attractive
عضو فعال
استأذن من الأخ برقان لإقتباس جملة من رد له وأهديها الى الصنديد المختصر المفيد رزقه الله بالعمر المديد
تحياتي للجميع ,,,
فأنت كمن ينفخ بقربه مقطوعه
تحياتي للجميع ,,,
فأنت كمن ينفخ بقربه مقطوعه
استأذن من الأخ برقان لإقتباس جملة من رد له وأهديها الى الصنديد المختصر المفيد رزقه الله بالعمر المديد
تحياتي للجميع ,,,
ترى هل تقبل عقول العلمانيين الأذكياء جدا وجود الجنة و النار أم أنها محل نظر و نقاش و تفكير
الدكتور عبد الرزاق السنهوري صاحب الكتب القانونية المرجعية الكبرى في العالم العربي الوسيط أصدر كتابه: مصادر الحق في الفقه الإسلامي، وله كتابات كثيرة في وجوب الرجوع إلى الشريعة الإسلامية، وأن هذه المنطقة العربية لا تستكمل سيادتها واستقلالها إلا بالرجوع إلى الشريعة الإسلامية على أن تُصاغ صياغة جديدة،
العجيب أنك عبد آبق أمرك الله بشكره ليزيدك من فضله و إذا بك تشكر عبدا لا يعبد و تمتمن له بفضل ليس منه هذا هو العجيب أن يغلب العبد هواه دونما خجل
أحيه أحيه أحيه[/size]
الأفضل لهم العلمانيه ... (في الدول التي لا يطبق بها النظام الإسلامي ) .. لسبب بسيط ..
وهو أن العلمانية أفضل الأسوأ .
ثم أدعوك أخي الكريم قبل أن تدخل في هكذا نقاش أن تفهم الدين الإسلامي جيدا قبل أن تتهجم
عليه بهذه الطريقه .
تحياتي للجميع .
عزيزي البريهاري
انا لا اتكلم بانتقاد القرآن وانما انتقد فهمنا للقرآن
فكيف ستثبت بأن الفقه قد فسر معاني القرآن بالشكل الصحيح ؟
لان ليس من المنطق ان ندعي كبشر علمنا التام بمعاني القرآن لان ما نعرفه ان القرآن صالح لكل زمان ومكان وبالتالي لا يجب ان نضعه باطار التفسير القديم لان هذا الاطار جامد كونه من اجتهاد البشر ولن يتغير الا باعادة قراءة القرآن واعادة النظر بالتفسير .
وهنا اقتبس اعتراف القرضاوي بذلك :
اذن , هو يؤيد فكرة الرجوع الى الشريعة ولكنه اشترط اعادة صياغتها , ولم يكن هذا الاعتراف بلا سبب وانما هو يدرك ان اعادة الصياغة امر ضروري لان تطبيق الشريعة في حالتها الحالية امر لا يعقل .
فهل من المعقول ان نقبل بما لا يعقل ومن ثم نطالب بالتجديد ام ان من المنطق ان ننتظر التجديد ونقرأ ونمتدح او ننتقد ومن ثم نتحدث عن التطبيق ان كان مقبولا ؟؟
الى ذلك الحين والى ان يتحقق النجاح الحقيقي في اعادة صياغة الشريعة اقول بان العلمانية هي افضل النظم القابلة للتطبيق والمقبولة من كل سكان العالم ما عدا القلة من سكان العالم وهم من المسلمين بالاضافة الى متديني الاديان الاخرى .
مع التحية ..
اذا كانت العلمانيه كفر على رأي المختصر المفيد ومشايخه اذن
فالديمقراطيه كفر والانتخابات البرلمانيه كفر ايضا!!!!
لماذا لايخرجون فتاواهم الدمويه التكفيريه ؟؟؟ ام ان التقيه عند السلف كما هي عند الشيعه؟؟؟
س- هل تعارض العلمانيه الدين الاسلامي ؟
لايمكن الجواب عليه لدى السلف لان عقولهم غير معاصره ومتعلقه بالماضي فقط ,
فكيف لهم ان يعرفوا ماهية العلمانيه سوى الفاظها وترجمتها المجرده وكيف لهم ان يستوعبوا التاريخ الاسلامي المتعدد وهم اصحاب الفرقه الناجيه فقط !!!
