العلمانية رجس من عمل الشيطان

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

attractive

عضو فعال
استأذن من الأخ برقان لإقتباس جملة من رد له وأهديها الى الصنديد المختصر المفيد رزقه الله بالعمر المديد

فأنت كمن ينفخ بقربه مقطوعه


تحياتي للجميع ,,, :)
 

المختصر المفيد

عضو بلاتيني
استأذن من الأخ برقان لإقتباس جملة من رد له وأهديها الى الصنديد المختصر المفيد رزقه الله بالعمر المديد




تحياتي للجميع ,,, :)


الجلنبط* الجذاب أشكرك على إقتباسك الذي جعل في محله و أشكرك على عبارتك العطرة و ثنائك الرائع أشكرك على دعائك المخلص و أزيد عمر مديد في طاعة رب العبيد أما عمر مديد ليوم الوعيد دون طاعة المجيد فلا أريد أن أكون ممن تقول عنهم جهنم هل من مزيد ؟

الحياة في سبيل الله أعسر من الموت في سبيل الله

*من أسماء الأسد من الجلب و اللط(ضرب الفريسة بالأرض ) و النون زائدة




ترى هل تقبل عقول العلمانيين الأذكياء جدا :p وجود الجنة و النار أم أنها محل نظر و نقاش و تفكير :D
 

attractive

عضو فعال
ترى هل تقبل عقول العلمانيين الأذكياء جدا :p وجود الجنة و النار أم أنها محل نظر و نقاش و تفكير :D


may be yes , may be no , exactly I dont know :)


تحياتي للجميع ,,,
 

حمد

عضو بلاتيني
عزيزي البريهاري

انا لا اتكلم بانتقاد القرآن وانما انتقد فهمنا للقرآن

فكيف ستثبت بأن الفقه قد فسر معاني القرآن بالشكل الصحيح ؟

لان ليس من المنطق ان ندعي كبشر علمنا التام بمعاني القرآن لان ما نعرفه ان القرآن صالح لكل زمان ومكان وبالتالي لا يجب ان نضعه باطار التفسير القديم لان هذا الاطار جامد كونه من اجتهاد البشر ولن يتغير الا باعادة قراءة القرآن واعادة النظر بالتفسير .

وهنا اقتبس اعتراف القرضاوي بذلك :

الدكتور عبد الرزاق السنهوري صاحب الكتب القانونية المرجعية الكبرى في العالم العربي الوسيط أصدر كتابه: مصادر الحق في الفقه الإسلامي، وله كتابات كثيرة في وجوب الرجوع إلى الشريعة الإسلامية، وأن هذه المنطقة العربية لا تستكمل سيادتها واستقلالها إلا بالرجوع إلى الشريعة الإسلامية على أن تُصاغ صياغة جديدة،

اذن , هو يؤيد فكرة الرجوع الى الشريعة ولكنه اشترط اعادة صياغتها , ولم يكن هذا الاعتراف بلا سبب وانما هو يدرك ان اعادة الصياغة امر ضروري لان تطبيق الشريعة في حالتها الحالية امر لا يعقل .

فهل من المعقول ان نقبل بما لا يعقل ومن ثم نطالب بالتجديد ام ان من المنطق ان ننتظر التجديد ونقرأ ونمتدح او ننتقد ومن ثم نتحدث عن التطبيق ان كان مقبولا ؟؟

الى ذلك الحين والى ان يتحقق النجاح الحقيقي في اعادة صياغة الشريعة اقول بان العلمانية هي افضل النظم القابلة للتطبيق والمقبولة من كل سكان العالم ما عدا القلة من سكان العالم وهم من المسلمين بالاضافة الى متديني الاديان الاخرى .

مع التحية ..
 

المعري

عضو بلاتيني
اذا كانت العلمانيه كفر على رأي المختصر المفيد ومشايخه اذن

فالديمقراطيه كفر والانتخابات البرلمانيه كفر ايضا!!!!

لماذا لايخرجون فتاواهم الدمويه التكفيريه ؟؟؟ ام ان التقيه عند السلف كما هي عند الشيعه؟؟؟

س- هل تعارض العلمانيه الدين الاسلامي ؟
لايمكن الجواب عليه لدى السلف لان عقولهم غير معاصره ومتعلقه بالماضي فقط ,
فكيف لهم ان يعرفوا ماهية العلمانيه سوى الفاظها وترجمتها المجرده وكيف لهم ان يستوعبوا التاريخ الاسلامي المتعدد وهم اصحاب الفرقه الناجيه فقط !!!
 

