السرداب(منهاج السنة) حياك في ضيافتنا

Bo-Mahdi

عضو مميز
* حللت أهلاً ونزلت سهلاً السرداب ... وعودك أحمد إن شاء الله .



* قلت بأن عقيدة أهل السنة والجماعة في الصفات هي أنها زائدة على الذات .... ثم عقبت باعتقاد الشيعة لها أنها عين الذات .



وسألت سؤال :
وأقول لمن سار على نهج المعتزلة من الشيعة في نفي الصفات – أو بعضها - بحجة مشابهة الصفات بصفات المخلوقين: إن القول في الصفات كالقول في الذات. أي أن أثبت لله تعالى ذاتاً لا تماثل ذوات المخلوقين ؟؟؟؟؟
ألستم تقولون بوجود ذات لا تشبه الذوات؟ فكذلك قولوا بصفات لا تشبه الصفات!!
القول في الصفات كالقول في الذات فأخبرنا كيف ذاته؟ يابومهدي

- فهمك لعقيدة الشيعة فيه خلل .... قول العلامة المازندراني مشفوعاً بقول المفيد في أوائل المقالات ... لا ينفي الصفات عن الباري سبحانه وتعالى ، بل ينفي أن تكون الصفات زائدة عن الذات أو ان تكون الصفات موجودة بآلة .


- نأتي إلى نقلك عن الكافي ، ويظهر أن نسختك عن الكافي مختلفة عن النسخة التي بين يدي ... ولكن نقول ، الكافي للكليني قدس سره الشريف ، باب صفات الذات : ص 108

* علي بن إبراهيم، عن محمد بن عيسى بن عبيد، عن حماد، عن حريز، عن محمد بن مسلم، عن أبي جعفر عليه السلام أنه قال في صفة القديم: إنه واحد صمد أحدي المعنى ليس بمعاني كثيرة مختلفة، قال: قلت: جعلت فداك يزعم قوم من أهل العراق أنه يسمع بغير الذي يبصر ويبصر بغير الذي يسمع، قال: فقال: كذبوا وألحدوا وشبهوا تعالى الله عن ذلك، إنه سميع بصير يسمع بما يبصر ويبصر بما يسمع، قال: قلت: يزعمون أنه بصير على ما يعقلونه، قال، فقال: تعالى الله إنما يعقل ما كان بصفة المخلوق وليس الله كذلك.


* حديث الزنديق الذي سأل أبا عبدالله عليه السلام: أنه قال له: أتقول: إنه سميع بصير؟ فقال أبوعبدالله عليه السلام: هو سميع بصير سميع بغير جارحة وبصير بغير آلة بل يسمع بنفسه ويبصر بنفسه وليس قولي: إنه سميع بنفسه أنه شئ والنفس شئ آخر ولكني أردت عبارة عن نفسي إذ كنت مسؤولا وإفهاما لك إذ كنت سائلا فأقول يسمع بكله لا أن كله له بعض لان الكل لنا [له] بعض ولكن أردت إفهامك والتعبير عن نفسي وليس مرجعي في ذلك كله الا أنه السميع البصير العالم الخبير بلا اختلاف الذات ولا اختلاف معنى.


(انتهى نقلي عن الكافي)


أقول أنا بومهدي : ما فهمته من أن الشيعة تنفي الصفات هذا خلف ، الشيعة تنفي زيادة الصفات عن الذات بل تراها هي عين الذات ... واما ما نقلته في شأن أنه سميع بلا سمع وبصير بلا بصر فعولته على نفس الصفات ، كان مداره انه سميع بلا آلة يحتاج بها إلى السماع وإلا لكان محتاجاً وما هو محتاج نقصت عنه صفة الاستغناء المطلق ، وبذلك فقد _والعياذ بالله_ مقام الإلوهية المطلقة .... ولذا كان لزاماً عقلا ان يكون سبحانه وتعالى سامع بصير بلا آلة تعينه على السمع أو البصر كما نقلنا في الرواية الثانية من نقاش الإمام الصادق عليه السلام مع الزنديق .

* وأما ما ألحقته بقول العلامة المازندراني فهو ملحوق شرحاً بما أوردناه أعلاه ، فيكون ناتجه ان تعدد الصفات تلزم تعدد الذوات القديمة ، فوقع الباحث هنا في الشرك من حيث لا يعلم .



- فيتضح بعد القراءة الواضحة لما نقلت ، أنك لم تفهم عقيدة الشيعة جيداً بل نسختها نسخ على ما عند المعتزلة ، وهو خلف ....



