهما ما يناقض العقل، و لا النقل (بخصوص اسمه الشريف)..راجع المشاركة التى اوردت فيها الادلة اخي الكريم بتمعن و سترى.
 

تأبط رأيا

عضو بلاتيني
كاظمة
في هذا الموضوع اريد ان اوضح جزء من عقيدتنا التى عمد الآخرون على تشويهها بسبب الجهل


Dejavu
كما أن غيبته ليست لأنه خائف أو جبان، حاشاه ذلك،

كاظمة
يقول كميل: أخذ بيدي أمير المؤمنين علي بن أبي طالب فأخرجني إلى الجبّان، فلمّا أصحر، تنفَّس الصعداء، وكان مما قاله: اللهّم بلى، لا تخلو الأرض من قائم لله بحجّةٍ، إمّا ظاهراً مشهوراً، أو خائفاً مغموراً لئلاّ تبطل حُجج الله وبيِّناته



كاظمة
لزوم وجود حجة على الارض في كل زمان:

الله سبحانه و تعالى عادل، و ليس من العدل ان يحاسب الله تعالى عبدا لم يلزمه بحجة و لم يبعث له مرسل ليبلغه الحقيقة و يعلمه كيف يعبد الله.

حتى وإن كان غائبا؟؟

كاظمة
أن غياب الامام الحجة عليه السلام عن الانظار لا يعني عدم تصرفه بالامور،و لا يعني اننا البشر غير مستفيدين من وجوده الشريف.

كاظمة
ظهر لنبي الله موسى و مضيا معا في الرحلة المذكورة في القرآن،
فقد خرق السفينة التي يمتلكهاالمستضعفون ليصونها عن غصب الملك، ولم يَعلَم أصحاب السفينة بتصرّفه، وإلاّ لصدُّوه عن الخرق، جهلاً منهم بغاية عمله.
كما أنّه بنى الجدار، ليصون كنز اليتيمين

ودليل ذلك عقليا.. وقياسا على موسى والخضر:


كاظمة
فأي مانع حينئذ من أن يكون للإمام الغائب في كلّ يوم وليلة تصرّف من هذا النمط من التصرّفات






كاظمة
أن بعض الصلحاء من الامة قد تشرفوا بلقاءه خصوصا ان كان هناك فائدة للقاء بهم و توجيههم لما فيه مصلحة الاسلام و المسلمين.

كاظمة
أنا أتفهم مدي صعوبة تقبلكم لهذا الامر،

هذا الامر لن يفهمه أو يتقبله الا من كان مؤمنا و عارفا لمنزلة آل محمد.

ختاما

كاظمة
في هذا الموضوع اريد ان اوضح جزء من عقيدتنا التى عمد الآخرون على تشويهها بسبب الجهل

ليتك تركتنا بجهلنا....فعقلي لم يرتق لفهم الاستدلالات والشواهد التي تفضلت بها..!!!!!!!!!!!!

اخ كاظمة...
صدقني سينفض الكثير من اتباع المذهب الاثنى عشري إن استمريتوا بالتحدث عن المهدي....صدقني.
 

regrego

عضو مخضرم
و على هامش ذلك أطرح سؤال وجيه: هل يصل الى الامام المهدي أحد ؟
المتفق عليه هو عدم إمكان وصول عموم الناس إليه في غَيبته، وأمّا عدم وصول الخواصاليه، فليس بأمر متفق عليه، بل أن الذي وصل الينا من الروايات المتواترة و الصحيحة، أن بعض الصلحاء من الامة قد تشرفوا بقاءه خصوصا ان كان هناك فائدة للقاء بهم و توجيههم لما فيه مصلحة الاسلام و المسلمين.قد يكون هذا اللقاء عن طريق وسطاء كما في زمن الغيبة الصغرى و قد يكون مباشرة

من التقى به ؟! و اين ؟! و متى ؟!
من هم الصلحاء الذين التقوا به و كلمهم و حثهم على مصير الامة !!
و كيف التقى بهم و اختفى ؟!!
 

كاظمة

عضو بلاتيني

اخ كاظمة...
صدقني سينفض الكثير من اتباع المذهب الاثنى عشري إن استمريتوا بالتحدث عن المهدي....صدقني.

اخي العزيز،

في بعض الاحيان لا الوم الاخوة السنة عندما يتهجمون فيها على اخوانهم الشيعة،

فهم ليس عندهم ادنى فكرة عن مدى ارتباط الشيعة بأئمتهم :)

و لو أراد الشيعة التخلي عن ولائهم لآل محمد، لأنفضوا منذ 1400 سنة..

