لماذا لم تدفن فاطمة بجوار قبر أبيها رسول الله ؟؟ أليس هذا دليل علي غضبها ؟

هبوب الريح

عضو مميز
دائما يردد الشيعة هذه المقولة لماذا لم تدفن فاطمة بجوار أبيها قبر الرسول صلي الله عليه وسلم كدليل علي أنها غضبت من أبي بكر فلم تدفن بجوار قبر ابيها لكي لا يعلم أحد قبرها غضبا منها ؟

مثال أول: أحد الأعضاء الشيعة يقول ما يلي : " وعلى الرغم من هذا ابنته واحب الخلق اليه واكثرهم حزنا على فقد والتي ماتت بعده ب 6 اشهر لم تدفن بجانبه بل لم يعرف قبرها فهذا ان دل على شئ يدل على ان الامر ابعد كل البعد عن ان يكون الامر مجرد اختلاف فقهي حول ملكية ارض فدك بل الامر اعمق واكبر "

مثال ثاني من نفس العضو الشيعي يقول فيه ما يلي : " فمكانة الزهراء وميقاته كلها تجعل دفنها قرب ابيها امرا حتميا لو كان وفاتها في ظروف طبيعيه
كلامي صحيح ام لا؟ "

ثم يضيف نفس العضو الشيعي قائلا ما يلي : " موت الزهراء عليها السلام ابنة رسول الله بمكانتها المميزه المنفرده عن اي بشر
وحزنها الكبير على رسول الله
والمده الفارقه بين موتهما
تجعل دفنها عليها السلام بجانب رسول الله امرا بديهيا وحتميا ولا يمنع هذا الا اذا كان هناك امرا قهريا
مثلا انها كانت مسافره لمكان بعيد او ان شخصا ما له سلطه منعها
او انها رغبة منها لتوصل رساله لامر عظيم "

وأنا أستغرب من هذا التساؤل الشيعي لعدة أمور :

أولا : يتفق السنة والشيعة بأن الرسول صلي الله عليه وسلم قد أخبر فاطمة في أذنها سيموت فبكت السيدة فاطمة ... وإليكم الدليل من الوقع الشيعي ( موقع الميزان ) في في ( موسوعة سيدة نساء العالمين فاطمة الزهراء عليها السلام) :


أمالي الطوسي : حمويه ، عن أبي الحسين ، عن أبي خليفة ، عن العباس بن الفضل ، عن عثمان بن عمر ، عن إسرائيل ، عن ميسرة بن حبيب ، عن المنهال بن عمرو ، عن عائشة بنت طلحة ، عن عائشة قالت : " ما رأيت من الناس أحدا أشبه كلاما وحديثا برسول الله ( صلى الله عليه وآله ) من فاطمة كانت إذا دخلت عليه رحب بها وقبل يديها وأجلسها في مجلسه فإذا دخل عليها قامت إليه فرحبت به وقبلت يديه ، ودخلت عليه في مرضه فسارها فبكت ثم سارها فضحكت فقلت : كنت أرى لهذه فضلا على النساء فإذا هي امرأة من النساء ، بينما هي تبكي إذ ضحكت ، فسألتها فقالت : إذا إني لبذرة ، فلما توفي رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) سألتها فقالت : إنه أخبرني أنه يموت فبكيت ثم أخبرني أني أول أهله لحوقا به فضحكت ."

ثانيا : ويتفق السنة والشيعة بأن الرسول صلي الله عليه وسلم أخبر السيدة فاطمة بأنها أول اللاحقين به من أهله قائلا لها ما يلي : " ......... أنت يا فاطمة أول أهلي لحاقاً بي. .......... "

إذن فالرسول صلي الله عليه وسلم قد أخبر فاطمة رضي الله تعالي عنها بأنه سيموت .. أليس كذلك ؟ وكما أنه صلي الله عليه وسلم قد أخبر السيدة فاطمة بأنها أول من سيلحق به من أهله ... أليس كذلك ؟

وبناءا علي ذلك فأنا عندي عدة أسئلة للشيعة :