يقول الشيخ السبحاني في الإلهيات :

إِنَّ صفاته سبحانه تنقسم إلى قسمين : ثبوتية و سلبية ، أَوْ جمالية و جلالية.
فإِذا كانت الصفة مثبتة لجمال في الموصوف و مشيرة إلى واقعية في ذاته سميت « ثبوتية ذاتيّة » أَو « جمالية ». و إِذا كانت الصفة هادفة إلى نفي نقص و حاجة عنه سبحانه سميت « سلبية » أو « جلالية ».
فالعلم و القدرة و الحياة من الصفات الثبوتية المشيرة إلى وجود كمال واقعية في الذات الإِلهية. ولكن نفي الجسمانية و التحيز و الحركة و التغير من الصفات السلبية الهادفة إلى سلب ما هو نقص عن ساحته سبحانه.
و قد أَشار صدر المتأَلهين إلى أنَّ هذين الإِصطلاحين « الجمالية » و « الجلاليَّة » قريبان مما ورد في الكتاب العزيز. قال سبحانه : ( تَبَارَكَ اسْمُ رَبِّكَ ذِي الْجَلالِ وَالاِْكْرَام ) فصفة الجلال ما جلّت ذاته عن مشابهة الغير ، و صفة الإِكرام ما تكرمت ذاته بها و تجملت . فيوصف بالكمال و ينزّه بالجلال.
إِنَّ علماء العقائد حصروا الصفات الجمالية في ثمانية و هي : العلم ، القدرة ، الحياة ، السمع ، البصر ، الإِرادة ، التكلم ، و الغنى. كما حصروا الصفات السلبية في سبع و هي أنَّه تعالى ليس بجسم و لا جوهر و لا عرض و أنَّه غير مرئي و لا متحيز و لا حال في غيره و لا يتّحد بشيء.
غير أَنَّ النظر الدقيق يقتضي عدم حصر الصفات في عدد معين ، فإِنَّ الحق أَنْ يقال إِنَّ الملاك في الصفات الجمالية و الجلالية هو أَنَّ كل وصف يعد كمالا ، فالله متصف به. و كل أَمر يعتبر نقصاً و عجزاً فهو منزَّه عنه ، و ليس علينا أَنْ نحصر الكمالية و الجلالية في عدد معين.

( انتهى نقلي) .


فما فهمته أنت من نفي الصفات يبدو أنك اجتررته اجتراراً عند فهمك للصفات السلبية التي ننفيها عن الله سبحانه وتعالى .... إذا يخلص إليك أن الشيعة تعتقد بأن الصفات الكمالية الجمالية التي تليق بذاته تعالى مثبتة له تسمى صفاة ثبوتية .... واما صفات النقص والتي يجب أن نجل الله سبحانه وتعالى عنها ... فتسمى صفات جلالية لأننا نجل الله سبحانها وتعالى عنها .... وننفيها عنه ... فنحن ننفي الصفات التي لا تناسب ذاته .... وليس ما فهمته أنت من أننا ننفي جميع الصفات ، فراجع !



- أما ردي على سؤالك عن الكلام في ذات الله : انت تقول أننا نقول بأن الله له ذات لا تشبه الذوات .... لماذا هل علمت أن اهل السنة يقولون بأن الله سبحانه له ذات تشابه الذوات ؟


أرجو أن لا تغيب عنك هذه النقطة ... أنه ليس الشيعة فقط تنفي أن تكون ذات الله مخالفة لمخلوقاته ... بل هي عقيدة القرآن الكريم من أنه سبحانه الله لا يشبه خلقه .... ( ليس كمثله شيء وهو السميع البصير )


* وأما الكلام في ذاته فأنت تقع في نفس الخطأ الذي وقع به علماء الأشاعرة عندما أنكروا على القائلين بذاتية الصفات ... أنا أقول لك أن صفاته عين ذاته لا تنفك عنها مطلقاً فكيف تريدني أن أتكلم عن الذات منحياً الصفات ؟ إذا كنت أقول لك أن صفاته هي عين ذاته وذاته متعينة بصفاته ، وأمثل لك بكلام أمير المؤمنين وسيد الموحدين بعد رسول الله أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام :

الحمد لله الذي لا يبلغ مدحته القائلون. ولا يحصي نعماءه العادون. ولا يؤدي حقه المجتهدون، الذي لا يدركه بعد الهمم ولا يناله غوص الفطن . الذي ليس لصفته حد محدود ولا نعت موجود. ولا وقت معدود ولا أجل ممدود. فطر الخلائق بقدرته. ونشر الرياح برحمته. ووتد بالصخور ميدان أرضه . أول الدين معرفته وكمال معرفته التصديق به. وكمال التصديق به توحيده. وكمال توحيده الاخلاص له. وكمال الاخلاص له نفى الصفات عنه لشهادة كل صفة أنها غير الموصوف وشهادة كل موصوف أنه غير الصفة. فمن وصف الله سبحانه فقد قرنه. ومن قرنه فقد ثناه ومن ثناه فقد جزأه، ومن جزأه فقد جهله . ومن جهله فقد أشار إليه. ومن أشار إليه فقد حده . ومن حده فقد عده، ومن قال فيم فقد ضمنه. ومن قال علام فقد أخلى منه. كائن لا عن حدث موجود لا عن عدم. مع كل شئ لا بمقارنة. وغير كل شئ لا بمزايلة . فاعل لا بمعنى الحركات والآلة. بصير إذ لا منظور إليه من خلقه .
(انتهى)


* أقول : هذا أمير المؤمنين عليه السلام يوضح معنى نفي الصفات الجلالية عن الله سبحانه وتعالى ، والذي فهمتها أنت خطأ ... من أن الشيعة تنفي كل الصفات .... ولكن اتضح من كلامي الشيخ السبحاني الذي نقلته لك أعلاه خطأ ما ذهبت إليه ... وأن الشيعة تثبت لله سبحانه وتعالى صفاة ً جمالية تليق بذاته تعالى ، كالسمع والبصر والعلم والإرادة والقدرة .... وأن ما نقلته أنت من قول العلامة المازندراني كان في توكيد أن صفاته هي عين ذاته لا بتعدد الذوات الخارجية .... وأن سمعه وبصره لا يكون بآلة ... وإلا لكان محتاجاً إليه تعالى الله عن ذلك .




