السؤال الوجيه لجنابك و للاخوة المستغربين: هل أتى شئ في حديثنا حتى الآن بخصوص الامام المهدي عليه السلام و الامثلة التى ضربناها خارج عن ما جاء في التراث الاسلامي المتفق عليه ؟


قبل الاجابة، ارجو منك قراءة الموضوع جيدا و من ثم الاجابة،

أما لأنك غير متقبل لعقيدة الشيعة فتأتي و تستخلص ان حديثنا عن الامام المهدي عليه السلام سينفض الناس من حول التشيع !! فهذا هو الغريب، خصوصا ان حديثنا مقرون بالدلائل و نحن حتى الآن في بداية الطريق...

نحن لسنا هواة خزعبلات و خرافات اخي العزيز، و نحن عقلاء و عندنا عقل و نزن الامور تماما قبل التحدث بها.و نعرف كيف نفرق بين الخزعبلات و السخافات و بين الحق..و لأن ما نؤمن به و نعتقد به هو الحق الذي اتى به الرسول الاعظم..فنحن لا نستحي و لا نخاف من التحدث علانية في هذا الموضوع..و لن نبالي بما يعتقده الآخرون فينا...
 

كاظمة

عضو بلاتيني
من التقى به ؟! و اين ؟! و متى ؟!
من هم الصلحاء الذين التقوا به و كلمهم و حثهم على مصير الامة !!
و كيف التقى بهم و اختفى ؟!!

أخي الكريم،


لاشك أن هناك من التقى الامام المهدي صلوات الله و سلامه عليه،
ففي زمن الغيبة الصغرى، الغيبة الصغرى هي الغيبة التى كان يتواصل بها الامام عليه السلام مع الناس عن طريق السفراء الاربعة الذين كانوا يلتقون به،

و سفرائه الاربعة هم:

1 ـ عثمان بن سعيد العمري الاسدي .

2 ـ محمّد بن عثمان بن سعيد العمري الاسدي ، أي ابن السفير الاوّل ، المتوفّى سنة (305 هـ ) أو (304 هـ ) .

3 ـ الحسين بن روح النوبختي ، المتوفّى سنة (326 هـ ) .

4 ـ عليّ بن محمّد السَّمَري ، المتوفّى سنة (328 هـ ) أو (329 هـ ) .

أما في زمن الغيبة الكبرى، اي الغيبة التى بدأت مع وفاة السفير الرابع علي بن محمد السمري، فلقد انقطع الاتصال بين الناس و بين الامام صلوات الله و سلامه عليه، و لكن هذا لا يعني ان احدا لم يشاهده او يحس بوجوده الشريف، بلى، متى ما اقتضت الحاجة و كان هناك مصلحة يراها الامام فانه صلوات الله و سلامه عليه يظهر و يشاهده بعض الاشخاص،

نعم، نحن نقول بامكانية مشاهدته من بعض الاشخاص بالرغم من أن ما اتى في الرسالة الذي بعثها الامام صلوات الله و سلامه عليه الى سفيره الرابع:

(بسم الله الرحمن الرحيم يا علي بن محمد السمري اعظم الله أجر إخوانك فيك فإنّك ميت ما بينك وبين ستة أيام، فاجمع امرك ولا توص الى احد، فيقوم مقامك بعد وفاتك، فقد وقعت الغيبة التامة، فلا ظهور الا بعد اذن الله تعالى ذكره، وذلك بعد طول الامد، وقسوة القلوب، وامتلاء الارض جوراً، وسيأتي شيعتي من يدعي المشاهدة الا فمن ادعى المشاهدة قبل خروج السفياني والصيحة فهو كذاب مفتر ).

قد يفهم من الرسالة ان من يدعي مشاهدة الامام فهو كذاب، و الجواب على ذلك هو ما ذهب اليه بعض العلماء من ان المشاهدة المقصودة في هذه الرسالة هي المشاهدة المصحوبة بالسفارة، يعني كمشاهدة سفرائه الاربعة له و تواصلهم معه.

و انقل لك رواية واحدة في هذا المقام تبين ان هناك من شاهد الامام الحجة عليه السلام في زمن الغيبة الكبرى (زمننا الحالي)..

أخبرني ابو القاسم، عن محمد بن يعقوب، عن علي بن محمد عن محمد بن شاذان بن نعيم عن خادمة لابراهيم بن عبده النيسابوري ـ وكانت من الصالحات ـ أنها قالت: كنت واقفه مع ابراهيم على الصفا، فجاءه صاحب الامر عليه السلام حتى وقف معه وقبض على كتاب مناسكه وحدثه بأشياء.(الشيخ المفيد، الارشاد ج2، ضمن مصنفات الشيخ المفيد: 11/ 352. الكافي 1: 266/ 6، الغيبة للطوسي: 268 / 231، اعلام الورى: 397).

