الحمد لله أفلستم من الردود و لجئتم إلى السخرية حتى الآية لا تعرف أين مبتداها و منتهاها و لأي الأسباب ذكرتحــــــوار بيـــزنطي
( لهم قلوب لا يفقهون بها ولهم أعين لا يبصرون بها ولهم آذان لا يسمعون بها) الأعراف 179
حــــــوار بيـــزنطي
( لهم قلوب لا يفقهون بها ولهم أعين لا يبصرون بها ولهم آذان لا يسمعون بها) الأعراف 179
ففي كتاب صحيح مسلم (3_1453):
[1822- حدثنا قتيبة بن سعيد وأبو بكر بن أبي شيبة قالا حدثنا حاتم وهو بن إسماعيل عن المهاجر بن مسمار عن عامر بن سعد بن أبي وقاص قال كتبت إلى جابر بن سمرة مع غلامي نافع أن أخبرني بشيء سمعته من رسول الله (ص) قال فكتب إلي سمعت رسول الله (ص) يوم جمعة عشية رجم الأسلمي يقول لا يزال الدين قائما حتى تقوم الساعة أو يكون عليكم اثنا عشر خليفة كلهم من قريش ]
الأحاديث صحيحة و لا ننكرها و لا نتهرب منها مثلكم و المقصود بالخلفاء الراشدون العادلون فإذا حكم المسلمون أثنا عشرة خليفة من هولاء فهم على خير و أسمائهم لم يبينها رسول الله عليه الصلاة و السلام و آله و إذا سألت فمن هم و كيف نعرفهم قلت لك ---حديث انس بن مالك رضي الله عنه قال :::شكرا عزيزي
خادم الأمام
على البحث الرائع
أخواننا الأعزاء من أهل السنة
أمامكم خيارين فقط
أما أن تقولوا بأن هذه الأحاديث صحيحة
و تذكرون لنا من هؤلاء النقباء الأثنى عشر
الذي بشر بهم الرسول صلى الله علية و آله وسلم
أو تضعفون و تكذبون هذه الأحاديث بالدليل و كان الله غفورا رحيما
أما باقي الردود
فهو خروج عن الموضوع
وهرطقة
شكرا عزيزي
خادم الأمام
على البحث الرائع
أخواننا الأعزاء من أهل السنة
أمامكم خيارين فقط
أما أن تقولوا بأن هذه الأحاديث صحيحة
و تذكرون لنا من هؤلاء النقباء الأثنى عشر
الذي بشر بهم الرسول صلى الله علية و آله وسلم
أو تضعفون و تكذبون هذه الأحاديث بالدليل و كان الله غفورا رحيما
أما باقي الردود
فهو خروج عن الموضوع
وهرطقة
يجيبنا عليه الحافظ ابن حجر العسقلاني - رحمه الله تعالى
في فتح الباري بشرح صحيح البخاري 13/227
بعد ذكره اقوال اهل العلم قال رحمه الله:...
(..أرجحها الثالث من أوجه القاضي لتأييده بقوله في بعض طرق الحديث الصحيحة ..
" كلهم يجتمع عليه الناس" وايضاح ذلك..
أن المراد بالاجتماع انقيادهم لبيعته والذي وقع ان الناس اجتمعوا على:..
أبي بكر..
ثم عمر..
ثم عثمان..
ثم علي.. الى أن وقع أمر الحكمين في صفين..
فسمي معاوية يومئذٍ بالخلافة ..
ثم اجتمع الناس على معاوية عند صلح الحسن..
ثم اجتمعوا على ولده يزيد ولم ينتظم للحسين أمر..
بل قتل قبل ذلك ..ثم لما مات يزيد وقع الاختلاف...
الى أن اجتمعوا على عبد الملك بن مروان ..
بعد قتل ابن الزبير ..
ثم اجتمعوا على أولاده الاربعة:..
الوليد..
ثم سليمان..
ثم يزيد..
ثم هشام..
وتخلل بين سليمان ويزيد ..
عمر بن عبد العزيز
فهؤلاء سبعة بعد الخلفاء الراشدين..
والثاني عشر هو الوليد بن يزيد بن عبد الملك ..
اجتمع الناس عليه لما مات عمه هشام ..
فولي نحو اربع سنين ثم قاموا عليه وقتلوه ..
وانتشرت الفتن وتغيرت الاحوال من يومئذٍ ولم يتفق ان يجتمع الناس على خليفة بعد ذلك .."
منقول
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد
لاحظنا ردود الاخوة الاعضاء انها دون المستوى وخارجة عن الموضوع ولهذا سوف لا نرد الا على لمن يستحق الرد عليه .