أبو مالك

عضو بلاتيني
ماهي الدولة التي تصلح أن تكون مثالا يحتذى بالعلمانية ولماذا ؟

بما أن المناقشات هذه الأيام
تمثل قمة حوار الطرشان
لكن دعونــــا
نقف على ارضية يتفق عليها للحوار
ســـواء كان المخالف أو المــوافق
يامن ترى أن العلمانية هي الاصلح
1 / هل لك أن تضرب لنا مثل بدولة محدده تطبق العلمانية
وتصلح ان تكون مثالا يحتذى ومثلا يضرب ؟
2 / وما هو الأسس والمعايير التي على اساسها اخترت هذه الدولة ؟

" ونتمنى أن تكون المداخلات في صلب الموضوع وليس في مواضيع ثانوية تذهب الموضوع برمته أو تشتت عناصره ومادته فلا أحد يستفيد وسنكون متابعين وخصوصا للأخوين الكريمين " المختصر المفيد والبربهاري " وبقية الأخوة ويحدونا الأمل أن النقاش يكون من اجل الوصول إلى الحقيقة لا الجدال من اجل الجدال أو النقاش من اجل النقاش التي لا يستفيد منها الموافق والمخالف ، فغاية الأخوة إن شاء الله الوصول إلى الحق بإختلاف قناعاتهم ، وتنوع مشاربهم ولا يتضح الخلل إلا بالمناقشة والمحاورة ولكن لا أحد يصل إلى الحق إلا أن كان عنده استعداد لتقبله ، نسأل الله ان يسلك بنا وبكم سبيل الرشاد ويبعدنا عن الغي والعناد "

* * * * *

نصيحة
لمن لا يملك الثقافة الشرعية
أن لا يتكلم عن شريعة رب البرية
ولكم أجمل تحية
:وردة:
 

Normal

عضو مخضرم
العجيب أنك عبد آبق أمرك الله بشكره ليزيدك من فضله و إذا بك تشكر عبدا لا يعبد و تمتمن له بفضل ليس منه هذا هو العجيب أن يغلب العبد هواه دونما خجل

ياحياتي يالمختصر المفيد ماكل الجو ... شنو علاقة كلامي بكلامك !!!

النظام الديني اول ما يسبب اخذ الاتاوه من اهل الاديان الثانيه مقابل الحماية

يعني مثلا تاخذ من المهري والعمانويل مبلغ مالي مقابل حماية الدولة له

هل تعتقد انك حققت الوحده بين المواطنين بالطبع لا

الشكر لله وللناس الي حطو القوانين ومن لا يشكر الناس لا يشكر الله
 

أبو مالك

عضو بلاتيني
لك جميع الورد الذي بالمنتدى " بس لا تزعل " يابو النيف

أبو النيف
هذه
:وردة:
وهذه
:وردة:
وهذه
:وردة:
وهذه
:وردة:
وهذه
:وردة:
وهذه
:وردة:
وهذه
:وردة:
وهذه
:وردة:
وهذه
:وردة:
وهذه
:وردة:
كثرنا لك الورد
" عربون محبة وحتى لا تزعل "
:وردة:
أنت خارج التغطية كليا
:eek:
راجع النصحية
;)
 

Normal

عضو مخضرم
كيف حكمت علي باني خرج التغطيه .. شايف عيوني حمر وماسك هينكن واكلمك

انا قاعد اتخيل ماذا لو اصبحت الكويت دولة دينية بحته والعالم كله علماني !!!
 

برقان73

عضو بلاتيني
[/size]

الأفضل لهم العلمانيه ... (في الدول التي لا يطبق بها النظام الإسلامي ) .. لسبب بسيط ..

وهو أن العلمانية أفضل الأسوأ . :)



ثم أدعوك أخي الكريم قبل أن تدخل في هكذا نقاش أن تفهم الدين الإسلامي جيدا قبل أن تتهجم
عليه بهذه الطريقه .

تحياتي للجميع .
أحيه أحيه أحيه

- عندما نتحدث عن الأقليات فنقول ذلك على سبيل المثال حتى نعامل البشر كما يعاملوننا لا العكس ..
خاصه و أن المسلمون هم الحلقه الاضعف في العالم و المتخلفين في كل شئ ,
ألم يقل زميلك بمشاركه سابقه أن العبره ليست ببناء المساجد إذن ما الضير في السماح
ببناء الكنائس في بلداننا الإسلاميه للأقليات المسيحيه ؟

- العلمانيه هي الحل الأمثل لكل البلدان التي تضم طوائف و مذاهب و أديان و فرق ووووو .. إلخ ,
شئت ام ابيت , فالله تعالى يقول { إنك ربك هو يفصل بينهم يوم القيامة فيما كانوا فيه يختلفون }
و لم يطلب احد منك تكفير هذا و ذاك فلندع و نترك الخلق للخالق .