السؤال الأول: هل طلب الرسول صلي الله عليه وسلم من السيدة فاطمة أن تدفن بجواره بعد موته وبعد موتها ؟ أي هل طلب الرسول صلي الله عليه وسلم من السيدة فاطمة أن تدفن بجواره بعد أن يموت هو كأن قال لها " وعليه يا فاطمة فأنا أريد منك أن تدفني بجوار قبري بعد موتك " ؟ فهل طلب الرسول من فاطمة الذي أخبرها بأنه سيموت وبأنها أول اللاحقين به من أهله بأن تدفن بجواره عندما تموت هي ؟ فالله تعالى أخبر الرسول صلى الله عليه وسلم بأن فاطمة ستموت والرسول أخبر فاطمة بذلك فمعنى هذا أن الرسول كان يعلم بأن فاطمة ستموت بعده , فهل طلب الرسول من فاطمة أن تدفن بجواره ؟ لو كانت فاطمة هي أولى الناس بالدفن بجوار الرسول لطلب منها الرسول أن تدفن بجواره .... فهل طلب الرسول منها ذلك ؟

السؤال الثاني : هل طلبت السيدة فاطمة من الرسول صلي الله عليه وسلم أن تدفن بجواره حين أخبرها بأنه سيموت وبأنها أول اللاحقين به كأن قالت ما يلي : " إذن الجوار الجوار يا رسول الله فأريد أن أجاورك في قبرك " ؟ فلو كانت هي تعتقد بأنها أولى الناس بالدفن بجوار الرسول لطلبت هي منه ذلك حين أخبرها بموتها بعده ..

السؤال الثالث : هل قالت السيدة فاطمة يوما وطيلة مدة حياتها بعد وفاة الرسول صلي الله عليه وسلم بأنها كانت تريد أن تدفن بجوار الرسول ولكنها غيرت رأيها لأنها غضبت علي أبي بكر الصديق ؟ يعني لو كانت قاطمة قد قالت بأنها تريد أن تدفن بجوار أبيها ثم غيرت رأيها بعد ذلك ودفنت في مكان آخر لقلنا أن في الأمر شئ .. ولكنها طول مدة حياتها قبل وبعد وفاة الرسول لم تقل يوما بأنها تريد أن تدفن بجوار أبيها مع علمها بأنها ستموت بعد الرسول بعد أن أخبرها الرسول بذلك ... أليس كذلك ؟؟

السؤال الرابع : أصلا حتى الرسول صلي الله عليه وسلم لم يذهب إلي فاطمة في مرضه الأخير ولم يدفن في بيت فاطمة رضي الله تعالى عنها وأرضاها ... يعني من يزعم بأن فاطمة أولى الناس بالدفن بجوار الرسول , ألم تكن فاطمة هي أولى الناس بأن يذهب إليها الرسول في مرضه الأخير وأن يدفن في بيتها ؟؟ لا .. طبعا .. فالرسول لم يذهب عند فاطمة ولم يدفن في بيتها ... فأين الأولوية إذن ؟؟

أرجو من الزملاء الشيعة الإجابة علي هذه الأسئلة الأربعة ..
 

Mr.Q8i

عضو فعال
فإليك يا حبيب المخلصين ... كل شكوايَ على تلك الرعن
يا علي المرتضى فاسمعني ... خذ وصيتي بها لي حاجة
إن أنا مت فلا تخبرهم ... بوفاتي إذ بدا القلب سكن
و بليل قم بتغسيلي و قم ... بربوع البدر ألبسني كفن
ثم لا تجعل ظلاميَ في ... صفف الركعة تؤتيني صلاً
 

خادم الامام

عضو بلاتيني
بسم الله الرحمن الرحيم


اولا اخي الفاضل غضب فاطمة الزهراء عليها السلام على ابن ابي قحافة ثابت في اصح كتبكم هذا من ناحية النقل اما العقل اخفاء موضع قبرها ودفنها بالليل ووصيتها للامام علي عليه السلام بأن ابن ابي قحافة لا يحضر جنازتها هذا اكبر دليل على غضبها عليه فالغضب ثابت عزيزي .
 

خادم الامام

عضو بلاتيني
دام الشيء بالشيء يذكر ونحن نتحدث عن نفس الموضوع
فليتك تخبرنا عن اول ظالم ظلم آل محمد حتى نلعنه معك وننال الأجر مثلك


احتراما لقوانين الشبكة لن اجاوب اعتقد انك تعرف جواب هذا السؤال .