وشد انتباهي رد الاخ علي الحيان وهو :
أسماء الخلفاء - الأمراء الذين جاءت الروايات بصفاتهم هم :
جوابي هو :
1- أبي بكر رضي الله عنه
2- عمر رضي الله عنه
3- عثمان رضي الله عنه
4- علي رضي الله عنه
5- معاوية رضي الله عنه
6- يزيد بن ( معاوية رضي الله عنه )
7- عبدالملك بن مروان
8- الوليد بن عبد الملك
9- سليمان بن عبد الملك
10- عمر بن عبد العزيز
11- هشام بن عبد الملك
12- الوليد بن يزيد بن عبد الملك ..
هنا نسأل سؤال هل يقبل عاقل كل هذه الاسماء ؟
مثال يزيد بن معاوية هل استقام به الدين ؟ وخلال حكمه الثلاث سنوات السنة الاولى قتل الامام الحسين عليه السلام والسنة الثانية رمى الكعبة بالمنجنيق السنة الثالثة اباح المدينة في واقعة الحرة . بعد كل هذه الجرائم هل يقبل عاقل ان خلافة يزيد يستقيم بها الدين ؟
وايضا اقوال جمع من علماء السنة الذين قالوا بفسق يزيد ولعنه .
وايضا الخلفاء الذي بعده لمن يرجع الى التاريخ يرى فسقهم وجرائمهم هل هؤلاء يستقيم بهم الدين ؟
قليل من التعقل اخي الكريم .
يروي ابن كثير أن عبد الله بن مطيع - كان داعية لابن الزبير - مشى من المدينة هو و أصحابه إلى محمد ابن الحنفية فأرادوه على خلع يزيد فأبى عليهم ، فقال ابن مطيع : إن يزيد يشرب الخمر و يترك الصلاة و يتعدى حكم الكتاب ، فقال محمد ما رأيت منه ما تذكرون ، قد حضرته و أقمت عنده فرأيته مواظباً على الصلاة متحرياً للخير يسأل عن الفقه ملازماً للسنة ، قالوا : ذلك كان منه تصنعاً لك ، قال : و ما الذي خاف مني أو رجا حتى يظهر إليّ الخشوع ؟ ثم أفأطلعكم على ما تذكرون من شرب الخمر ، فلئن كان أطلعكم على ذلك فإنكم لشركاؤه ، و إن لم يكن أطلعكم فما يحل لكم أن تشهدوا بما لم تعلموا ، قالوا : إنه عندنا لحق و إن لم نكن رأيناه ، فقال لهم : أبى الله ذلك على أهل الشهادة ، و لست من أمركم في شيء . البداية و النهاية (8/233) و تاريخ الإسلام – حوادث سنة 61-80هـ – (ص274) و قد حسّن الأخ محمد الشيباني إسناده انظر مواقف المعارضة من خلافة يزيد بن معاوية (ص384) .
---------------------------------------------
أخونا علي ذكر ما رجحه بن حجر و ذكر بن حجر سبب ترجيحه
---------------------------------------------------------
أرجحها الثالث من أوجه القاضي لتأييده بقوله في بعض طرق الحديث الصحيحة ..
" كلهم يجتمع عليه الناس" وايضاح ذلك..
أن المراد بالاجتماع انقيادهم لبيعته والذي وقع ان الناس اجتمعوا على
أبي بكر..
ثم عمر..
ثم عثمان..
ثم علي.. الى أن وقع أمر الحكمين في صفين..
فسمي معاوية يومئذٍ بالخلافة ..
ثم اجتمع الناس على معاوية عند صلح الحسن..
ثم اجتمعوا على ولده يزيد ولم ينتظم للحسين أمر..
بل قتل قبل ذلك ..ثم لما مات يزيد وقع الاختلاف...
الى أن اجتمعوا على عبد الملك بن مروان ..
بعد قتل ابن الزبير ..
ثم اجتمعوا على أولاده الاربعة:..
الوليد..
ثم سليمان..
ثم يزيد..
ثم هشام..
وتخلل بين سليمان ويزيد ..
عمر بن عبد العزيز
فهؤلاء سبعة بعد الخلفاء الراشدين..
والثاني عشر هو الوليد بن يزيد بن عبد الملك ..
اجتمع الناس عليه لما مات عمه هشام ..
فولي نحو اربع سنين ثم قاموا عليه وقتلوه ..
وانتشرت الفتن وتغيرت الاحوال من يومئذٍ ولم يتفق ان يجتمع الناس على خليفة بعد ذلك .."
