الـتـكـفـير فـي تـاريـخ الـكـويـت

"عبارات التكفير والردة لا تتردد إلا على ألسنة الجهلة الذين أغلقوا عقولهم".
شيخ الأزهر د. محمد سيد طنطاوي




أطلقت عبارات التكفير لأول مرة في التاريخ الإسلامي على ألسنة الخوارج الذين رفضوا التحكيم بعد معركة صفين تحت شعار يراد به باطل مفاده ( لا حكم إلا لله ) و بذلك سطرت في صفحات التاريخ أول حادثة تكفير متسترة بعباءة دينية.



هذا النهج التكفيري المتدين الذي ظهر منذ أكثر من 1400 سنة ازدادت وتيرته و "شعبيته" في منطقتنا في عقود من الزمن ليست ببعيدة عنا. بل و تطور هذا النهج إذ أصبح لأصحابه مكانة و معاملة خاصة لدى بعض الحكام ، و كل هذا بسبب التقاء المصالح و شهوة الدم و الظلم .. و حجب العقل !



oldp014.jpg

الكويت بموقعها الحساس تتأثر بكل ما هو حلو و مر يطرأ على المنطقة ، فلم تسلم و يسلم أهلها من التكفير و وزره ! طال التكفير "الوافد" مصلحي الكويت و مؤسسيها و حلفاءها و ضيوفها .. و لولا نباهة أهل الكويت - آنذاك - لحدث ما لا يحمد عقباه.



shakhkhaz%27al.gif


- للأمير خزعل الكعبي - حاكم المحمرة - علاقة حميمة مع الشيخ مبارك الكبير بدأت في 1320 هجري. كانا كالأخوة الأشقاء إذ قام خزعل ببناء قصر لأخيه الشيخ مبارك في الفيلية ، فقابله الشيخ مبارك ببناء قصر له - خزعل - بجانب قصره .. أصبح هذا القصر الآن معلماً من معالم الكويت. في ربيع الثاني سنة 1333 هجري بعد احتلال الانجليز للبصرة ثار الناس على الشيخ خزعل الكعبي - حاكم المحمرة - لدعمه للانجليز. و أمام هذه الثورة على الأمير خزعل أراد مبارك الكبير أن يجند مجموعة من الكويتيين لمناصرة خزعل ، فقام حينها أثنان من رجال الدين ( محمد الشنقيطي - حافظ وهبة المصري ) بالذهاب للدواوين و إخبار من فيها أن مناصرة الشيخ خزعل تؤدي إلى الردة و الكفر (1) فتأثر الكثير منهما ، و عندما جاء الأمر لهم بالمسير رفضوا الاستجابة للأمر ! أخبر الشيخ جابر والده مبارك الذي كان في الفيلية بما حصل فغضب شديداً و تعهد بتعكير صفوهم و قال لهم: ( أنا لم أرد رجالاً لقتال و إنما سفناً لنقل أثاث أخي خزعل و أمواله و عائلته إلى الكويت ) فتم تجهيز 180 رجلاً في ست سفن شراعية لفعل اللازم (2).


استدعى الشيخ مبارك لرجلي الدين اللذان حرضا الناس لعصيانه فقال لهم: ( من حسن إسلام المرء تركه فيما لا يعنيه .. أنا مسلم عثماني أغار على ديني و دولتي و لا أحب أن يتعرض أحد لهما بالسوء غير أني اتفقت مع الانجليز على أمر فيه نفع لي و لبلدي ، و لهذا لا أحب الطعن فيهم و إن كنت لا أحبهم و ديني غير دينهم ... الذي ينازعني فيها - الكويت - ليس له عندي إلا القتل ) فقال الشنقيطي: ( إن من أخبرك هذا فقد أخطأ و لم يتحر الحقيقة ) فرد مبارك: ( لا بل هو صادق فيما قال ). (3)

25190121420090902.jpg


أرسل الشيخ مبارك كاتبه الخاص ملا صالح لأخذ موعد مع الشنقيطي بعد ثلاثة أيام. هنا ارتاب الشنقيطي و خاف أن يكون وراء ذلك مكيدة ، فهرب للزبير. (4) و أما عن الذين تأثروا بالشنقيطي و حافظ و قاموا بعصيان مبارك و الخروج عن طاعته فلولا شفاعة المقربين إليه لفرض عليهم ضريبة فادحة.(5) و بعد وفاة الشيخ مبارك جاء الشنقيطي للكويت قادماً من القصيم فأرسل الشيخ سالم المبارك للشنقيطي و خاطبه قائلاً: ( إني احترم العلم و أهله و لولا ذلك لعاقبتك عقاباً شديداً تكون فيه عبرة لمن بعدك و لكني سأغض النظر عن معاقبتك الآن غير أني لا أطيق بقاءك في بلدي و عليك أن تغادرها بعد ثلاثة أيام ) فقال الشنقيطي: ( البلد بلدك و لا يمكنني البقاء فيها إلا بإذن منك و برضاك.) (6)