بومهدي
 

Bo-Mahdi

عضو مميز
ثم : اعترضت على توحيد الخالقية عن الشيعة ونقلت رواية الصفار في أن الأئمة يخلقون .... أنا أستغرب منك كيف تنقل رواية متنها يرد عليك ؟


أولا : ما دخل الخلق في إحياء الموتى ؟


هل إحياء الموتى عندك يساوي الخلق !!!



الرواية تقول بأنهم يحييون الموتى ولم تقل بأنهم يخلقون ؟



فلماذا خلطت ؟



ثم نقول حتى وإن قالت الرواية بانهم يخلقون ... هل قالت أنهم يخلقون بغير إذن الله ؟


ثم قلت الأئمة يحيون الموتى ويبرؤون الأكمه والأبرص ويمشون على الماء قال ما أعطى الله نبيا شيئا قط إلا وقد أعطاه محمدا صلى الله عليه وآله وأعطاه ما لم يكن عندهم قلت وكل ما كان عند رسول الله صلى الله عليه وآله فقد أعطاه أمير المؤمنين ع قال نعم ثم الحسن والحسين ع ثم من بعد كل إمام إماما إلى يوم القيامة مع الزيادة التي تحدث في كل سنة وفى كل شهر ثم قال أي والله في كل ساعة


هل تنفي الخلق عن عيسى بن مريم عليه السلام ؟


قال تعالى : (اني اخلق لكم من الطين كهيئة الطير فانفخ فيه فيكون طيرا باذن الله وابرئ الاكمه والابرص واحيي الموتى باذن الله) .

قال تعالى : ( يا عيسى ابن مريم اذكر نعمتي عليك وعلى والدتك اذ ايدتك بروح القدس تكلم الناس في المهد وكهلا واذ علمتك الكتاب والحكمة والتوراة والانجيل واذ تخلق من الطين كهيئة الطير باذني فتنفخ فيها فتكون طيرا باذني وتبرئ الاكمه والابرص باذني واذ تخرج الموتى باذني ) .



* كان الأجدر بك أيها العزيز ( السرداب ) أن تنقل المصدر الذي نقلت منه الكتاب بصائر الدرجات كاملاً ... هل تعلم لماذا ؟


لأن الرواية التي نقلتها أنت من بصائر الدرجات كانت تعت عنوان هذا الباب :

( باب أن الأئمة يحيون الموتى ويبرؤون الأكمه والأبرص بإذن الله )

* ثم أن الرواية نفسها تقول بأن الإمام قال ما أعطى الله لأنبيائه من شيء .... أي أن ما يفعله الأئمة هو من عطاء الله سبحانه وتعالى وليس من فعل أنفسهم .

* وهذا لا يخالف التوحيد في الربوبية ، وليس في الخالقية ، لأن منصف الكتاب يقول أن فعلهم هذا بإذن الله وليس باستقلالهم عن الله ... نعم لو قال بالاستقلال لكان كافراً .... ولكنه يقول بأن فعلهم يكون بإذن الله كما كان فعل عيسى بن مريم عليه السلام .



أعلم قد يأتي منكر ويقول ، بأن كيف لأئمتكم أن يأتون بفعل اختصه الله للأنبياء ؟


سنقول لهم ، إحياء الموتى لم يكن خاصاً للأنبياء ، والدليل ؟

تفضل :

‏حدثنا ‏ ‏أبي ‏ ‏عن ‏ ‏صالح ‏ ‏عن ‏ ‏ابن شهاب ‏ ‏أخبرني ‏ ‏عبيد الله بن عبد الله بن عتبة ‏ ‏أن ‏ ‏أبا سعيد الخدري ‏ ‏قال ‏
حدثنا رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يوما حديثا طويلا عن ‏ ‏الدجال ‏ ‏فكان فيما حدثنا قال ‏ ‏يأتي وهو محرم عليه أن يدخل ‏ ‏نقاب ‏ ‏المدينة ‏ ‏فينتهي إلى بعض ‏ ‏السباخ ‏ ‏التي ‏ ‏تلي ‏ ‏المدينة ‏ ‏فيخرج إليه يومئذ رجل هو خير الناس ‏ ‏أو من خير الناس ‏ ‏فيقول له أشهد أنك ‏ ‏الدجال ‏ ‏الذي حدثنا رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏حديثه فيقول ‏ ‏الدجال ‏ ‏أرأيتم إن قتلت هذا ثم أحييته أتشكون في الأمر فيقولون لا قال فيقتله ثم يحييه فيقول حين يحييه والله ما كنت فيك قط أشد بصيرة مني الآن قال فيريد ‏ ‏الدجال ‏ ‏أن يقتله ‏ ‏فلا يسلط عليه ‏
قال ‏ ‏أبو إسحق ‏ ‏يقال إن هذا الرجل هو ‏ ‏ الخضر ‏ ‏عليه السلام .