المعري أنت مسلم ؟.؟
جاوبني بس عشان أعرف أرد عليك .
تحياتي للجميع ,,,
بما أن المناقشات هذه الأيام
تمثل قمة حوار الطرشان
لكن دعونــــا
نقف على ارضية يتفق عليها للحوار
ســـواء كان المخالف أو المــوافق
يامن ترى أن العلمانية هي الاصلح
1 / هل لك أن تضرب لنا مثل بدولة محدده تطبق العلمانية
وتصلح ان تكون مثالا يحتذى ومثلا يضرب ؟
2 / وما هو الأسس والمعايير التي على اساسها اخترت هذه الدولة ؟
" ونتمنى أن تكون المداخلات في صلب الموضوع وليس في مواضيع ثانوية تذهب الموضوع برمته أو تشتت عناصره ومادته فلا أحد يستفيد وسنكون متابعين وخصوصا للأخوين الكريمين " المختصر المفيد والبربهاري " وبقية الأخوة ويحدونا الأمل أن النقاش يكون من اجل الوصول إلى الحقيقة لا الجدال من اجل الجدال أو النقاش من اجل النقاش التي لا يستفيد منها الموافق والمخالف ، فغاية الأخوة إن شاء الله الوصول إلى الحق بإختلاف قناعاتهم ، وتنوع مشاربهم ولا يتضح الخلل إلا بالمناقشة والمحاورة ولكن لا أحد يصل إلى الحق إلا أن كان عنده استعداد لتقبله ، نسأل الله ان يسلك بنا وبكم سبيل الرشاد ويبعدنا عن الغي والعناد "
* * * * *
نصيحة
لمن لا يملك الثقافة الشرعية
أن لا يتكلم عن شريعة رب البرية
ولكم أجمل تحية
:وردة:
ياحياتي يالمختصر المفيد ماكل الجو ... شنو علاقة كلامي بكلامك !!!
النظام الديني اول ما يسبب اخذ الاتاوه من اهل الاديان الثانيه مقابل الحماية
يعني مثلا تاخذ من المهري والعمانويل مبلغ مالي مقابل حماية الدولة له
هل تعتقد انك حققت الوحده بين المواطنين بالطبع لا
الشكر لله وللناس الي حطو القوانين ومن لا يشكر الناس لا يشكر الله
:إستحسان:أبو النيف
هذه
:وردة:
وهذه
:وردة:
وهذه
:وردة:
وهذه
:وردة:
وهذه
:وردة:
وهذه
:وردة:
وهذه
:وردة:
وهذه
:وردة:
وهذه
:وردة:
وهذه
:وردة:
كثرنا لك الورد
" عربون محبة وحتى لا تزعل "
:وردة:
أنت خارج التغطية كليا
راجع النصحية
كيف حكمت علي باني خرج التغطيه .. شايف عيوني حمر وماسك هينكن واكلمك
انا قاعد اتخيل ماذا لو اصبحت الكويت دولة دينية بحته والعالم كله علماني !!!
أحيه أحيه أحيه
- عندما نتحدث عن الأقليات فنقول ذلك على سبيل المثال حتى نعامل البشر كما يعاملوننا لا العكس ..
خاصه و أن المسلمون هم الحلقه الاضعف في العالم و المتخلفين في كل شئ ,
ألم يقل زميلك بمشاركه سابقه أن العبره ليست ببناء المساجد إذن ما الضير في السماح
ببناء الكنائس في بلداننا الإسلاميه للأقليات المسيحيه ؟
- العلمانيه هي الحل الأمثل لكل البلدان التي تضم طوائف و مذاهب و أديان و فرق ووووو .. إلخ ,
شئت ام ابيت , فالله تعالى يقول { إنك ربك هو يفصل بينهم يوم القيامة فيما كانوا فيه يختلفون }
و لم يطلب احد منك تكفير هذا و ذاك فلندع و نترك الخلق للخالق .
- إرجع لمشاركة الاخ فرناس لتتعرف على صوره من صور النظام الإسلامي الذي تنشدونه
أخيرا .. أين تهجمي على الدين الإسلامي ؟! كما تدعي و تقول
اكبر جهل ان يستدل اي شخص بكفر العلمانيه او الديمقراطيه من ايات عامه يسقطها مباشره من القران !!!