و هناك غيرها من الروايات و الكتب التى تحتوي على مثل هذه الاخبار سأحاول ان شاء الله ان احصل عليها و انقلها هنا في سياق الموضوع لاحقا مع شئ من التفصيل.
 

كاظمة

عضو بلاتيني
الزميل الترجمان..تفضل هنا..

فاجأنا الزميل الترجمان في موضوع من المواضيع المطروحة في المنتدى الديني بقوله التالي:

و أنقله لكم هنا حرفيا:

المذهب الإمامي وقع في حيص بيص بعد وفاة الإمام الحادي عشر

وهو الإمام الحسن العسكري و ليس له عقب أو أبن يرث الإمامة

و هذا في حد ذاته يهدم أساس هذا المذهب الذي يقوم على أن

الأرض لا تخلو من إمام و أن الإمام الحالي لا يذهب حتى يسلم الأمانة إلى

الإمام الجديد و أن الإمامة تكون في الأعقاب و لا يمكن أن تحول إلى الأخ أو العم

و عندما توفى الإمام الحادي عشر من دون ذرية كانوا أمام خيارات مرة جدا:

- أن يشطبوا هذا الشرط و يجعلون الإمامة في أخ الحسن العسكري (جعفر)

أو

- أن يعترفوا بإنقطاع الإمامة بعد الحسن العسكري

أو

- أن يخترعوا لهم إماما غائبا يقوم مقام الإمام الذي لم يولد



بعض فرق الشيعة أختارت الخيار الأول

و بعضها أختار الخيار الثاني

و البعض أختار الخيار الثالث و هم الشيعة الأثنى عشرية الحالية.


العملية كل ما فيها مأزق تاريخي وقع فيه من أسس لهذا المذهب في عصوره المتأخرة

و كان لابد من وجود Exit Strategy تحفظ المذهب من الانهيار.

فكانت قصة المهدي الغائب و السرداب و السيدة حكيمة غير المعصومة و بقية القصص.

http://nationalkuwait.com/vb/showpost.php?p=77210&postcount=45



أقول:

كالعادة، لن أعترض على هذا الهجوم فلربما يكون السائل قد جهل ما ورد في الكتب و الصحاح و انه فقط يردد ما يسمع من هنا و هناك..

و لكن من حقي ان ادافع عن نفسي و من حقي ان ادافع عن ما أؤمن به و أزيل هذا الوهم الذي يعيش فيه من يتهجم على الشيعة لآل محمد..
و أطالب الارشاف بكل اخوة و مودة بالابقاء على الموضوع و عدم حذفه أو اغلاقه، و اذا ما وردت اي مشاركة مخالفة فكل الحق للاشراف بحذف المشاركة بدون اغلاق الموضوع..

يا أخ ترجمان،

يفهم من كلامك ان الشيعة قد وقعوا في حيص بيص حيث انهم يدعون ان عندهم اثنى عشر امام و بالتالي فهم يختلقون الروايات و القصص للانسجام مع عدد الائمة الاثنى عشر بعد رسول الله في محاولة انقاذ عقيدتهم من الانهيار الى آخر الاتهامات المعروفة..

أنا هنا أريد ان اناقشك في رواية و من خلالها ان شاء الله سيتضح للقارئ المنصف من هو الواقع الحقيقي في الحيص بيص و من هو صاحب التناقضات و التدليس..

أولا و قبل كل شئ نحن لا نختلف ان رسول الله معصوم و لا ينطق عن الهوى لا سيما في مصير الاسلام و المسلمين،

و فقط اذكرك بآيتين من القرآن الكريم في هذا الصدد و منها ننطلق في رحلة بحثنا العلمي،

بسم الله الرحمن الرحيم
(وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى إِنْ هُوَ إِلاَّ وَحْيٌ يُوحى)


بسم الله الرحمن الرحيم
(وَلَوْ تَقَوَّلَ عَلَيْنَا بَعْضَ الاَْقَاوِيلَ لاََخَذْنَا مِنْهُ بِالْيَمِينِ ثُمَّ لَقَطَعْنَا مِنْهُ الْوَتِينَ)

صدق الله العلي العظيم


الآن:

في هذا الحديث الصحيح الصريح الفصيح عن رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم:

في صحيح مسلم:

عن جابر بن سمرة أنّه سمع النبي يقول:
"لا يزال الدين قائماً حتى تقوم الساعة أو يكون عليكم اثنا عشر خليفة، كلّهم من قريش".

وفي رواية:
"لا يزال أمر الناس ماضياً ...".

وفي حديثين منهما:
"إلى اثني عشر خليفة ...".

وفي سنن أبي داود:
"حتى يكون عليكم اثنا عشر خليفة".

وفي حديث:
"إلى اثني عشر" (1).