- إرجع لمشاركة الاخ فرناس لتتعرف على صوره من صور النظام الإسلامي الذي تنشدونه

أخيرا .. أين تهجمي على الدين الإسلامي ؟! كما تدعي و تقول
 

المختصر المفيد

عضو بلاتيني
يا زين بستاني و ألحاني و أشجاني بالله من وين تتوافد علي الأفكار وأنا مجابل أنصار أتاتورك :)

تركنا الشعر و الخواطر وقمنا نقنع الحلوين إن العلمانية زفت الطين الله يعز السامع بالله هذه عيشة ؟

الأولاني :

عزيزي البريهاري

انا لا اتكلم بانتقاد القرآن وانما انتقد فهمنا للقرآن

فكيف ستثبت بأن الفقه قد فسر معاني القرآن بالشكل الصحيح ؟

لان ليس من المنطق ان ندعي كبشر علمنا التام بمعاني القرآن لان ما نعرفه ان القرآن صالح لكل زمان ومكان وبالتالي لا يجب ان نضعه باطار التفسير القديم لان هذا الاطار جامد كونه من اجتهاد البشر ولن يتغير الا باعادة قراءة القرآن واعادة النظر بالتفسير .

وهنا اقتبس اعتراف القرضاوي بذلك :



اذن , هو يؤيد فكرة الرجوع الى الشريعة ولكنه اشترط اعادة صياغتها , ولم يكن هذا الاعتراف بلا سبب وانما هو يدرك ان اعادة الصياغة امر ضروري لان تطبيق الشريعة في حالتها الحالية امر لا يعقل .

فهل من المعقول ان نقبل بما لا يعقل ومن ثم نطالب بالتجديد ام ان من المنطق ان ننتظر التجديد ونقرأ ونمتدح او ننتقد ومن ثم نتحدث عن التطبيق ان كان مقبولا ؟؟

الى ذلك الحين والى ان يتحقق النجاح الحقيقي في اعادة صياغة الشريعة اقول بان العلمانية هي افضل النظم القابلة للتطبيق والمقبولة من كل سكان العالم ما عدا القلة من سكان العالم وهم من المسلمين بالاضافة الى متديني الاديان الاخرى .

مع التحية ..


الشاب اللطيف يعني يكون حذر خايف من النظام الإسلامي الوحشي فالأخ يرغب بتطبيق العلمانية الجمبازية :Dكونها تضمن له المكتسبات فالأخ لا يحاتي لحية و لا ثوب قصير يناجرونه عليه شواذي العلمانية و لا أظنه يحاتي بوشية إمرأة فالعلمانية عنده 100% ولكن أنا كبني آدم لي خصوصيتي و معتقداتي و ثوابتي كيف أضمن أن أحدا من سحنة ماوتسي تونغ العلماني الهالك يرحمني إن عطيته رقبتي
بالمشمش :D

الأخ يقول صياغة الفقه
يا حبكم يا بني علمان للزغالة في الحجي

صياغة كيف

السارق تقطع يده
نقطع يده بآلة قطع ماركة CATREPLER ما ادري شلون تنكتب ولا لي خلق أعرف ونجهز له فرقة اسعاف مراعاة لمشاعره والا نقول كلام الله أول مو ألحيييين ;)

آخ من الجمبزة بس آخ

المعري عراها و خلص
اذا كانت العلمانيه كفر على رأي المختصر المفيد ومشايخه اذن

فالديمقراطيه كفر والانتخابات البرلمانيه كفر ايضا!!!!

لماذا لايخرجون فتاواهم الدمويه التكفيريه ؟؟؟ ام ان التقيه عند السلف كما هي عند الشيعه؟؟؟

س- هل تعارض العلمانيه الدين الاسلامي ؟
لايمكن الجواب عليه لدى السلف لان عقولهم غير معاصره ومتعلقه بالماضي فقط ,
فكيف لهم ان يعرفوا ماهية العلمانيه سوى الفاظها وترجمتها المجرده وكيف لهم ان يستوعبوا التاريخ الاسلامي المتعدد وهم اصحاب الفرقه الناجيه فقط !!!