- عبدالعزيز بن صالح العلجي الإحسائي رجل عرف عنه بإثارة الفتن و النعرات ، فقد كان يطلق الكفر و الإلحاد على المسلمين و يستحل دماءهم. محمد رشيد رضا كان أحد ضحايا فكر هذا الإحسائي التكفيري ، حيث كان يقول فيه:
إلى الله نشكو من ضلال على عمد .. أتتنا به الجهال عن كل مرتد
قلوا كتب الأسلاف و استبدلوا بها .. سجلات أصحاب المنار (7) التي تردي
من خلال تعاليمه التكفيرية هذه حاول أحدهم قتل محمد رضا خلال زيارته للكويت .. حيث ترصد له بالطريق الذي يمر منه عادة ، و لكن في هذا اليوم كان من لطف الله على محمد رضا عدم مروره بالطريق ! (8) الشيخ مبارك الكبير كعادته و بفطرته علم بكل ما جرى و بسداد رأيه بالشدائد و أحلك الظروف ذهب للذين يأوون ذلك التكفيري و قال لهم: ( أعطوا صاحبكم ما قسم له و دعوه يذهب إلى بلده فلسنا في حاجة إلى أمثاله ممن يبثون الفتن و يحكمون على أهل العلم بالكفر و الضلال ، دعوه يغادر البلاد سريعاً و إلا أخرجناه منها قسراً ) و قد صرح معتقديه في أحد المجالس أن قتل ثلاثة من أهل الكويت ثمن لدخول الجنة بغير حساب و هم يوسف بن عيسى القناعي و صقر الشبيب و عبد العزيز الرشيد. (9)


- كان العداء على أشده بين آل الصباح و آل سعود خلال فترة حكم الشيخ سالم. من ضمن ما يقوله أنصار ابن سعود لتبرير عدائهم للكويت أن الشيخ سالم ينفر من مذهب الوهابيين. أما أنصار سالم فيقولون إن الأخوان كفروا أهل الكويت و الشيخ سالم. (10)


200px-%25D8%25B3%25D8%25A7%25D9%2584%25D9%2585_%25D8%25A7%25D9%2584%25D9%2585%25D8%25A8%25D8%25A7%25D8%25B1%25D9%2583_%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25B5%25D8%25A8%25D8%25A7%25D8%25AD.jpg


- بعد حادثة الجهراء جاء منديل بن غنيمان أحد أقارب الدويش نائباً عنه قال للشيخ سالم: ( إن الدويش يريد مسالمتكم و هو يدعوكم إلى الإسلام و ترك المنكرات و الدخان و إلى تكفير الأتراك فإن أذعنتم لما أراد و قبلتموه أسلمكم على القصر و ما فيه و إلا فسيرخص للإخوان بمهاجمتكم ) فقال سالم: ( أما الإسلام فنحن مسلمون و لم نكفر يوماً ما لأن الإسلام مبني على خمسة أركان و نحن عليها و نزيل من المنكرات ما وسعنا إزالته و لم يثبت عندما ما يوجب تكفير الأتراك ). (11)



Golden-Dream-b.jpg


- العدد الخامس من مجلة راية الإسلام الصادرة في الرياض قام إبراهيم الجبهان "كويتي الجنسية" بالتهجم على عقائد الشيعة ، فما كان من الشيخ عبد الله السالم إلا طرده من الكويت بعدما علم بما فعله هذا الطائفي.



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) كتاب "تاريخ الكويت" لعبد العزيز الرشيد ص 204
(2) المصدر السابق ص 205
(3) المصدر السابق ص 206
(4) المصدر السابق ص 207
(5) المصدر السابق ص 208
(6) المصدر السابق ص 241
(7) مجلة المنار أول مجلة إسلامية في العالم الإسلامي كان يشرف عليها محمد رشيد رضا.
(8) كتاب تاريخ الكويت ص 346
(9) المصدر السابق ص 347
(10) المصدر السابق ص 246
(11) المصدر السابق ص 256
 

ريميــة

عضو مخضرم
تاريخ التكفير ضارب في القدم !