في صحيح البخاري:

قال: سمعت النبيّ (ص) يقول:
"يكون اثنا عشر أميراً"، فقال كلمة لم أسمعها، فقال أبي: قال: "كلّهم من قريش".

وفي رواية:
ثمّ تكلّم النبيّ (ص) بكلمة خفيت عليّ، فسألت أبي: ماذا قال رسول الله (ص)؟ فقال: "كلّهم من قريش"(2).

وفي رواية:
"لا تضرّهم عداوة من عاداهم"(3).


في هذا الحديث الواضح وضوح الشمس يقول لنا رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم ان الخلفاء من بعده اثنى عشر خليفة كلهم من قريش.


نحن شيعة آل محمد قد رضينا بعلي بن ابي طالب خليفة بعد رسول الله، تماما كما وصانا رسول الله بذلك،
و من بعد علي بن ابي طالب اتخذنا
ابنه الامام الحسن عليه السلام،
و بعده الامام الحسين عليه السلام،
و بعده الامام علي بن الحسين
و بعده الامام محمد بن علي
و بعده الامام جعفر بن محمد
و بعده الامام موسى بن جعفر
و بعده الامام علي بن موسى
و بعده الامام محمد بن علي
و بعده الامام علي بن محمد
و بعده الامام الحسن بن علي
و بعده الامام المهدي محمد بن الحسن صلوات الله و سلامه عليهم أجمعين.

هؤلاء اثنى عشر خليفة، هؤلاء اثني عشر أمير، و كلهم من قريش. هؤلاء هم أئمتنا خلفاء الله و رسوله.

طلبي من الاخ ترجمان أن يذكر لي أسماء الاثنى عشر خليفة من قريش الذين قصدهم رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم في هذا الحديث الصحيح. و الذي يتبعهم الاخ ترجمان و يتخذهم خلفاء لرسول الله منذ وفاة رسول الله الى هذا اليوم.


انا في الانتظار..


المصادر:
---------------------------------------------------------------------------------------------------
(1) صحيح مسلم 3 : 1453 ح1821 بباب الناس تبع لقريش من كتاب الإمارة. واخترنا هذا اللفظ من الرواية لأنّ جابراً كان قد كتبها. وفي صحيح البخاري 4 : 165 كتاب الأحكام. وسنن الترمذي، باب ما جاء في الخلفاء من أبواب الفتن. وسنن أبي داود 3 : 106 كتاب المهدي. ومسند الطيالسي ح767و1278. ومسند أحمد 5 : 86 ـ 90 و 92 ـ 101 و 106 ـ 108. وكنز العمال 13 : 26 ـ 27. وحلية أبي نعيم 4 : 333.
وجابر بن سمرة بن جنادة العامري ثمّ السوائي، ابن أخت سعد بن أبي وقاص، وحليفهم، مات في الكوفة بعد السبعين، وروى عنه أصحاب الصحاح 146 حديثاً، ترجمته بأُسد الغابة. وتقريب التهذيب. وجوامع السيرة : 277.


(2) فتح الباري 16 : 338. ومستدرك الصحيحين 3 : 617.

(3) - فتح الباري 16 : 338
 
عفوا أيها العضو كاظمة
12 إماما من قريش
هل يعني بالضرورة أنهم من بني هاشم
هل أنا مضطر أن أخبرك أن هاشم هو :
هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر
وفهر هو قريش ؟
لماذا لم يقل صلى الله عليه وسلم من بني هاشم ؟

أليس أبو بكر قرشي من التيم
أليس عمر قرشي من بني عدي
أليس عثمان قرشي من أمية
أليس علي قرشي من بني هاشم
أليس الحسن قرشي من بني هاشم
معاوية أيضا قرشي من أمية
خلفاء بني أمية وما أكثرهم كلهم من قريش
ومن بعدهم خلفاء بني العباس كلهم قرشيون .

ألم يتجاوزوا الإثني عشرة ؟
 

regrego

عضو مخضرم
هؤلاء اثنى عشر خليفة، هؤلاء اثني عشر أمير، و كلهم من قريش. هؤلاء هم أئمتنا خلفاء الله و رسوله.
اولا تعرف معنى الخليفة ؟!! او امير من كلامك لا
اولا عد لي من كان الخلفاء على المسلمين ! او الامراء !! من بعد الرسول
يالله نشوف كلهم كانوا من قريش ولا لا ؟!!