حبيبي إقبضها فوري لأني أكره الآجل
الديموقراطية
الليبرالية
العلمانية
الحلمنتيشية

كلها ديانة كفر و زقمبية :D

النظام الغبي اللي اسمه الديموقراطية الذي يقول أن الحق مع الغالبية نظام فاشل وباعتراف الساسة (حلوة الساسة ) و منظريها أفضل الأنظمة السيئة بمعنى أفضل من النظام السلطوي أو الاستبدادي طبعا ما تعرف تفرق بينهما الله يعينك :D

من هم المصوتون ؟
ممكن منهم دثوي لا يحفظ التحيات و يصوت لشخص يتحكم بمصيري

معتوه لا يعرف المسجد

سرسري سكير


NO PROBLEMS
أهم شيئ الكثرة أهم شيء الكم و لا نعبأ بالكيف

أنا أشهد إنه نظام أحمق :إستنكار:

طبعا المغرم بالمعري لدرجة التسمي به يحب الإصطياد بالماء العكر

و سيبدأ بلطمية المختصر السلفي الوهابي الخفاشي يكفر المجتمع و يدعو من الحين صايدها لا تحاتي مو انتم خبز ايدي يعلكم شقول :p

أنا أقول الفعل كفر و الفاعل نتوقف حتى نتأكد أنه عالم غير جاهل عاقل غير مجنون مختار غير مكره موقن غير مشبه عليه

إذا انتفت عنه موانع التكفير المعلومة أفتخر أنني أكفر من يتوقف عن تكفيره أيضا

التكفير أصل شرعي أصيل ودين ندين الله به
مثل إزالة الألغام تخصص مهم و حيوي ولكن خطير له قواعده و أهله والخطأ فيه قاتل لأن من كفر مؤمنا فقد كفر

يا الله إبدأ بالصيحة

;)
و إلى بعض المشاركات التي تفتح النفس و تزيد الشهية :)
المعري أنت مسلم ؟.؟


جاوبني بس عشان أعرف أرد عليك .



تحياتي للجميع ,,,


ما في اختيارات ؟:D

و يتدخل العقلاء من أولي العلم و النهى و لكن حالهم كمن يؤذن بمالطا :(
بما أن المناقشات هذه الأيام
تمثل قمة حوار الطرشان
لكن دعونــــا
نقف على ارضية يتفق عليها للحوار
ســـواء كان المخالف أو المــوافق
يامن ترى أن العلمانية هي الاصلح
1 / هل لك أن تضرب لنا مثل بدولة محدده تطبق العلمانية
وتصلح ان تكون مثالا يحتذى ومثلا يضرب ؟
2 / وما هو الأسس والمعايير التي على اساسها اخترت هذه الدولة ؟

" ونتمنى أن تكون المداخلات في صلب الموضوع وليس في مواضيع ثانوية تذهب الموضوع برمته أو تشتت عناصره ومادته فلا أحد يستفيد وسنكون متابعين وخصوصا للأخوين الكريمين " المختصر المفيد والبربهاري " وبقية الأخوة ويحدونا الأمل أن النقاش يكون من اجل الوصول إلى الحقيقة لا الجدال من اجل الجدال أو النقاش من اجل النقاش التي لا يستفيد منها الموافق والمخالف ، فغاية الأخوة إن شاء الله الوصول إلى الحق بإختلاف قناعاتهم ، وتنوع مشاربهم ولا يتضح الخلل إلا بالمناقشة والمحاورة ولكن لا أحد يصل إلى الحق إلا أن كان عنده استعداد لتقبله ، نسأل الله ان يسلك بنا وبكم سبيل الرشاد ويبعدنا عن الغي والعناد "

* * * * *

نصيحة
لمن لا يملك الثقافة الشرعية
أن لا يتكلم عن شريعة رب البرية
ولكم أجمل تحية
:وردة:


ربنا يفتح عليك يا شيخ
درر ولكن عند من لا يقدرها :إستحسان:

مشاركة طاقة الرصيف
ياحياتي يالمختصر المفيد ماكل الجو ... شنو علاقة كلامي بكلامك !!!