واذا لديك تعليق على الموضوع فتفضل به ولا تغير محور الموضوع .
 
بسم الله الرحمن الرحيم


اولا اخي الفاضل غضب فاطمة الزهراء عليها السلام على ابن ابي قحافة ثابت في اصح كتبكم هذا من ناحية النقل اما العقل اخفاء موضع قبرها ودفنها بالليل ووصيتها للامام علي عليه السلام بأن ابن ابي قحافة لا يحضر جنازتها هذا اكبر دليل على غضبها عليه فالغضب ثابت عزيزي .
ليش غضبت علي ابوبكر؟وشنو تأثير غضبها علي الاسلام وشنو يقدم غضبها اويؤخر علي الدعوه والفتوحات الاسلاميه اللي استمرت زمن طويل؟
 

خادم الامام

عضو بلاتيني
عن جبير ابن مطعم أنه جاء هو وعثمان بن عفان يكلمان رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما قسم من الخمس بين بني هاشم وبني المطلب فقلت يا رسول الله قسمت لإخواننا بني المطلب ولم تعطنا شيئا وقرابتنا وقرابتهم منك واحدة فقال النبي صلى الله عليه وسلم إنما بنو هاشم وبنو المطلب شيء واحد قال جبيرولم يقسم لبني عبد شمس ولا لبني نوفل من ذلك الخمس كما قسم لبني هاشم وبني المطلب قال وكان أبو بكر يقسم الخمس نحو قسم رسول الله صلى الله عليه وسلم غير أنه لم يكن يعطي قربى رسول الله صلى الله عليه وسلم ما كان النبي صلى الله عليه وسلم يعطيهم قال وكان عمر بن الخطاب يعطيهم منه وعثمان بعده* ) صحيح ) _ الارواء1242 : وأخرجه البخاري. .
الراوي: جبير بن مطعم المحدث: الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 2978
خلاصة حكم المحدث: صحيح






السؤال :

لماذا ابا بكر لم يعطي قربي الرسول الاكرم صلى الله عليه وآله حقهم من الخمس وخالف ماكان يفعله الرسول الاكرم ؟
 

صريح حيل

عضو بلاتيني
احتراما لقوانين الشبكة لن اجاوب اعتقد انك تعرف جواب هذا السؤال .

واذا لديك تعليق على الموضوع فتفضل به ولا تغير محور الموضوع .

إذا لا تناقش في موضع فيه سب ولعن وقذف للصحابة وتنكر أنكم تسبونهم وتلعنونهم
لأنكم أجبن من أن تعنلوا ذلك رغم أنها عقيدة :)
ولا أعلم كيف الإنسان يحترم عقيدته ولا يمكنه الإعلان عنها او كشفها للآخرين
فهل هي عيب أم خطأ ؟:cool:

العقيدة لا مجامل فيها إما اعتناقها واعتقادها كاملة وانت مؤمن بها ولا تخشى في الله لومة لائم :cool:
أو تركها لأنك تخاف إعلانها وتكذب وتحرف وتروغ وتتخذ التقية فقط لتبين للآخرين أنك لست كذلك

أما العقيدة التي لا يتم الكشف عنها واحترامها وإعلانها للملأ خوفا من قوانين منتدى :D فهي عقيدة لا تستحق الإحترام :cool:

فأتمنى أن تأتيني بشيء أنا لتحرجني فيه وأحاول إخفاءه خوفا من قوانين المنتدى أو خوفا من الناس حتى نتساوى ولا تكون عقيدتي أفضل من عقيدتك :cool:
 

خادم الامام

عضو بلاتيني
إذا لا تناقش في موضع فيه سب ولعن وقذف للصحابة وتنكر أنكم تسبونهم وتلعنونهم
لأنكم أجبن من أن تعنلوا ذلك رغم أنها عقيدة :)
ولا أعلم كيف الإنسان يحترم عقيدته ولا يمكنه الإعلان عنها او كشفها للآخرين
فهل هي عيب أم خطأ ؟:cool:

العقيدة لا مجامل فيها إما اعتناقها واعتقادها كاملة وانت مؤمن بها ولا تخشى في الله لومة لائم :cool:
أو تركها لأنك تخاف إعلانها وتكذب وتحرف وتروغ وتتخذ التقية فقط لتبين للآخرين أنك لست كذلك

أما العقيدة التي لا يتم الكشف عنها واحترامها وإعلانها للملأ خوفا من قوانين منتدى :D فهي عقيدة لا تستحق الإحترام :cool:

فأتمنى أن تأتيني بشيء أنا لتحرجني فيه وأحاول إخفاءه خوفا من قوانين المنتدى أو خوفا من الناس حتى نتساوى ولا تكون عقيدتي أفضل من عقيدتك :cool:


اولا : انا لم اتخذ تقية في هذه المسألة لان الكل يعلم ماهي عقيدة الشيعة في بعض الصحابة . وهذا ليس بجديد .