الخلفاء الاثنا عشر

يحتج الشيعة الإمامية الإثناعشرية في أمر تحديد عدد الأئمة بما جاء في كتب أهل السنة

عن جابر بن سمرة قال: ( يكون إثنا عشر أميراً - فقال: كلمة لم أسمعها ، فقال أبي: إنه قال: كلهم من قريش )

وفي مسلم عن جابر قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول: ( لايزال الإسلام عزيزاً إلى إثني عشر خليفة )
ثم قال كلمة لم أفهمها ، فقلت لأبي: ما قال؟ فقال : ( كلهم من قريش )
وفي لفظ آخر ( لا يزال أمرالناس ماضياً ما وليهم إثنا عشر رجلاً )
وعند أبي داود ( لا يزال هذا الدين قائماً حتى يكون عليكم إثنا عشر خليفة، كلهم تجتمع عليهم الأمة )

ومعنى هذا الحديث البشارة بوجود اثني عشر خليفة صالحا يقيم الحق ويعدل فيهم ولايلزم من

هذا تواليهم وتتابع أيامهم بل وقد وجد منهم أربعة على نسق وهم الخلفاء الأربعة أبو بكر وعمر

وعثمان وعلي رضي الله عنهم ومنهم عمر بن عبد العزيز بلا شك عند الأئمة وبعض بني العباس

ولاتقوم الساعة حتى تكون ولايتهم لامحالة والظاهر أن منهم المهدي المبشر به في الأحاديث

الواردة بذكره فذكر أنه يواطئ إسمه إسم النبي وإسم أبيه إسم أبيه فيملأ الأرض عدلا وقسطا

كما ملئت جورا وظلما وليس هذا بالمنتظر الذي تتوهم الرافضة وجوده ثم ظهوره من سرداب سامرا

فإن ذلك ليس له حقيقة ولا وجود بالكلية بل هو من هوس العقول السخيفة وتوهم الخيالات

الضعيفة وليس المراد بهؤلاء الخلفاء الإثني عشر الأئمة الاثني عشر الذين يعتقد فيهم الإثنا عشر

من الروافض لجهلهم وقلة عقلهم

ويسأل الرافضة دائما هذا السؤال: من هو إمام زمانك؟

فأقول: لو خرج علينا وعرفنا بنفسه لعرفناه ولو أنكرناه آنذاك لحق لميتتنا أن تكون ميتة جاهلية. أما

أن يختبئ علينا ويجبرنا على التعرف على المجهوا فهذا تكليف بما لا يطاق.

ترى ماذا قال علماؤهم: قال الخوئي « الروايات المتواترة الواصلة إلينا من طريق العامة والخاصة قد حددت الأئمة عليهم السلام بإثني عشر من ناحية العدد ولم تحددهم بأسمائهم عليهم السلام واحدا بعد واحد (صراط النجاة2/453 للخوئي وتعليقات التبريزي).

وهذا نص على أن الأئمة مجهولون فكيف تطالبوننا بإعطائكم أسماءهم؟

أنتم عندكم ثلاثة عشر وليس اثني عشر. « إني واثني عشر من ولدي وأنت يا علي زر الأرض
يعني أوتادها وجبالها – بنا أوتد الله الأرض أن تسيخ بأهلها، فإذا ذهب الإثنا عشر من ولدي ساخت الأرض بأهلها
» (الكافي1/448).

لا يكون إماما ولا يستحق الإمامة من اختبأ في السرداب. هذا مجرد من أدنى مقومات الإمامة.

وكما أننا لا نشتري سمكا في البحر كذلك لا نبايع لإماما في سرداب.

أوصاف الحديث كلها لا تنطبق على من يدعي الرافضة إمامتهم. فلم يتول أحد من الأئمة الإمامة إلا

علي وشطر من إمامة الحسن ثم ما لبث أن تنازل عنها وقدمها هدية إلى معاوية. فكيف قدم له

الحسن هذه الهدية؟ وكيف بايع علي الخلفاء الثلاثة: دعوا الرافضة يحاولون حل هذه المعضلة: إنا منتظرون.


فالذين تولوا اثنان وبقي على الشيعة أن يعلموا أن عشرة لم يتولوا شيئا.

أن الإمامية مختلفون في عدد الأئمة. فلو أخذنا بنظرية الشيعة الأفطحية الذين يشترطون الوراثة العمودية في الإمامة.

لأصبح الإمام الحسن العسكري هو الإمام الإثني عشر بعد الإقرار بإمامة عبد الله بن الأفطح بن

جعفر الصادق أو الإعتراف بإمامة زيد بن علي الذي اعترف بإمامته قسم من الشيعة الإمامية الأولى.

إذاً … استدلال الشيعة الإثناعشرية بروايات كهذه لا تنطبق بحال من الأحوال على الأئمة الإثني

عشر لديهم ، ودون وجود دليل علمي على ولادة محمد بن الحسن العسكري ( الإمام الإثني عشر

الغائب ) هو نوع من الافتراض والظن والتخمين … وليس استدلالاُ علمياً قاطعاً.