النظام الديني اول ما يسبب اخذ الاتاوه من اهل الاديان الثانيه مقابل الحماية

يعني مثلا تاخذ من المهري والعمانويل مبلغ مالي مقابل حماية الدولة له

هل تعتقد انك حققت الوحده بين المواطنين بالطبع لا

الشكر لله وللناس الي حطو القوانين ومن لا يشكر الناس لا يشكر الله

أنا حياتك ؟:eek:
يا بعد قلبي و روح عمر عيوني :eek:

أثريك تحبني:eek:

ونظام الضرائب اسم الله عليك مو مطبق عند علمانكو أورجانايزيشن ؟

إن طبقت شرع الله اللي أعرفه لطبقت أخرجوا المشركين من جزيرة العرب
آل عمانويل و مهري آل

و الا وحدة وطنية
وحدتي أشمل
إسلامية
يا ابو وطنية تساوي بين عابد الخنافس مع عابد الله
وثنية مو وطنية :D

أنا من زمان أقول إنك داق هرن
:وردة:
:D
أبو النيف
هذه
:وردة:
وهذه
:وردة:
وهذه
:وردة:
وهذه
:وردة:
وهذه
:وردة:
وهذه
:وردة:
وهذه
:وردة:
وهذه
:وردة:
وهذه
:وردة:
وهذه
:وردة:
كثرنا لك الورد
" عربون محبة وحتى لا تزعل "
:وردة:
أنت خارج التغطية كليا
:eek:
راجع النصحية
;)
:إستحسان:
كيف حكمت علي باني خرج التغطيه .. شايف عيوني حمر وماسك هينكن واكلمك

انا قاعد اتخيل ماذا لو اصبحت الكويت دولة دينية بحته والعالم كله علماني !!!

الله يهديك عيونك تصير حمر من هاينكن :confused:

لي قالوا العرب خفاف

مثل المدينة دولة دينية والأرض عالم كفراني

أحيه أحيه أحيه

- عندما نتحدث عن الأقليات فنقول ذلك على سبيل المثال حتى نعامل البشر كما يعاملوننا لا العكس ..
خاصه و أن المسلمون هم الحلقه الاضعف في العالم و المتخلفين في كل شئ ,
ألم يقل زميلك بمشاركه سابقه أن العبره ليست ببناء المساجد إذن ما الضير في السماح
ببناء الكنائس في بلداننا الإسلاميه للأقليات المسيحيه ؟

- العلمانيه هي الحل الأمثل لكل البلدان التي تضم طوائف و مذاهب و أديان و فرق ووووو .. إلخ ,
شئت ام ابيت , فالله تعالى يقول { إنك ربك هو يفصل بينهم يوم القيامة فيما كانوا فيه يختلفون }
و لم يطلب احد منك تكفير هذا و ذاك فلندع و نترك الخلق للخالق .

- إرجع لمشاركة الاخ فرناس لتتعرف على صوره من صور النظام الإسلامي الذي تنشدونه

أخيرا .. أين تهجمي على الدين الإسلامي ؟! كما تدعي و تقول



ايييه ختامها أحيه هذه آخرتك أحيه هاه ؟

أنا أموت من استشهاداتك القرآنية يعني أقول الشوكاني البرقاني

أنا أفتح بفريجكم خياط ترد انت تفتح ديسكو بفريجنا تبيني أقول تساوي حقوق

يا شقول تساوي بين مسجد يعبد فيه الله مع كنيسة يكفر فيها بالله

عظم الله أجرك في الولاء و البراء
خرطي

و الدليل إن العلمانية الحل الأمثل الآية ويا هالوجه ؟(أتغشمر لا تزعل :D)

إذا كيف تفهم هذه الآية يا الصابوني

فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّىَ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لاَ يَجِدُواْ فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجاً مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُواْ تَسْلِيماً [النساء : 65]

اشتغل التأليف :D

مالت على علمانيتكم اللي فصخت الحريم غصب ومنعت الناس من الصلاة وطلعت لنا جوانتناماو

عسى الله لا يسلطها علينا يا الفاشيين المو حلوين :D

لوجا آستا :إستحسان:
 

المعري

عضو بلاتيني
اكبر جهل ان يستدل اي شخص بكفر العلمانيه او الديمقراطيه من ايات عامه يسقطها مباشره من القران !!!

لان العلمانيه او الديمقراطيه من المصطلحات الحديثه ( والحكم على الشي فرع عن تصوره ) لذلك لن نجد فتوى لأحد الائمه الاربعه عن حكم الديمقراطيه, فهي ليست محرمه عند الحنابله ومكروهه لدى المالكيه !!!!

بل ظهرت هذه المصطلحات في وقت انعدم فيه الفقهاء المجتهدون ولم يبق من اتباعهم الا من باع دينه بدنياه لغرض دنيوي او من هو لايعلم غير امور الحيض والنفاس ولايعرف نطق كلمة الليبراليه فكيف به يأتي ويحكم عليها !!!!