اما اذا اعلنت فلن استفيد سوى الباند من الشبكة وهذا الامر لا نريدة لان نحن هنا في هذا المنتدى نبين الحق واهله .

واذا اعطت الشبكة حرية الاعتقاد وحرية الآراء لرأيت ما يجول في خاطرك .
والخوض في هذه المسألة مضيعة للوقت عزيزي يستحسن الاجابة على السؤال الذي طرحناه .
 

whahd1

عضو بلاتيني
دفن الميت والصلاه عليه فرض كفايه

السؤال كم عدد المسلمين اللذين صلوا صلاه الميت على فاطمة ؟؟؟
وكم العدد اللذي يسقط الفرض عن بقيه المسلمين ؟؟

اذا كان العدد اقل من ان يسقط فرضا عن المسلمين تنسف الروايه من اساسها
 

صريح حيل

عضو بلاتيني
اولا : انا لم اتخذ تقية في هذه المسألة لان الكل يعلم ماهي عقيدة الشيعة في بعض الصحابة . وهذا ليس بجديد .

اما اذا اعلنت فلن استفيد سوى الباند من الشبكة وهذا الامر لا نريدة لان نحن هنا في هذا المنتدى نبين الحق واهله .

واذا اعطت الشبكة حرية الاعتقاد وحرية الآراء لرأيت ما يجول في خاطرك .
والخوض في هذه المسألة مضيعة للوقت عزيزي يستحسن الاجابة على السؤال الذي طرحناه .

يعني أنا الآن لما أتكلم عن عقيدتي بحرية كاملة وأقول أن أبو لؤلؤة مجوسي عليه لعنة من الله والملائكة والناس أجمعين وأنتم تحسبونه صحابي وتترضون عليه هل ستوقفني الشبكة ؟
لا أعتقد
وحتى وإن أوقفتني فأنا بالتأكيد أجمد ربي وأشكره على هذا الإيقاف لأنه اتى بسبب نشر فكري وعقيدتي :) ولأني لعنت من قتل أحد الخلفاء الراشدين رضي الله عنهم أجمعين وأحد المبشرين في الجنة :cool:
ألا يعتبر هذا زنديق وفاجر وعليه من الله ما يستحق ؟:)
 

بو فاطمة

عضو بلاتيني
عن جبير ابن مطعم أنه جاء هو وعثمان بن عفان يكلمان رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما قسم من الخمس بين بني هاشم وبني المطلب فقلت يا رسول الله قسمت لإخواننا بني المطلب ولم تعطنا شيئا وقرابتنا وقرابتهم منك واحدة فقال النبي صلى الله عليه وسلم إنما بنو هاشم وبنو المطلب شيء واحد قال جبيرولم يقسم لبني عبد شمس ولا لبني نوفل من ذلك الخمس كما قسم لبني هاشم وبني المطلب قال وكان أبو بكر يقسم الخمس نحو قسم رسول الله صلى الله عليه وسلم غير أنه لم يكن يعطي قربى رسول الله صلى الله عليه وسلم ما كان النبي صلى الله عليه وسلم يعطيهم قال وكان عمر بن الخطاب يعطيهم منه وعثمان بعده* ) صحيح ) _ الارواء1242 : وأخرجه البخاري. .
الراوي: جبير بن مطعم المحدث: الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 2978
خلاصة حكم المحدث: صحيح






السؤال :

لماذا ابا بكر لم يعطي قربي الرسول الاكرم صلى الله عليه وآله حقهم من الخمس وخالف ماكان يفعله الرسول الاكرم ؟
السلام على من أتبع الهدى