أن الحديث يقول (عزيزا – قائما) والمسلمون يعانون المهانة والذلة. فلماذا يعاني المسلمون الذل

وتسلط العدو شرقا وغربا وشمالا وجنوبا؟ وهذا الثاني عشر الذي نحن الآن في ظل دولته يعيش

في السرداب يشارك عالم الصراصير والعقارب والثعابين ويعتزل العالم الاسلامي؟


إن كان في السرداب فالسرداب حاكمه كالمسجون. وإن كان خارج السرداب

فهذه مصيبة: هل هو مشرد أم منفي؟ ما الذي أشغله عن أحوال المسلمين؟ إما أن يكون الحديث متناقضا وإما أن تكون أفهامكم باطلة.

كان عهد الخلفاء الراشدين عهد فتوحات ومد إسلامي لم يعهد له مثيل حتى وصل زحف

المسلمين في عهد عثمان إلى الصين
. ( هذه العزة )

و اسالك !! كم من الائمة المعصومين كان خليفة للمسلمين او امير كما جاء سياق الحديث !!

شرفنا و جاوب ؟ ولا انا اقولك لانك ما راح تجاوب هم اثنان فقط !! اين العشرة الباقين ؟!!

و ارجع الى تولوا امارة المسلمين ال 12 كلهم من قريش و في عهدهم كلهم كان الاسلام وصل الى مشارق الارض و مغاربها !!

فعلا قوم اوتوا علم بلا فهم و ذكاء بلا زكاء


لا يزال الإسلام عزيزاً ... لا يزال أمر الناس ماضياً ... لا يزال هذا الدين قائماً ...
ألا تدل كلها على الاستمرار ؟!
ألا تتفكر الفرقة 12 بأن الإسلام على قولهم يجب أن يكون عزيزاً من أول إمام حتى آخر إمام موجود ... وهل هذا حصل؟
الفرقة 12 تجيب بأن الإسلام لم يكن عزيزاً إلا في عهد علي بن أبي طالب رضي الله عنه ... ولو سلمنا وتنازلنا بأن الخليفة ليس هو (الحاكم المسلم في ذاك الزمان) ليهربوا من المأزق .. وبأن الإسلام كان عزيزاً بوجود الأئمة الـ 11.. المعروفون عندنا وعندهم ... فكيف دامت العزة وكان المضيّ متصلاً إلى عهد الإمام رقم 12 ؟؟؟؟ والكل يعرف الحال وإلى الله المشتكى ..
أريد جواباً ... فقد تحيّرت ... إن كنت شيعياً ..!!
والحمد لله أنني مسلم سنيٌّ عاقل .... وإلا لشككت في ديني ...
والسلام ...
 

regrego

عضو مخضرم
تعالوا يا عقلاء نعد :

من هم أئمة الشيعة الاثنا عشر؟

نعدهم: علي بن أبي طالب .. الحسن بن علي .. الحسين بن علي، ثم علي بن الحسين، محمد بن علي بن الحسين(الباقر)، جعفر بن محمد (الصادق)، موسى بن جعفر (الكاظم)، علي بن موسى (الرضا)، محمد بن علي (الجواد)، علي بن محمد (الهادي)، ثم الحسن بن محمد العسكري، ثم محمد بن الحسن (المهدي) وهو الثاني عشر.

لم يكون خليفة للمسلمين من الائمة الا اثنان ! و ان اردت ان تتاكد من صحة الحديث عد لنا من ابو بكر الى ال 12 خليفة و نشوف هل هم من قريش ولا لا ؟!!

تعالوا نقرأ مع بعض التناقضات :

يقولون: هؤلاء هم الذين قال النبي صلى الله عليه وسلم فيهم: (يكون بعدي اثنا عشر خليفة) قلنا: ننظر هل هذا الكلام صحيح أو غير صحيح؟

نقول أولاً: جاء في كتب القوم أن الأئمة ثلاثة عشر،

قال في الكافي مثلاً: عن أبي جعفر أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال لعلي: (إني واثني عشر إماماً من ولدي وأنت يا علي زر الأرض) الاثنا عشر غير علي، يعني: هؤلاء ثلاثة عشر، وهذه في الكافي الجزء الأول صفحة (534)،

وكذلك جاء عن جابر قال: [[دخلت على فاطمة وبين يديها لوح فيه أسماء الأوصياء من ولدها، فعددت اثني عشر آخرهم قائمهم]] (اثني عشر من ولدها)، يعني: غير علي، فهو ليس من ولد فاطمة، إذاً: كلمة(اثني عشر) هذه غير صحيحة، :confused:

ولذا جاء في حديث جابر هذا أنه قال: [[ فعددت اثني عشر آخرهم قائمهم، ثلاثة منهم محمد، وثلاثة منهم علي]] من هو محمد؟ محمد الباقر، محمد بن علي الجواد، محمد بن الحسن المهدي، هؤلاء الثلاثة محمد، من هم الثلاثة علي؟ علي بن الحسين السجاد، علي بن موسى الرضا، علي بن محمد الهادي، وهذا في الكافي صفحة (532)؛

ولذا ذكرت بعض كتب الشيعة التي تتكلم عن الفرق أن هناك فرقة من فرق الشيعة تسمت بالثلاثة العشر، اعتقدت ثلاثة عشر إماماً من هذا الحديث الذي في الكافي، وكما قلت: الحديثان في الكافي يقولان: إن الأئمة ثلاثة عشر، وليسوا اثني عشر كما يقولون.