عوده لبداية مداخلتي ....

اقول بأنه لايحق لاي شخص حاليا سواء المختصر المفيد او_ من لقبه بعضو هيئة كبار العلماء كما زعموا _ ان يلزم المسلمين برأيه الفقهي للعلمانيه او الديمقراطيه لان هذا فهمه هو _الضيق_ الخارج من بيئته المتشدده , وليس هذا من الفقه في شي بل هو فهم للايه حسب مستواه وادراكه الواقعي المحصور جدا بالصحراء والنفاق .

نصوص القران عامه وواسعه تحتمل احكام متعارضه لكن الفقيه وحده هو من يفرق بينها لمصلحة مقاصد الشريعه وليس حسب ادراك الشخص واطلاعه .

هل يحق لي ان اقتل المشركين في اي مكان؟ طبعا لا ولكن من الجهل ان يستدل بهكذا ايات لها مناسبات خاصه مثل ( واقتلوا المشركين حيث ثقفتموهم ) ( فلا وربك لايؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم )
ماهو الحكم المقصود بالايه؟؟؟
هل هذه الحادثه في عصر النبي عامه بلفظها ؟؟ ومن يقوم مكان النبي في التحكيم بيننا ؟؟
 

المختصر المفيد

عضو بلاتيني
اكبر جهل ان يستدل اي شخص بكفر العلمانيه او الديمقراطيه من ايات عامه يسقطها مباشره من القران !!!

لان العلمانيه او الديمقراطيه من المصطلحات الحديثه ( والحكم على الشي فرع عن تصوره ) لذلك لن نجد فتوى لأحد الائمه الاربعه عن حكم الديمقراطيه, فهي ليست محرمه عند الحنابله ومكروهه لدى المالكيه !!!!

بل ظهرت هذه المصطلحات في وقت انعدم فيه الفقهاء المجتهدون ولم يبق من اتباعهم الا من باع دينه بدنياه لغرض دنيوي او من هو لايعلم غير امور الحيض والنفاس ولايعرف نطق كلمة الليبراليه فكيف به يأتي ويحكم عليها !!!!

عوده لبداية مداخلتي ....

اقول بأنه لايحق لاي شخص حاليا سواء المختصر المفيد او_ من لقبه بعضو هيئة كبار العلماء كما زعموا _ ان يلزم المسلمين برأيه الفقهي للعلمانيه او الديمقراطيه لان هذا فهمه هو _الضيق_ الخارج من بيئته المتشدده , وليس هذا من الفقه في شي بل هو فهم للايه حسب مستواه وادراكه الواقعي المحصور جدا بالصحراء والنفاق .

نصوص القران عامه وواسعه تحتمل احكام متعارضه لكن الفقيه وحده هو من يفرق بينها لمصلحة مقاصد الشريعه وليس حسب ادراك الشخص واطلاعه .

هل يحق لي ان اقتل المشركين في اي مكان؟ طبعا لا ولكن من الجهل ان يستدل بهكذا ايات لها مناسبات خاصه مثل ( واقتلوا المشركين حيث ثقفتموهم ) ( فلا وربك لايؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم )
ماهو الحكم المقصود بالايه؟؟؟
هل هذه الحادثه في عصر النبي عامه بلفظها ؟؟ ومن يقوم مكان النبي في التحكيم بيننا ؟؟


إذا ايها الفقيه المعري

بين لنا مدى تواؤم و توافق العلمانية مع الإسلام وما قالها فقهاء تعتد أنت بهم من البلاد الإسكندنافية بدلا عن فقهائنا الصحراويين

و إن كنت بهذا الإستيعاب الرائع أو لنقل المريع فلم تنبذ النظام الإسلامي بكامله و تستبدله بالعلماني ؟ لم لا تدعو إلى تطبيق النظام الإسلامي المعتدل المتوازن ؟ هل هذا النموذج معدوم ؟ إذا لماذا أنت مسلم ؟
 

البربهاري

عضو مميز
عزيزي البريهاري

انا لا اتكلم بانتقاد القرآن وانما انتقد فهمنا للقرآن

فكيف ستثبت بأن الفقه قد فسر معاني القرآن بالشكل الصحيح ؟

لان ليس من المنطق ان ندعي كبشر علمنا التام بمعاني القرآن لان ما نعرفه ان القرآن صالح لكل زمان ومكان وبالتالي لا يجب ان نضعه باطار التفسير القديم لان هذا الاطار جامد كونه من اجتهاد البشر ولن يتغير الا باعادة قراءة القرآن واعادة النظر بالتفسير .