الحمد لله رب العالمين و الصلاة والسلام على المعوث رحمة للعالمين و على آله و صحبه أجمعين و بعد فإن هذه الزيادة ==== غير أنه لم يكن يعطي قربى رسول الله صلى الله عليه وسلم ما كان النبي صلى الله عليه وسلم يعطيهم قال وكان عمر بن الخطاب يعطيهم منه وعثمان بعده

مدرجة من قول الزهري رحمه الله تعالى و كان صادقا بذلك

راجع

http://al-eman.net/islamlib/viewchp.asp?BID=253&CID=169


و لا بد لنا من و قفة نفكر فيها ماهي الأسباب التي لم يعطي أبو بكر الصديق ذلك الخمس فلما تحققنا من المسئلة وجدنا أن السبب هو الآتي

1 - ولاني رسول الله صلى الله عليه وسلم خمس الخمس فوضعته مواضعه حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم وحياة أبي بكر وحياة عمر فأتي بمال فدعاني فقال خذه فقلت لا أريده قال خذه فأنتم أحق به قلت قد استغنينا عنه فجعله في بيت المال
الراوي: علي بن أبي طالب المحدث: أبو داود - المصدر: سنن أبي داود - الصفحة أو الرقم: 2983
خلاصة حكم المحدث: سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح]


2 - سمعت عليا يقول : ولاني رسول الله صلى الله عليه وسلم خمس الخمس فوضعته مواضعه حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم وحياة أبي بكر ، وحياة عمر فأتي بمال فدعاني فقال : خذه فقلت : لا أريده قال : خذه فأنتم أحق به قلت : قد استغنينا عنه فجعله في بيت المال
الراوي: عبدالرحمن بن أبي ليلى المحدث: ابن حزم - المصدر: المحلى - الصفحة أو الرقم: 7/329
خلاصة حكم المحدث: صحيح


3 - ولاني رسول الله صلى الله عليه وسلم خمس الخمس , فوضعته مواضعه حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم , وحياة أبي بكر , وحياة عمر , فأتى بمال , فدعاني , فقال : خذه , فقلت : لا أريده , قال : خذه فأنتم أحق به , قلت : قد استغنينا عنه فجعله في بيت المال
الراوي: علي بن أبي طالب المحدث: عبد الحق الإشبيلي - المصدر: الأحكام الصغرى - الصفحة أو الرقم: 583
خلاصة حكم المحدث: [أشار في المقدمة أنه صحيح الإسناد]


راجع

http://www.dorar.net/enc/hadith/%D9%88%D8%B3%D9%84%D9%85+%D8%AE%D9%85%D8%B3+%D8%A7%D9%84%D8%AE%D9%85%D8%B3+/+d1%2C2+p

الحكمة تقول إذا عرف السبب بطل العجب

و الحمد لله رب العالمين و صلى الله على محمد و على آل محمد و سلم تسليما كثيرا
 

بو فاطمة

عضو بلاتيني
فإليك يا حبيب المخلصين ... كل شكوايَ على تلك الرعن



يا علي المرتضى فاسمعني ... خذ وصيتي بها لي حاجة



إن أنا مت فلا تخبرهم ... بوفاتي إذ بدا القلب سكن



و بليل قم بتغسيلي و قم ... بربوع البدر ألبسني كفن



ثم لا تجعل ظلاميَ في ... صفف الركعة تؤتيني صلاً
و الله عيب شعر قافيته مكسوره و تنسب إلى فاطمة الزهراء عليها السلام

معلش تعيش و تاكل غيرها
 

فحل مطير

عضو مميز
تموت بنت رسول الله



وتدفن ليلا وسرا ولا يصلي عليها خليفة المسلمين وهي فاطمة بنت محمد


والله امر مثير للعجب ويستحق عناء البحث

وما هي المشكله ؟

الرسول صلى الله عليه وسلم دفن ليلاَ

وعائشة رضي الله عنها دفنت ليلاَ

وفاطمة الزهراء رضي الله عنها دفنت ليلاَ

وكانت فاطمه مشهوره بالحياء حياء المرأة العربية الذي غفل عنه اهل الكوفه انذاك الذين لا يعرفون الحياء العربي

بسبب نسبهم للفرس وقربهم منهم فـ ليس غريب عليهم السؤال والاستغراب عن هذا الامر

وللمعلوميه فاطمة اول من استخدمت الصندوق اي التابوت من شدة حيائها ولا تريد ان يروها الرجال وهي محموله

ومن هي المرأة التي غسلت فاطمه الزهراء وكفنتها ؟

هي أسماء بنت عُميس زوجة ابو بكر الصديق

فـ الحمد لله الذي جعل اعدائنا من الحمقى وجعل لنا عقول نفكر بها
 

بو فاطمة

عضو بلاتيني
بسم الله الرحمن الرحيم .