---------------------------------------------------------------------------------
الظاهر ما قريت الرد عدل ----واخمساه
ليست تخبط إنما إجتهادات فالمصيب له أجران و المخطء له أجر -- و أما قولك ليس لها مبرر فدلنا على المبرر إن أستطعت أخنسك اللهتأويلات ليس لها مبرر اذا التخبط في معنى الحديث .
وهذا الحديث تخبط به الكثير من علمائكم . فراجع اقوالهم في الحديث .
ليست تخبط إنما إجتهادات فالمصيب له أجران و المخطء له أجر -- و أما قولك ليس لها مبرر فدلنا على المبرر إن أستطعت أخنسك الله
طرحك ردينا عليه و لو كان ليس لنا عقل واعي لنحرفنا عن الموضوع و شتتنا بالردود و لم تكن لك عليها ممسك و الفضل لله عزوجل -- المبرر من موضوعك الطعن و الطاعن لا يبحث عن مبررات لما يحمله من غل و بغض دفينالمبرر اخي الكريم يستطيع ان يستنبطه من لديه قلب سليم وعقل واعي عندما يقرأ طرحي للموضوع .
المبرر اخي الكريم يستطيع ان يستنبطه من لديه قلب سليم وعقل واعي عندما يقرأ طرحي للموضوع .
سؤال في غاية الأهمية لك خاص يا خادم الإمام فإن لم تستطع الإجابة عليه فعتذر و لجيب على السؤال غير --كما تعلم الرواياة التي أورتها بموضوعك هي عند أهل السنة و الجماعة صحيحة فهل هي صحيحة عندكم ؟؟؟ السؤال ملغوم أنتبه ؟؟؟ أرجو الإجابة عليه بكل و ضوح أو أعتذر عن الجواب:وردة:
الصفات النبوية في الروايات كالآتي :
عدد و تسميات هؤلاء الـ 12 :
*- يكون اثنا عشر أميرا
*- اثنا عشر خليفة
*- وليهم اثنا عشر رجلا
*- الخلفاء // يكونون عدة نقباء موسى ، اثني عشر نقيبا
( أميرا // خليفة // رجلا )
من أين هم :
*- كلهم من قريش
حال الدين في زمنهم :
*- لا يزال الإسلام عزيزا
*- لا يزال هذا الدين عزيزا منيعا
*- لا يزال الدين قائما
*- لا يزال هذا الدين قائما // كلهم تجتمع عليه الأمة
*- لا يزال أمر أمتي صالحا
*- لا يزال أمر الناس ماضيا
( الدين - الإسلام // عزيزا // مانعا // قائما // صالحا ماضيا )
و أحب أن أضع ما أطلق عليه بالإستثناءات لأهميتها :
فالروايات ليس فيها :
*- كلهم من ابناء علي و فاطمة رضي الله عنهما
*- من بني هاشم
*- أعلم الناس " يعلمون الغيب "
*- معصومين
*- أفضل الناس
*- أحق الناس
*- الأوصياء
*- أهل البيت
*- أصحاب الكساء
*- العترة
*- لا يوجد امر بالإقتاد بهم أو إتباعهم
*- لا يوجد مدح لهم أو فضل لهم
أسماء الخلفاء - الأمراء الذين جاءت الروايات بصفاتهم هم :
جوابي هو :
1- أبي بكر رضي الله عنه
2- عمر رضي الله عنه
3- عثمان رضي الله عنه
4- علي رضي الله عنه
5- معاوية رضي الله عنه
6- يزيد بن ( معاوية رضي الله عنه )
7- عبدالملك بن مروان
8- الوليد بن عبد الملك
9- سليمان بن عبد الملك
10- عمر بن عبد العزيز
11- هشام بن عبد الملك
12- الوليد بن يزيد بن عبد الملك ..
================================
================================
أخي علي الحيان
هل هؤلاء هم النقباء و أوصياء النبي ؟
عندي سؤال بسيط
الأمام الحسن عليه السلام
كان الخليفة بعد أبيه لمدة ستة شهور و بعد أتفاقية الصلح أصبح الأمر لمعاوية
بما أن الأمام الحسن أصبح خليفة و أن لمدة قصيرة
هل نستطيع و ضعه بتلك القائمه أو لا
!!!
ذكرت بعد أسم يزيد بن معاوية لفظ رضي الله عنه
و حسب علمي بأنا أخواننا المسلمين السنه يذكرون
هذه اللفظة للصحابي هل يزيد من الصحابة