وهنا نقطة مهمة جداً في هذه المسألة، هم يقولون: نحن الاثنا عشر، وأئمتنا هم فلان وفلان.. الذين ذكرناهم الآن، طيب، النبي صلى الله عليه وسلم أخبر بهذا في زمنه، بينما نجد أن كبار رواة الشيعة الذين عاصروا الباقر وعاصروا الصادق -فالباقر قلنا: الخامس، والصادق: السادس، هذان كان لهما تلاميذ أتباع وهم رواة- ما كانوا يعرفون أن الأئمة اثنا عشر؛ ولذلك كان يقع الخلاف بينهم كثير؛ ولذلك زرارة لما حضره الموت قال لعمته: [[ليس لي إمام إلا كتاب، وأشار إلى القرآن]] وهذا في رجال الكشي صفحة (139).

ونجد أن أقطاب الشيعة الكبار: زرارة بن أعين، هشام بن سالم الجواليقي، محمد بن نعمان الأحول...، عمار الساباطي، هؤلاء يذهبون ويبايعون عبد الله بن جعفر، ولم يبايعوا موسى بن جعفر، بل بايعوا عبد الله بن جعفر الذي هو الأفطح؛ ولذلك ذكر النوبختي وغيره أن جل رواة الشيعة فطحية، أي: أن جل الروايات عندهم عن جعفر الصادق ومحمد الباقر، وجل أتباع محمد الباقر وجعفر الصادق اتبعوا بعد ذلك عبد الله بن جعفر وبايعوه الذي هو الأفطح؛ لذا قالوا: جل رواتنا فطحية.

وهذا هشام بن سالم يقول: (خرجنا من عبد الله بن جعفر ضلالاً لا ندري إلى أين نتوجه ولا من نقصد) وهذا في الكافي الجزء الأول صفحة (351).
 

regrego

عضو مخضرم
عفوا أيها العضو كاظمة
12 إماما من قريش
هل يعني بالضرورة أنهم من بني هاشم
هل أنا مضطر أن أخبرك أن هاشم هو :
هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر
وفهر هو قريش ؟
لماذا لم يقل صلى الله عليه وسلم من بني هاشم ؟

أليس أبو بكر قرشي من التيم
أليس عمر قرشي من بني عدي
أليس عثمان قرشي من أمية
أليس علي قرشي من بني هاشم
أليس الحسن قرشي من بني هاشم
معاوية أيضا قرشي من أمية
خلفاء بني أمية وما أكثرهم كلهم من قريش
ومن بعدهم خلفاء بني العباس كلهم قرشيون .

ألم يتجاوزوا الإثني عشرة ؟

لن يفهم !! مدام فيها رقم 12 !! خلاص العقل قفل
 

regrego

عضو مخضرم
في هذا الحديث الواضح وضوح الشمس يقول لنا رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم ان الخلفاء من بعده اثنى عشر خليفة كلهم من قريش.


نحن شيعة آل محمد قد رضينا بعلي بن ابي طالب خليفة بعد رسول الله، تماما كما وصانا رسول الله بذلك،
و من بعد علي بن ابي طالب اتخذنا
ابنه الامام الحسن عليه السلام،
و بعده الامام الحسين عليه السلام،
و بعده الامام علي بن الحسين
و بعده الامام محمد بن علي
و بعده الامام جعفر بن محمد
و بعده الامام موسى بن جعفر
و بعده الامام علي بن موسى
و بعده الامام محمد بن علي
و بعده الامام علي بن محمد
و بعده الامام الحسن بن علي
و بعده الامام المهدي محمد بن الحسن صلوات الله و سلامه عليهم أجمعين.

هؤلاء اثنى عشر خليفة، هؤلاء اثني عشر أمير، و كلهم من قريش. هؤلاء هم أئمتنا خلفاء الله و رسوله.

عفوا هل انت في وعيك ؟!! انت لا تعرف التاريخ صدقني !!

اذكر لي من صار خليفة على المسلمين من الاسماء التي اوردتها !!

علي و الحسن رضي الله عنهم فقط !!