توقعته فكر جديد ظهر بعد أحداث الحادي عشر من سبتمر


استفدت منك الكثير , شكرا لك
 
بمناسبة الحديث عن ( الوهابية ) في كويت الماضي :

المدرسة المباركية كان يُدرس فيها فيها كتاب ابن عبد الوهاب ( الأصول الثلاثة ) .:D

وكان من يديرها هم السلفية الوهابية من أمثال عبد العزيز الرشيد .;)

وأهديك هذه النصوص على عجالة :

1 - تقول الوثائق البريطانية عن الشيخ سالم المبارك رحمه الله :

( على الرغم من أن سالماً صارمٌ في إسلامه متزمتٌ بشدة تجعله وهابياً كأي وهابي من عامة نجد ) .:D

2 - يقول المؤرخ البريطاني ( ديكسون ) في كتابه ( عرب الصحراء ) :

( وليس هناك من يدخن من مشايخ الكويت - أي الحكام - وربما ذلك من تأثير حركة الوهابيين على الكويت في الماضي ) .:D

3 - يقول الرحالة الدينماركي ( باركلاي رونكيير ) بعد أن قسًّم أهل الكويت إلى قسمين : عرب وفرس ( :D ) :

( ... وعلى العكس منهم - أي من الفرس :D - نجد السكان ذوي الأصول العربية الذين يكوّنون الأغلبية وتغلب عليهم الصفات الوهابية ) المصدر : ( الكويت كما رآها الدينماركي ) لمحمد بن إبراهيم الشيباني مدير مركز المخطوطات .:D

4 - يقول الشيخ الأزهري أحمد الشرباصي :

( الكويت إمارة عربية إسلامية ، جميع أهلها مسلمون ، وأغلبهم سنيون سلفيون ، وفيهم قلةٌ من الشيعة ... ) ، المصدر : أيام الكويت لأحمد الشرباصي .

وبإذن الله :

سأفرد موضوعاً كاملاً عن تاريخ الوهابية في الكويت ، ولا أظنه سيسرك .:D
 

ريميــة

عضو مخضرم
المتبحر الكاتب تكلم عن التكفيرين وأولهم الخوارج ولم يتكلم عن السلف !

ومثلك يعلم الفرق بين السلف والخوارج
 
الأخ الـعـزيـز مـتـبـحـر .. مـا ورد فـي كـتـاب تـاريـخ الـكـويـت للـدكـتـور أحـمـد أبـوحـاكـمـة ، و مـا ذكـره الـمـؤرخـان الـوهـابـيـان أبـن بـشـر و أبـن غـنـام يـخـالـف مـا تـحـاول أن تـصـل إلـيـه مـن أن عـلاقـة الـوهـابـيـة بـالـكـويـت كـانـت عـلاقـة ورديـة !
 
الأخ الـعـزيـز مـتـبـحـر .. مـا ورد فـي كـتـاب تـاريـخ الـكـويـت للـدكـتـور أحـمـد أبـوحـاكـمـة ، و مـا ذكـره الـمـؤرخـان الـوهـابـيـان أبـن بـشـر و أبـن غـنـام يـخـالـف مـا تـحـاول أن تـصـل إلـيـه مـن أن عـلاقـة الـوهـابـيـة بـالـكـويـت كـانـت عـلاقـة ورديـة !

شفيه خطّك خقّ ؟!:D

عزيزي :

شفيك زعلان ؟!

أنا لم أتكلم عن العلاقات السياسية بين الكويت ونجد !;)

وإنما تكلمت عن العلاقات الدينية ( الوردية ) بين الكويت ونجد .:D

المختصر المفيد :

الوهابية السلفية موجودة في الكويت منذ القدم .:D

وعلماء وحكام الكويت وهابيون سلفيون .:D

و ( أغلب ) أهل الكويت وهابيون سلفيون .:D

كما أثبتنا ذلك بما لا يدع مجالاً للشك .:وردة:

نقزة :

الملك الوهابي عبد العزيز بن سعود نشأ برعاية الشيخ مبارك الكبير ، وهو الذي أشار عليه السيطرة على نجد ، أخشى أن ينقموا عليك يا مبارك الكبير .:D
 

بـإذن الله تـعـالـى بـعـد أيـام سـأضـع مـوضـوع مـدعـم بـمـصـادر يـنـفـي تـمـامـاً مـا ذكـرتـه ، و لـمـبـارك الـكـبـيـر خـصـوصـاً مـوقـف مـتـشـدد مـن الـوهـابـيـة عـنـدمـا طـلـبـوا مـنـه بـنـاء مـسـجـد سـأذكـره إن شـاء الله تـعـالـى
 
الأخ الـعـزيـز مـتـبـحـر .. مـا ورد فـي كـتـاب تـاريـخ الـكـويـت للـدكـتـور أحـمـد أبـوحـاكـمـة ، و مـا ذكـره الـمـؤرخـان الـوهـابـيـان أبـن بـشـر و أبـن غـنـام يـخـالـف مـا تـحـاول أن تـصـل إلـيـه مـن أن عـلاقـة الـوهـابـيـة بـالـكـويـت كـانـت عـلاقـة ورديـة !