وهنا اقتبس اعتراف القرضاوي بذلك :



اذن , هو يؤيد فكرة الرجوع الى الشريعة ولكنه اشترط اعادة صياغتها , ولم يكن هذا الاعتراف بلا سبب وانما هو يدرك ان اعادة الصياغة امر ضروري لان تطبيق الشريعة في حالتها الحالية امر لا يعقل .

فهل من المعقول ان نقبل بما لا يعقل ومن ثم نطالب بالتجديد ام ان من المنطق ان ننتظر التجديد ونقرأ ونمتدح او ننتقد ومن ثم نتحدث عن التطبيق ان كان مقبولا ؟؟

الى ذلك الحين والى ان يتحقق النجاح الحقيقي في اعادة صياغة الشريعة اقول بان العلمانية هي افضل النظم القابلة للتطبيق والمقبولة من كل سكان العالم ما عدا القلة من سكان العالم وهم من المسلمين بالاضافة الى متديني الاديان الاخرى .

مع التحية ..


أهلا بحبيبي وأخي حمد , هنا نقطة ذكرتها مهمة جداً , وهي قولك :


انا لا اتكلم بانتقاد القرآن وانما انتقد فهمنا للقرآن

فكيف ستثبت بأن الفقه قد فسر معاني القرآن بالشكل الصحيح ؟

لان ليس من المنطق ان ندعي كبشر علمنا التام بمعاني القرآن لان ما نعرفه ان القرآن صالح لكل زمان ومكان وبالتالي لا يجب ان نضعه باطار التفسير القديم لان هذا الاطار جامد كونه من اجتهاد البشر ولن يتغير الا باعادة قراءة القرآن واعادة النظر بالتفسير


وهنا سأقول عزيزي نحن بين عدة أمور بسبب هذا التصور , أحدها أنَّ القرآن صعبٌ مستصعب , فلا يصلح أي أحد يفسره , وما فُسِّرَ من قبل لا يعدو كونها مجرد تصورات وتخمينات لرجال وأيضاً نحن رجال .

ولكن هل القرآن دل على كيفية تفسيره وكيف نفسره ونفهمه أم لا !؟

هذا سؤال خطير سنجيب عليه من خلال الآيات نفسها , ولكن قبل الإجابة ألا ترى أنَّك لم تجبني على تساؤلاتي إلى الآن أخي الحبيب الفاضل حمد ؟

فلقد سألتك سؤالين ولم تجبني , الأول ماهو حال شخصك , أمسلم علماني أم ملحد علماني أم ماذا بالضبط , ومن هم الذين تتلقى منهم أو ماهي مصادر التلقي .



نعود لمحور حديثنا ولن أتطرق للكلام الذي نقلته , لأننا سأنقل لكَ رأساً من القرآن الذي يكفينا المؤونة .


فالله يقول { والسماء والطارق , وما أدراك ما الطارق } فكيف نعرف المقصود بالطارق أخي حمد , في نفس الآية سنقرأ { النجم الثاقب } وأظنَّك تحفظها وقد مررت عليها لأنَّك قارئ جيد للقرآن وهذا ظني فيك , والله عنده خائنة الأعين وما تُخفي الصدور .



ومثالٌ آخر يبين لنا الأمر بوضوح أكثر , نقرأ مثلاً { ومن كان في هذه أعمى , كان في الآخرة أعمى وأضل سبيلا } الفلاسفة ينتقدون السلف على تفسيرهم على ظاهر الآيات , وقال أحد الفلاسفة المصريين { زنبو إيه اللي يكون في الدنيا أعمى يُحشر يوم القيامة وفي الآخرة أعمى } وهذا مفهوم الآية من كان في هذه أعمى , أي في الدنيا , كان في الآخرة أعمى وأضل سبيلا .


ولكن هنا أمراً يُسمَّى الإستقراء , فالآية كما أسلفت أنا وقلت تُفسر الآية , فالله قال { قال رب لمَ حشرتني أعمى وقد كنتُ بصيراً , قال كذلك أتتك آياتنا فنسيتها وكذلك اليوم تُنسى } .


فالعمى هو عمى البصيرة وليس البصر , لأنَّ الآية تُفسر الآية , هناك آيات أخرى كثيرة , مثل { صراط الذين أنعمت عليهم } نحن دوما نقول اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم , من هم الذين أنعم الله عليهم , نجد في سورة أخرى توضح المعنى ويقول تعالى { ومن يطع الله والرسول فأولئك مع الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصاحين وحسن أولئك رفيقا } , فهؤلاء هم الذين أنعم الله عليهم .



