الـتـكـفـير فـي تـاريـخ الـكـويـت

الطومار

عضو بلاتيني
داش هوشه !!:D

أقول : لا يطق فيك عرق في الموضوع بسبب الوهابية .:D


لا ما ادش هواش.. فله الحمد ... لم اتهاوش مره في حياتي. فلنا اهل يربوننا و لم يتركونا في الشوارع نرعى. :D

يقول القائل ؟!

يعني كلش ما يقصدني .:D

ما عليه ، خلّ عندك شوية شجاعة واقتبس كلامي ورد علي بكل صراحة .:eek:

انت و غيرك.. فالموضوع اساسا لم يكن لك لان شيخ من عجمي سبق و ان كتب الموضوع ذاته في الجرائد فلا تفرح فانت لم تأت بجديد حتى ننسبه اليك!


نعم ، كتاب ابن عبد الوهاب ( الأصول الثلاثة ) كان يُدرَّس في ( المباركية ) وإن احمرت أنوف .:D

ومن أراد المصادر فليرجع إلى :

علماء نجد خلال ثمانية قرون ( 3 / 164 ) والأجوبة السعدية على المسائل الكويتية جمع الدكتور ( الكويتي ) وليد المنيس .:D

إضافة ً إلى مجلة ( الكويت ) التي أصدرها الشيخ الوهابي عبد العزيز الرشيد وأذن بها الشيخ أحمد الجابر وهي أول مجلة في الخليج العربي ، وهي مجلة كويتية قديمة تقرر مذهب السلفية الوهابية .:D


شئ جميل، ندرس كتبهم و يهاجومنا. فمن من الطرفين على حق؟

كالعادة لف و دوران..


سؤالك يدل على أمرين :

1 - الغباء المخلوط بالجهل : كما هي عادتك في كل ما تطرح .:D

لأن الإخوان قد تبرأ منهم وهابية نجد ، الذين هم الأصل والمنبع للوهابية في العالم كله .:D

2 - التدليس : لأن الإخوان الذين هاجموا الجهراء لا يمثلون الوهابية ، فالوهابية متبرؤون منهم .;)


بصراحه بلغت مبلغا من الجهل لا احسدك عليه !! :D

يبدوا بانك جئت متسرعا قليلا و يدك ترجف من الاعصاب و لم تقرأ النقاش الذي دار بني و بين العضو ذي قار الذي لم يعقب ولم نجد له ردا فخلطت الحابل بالنابل و تسمي نفسك متبحراً ,..!! (فلم..!!)

اقرأ جيدا او استعن بصديق.

قال العضو ذي قار:

الوهابيون كما يسميهم الرافضه.. اجتهدوا وجاهدوا لانشاء دوله تقوم على التوحيد ...

وانتهت منذ زمن ..


لم اقل ان هناك دوله انتهت بل الذي انتهت الحركه الوهابيه لانها كانت تهدف الى توحيد البلاد ووحدتها وانتهت


صدقني يا الطومار :

أنا أعلم بالحالة النفسية الصعبة التي تمر بها بعد أن ( تبهدلت ) و ( تملطشت ) على يد الأخ الفاضل / أبو عمر في موضوع ( ...:: حقوق الإنسان بين سبق الإسلام وميثاق الأمم المتحدة ::... ) .:D


اساليب شوارعيه كفوك هذا المستوى...


لذا :

لا أستغرب منك هذه النفسية العدوانية المتوترة والمتشنجة في الرد .:eek:

فالأخ أبا عمر قد آلمك وأبان جهلك وورطتك في الموضوع إياه عندما سألك عن ( عدالة القرآن مع الرقيق ) ولم تستطع أن ترد عليه يا ( القرآني ) .:D


موضوع ابو عمر موضوع اخر و النقاش بيني و بينه وله ان يثبت ما تدعيه انت هنا و له ان يناقشنا متى ما اراد.. على الاقل هو يملك الادب و يسحق النقاش و ان اختلفنا معه، فلا مانع عندي من ذلك، لكن امثالك مشاركاتهم فقط للفكاهه و تضييع الوقت ! :D


فتحاول الآن أن تعزي نفسيتك المهزومة وجرح كبريائك أمام القراء والأعضاء عن طريق القصف العشوائي تجاه المخالفين لك : ( رغماً عن أنف الحاقدين ) و ( الفهم السقيم ) و ( آبو آبو آبوكم ) .:D

تبي الصراحة :

على بالنا عندك سالفة ، طالع لنا فيها علماني ومحد يقدر عليك :

بس طلعت خرطي يا الطومار .:D


بس بس كافي.. كل هذه شايله بقلبك علي!!