أخوي البيرق ما تعريف الوهابيه ؟

ومن هم الوهابيه بالكويت ؟

وخطر الوهابيه على الكويت ؟

أتمنى أن تجيبني

تحياتي :D.
 

1- الـوهـابـيـة هـم حـركـة - فـي ظـاهـرهـا - تـهـدف إلـى تـخـلـيـص الـمـسـلـمـيـن مـن الآثـام الـتـي وقـعـوا بـهـا و مـقـاومـة الـشـرك و الـبـدع ، و تـطـبـيـق شـرع الله.
2- أرى أن كـل مـتـبـع لـتـعـالـيـم مـحـمـد بـن عـبـدالـوهـاب هـو "وهـابـي".
3- لا تـقـل خـطـر.. بـل قـل أخـطـار أصـابـت الـكـويـت و أهـلـهـا مـن الـوهـابـيـيـن ! سـأسـردهـا كـمـا وعـدتـكـم فـي مـوضـوع مـفـصـل.

:)
 
بعد احتلال الانجليز للبصرة ثار الناس على الشيخ خزعل الكعبي - حاكم المحمرة - لدعمه للانجليز. و أمام هذه الثورة على الأمير خزعل أراد مبارك الكبير أن يجند مجموعة من الكويتيين لمناصرة خزعل ، فقام حينها أثنان من رجال الدين ( محمد الشنقيطي - حافظ وهبة المصري ) بالذهاب للدواوين و إخبار من فيها أن مناصرة الشيخ خزعل تؤدي إلى الردة و الكفر (1) فتأثر الكثير منهما


يعني معنى كلامك دعم الإنجليز المحتلين من الإيمان والإسلام ؟؟؟!!!

ماشاء الله شنو هالإفرتاء على الدين ؟!!

منو قال إن في الدين مافي كفر وردة ؟؟؟

ألم تقرؤوا قوله تعالى (وَمَن يَرْتَدِدْ مِنكُمْ عَن دِينِهِ فَيَمُتْ وَهُوَ كَافِرٌ فَأُولَئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ )

لاينكر هذا إلا جاهل بالدين أو متأثر بفكر الإرجاء الضال

الكفر والردة حكم شرعي وكل شيئ له شروط ونواقض

وليست هذه المشكلة المشكلة إنزالها على غير مستحقها
والخطأ في إطلاقها بطريقة عبثية وعلى كل ذنب ومن غير أهل العلم

لو سألتكم كلكم سؤال : مسلم سب الله وسب رسولة بكلام واضح ومفهوم
أو رسم كراكتير واضح يستهزئ بالله ورسولة ...شنو حكمة ؟

أو مسلم ادعى النبوة ... ماحكمه ؟

أغلبكم راح يقول كافر ....صح

عند الجهال والناس الضالة راح تقول إنكم تكفيريين وخوارج !!!

إنتبهوا هذه المسائل مولعب .

قال الله تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَتَّخِذُواْ الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاء بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ )

ياليت صاحب الموضوع اللي ماله داعي يحل لي هذه الآية ؟؟؟!!!


 
1- الـوهـابـيـة هـم حـركـة - فـي ظـاهـرهـا - تـهـدف إلـى تـخـلـيـص الـمـسـلـمـيـن مـن الآثـام الـتـي وقـعـوا بـهـا و مـقـاومـة الـشـرك و الـبـدع ، و تـطـبـيـق شـرع الله.
إذا كان هذا ظاهرها . فماذا تخفي الحركه الوهابيه ؟


2- أرى أن كـل مـتـبـع لـتـعـالـيـم مـحـمـد بـن عـبـدالـوهـاب هـو "وهـابـي".
لكي نصل إلى نهايه بهذه النقطه "محمد بن عبدالوهاب يتبع إي ديانه وإي مذهب ؟



3- لا تـقـل خـطـر.. بـل قـل أخـطـار أصـابـت الـكـويـت و أهـلـهـا مـن الـوهـابـيـيـن ! سـأسـردهـا كـمـا وعـدتـكـم فـي مـوضـوع مـفـصـل.