المصدر : صحيح مسلم - باب أشراط الفتن والساعة - الحديث : 5229


http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?Doc=1&ID=4654&SearchText=الخضر&SearchType=root&Scope=0,1&Offset=20&SearchLevel=QBE


* فهذا مسلم النيسابوري ينقل حديثاً عن رسول الله ... أن الدجال يميت ويحيي ....


سؤالي إليك أيها العزيز السرداب ... كيف الدجال يميت ويحيي وهو عاص لله سبحانه وتعالى ، خارج عن أمر الله ؟


لو قلت بأمر الله ؟ كيف وهو خارج عن أمر الله ؟


ولو قلت بأمره ؟ قلنا كيف والله هو الذي يحيي ويميت وهو المتصرف في الكون مطلقاً ؟





هذا كان السؤال الأول .... والسؤال الثاني :

- لو أخذنا بقول عقيدة أهل السنة والجماعة من أن الصفات زائدة عن الذات .... فهل صفات الله قديمة أم لأ ؟



















بومهدي
 

Bo-Mahdi

عضو مميز
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بومهدي السرداب في غيبه شهر فبعد أذنك ممكن أكمل بداله أو تشوف احد أخر يكمل معاك:وردة:


أهلا بالعزيز حفيد الأنصار ... صراحة مدة شهر طويلة وايد .... وبنفس الوقت مابي أفقد النقاش مع شخصية جميلة مثل السرداب ... ولكن لاحقين إن شاء الله بمواضيع ثانية .... طيب ممكن بس تتأكد إذا السرداب يوافق إن أحد يكمل مكانه ؟


وحبذا لو يكون في اتفاق بينك وبين الاخوة مثل ( بوفاطمة) والبقية لأن اكثر من واحد ابدى رغبة في النقاش ... فحبذا تتناقشون وتزمعون أمركم وأنا بخدمة الي تختارونه .... بس شرط إنكم تكونون متفقين عليه بالأول .









بومهدي

 

بو فاطمة

عضو بلاتيني
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

==========================================

يا بو مهدي حاول توخر عن بو فاطمة ----قولك--- وكمال الاخلاص له نفى الصفات عنه لشهادة كل صفة أنها غير الموصوف وشهادة كل موصوف أنه غير الصفة. فمن وصف الله سبحانه فقد قرنه.إلى آخره ماقلت


ثم تقول == وأن الشيعة تثبت لله سبحانه وتعالى صفاة ً جمالية تليق بذاته تعالى ، كالسمع والبصر والعلم والإرادة والقدرة


نفى عكسها تثبت

=======================================

و كذلك قلت بنفس القول المذكور ===لشهادة كل صفة أنها غير الموصوف وشهادة كل موصوف أنه غير الصفة


لا حظو ا يخواني بقوله

تثبت لله سبحانه وتعالى صفاة ً جمالية تليق بذاته تعالى ، كالسمع والبصر والعلم والإرادة والقدرة

وهذا معناه أن الصفات الجمالية ===هي غير الموصوف==والدليل قولك === وشهادة كل موصوف أنه غير الصفة

(((تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا))


أنا متنازل عن هذه المناظرة لأخواني أهل السنة و الجماعة و كلهم خير و بركة



و الوعد و ياك بمناظرة ثانية إن شاء الله تعالى بعد ما تغلق هذه المناظرة و نقاطها فيما كتبته هنا :وردة: وصلى الله و سلم على نبينا محمد و على ىله و صحبه أجمعين
 

Bo-Mahdi

عضو مميز
بوفاطمة .... ثق بالله ، لو كان الأخ العزيز السرداب هو الي سائل السؤال ... لأصبحت بإحباط كبير ... فعندما استضفته كان قد لفت انتباهي لمعانه في الساحة الدينية ... ولم أحب أن يسأل هذا السؤال ...



ولكن أما منك فأهلاً وسهلاً ومرحباً ...


إن نفي الصفات الذي قاله أمير المؤمنين عليه السلام ، فهو يقصد الصفات السلبية التي يجل الله سبحانه وتعالى عنها والتي مثلنا عنها بالتجسيم واجراء الزمان عليه والظلم وكل صفة تنقص من ذاته سبحانه وتعالى .



وأما قوله فمن وصف الله فقد قرنه ، فهو إجراء على من ميّز الصفة عن الموصوف وقال بأن الصفات زائدة عن الذات ... فمن قال بهذا القول فقد حده ، أي أنه وضع الإله شيء وصفاته شيء منفصل عنه ، فبذلك قد حد الذات الإلهية بزيادة الصفات عليها ... ومن حده فقد عده ... أي من وضع للواحد حداً ألزمه أن يكون للواحد إثنين ... ومن عده فقد ثناه ... ومن ثناه فقد أشرك به .



وأما قوله عليه السلام بالصفات الجمالية التي هي عين ذاته كما ينص مذهب أهل البيت عليهم السلام :

الْحَمْدُ للهِ الدَّالِّ عَلَى وُجُودِهِ بِخَلْقِهِ، وَبِمُحْدَثِ خَلْقِهِ عَلَى أَزَلِيَّتِهِ، وَبِاشْتِبَاهِهِمْ عَلَى أَنْ لاَ شَبَهَ لَهُ. لاَ تَسْتَلِمُهُ الْمَشَاعِرُ، وَلاَ تَحْجُبُهُ السَّوَاتِرُ، لِإِفْتِرَاِق الصَّانِعِ وَالْمَصْنُوعِ، وَالْحَادِّ وَالْمَحْدُودِ، وَالرَّبِّ وَالْمَرْبُوبِ. الْأَحَدُ بِلَا تَأْوِيلِ عَدَدٍ، وَالْخَالِقُ لاَ بِمَعْنَى حَرَكَةٍ وَنَصَبٍ . وَالسَّمِيعُ لاَ بِأَدَاةٍ ، وَالْبَصِيرُ لاَ بِتَفْرِيقِ آلَةٍ ، وَالشَّاهِدُ لاَبِمُمَاسَّةٍ، وَالْبَائِنٍ لاَبِتَرَاخِي مَسَافَةٍ، وَالظّاهِرُ لاَبِرُؤيَةٍ. وَالْبَاطِنُ لاَ بِلَطَافَةٍ. بَانَ مِنَ الْأَشْيَاءِ بَالْقَهْرِ لَهَا. وَالْقُدْرَةِ عَلَيْهَا، وَبَانَتِ الْأَشْيَاءُ مِنْهُ بَالْخُضُوعِ لَهُ، وَالرُّجُوعِ إِلَيْهِ. مَنْ وَصَفَهُ فَقَدْ حَدَّهُ ، وَمَنْ حَدَّهُ فَقَدْ عَدَّهُ، وَمَنْ عَدَّهُ فَقَدْ أَبْطَلَ أَزَلَهُ، وَمَنْ قَالَ: «كَيْفَ»، فَقَدِ اسْتَوْصَفَهُ، وَمَنْ قَالَ: «أَيْنَ»، فَقَدْ حَيَّزَهُ. عَالِمٌ إِذْ لاَ مَعْلُومٌ، وَرَبٌّ إِذْ لاَ مَرْبُوبٌ، وَقَادِرٌ إِذْ لاَ مَقْدُورٌ.


* هذا أمير المؤمنين وسيد الموحدين بعد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ... يصف الله بصفات الجمال ... ولكنها ينفي أنها تكون زائدة عن الذات ... ويدلل على نفيه الزيادة عبارة ( من وصفه فقد حده ، ومن حده فقد عده) .... والقول بعينية الصفة للذات لا يحد الذات ولا يجعل العد جارياً على ذاته سبحانه وتعالى .


وللإيضاح أكثر أضع رواية الإمام الصادق التي كانت أعلاه ، لتعرف أي خطأ تقع فيه أنت وكل من لا يفهم كلام المعصومين عليهم السلام :

* حديث الزنديق الذي سأل أبا عبدالله عليه السلام: أنه قال له: أتقول: إنه سميع بصير؟ فقال أبوعبدالله عليه السلام: هو سميع بصير سميع بغير جارحة وبصير بغير آلة بل يسمع بنفسه ويبصر بنفسه وليس قولي: إنه سميع بنفسه أنه شئ والنفس شئ آخر ولكني أردت عبارة عن نفسي إذ كنت مسؤولا وإفهاما لك إذ كنت سائلا فأقول يسمع بكله لا أن كله له بعض لان الكل لنا [له] بعض ولكن أردت إفهامك والتعبير عن نفسي وليس مرجعي في ذلك كله الا أنه السميع البصير العالم الخبير بلا اختلاف الذات ولا اختلاف معنى.

(انتهى)

* وبذلك نكون قد أزلنا اللبس الذي وقع عندك .... وللمراجعة ، إشكالك الذي طرحته تستطيع مراجعته في كتاب التوحيد للسيد كمال الحيدري الجزء الأول ص 145 وما بعدها ...

فلست وحدت من لم يحط بأقوال اهل البيت جميعها ، ومن اكتفى بقول أمير المؤمنين دون أن يضمه إلى خطبه الأخرى التي هو بنفسه يثبت الصفات لله سبحانه وتعالى .









ملاحظة : أنت الذي طلبت النقاش وقلت الموضوع يهمني ، وانا اجبتك بان هذا الموضوع مخصص للسرداب .... وباعتذار السرداب ... يكون المكان مفتوح لمن ترون أنه المؤهل بعد السرداب ....