والعشرة الباقي ؟!! هو تولوا امر المسلمين و كانوا خلفاء او امراء ؟ هل كان الامام محمد بن علي اميرا للمسلمين ؟!! لم يحصل !! اين حصل هذا في تاريخ الاسلام !!

هل انت في وعيك ؟!!

ام انك قرأت رقم اثنى عشر فقط !!

ان كانوا تولوا امر المسلمين !! فاعطنا الدليل على ذلك انهم كانوا امراء او خلفاء كما جاء في الحديث !!

و اخيرا عدد لي الخلفاء او الامراء من بعد الرسول !! لا تنسى
 

ansab-online

عضو ذهبي
أخي الكريم،
لا غير صحيح يا اخي، نعم، الله عزوجل قادر على كل شي قطعا، و لكن ان اردنا ان ندرس ما تفضلت به فاول نافي لاستنتاجك هو ان الروايات اتفقت على ان اسم الامام المهدي هو محمد، و معروف انه ليس من ابناء الرسول الاعظم من اسمه محمد. ثانيا، لم يرد اطلاقا ان المهدي ميت و سيحييه الله، لا من طريق السنة و لا من طريق الشيعة و لا حتى عند الديانات الاخرى...فهذا قول شاذ و منفرد.

أما ما جاء في الادلة العقلية في خصوص المحورين الذين تحدثنا حولهما، فلا يوجد بهما ما يناقض العقل، و لا النقل (بخصوص اسمه الشريف)..راجع المشاركة التى اوردت فيها الادلة اخي الكريم بتمعن و سترى.

كلامك جميل ومنطقي


.
 

مصمم فلاش

عضو فعال
أخي الكريم،
لا غير صحيح يا اخي، نعم، الله عزوجل قادر على كل شي قطعا، و لكن ان اردنا ان ندرس ما تفضلت به فاول نافي لاستنتاجك هو ان الروايات اتفقت على ان اسم الامام المهدي هو محمد، و معروف انه ليس من ابناء الرسول الاعظم من اسمه محمد. ثانيا، لم يرد اطلاقا ان المهدي ميت و سيحييه الله، لا من طريق السنة و لا من طريق الشيعة و لا حتى عند الديانات الاخرى...فهذا قول شاذ و منفرد.

أما ما جاء في الادلة العقلية في خصوص المحورين الذين تحدثنا حولهما، فلا يوجد بهما ما يناقض العقل، و لا النقل (بخصوص اسمه الشريف)..راجع المشاركة التى اوردت فيها الادلة اخي الكريم بتمعن و سترى.



اخوي كاظمه احلى شيء بالمذهب الشيعي الخيال الواسع وانا بعد باستخدم خيالي الواسع لو تكرمت .
تقول اسم المهدي المنتظر هو محمد
يا اخي شنو المشكله حاليا القانون يسمح بتغيير الاسم وحتى شرعا يجوز ولا تنسى هم توفوا وهم صغار وعند ظهورهم مره اخرى قد يغيرون اسمائهم .
اما بالنسبه ان المهدي ليس بميت ......... ولا تحسبن من قتل في سبيل الله اموات بل احياء عند ربهم يرزقون ...... وقد يكونوا ابناء الرسول عند ربهم يرزقون .......... وين المشكله بالموضوع .
عزيزي انا عندما استخدم خيالي الواسع في هذا الموضوع فانتم بالنسبه لي ايضا قدوه وخيالكم اوسع من خيالي .
فهل انا كلامي غير معقول وانت كلامك معقول
شخص الى الان حي يرزق بعد مرور 1000 سنه
 

ansab-online

عضو ذهبي
اخوي كاظمه احلى شيء بالمذهب الشيعي الخيال الواسع وانا بعد باستخدم خيالي الواسع لو تكرمت .
تقول اسم المهدي المنتظر هو محمد
يا اخي شنو المشكله حاليا القانون يسمح بتغيير الاسم وحتى شرعا يجوز ولا تنسى هم توفوا وهم صغار وعند ظهورهم مره اخرى قد يغيرون اسمائهم .
اما بالنسبه ان المهدي ليس بميت ......... ولا تحسبن من قتل في سبيل الله اموات بل احياء عند ربهم يرزقون ...... وقد يكونوا ابناء الرسول عند ربهم يرزقون .......... وين المشكله بالموضوع .
عزيزي انا عندما استخدم خيالي الواسع في هذا الموضوع فانتم بالنسبه لي ايضا قدوه وخيالكم اوسع من خيالي .
فهل انا كلامي غير معقول وانت كلامك معقول
شخص الى الان حي يرزق بعد مرور 1000 سنه

وكلامك ايضا جميل ومنطقي

وابناء الرسول يقول البعض تم قتلهم بواسطة السم على يد المشركين

:D اتعب على الخيال
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى