المقرئ الشيخ / مشاري العفاسي ... وكليب دعاية ( زين ) ....

FahdQ8

عضو مخضرم
صدقت

صار الفنان مشاري العفاسي للاسف


رأيك ونحترمه .. وشاكر مرورك الكريم ... وتفاعلك..

واحبك تلاحظ شيء ... كل اللي دشو وشاركو بالموضوع ... و ما عجبهم انتقادنا لما قام به العفاسي .. وحاولو اغلاق الموضوع لمجرد اننا انتقدنا تحول العفاسي للبزنس ...

ما شفنا منهم ولا واحد من امس .. وهم اللي كانو واقفين لنا على الكلمه ...

يعني شفت كلمتك هذي ( صار فنان ) لو انك قايلها قبل امس كان كفروك ... وقالو انك تتهجم على الدين ..

لكن و من البارح .. ومنذ ان افتى كبيرهم هنا .. ان العفاسي اخطأ باللي سواه .. ما سمعنا لهم حس .. بس واحد شارك وبنعومه بالغه وشكله مستحي انه يرد ..

حنا قلنا حسافه على العفاسي .. شككو في نوايانا .. وصرنا نلمز ونغمز ... وشوي ويطلعونا من اهل القبله ..

كبيرهم يقول نفس كلامنا ... يصير عادي .. ولا اي واحد منهم يرد عليه .. شفت التناقض يارجل :)

شكرا مرة اخرى اخي الفاضل .. وتقبل تحياتي ...
 

بو مشيري

عضو بلاتيني
فهد انت تستعبط الله يهديك مع احترامي لجميع الاخوة .. احنا بينا آرائنا .. و دخلنا مع صاحب الموضوع بنقاشات تهربت منها و مستعد ان اناقشك فيها نقطة نقطة من يد ويديد وافند كلامك .. كنا نأخذ ونرد معاك كونك صاحب الموضوع .. لكن ان نرد على كل رد ونعلق عليه ليش !؟

محد كفرك او كفر غيرك .. قلت لك وخر عن هالسوالف و تربط العصائص هالشغلات معلومه لمنو !! الزميل الي يقول انه الفنان مشاري العفاسي .. ردينا على كلام مشابه لكلامه بأول رد .. و الزميل الي يقول انه أخذ الشغله للفلوس ردينا على كلامه بأول رد .. تبي نرجع ونعيد الكلام يعني مع كل رد .. ليش ؟

و خاصة ان صاحب الموضوع نفسه ما احترم نفسه او احترمنا و عقول القراء و رد على ردودنا الخاصة بالموضوع و فضل ان يتقمص دور المحلل النفسي لشخصياتنا و اسلامنا وتدينا .. ويضع هذا بالجنة و الآخر بالنار .. ويشتت الموضوع بكلامه حتى وصل الأمر ان يتهمنا بأننا نريد اغلاق الموضوع وانت الي شرقت وغربت وتهربت !!

الانفصام مشكلة :confused: !
 
بومشيري يعطيك العافيه وصلت فكرتك .. لا تجادلهم مهما تسوي ..

يشوفون بعين وحده ولمن تفند ادعاءاتهم.. ياخذون بالمثل اللي يقول (خير وسيلة للدفاع الهجوم )..

وتحياتي للجميع .. وعن اذنكم صوت الاذان بخدمة العفاسي قام يأذن !!

فمان الله
 

FahdQ8

عضو مخضرم
فهد انت تستعبط الله يهديك مع احترامي لجميع الاخوة ..

احنا بينا آرائنا .. و دخلنا مع صاحب الموضوع بنقاشات تهربت منها و مستعد ان اناقشك فيها نقطة نقطة من يد ويديد وافند كلامك .. كنا نأخذ ونرد معاك كونك صاحب الموضوع .. لكن ان نرد على كل رد ونعلق عليه ليش !؟

الزميل الي يقول انه الفنان مشاري العفاسي .. ردينا على كلام مشابه لكلامه بأول رد .. و الزميل الي يقول انه أخذ الشغله للفلوس ردينا على كلامه بأول رد .. تبي نرجع ونعيد الكلام يعني مع كل رد .. ليش ؟

و خاصة ان صاحب الموضوع نفسه ما احترم نفسه او احترمنا و رد على ردودنا الخاصة بالموضوع و فضل ان يتقمص دور المحلل النفسي لشخصياتنا و اسلامنا وتدينا .. ويضع هذا بالجنة و الآخر بالنار .. ويشتت الموضوع بكلامه حتى وصل الأمر ان يتهمنا بأننا نريد اغلاق الموضوع !!


وليش ما ترد على اللي حرّم ظهور المرأه بالمطلق حتى لو محتشمه بالتلفزيون .. مثل ما رديت على غيره وقلت انهم محتشمات ؟؟؟

وليش ما ترد على اللي قال ان العفاسي أخطأ ... رغم انك رديت علي وعلى كل من انتقد العفاسي ؟؟؟

انت رديت على الكل ... وما خليت أحد ... ليش الحين سكتوا وكأن على رؤوسكم الطير... ليش ما تقوله وتناقشه مثل ما ناقشت غيره اهنيه ... وتقوله لا العفاسي ما أخطأ ؟؟؟

وصاحبكم هو اللي حلل ... واتهم صاحب الموضوع بالهمز واللمز ... ثم استوى وتنحنح وشرب قدحاً فيه ماء مقري عليه .. ثم قال ... العفاسي أخطأ ... فاصاب القوم الذهول ... وكل نفض بشته وراح لاهله :)

اخ بو مشيري ... افتح اي موضوع تبينا نتناقش فيه وابشر ... نتناقش .. ونطرح افكارنا وما في مشكله ... نحن هنا لهذه الغايه ...

وما ذكرته فقط تساؤلات ...
 

بو مشيري

عضو بلاتيني
وليش ما ترد على اللي حرّم ظهور المرأه بالمطلق حتى لو محتشمه بالتلفزيون .. مثل ما رديت على غيره وقلت انهم محتشمات ؟؟؟
رديت على هذه النقطة وبينت لك ان هذا خلاف بمساله ثانوية بينها لك حدساوي برده الأخير و هي مسأله يسوغ فيها الخلاف .. وقلت لك برد سابق .. لازم اوقف مع قول و انكر على القول الثاني علشان اصير فهلوي مثلك ؟!

وليش ما ترد على اللي قال ان العفاسي أخطأ ... رغم انك رديت علي وعلى كل من انتقد العفاسي ؟؟؟
انا رديت على كلامك بعد ردي الأول كونك صاحب الموضوع .. وقبل هذا رديت على كلام الإخوة بردي الأول الي انت ما تطرقت له اساسا ..

اما مسأله اني رديت عليك و على كل من انتقد العفاسي ( لهذا السبب فقط ) فهذا كذب .. فأنا شخصيا انتقدت العفاسي وناصحته حسب ما ذكرت لك .. فإرجع واقرا الموضوع عدل .. انا انتقدت التصيد الماصخ من امثالك على الاسلاميين و قلت لك بو راشد ماهو معصوم و لك حق انتقاد شغله مرة ومرتين وثلاث .. ويالييتك تقرا الردود بدل تكرارها .. لكن ان تحاول وبشكل مكرر الانتقاص من الرجل حتى وصل الأمر للتشكيك بأصله ومن ثم التفاخر بأنك تقدم مالا يستطيع هو ان يقدمه .. فهذا يبين مدى المرض و القصد الشخصي من الموضوع !


انت رديت على الكل ... وما خليت أحد ... ليش الحين سكتوا وكأن على رؤوسكم الطير... ليش ما تقوله وتناقشه مثل ما ناقشت غيره اهنيه ... وتقوله لا العفاسي ما أخطأ ؟؟؟
لا تجذب بارك الله فيك .. انا ناقشت احد غيرك بهذا الموضوع علشان تقولي ما خليت احد ؟ بعد ردي الأول رديت عليك و على من وجهلي الردود و بس ! اما نص الموضوع والاعتراضات فرديت عليها كلها بردي الأول

و احنا ما سكتنا ولا وقف الطير على روسنا .. لإن كل الكلام الي اتى بعد ردودنا ردينا عليه .. و مثل ما ذكرت لك بردي السابق .. ليش اكرر الكلام ؟

وصاحبكم هو اللي حلل ... واتهم صاحب الموضوع بالهمز واللمز ... ثم استوى وتنحنح وشرب قدحاً فيه ماء مقري عليه ..
اول شي لا تصطنع شي ما صار حتى تخدع نفسك أنك افحمت الزميل الفاضل ابو عمر او غيره .. اتهام الزميل لك هو سبب ردنا عليك وعلى غيرك من البداية و بينت هذا بردي الأول .. لإن مواضيعك المكررة و المنتقدة للإسلاميين بالطالعة والنازلة بسبب وبدون سبب لا يفسر الا بهذا ..

حتى لم انت احتجيت برأي سالم الطويل .. قلت لك مستعد احاججك برأي سالم الطويل بمواضيع الاختلاط الي انت تنتقد فيه العفاسي مثلا بشرط ان تقر بحرمة هذه الأمور التي تتكلم عنها حتى ابين انك لا تقصد الا التصيد والانتقاد لمجرد الهجوم .. فتهربت

ثم قال ... العفاسي أخطأ ... فاصاب القوم الذهول ... وكل نفض بشته وراح لاهله
ما شاء الله عليك يا خفيف الدم يابو الذهول .. ما اقولك انك تعاني من بطئ استيعاب ؟ قلت لك لا تجعلنا فريقين إما مؤمن او كافر .. ولا تلزمني برأي غيري فأنا ارد عليك وردودي واضحة وان اتفقنا انا وغيري على اننا نعارض و نرد على موضوعك المطاطي و نفند ما جاء فيه ..

الزميل الفاضل أبو عمر يرى عدم جواز خروج المرأة على التلفاز حسب ما فهمت من ردوده و ان مشاري العفاسي أخطأ .. و رأيي مغاير تماما و هو جواز خروج المرأة اذا كانت محتشمه ولحاجة وان مشاري العفاسي لم يخطأ وربما يكون بالأمر شبهه .. فهناك فرق بين كلامي وكلامه فلا تخلط و تحاججنا بكلام بعضنا البعض !

لم يتهرب احد الا انت بإختلاقك تهربنا المزعوم .. وبتهربك عن الرد علينا !

اخ بو مشيري ... افتح اي موضوع تبينا نتناقش فيه وابشر ... نتناقش .. ونطرح افكارنا وما في مشكله ... نحن هنا لهذه الغايه ...
ليتك تفهم يالحبيب ان هذا هدفنا وغايتنا .. وتبتعد عن توزيع تهايم ( يكفرونا و يزندقونا ) مع ان كل كلامك كذب وافتراء .. و ان تبتعد عن توزيع صكوك الاسلام الصحيح من السقيم لكل من يخالفك الرأي .. فكلامنا ما كان الا كرد على موضوعك الي اتى بعد سلسلة من المواضيع مافيها الا التشكيك والطعن بغيرك بلا منطق او حجة او دليل .. وبتناقض واضح فأنت تستشهد بسالم الطويل متى ما وافق رأيك و تعارضه متى ما خالف هواك .. حتى ان كان ما تعارضه فيه أمر لا يسوغ الخلاف فيه !

وما ذكرته فقط تساؤلات ...
وما ذكرناه لم يكن الا ردود على تساؤلاتك .. والنتيجة انك تهربت ولم تجب على ردودنا بحجة ( احترم رأيكم ) و من ثم فسرت ردودنا على انها تكفير لك ولكل من خالفنا و بلشت توزع تهايم يمين ويسار !

---

اختي الكريمة قبلية وقبيلتي الكويت ..

الله يجزاج خير على كلامج الطيب .. والله يبارك بعمرج .. احنا محنا موجودين الا للأخذ والرد .. و ما دام صاحب الموضوع حب الطواله ما كان عندنا مشكلة ان نطولها معاه علشان نشوف شنو الغاية والهدف من الموضوع هذا و بقية مواضيعه الي ما فيها الا انتقادات للاسلاميين بلا طعم او لون او رائحة .. و القارئ الكريم هو من يحكم ..

---
 

FahdQ8

عضو مخضرم
رديت على هذه النقطة وبينت لك ان هذا خلاف بمساله ثانوية بينها لك حدساوي برده الأخير و هي مسأله يسوغ فيها الخلاف .. وقلت لك برد سابق .. لازم اوقف مع قول و انكر على القول الثاني علشان اصير فهلوي مثلك ؟!


انا رديت على كلامك بعد ردي الأول كونك صاحب الموضوع .. وقبل هذا رديت على كلام الإخوة بردي الأول الي انت ما تطرقت له اساسا ..

اما مسأله اني رديت عليك و على كل من انتقد العفاسي ( لهذا السبب فقط ) فهذا كذب .. فأنا شخصيا انتقدت العفاسي وناصحته حسب ما ذكرت لك .. فإرجع واقرا الموضوع عدل .. انا انتقدت التصيد الماصخ من امثالك على الاسلاميين و قلت لك بو راشد ماهو معصوم و لك حق انتقاد شغله مرة ومرتين وثلاث .. ويالييتك تقرا الردود بدل تكرارها .. لكن ان تحاول وبشكل مكرر الانتقاص من الرجل حتى وصل الأمر للتشكيك بأصله ومن ثم التفاخر بأنك تقدم مالا يستطيع هو ان يقدمه .. فهذا يبين مدى المرض و القصد الشخصي من الموضوع !



لا تجذب بارك الله فيك .. انا ناقشت احد غيرك بهذا الموضوع علشان تقولي ما خليت احد ؟ بعد ردي الأول رديت عليك و على من وجهلي الردود و بس ! اما نص الموضوع والاعتراضات فرديت عليها كلها بردي الأول

و احنا ما سكتنا ولا وقف الطير على روسنا .. لإن كل الكلام الي اتى بعد ردودنا ردينا عليه .. و مثل ما ذكرت لك بردي السابق .. ليش اكرر الكلام ؟


اول شي لا تصطنع شي ما صار حتى تخدع نفسك أنك افحمت الزميل الفاضل ابو عمر او غيره .. اتهام الزميل لك هو سبب ردنا عليك وعلى غيرك من البداية و بينت هذا بردي الأول .. لإن مواضيعك المكررة و المنتقدة للإسلاميين بالطالعة والنازلة بسبب وبدون سبب لا يفسر الا بهذا ..

حتى لم انت احتجيت برأي سالم الطويل .. قلت لك مستعد احاججك برأي سالم الطويل بمواضيع الاختلاط الي انت تنتقد فيه العفاسي مثلا بشرط ان تقر بحرمة هذه الأمور التي تتكلم عنها حتى ابين انك لا تقصد الا التصيد والانتقاد لمجرد الهجوم .. فتهربت


ما شاء الله عليك يا خفيف الدم يابو الذهول .. ما اقولك انك تعاني من بطئ استيعاب ؟ قلت لك لا تجعلنا فريقين إما مؤمن او كافر .. ولا تلزمني برأي غيري فأنا ارد عليك وردودي واضحة وان اتفقنا انا وغيري على اننا نعارض و نرد على موضوعك المطاطي و نفند ما جاء فيه ..

الزميل الفاضل أبو عمر يرى عدم جواز خروج المرأة على التلفاز حسب ما فهمت من ردوده و ان مشاري العفاسي أخطأ .. و رأيي مغاير تماما و هو جواز خروج المرأة اذا كانت محتشمه ولحاجة وان مشاري العفاسي لم يخطأ وربما يكون بالأمر شبهه .. فهناك فرق بين كلامي وكلامه فلا تخلط و تحاججنا بكلام بعضنا البعض !

لم يتهرب احد الا انت بإختلاقك تهربنا المزعوم .. وبتهربك عن الرد علينا !


ليتك تفهم يالحبيب ان هذا هدفنا وغايتنا .. وتبتعد عن توزيع تهايم ( يكفرونا و يزندقونا ) مع ان كل كلامك كذب وافتراء .. و ان تبتعد عن توزيع صكوك الاسلام الصحيح من السقيم لكل من يخالفك الرأي .. فكلامنا ما كان الا كرد على موضوعك الي اتى بعد سلسلة من المواضيع مافيها الا التشكيك والطعن بغيرك بلا منطق او حجة او دليل .. وبتناقض واضح فأنت تستشهد بسالم الطويل متى ما وافق رأيك و تعارضه متى ما خالف هواك .. حتى ان كان ما تعارضه فيه أمر لا يسوغ الخلاف فيه !


وما ذكرناه لم يكن الا ردود على تساؤلاتك .. والنتيجة انك تهربت ولم تجب على ردودنا بحجة ( احترم رأيكم ) و من ثم فسرت ردودنا على انها تكفير لك ولكل من خالفنا و بلشت توزع تهايم يمين ويسار !

---

اختي الكريمة قبلية وقبيلتي الكويت ..

الله يجزاج خير على كلامج الطيب .. والله يبارك بعمرج .. احنا محنا موجودين الا للأخذ والرد .. و ما دام صاحب الموضوع حب الطواله ما كان عندنا مشكلة ان نطولها معاه علشان نشوف شنو الغاية والهدف من الموضوع هذا و بقية مواضيعه الي ما فيها الا انتقادات للاسلاميين بلا طعم او لون او رائحة .. و القارئ الكريم هو من يحكم ..

---


اولا انا لم اشكك باصل العفاسي .. لاني بكل بساطه اعرفه واعرف اهله ... واعرف اصلهم وفصلهم ..

ثانياً .. انا لم ولا استطيع ان اتطاول على الاسلام .. لسبب بسيط وهو اني مسلم .. اما انتقادي لمن يسمون انفسهم اسلاميين فانت وافقتني ان لا عصمة لبشر الا لرسول الله ..

وساظل انتقد اي شيء ما يعجبني سواء هم او غيرهم ...

ثالثاً .. الاخ ابو عمر يقول انه اشترى الرسيفر الاسلامي الذي لا تظهر فيه المرأه .. لقناعته بعدم جواز ظهور المرأه بالتلفزيون .. ونحترم قناعاته .. لكنه فاجأنا بقوله انه شاهد انشودة العفاسي اللي تظهر فيها المرأه على الرسيفر الإسلامي ... !!!!

وانا هنا انصح الاخ بو عمر ان يرجع الرسيفر الاسلامي او يشتكي عليهم عند حماية المستهلك لانهم اظهرو المرأه ... وهم في اعلانهم قالو انه ما راح تظهر ... ويرجعون له فلوسه ..

رابعاً ... افتح اي موضوع مثل ما قلت لك ... الموضوع اللي يعجبك وخل نتناقش .. لانه فعلا هذا الموضوع اخذ اكثر من حقه ...
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
رديت على هذه النقطة وبينت لك ان هذا خلاف بمساله ثانوية بينها لك حدساوي برده الأخير و هي مسأله يسوغ فيها الخلاف .. وقلت لك برد سابق .. لازم اوقف مع قول و انكر على القول الثاني علشان اصير فهلوي مثلك ؟!


انا رديت على كلامك بعد ردي الأول كونك صاحب الموضوع .. وقبل هذا رديت على كلام الإخوة بردي الأول الي انت ما تطرقت له اساسا ..

اما مسأله اني رديت عليك و على كل من انتقد العفاسي ( لهذا السبب فقط ) فهذا كذب .. فأنا شخصيا انتقدت العفاسي وناصحته حسب ما ذكرت لك .. فإرجع واقرا الموضوع عدل .. انا انتقدت التصيد الماصخ من امثالك على الاسلاميين و قلت لك بو راشد ماهو معصوم و لك حق انتقاد شغله مرة ومرتين وثلاث .. ويالييتك تقرا الردود بدل تكرارها .. لكن ان تحاول وبشكل مكرر الانتقاص من الرجل حتى وصل الأمر للتشكيك بأصله ومن ثم التفاخر بأنك تقدم مالا يستطيع هو ان يقدمه .. فهذا يبين مدى المرض و القصد الشخصي من الموضوع !



لا تجذب بارك الله فيك .. انا ناقشت احد غيرك بهذا الموضوع علشان تقولي ما خليت احد ؟ بعد ردي الأول رديت عليك و على من وجهلي الردود و بس ! اما نص الموضوع والاعتراضات فرديت عليها كلها بردي الأول

و احنا ما سكتنا ولا وقف الطير على روسنا .. لإن كل الكلام الي اتى بعد ردودنا ردينا عليه .. و مثل ما ذكرت لك بردي السابق .. ليش اكرر الكلام ؟


اول شي لا تصطنع شي ما صار حتى تخدع نفسك أنك افحمت الزميل الفاضل ابو عمر او غيره .. اتهام الزميل لك هو سبب ردنا عليك وعلى غيرك من البداية و بينت هذا بردي الأول .. لإن مواضيعك المكررة و المنتقدة للإسلاميين بالطالعة والنازلة بسبب وبدون سبب لا يفسر الا بهذا ..

حتى لم انت احتجيت برأي سالم الطويل .. قلت لك مستعد احاججك برأي سالم الطويل بمواضيع الاختلاط الي انت تنتقد فيه العفاسي مثلا بشرط ان تقر بحرمة هذه الأمور التي تتكلم عنها حتى ابين انك لا تقصد الا التصيد والانتقاد لمجرد الهجوم .. فتهربت


ما شاء الله عليك يا خفيف الدم يابو الذهول .. ما اقولك انك تعاني من بطئ استيعاب ؟ قلت لك لا تجعلنا فريقين إما مؤمن او كافر .. ولا تلزمني برأي غيري فأنا ارد عليك وردودي واضحة وان اتفقنا انا وغيري على اننا نعارض و نرد على موضوعك المطاطي و نفند ما جاء فيه ..

الزميل الفاضل أبو عمر يرى عدم جواز خروج المرأة على التلفاز حسب ما فهمت من ردوده و ان مشاري العفاسي أخطأ .. و رأيي مغاير تماما و هو جواز خروج المرأة اذا كانت محتشمه ولحاجة وان مشاري العفاسي لم يخطأ وربما يكون بالأمر شبهه .. فهناك فرق بين كلامي وكلامه فلا تخلط و تحاججنا بكلام بعضنا البعض !

لم يتهرب احد الا انت بإختلاقك تهربنا المزعوم .. وبتهربك عن الرد علينا !


ليتك تفهم يالحبيب ان هذا هدفنا وغايتنا .. وتبتعد عن توزيع تهايم ( يكفرونا و يزندقونا ) مع ان كل كلامك كذب وافتراء .. و ان تبتعد عن توزيع صكوك الاسلام الصحيح من السقيم لكل من يخالفك الرأي .. فكلامنا ما كان الا كرد على موضوعك الي اتى بعد سلسلة من المواضيع مافيها الا التشكيك والطعن بغيرك بلا منطق او حجة او دليل .. وبتناقض واضح فأنت تستشهد بسالم الطويل متى ما وافق رأيك و تعارضه متى ما خالف هواك .. حتى ان كان ما تعارضه فيه أمر لا يسوغ الخلاف فيه !


وما ذكرناه لم يكن الا ردود على تساؤلاتك .. والنتيجة انك تهربت ولم تجب على ردودنا بحجة ( احترم رأيكم ) و من ثم فسرت ردودنا على انها تكفير لك ولكل من خالفنا و بلشت توزع تهايم يمين ويسار !

---

اختي الكريمة قبلية وقبيلتي الكويت ..

الله يجزاج خير على كلامج الطيب .. والله يبارك بعمرج .. احنا محنا موجودين الا للأخذ والرد .. و ما دام صاحب الموضوع حب الطواله ما كان عندنا مشكلة ان نطولها معاه علشان نشوف شنو الغاية والهدف من الموضوع هذا و بقية مواضيعه الي ما فيها الا انتقادات للاسلاميين بلا طعم او لون او رائحة .. و القارئ الكريم هو من يحكم ..

---


أحسنت يا بو مشيرى كالمعتاد في ردك , أنت تعرف المثل القائل معاهم معاهم عليهم عليهم , هذه الموضوعات تكشف أصحابها وسواء كان مشاري راشد قد أخطأ في هذا الأمر أو لم يخطئ فإننا نحبه ونتولاه وننصح له ونسانده , فأقل أحواله أنه أصاب أجرا واحدا , وطالما أن أسلوب الغمز واللمز برموز العمل الإسلامي باقية في أسلوب بعض الكتاب هنا , فنحن لهم بالمرصاد .

 

FahdQ8

عضو مخضرم
شنو نحن لهم بالمرصاد !!!!

حرب ... جهاد !!!!

اقول ... رجع رسيفرك اللي شريته لانه ما يطلع الحريم .. واخرتها طلّع الحريم اللي بانشودة العفاسي ... هذا اذا صج شريته ... فهم بلاشك نصبوا عليك ... وهذا ليس بغريب عن من يتاجر بالدين ..

آل ايه ... آل نحن لهم بالمرصاد ...!!!!

يا اخي تعلمو اول شيء كيف يكون النقاش الراقي .. واتركو البحث في النوايا ..

ولا تتهمون كل من ينتقد تصرفاتكم بانه غمز ولمز بالدين ... فانتم لا تمثلون الدين ولن تمثلوه .. ولا تملكون وكاله حصريه للدفاع عنه ...

ان ناقشكم الشيعي قلتو له رافضي مجوسي .. وتسب الصحابه وهيجتو الناس عليه .. عشان يضيعون الموضوع الاصلي .. وندش بسوالف طائفيه مال لامها داعي ...

وان ناقشناكم حنا ... قلتو ليبرال يغمزون ويلمزون بالدين .. .. فقط لكسب تعاطف العوام ... حتى ينسون القضيه اللي نناقشها .. ويفكرون انكم حماة الدين ونحن نتهجم على الدين ...

نحن لهم بالمرصاد :D
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
شنو نحن لهم بالمرصاد !!!!

حرب ... جهاد !!!!

اقول ... رجع رسيفرك اللي شريته لانه ما يطلع الحريم .. واخرتها طلّع الحريم اللي بانشودة العفاسي ... هذا اذا صج شريته ... فهم بلاشك نصبوا عليك ... وهذا ليس بغريب عن من يتاجر بالدين ..

آل ايه ... آل نحن لهم بالمرصاد ...!!!!

يا اخي تعلمو اول شيء كيف يكون النقاش الراقي .. واتركو البحث في النوايا ..

ولا تتهمون كل من ينتقد تصرفاتكم بانه غمز ولمز بالدين ... فانتم لا تمثلون الدين ولن تمثلوه .. ولا تملكون وكاله حصريه للدفاع عنه ...

ان ناقشكم الشيعي قلتو له رافضي مجوسي .. وتسب الصحابه وهيجتو الناس عليه .. عشان يضيعون الموضوع الاصلي .. وندش بسوالف طائفيه مال لامها داعي ...

وان ناقشناكم حنا ... قلتو ليبرال يغمزون ويلمزون بالدين .. .. فقط لكسب تعاطف العوام ... حتى ينسون القضيه اللي نناقشها .. ويفكرون انكم حماة الدين ونحن نتهجم على الدين ...

نحن لهم بالمرصاد :D


بلى بالمرصاد , وأما الريسيفير فاذهب إللى موضوعك الذي خرجت منه تجر أذيال الخيبة وضع سؤالك هناك , ولا تنسى أن تأتي بادعاءاتك التي ادعيتها ورأفنا بحالك ولم نصر عليك , هات ما ألزمت به نفسك هناك وضع تعقيبك نرد عليك.

أما أسلوب التطاول على الرموز فهو مرفوض عند العقلاء قبل أن يكونوا مسلمين , فقبل أن تبحث عن الحوار الراقي ترقى أنت بنفسك في أسلوبك وعرضك ونقدك تجد رد فعل القارئ عليك كما تحب , أما أن تسيء إلى الناس ثم تتباكى على الحوار الراقي فهذا من علامات التناقض عندك , وطالما أنك لا تنتهي عن هذا الأسلوب فنحن له بالمرصاد

.
 

FahdQ8

عضو مخضرم
بلى بالمرصاد , وأما الريسيفير فاذهب إللى موضوعك الذي خرجت منه تجر أذيال الخيبة وضع سؤالك هناك , ولا تنسى أن تأتي بادعاءاتك التي ادعيتها ورأفنا بحالك ولم نصر عليك , هات ما ألزمت به نفسك هناك وضع تعقيبك نرد عليك.

أما أسلوب التطاول فنحن له بالمرصاد

.


ابو عمر ... شنو تجر اذيال الخيبه او الهزيمه !!! شنو هلمستوى ... ويحك يا رجل :)

يا حبيبي .. انا هنا لاتناقش معك .. لا لاهزمك .. وتهزمني .. انت فاهم هلجزئيه ؟

ليش العمليه عندكم جهاد .. وحرب ... ومنتصر .. ومهزوم ...

يا بابا هذا منتدى ... لطرح الأفكار والآراء .. مو عشان اهزمك او تهزمني ... ولا انت مجبور تقتنع في طرحي .. مثل ما أنا مو مجبور اقتنع في طرحك ...

وقوانين المنتدى اصلاً .. لا تسمح بالتطاول على الأديان ... فكيف تتهمنا بالتطاول على الأديان ؟؟؟

ولا كل من يعارضك يكون يتطاول على الدين ... وتحاول افهام الآخرين اننا نتطاول لا سمح الله على الدين ؟؟

يعني انا او غيري لو يحط مواضيع فيها تطاول على الأديان كان ما سمحت ادارة المنتدى بنزولها اصلاً ... ترى المنتدى كل اللي فيه مسلمين مو بس انت ...

احنا نناقش ... نعرض آراءنا ... شنو تجر أذيال الهزيمه !!!

حاول ان تتعلم ثقافة الحوار ... افتح مخك على الآخر .. اسمع ... ناقش بهدوء ..

الله سبحانه امر رسولنا الكريم ان يجادل الكفار باللتي هي احسن ... وانت مسويلي حرب اهنيه مع مسلمين مثلك او يمكن احسن منك ؟؟؟

عفيه لغة حوار :) نحن لهم بالمرصاد ..... ويجرون اذيال الخيبه و الهزيمه :)

انا ما جبت طاري الرسيفر اهنيه حتى اعود واسألك هناك .. انت اللي قلت هنا .. انك شفت الكليب .. عفواً الانشوده .. بالرسيفر اللي شريته بعد قراءتك لموضوع فهد .. مو صح ؟

وقلت لك نصيحه ... انت شريته لانه ما يطلع حريم ... وتقول انك شفت فيه حريم .. فنصحتك اما ان ترجعه .. او تشكيهم لحماية المستهلك لانهم نصبو عليك ..

الحين هذا جزائي اللي انصحك .. بعد ان نصب عليك المتاجرين بالدين !!!
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
ابو عمر ... شنو تجر اذيال الخيبه او الهزيمه !!! شنو هلمستوى ... ويحك يا رجل :)

يا حبيبي .. انا هنا لاتناقش معك .. لا لاهزمك .. وتهزمني .. انت فاهم هلجزئيه ؟

ليش العمليه عندكم جهاد .. وحرب ... ومنتصر .. ومهزوم ...

يا بابا هذا منتدى ... لطرح الأفكار والآراء .. مو عشان اهزمك او تهزمني ... ولا انت مجبور تقتنع في طرحي .. مثل ما أنا مو مجبور اقتنع في طرحك ...

وقوانين المنتدى اصلاً .. لا تسمح بالتطاول على الأديان ... فكيف تتهمنا بالتطاول على الأديان ؟؟؟

ولا كل من يعارضك يكون يتطاول على الدين ... وتحاول افهام الآخرين اننا نتطاول لا سمح الله على الدين ؟؟

يعني انا او غيري لو يحط مواضيع فيها تطاول على الأديان كان ما سمحت ادارة المنتدى بنزولها اصلاً ... ترى المنتدى كل اللي فيه مسلمين مو بس انت ...

احنا نناقش ... نعرض آراءنا ... شنو تجر أذيال الهزيمه !!!

حاول ان تتعلم ثقافة الحوار ... افتح مخك على الآخر .. اسمع ... ناقش بهدوء ..

الله سبحانه امر رسولنا الكريم ان يجادل الكفار باللتي هي احسن ... وانت مسويلي حرب اهنيه مع مسلمين مثلك او يمكن احسن منك ؟؟؟

عفيه لغة حوار :) نحن لهم بالمرصاد ..... ويجرون اذيال الخيبه و الهزيمه :)

انا ما جبت طاري الرسيفر اهنيه حتى اعود واسألك هناك .. انت اللي قلت هنا .. انك شفت الكليب .. عفواً الانشوده .. بالرسيفر اللي شريته بعد قراءتك لموضوع فهد .. مو صح ؟

وقلت لك نصيحه ... انت شريته لانه ما يطلع حريم ... وتقول انك شفت فيه حريم .. فنصحتك اما ان ترجعه .. او تشكيهم لحماية المستهلك لانهم نصبو عليك ..

الحين هذا جزائي اللي انصحك .. بعد ان نصب عليك المتاجرين بالدين !!!


الأفكار لها آداب في الطرح , والإختلاف له ميدانه ومكانه , وكل إنسان له حق إبداء رأيه والتساؤل والنقاش , ولكن لا يقبل من كل إنسان أن يلبس عباءة حب النقاش وطرح الآراء ثم يلمز الناس ويغمزهم , فهذه دلالة على قلة العقل والدين وهذا يحمل وزره هو نفسه , فإذا كان هذا التطاول على من يرونه الناس رمزا وخرج الخطاب بأسلوب متدني يحمل في طياته الإستهزاء بدلا من المناقشة , والطعن بدلا من طرح الأفكار كان الجواب مخالفا لما يهواه وإن ظل من أول موضوعه وآخره يتباكى على الحوار الراقي.

أنت محتاج إلى أن تتعلم ما هي المصداقية في المحاورات , وكيف يكون الحوار الراقي , فإذا حصلت هذان الأمران طاب لك حينئذ أن تطلب حوارا راقيا فيه الأخذ والرد ويكون لك الحق في الإعتراض على نوعية الردود التي لم تناسب مقالك , ولكنك تلبس ثيابا أوسع من مقاسك وما زال قياسك عليه بعيدا


وأما مسألة الرصد لكلماتكم الضعيفة , فطيعا هذا أمر نقطع من أوقاتنا في سبيل كشفها , لأن الجهاد بالكلمة ليست حربا , والذب عن أعراض المسلمين لا سيما الرموز منهم له أجر عظيم , وكما نفعل مع الناس يفعل الزملاء بنا ويدافعون عنا , فهذه هي المسألة ليس إلا ولكنك يا فهد للأسف معاهم معاهم عليهم عليهم , ولا تيأسن فهذه الموضوعات وردود الإخوان هي التي سوف تعلمك بعد ذلك آداب الحوار وتجبرك عليها, ( هيا ابعث لي رقمك الخاص علشان تصارخ )


وأما الريسيفر فهو ليس كما تفهم - كالمعتاد - ولكني لا أجيب حتى تحمل سؤالك إلى موضوعك الذي خرجت منه تجر آذيال الخيبة وتضعه هناك بعدما تأتينا بالإقتباسات المزعومة...
 

FahdQ8

عضو مخضرم
الأفكار لها آداب في الطرح , والإختلاف له ميدانه ومكانه , وكل إنسان له حق إبداء رأيه والتساؤل والنقاش , ولكن لا يقبل من كل إنسان أن يلبس عباءة حب النقاش وطرح الآراء ثم يلمز الناس ويغمزهم , فهذه دلالة على قلة العقل والدين وهذا يحمل وزره هو نفسه , فإذا كان هذا التطاول على من يرونه الناس رمزا وخرج الخطاب بأسلوب متدني يحمل في طياته الإستهزاء بدلا من المناقشة , والطعن بدلا من طرح الأفكار كان الجواب مخالفا لما يهواه وإن ظل من أول موضوعه وآخره يتباكى على الحوار الراقي.

أنت محتاج إلى أن تتعلم ما هي المصداقية في المحاورات , وكيف يكون الحوار الراقي , فإذا حصلت هذان الأمران طاب لك حينئذ أن تطلب حوارا راقيا فيه الأخذ والرد ويكون لك الحق في الإعتراض على نوعية الردود التي لم تناسب مقالك , ولكنك تلبس ثيابا أوسع من مقاسك وما زال قياسك عليه بعيدا


وأما مسألة الرصد لكلماتكم الضعيفة , فطيعا هذا أمر نقطع من أوقاتنا في سبيل كشفها , لأن الجهاد بالكلمة ليست حربا , والذب عن أعراض المسلمين لا سيما الرموز منهم له أجر عظيم , وكما نفع مع الناس يفعل الزملاء بنا ويدافعون عنا , فهذه هي المسألة ليس إلا ولكنك يا فهد للأسف معاهم معاهم عليهم عليهم , ولكن هذه الموضوعات وردود الإخوان هي التي سوف تعلمك بعد ذلك آداب الحوار وتجبرك عليها, ( هيا ابعث لي رقمك الخاص علشان تتصارخ )


وأما الريسيفر فهو ليس كما تفهم - كالمعتاد - ولكني لا أجيب حتى تحمل سؤالك إلى موضوعك الذي خرجت منه تجر آذيال الخيبة وتضعه هناك بعدما تأتينا بالإقتباسات المزعومة...


الحين شفهمنا من ردك الكريم ... نفس السابق ... طهبله في طهبله

يا بو عمر بيك .. نحن لم نتطاول على الدين .. كما زعمت لاننا مسلمين .. ولا تحاول تلبس على الآخرين اننا نتطاول على الدين او اننا ما عاذ الله نعادي الدين ...

لان ادرة المنتدى مسلمين ايضاً ... ولا يرضون بالتطاول على الدين ... خلصنا من هذي ؟؟؟

ادب الحوار مو انت اللي تعلمني ادب الحوار .. و اذا ما عجبك ادب حواري ليش ترد علي وتشارك ؟؟؟ ليش ما تسفهني ؟؟؟

خلصنا من هذي ...

نقد رموز الإسلام .. من هم رموز الإسلام اللي انتقدناهم ... هل انتقدنا عمر بن الخطاب ؟؟؟

هل انتقدنا أحد من الصحابه ؟؟؟

انتقدنا مشاري راشد غريب العفاسي .. على شيء سواه ويسويه .. وانت بنفسك قلت انه اخطأ ...

والله اذا هو صار بعد من رموز الإسلام وحنا ما ندري .. هذي لا تواخذنا عليها ..

خلصنا من نقد الرموز الاسلاميه على قولتك ؟؟؟ حلو ...

بعد شنو ... ايه الجهاد بالكلمه ... قلت لك انا ما تطاولت على الدين ... ولا على رموز الدين .. وشتجاهدني عليه ؟؟؟

تجاهدني عشان اصير مثلك ... واقتنع بفكرك .. طيب اقتنعت و صرت مثلك .. شبتسوي بكل من :

الشيعه ، الدروز ، الاسماعيليه ، الاشاعره ، المتصوفه ، الزيديه ، العلويين ، السروريه ، الجهميه ، الاباضيه ، وغيرهم من المذاهب والملل الاسلاميه ؟؟؟

بتجاهدهم بعد ؟ بتفرض فكرك ورأيك على الكل .. ؟؟؟

اما مسأله الرسيفر الأسلامي ... فارد ... وأعيد ... واكرر ... انت قلت هنا انك شريت الرسيفر الاسلامي بعد ما قريت موضوعي عنه ... لانه ما يطلع الحريم ... صح ؟

وقلت انك شفت انشودة العفاسي اللي تظهر فيها الحريم على هذا الرسيفر الاسلامي ... صح ؟

انا فقط قلت لك .. اشلون انت شاري الرسيفر الاسلامي لانه ما يظهر الحريم ... لانك انت تقول انه ما يجوز ظهور الحريم على التلفزيون حتى لو محتشمات .. ثم تقول انهم يطلعون فيه حريم ..

وقلت لك اشتك عليهم لانهم نصابين يتاجرون بالدين ويقصون على الناس ... اشتك عليهم بحماية المستهلك .. هذا اذا صج انت شاريه .. واذا بس جذيه تطهبل كالعاده .. انسى نصيحتي ..
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
الحين شفهمنا من ردك الكريم ... نفس السابق ... طهبله في طهبله

يا بو عمر بيك .. نحن لم نتطاول على الدين .. كما زعمت لاننا مسلمين .. ولا تحاول تلبس على الآخرين اننا نتطاول على الدين او اننا ما عاذ الله نعادي الدين ...

لان ادرة المنتدى مسلمين ايضاً ... ولا يرضون بالتطاول على الدين ... خلصنا من هذي ؟؟؟

ادب الحوار مو انت اللي تعلمني ادب الحوار .. و اذا ما عجبك ادب حواري ليش ترد علي وتشارك ؟؟؟ ليش ما تسفهني ؟؟؟

خلصنا من هذي ...

نقد رموز الإسلام .. من هم رموز الإسلام اللي انتقدناهم ... هل انتقدنا عمر بن الخطاب ؟؟؟

هل انتقدنا أحد من الصحابه ؟؟؟

انتقدنا مشاري راشد غريب العفاسي .. على شيء سواه ويسويه .. وانت بنفسك قلت انه اخطأ ...

والله اذا هو صار بعد من رموز الإسلام وحنا ما ندري .. هذي لا تواخذنا عليها ..

خلصنا من نقد الرموز الاسلاميه على قولتك ؟؟؟ حلو ...

بعد شنو ... ايه الجهاد بالكلمه ... قلت لك انا ما تطاولت على الدين ... ولا على رموز الدين .. وشتجاهدني عليه ؟؟؟

تجاهدني عشان اصير مثلك ... واقتنع بفكرك .. طيب اقتنعت و صرت مثلك .. شبتسوي بكل من :

الشيعه ، الدروز ، الاسماعيليه ، الاشاعره ، المتصوفه ، الزيديه ، العلويين ، السروريه ، الجهميه ، الاباضيه ، وغيرهم من المذاهب والملل الاسلاميه ؟؟؟

بتجاهدهم بعد ؟ بتفرض فكرك ورأيك على الكل .. ؟؟؟

اما مسأله الرسيفر الأسلامي ... فارد ... وأعيد ... واكرر ... انت قلت هنا انك شريت الرسيفر الاسلامي بعد ما قريت موضوعي عنه ... لانه ما يطلع الحريم ... صح ؟

وقلت انك شفت انشودة العفاسي اللي تظهر فيها الحريم على هذا الرسيفر الاسلامي ... صح ؟

انا فقط قلت لك .. اشلون انت شاري الرسيفر الاسلامي لانه ما يظهر الحريم ... لانك انت تقول انه ما يجوز ظهور الحريم على التلفزيون حتى لو محتشمات .. ثم تقول انهم يطلعون فيه حريم ..

وقلت لك اشتك عليهم لانهم نصابين يتاجرون بالدين ويقصون على الناس ... اشتك عليهم بحماية المستهلك .. هذا اذا صج انت شاريه .. واذا بس جذيه تطهبل كالعاده .. انسى نصيحتي ..



ومن الذي قال إنك تطاولت على الدين ؟! هذا مثال آخر لخلطك المعاني على عمد , ولو تطاولت على الدين لوجدت خطابنا الأخير عليك كفسحة في البراري قياسا على ما سوف تجده لو كنت تطاول على الشرع , وإنما لا تنه عن شيء وتأتي مثله عارٌ عليك إذا فعلت عظيم.

المطلوب من الموضوعات المطروحة أن يكون فيها قدر أدنى من النزاهة والعلم بالمتناول , وهو مفقود في موضوعات الأخيرة للأسف , وللناس الحق في الرد على المغالطات الموجودة لاسيما وإن تم توضيحها ثم وجدناها تعاد مرة أخرى بنوع من الإستغفال , فمن استغضب ولم يغضب فهو حمار ولم استرضي ولم يرضي فهو شيطان.

وليس المطلوب أن تكون نتيجة النقاش أن تكون مثلي أو أكون مثلك , هذه ليست غاية ولو كانت غاية في مثل هذه المناقشات لكان عليها ألف استنكار , والحمد لله أنه لا عدوى ولا طيرة , ولكن أين النزاهة في العرض والعقل في الفهم والحيادية في الطرح والأدب في الحوار ؟!! أين هذا كله من موضوعاتك يا فهد , فأنت تُمثل الأدب معنا ثم ترفعه في خطابك عن الذي أوردت موضوعك في سبيل الطعن عليه وعلى من يمثله من منهج.


لو سمع أي إنسان بمشاري راشد لعلم أنه ذاك الرمز الذي يقرأ القرآن بالمسلمين , وليس كل رمز يعني أنه الفاروق رضي الله عنه , ولكن من جعله الناس راية يلتفون حوله وهم المسلمين لا يصح أن يغمز ويلمز ويطعن عليه وعلى فكره ومشربه وملبسه ثم ينسحب بعد ذلك على أي أمر آخر على حسب الهوى والأمواج , وتذكر أن الأدب قبل العلم وهما شرطا الحوار , ومن فقد الطهورين ثم خاض فيما لا يحسنه لا يبكين من بيان تهافت قوله وضعف حجته وظهور ذلك أمام الناس.


الأدب قبل العلم يا فهد.

 

FahdQ8

عضو مخضرم
ومن الذي قال إنك تطاولت على الدين ؟! هذا مثال آخر لخلطك المعاني على عمد , ولو تطاولت على الدين لوجدت خطابنا الأخير عليك كفسحة في البراري قياسا على ما سوف تجده لو كنت تطاول على الشرع , وإنما لا تنه عن شيء وتأتي مثله عارٌ عليك إذا فعلت عظيم.
المطلوب من الموضوعات المطروحة أن يكون فيها قدر أدنى من النزاهة والعلم بالمتناول , وهو مفقود في موضوعات الأخيرة للأسف , وللناس الحق في الرد على المغالطات الموجودة لاسيما وإن تم توضيحها ثم وجدناها تعاد مرة أخرى بنوع من الإستغفال , فمن استغضب ولم يغضب فهو حمار ولم استرضي ولم يرضي فهو شيطان.

وليس المطلوب أن تكون نتيجة النقاش أن تكون مثلي أو أكون مثلك , هذه ليست غاية ولو كانت غاية في مثل هذه المناقشات لكان عليها ألف استنكار , والحمد لله أنه لا عدوى ولا طيرة , ولكن أين النزاهة في العرض والعقل في الفهم والحيادية في الطرح والأدب في الحوار ؟!! أين هذا كله من موضوعاتك يا فهد , فأنت تُمثل الأدب معنا ثم ترفعه في خطابك عن الذي أوردت موضوعك في سبيل الطعن عليه وعلى من يمثله من منهج.


لو سمع أي إنسان بمشاري راشد لعلم أنه ذاك الرمز الذي يقرأ القرآن بالمسلمين , وليس كل رمز يعني أنه الفاروق رضي الله عنه , ولكن من جعله الناس راية يلتفون حوله وهم المسلمين لا يصح أن يغمز ويلمز ويطعن عليه وعلى فكره ومشربه وملبسه ثم ينسحب بعد ذلك على أي أمر آخر على حسب الهوى والأمواج , وتذكر أن الأدب قبل العلم وهما شرطا الحوار , ومن فقد الطهورين ثم خاض فيما لا يحسنه لا يبكين من بيان تهافت قوله وضعف حجته وظهور ذلك أمام الناس.


الأدب قبل العلم يا فهد.





اقول اذا فيك هذه الحميه على من يتطاول على الدين ... اشفيك مجابلنا اهنيه .. يا بو فسحه البراري انت :)

ليش ما تدور السايتات والمنتديات اللي يتطاولون فيها على الدين ... وتروح تجاهدهم ... حنا اهنيه كلنا مسلمين ... واترك عنك المهايط ...​

والنزاهه ... والعلم بالمتناول شيء نسبي ... فما تعتبره نزاهه .. يمكن غيرك يعتبره اساءه ...​

وما تعتبره علم ... يمكن عند غيرك خزعبلات ... وافهم لو ان الناس كلهم اتفقوا على النزاهه والعلم ... لما اختلفو ... وما تعتبره عدل ... غيرك يمكن يعتبره ظلم .. كل شيء نسبي .. فاهم ؟​

واكرر واقولك .. اذا موضوعاتي مو نزيهه .. ولا فيها ما تعتبره علم متناول ... ومليئه بالمغالطات شحادك تدش وتشارك ...​

بعدين شفت شيء غلط .. دش حط رأيك .. فند ما تراه خطأ .. واجه الحجه بالحجه .. وخلص .. ما في داعي موضوع واحد ترد فيه 16 الف مشاركه وكله اعاده وتكرار ... وتبي تزيد افتح لك موضوع خاص ..​

بعدين ارد واقول ... افهم يا بو عمر مو كل شيء ما يتفق وفهمك الخاص او ما يتفق ومنهجك ... تعتبره مغالطات ... فما تعتبره انت مغالطات ترى يمكن عند غيرك من اصول الدين ... فاحترم الآخر .. واحترم قناعاته ...​

بعدين هذي معلومه جديده ... مشاري صار رمز ... ورايه تلتف حولها المسلمين !!!!​

لا اسمح لي عاد ... ارجوك ..​

وارد واقولك ترا مو انت اللي تعلمنا الادب ... علم وثقف نفسك .. واذا ادبنا ما يعجبك قلت لك منت مجبور تشارك​

بعدين ما علمتنا عن الرسيفر الاسلامي ؟​

بترجعه ولا بتشتكي عليهم ... ولا اصلا ما شريته ؟​

واعتقد ان كل منا قد وضح فكرته وقال رأيه ..

واذا تبي مزيد من النقاش مع ناس مأدبين على قولتك افتح لك موضوع جديد وجاهد فيه ...



 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
=======
آداب الحوار
=========

إن الأخذ بآداب الحوار يجعل للحوار قيمته العلمية ، وانعدامها يقلل من الفائدة المرجوة منه للمتحاورين . إن بعض الحوارات تنتهي قبل أن تبدأ ، وذلك لعدم التزام المتحاورين بآداب الحوار . والحوار الجيد لابد أن تكون له آداب عامة ، تكون مؤشرا لايجابية هذا الحوار أو سلبيته ، وإن لم تتوافر فيه فلا داعي للدخول فيه ، وهذه الآداب تكون ملازمة للحوار نفسه ، فانعدامها يجعل الحوار عديم الفائدة . وعند الحوار ينبغي أن تكون هناك آداب لضمان استمرارية الحوار كي لا ينحرف عن الهدف الذي من أجله كان الحوار ، وحتى بعد انتهاء الحوار لابد من توافر آداب من أجل ضمان تنفيذ النتائج التي كانت ثمرة الحوار ، فكم من حوار كان ناجحا ولكن لعدم الالتزام بالآداب التي تكون بعد الحوار كانت النتائج سلبية على المتحاورين .
لذا ستركز هذه المقالة على ثلاثة أقسام :

آداب عامة للحوار.

آداب خلال الحوار.

آداب بعد الحوار.


آداب عامة للحوار:

يحتاج الحوار الى آداب عامة ينبغي للمتحاورين أن يلتزمو بها ، لأن الحوار سينهار من قبل أن يبدأ في حالة عدم الأخذ بهذه الآداب العامة ، وهذه الآداب تجعل الحوار مثمرا بإذن الله عز وجل ، وتكون كالمؤشر لايجابية هذا الحوار أو سلبيته ، وهذه الآداب هي من الأخلاق والأسس التي ينبغي أن تتوافر في كل مسلم وليس فقط في المتحاورين . وهذه الآداب العامة للحوار .

1- اخلاص المحاور النية لله تعالى :
اخلاص النية لله عز وجل ، وابتغاء وجهه الكريم قبل الدخول في الحوار تجعل أطراف الحوار يحرصون على تحقيق أكبر فائدة منه .

2- توفر العلم في المحاور :
قبل أن يدخل المحاور في الحوار لا بد أن يكون لديه العلم بموضوع المحاورة ، حتى في الحوار التعليمي ، فأحد الطرفين لديه العلم الكافي لدخوله في المحاورة ، والطرف الآخر يعرف شيئا على الأقل عن موضوع المحاورة ، فهو لا يأتي للمحاورة وهو خالي الذهن منه . والمحاور لا يحاور في موضوع يجهله بل لابد من أن العلم إلا إذا كان سائلا يهدف الى معرفة الحقيقة والاستفادة منها .

3- صدق المحاور:
إن توافر هذا الأدب في المتحاورين له قيمته الكبيرة في نجاح المحاور فوجود ضد هذه الصفة وهي الكذب يفقد طرفي المحاورة أمانتهم ويتطرق الشك في صدقهم ، ان اعتماد المحاور الصدق في كلامه يكسبه قوة في محاورته ، فكلما تمسك بهذ الصفة كان لهذا الأثر البليغ في إقناع محاورية بصحة دعواه وسلامة قضيته . والمحاور الصادق يجعل لكل كلمة قيمة واضحة تؤثر فيمن يتحاور أو يستمع له فكل أقواله لها وزنها ، وأما لو كان كاذبا في أقواله فإن أغلب كلامه وإن كان ظاهره الصحة فإنه لا يؤخذ به ولا تكون له قيمة عند محاوريه أو حتى المستمعين له ؛ لأنه فقد المصداقية التي كان يتمتع بها.

4- الصبر والحلم :
إن البعض يضيق صدره بسرعة في المحاورة حتى وإن كان الطرف الآخر لا يخالفه في الرأي ، وهذا أمر خطير لأنه لا يتمكن من شرح أو توضيح وجهة نظره ، فضلا على أنه لن يستطيع الدفاع عنها عند المخالفة ، ولذا يجب أن يتصف المحاور بالصبر والحلم قبل دخوله في المحاورة .
والصبر في الحوار أنواع منها :
- الصبر على الحوار ومواصلته .
- الصبر على الخصم سيئ الخلق .
- الصبر عند سخرية الخصم واستهزائه .
- الصبر على شهوة النفس في الانتصار على الخصم .
- الصبر على النفس وضبطها .

5- الرحمة :
إن من الصفات التي يتصف بها المحاور المسلم هي الرحمة ، وهي رقة القلب وعطفه ، والرحمة في الحوار لها أهمية فالمحاور حين يتصف بها تجد فيه إشفاقا على من يتحاور معه وميلا إلى إقناعه بالحسنى فهو لا يعد على خصمه الأخطاء للتشفي منه .

والرحمة في الحوار تدل على صدق نوايا وسلامة الصدر والمحاور المسلم لا تكون رحمته لمن يحب فقط بل هي شاملة لكل من يراه ، والمتحاورون لو نظر كل منهم الى من يحاوره نظرة رحمة ، تعاطف معة وسعى إلى إقناعة بكل الوسائل الممكنة .

وتقبل الناس للفكرة ليس بالسهولة المتوقعة ، لأن عقول الناس مختلفة في قدرتها على الفهم ، فقد يفهم أحد الناس أمرا ما في وقت أقصر من غيره ، وبالرفق يمكن إقناع الآخرين.

والرفق بالمحاور يجعله متقبلا لما يطرح عليه من أفكار ، بل قد يرجع وبهوله عن رايه إذا بين الخطا الذي وقع فيه .ولو عومل بشدة لما استجاب ، بل سيكابر ويعاند ويصر على الخطأ والباطل الذي كان عليه ، وسيلتمس لنفسه المبرات والأعذار في إصراره على ما هو عليه من الخطأ.

6- الاحترام :
إن إختلاف وجهات النظر مهما بلغت بين المتحاورين فإن ذلك لا يمنعهم من الاحترام والتقدير ، إن الاحترام المتبادل يجعل الأطراف المتحاورة تتقبل الحق وتأخذ به ، وكل إنسان يحب أن يعامل باحترام فعلى المحاور أن يحب لأخيه ما يحبه لنفسه ، وحتى لو كان هناك رد في الحوار فالواجب بقاء الاحترام ، فالمحاور لم يدخل الحوار الا وهو يرغب في الاستفادة ، فإن لم يستفد فعليه أن لا يفقد الاحترام والتقدير لمن يتحاور معه .


7- التواضع : الانصاف والعدل لهما معنى واحد في هذا الأدب ، وأكثر المحاورات تفقد قيمتها عند إنعدام هذا الأدب ، فبعض المتحاورين يغفلون عن هذا الأمر ؛ بما يجعلهم لا يصلون الى ما يرجون من نتائج .


يتبع
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
=============
آداب خلال الحوار
=============

يبدأ الحوار في العادة دون مقدمات ، فتوافر آداب الحوار العامة في المتحاورين قد لا يضمن لهم نجاح الحوار ، فالحوار عندما يبدأ قد ينتهي إذا لم تكن هناك آداب يلتزم بها المتحاورون عند حواراتهم ، ومن هذه الآداب :

1- الاتفاق على أصول ثابته يمكن الرجوع إليها :
قبل بداية الحوار على المتحاورين أن يتفقوا على أصل بينهم يمكن الرجوع إليه عند الاختلاف ، وهذا الأمر راجع إلى طبيعة الموضوع المراد التحاور فيه ، وهذا الأصل إما أن يكون من المنقول أو المعقول ، أو قد يلزمهما إختيار شخص ؛ ليحكم بينهما ويفصل في النزاع الذي قد يحدث .

2- ضبط النفس :
خلال المحاورة ولطبيعة الموضوع المتحاور فيه ، قد يحدث أن يضعف طرف رأي الطرف الآخر ، ويقوم بتخطئته ، ويرد الأدلة التي بنى عليها هذا الرأي ؛ مما يثير غضب الطرف الآخر، وهذا يجعله يسارع في الرد ولو عن طريق الكذب ورفع الصوت والسب ، وهذا الأمر ينبغي التغلب عليبه بالالتزام بضبط النفس .

3- البدء بنقاط الاتفاق وتأجيل نقاط الاختلاف مع تحديدها :
عند تحديد المتحاورين لنقاط الإلتقاء فإنهم بذلك قد وضعوا قاعدة مشتركة فيما بينهم تدفع الحوار للأمام ، والبدء بالنقاط المتفق عليها يوثق الصلة بين المتحاورين ، ويجعلهما يتقبلان ما يطرح في الحوار بنفس طيبة ، وبالتالي يقلل ذلك من نقاط الاختلاف فيما بينهم .

4- تحديد المصطلحات بدقة :
إن الحوار قد يحدث حول قضايا فيها بعض المصطلحات التي تحتاج الى تحديد وتوضيح ، خاصة إذا كان استعمال المصطلح يدل على عدد من المعاني ، ونحن في عصر قد تداخلت فيه الثقافات ، ويحاول فيه بعض الناس فرض ثقافتهم من خلال وضع تعاريف لمصطلحات توافق ثقافتهم ، وقبل الدخول في الحوار ينبغي للمتحاورين تحديد معاني بعض المصطلحات التي قد ترد في موضوع المحاورة أو التي قد يستخدمونها أثناء الحوار ، فقد يتحدث أحد المتحاورين عن أمر له اصطلاح معين عنده لا يتفق مع فهم الآخر مما قد يحدث خلافا بين المتحاورين .

5- الأمانة العلمية في توثيق المعلومات :
خلال المحاورة يسعى طرفا الحوار لتأييد رأيه بالأدلة والأقوال ، وهنا تظهر الأمانة العلمية لكل طرف ، فكل دليل يذكر في المحاورة يجب توثيقه وكل قول لا بد أن ينسب لصاحبه .

6- الالتزام بالأدلة :
من حق كل متحاور أن يطلب من الطرف الآخر الدليل الذي يؤيد رأيه .

7- التدرج في الحوار :
المحاور الذي يعرف ما يريد تجده في محاورته يتدرج في نقاط ، وحتى يصل إلى حقيقة يسعى إليها ، وتكون مقنعة ومفحمة لمن يحاوره ، حتى ولو لم يستفد منها محاوره فقد يستفيد منها المستمعون لهذا الحوار ، والتدرج في الحوار له أثر كبير في نفس المتحاورين ، فالبعض قد تتشرب نفسه بفكرة معينه فيرى أنها الحق وأن ما سواها باطل لا ينبغي الأخذ به ، فعند التدرج في الحوار يمكن إقناعه .

8- التزامالقول الحسن :
إن المحاور المنصف هو الذي يلتزم بالقول الحسن خلال محاوراته ، كما عليه أن يبتعد عن أسلوب الطعن والتجريح والهزء والسخرية ، وألوان الاحتقار والإثارة والاستفزاز .

9- حسن الاستماع وتجنب المقاطعة :
يعد هذا الأدب من أكثر آداب الحوار أهمية ، لأنه يلحظ أن بعض الحوارات في هذه الأيام تخلو من هذا الأدب ، ويحق للمحاور أن ينهي الحوار إن لم يستمع له الطرف الآخر ، ولم يعطه حقه في الكلام ، لأن الطرف الآخر قد حرمه من حق له ، والمقاطعة هي أسلوب الضعفاء حين يعجزون عن الرد ؛ فيرغبون في الشعب على غيرهم .
ولحسن الاستماع فوائد منها :
- حسن الفهم بين الطرفين .
- عدم الاعادة والتكرار .
- يمكن المستمعين من فهم أراء المتحاورين ، وفهم وجهة نظرهم ، والاستفادة من طرحهم .
وقد يحتج البعض عند مقاطعة الطرف الآخر بأنه يفعل ذلك خوفا من نسيانه لفكرة في الموضوع وهذا خطأ ؛ لأن الواجب عليه تدوين أي ملاحظة أو فكرة في ورقة أمامه كي يتذكرها بعد انتهاء الطرف الآخر من الحديث .
وللمقاطعة سلبيات منها :
- تضجر الطرف الآخر من ذلك مما يدفعه للمعاملة بالمثل .
- إضاعة الوقت .
- ضياع الحق في المحاورة .
- عدم تفهم أحدهما لوجهة نظر الآخر.

10- التركيز على الرأي لا على صاحبه :
في الحوار تكون هناك قضية معينة يحاول طرفا الحوار إثبات صحتها ، أو أن أحد الطرفين يحاول تعريف الآخر بمعلومة معينة ، فالواجب في هذه الحالة التركيز على القضية المطروحة ومناقشة الرأي بالأدلة العلمية ، واستخدام أسلوب رد الرأي مهما كان صوابا أسلوب يلجأ إليه الضعفاء ، فتراه يغفل القضية المطروحة ويحرج الطرف الآخر باسلوب يتسم بالجهل ففي الحوار لا ينظر إلى من قال القول بل الأهم صحة هذا القول .

11- عدم السخرية من الخصم :
يلجأ بعض المتحاورين إلى السخرية من الطرف الآخر ؛ بغية إحراجه ، وبيان ضعفة ، إن السخرية بالطرف الاخر ستجعله يخرج من طوره ؛ وبالتالي سيحاول هو السخرية مما يجعل الحوار يتحول إلى مهزلة ، والسخرية لا تكون بالقول فقط بل قد تدخل فيها الإشارة كالنظرة المصحوبة بالإحتقار ، بما يلابسها من وضوح هذا الإحتقار في ملامح الوجه .

12- الإلتزام بوقت محدد:
يدخل بعض المتحاورين في المحاورة وهو يرغب في أن يستأثر بالكلام وحده ، وهذا خطأ لأن في ذلك تضييعا للوقت ، وظلما للطرف الآخر .
وأسباب الإطالة تتلخص فيما يأتي :
- الإعجاب بالنفس .
- الرغبة في الشهرة والثناء .
- أن يظن أن ما يتحدث به للناس يعد جديدا عليهم .
- عدم الإهتمام بالآخرين .
لذا لا بد أن يعطي كل طرف من أطراف الحوار الآخر بفرصة للتعبير عن رأيه وتوضيحه وبيان الأدلة عليه ، على شرط أن تكون فترة كل منهما إن لم تكن متساوية ، فعلى الأقل متقاربة فلا يطيل أحدهما ، وهذا يظهر في بعض الحوارات خصوصا التي تنعدم فيها آداب الحوار فكل طرف يرغب في أن يتكلم وحده ، ولا يعطي الآخرين الفرصة في النقاش وإبداء الرأي .

13- الرد على كل شبهة بما يناسبها :
خلال الحوار قد تظهر بعض الشبه عند الطرف الآخر ، وينبغي الرد على الشبهة بما يناسب ، وتفنيدها وبيان عدم صحتها ، لأنه في الحوار يكثر إيراد الشبه التي ربما كانت عائقا أمام اقناع الخصم وإذعانه ، وغالبا ما يطرح الخصم المعاند مثل هذه الشبه للإعراض عن الحق أو للتلبيس على محاوره ، أو لتضييع الوقت والهروب من الحوار والمناقشة .

14- ضرب الأمثلة :
في الحوار يفضل للمحاور أن يؤيد كلامه بمثال ؛ ليقرب الفكرة التي يدعو إليها لكي يفهم الآخرين . فالمحاور الذكي هو الذي يحسن ضرب الأمثلة، ويتخذها إما وسيلة لتقريب وجهة نظره من السامع وشرحها ، وإما لاقناعه بفكرته ، والأمثلة الجيدة تفيد مع العالم كما تفيد مع دونه ، وتؤثر على الكبير كما تؤثر على الصغير .

15- ذكر المبررات عند الإعتراض على أقوال المتحاور :
عند إعتراض أحد المتحاورين على الآخرين ، الواجب أن يبين للآخر المبرر لهذا الإعتراض والأسباب التي دعته إلى تقديم اعتراضه ، والمتحاور العاقل لا بد أن يحترم الآراء ، ويقدر الإفهام ، ويراي الحقائق ، فإذا أنكر بأدب ، وإذا اعترض فبسبب ، وإذا استدرك على خصمه فبلباقة وحسن أداء ، فإن ذلك مما يساعد النفوس على التنازل عن أرائها القديمة .

16- إشعار المحاور بالمحبة رغم الخلاف :
إن اختلاف وجهات النظر لا ينبغي أن تقطع حبل المودة ، ومهما طالت المناظرة أو تعدد الحوار أو تكررت المناقشة ، فلا يليق أن تؤثر على القلوب ، أو تكدر الخواطر ، أو تثير الضغائن .

17- إنهاء الحوار بأدب ولباقة :
كما أن للحوار بداية فلا بد أن تكون له نهاية ، وعادة ما ينتهي الحوار إما باقتناع الطرف الآخر أو عدم تقبله ، ولكنه على الأقل استمع لوجهة نظر الآخر . ولكن هناك حالات ينبغي إنهاء حوار المتحاورين فيها ومن ذلك :
- إقفال الطرف الآخر عقله أو اصراره على رأيه ، وعدم تقبله الاستماع لرأي غيره .
- تحول المحاورة إلى إستهزاء وسخرية .
- تحول الحوار إلى كذب وافتراء .
- وجود اختلاف على أمور أساسية لا يسمح الوقت بالتحاور فيها .
- عدم وجود الجدية لدى الطرف الآخر أو لعدم قدرته على المحاورة .
- غضب أحد المتحاورين .
وعند إنهاء الحوار لا بد أن يكون ذلك بطريقة مهذبة لا تدل على العجز والهزيمة بل على الثقة .

يتبع

 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
===========
آداب بعد الحوار
===========



بعد الإنتهاء من الحوار فهناك آداب ينبغي الأخذ بها لضمانالاستفادة من الحوار الذي حصل ، وهذه الآداب إن لم يؤخذ بها فإن الحوار قد انتهىبغير فائدة ، ومن هذه الآداب :



1- الرجوع إلى الحق والإعتراف بالخطأ:
خلال الحوار أو في نهايته قد تتضح لأطراف الحوار بعض الحقائق والأمور الواضحة التي يتحتم على الطرف المخالف الرجوع إلى الحق عندها . وقبول الحق أو الرجوع اليه ليس بالأمرالسهل وفيه من الصعوبة على النفس خصوصا إن لم يعود الانسان نفسه على ذلك .



2- احترام الرأي المخالف :
يرى بعض الناس أن رأيه صواب لا يحتمل الخطأ وأنغيره لا يمكن أن يكون على صواب وهذا الأمر غير صحيح ، وذلك أن رأي إنسان قد يتطرقإليه الخطأ ، الا من عصمه الله عز وجل .



3- اجتناب الاعجاب بالنفس :
بعدانتهاء المحاورة وخروج أحد الطرفين منتصرا فيها بقوة حجته وقدرته على اقناع خصمه فإن الشعور بالسعادة لهذه النتيجة أمر طبيعي ، غير أن هذا الشعور قد يتحول إلى الاعجاب بالنفس .