ونصيحتك سآخذ بها عندما قلت ( ابتعد عن بوفاطمة) ... فمع كامل احترامي لك ولكني غير متشجع .... ولن أجيب عن أي إشكال تطرحه آخر .. حتى تقول بأنك المعين من قبل الاخوة في هذا النقاش ... فلست أملك وقتي ... أريد أن اعرف من اناقش











بومهدي
 

بو فاطمة

عضو بلاتيني
حلوه هذي يا بو مهدي ((( فهو يقصد الصفات السلبية ))) تنسبون للإمام عليه السلام كلاما متناقضا ثم إذا كشفناكم قمت ترقعون === يا حبيبي هذي عقيدة لا تحتمل أقوالا متناقضة يفسرها كل واحد على حسب فهمه === وهذه مشكلتنا معكم كل ما وضح لنا أمرا ما قلتم كان يقصد كذا === إذا عقيدتكم لم تكن واضحة عند من يقرأها إلا إذا رجع إليكم ==== يا بو مهدي نرجوك رجا لا تخلينا نفهم جملة ما و هي فيها كان يقصد كذا أظن و ضح الأمر


و أما الإحباط فهو فيك فيك و أبشر بالزيادة أعاننا الله عليك


بس أنا عند وعدي لك


أنا متنازل عن هذه المناظرة لأخواني أهل السنة و الجماعة و كلهم خير و بركة



و الوعد و ياك بمناظرة ثانية إن شاء الله تعالى بعد ما تغلق هذه المناظرة و نقاطها فيما كتبته هنا :وردة: وصلى الله و سلم على نبينا محمد و على ىله و صحبه أجمعين
 

Bo-Mahdi

عضو مميز
:)


الله يهديك يابوفاطمة .... من هوان الدنيا على الله أني أعيد كلامي مرتين في شرح الأشياء البسيطة .

وقد نقلنا لك قولاً آخر لأمير المؤمنين يذكر صفات الله سبحانه وتعالى وينسبها له ... فلماذا أغمضت عينيك الجميلتين ؟ :)



على العموم التناقض غير موجود أصلا للمطلع ... نعم لمن هو غير ملم بالموضوع قد يرى تناقضاً ، واعتقد نقلي لرواية الامام الصادق من الكافي .... قد بين ما يذهب إليه أمير المؤمنين ... لاستخدامها نفس العبارات ، ولتوضيحها بهذه العبارة :

(( وليس قولي: إنه سميع بنفسه أنه شئ والنفس شئ آخر ولكني أردت عبارة عن نفسي إذ كنت مسؤولا وإفهاما لك إذ كنت سائلا ))




واخيراً اجمعوا أمركم ... واختاروا من يمثلكم ... وأنا بخدمتكم .




بومهدي
 

بو فاطمة

عضو بلاتيني
:)


الله يهديك يابوفاطمة .... من هوان الدنيا على الله أني أعيد كلامي مرتين في شرح الأشياء البسيطة .

وقد نقلنا لك قولاً آخر لأمير المؤمنين يذكر صفات الله سبحانه وتعالى وينسبها له ... فلماذا أغمضت عينيك الجميلتين ؟ :)



على العموم التناقض غير موجود أصلا للمطلع ... نعم لمن هو غير ملم بالموضوع قد يرى تناقضاً ، واعتقد نقلي لرواية الامام الصادق من الكافي .... قد بين ما يذهب إليه أمير المؤمنين ... لاستخدامها نفس العبارات ، ولتوضيحها بهذه العبارة :

(( وليس قولي: إنه سميع بنفسه أنه شئ والنفس شئ آخر ولكني أردت عبارة عن نفسي إذ كنت مسؤولا وإفهاما لك إذ كنت سائلا ))




واخيراً اجمعوا أمركم ... واختاروا من يمثلكم ... وأنا بخدمتكم .




بومهدي
الحمد لله إذا كشفنا التناقض تأتينا الروايات بعدها توضح ما أشكل علينا ثم تقول --نعم لمن هو غير ملم بالموضوع قد يرى تناقضاً




بس ما عليه عند و عدي


و أنا أرشح لهذه المناظرة أخونا الفاضل ----حفيد الانصار والمهاجرين أو أخونا أبو عمر




و أرجو من الإخوة ترشيح نفسه لمن أراد أو التوصية لمن يراه أهلا لهذه المناظرة
 

Bo-Mahdi

عضو مميز
الحمد لله إذا كشفنا التناقض تأتينا الروايات بعدها توضح ما أشكل علينا ثم تقول --نعم لمن هو غير ملم بالموضوع قد يرى تناقضاً


نعم الحمدلله أحسنت ... وهذه وظيفتي أن اكون بخدمتك :وردة:
 

Bo-Mahdi

عضو مميز
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

هلا بحفيد الانصار والمهاجرين ... الأخوة موافقين ؟


إذا الأخوة موافقين .... توكل على الله واعقلها ... الأسئلة تلقاها بالمشاركة الأخيرة موجهة للسرداب ... هي موجهة لك الآن عزيزي .










 

M!ND

عضو مخضرم
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

هلا بحفيد الانصار والمهاجرين ... الأخوة موافقين ؟
إذا الأخوة موافقين .... توكل على الله واعقلها ... الأسئلة تلقاها بالمشاركة الأخيرة موجهة للسرداب ... هي موجهة لك الآن عزيزي .