أتمنى أن تذكر لي عمل إرهابي واحد فعلته الحركه الوهابيه بالكويت وأكون شاكرلك ؟


:)

تعقيبي عليك باللون الأسود​
 

العساس

عضو مميز
يا جما عة والله مافيه وهابية الا بعقولك الخربة الوهابية حركة سياسيةممكن
الوهابية حركة اصلاح ديني ممكن
بس تعاليم محمد بن عبد الوهاب هذي منين جبتها انت
الشيخ محمد بن عبد الوهاب لم ياتي بمذهب او فكر منفصل عن مذاهب وفكر السلف الصالح
المسالة باختصار معممين الشيعة كانوا متعيشين دينا على مذهب النواصب اللذي انتهى منذ سنين طويلة وخمل المذهب الشيعي دينيا بعدهم
والان يريد المعممين اسقاط النصب على شئ يسمى المذهب الوهابي
لانهم لايستطيعون فعل ذلك علانية مع كل السنه
وانا هنا اسال من هم السنة من وجهة نظر كاتب الموضوع من غير الوهابية؟؟
 

الطومار

عضو بلاتيني
الزميل البيرق/

كل الشكر على هذا الموضوع القيم ( رغماً عن انف الحاقدين) فهذا المصادر الموثوقة و الاحداثة التاريخية تثبت بما لا شك فيه بان التطرف الديني لم يسلم منه احد حتى من فتح داره له!

يقول القائل كتب الوهابية تدرس في الكويت في ذلك الزمن و المشايخ الكويتيون كانوا على المذهب الوهابي! و السؤال فلماذا اذا هاجم الوهابيون الكويت! طبعا كلام لا يستقيم الا في عقل من يشكل الحقائق و يلفها لترضي فهمه السقيم.

التيار الديني الذي سوغ لحاكم نجد بان يعتدي على الكويت لم يذكره بفضل الكويت عليه!

هي التيارات الدينية متى ما دخلت في السياسية فانها تأتي بالعجائب! فلا ملالي ايران و لا مطاوعة نجد جائوا بخير لشعوبهم.
 

قلم رصاص

عضو ذهبي
الحروب تنشب .. لاسباب سياسية ..

حتى بين اتباع المذهب الواحد ..

وهذا باختصار ماجرى بين الكويت والاخوان .. او الوهابية ..
 

صديق

عضو فعال
الفتن في كل زمان ومكان ولها رجالها ، ولكن ايضا هناك رجال يتصدون لتلك الفتن واصحابها .

ويجب اخذ العبر من الفتن وكذلك الاقتداء بالرجال الذين تصدوا لها .
 

جورج مطلق

عضو مميز
مذهب اهل الكويت هو المالكي ......مذهب دار الهجره
والمذهب الوهابي تم احياؤه لامور سياسيه بحته...!
والمذهب الوهابي لو فيه خير لما افتى لليهود والنصارى بتدمير الامه ووصفهم بأنهم معاهدون وهذامخالف لشرع الله تعالى ولسنة نبيه
 

واحد من هالناس

عضو بلاتيني


اتباع محمد بن عبدالوهاب الحنبلي ... كيف يكون حنبلي وهو صاحب مذهب آخر ؟ هل لديك مشكلة في فهم المذاهب أم ماذا ؟
المذهب الحنبلي = المذهب الوهابي
هو نفسه بالضبط لا عليه اختلاف .. فـ محمد بن عبدالوهاب حنبلي بنسبة 100% .. فهل مشكلتكم مع محمد بن عبدالوهاب ام مع احمد بن حنبل ؟
لو أتى شخصاً ما وتكلم بنفس الكلمات التي في احدى خطب علي رضي الله عنه ... هل تقبل من أهل السنة والجماعة أن يصفوا هذا الشخص واتباعه باسمه بسبب خطبة قالها من خطب علي رضي الله عنه ؟ ويقال عنه مثلا انه رافضي لانه اتى بخطبة من خطب الامام علي ؟
نفس المقارنة مع اختلاف الشخصيات .. أتمنى التعقل في موضوع الوهابية .. فكل أهل السنة والجماعة في الكويت هم وهابيون بالاساس .. وعلى فكرة الوهابي ما يصلي الفجر ثلاث ركعات مثلا واهل الكويت يصلون ركعتين ؟
اهل السنة بالكويت نفسهم اهل السنة بالسعودية واهل السنة بالخليج .. وغيرهم
 
أعلى