لقد صرح الشيخ الالباني وهو من متأخير بضعف هذا الحديث .

ولاني رسول الله صلى الله عليه وسلم خمس الخمس فوضعته مواضعه حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم وحياة أبي بكر وحياة عمر فأتي بمال فدعاني فقال خذه فقلت لا أريده قال خذه فأنتم أحق به قلت قد استغنينا عنه فجعله في بيت المال
الراوي: علي بن أبي طالب المحدث: الألباني - المصدر: ضعيف أبي داود - الصفحة أو الرقم: 2983
خلاصة حكم المحدث: إسناده ضعيف

فالحديث ضعيف وليس له صلة بما طرحناه .


عن جبير ابن مطعم أنه جاء هو وعثمان بن عفان يكلمان رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما قسم من الخمس بين بني هاشم وبني المطلب فقلت يا رسول الله قسمت لإخواننا بني المطلب ولم تعطنا شيئا وقرابتنا وقرابتهم منك واحدة فقال النبي صلى الله عليه وسلم إنما بنو هاشم وبنو المطلب شيء واحد قال جبيرولم يقسم لبني عبد شمس ولا لبني نوفل من ذلك الخمس كما قسم لبني هاشم وبني المطلب قال وكان أبو بكر يقسم الخمس نحو قسم رسول الله صلى الله عليه وسلم غير أنه لم يكن يعطي قربى رسول الله صلى الله عليه وسلم ما كان النبي صلى الله عليه وسلم يعطيهم قال وكان عمر بن الخطاب يعطيهم منه وعثمان بعده* ) صحيح ) _ الارواء1242 : وأخرجه البخاري. .
الراوي: جبير بن مطعم المحدث: الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 2978
خلاصة حكم المحدث: صحيح


السؤال :

لماذا ابا بكر لم يعطي قربي الرسول الاكرم صلى الله عليه وآله حقهم من الخمس وخالف ماكان يفعله الرسول الاكرم ؟
التضعيف كان من قبل السند الذي رواه أبو داود و أما الطرق الأخرى فهى كما ترى في الآحاديث الثلاثة التي مرت معنا


و الأحاديث لها صلة بما طرحناه لأن أهل البيت هم أدرى بالي فيه ((( أليست هذيه مقولتكم )))
 

بو فاطمة

عضو بلاتيني
بسم الله الرحمن الرحيم .

لقد صرح الشيخ الالباني وهو من متأخير بضعف هذا الحديث .

ولاني رسول الله صلى الله عليه وسلم خمس الخمس فوضعته مواضعه حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم وحياة أبي بكر وحياة عمر فأتي بمال فدعاني فقال خذه فقلت لا أريده قال خذه فأنتم أحق به قلت قد استغنينا عنه فجعله في بيت المال
الراوي: علي بن أبي طالب المحدث: الألباني - المصدر: ضعيف أبي داود - الصفحة أو الرقم: 2983
خلاصة حكم المحدث: إسناده ضعيف

فالحديث ضعيف وليس له صلة بما طرحناه .


عن جبير ابن مطعم أنه جاء هو وعثمان بن عفان يكلمان رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما قسم من الخمس بين بني هاشم وبني المطلب فقلت يا رسول الله قسمت لإخواننا بني المطلب ولم تعطنا شيئا وقرابتنا وقرابتهم منك واحدة فقال النبي صلى الله عليه وسلم إنما بنو هاشم وبنو المطلب شيء واحد قال جبيرولم يقسم لبني عبد شمس ولا لبني نوفل من ذلك الخمس كما قسم لبني هاشم وبني المطلب قال وكان أبو بكر يقسم الخمس نحو قسم رسول الله صلى الله عليه وسلم غير أنه لم يكن يعطي قربى رسول الله صلى الله عليه وسلم ما كان النبي صلى الله عليه وسلم يعطيهم قال وكان عمر بن الخطاب يعطيهم منه وعثمان بعده* ) صحيح ) _ الارواء1242 : وأخرجه البخاري. .
الراوي: جبير بن مطعم المحدث: الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 2978
خلاصة حكم المحدث: صحيح


السؤال :

لماذا ابا بكر لم يعطي قربي الرسول الاكرم صلى الله عليه وآله حقهم من الخمس وخالف ماكان يفعله الرسول الاكرم ؟

التضعيف كان من قبل السند الذي رواه أبو داود و أما الطرق الأخرى فهى كما ترى في الآحاديث الثلاثة التي مرت معنا


و الأحاديث لها صلة بما طرحناه لأن أهل البيت هم أدرى بالي فيه ((( أليست هذيه مقولتكم )))
ما أدري ليش تعيد ردودك
 

بو فاطمة

عضو بلاتيني
بسم الله الرحمن الرحيم .

لقد صرح الشيخ الالباني وهو من متأخير بضعف هذا الحديث .

ولاني رسول الله صلى الله عليه وسلم خمس الخمس فوضعته مواضعه حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم وحياة أبي بكر وحياة عمر فأتي بمال فدعاني فقال خذه فقلت لا أريده قال خذه فأنتم أحق به قلت قد استغنينا عنه فجعله في بيت المال
الراوي: علي بن أبي طالب المحدث: الألباني - المصدر: ضعيف أبي داود - الصفحة أو الرقم: 2983
خلاصة حكم المحدث: إسناده ضعيف

فالحديث ضعيف وليس له صلة بما طرحناه .


عن جبير ابن مطعم أنه جاء هو وعثمان بن عفان يكلمان رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما قسم من الخمس بين بني هاشم وبني المطلب فقلت يا رسول الله قسمت لإخواننا بني المطلب ولم تعطنا شيئا وقرابتنا وقرابتهم منك واحدة فقال النبي صلى الله عليه وسلم إنما بنو هاشم وبنو المطلب شيء واحد قال جبيرولم يقسم لبني عبد شمس ولا لبني نوفل من ذلك الخمس كما قسم لبني هاشم وبني المطلب قال وكان أبو بكر يقسم الخمس نحو قسم رسول الله صلى الله عليه وسلم غير أنه لم يكن يعطي قربى رسول الله صلى الله عليه وسلم ما كان النبي صلى الله عليه وسلم يعطيهم قال وكان عمر بن الخطاب يعطيهم منه وعثمان بعده* ) صحيح ) _ الارواء1242 : وأخرجه البخاري. .
الراوي: جبير بن مطعم المحدث: الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 2978
خلاصة حكم المحدث: صحيح


السؤال :

لماذا ابا بكر لم يعطي قربي الرسول الاكرم صلى الله عليه وآله حقهم من الخمس وخالف ماكان يفعله الرسول الاكرم ؟

اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بو فاطمة
التضعيف كان من قبل السند الذي رواه أبو داود و أما الطرق الأخرى فهى كما ترى في الآحاديث الثلاثة التي مرت معنا


و الأحاديث لها صلة بما طرحناه لأن أهل البيت هم أدرى بالي فيه ((( أليست هذيه مقولتكم )))


ما أدري ليش تعيد ردودك أمكثر الأخ
 

آلة الزمن

عضو مميز
مع احترامي لهذا النقاش ، لا أعرف ما الجدوى من الجدال حول شخصيات توفيت منذ عشرات القرون !!!! لماذا لا نلتفت للكويت ولوحدتنا الوطنية بدلا من هذا الجدال ؟؟؟
 

فحل مطير

عضو مميز

مشاركة مكرره

اشهد ان لا إله إلا الله وأشهد أن محمد رسول الله
سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضى نفسه وزينة عرشه ومداد كلماته
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
 

بو فاطمة

عضو بلاتيني
خادم المراجع يعيد ردوده من أجل يغطي ما أدعاه و الحمد لله ردينا عليه و ينكم يا شيعة ليش ما تكونون منصفين الرجل تورط يحاول يشاغب من أجل الطرد ===وا خزياه ==== و لا نقول لك إلا أخسأ يا لعين لن تعدو قدرك
 
أعلى