تصدق عاد.. كل ما كتبت انت محله سلة المهملات ..:)

شكرا.
 
لا ما ادش هواش.. فله الحمد ... لم اتهاوش مره في حياتي. فلنا اهل يربوننا و لم يتركونا في الشوارع نرعى. :D

هذي تربية أهلك لك ؟!:D

بس كافي ، ما ودي أضحك أكثر .:D

انت و غيرك.. فالموضوع اساسا لم يكن لك لان شيخ من عجمي سبق و ان كتب الموضوع ذاته في الجرائد فلا تفرح فانت لم تأت بجديد حتى ننسبه اليك!
رقع يا مرقع .:D

وشمعنى ما لقيت من كلام العجمي إلا الكلام اللي أنا كاتبه في مشاركتي في نفس الموضوع اللي أنت ترد عليه ؟!;)

شي يترقع وأشياء ما تترقع .:D:D

شئ جميل، ندرس كتبهم و يهاجومنا. فمن من الطرفين على حق؟

كالعادة لف و دوران..
بل كالعادة :

سقم فهم وغباء ، ولا أستغرب ذلك منك ، فعقليتك لا تستطيع أن تفهم ما هو أعلى من مستواها .:D

الخلاف السياسي لا يستلزم الخلاف المذهبي .:D

بصراحه بلغت مبلغا من الجهل لا احسدك عليه !! :D
الجهل بماذا ؟!

الجهل بترهاتك ؟!

أحمد الله إنني لا أبحث عنها ولا أتحمس لقراءتها .:D

الجهل بزبالات الأذهان صفة تستحق الحسد .:D

يبدوا بانك جئت متسرعا قليلا و يدك ترجف من الاعصاب
كل من يرى الناس بعين طبعه .;)

في بعض المواضيع أراك تتوتر وترجف وتبدأ بالتشنج العقلي والعصبي من الذي أمامك لذا تحاول أن تتهرب من بعض مناقشيك في كثير من الأحيان كما فعلتَ مع أبي عمر وغيره .:D

و لم تقرأ النقاش الذي دار بني و بين العضو ذي قار الذي لم يعقب ولم نجد له ردا فخلطت الحابل بالنابل و تسمي نفسك متبحراً ,..!! (فلم..!!)
اقرأ جيدا او استعن بصديق.
ومن أنت حتى أقرأ لك ؟!:D

وهل تسمي قراءة ترهاتك تبحراً ؟!:D

عشنا وشفنا .:D

اساليب شوارعيه كفوك هذا المستوى...
رمتني بدائها وانسلت .:D

أسلوبك في النقاش بالإضافة إلى فكرك الدايخ هو الشوارعية بعينها .:D

موضوع ابو عمر موضوع اخر و النقاش بيني و بينه وله ان يثبت ما تدعيه انت هنا و له ان يناقشنا متى ما اراد.. على الاقل هو يملك الادب و يسحق النقاش و ان اختلفنا معه، فلا مانع عندي من ذلك، لكن امثالك مشاركاتهم فقط للفكاهه و تضييع الوقت ! :D
بس بس كافي.. كل هذه شايله بقلبك علي!!
يا حليلك ، والله أنت ماخذ في نفسك مقلب .:D
(.......).:D

تصدق عاد.. كل ما كتبت انت محله سلة المهملات ..:)
وتصدق عاد :

أعرف واحد هو بكبره مكانه الطبيعي في ( صندوق القمامة ) .;)

لا فكر ولا منطق ولا عقل ولا يعرف يناقش .:D

كله متوتر ومعصّب ومتشنج في النقاش ويفقد أعصابه .:D

خصوصاً إذا أحرجه الذي أمامه وكشف للناس عن جهله وزبالة فكره .:D

فمكانه الطبيعي هو :

صندوق القمامة فقط .:D

وللمرة الثانية :

(.......) .:D
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

Shja3

عضو مخضرم
اذا كان الفكر الوهابي تكفيري مخالف لشرع الله

اذن ماهو المذهب والفكر اللى مو مخالف لشرع الله يا صاحب الموضوع :D
 

واحد من هالناس

عضو بلاتيني
كلام مغلوط و غير صحيح نهائيا. فالاخوان في مصر حركه مختلفه تماما عن اخوان السعودية بالرغم من تشابه الاسماء.

اما عن وصفك بانهم متطرفون فهذا امر صحيح. لكن لا تبرء السعودية منهم و من افعالهم فهم جائوا الي الكويت بمباركة من التيارين الديني و السياسي في ذلك الزمن.

معركة الجهراء كانت بأسباب الاخوان ولم تكن بأسباب الملك عبدالعزيز مثلا او غيره !!
والسبب مغالطة الاخوان وبنائهم في مكان هو للكويت .. وتصرف شيخ الكويت وقتها بتصرف استفز ايضا الاخوان وبدأت نار الحرب أدت إلى حرب الجهراء



معركة السبلة التي انتصر فيها الملك عبدالعزيز على جيش الاخوان المكون من مطير و عتيبه كانت اخر فصول قصة الحب و الود التي ساهموا بها بتثبيت حكم الملك عبدالعزيز فطيلة تاريخ قيام الدولة السعودية الثالثه كان الامر بخاف ما حدث في هذه الحادثة.

يا أخي الفاضل حصل انقسام بين الملك عبدالعزيز والاخوان في ذلك الوقت أدى إلى معركة السبلة بسبب عدم انصياعهم التام لاوامر الملك عبدالعزيز .. وزد على ذلك أنه كان مع الملك عبدالعزيز وقتها اقسام من مطير واقسام من عتيبة .. وانت تعرف ماذا تعني الحمية القبلية وقتها ولكن لـ تصرفاتهم الخارج عن الدين الاسلامي السميح .. انقلبوا عليهم ابناء عمومتهم فما بالك ببقية الاشخاص .. لا تحرف التاريخ واقراه زين وتعرف



لم اصف احد بشئ بالتاريخ فعل!

و لن تستطيع ان تأتي بخلاف ما ذكره التاريخ عن معركة الجهراء و تكفيرهم لاهل الكويت بالرغم من انهم من نفس المذهب! لكن التيار الديني كعادته حين يدخل السياسية يَفسد و يُفسد.

يا عزيزي هل تعلم ما اسباب معركة الجهراء ؟ ام تسمع من الناس وهلما جرا ؟ ارجع الى اسباب معركة الجهراء وستعرف .. والمصيبة أنك قلتها بنفسك تكفيرهم لاهل الكويت هذا ان دل يدل على انه الاخوان غير مرغوبين بهم لا في المملكة ولا في الكويت



من الامور الغريبة في هذا المنتدى العجيب: انه متى ما تم النقاش عن التيار الوهابي تم رميك بانك عميل لايران وانك شيعي موالي! و العكس ايضا صحيح، وهذا من ضحالة المنطق.

يا اخي ايران كلها كدولة لا تعيني بشئ ولا اظنها بافضل من السعودية و السودان و افغانستان. فكلهم دولة قائمة على الدين و الاقصاء للطرف الاخر.

ما زلت أقول أنك لم تفرق بين الوهابية وبين المذهب السني .. فيا عزيزي هات لي شيء واحد يختلف فيه المذهب الوهابي عن المذهب الحنبلي مثلا او يختلف عن مذاهب اهل السنة
واما مقارنتك السعودية بايران مثلا والسودان وافغانستان .. فهذا يدل على نكران المعروف من قبلك يا أخي الفاضل فمواقف السعودية كانت ولا تزال مع الكويت قلباً وقالباً وأيام الغزو اثبت لنا هذا الشيء اثبات قاطع بأن الخليج وأخص بالذكر السعودية .. جزء من الكويت والكويت جزء من السعودية .. وتقولي بعد كلامك انك انسان محايد ؟ اتوقع ما تعرف من الحياد الا اسمه فقط :cool:
 

واحد من هالناس

عضو بلاتيني
لم يعلنوها دولة كافرة؟!! فعلى ماذا كان الجهاد اذا؟

جاوبني هل يحق لك الجهاد ضد المسلمين؟ لا حد عن الاجابة و تحلى بالشجاعة قليلا.