4- تجنب الحسد :


بعد انتهاء المحاورة قد يتأثر أحدأطراف الحوار بالطرف الآخر إما لقوة حجته أو لحسن عرضه أو لبلاغته أو لسعة علمه أولغير ذلك من الأمور ، وهذا التأثر له احدى حالتين :


- الحسد ( وهو أن تكره تلك النعمة وتحب زوالها )


- الغبطة ( وهي أن لا تحب زوالها ولا تكره وجودها ودوامهاولكن تشتهي لنفسك مثلها ) وقد يطلق عليها المنافسة .


وفي الحوار قد يحدث نوع من التنافس ويرغب كل منهما في اظهار رأيه وبيان صحته وهذا غير الحسد .



5- عدم الغل والحقد :
ينتهي الحوار أحيانا بظهور أحد طرفي الحوار على الآخر وهذا الأمرطبيعي يعود إما إلى قوة حجته أو سلامة أسلوبه أو غير ذلك، والمتوقع استفادة الطرفالثاني من هذا غير أن بعضهم قد ينتهي به الأمر إلى الحقد و الغل .



وقد يبدأ الحقد خلال الحوار ، فتجد المحاور لا يأخذ بكلام الطرف الآخر ويزداد الأمر سوءا إذا ظهر الطرف الآخر عليه فإنه بذلك يتربى الحقد في نفسه . والغل والحقد بعد انتهاءالحوار يهلك صاحبه فهو يغلي في داخل نفسه رغبه منه في الانتقام ، وهذا أمر يؤدي بهإلى خطر عظيم فهو بهذا الأسلوب سيهلك نفسه ، وعلى المسلم توطين نفسه بتقبل الأمورفإن انتهى الحوار بعدم ظهوره فعليه تقبل الأمر ، والاستفادة من نتائج الحوار .



6- الابتعاد عن الغيبة :


بعد انتهاء المحاورة ولم يقتنع أحد طرفي الحوار بوجهة نظر الآخر ، فإنك قد تجد أحدهما في هذه الحالة يلجأ إلى غيبة أخيه ويتكلم فيه في المجالس وهذا من الأمور المحرمة .


وتحدث الغيبة نتيجة الغلو الحقد الذي يكون داخل النفس فتجد المتحاور وقد أقنعه الطرف الآخر خلال الحوار ،يلجأ إلى الغيبة والاساءة إليه ما استطاع إلى ذلك سبيلا .


وقد يذكر أحد طرفيالحوار الطرف الآخر بكلام فيه نقص من ناحية البدن أو النسب أو الخلق أو اللبس أوالمشي أو الكلام أو غير ذلك من الأمور التي تعد من المساوئ وفعله هذا يعود إلىرغبته في إشفاء الغيظ ، ورفع النفس بما ليس فيها .



منقول
المرجع :


الحوار . آدابة وتطبيقاته في التربية الإسلامية .




.
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
اقول اذا فيك هذه الحميه على من يتطاول على الدين ... اشفيك مجابلنا اهنيه .. يا بو فسحه البراري انت :)



ليش ما تدور السايتات والمنتديات اللي يتطاولون فيها على الدين ... وتروح تجاهدهم ... حنا اهنيه كلنا مسلمين ... واترك عنك المهايط ...​

والنزاهه ... والعلم بالمتناول شيء نسبي ... فما تعتبره نزاهه .. يمكن غيرك يعتبره اساءه ...​

وما تعتبره علم ... يمكن عند غيرك خزعبلات ... وافهم لو ان الناس كلهم اتفقوا على النزاهه والعلم ... لما اختلفو ... وما تعتبره عدل ... غيرك يمكن يعتبره ظلم .. كل شيء نسبي .. فاهم ؟​

واكرر واقولك .. اذا موضوعاتي مو نزيهه .. ولا فيها ما تعتبره علم متناول ... ومليئه بالمغالطات شحادك تدش وتشارك ...​

بعدين شفت شيء غلط .. دش حط رأيك .. فند ما تراه خطأ .. واجه الحجه بالحجه .. وخلص .. ما في داعي موضوع واحد ترد فيه 16 الف مشاركه وكله اعاده وتكرار ... وتبي تزيد افتح لك موضوع خاص ..​

بعدين ارد واقول ... افهم يا بو عمر مو كل شيء ما يتفق وفهمك الخاص او ما يتفق ومنهجك ... تعتبره مغالطات ... فما تعتبره انت مغالطات ترى يمكن عند غيرك من اصول الدين ... فاحترم الآخر .. واحترم قناعاته ...​

بعدين هذي معلومه جديده ... مشاري صار رمز ... ورايه تلتف حولها المسلمين !!!!​

لا اسمح لي عاد ... ارجوك ..​

وارد واقولك ترا مو انت اللي تعلمنا الادب ... علم وثقف نفسك .. واذا ادبنا ما يعجبك قلت لك منت مجبور تشارك​

بعدين ما علمتنا عن الرسيفر الاسلامي ؟​

بترجعه ولا بتشتكي عليهم ... ولا اصلا ما شريته ؟​

واعتقد ان كل منا قد وضح فكرته وقال رأيه ..

واذا تبي مزيد من النقاش مع ناس مأدبين على قولتك افتح لك موضوع جديد وجاهد فيه ...



[/RIGHT]


أنا أدري أنك لن تستفيد من هذه الضوابط - على غالب الظن - إلا أني أحسست أنه أفضل ما يخرج من موضوعك الأخير , فوضعنا الفائدة في هذه الصفحة ليستفيد منها العاقل والمهذب والساعي في إستكمال جمال نفسه بالأدب والعلم ...


وردك الأخير قد خلى من أي فائدة وهو تطبيق للطهبيل هذا الذي تكتبه ولا تحسن كتابة غيره , وأنا لي الحق في الدخول إلى أي موضوع وليس لك أن تمنعني , بل كل ما نراه خطئا سوف نبينه إن شاء الله تعالى , وهذا ما سوف تجده دائما ولذلك حاول في المرات القادمة أن تجمع إلى كلامك بعض العلم والأدب وحسن العرض وأن تتخلق بأخلاق المحاورة وأن تترقى في حواراتك ونقاشاتك وأن تضبط أعصابك , وأهم نصيحة أوجهها لك هي أن تتخلي عن مبدأ الميوعة الفكرية تلك , وأن تخلص نفسك من شعار ( معاهم معاهم عليهم عليهم )


انتهى
 

وطني

عضو بلاتيني / الفائز الثالث بالمسابقة الرمضانية لع
فائز بالمسابقة الدينية الرمضانية
أنا أدري أنك لن تستفيد من هذه الضوابط - على غالب الظن - إلا أني أحسست أنه أفضل ما يخرج من موضوعك الأخير , فوضعنا الفائدة في هذه الصفحة ليستفيد منها العاقل والمهذب والساعي في إستكمال جمال نفسه بالأدب والعلم ...


انتهى

شيخنا الفاضل

" أبي عمر "

جُزيت خيراً على هذه الدرر

" أدب الحوار "

أتمنى أن أستفيد منها أنا شخصياً .
 

FahdQ8

عضو مخضرم
أنا أدري أنك لن تستفيد من هذه الضوابط - على غالب الظن - إلا أني أحسست أنه أفضل ما يخرج من موضوعك الأخير , فوضعنا الفائدة في هذه الصفحة ليستفيد منها العاقل والمهذب والساعي في إستكمال جمال نفسه بالأدب والعلم ...


وردك الأخير قد خلى من أي فائدة وهو تطبيق للطهبيل هذا الذي تكتبه ولا تحسن كتابة غيره , وأنا لي الحق في الدخول إلى أي موضوع وليس لك أن تمنعني , بل كل ما نراه خطئا سوف نبينه إن شاء الله تعالى , وهذا ما سوف تجده دائما ولذلك حاول في المرات القادمة أن تجمع إلى كلامك بعض العلم والأدب وحسن العرض وأن تتخلق بأخلاق المحاورة وأن تترقى في حواراتك ونقاشاتك وأن تضبط أعصابك , وأهم نصيحة أوجهها لك هي أن تتخلي عن مبدأ الميوعة الفكرية تلك , وأن تخلص نفسك من شعار ( معاهم معاهم عليهم عليهم )


انتهى



تدري شنو نسمي اللي توك سويته ... نسميه لقافه .. وفي قول آخر ملاقه ... وذهب البعض إلى وصفه بالهلاقه ...

شوف .. شغل ال copy & paste و الفهلوه والثلاث ورقات ... والتظاهر بالعلم .. وحركات الصياعه ..

هذي تلعبها بعيد عني ... العبها على اللي يتهولون من كثر اللي تكتبه وما يعرفون معناته ...

هسوالف تلعبها على اللي ما يبون يشغلون عقولهم ... ولا يبي يتعبون يقرون او يفكرون في اللي يقرونه ...

اما انا يا بيه ... فسوالفك هذي ... سوالف القص واللزق .. ما تمشي علي ... دور غيري ..

انا الحمد لله عندي عقل .. وافكر فيه .. يعني استخدمه .. وما ارضى اسلمه لاحد ..

اما ادب الحوار فعلم نفسك ودرس عمرك .. رغم اني ادري انك اصلا ما قريت اللي قصيته ولزقته هنيه ...

واذا مو عاجبك ادبنا ... ولا يمشي مع منهجك .. يا خوي محد غصبك تشارك ...

ولا انت تشارك فقط لتحاول ان تشوشر فقط !!! تعمل زحمه بس ... ولا شكو بالقص واللزق اللي فوق بموضوعنا ...

تحلى بالادب اللي تنادي به ... واترك غيرك يعبر عن رأيه ... ولا تحاول تضيع الناس وتدخلهم فرعي ...



الحين اترك السوالف وعلمنا ...

اشصار على رسيفرك الاسلامي ...ولا طهبله نفس اللي فوق :D
 
أعلى