الزميل بومهدي:وردة:
مناظرتك كانت مع السرداب , وكما تعلم أنه الآن في ( الغيبة الصغرى ). غير موافق على زميلنا حفيد الانصار والمهاجرين, ليس لصغر سنه ولكن هناك من أراد مناظرتك قبل اسبوعين تقريباً .
لذا فلنضع قاعـدة لنصل للحق وهي*المصادر يجب أن تكون معترف بها من الطرفين* وبالنسبة لنا فسنسمح لك بأن تأتي ببعض من مصادركم
بالتوفيق *(بومهدي)
*(حسن)

(قال الرسول صلى الله عليه وسلم: حسين مني وأنا من حسين أحب الله من أحب حسينـا) الطبراني والترمذي ومسند أحمد
وقال عليه الصلاة والسلام:إن الحسن والحسين هما ريحانتاي من الدنيا ) البخاري
 

بو فاطمة

عضو بلاتيني
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


اقتباس: بو فاطمة


الحمد لله إذا كشفنا التناقض تأتينا الروايات بعدها توضح ما أشكل علينا ثم تقول --نعم لمن هو غير ملم بالموضوع قد يرى تناقضاً









نعم الحمدلله أحسنت ... وهذه وظيفتي أن اكون بخدمتك :وردة:

مشكور عساها دوم إن شاء الله

* حديث الزنديق الذي سأل أبا عبدالله عليه السلام: أنه قال له: أتقول: إنه سميع بصير؟ فقال أبوعبدالله عليه السلام: هو سميع بصير سميع بغير جارحة وبصير بغير آلة بل يسمع بنفسه ويبصر بنفسه وليس قولي: إنه سميع بنفسه أنه شئ والنفس شئ آخر ولكني أردت عبارة عن نفسي إذ كنت مسؤولا وإفهاما لك إذ كنت سائلا فأقول يسمع بكله لا أن كله له بعض لان الكل لنا [له] بعض ولكن أردت إفهامك والتعبير عن نفسي وليس مرجعي في ذلك كله الا أنه السميع البصير العالم الخبير بلا اختلاف الذات ولا اختلاف معنى.


(انتهى نقلي عن الكافي)

((((((((((((((( الكافي ج1 == باب آخر وهو من الباب الاول ==ص [109] )))))))))))علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن العباس بن عمرو، عن هشام بن الحكم قال في
حديث الزنديق الذي سأل أبا عبدالله عليه السلام





بومهدي

و هذه هدية لك على خدمتك لنا هذه الرواية التي ذكرتها آنفا ==فيها ===عليّ بن إبراهيم بن هاشم، أبو الحسن القمّي، صاحب التفسير المعروف بتفسير القمّي(2) وشيخ ثقة الاِسلام الكليني. ====القائل بتحريف القرآن الذي أنكر تفسيره تقية و لا زال نراه موجودا ظمن تفاسيركم سوائا للتحميل أو للمطالعة في مواقعكم === جلّ هذا التفسير مما رواه المصنِّف عن والده إبراهيم بن هاشم عن مشايخه البالغين إلى الستين رجلاً من أصحاب الحديث، والغالب ما يرويه عن شيخه محمد بن أبي عمير (المتوفى 217هـ) بسنده إلى الصادق - عليه السلام - أو مرسلاً عنه. انظر الذريعة.


============ولم يكن موجودا في تفسير على بن ابراهيم فادرجها في أثناء روايات هذا التفسير تتميما له وتكثيرا لنفعه، وذلك التصرف وقع منه من أوائل سورة آل عمران إلى آخر القرآن،=== هذا القول من كتاب الذريعة ج 4 ص 303==== ((( و المشكلة يوجد روايات تقر بالتحريف قبل سورة آل عمران ))) رجل يقول بالتحريف ثم نصحح حديثه و نأخذ عقيدتنا منه
و في سند الرواية أيضا العباس بن عمرو الفقيمي === مجهول

أرجو أن تعجبك الهدية === و أبشر بالهدايا إذا أنتهت المناظرة إن شاء الله و للعلم هذا آخر رد لي في هذه المناظرة إن شاء الله تعالى === ليكمل المناظرة مع الأخ حفيد المهاجرين و الانصار إلا إذا أراد أبو مهدي مني ذلك
 

Bo-Mahdi

عضو مميز
وكما تعلم أنه الآن في ( الغيبة الصغرى ). غير موافق على زميلنا حفيد الانصار والمهاجرين, ليس لصغر سنه ولكن هناك من أراد مناظرتك قبل اسبوعين تقريباً

قلنا مسبقاً أخي الفاضل على أيكم تجتمعون أنا بخدمتكم ... تفضلوا اتفقوا .... وتحياتي إلى عزيزي السرداب في غيبته الصغرى عجل الله فرجه .



وهي*المصادر يجب أن تكون معترف بها من الطرفين* وبالنسبة لنا فسنسمح لك بأن تأتي ببعض من مصادركم


عندما تستشهد علي بكتبي أو أستشهد عليك بكتبك وقتها يجب أن يكون المصدر متفقاً عليه .... اما إذا سألتك عن سؤال في عقيدة أهل السنة والجماعة ... أو سألتني عن شيء في عقيدتي الخاصة .... فمع كامل احترامي لك لن تكون أعلم بكتبي مني حتى تحدد هذا المصدر معترف به أو غير معترف به ... كما أنني لست مخولاً في رد الكتب التي تراها أنت تحمل عقيدة أهل السنة والجماعة ... ( هذا في حال كلام كل منّا عن عقيدته ) .