قلنا لك سابقا دع الروافض الشيعة المجوس ..الخ.. خارج حوارنا و ناقشني انا بدون الالتفاف,

لا اعرف ماهي الدولة التي انتهت عندك؟ ماهي و ما اسمها؟

اذا كنت تقصد السعودية فهي لازالت موجوده فعن اي دولة للوهابية انتهت تتكلم ؟





ياعزيزي النقاش معك (مع احترامي) يشبه سوالفه جاي الضحى! فالكلام مطاطي ولا ارض صلبه للنقاش.

دخلتنا في اكثر من موضوع. و تاره تقول بان دول الوهابيين انتهت و تاره اخرى تقول بانه بفضلهم توحدت المملكة و استقر الخليج!! (منطق عجيب)




وقعت في مطب اخر هنا.. فالوهابية يرون الخروج على الحكام امر لا يغتفر!! فكيف احلوا الامر لانفسهم بحسب زعمك. فهل كانوا كفار ؟

و لا اعرف من اين استقيت معلومة ان الوهابية انقذوا الكويت من الحكم العثماني!!! وين راحت بريطانيا؟

يبدوا بانك بحاجة الي قراءة التاريخ فواضح جدا بانك لم تفعل.





ياعزيزي كلما ادخلت الشيعة في الموضوع كلما اثبت للقارئ بانك مفلس!!

افتح موضوع خاص للشيعة والارشيف ممتلئ و انفث فيه ما تشاء، اما هنا فاثبت على موضوع واحد!!!


بصراحة أعلنت افلاسك بهذا الرد يا الطومار ... ما السبب الرئيسي لمعركة الجهراء ؟ يبدو انك خلطت بالتاريخ وما قريت زين
ومع احترامي الشديد للاخ ذي قار .. فالوهابية لم تنتهي الوهابية ليست مذهباً اصلا .. الوهابية لم يكن لها وجود اساساً .. الوجود الاساسي كان مذهب احمد بن حنبل ومحمد بن عبدالوهاب لم يضفي شيئاً من عنده إلى مذهب الامام احمد بن حنبل وأنما دعى إليه فقط !
والمصيبة عندما يتذاكى شخصاً هنا وهناك ويقولي الوهابية الوهابية .. على باله انه محمد بن عبد الوهاب أتى بجديد من عنده .. وانما يدل هذا الشيء على افلاسه العقلي والديني حتى :وردة:
 

( القلب الكبير )

المعرف السابق:النوخذة بوعبدالله
الحمد لله
اخواني و اخواتي
سؤال الى كل عاقل منكم و كل منصف :

[FONT=&quot]هل من الانصاف و العدل ان ننسب فكر التكفير و الخروج الذى اتسمت به [/FONT]
[FONT=&quot]طائفة من الفرق و هم الخوارج الى الدعوة السلفية [/FONT]


[FONT=&quot]أقول هل من الانصاف و العدل ان ننسب هذا الفكر المنحرف [/FONT]

[FONT=&quot]الى دعوة التوحيد التى جددها شيخ الاسلام محمد بن عبدالوهاب رحمه الله [/FONT]

[FONT=&quot]هل من العدل و الانصاف ان ننسب هذه الافكار الشاذة الى من عرف عنهم
[/FONT]

[FONT=&quot]بأنهم ابعد الناس عن التكفير و القول به ؟[/FONT]

[FONT=&quot]انه أمر عجيب و غريب[/FONT]

[FONT=&quot]الاخ البيرق هداك الله ما لي أراك متحامل على دعوة التوحيد و علماءها
[/FONT]

[FONT=&quot]الى هذه الدرجة ؟[/FONT]
وقفت على بعض مواضيعك و مشاركاتك رأيت التشكيك سمة واضحة في
الدعوة السلفية اعانك الله على بلواك


[FONT=&quot]موضوعك هذا مخصص فقط لتشويه الدعوة السلفية [/FONT]

[FONT=&quot]التى يمثلها شيخ الاسلام محمد بن عبدالوهاب رحمه الله [/FONT]

[FONT=&quot]و التى هي امتداد لدعوة التوحيد التى دعى اليها الانبياء و الرسل [/FONT]

[FONT=&quot]عليهم الصلاة و السلام
[/FONT]

اهنئك يا البيرق اهنئك على انظمامك الى قائمة طويلة عريضة

من معاول الهدم التى تحاول ان تهدم صرح الدعوة السلفية

و انى لهم هذا و هيهات هيهات و وأقول لمن هو على شاكلتك

كناطح صخرة يوماً ليفلقها ..... فلم يضرها وأوهى قرنه الوعلُ
أو
يا ناطح الصخرة الصماء توهنها ** أشفق على الرأس لا تشفق على الحجر

[FONT=&quot]الامر الآخر :[/FONT]

[FONT=&quot]ما الذى دعاك ان تنسب فعل الشيخ الشنقيطي و الشيخ حافظ و هبة [/FONT]

[FONT=&quot]الى دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله ؟[/FONT]
اشمعنى يعنى نسبت فعلهما الى الدعوة السلفية ؟
و لم تنسبه الى فرقة أخرى ؟
الأخ so what ... أنـا لا تـهـمـنـي تـاريـخ الـحـركـة الـوهـابـيـة كـثـيـراً بـقـدر مـا يـهـمـنـي تـاريـخ الـكـويـت ، و الـوهـابـيـة لـهـم بـصـمـة سـوداء بـتـاريـخ الـكـويـت و أنـا بـدوري ذكـرتـهـا.

واهـم أو يـتـوهـم مـن يـقـول أن الـوهـابـيـة لـم يـكـفـروا الـمـسـلـمـيـن!


كذبت يا هذا
قال الله تعالى :
قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ
و الله الذى لااله الا هو لا يقول بقولك الا حاقد و مغرض
يحتاج الى من يدمغه على أم رأسه ليصحوا

أو جاهل يعلم
و سنفترض انك جاهل و نضع أمام عينيك ما ثبت عن الشيخ
محمد بن عبدالوهاب رحمه الله و تلامذته من بعده في التكفير
و الحكم بعد ذلك للأخوة و الأخوات

يقول الشيخ محمد بن عبد الوهاب -رحمه الله تعالى في
الدرر السنية صفحة 244 الجزء 8 ( ومسألة تكفير المعين، مسألة معروفة إذا قال قولاً يكون القول به كفراً، فيقال من قال بهذا القول فهو كافر، ولكن الشخص المعين إذا قال ذلك
[FONT=&quot]لا [/FONT] يحكم بكفره [FONT=&quot]حتى[/FONT] تقوم عليه الحجة التي يكفر تاركها )
واضح ؟

ويقول الشيخان حسين وعبد الله ابنا الشيخ محمد بن عبد الوهابرحمهما الله
مجموعة الرسائل والمسائل الجزء 1 صفحة44
( وقد يحكم بأن أهل هذه القرية كفار حكمهم حكم الكفار [FONT=&quot]لا[/FONT] يحكم بأن كل فرد منهم كافر بعينه )


وقال الشيخ سليمان بن سحمان رحمه الله في الدرر السنية الجزء 8 صفحة 244
( ومسألة تكفير المعين مسألة معروفة، إذا قال قولاً يكون القول به كفراً فيقال :
من قال بهذا القول فهو كافر لكن الشخص المعين إذا قال ذلك لا يحكم بكفره
حتى تقوم عليه الحجة التي يكفر تاركها".
قال العلامة الألباني -رحمه الله تعالى
[FONT=&quot]لا[/FONT] نكفر إنساناً ولو وقع في الكفر [FONT=&quot]إ[/FONT][FONT=&quot]لا[/FONT] بعد إقامة الحجة
وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى في شرح القواعد المثلى في صفات الله وأسمائه الحسنىصفحة 92
( وبهذا يعلم أن المقالة أو الفعلة قد تكون كفراً أو فسقاً [FONT=&quot]ولا[/FONT] يلزم من ذلك أن يكون القائم بها كافرا ً؛ أو فاسقاً؛ إما لانتفاء شرط التكفي أو التـفسيق، أو وجود مانع شرعي يمنع منه )

وهذا بــيــان مــن هيئة كبار علماء الدعوة السلفية ( الوهابية ) على حد تعبيرك
الحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه.
أما بعد:
فقد درس مجلس (هيئة كبار العلماء)- في دورته التاسعة والأربعين – المعنقدة بالطائف، ابتداء من تاريخ (2/4/1419) – ما يجري في كثير من البلاد الإسلامية – وغيرها – من التكفير والتفجير ، وما ينشأ عنه من سفك الدماء ، وتخريب المنشآت.
ونظراً إلى خطورة هذا الأمر ، وما يترتب عليه من إزهاق أرواح بريئة، وإتلاف أموال معصومة، وإخافة للناس، وزعزعة لآمنهم واستقرارهم : فقد رأى المجلس إصدار بيان يوضح فيه حكم ذلك؛ نصحا لله وعباده، وإبراء للذمة، وإزالة للبس في المفاهيم – لدى من اشتبه عليه الأمر في ذلك -.
فنقول وبالله التوفيق - :
أولا : التكفير حكم شرعي ، مرده إلى الله ورسوله ؛ فكما أن التحليل والتحريم والإيجاب : إلى الله ورسوله ، فكذلك التكفير .
وليس كل ماوصف بالكفر من قول أو فعل ، يكون كفرا أكبر مخرجا عن الملة.
ولما كان مرد حكم التكفير إلى الله ورسوله : [FONT=&quot]لم[/FONT] يجز أن نكفر [FONT=&quot]إلا[/FONT] من دل الكتاب والسنة على كفره – دلالة واضحة - ؛ فلا يكفي في ذلك مجرد الشبهة والظن ؛ لما يترتب على ذلك من الأحكام الخطيرة .
وإذا كانت الحدود تدرأ بالشبهات – مع أن مما يترتب عليها أقل مما يترتب عل التكفير - : فالتكفير أولى أن يدرأ بالشبهات .
ولذلك حذر النبي – صلى الله عليه وسلم – من الحكم بالتكفير على شخص ليس بكافر ، فقال " أيما امرئ قال لأخيه : ياكافر فد باء بها أحدهما ؛ إن كان كما قال ، وإلا رجعت عليه " ، [ متفق عليه عن ابن عمر ] . وقد يرد في الكتاب والسنة ما يفهم منه أن هذا القول – أو العمل ، أو الإعتقاد – كفر ، ولا يكفر من اتصف به ؛ لوجود مانع يمنع من كفره .
وهذا الحكم – كغيره من الأحكام ؛ التي لا تتم إلا بوجود أسبابها وشروطها، وانتقاء موانعها ؛ كما في الإرث ، سببه القرابة – مثلا – وقد لا يرث بها لوجود مانع كاختلاف الدين – وهكذا الكفر : يُكره عليه المؤمن ؛ فلا يكفر به .
وقد ينطق المسلم بكلمة الكفر ؛ لغلبة فرح ، أو غضب ، أو نحوهما : فلا يكفر بها – لعدم القصد - ؛ كما في قصة الذي قال : " اللهم أنت عبدي وأنا ربك " ؛ أخطأ من شدة الفرح،
[ رواه مسلم عن أنس بن مالك ] .
والتسرع في التكفير يترتب عليه أمور خطيرة ؛ من استحلال الدم والمال ، ومنع التوارث ، وفسخ النكاح ، وغيرها مما يترتب على الردة ...
فكيف يسوغ للمؤمن أن يقدم عليه لأدنى شبهة ؟!
وإذا كان هذا في ولاة الأمور: كان أشد ؛ لما يترتب عليه من التمرد عليهم ، وحمل السلاح عليهم ، وإشاعة الفوضى ، وسفك الدماء ، وفساد العباد والبلاد .
ولهذا منع النبي - صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم – من منابذتهم ، فقال : " ... إلا أن تروا كفرا بواحا ؛ عندكم فيه من الله برهان " ، [ متفق عليه عن عبادة ] :
oفأفاد قوله : " إلا أن تروا " : أنه لايكفي مجرد الظن والإشاعة .
oوأفاد قوله : " كفرا " : أن لايكفي الفسوق – ولو كبر - ؛ كالظلم ، وشرب الخمر ، ولعب القمار ، والاستئثار المحرم .
oوأفاد قوله : " بواحا " : أنه لايكفي الكفر الذي ليس ببواح ؛ أي : صريح ظاهر .
oوأفاد قوله : " عندكم فيه من الله برهان " : أنه لابد من دليل صريح ، بحيث يكون صحيح الثبوت ، صريح الدلالة ؛ فلا يكفي الدليل ضعيف السند ، ولاغامض الدلالة .
oوأفاد قوله : " من الله " : أنه لاعبرة بقول أحد من العلماء مهما بلغت منزلته في العلم والأمانة ، إذا لم يكن لقوله دليل صريح صحيح من كتاب الله ، أو سنة رسوله – صلى الله عليه وسلم - . وهذه القيود تدل على خطورة الأمر.

وجملة القول :
أن التسرع في التكفير له خطره العظيم ؛ لقول الله – عزوجل - :
﴿ قل إنما حرم ربي الفواحش ماظهر منها وما بطن والإثم والبغي بغير الحق وأن تشركوا بالله مالم ينزل به سلطانا وأن تقولوا على الله ما لاتعلمون [ سورة الأعراف : 32 ] .

ثانيا : مانجم عن هذا الإعتقاد الخاطئ من استباحة الدماء ، وانتهاك الأعراض ، وسلب الأموال الخاصة والعامة ، وتفجير المساكن والمركبات ، وتخريب المنشآت :
فهذه الأعمال – وأمثالها – محرمة شرعا – بإجماع المسلمين - ؛ لما في ذلك من هتك لحرمة الأنفس المعصومة ، وهتك لحرمات الأموال ، وهتك لحرمات الأمن والاستقرار ، وحياة الناس الآمنين المطمئنين في مساكنهم ومعايشهم ، وغدوهم ورواحهم ، وهتك للمصالح العامة التي لاغنى للناس في حياتهم عنها .
وقد حفظ الإسلام للمسلمين أموالهم ، وأعراضهم ، وأبدانهم ، وحرم انتهاكها ، وشدد في ذلك ؛ وكان من آخر ما بلغ به النبي – صلى الله عليه وسلم – أمته ؛ فقال في خطبة حجة الوادع: " إن دماءكم ، وأموالكم ، وأعراضكم ؛ عليكم حرام : كحرمة يومكم هذا ، في شهركم هذا ، في بلدكم هذا " .
ثم قال – صلى الله عليه وسلم - : "ألا هل بلغت ؟اللهم فاشهد " ، [ متفق عليه عن أبي بكرة ] .
وقال – صلى الله عليه وسلم - : كل المسلم على المسلم حرام دمه ، وماله ، وعرضه " ، [ رواه مسلم عن أبي هريرة ] .
وقال – عليه الصلاة والسلام - : " اتقوا الظلم ؛ فإن الظلم ظلمات يوم القيامة " ، [ رواه مسلم عن جابر ] .
وقد توعد الله – سبحانه – من قتل نفسا معصومة بأشد الوعيد ، فقال – سبحانه – في حق المؤمن : ﴿ومن يقتل مؤمنا متعمدا فجزاؤه جنهم خالدا فيها وغضب الله عليه ولعنه وأعد له عذابا عظيما
[ سورة النساء : 93 ] .
وقال سبحانه – في حق الكافر الذي له ذمة – في حكم قتل الخطأ - : ﴿ وإن كان من قوم بينكم وبينهم ميثاق فدية مسلمة إلى أهله وتحرير رقبة مؤمنة ﴾ [ سورة النساء : 92 ] ؛ فإذا كان الكافر الذي له أمان إذا قتل خطأ فيه دية والكفارة ، فكيف إذا قتل عمدا ؟! فإن الجريمة تكونأعظم ، والأثم يكون أكبر .
وقد صح عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أنه قال : " من قتل معاهدلا : لم يرح رائحة الجنة " ، [ متفق عليه عن عبدالله بن عمرو ] .

ثالثا : إن المجلس إذ يبين حكم التكفير الناس – بغير برهان من كتاب الله وسنة رسوله – صلى الله عليه وسلم – وخطورة إطلاق ذلك ؛ لما يترتب عليه من شرور وآثام - ؛ فإنه يعلن للعالم :
أن الإسلام برئ من هذا المعتقد الخاطئ ، وأن ما يجري في بعض البلدان من سفك للدماء البريئة ، وتفجير للمساكن والمركبات ، والمرافق العامة والخاصة وتخريب للمنشآت : هو عمل إجرامي ، والإسلام برئ منه .
وهكذا كل مسلم يؤمن بالله واليوم الآخر برئ منه؛ وإنما هو تصرف من صاحب فكر منحرف، وعقيدة ضالة فهو يحمل إثمه وجرمه، فلا يحتسب عمله علي الإسلام، ولا علي المسلمين المهتدين بهدي الإسلام، المعتصمين بالكتاب والسنة، المستمسكين بحبل الله المتين ؛ وإنما هو محض إفساد وإجرام تأباه الشريعة والفطرة ؛ ولهذا جاءت نصوص الشريعة بتحريمه؛ محذرة من صاحبة أهله:
قال_ تعالى_:﴿ ومن الناس من يعجبك قوله في الحياة الدنيا ويشهد الله على ما في قلبه وهو ألد الخصام . وإذا تولى سعى في الأرض ليفسد فيها ويهلك الحرث والنسل والله لا يحب الفساد . وإذا قيل له اتق الله أخذته العزة بالإثم فحسبه جهنم ولبئس المهاد ﴾ [ سورة البقرة : 204 ] .

والواجب على جميع المسلمين – في كل مكان – التواصي بالحق ، والتناصح ، والتعاون على البر والتقوى ، والأمر بالمعروف ، والنهي عن المنكر – بالحكمة والموعظة الحسنة - ، والجدال بالتي هي أحسن ؛ كما قال الله – سبحانه وتعالى- : ﴿ وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان واتقوا الله إن الله شديد العقاب ﴾ [ سورة البقرة : 2 ] .
وقال – سبحانه- : ﴿ والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة ويطيعون الله ورسوله أولئك سيرحمهم الله إن الله عزيز حكيم ﴾ [ سورة التوبة : 71 ] .
وقال النبي – صلى الله عليه وسلم - : " الدين النصيحة " [ ثلاثا ] ، قيل : لمن يارسول الله ؟ قال : " لله ، ولكتابه ، ولرسوله ، ولأئمة المسلمين وعامتهم " ، [ رواه مسلم عن تميم الداري ، وعلقه البخاري دون ذكر صحابيه ] .
وقال – عليه الصلاة والسلام - : " مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد ؛ اذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى " ، [ متفق عليه عن النعمان بن بشير ] .
... والآيات والأحاديث – في هذا المعنى – كثيرة .

ونسأل الله سبحانه ـ بأسمائه الحسنى وصفاته العلى ـ أن يكف البأس عن جميع المسلمين ، وان يوفق جميع ولاة أمور المسلمين إلى ما فيه صلاح العباد والبلاد ، وقمع الفساد والمفسدين ، وان ينصر بهم دينه ، ويعلى بهم كلمته ، وأن يصلح أحوال المسلمين – جميعا – في كل مكان ، وأن ينصر بهم الحق . إنه ولي ذلك ، والقادر عليه .
وصلى الله على نبينا محمد ، وآله ، وصحبه

و الان يتضح مما سبق ذكره ان الدعوة السلفية او الوهابية و علماءها
وة مشائخا و طلبة العلم المنتسبين اليها

لا يقولون بالتكفير الا من اقيمت عليه الحجة
اكتفي بهذا القدر
و الله تعالى المستعان
 
أعلى