لان العلمانيه او الديمقراطيه من المصطلحات الحديثه ( والحكم على الشي فرع عن تصوره ) لذلك لن نجد فتوى لأحد الائمه الاربعه عن حكم الديمقراطيه, فهي ليست محرمه عند الحنابله ومكروهه لدى المالكيه !!!!
بل ظهرت هذه المصطلحات في وقت انعدم فيه الفقهاء المجتهدون ولم يبق من اتباعهم الا من باع دينه بدنياه لغرض دنيوي او من هو لايعلم غير امور الحيض والنفاس ولايعرف نطق كلمة الليبراليه فكيف به يأتي ويحكم عليها !!!!
عوده لبداية مداخلتي ....
اقول بأنه لايحق لاي شخص حاليا سواء المختصر المفيد او_ من لقبه بعضو هيئة كبار العلماء كما زعموا _ ان يلزم المسلمين برأيه الفقهي للعلمانيه او الديمقراطيه لان هذا فهمه هو _الضيق_ الخارج من بيئته المتشدده , وليس هذا من الفقه في شي بل هو فهم للايه حسب مستواه وادراكه الواقعي المحصور جدا بالصحراء والنفاق .
نصوص القران عامه وواسعه تحتمل احكام متعارضه لكن الفقيه وحده هو من يفرق بينها لمصلحة مقاصد الشريعه وليس حسب ادراك الشخص واطلاعه .
هل يحق لي ان اقتل المشركين في اي مكان؟ طبعا لا ولكن من الجهل ان يستدل بهكذا ايات لها مناسبات خاصه مثل ( واقتلوا المشركين حيث ثقفتموهم ) ( فلا وربك لايؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم )
ماهو الحكم المقصود بالايه؟؟؟
هل هذه الحادثه في عصر النبي عامه بلفظها ؟؟ ومن يقوم مكان النبي في التحكيم بيننا ؟؟
عزيزي البريهاري
انا لا اتكلم بانتقاد القرآن وانما انتقد فهمنا للقرآن
فكيف ستثبت بأن الفقه قد فسر معاني القرآن بالشكل الصحيح ؟
لان ليس من المنطق ان ندعي كبشر علمنا التام بمعاني القرآن لان ما نعرفه ان القرآن صالح لكل زمان ومكان وبالتالي لا يجب ان نضعه باطار التفسير القديم لان هذا الاطار جامد كونه من اجتهاد البشر ولن يتغير الا باعادة قراءة القرآن واعادة النظر بالتفسير .
وهنا اقتبس اعتراف القرضاوي بذلك :
اذن , هو يؤيد فكرة الرجوع الى الشريعة ولكنه اشترط اعادة صياغتها , ولم يكن هذا الاعتراف بلا سبب وانما هو يدرك ان اعادة الصياغة امر ضروري لان تطبيق الشريعة في حالتها الحالية امر لا يعقل .
فهل من المعقول ان نقبل بما لا يعقل ومن ثم نطالب بالتجديد ام ان من المنطق ان ننتظر التجديد ونقرأ ونمتدح او ننتقد ومن ثم نتحدث عن التطبيق ان كان مقبولا ؟؟
الى ذلك الحين والى ان يتحقق النجاح الحقيقي في اعادة صياغة الشريعة اقول بان العلمانية هي افضل النظم القابلة للتطبيق والمقبولة من كل سكان العالم ما عدا القلة من سكان العالم وهم من المسلمين بالاضافة الى متديني الاديان الاخرى .
مع التحية ..
انا لا اتكلم بانتقاد القرآن وانما انتقد فهمنا للقرآن
فكيف ستثبت بأن الفقه قد فسر معاني القرآن بالشكل الصحيح ؟
لان ليس من المنطق ان ندعي كبشر علمنا التام بمعاني القرآن لان ما نعرفه ان القرآن صالح لكل زمان ومكان وبالتالي لا يجب ان نضعه باطار التفسير القديم لان هذا الاطار جامد كونه من اجتهاد البشر ولن يتغير الا باعادة قراءة القرآن واعادة النظر بالتفسير
عزيزي المختصر المفيد
شفيك مو طبيعي اليوم ؟
عسى موشارب شي ؟!