بومهدي
 

Bo-Mahdi

عضو مميز
هذه هدية لك على خدمتك لنا هذه الرواية التي ذكرتها آنفا ==فيها ===عليّ بن إبراهيم بن هاشم، أبو الحسن القمّي، صاحب التفسير المعروف بتفسير القمّي(2) وشيخ ثقة الاِسلام الكليني. ====القائل بتحريف القرآن الذي أنكر تفسيره تقية و لا زال نراه موجودا ظمن تفاسيركم سوائا للتحميل أو للمطالعة في مواقعكم === جلّ هذا التفسير مما رواه المصنِّف عن والده إبراهيم بن هاشم عن مشايخه البالغين إلى الستين رجلاً من أصحاب الحديث، والغالب ما يرويه عن شيخه محمد بن أبي عمير (المتوفى 217هـ) بسنده إلى الصادق - عليه السلام - أو مرسلاً عنه. انظر الذريعة.


* عيل غايبلك يومين عشان تطعن في علي بن إبراهيم بن هاشم .... من صجك أنت ولا تتغشمر ؟

الله يغربل ابليسك على هالسالفة


على بالي من صجك .... اشوه طلعت تتغشمر ...



إلا إذا أراد أبو مهدي مني ذلك


قلنا مسبقاً ..... أجمعوا أمركم ونحن بخدمتكم .


ملاحظة : لو أردت النقاش في علي بن إبراهيم القمي فيا أهلاً وسهلاً ومرحباً ،،،، ولكن لا تنسى ليس هنا بل في موضوع جديد :وردة:ويا أسعد لقلبي وأطرب.. ( راجع الشروط في المشاركة 1 و2 )








بومهدي
 

بو فاطمة

عضو بلاتيني
* عيل غايبلك يومين عشان تطعن في علي بن إبراهيم بن هاشم .... من صجك أنت ولا تتغشمر ؟

الله يغربل ابليسك على هالسالفة


على بالي من صجك .... اشوه طلعت تتغشمر ...



\









بومهدي
أرجو ان لا تبتر كلام من تناظره و أن لا تحول الردود إلى غشمرة ==== إذا عندك رد رد ==== و لا تبتر الرد و تحوله إلى غشمرة === هذا أول إفلاس لك و لله الحمد أولا و آخرا ==== و أما موضوع المناظر فلا تستعجل عليه سوف أطرحه على الإخوة في الموضوع الدين و إن شاء الله يجيك من يعينه الله عليك
 

Bo-Mahdi

عضو مميز
أرجو ان لا تبتر كلام من تناظره و أن لا تحول الردود إلى غشمرة ==== إذا عندك رد رد ==== و لا تبتر الرد و تحوله إلى غشمرة === هذا أول إفلاس لك و لله الحمد أولا و آخرا ==== و أما موضوع المناظر فلا تستعجل عليه سوف أطرحه على الإخوة في الموضوع الدين و إن شاء الله يجيك من يعينه الله عليك


أبتر الرد لأنك تخلط سم بعسل عزيزي بوفاطمة ... كان المفروض إنك تفرق بين كلامك وبين كلام العلامة الطهراني في الذريعة ... وما تخلي القارئ يتوهم إن عبارة (يخفي تفسيره تقية) من وضع العلامة الطهراني ...


وبعدين لمن تقولي تفسير علي بن إبراهيم يعد من تفاسيركم الموجودة في النت للتنزيل أو المطالعة ... هل يعتبر رفع الكتاب على الإنترنت أو توفيره للتحميل من سبل تصحيح وجادته ؟


هذي عبارة تستاهل واحد يرد عليها ؟


و لا زال نراه موجودا ظمن تفاسيركم سوائا للتحميل أو للمطالعة في مواقعكم


أما بالنسبة لصحة تفسير علي بن إبراهيم القمي .. فقد كفانا الشيخ جعفر السبحاني الرد على هذه الإشكالية ... تستطيع مراجعة كتابه ( مفاهيم القرآن ) وكذلك السيد الميلاني في كتابه ( صيانة القرآن من التحريف ) ....


هذا أول إفلاس لك

المزاح كان لتنبيهك على أن إشكالك على علي بن إبراهيم هو تنحية للنقاش عن هدفه الأساسي... فلا تحمل كل شيء بعدائية ..... أنت لست عدوي .... ربما أنا اكون عدو لك ... وكافر في عقيدتك .... ولكي تتقرب من الله ينبغي أن تشتمني وتسبني وتعاملني بجفاوة .... ولكن بالنسبة لي ليس الأمر كذلك .... فلا تحاول ان تكون عدائياً في طرحك معي .

أما موضوع المناظر فلا تستعجل عليه سوف أطرحه على الإخوة في الموضوع الدين و إن شاء الله يجيك من يعينه الله عليك

شايفني شيطان الله يهداك ... تقول واحد يعينه الله علي ؟


عزيزي الموضوع عبارة عن نقاش ثقافي ... وليس ساحة حرب !


ليش متشنج في طرحك جزاك الله خير ؟ .... ما يسوى هذا النقاش الي بيولد كراهية بيني وبينك .... الله وكيلك ... الحين أسكر الموضوع وانسحب .... وكفى الله المؤمنين شر القتال !








استغفر الله على هالروح العدائية
بومهدي


 
أعلى