وهناك أصل ثاني للتفسير وهو بالحديث النبوي الشريف الثابت سنداً عن طريق العدل الضابط إلى مثله إلى منتهاه من غير شذوذ ولا علة .

والأمثلة أيضاً كثيرة , وهذا مأخوذ من نص القرآن { ولقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة } وأيضاً { وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا } .

هناك اختلاف بين فرق الإسلام , والمسلم العاقل هو الذي يدرس طرق الوصول والتاريخ للوصول إلى متن كلام النبي صلى الله عليه وسلم الصحيح إسناده بالطرق الحديثية المعروفة , وهذا سهلٌ جداً .

فكتب الرجال وتعديلهم وتجريحهم مليئة بها المكاتب , ككتاب المزي وأسد الغابة وسير أعلام النبلاء وغيرهم أيضاً , فلذلك أخي الحبيب المسلم هو الذي يستقرأ ويصل .


والطريق الآخر للتفسير أو الثاالث هو قول الصحابة , وقد نص القرآن على الأخذ بأقوالهم إجمالاً وليس تخصيصاً , بمعنى ليس كأفراد , ولكن كجماعة .


كقوله تعالى { ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبيَّن لهُ الهُدى ويتبع غير سبيل المؤمنين , نوله ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيرا } , وسؤالي حين نزول القرآن ما هو سبيل المؤمنين , ومن هم الذين اتخذوا سبيل المؤمنين لكي نتبعهم !



ثم لو سألتني من أعلم النَّاس بالقرآن , فأقول لكَ منطقياً من نزل عليه وعَلِمَ سبب نزول الآية أو السورة هو أعلم وأعرف بالقرآن وتأويله .


فالقرآن وتفسيره مدون منذ القدم , وأجمعت الأمة على الأحكام الثابة إجمالاً المُجمع عليها , واختلفت في بعض الفروع .



والخلاف كما هو معلوم لدى الجميع خلاف سائغ وخلاف غير سائغ , أو خلاف معتبر وخلاف غير معتبر .

فمن خالف بدليل معتبر , كان خلافه سائغ , وهلم جرى .



أم تجديد الاحكام , فماذا تقصد بهِ بالضبط , هل تقصد أن يتم تغيير الحكم الشرعي لمجرد التقدم .


مثلاً يتم نزع الحجاب لأننا وصلنا للقمر , أو نلغي صلاة المغرب لأنَّ هناك مباريات للدوري المحلي , أو مثلاً نُلغي صلاة الظهر لكي يعمل النَّاس ويُنتجون .



لذلك الأحكام المقصودة مثل بعض الأمور التي تطورت , فهناك مسائل فقهية عصرية , والشريعة مرنة وليست كما تظن .


مثل مسألة توسعة الحرم , وكذلك مساءل كثيرة غير هذه المسألة .


المقام يطول جداً فاضلي حمد , واللبيب يكفيه القليل .
 

حمد

عضو بلاتيني
عزيزي البريهاري

انا من المعجبين بفكرة العلمانية كنتاج للافكار والتجارب الانسانية , ومقتنع بسموها و باساسها الذي هو التعايش السلمي واحترام حق الناس بقضاء حياتهم حسب بما يروه مناسبا .

اما بالنسبة لديانتي , وان كنت اعتبرها شأنا خاصا ولكن سأجيب .

نعم انا انشالله من المسلمين , ولكن مرجعيتي ربما تختلف عن الكثير من المسلمين الاخرين , فهي مفتوحة على كل الاجتهادات من كل الاطراف التي اتقبل منها ما اراه مقنعا ويحاكي عقلي , وهذا ما ادافع عنه , وهناك ما يعتمد على الايمان دون الاثبات العلمي وهذه اعتبرها شأنا خاصا ليس لي فرضه على الاخرين , لان تقبل هذا الامر يعتمد على ايمان الاخر به .

اما بالنسبة لرأيك , فهو معتبر , ويستحق البحث به , واعدك بأن اتم ذلك بأقرب فرصة .

شكرا و تحية لك

عزيزي المختصر المفيد

شفيك مو طبيعي اليوم ؟

عسى موشارب شي ؟!
 

السلطاني

عضو مخضرم
12 __يمنع الدخول في صراعات جانبية مع بقية الرواد بدلا من التركيز على الحوار ومناقشة الأفكار ووجهات النظر.


مغلق.
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى