فاتوران يسأل: " هل عندكم هارون خائف او جبان ولماذا لم يمنع قوم موسى من عبادة العجل؟"

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
بسم الله الرحمن الرحيم


على حسب روايات في كتب السنة الصحيحة التي تبين تهديد عمر بحرق دار الامام علي عليه السلام والزهراء عليها السلام .

كثير ما يستشكل علينا المخالفين كيف الامام علي عليه السلام تضرب زوجته وهو ساكت ولا يتكلم او يدافع عنها .

وهذا الاشكال ايضا واقع عليهم ويجب ان يفسرون هذا الامر وهو كيف يسكت الامام علي عليه السلام ولم يواجه عمر عندما هدد بحرق الباب ؟
الموضوع اشبعناه بالردود يامعاند ومن كتبك ومن كتبنا ابطلنا خرافة كسر الضلع وحرق الدار ليش تحب التكرار;)
 
أنتم يا شيعة تحتجون بسكوت هارون المؤقت عن بني إسرئيل حين عبدوا العجل بسكوت علي بن أبي طالب الدائم عن أخذه لحقه وهذا سؤال الزميل الشيعي فاتوران حين سألنا السؤال التالي : " " سؤالي هل عندكم هارون خائف او جبان ولماذا لم يمنع قوم موسى من عبادة العجل

لا يوجد عندك رد لان ردك ينطبق على الامام علي عليه السلام "



وأنا أطرح على الزميل الشيعي فاتوران - وبقية الشيعة - بناءا على سؤاله الأسئلة التالية وأطالبه هو وبقية الشيعة بالرد على هذه الأسئلة :

س1- أين قال علي بن أبي طالب بأنه سكت عن عمن تعتقدون بأنه حقا له اقتداءا بهارون عليه السلام ؟ يعني هل قال علي بن أبي طالب هذا الكلام أم أن هذا كلامك أنت ؟؟ يعني هل قال علي بن أبي طالب بأنه سكت عن حقه اقتداءا بهارون أم أنت الذي تفسر من عند نفسك ؟

س2- أيهما أفضل عندكم يا فاتوران ويا شيعة هارون عليه السلام أم علي بن أبي طالب ؟ فهل علي بن أبي طالب يقتدي بهارون عليه السلام ؟ فأيهما إذن أفضل المقتدى به أو المقتدي ؟

س3- هارون عليه السلام سكت مؤقتا انتظارا لمن هو أفضل منه وهو موسى عليه السلام لكي يوقف بني إسرائيل فمن كان ينتظر علي بن أبي طالب وهو عندكم الأفضل حين سكت عن حقه؟؟ هارون سكت مؤقتا عمن عبد العجل من بني إسرائيل لأنه ينتظر مجئ من هو أفضل منه وهو موسى عليه السلام , فمن كان ينتظر علي بن أبي طالب وهو الأفضل عندكم حين سكت حقه؟؟ فهارون ليس جبانا لأنه كان ينتظر مجئ الذي أفضل منه وهو موسى عليه السلام , فمن كان ينتظر علي بن أبي طالب ؟؟

س4- وهل رضي موسى عن سكوت هارون ؟ ألم يأخذ موسى بشعر رأس ولحية هارون معاتبا له عن سكوته ؟؟ فموسى ما رضي عن سكوت هارون أصلا ؟

س5 - لماذا سكت علي بن أبي طالب عن حقه كما سكت هارون عمن عبد العجل من بني إسرائيل ولم يغضب علي بن أبي طالب على من أخذ حقه كما غضب موسى عمن عبد العجل وموسى أفضل من هارون أصلا ؟؟ فلماذا اقتدى علي بن أبي طالب بهارون في سكوته ولم يقتدي بموسى الذي هو أفضل من هارون حين قاوم بني إسرائيل ومنعهم عن عبادة العجل وحرق العجل ونسفه في اليم ؟؟ فموسى عليه السلام الذي غضب أفضل من هارون عليه السلام الذي سكت ؟ فلماذا اقتدى علي بن أبي طالب بالذي أقل أفضلية ولم يقتدي بالأفضل ؟؟

أرجو الإجابة علي هذه الأسئلة يا زميلنا خادم جاوب على أسئلة السائل وافتح صفحه ثانيه نناقش عنادك بخرافة كسر الضلع وحرق الدار
 

خادم الامام

عضو بلاتيني
الاخ السرداب ..

انا اتكلم عن رواياتكم . واستشكل عليك من رواياتكم لا تنقل على عمياني اقرأ جيدا ما اكتب .
 
الاخ السرداب ..

انا اتكلم عن رواياتكم . واستشكل عليك من رواياتكم لا تنقل على عمياني اقرأ جيدا ما اكتب .
ماانقل على عمياني ردي لفوتوران بس اقتبست ردك المهم جاوب على اسئلة السائل لاتخرج من الموضوع:إستحسان:
 

فاتوران

عضو بلاتيني
إقتحام القوم دار الزهراء ( ع ) وإسقاط جنينها

- ....... روى عنه الحاكم وقال رافضي غير ثقة وقال محمد بن أحمد بن حماد الكوفي الحافظ بعد أن أرخ موته كان مستقيم الامر عامة دهره ثم في آخر أيامه كان أكثر ما يقرأ عليه المثالب حضرته ورجل يقرأ عليه إن عمر رفس فاطمة حتى أسقطت .

إبن حجر - لسان الميزان - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 268 )
-----------------------------------------------------------------------------------------------------

- أحمد بن محمد بن السري بن يحيى المعروف ب‍ : إبن أبي دارم : قال محمد بن أحمد بن حماد الكوفي فيما قال : ...... ثم كان في آخر أيامه كان أكثر ما يقرأ عليه المثالب . حضرته ورجل يقرأ عليه : إن عمر رفس فاطمة حتى أسقطت .

الذهبي - ميزان الإعتدال - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 139 )
-----------------------------------------------------------------------------------------------------

- إن عمر ضرب بطن فاطمة (ع) يوم البيعة حتى ألقت الجنين من بطنها وكان يصيح : أحرقوا دارها بمن فيها . وما كان في الدار غير علي وفاطمة والحسن والحسين (ع) .

الشهرستاني - الملل والنحل - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 57 )
-----------------------------------------------------------------------------------------------------

- وبلغ أبا بكر وعمر أن جماعة من المهاجرين والانصار قد إجتمعوا مع علي بن أبي طالب في منزل فاطمة بنت رسول الله ، فأتوا في جماعة
حتى هجموا الدار ، وخرج علي ومعه السيف ، فلقيه عمر ، فصارعه عمر فصرعه ، وكسر سيفه ، ودخلوا الدار فخرجت فاطمة فقالت : والله لتخرجن أو لاكشفن شعري ولا عجن إلى الله ! فخرجوا وخرج من كان في الدار وأقام القوم.

- ثم قام عمر ، فمشى معه جماعة ، حتى أتوا باب فاطمة ، فدقوا الباب ، فلما سمعت أصواتهم نادت بأعلى صوتها : يا أبت يا رسول الله ،
ماذا لقينا بعدك من إبن الخطاب وإبن أبي قحافة ، فلما سمع القوم صوتها وبكاءها ، انصرفوا باكين ، وكادت قلوبهم تنصدع ، وأكبادهم
تنفطر ، وبقي عمر ومعه قوم ، فأخرجوا عليا ، فمضوا به إلى أبي بكر .......


اليعقوبي - تاريخ اليعقوبي - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 126 )
-----------------------------------------------------------------------------------------------------


- فجاء عمر في عصابة ، منهم اسيد بن خصير ، وسلمة بن سلامة بن وقش ، وهما من بني عبد الأشهل ، فصاحت فاطمة (ع) وناشدتهم الله ، فأخذوا سيفي علي ، والزبير ، فضربوا بهما الجدار حتى كسروهما ، ثم أخرجهما عمر يسوقهما ........

الطبري - الرياض النظرة - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 241 ) - نشر دار الكتب العلمية - بيروت.
-----------------------------------------------------------------------------------------------------

- ........ ورأت فاطمة ما صنع عمر . فصرخت وولولت ، واجتمع معها نساء كثير من الهاشميات وغيرهن ، فخرجت إلى باب حجرتها ، ونادت ،
يا أبا بكر ، ما أسرع ما أغرتم على أهل بيت رسول الله ، والله لا أكلم عمر حتى ألقى الله .

إبن أبي الحديد - شرح نهج البلاغة - الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 49 )
-----------------------------------------------------------------------------------------------------

- كما نقل صلاح الدين خليل بن أيبك الصفدي في الوافي بالوفيات ضمن حرف الألف كلمات وعقائد إبراهيم بن سيار بن هاني البصري المعروف بالنظام المعتزلي إلى أن قال النظام : إن عمر ضرب بطن فاطمة يوم البيعة حتى ألقت المحسن من بطنها ، وهكذا تجد مما أخرجه البلاذري والطبري وإبن خزاية وإبن عبد ربه والجوهري والمسعودي والنظام وإبن أبي الحديد وإبن قتيبة وإبن شحنة والحافظ إبراهيم وغيرهم تثبت ان عليا وبني هاشم وأخص الصحابة انما بايعوا بعد التهديد وبعد اجبارهم قسرا ، وأن أبا بكر وعمر بالغا بالظلم والقسر لأخذ البيعة .

علي الخليلي - أبو بكر بن أبي قحافة - رقم الصفحة : ( 317 )

 
نسرد بعض الروايات التي نستدل بها على صحة القول بأحراق بيت فاطمة الزهراء عليها السلام ، ونأخذ مصادرنا من السنة والشيعه لدحض القول المخالف للأحراق الدار ، وهذه الواقعه مثبته تاريخياً حسب ما سنورد من أدله لذلك ، وتقصدنا بذكر مصادر السنة ومصادر الشيعه لأثبات ذلك عن طريق الفريقين ، وليكن كلامنا حجة .
1 - روى البلاذري وغيره ; وروته الشيعة من طرق كثيرة : أن أبا بكر أرسل إلى علي يريده للبيعة ، فلم يبايع ، فجاء عمر ، ومعه قبس ، فتلقته فاطمة على الباب ، فقالت : يا ابن الخطاب ، أتراك محرقا علي بابي ؟ ! . قال : نعم ، وذلك أقوى فيما جاء به أبوك . وجاء علي فبايع ( 1 ) .
( 1 ) البحار : ج 28 ص 389 و 411 ، وهامش ص 268 ، عن البلاذري ، وأنساب الأشراف : ج 1 ص 586 ، وراجع المصادر التالية : وبعضها أبدل كلمة بابي بكلمة بيتي : الشافي للسيد المرتضى : ج 3 ص 241 ، والعقد الفريد : ج 4 ص 259 و 260 و ج 2 ص 250 و ج 3 ص 63 ، وكنز العمال : ج 3 ص 149 ، =>
2 - وفي نص آخر ، قال المفضل للصادق عليه السلام : يا مولاي ، ما في الدموع من ثواب ؟ قال : ما لا يحصى . . إلى أن تقول الرواية : فقال له الصادق ( ع ) : ولا كيوم محنتنا في كربلاء ، وإن كان يوم السقيفة ، وإحراق النار على باب أمير المؤمنين ، والحسن والحسين ، وفاطمة ، وزينب ، وأم كلثوم عليهم السلام ، وفضة ، وقتل محسن بالرفسة أعظم وأدهى وأمر ، لأنه أصل يوم العذاب ( 1 ) .
وقال عليه السلام : ويأتي محسن مخضبا محمولا تحمله خديجة بنت خويلد ، وفاطمة بنت أسد أم أمير المؤمنين الخ . . ( 2 ) .
3 - روى المفضل حديثا : عن الإمام الصادق : يتحدث فيه عن الإمام الحجة ، ورجعة بعض الأموات فكان ما قاله : " ضرب سلمان الفارسي ، وإشعال النار على باب أمير المؤمنين ، وفاطمة ، والحسن والحسين عليهم السلام لإحراقهم بها ، وضرب يد الصديقة الكبرى فاطمة بالسوط ، ورفس بطنها وإسقاطها محسنا . . إلى أن تقول الرواية : " وجمعهم الجزل والحطب على الباب لإحراق بيت أمير المؤمنين ، وفاطمة ، والحسن ، والحسين ، وزينب ، وأم
=> والرياض النضرة : ج 1 ص 167 ، والمختصر في أخبار البشر ، لأبي الفداء : ج 1 ص 156 ، والطرائف : ص 239 ، وتاريخ الخميس : ج 1 ص 178 ، ونهج الحق : ص 271 ، ونفحات اللاهوت : ص 79 ، وراجع : مسند فاطمة في العوالم : ج 11 ص 602 و 408 ، والشافي لابن حمزة : ج 4 ص 174 ، وتلخيص الشافي : ج 3 ص 76 ، وراجع : شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد : ج 2 ص 147 .
( 1 ) و ( 2 ) فاطمة الزهراء بهجة قلب المصطفى : ص 532 ، عن نوائب الدهور للعلامة السيد الميرجهاني : ص 194 . ( * )






كلثوم عليهم السلام ، وفضة ، وإضرامهم النار على الباب ، وخروج فاطمة ، وخطابها لهم من وراء الباب وقولها : ويحك يا عمر ، ما هذه الجرأة على الله وعلى رسوله ؟ تريد أن تقطع نسله من الدنيا وتفنيه ، وتطفئ نور الله والله متم نوره " . ثم تذكر الرواية جواب عمر لها وفيه : " فاختاري إن شئت خروجه لبيعة أبي بكر أو إحراقكم جميعا " .
وتقول هذه الرواية أيضا : وإدخال قنفذ يده ( لعنه الله ) يروم فتح الباب ، وضرب عمر لها بالسوط على عضدها حتى صار كالدملج الأسود ، وركل الباب برجله ، حتى أصاب بطنها ، وهي حامل بالمحسن لستة أشهر وإسقاطها إياه .
وهجوم عمر ، وقنفذ وخالد بن الوليد ، وصفقة خدها حتى بان قرطها تحت خمارها ، وهي تجهر بالبكاء ، وتقول : " وا أبتاه وا رسول الله ، ابنتك فاطمة تكذب ، وتضرب ، ويقتل جنينها في بطنها وخروج أمير المؤمنين ( ع ) من داخل الدار محمر العين حاسرا . . إلى أن قال : " فقد جاءها المخاض من الرفسة ، ورد الباب ، فأسقطت محسنا ( 1 ) " .
4 - ويروي سليم بن قيس هذه القضية ، عن سلمان وعبد الله بن عباس ، فذكرا : إنه بعد أن بويع أبو بكر ، بعثا - أبو بكر وعمر - مرارا ، وأبى علي ( ع ) أن يأتيهم ، فوثب عمر غضبان ، ونادى خالد بن الوليد ، وقنفذا ، فأمرهما أن يحملا حطبا ونارا ، ثم أقبل حتى انتهى إلى باب علي ، وفاطمة عليهما السلام قاعدة خلف الباب ، وقد عصبت رأسها ، ونحل جسمها بعد وفاة رسول الله ( ص ) ، فأقبل عمر حتى ضرب الباب ، ثم نادى : يا ابن أبي طالب ; افتح الباب ، فقالت فاطمة

( 1 ) البحار : ج 53 ، ص 14 و 17 و 18 و 19 . ( * )
( ع ) : يا عمر ، ما لنا ولك لا تدعنا وما نحن فيه ؟ ! . قال : افتحي الباب ، وإلا أحرقنا عليكم . فقالت : يا عمر ، أما تتقي الله عز وجل ، تدخل علي بيتي ، وتهجم علي داري ، فأبى أن ينصرف ، ثم دعا بالنار ، فأضرمها في الباب ، فأحرق الباب ، ثم دفعه عمر ، فاستقبلته فاطمة ، وصاحت : يا أبتاه يا رسول الله الخ . . ( 1 ) وثمة تفصيلات أخرى لما جرى فراجع ( 2 ) .
5 - وفي رواية المفيد : " انفذ عمر بن الخطاب قنفذا ، وقال له : أخرجهم من البيت ، فإن خرجوا ، وإلا فاجمع الأحطاب على بابه ، واعلمهم أنهم إن لم يخرجوا أضرمت عليهم البيت نارا " . ثم قام بنفسه في جماعة ، منهم المغيرة بن شعبة الثقفي ، وسالم مولى أبي حذيفة ، حتى صاروا إلى باب علي عليه السلام ، فنادى : يا فاطمة بنت رسول الله ، أخرجي ، من اعتصم ببيتك ليبايع ، ويدخل فيما دخل فيه المسلمون ، وإلا - والله - أضرمت عليهم نارا . . وفي حديث مشهور ( 3 ) .
وفي نص آخر : أنه حين بويع لأبي بكر كان علي ( ع ) والزبير يدخلون على فاطمة ( ع ) ويشاورونها ، ويرتجعون في أمرهم ، فبلغ ذلك عمر ، فجاء إلى فاطمة فقال : " يا بنت رسول الله ، والله ، ما من الخلق أحب إلي من أبيك ، وما من أحد أحب إلينا بعد أبيك منك ، وأيم الله ، ما ذلك بمانعي إن اجتمع النفر عندك أن آمر بهم أن يحرق عليهم
( 1 ) البحار : ج 43 ص 197 و 198 و ج 28 ص 299 وكتاب سليم بن قيس : ج 2 ص 250 ( ط الأعلمي ) .
( 2 ) البحار : ج 28 ص 268 - 270 و 261 . ( 3 ) الجمل : ص 117 و 118 ( ط جديد ) . ( * )







الباب ، فلما خرج عمر جاءوها ، قالت : تعلمون : أن عمر قد جاءني ، وقد حلف بالله لئن عدتم ليحرقن عليكم الباب ، وأيم الله ، ليمضين ما حلف عليه ، فانصرفوا راشدين ، فروا رأيكم الخ . . فانصرفوا عنها ، فلم يرجعوا إليها حتى بايعوا ( 1 ) . وليلاحظ : أنه يذكر تحريق الباب لا البيت ، وهو ما قد حصل بالفعل .
6 - يقول عمر : " فلما انتهينا إلى الباب ، فرأتهم فاطمة ( ع ) أغلقت الباب في وجوههم ، وهي لا تشك أن لا يدخل عليها إلا بإذنها ، فضرب عمر الباب برجله فكسره ، وكان من سعف ، ثم دخلوا فأخرجوا عليا ( ع ) ملببا " ( 2 ) .
7 - وروي أن النبي ( ص ) قال في وصيته لعلي ( ع ) عن فاطمة " . . . وويل لمن هتك حرمتها ، وويل لمن أحرق بابها ، وويل لمن آذى خليلها ، وويل لمن شاقها وبارزها " ( 3 ) .
( 1 ) منتخب كنز العمال : ( مطبوع بهامش مسند أحمد ) ج 2 ص 174 و ج 5 ص 651 ، والاستيعاب ( بهامش الإصابة ) : ج 2 ص 254 و 255 ، والوافي بالوفيات : ج 17 ص 311 ، وكنز العمال : ج 5 ص 651 ، وإفحام الأعداء والخصوم : ص 72 ، وعن المصنف لابن أبي شيبة : ج 14 ص 567 ، والحديث موجود في شرح نهج البلاغة للمعتزلي : ج 2 ص 45 عن الجوهري وفي الشافي : ج 4 ص 110 ، والمغني للقاضي عبد الجبار : ج 20 قسم 1 ص 335 ، وقرة العين ، لولي الله الدهلوي : ( ط بيشاور ) ص 78 ، والشافي لابن حمزة : ج 4 ص 174 ، ونهاية الإرب : ج 19 ص 40 .
( 2 ) البحار : ج 28 ص 227 ، وتفسير العياشي : ج 2 ص 67 ، وراجع : الاختصاص : ص 185 و 186 ، وتفسير البرهان : ج 2 ص 93 .
( 3 ) البحار : ج 22 ص 485 ، وخصائص الأئمة : ص 72 . ( * )
8 - وفي حديث مروي عن الزهراء نفسها تقول : " فجمعوا الحطب الجزل على بابنا ، وأتوا بالنار ليحرقوه ويحرقونا ، فوقفت بعضادة الباب ، وناشدتهم بالله وبأبي أن يكفوا عنا وينصرونا ، فأخذ عمر السوط من يد قنفذ مولى أبي بكر ، فضرب به عضدي ، فالتوى السوط على عضدي حتى صار كالدملج ، وركل الباب برجله ، فرده علي ، وأنا حامل ، فسقطت لوجهي والنار تسعر ، وتسفع وجهي ، فضربني بيده حتى انتثر قرطي من أذني ، وجاءني المخاض ، فأسقطت محسنا قتيلا بغير جرم ( 1 ) .
10 - ويقول المسعودي : " فوجهوا إلى منزله ، فهجموا عليه ، وأحرقوا بابه ، واستخرجوه منه كرها " ( 3 ) .
11 -

( 1 ) البحار : ( ط قديم ) ج 2 ص 231 ، و ( ط جديد ) ج 30 ص 348 ، عن إرشاد القلوب للديلمي .



( 2 ) راجع شرح المنهج للمعتزلي : ج 20 ص 16 و 17 .



( 3 ) إثبات الوصية : ص 143 ، والبحار : ج 28 ص 308 . ( * )




12 - وذكر المجلسي رحمه الله تعالى عهدا كان كتبه الخليفة الثاني إلى معاوية يحكي فيه له ما جرى لهم مع الزهراء ( ع ) ، وقد جاء فيه قوله : فأتيت داره مستيشرا ( 2 ) لإخراجه منها ، فقالت الأمة فضة - وقد قلت لها قولي لعلي : يخرج إلى بيعة أبي بكر فقد اجتمع عليه المسلمون فقالت : إن أمير المؤمنين ( ع ) مشغول ، فقلت : خلي عنك هذا وقولي له : يخرج وإلا دخلنا عليه وأخرجناه كرها .
فخرجت فاطمة فوقفت من وراء الباب ، فقالت : أيها الضالون المكذبون ! ماذا تقولون ؟ وأي شئ تريدون ؟ . فقلت : يا فاطمة ! . فقالت فاطمة : ما تشاء يا عمر ؟ ! . فقلت : ما بال ابن عمك قد أوردك للجواب وجلس من وراء الحجاب ؟ . فقالت لي : طغيانك - يا شقي - أخرجني وألزمك الحجة ، وكل ضال غوي . فقلت : دعي عنك الأباطيل وأساطير النساء وقولي لعلي
( 1 ) شرح النهج للمعتزلي : ج 2 ص 60 .
( 2 ) ما في مطبوع البحار يقرأ : مستأشرا ، والمستأشر : هو الذي يدعو إلى تحزيز الأسنان ، كما في القاموس 1 / 364 . قال في مجمع البحرين 3 / 511 : وشرت المرأة أنيابها وشرا - من باب وعد - إذا حددتها ورققتها فهي واشرة ، واستوشرت : سألت أن يفعل بها ذلك . أقول : ولعل الواو قلبت ياء ولعله كناية . ( * )






يخرج . فقالت : لا حبا ولا كرامة ( 1 ) أبحزب الشيطان تخوفني يا عمر ؟ ! وكان حزب الشيطان ضعيفا . فقلت : إن لم يخرج جئت بالحطب الجزل وأضرمتها نارا على أهل هذا البيت وأحرق من فيه ، أو يقاد علي إلى البيعة . وأخذت سوط قنفذ فضربت ( 2 ) وقلت لخالد بن الوليد : أنت ورجالنا هلموا في جمع الحطب ، فقلت : إني مضرمها .
فقالت : يا عدو الله وعدو رسوله وعدو أمير المؤمنين ، فضربت فاطمة يديها ( 3 ) من الباب تمنعني من فتحه فرمته فتصعب علي فضربت كفيها بالسوط فآلمها ، فسمعت لها زفيرا وبكاء ، فكدت أن ألين وأنقلب عن الباب فذكرت أحقاد علي وولوعه في دماء صناديد العرب ، إلى أن قال : فركلت ( 4 ) الباب وقد ألصقت أحشاءها بالباب تترسه ، وسمعتها وقد صرخت صرخة حسبتها قد جعلت أعلى المدينة أسفلها ، وقالت : يا أبتاه ! يا رسول الله ! هكذا كان يفعل بحبيبتك وابنتك ، آه يا فضة ! إليك فخذيني ، فقد والله قتل ما في أحشائي من حمل . وسمعتها تمخض ( 5 ) وهي مستندة إلى الجدار ، فدفعت الباب
( 1 ) كذا وردت في ( ك ) ، إلا أنه وضع على : فقالت : رمز مؤخر ( م ) ، وعلى : لا حب ولا كرامة ، رمز مقدم ، فتصير هكذا : لا حب ولا كرامة فقالت : أبحزب . . إلى آخره ، والظاهر : لا حبا .
( 2 ) في ( س ) : وضربت وأخذت سوط قنفذ .


( 3 ) جاء في ( س ) : يدها .
( 4 ) قال في القاموس 3 / 386 : الركل : الضرب برجل واحدة .

( 5 ) قال في القاموس 2 / 344 : مخضت تمخيضا : أخذها الطلق . ( * )




ودخلت فأقبلت إلي بوجه أغشى بصري ، فصفقت صفقة ( 1 ) على خديها من ظاهر الخمار فانقطع قرطها وتناثرت إلى الأرض ، وخرج علي ، فلما أحسست به أسرعت إلى خارج الدار ، وقلت لخالد وقنفذ ومن معهما : نجوت من أمر عظيم .


وفي رواية أخرى : قد جنيت جناية عظيمة لا آمن على نفسي . وهذا علي قد برز من البيت وما لي ولكم جميعا به طاقة . فخرج علي وقد ضربت يديها إلى ناصيتها لتكشف عنها وتستغيث بالله العظيم ما نزل بها ، فأسبل علي عليها ملاءتها ( 2 ) وقال لها : يا بنت رسول الله ! إن الله بعث أباك رحمة للعالمين ، إلى أن قال : فكوني - يا سيدة النساء - رحمة على هذا الخلق المنكوس ولا تكوني عذابا . واشتد بها المخاض ودخلت البيت فأسقطت سقطا سماه علي : محسنا . وجمعت جمعا كثيرا ، لا مكاثرة لعلي ولكن ليشد بهم قلبي ، وجئت - وهو محاصر - فاستخرجته من داره . . إلى أن قال : وأبو بكر يقول : ويلك يا عمر ، ما الذي صنعت بفاطمة ( 3 ) .


13 - وقال عبد الجليل القزويني الرازي عن عمر : إنه " ضرب الباب على بطن فاطمة ، ومنعها من البكاء على أبيها " ( 4 ) .


14 - وقال الفيض الكاشاني : " . . ثم إن عمر جمع جماعة من



( 1 ) في ( س ) : صفقته . ( 2 ) قال في مجمع البحرين 1 / 398 : ملاءة : كل ثوب لين رقيق .




( 3 ) البحار : ج 30 ص 293 - 295 ، والهداية الكبرى للخصيبي ، ص 417 . ( 4 ) النقض : ص 302 . ( * )
مادري الروايات اللي حطيتها لك وقلنا ضعيفه وكلها مجاهيل من كتبنا;)
الشافي في الإمامة للمرتضى (436 هـ) الجزء3 صفحة241
وقد روى إبراهيم بن سعيد الثقفي قال : حدثنا أحمد بن عمرو البجلي قال : حدثنا أحمد بن حبيب العامري عن حمران بن أعين عن أبي عبد الله جعفر بن محمد ع قال : (والله ما بايع علي ع حتى رأى الدخان قد دخل عليه بيته) .



بحار الأنوار للمجلسي (1111 هـ) الجزء28 صفحة390
www.yasoob.com/books/htm1/m013/13/no1307.html
وروى إبراهيم بن سعيد الثقفي عن أحمد بن عمرو البجلي عن أحمد بن حبيب العامري عن حمران بن أعين عن أبي عبد الله جعفر بن محمد ع قال : والله ما بايع علي حتى رأى الدخان قد دخل بيته



بحار الأنوار للمجلسي (1111 هـ) الجزء28 صفحة411
www.yasoob.com/books/htm1/m013/13/no1307.html
وروى إبراهيم بن سعيد الثقفي بإسناده عن جعفر بن محمد ع قال : والله ما بايع علي ع حتى رأى الدخان قد دخل بيته.
المفيد من معجم رجال الحديث : محمد الجواهري : ص36 :732: أحمد بن عمرو بن سليمان البجلي : مجهول تحب التكرار يامراوغ:إستنكار:
 

خادم الامام

عضو بلاتيني
الموضوع اشبعناه بالردود يامعاند ومن كتبك ومن كتبنا ابطلنا خرافة كسر الضلع وحرق الدار ليش تحب التكرار;)


لاني لم ارى اجابة على سؤالي عزيزي ولهذا اكرر سؤالي :

لماذا الامام علي عليه السلام على حسب كتبكم لم يواجه عمر عندما هدد بحرق الدار ؟
 
إقتحام القوم دار الزهراء ( ع ) وإسقاط جنينها

- ....... روى عنه الحاكم وقال رافضي غير ثقة وقال محمد بن أحمد بن حماد الكوفي الحافظ بعد أن أرخ موته كان مستقيم الامر عامة دهره ثم في آخر أيامه كان أكثر ما يقرأ عليه المثالب حضرته ورجل يقرأ عليه إن عمر رفس فاطمة حتى أسقطت .

إبن حجر - لسان الميزان - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 268 )
-----------------------------------------------------------------------------------------------------

- أحمد بن محمد بن السري بن يحيى المعروف ب‍ : إبن أبي دارم : قال محمد بن أحمد بن حماد الكوفي فيما قال : ...... ثم كان في آخر أيامه كان أكثر ما يقرأ عليه المثالب . حضرته ورجل يقرأ عليه : إن عمر رفس فاطمة حتى أسقطت .

الذهبي - ميزان الإعتدال - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 139 )
-----------------------------------------------------------------------------------------------------

- إن عمر ضرب بطن فاطمة (ع) يوم البيعة حتى ألقت الجنين من بطنها وكان يصيح : أحرقوا دارها بمن فيها . وما كان في الدار غير علي وفاطمة والحسن والحسين (ع) .

الشهرستاني - الملل والنحل - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 57 )
-----------------------------------------------------------------------------------------------------

- وبلغ أبا بكر وعمر أن جماعة من المهاجرين والانصار قد إجتمعوا مع علي بن أبي طالب في منزل فاطمة بنت رسول الله ، فأتوا في جماعة
حتى هجموا الدار ، وخرج علي ومعه السيف ، فلقيه عمر ، فصارعه عمر فصرعه ، وكسر سيفه ، ودخلوا الدار فخرجت فاطمة فقالت : والله لتخرجن أو لاكشفن شعري ولا عجن إلى الله ! فخرجوا وخرج من كان في الدار وأقام القوم.

- ثم قام عمر ، فمشى معه جماعة ، حتى أتوا باب فاطمة ، فدقوا الباب ، فلما سمعت أصواتهم نادت بأعلى صوتها : يا أبت يا رسول الله ،
ماذا لقينا بعدك من إبن الخطاب وإبن أبي قحافة ، فلما سمع القوم صوتها وبكاءها ، انصرفوا باكين ، وكادت قلوبهم تنصدع ، وأكبادهم
تنفطر ، وبقي عمر ومعه قوم ، فأخرجوا عليا ، فمضوا به إلى أبي بكر .......

اليعقوبي - تاريخ اليعقوبي - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 126 )
-----------------------------------------------------------------------------------------------------


- فجاء عمر في عصابة ، منهم اسيد بن خصير ، وسلمة بن سلامة بن وقش ، وهما من بني عبد الأشهل ، فصاحت فاطمة (ع) وناشدتهم الله ، فأخذوا سيفي علي ، والزبير ، فضربوا بهما الجدار حتى كسروهما ، ثم أخرجهما عمر يسوقهما ........

الطبري - الرياض النظرة - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 241 ) - نشر دار الكتب العلمية - بيروت.
-----------------------------------------------------------------------------------------------------

- ........ ورأت فاطمة ما صنع عمر . فصرخت وولولت ، واجتمع معها نساء كثير من الهاشميات وغيرهن ، فخرجت إلى باب حجرتها ، ونادت ،
يا أبا بكر ، ما أسرع ما أغرتم على أهل بيت رسول الله ، والله لا أكلم عمر حتى ألقى الله .

إبن أبي الحديد - شرح نهج البلاغة - الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 49 )
-----------------------------------------------------------------------------------------------------

- كما نقل صلاح الدين خليل بن أيبك الصفدي في الوافي بالوفيات ضمن حرف الألف كلمات وعقائد إبراهيم بن سيار بن هاني البصري المعروف بالنظام المعتزلي إلى أن قال النظام : إن عمر ضرب بطن فاطمة يوم البيعة حتى ألقت المحسن من بطنها ، وهكذا تجد مما أخرجه البلاذري والطبري وإبن خزاية وإبن عبد ربه والجوهري والمسعودي والنظام وإبن أبي الحديد وإبن قتيبة وإبن شحنة والحافظ إبراهيم وغيرهم تثبت ان عليا وبني هاشم وأخص الصحابة انما بايعوا بعد التهديد وبعد اجبارهم قسرا ، وأن أبا بكر وعمر بالغا بالظلم والقسر لأخذ البيعة .

علي الخليلي - أبو بكر بن أبي قحافة - رقم الصفحة : ( 317 )
الظاهر انك كوبي بست الروايات هذي ردينا عليك فيها بفهم ليش التكرار;) تلتزم فيها اذا ضعفناها لك وماتعيدها؟؟؟؟؟؟؟؟
 

فاتوران

عضو بلاتيني
وهذه رواية صحيحة السند ولها أكثر من طريق وأكثر من سند
يرويها الطبري بسند صحيح ويرويها البلاذري بسند صحيح
ويرويها ابن ابي شيبة في المصنف بسند صحيح
وهذه الرواية يرويها ابن أبي شيبة في المصنف
مع ترجمة رجال السند
حيث قال :
حدثنا محمد بن بشر نا عبيد الله بن عمر حدثنا زيد بن أسلم عن أبيه أسلم أنه حين بويع لأبي بكر بعد رسول الله صلى الله عليه و سلم كان علي والزبير يدخلان على فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه و سلم فيشاورونها ويرتجعون في أمرهم فلما بلغ ذلك عمر بن الخطاب خرج حتى دخل على فاطمة فقال يا بنت رسول الله صلى الله عليه و سلم والله ما من أحد أحب إلينا من أبيك وما من أحد أحب إلينا بعد أبيك منك وأيم الله ما ذاك بمانعي ان اجتمع هؤلاء النفر عندك إن أمرتهم أن يحرق عليهم البيت قال فلما خرج عمر جاؤوها فقالت تعلمون أن عمر قد جاءني وقد حلف بالله لئن عدتم ليحرقن عليكم البيت وأيم الله ليمضين لما حلف عليه فانصرفوا راشدين فروا رأيكم ولا ترجعوا إلي فانصرفوا عنها فلم يرجعوا إليها حتى بايعوا لأبي بكر . ج 7 ص 432 .
[ مصنف ابن أبي شيبة ]
الكتاب : المصنف في الأحاديث والآثار
المؤلف : أبو بكر عبد الله بن محمد بن أبي شيبة الكوفي
الناشر : مكتبة الرشد - الرياض
الطبعة الأولى ، 1409
تحقيق : كمال يوسف الحوت
عدد الأجزاء : 7
وهذه ترجمة إلى رجال السند
ترجمة محمد بن بشير
محمد بن بشر بن الفرافصة العبدي أبو عبد الله العبدي الكوفي أخرج البخاري في الفتن ومناقب عمر وغير موضع عن علي بن المديني وابن راهويه وابن نمير وغيرهم عنه عن إسماعيل بن أبي خالد ومسعر وغيرهما مات سنة ثلاث ومائتين قال النسائي هو ثقة وقال بن الجنيد سمعت بن معين سئل عنه فقال لم يكن به بأس قيل فهو أحب إليك أو أبو أسامة فقال أبو أسامة قال البخاري حدثني موسى بن عبد الرحمن الكندي المسروقي قال مات محمد بن بشر العبدي سنة ثلاث ومائتين جزء 2 صفحة 620 .
الكتاب : التعديل والتجريح , لمن خرج له البخاري في الجامع الصحيح
المؤلف : سليمان بن خلف بن سعد أبو الوليد الباجي
الناشر : دار اللواء للنشر والتوزيع - الرياض
الطبعة الأولى ، 1406 - 1986
تحقيق : د. أبو لبابة حسين
عدد الأجزاء : 3 .
وقال ابن حجر في تهذيب التهذيب :
(الستة) محمد بن بشر بن الفرافصة بن المختار الحافظ العبدي أبو عبد الله الكوفي. إلى أن قال :
قال عثمان الدارمي عن ابن معين ثقة وقال الآجري عن أبي داود هو أحفظ من كان بالكوفة جزء 9 صفحة 64 .
الكتاب : تهذيب التهذيب
المؤلف : ابن حجر العسقلاني
عدد الأجزاء : 12
مصدر الكتاب : موقع يعسوب
[ ترقيم الكتاب موافق للمطبوع ]
وقال السيوطي في الطبقات :
محمد بن بشر بن الفرافصة العبدي أبو عبد الله الكوفي.
روى عن الأعمش وشعبة والثوري وخلق وعنه أحمد وإسحاق وابند المديني وأبو كريب وخلق.
قال أبو داود: هو أحفظ من كان بالكوفة مات سنة ثلاث ومائتين جزء 1 صفحة 25 .
لكتاب : طبقات الحفاظ
المؤلف : السيوطي
مصدر الكتاب : موقع الوراق
http://www.alwarraq.com
[ الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ]
ترجمة عبيد الله بن عمرعبيد الله بن عمر * (ع) ابن حفص بن عاصم بن أمير المؤمنين أبي حفص عمر بن الخطاب.
الامام المجود الحافظ أبو عثمان القرشي العدوي ثم العمري المدني.
ولد بعد السبعين أو نحوها، ولحق أم خالد بنت خالد الصحابية، وسمع مها، فهو من صغار التابعين.
وسمع من سالم بن عبد الله، والقاسم بن
محمد، ونافع، وسعيد المقبري، وخاله حبيب بن عبدالرحمن، وعطاء بن ابي رباح، وعمرو بن شعيب، والزهري، ووهب بن كيسان، وعبد الله بن دينار، وعبد الرحمن بن القاسم، وثابت البناني، وأبي الزناد، وسمي، وسهيل، وسالم أبي
النضر، وعمرو بن دينار، وطلحة بن عبدالملك، وخلق.
وعنه: ابن جريج، ومعمر، وشعبة، وسفيان، وحماد بن سلمة، وزائدة، وسليمان بن بلال، وابن المبارك، وعبد الله بن نمير، وعلي بن مسهر، ويحيى ابن سعيد، ومحمد بن بشر، وعيسى بن يونس، وعباد بن عباد، ومحمد بن عيسى بن سميع، وابن إدريس، ومحمد بن عبيد، وعبد الرزاق، وأمم سواهم.
قال أبو حاتم: سألت أحمد بن حنبل عن مالك، وأيوب، وعبيدالله بن عمر: أيهم أثبت في نافع ؟ قال: عبيد الله أثبتهم وأحفظهم، وأكثرهم زواية.
وقال يحيى بن معين: عبيد الله من الثقات.
وقال عثمان بن سعيد: قلت لابن معين: مالك عن نافع أحب إليك، أو عبيد الله ؟ قال: كلاهما، ولم يفضل.
وروى جعفر بن محمد بن أبي عثمان الطيالسي، سمعت يحيى بن معين يقول: عبيد الله بن عمر، عن القاسم، عن عائشة: الذهب المشبك بالدر .
قلت: هو أحب إليك، أو الزهري، عن عروة، عن عائشة ؟ فقال: هو أحب إلي.
وروى علي بن الحسن الهسنجاني ، عن أحمد بن صالح، قال
عبيد الله في نافع أحب إلي من مالك.
وقال أبو زرعة، وأبو حاتم: ثقة.
وقال النسائي: ثقة، ثبت.
قلت: كان ابن شهاب يقدم قريشا على الناس وعلى مواليهم، فقال قطن بن إبراهيم النيسابوري، عن الحسين بن الوليد قال: كنا
عند مالك، فقال: كنا عند الزهري ومعنا عبيد الله بن عمر، ومحمد بن إسحاق، فأخذا لكتاب ابن إسحاق فقرأ.
فقال: انتسب.
قال: أنا محمد بن إسحاق بن يسار .
قال: ضع الكتاب من يدك.
قال: فأخذه مالك، فقال: انتسب .
قال: أنا مالك بن أنس الاصبحي.
فقال: ضع الكتاب.
فأخذه عبيد الله فقال: انتسب قال: أنا عبيد الله بن عمر بن حفص بن عاصم بن عمر بن الخطاب.
قال: اقرأ.
فجميع ما سمع أهل المدينة يومئذ بقراءة عبيد الله.
وروى محمد بن عبد العزيز، عن عبد الرزاق، سمعت عبيد الله بن عمر قال: لما نشأت، فأردت أن أطلب العلم، فجعلت آتي أشياخ آل عمر رجلا رجلا، فأقول: ما سمعت من سالم، فكلما أتيت رجلا منهم قال: عليك بابن شهاب، فإن ابن شهاب كان يلزمه.
قال: وابن شهاب بالشام حينئذ.
فلزمت نافعا، فجعل الله في ذلك خيرا كثيرا.
وروي عن سفيان بن عيينة قال: قدم علينا عبيد الله بن عمر الكوفة، فاجتمعوا عليه، فقال: شنتم العلم، وأذهبتم نوره.
لو أدركنا عمر وإياكم أوجعنا ضربا.
قال أبو بكر بن منجويه: كان عبيد الله من سادات أهل المدينة، وأشراف قريش فضلا وعلما وعبادة.
وشرفا وحفظا.
واتفاقا.
قلت: كان أخوه عبد الله بن عمر يهابه، ويجله، ويمتنع من الرواية مع وجود عبيد الله.
فما حدث حتى توفي عبيد الله جزء 6 صفحة 306.
الكتاب : سير أعلام النبلاء
عدد الأجزاء : 23
مصدر الكتاب : موقع يعسوب
[ ترقيم الكتاب موافق للمطبوع ]
ترجمة زيد بن أسلم
قال الذهبي في سير أعلام النبلاء .
زيد بن أسلم * (ع) الامام الحجة القدوة أبو عبد الله العدوي العمري المدني الفقيه.
حدث عن والده أسلم مولى عمر، وعن عبد الله بن عمر، وجابر بن عبد الله، وسلمة بن الاكوع، وأنس بن مالك، وعن عطاء بن يسار، وعلي بن الحسين، وابن المسيب وخلق.
حدث عنه مالك بن أنس، وسفيان الثوري، والاوزاعي، وهشام بن سعد، وسفيان بن عيينة، وعبد العزيز الدراوردي، وأولاده أسامة، وعبد الله، وعبد الرحمن بنو زيد، وخلق كثير.
وكان له حلقة للعلم في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال أبو حازم الاعرج: لقد رأيتنا في مجلس زيد بن أسلم أربعين فقيها أدنى خصلة فينا التواسي بما في أيدينا، وما رأيت في مجلسه متماريين ولا متنازعين في حديث لا ينفعنا.
وكان أبو حازم، يقول: لا أراني الله يوم زيد بن أسلم، إنه لم يبق أحد
أرضى لديني ونفسي منه جزء 5 صفحة 316
الكتاب : سير أعلام النبلاء
عدد الأجزاء : 23
مصدر الكتاب : موقع يعسوب
[ ترقيم الكتاب موافق للمطبوع ]
ترجمة أسلم
قال ابن حجر في تقريب التهذيب .
أسلم العدوي مولى عمر ثقة مخضرم [من الثانية] مات سنة ثمانين وقيل بعد سنة ستين وهو ابن أربع عشرة ومائة سنة جزء 1 صفحة 104 .
الكتاب : تقريب التهذيب
المؤلف : ابن حجر العسقلاني
عدد الأجزاء : 2
المصدر : موقع الدرر السنية
www.dorar.net
اعتمدنا على نسخة : محمد عوَّامة طبعة دار الرشيد بحلب الطبعة الأولى 1406هـ
أرفقنا الفروقات التي بينها وبين طبعة : أبي الأشبال الباكستاني طبعة دار العاصمة الطبعة الأولى 1416هـ وذلك بوضعها بين معكوفتين هكذا [ ].
وقال بدر الدين العينى في مغاني الأخبار :
أسلم: أبو خالد، ويقال: أبو زيد المدنى القرشى العدوى، مولى عمر بن الخطاب، من سبى عين الثمر. وقال سعيد بن المسيب: هو حبشى يُجَاوِىٌّ من نجَاة، سمع عمر بن الخطاب، وابنه عبد الله، وحفصة، وأبا بكر الصديق، وعثمان بن عفان، وأبا عبيدة بن الجراح، ومعاذ بن جبل، وأبا هريرة، ومعاوية بن أبى سفيان، روى عنه ابنه زيد، والقاسم بن محمد، ومسلم بن جندب، وحضر الجابية مع عمر بن الخطاب، رضى الله عنه. قال ابن إسحاق: بعث أبو بكر الصديق عمر سنة إحدى عشرة، فأقام للناس الحج وابتاع فيها أسلم مولاه. قال أبو زرعة: مدنى، ثقة، توفى سنة ثمانين بالمدينة، وصلى عليه مروان، روى له الجماعة، وأبو جعفر الطحاوى جزء 1 صفحة 44 .
لكتاب : مغانى الأخيار فى شرح أسامى رجال معانى الآثار
المؤلف : أبو محمد محمود بن أحمد بن وسى بن أحمد بن حسين الغيتابى الحنفى بدر الدين العينى
حققه : أبو عبد الله محمد حسن محمد حسن إسماعيل الشافعى الشيخ القاهرى المصرى
الشهير بـ (محمد فارس)
عدد الأجزاء : 3
مصدر الكتاب : ملف وورد أهداه بعض الأخوة للبرنامج
[ الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ]
أقول وهو من رجال البخاري ومسلم
وهو من رواة البخاري ومسلم ووثقه كل من :
العجلي - النسائي - أبو زرعة الرازي - يعقوب بن شيبة - إبن حبان


 
لاني لم ارى اجابة على سؤالي عزيزي ولهذا اكرر سؤالي :

لماذا الامام علي عليه السلام على حسب كتبكم لم يواجه عمر عندما هدد بحرق الدار ؟
مادري ليش التكرار انت اللي تجاوب شفيك تراوغ ياخادم ياعزيزي هذي حجتكم انتم اللي تثبتونها مو حنا شفيك ضيعت ماتعرف تحاور يااغاتي:(
 
وهذه رواية صحيحة السند ولها أكثر من طريق وأكثر من سند
يرويها الطبري بسند صحيح ويرويها البلاذري بسند صحيح
ويرويها ابن ابي شيبة في المصنف بسند صحيح
وهذه الرواية يرويها ابن أبي شيبة في المصنف
مع ترجمة رجال السند
حيث قال :

الكتاب : المصنف في الأحاديث والآثار
المؤلف : أبو بكر عبد الله بن محمد بن أبي شيبة الكوفي
الناشر : مكتبة الرشد - الرياض
الطبعة الأولى ، 1409
تحقيق : كمال يوسف الحوت
عدد الأجزاء : 7
وهذه ترجمة إلى رجال السند
ترجمة محمد بن بشير
محمد بن بشر بن الفرافصة العبدي أبو عبد الله العبدي الكوفي أخرج البخاري في الفتن ومناقب عمر وغير موضع عن علي بن المديني وابن راهويه وابن نمير وغيرهم عنه عن إسماعيل بن أبي خالد ومسعر وغيرهما مات سنة ثلاث ومائتين قال النسائي هو ثقة وقال بن الجنيد سمعت بن معين سئل عنه فقال لم يكن به بأس قيل فهو أحب إليك أو أبو أسامة فقال أبو أسامة قال البخاري حدثني موسى بن عبد الرحمن الكندي المسروقي قال مات محمد بن بشر العبدي سنة ثلاث ومائتين جزء 2 صفحة 620 .
الكتاب : التعديل والتجريح , لمن خرج له البخاري في الجامع الصحيح
المؤلف : سليمان بن خلف بن سعد أبو الوليد الباجي
الناشر : دار اللواء للنشر والتوزيع - الرياض
الطبعة الأولى ، 1406 - 1986
تحقيق : د. أبو لبابة حسين
عدد الأجزاء : 3 .
وقال ابن حجر في تهذيب التهذيب :
(الستة) محمد بن بشر بن الفرافصة بن المختار الحافظ العبدي أبو عبد الله الكوفي. إلى أن قال :
قال عثمان الدارمي عن ابن معين ثقة وقال الآجري عن أبي داود هو أحفظ من كان بالكوفة جزء 9 صفحة 64 .
الكتاب : تهذيب التهذيب
المؤلف : ابن حجر العسقلاني
عدد الأجزاء : 12
مصدر الكتاب : موقع يعسوب
[ ترقيم الكتاب موافق للمطبوع ]
وقال السيوطي في الطبقات :
محمد بن بشر بن الفرافصة العبدي أبو عبد الله الكوفي.
روى عن الأعمش وشعبة والثوري وخلق وعنه أحمد وإسحاق وابند المديني وأبو كريب وخلق.
قال أبو داود: هو أحفظ من كان بالكوفة مات سنة ثلاث ومائتين جزء 1 صفحة 25 .
لكتاب : طبقات الحفاظ
المؤلف : السيوطي
مصدر الكتاب : موقع الوراق
http://www.alwarraq.com
[ الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ]
ترجمة عبيد الله بن عمرعبيد الله بن عمر * (ع) ابن حفص بن عاصم بن أمير المؤمنين أبي حفص عمر بن الخطاب.
الامام المجود الحافظ أبو عثمان القرشي العدوي ثم العمري المدني.
ولد بعد السبعين أو نحوها، ولحق أم خالد بنت خالد الصحابية، وسمع مها، فهو من صغار التابعين.
وسمع من سالم بن عبد الله، والقاسم بن
محمد، ونافع، وسعيد المقبري، وخاله حبيب بن عبدالرحمن، وعطاء بن ابي رباح، وعمرو بن شعيب، والزهري، ووهب بن كيسان، وعبد الله بن دينار، وعبد الرحمن بن القاسم، وثابت البناني، وأبي الزناد، وسمي، وسهيل، وسالم أبي
النضر، وعمرو بن دينار، وطلحة بن عبدالملك، وخلق.
وعنه: ابن جريج، ومعمر، وشعبة، وسفيان، وحماد بن سلمة، وزائدة، وسليمان بن بلال، وابن المبارك، وعبد الله بن نمير، وعلي بن مسهر، ويحيى ابن سعيد، ومحمد بن بشر، وعيسى بن يونس، وعباد بن عباد، ومحمد بن عيسى بن سميع، وابن إدريس، ومحمد بن عبيد، وعبد الرزاق، وأمم سواهم.
قال أبو حاتم: سألت أحمد بن حنبل عن مالك، وأيوب، وعبيدالله بن عمر: أيهم أثبت في نافع ؟ قال: عبيد الله أثبتهم وأحفظهم، وأكثرهم زواية.
وقال يحيى بن معين: عبيد الله من الثقات.
وقال عثمان بن سعيد: قلت لابن معين: مالك عن نافع أحب إليك، أو عبيد الله ؟ قال: كلاهما، ولم يفضل.
وروى جعفر بن محمد بن أبي عثمان الطيالسي، سمعت يحيى بن معين يقول: عبيد الله بن عمر، عن القاسم، عن عائشة: الذهب المشبك بالدر .
قلت: هو أحب إليك، أو الزهري، عن عروة، عن عائشة ؟ فقال: هو أحب إلي.
وروى علي بن الحسن الهسنجاني ، عن أحمد بن صالح، قال
عبيد الله في نافع أحب إلي من مالك.
وقال أبو زرعة، وأبو حاتم: ثقة.
وقال النسائي: ثقة، ثبت.
قلت: كان ابن شهاب يقدم قريشا على الناس وعلى مواليهم، فقال قطن بن إبراهيم النيسابوري، عن الحسين بن الوليد قال: كنا
عند مالك، فقال: كنا عند الزهري ومعنا عبيد الله بن عمر، ومحمد بن إسحاق، فأخذا لكتاب ابن إسحاق فقرأ.
فقال: انتسب.
قال: أنا محمد بن إسحاق بن يسار .
قال: ضع الكتاب من يدك.
قال: فأخذه مالك، فقال: انتسب .
قال: أنا مالك بن أنس الاصبحي.
فقال: ضع الكتاب.
فأخذه عبيد الله فقال: انتسب قال: أنا عبيد الله بن عمر بن حفص بن عاصم بن عمر بن الخطاب.
قال: اقرأ.
فجميع ما سمع أهل المدينة يومئذ بقراءة عبيد الله.
وروى محمد بن عبد العزيز، عن عبد الرزاق، سمعت عبيد الله بن عمر قال: لما نشأت، فأردت أن أطلب العلم، فجعلت آتي أشياخ آل عمر رجلا رجلا، فأقول: ما سمعت من سالم، فكلما أتيت رجلا منهم قال: عليك بابن شهاب، فإن ابن شهاب كان يلزمه.
قال: وابن شهاب بالشام حينئذ.
فلزمت نافعا، فجعل الله في ذلك خيرا كثيرا.
وروي عن سفيان بن عيينة قال: قدم علينا عبيد الله بن عمر الكوفة، فاجتمعوا عليه، فقال: شنتم العلم، وأذهبتم نوره.
لو أدركنا عمر وإياكم أوجعنا ضربا.
قال أبو بكر بن منجويه: كان عبيد الله من سادات أهل المدينة، وأشراف قريش فضلا وعلما وعبادة.
وشرفا وحفظا.
واتفاقا.
قلت: كان أخوه عبد الله بن عمر يهابه، ويجله، ويمتنع من الرواية مع وجود عبيد الله.
فما حدث حتى توفي عبيد الله جزء 6 صفحة 306.
الكتاب : سير أعلام النبلاء
عدد الأجزاء : 23
مصدر الكتاب : موقع يعسوب
[ ترقيم الكتاب موافق للمطبوع ]
ترجمة زيد بن أسلم
قال الذهبي في سير أعلام النبلاء .
زيد بن أسلم * (ع) الامام الحجة القدوة أبو عبد الله العدوي العمري المدني الفقيه.
حدث عن والده أسلم مولى عمر، وعن عبد الله بن عمر، وجابر بن عبد الله، وسلمة بن الاكوع، وأنس بن مالك، وعن عطاء بن يسار، وعلي بن الحسين، وابن المسيب وخلق.
حدث عنه مالك بن أنس، وسفيان الثوري، والاوزاعي، وهشام بن سعد، وسفيان بن عيينة، وعبد العزيز الدراوردي، وأولاده أسامة، وعبد الله، وعبد الرحمن بنو زيد، وخلق كثير.
وكان له حلقة للعلم في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال أبو حازم الاعرج: لقد رأيتنا في مجلس زيد بن أسلم أربعين فقيها أدنى خصلة فينا التواسي بما في أيدينا، وما رأيت في مجلسه متماريين ولا متنازعين في حديث لا ينفعنا.
وكان أبو حازم، يقول: لا أراني الله يوم زيد بن أسلم، إنه لم يبق أحد
أرضى لديني ونفسي منه جزء 5 صفحة 316
الكتاب : سير أعلام النبلاء
عدد الأجزاء : 23
مصدر الكتاب : موقع يعسوب
[ ترقيم الكتاب موافق للمطبوع ]
ترجمة أسلم
قال ابن حجر في تقريب التهذيب .
أسلم العدوي مولى عمر ثقة مخضرم [من الثانية] مات سنة ثمانين وقيل بعد سنة ستين وهو ابن أربع عشرة ومائة سنة جزء 1 صفحة 104 .
الكتاب : تقريب التهذيب
المؤلف : ابن حجر العسقلاني
عدد الأجزاء : 2
المصدر : موقع الدرر السنية www.dorar.net
اعتمدنا على نسخة : محمد عوَّامة طبعة دار الرشيد بحلب الطبعة الأولى 1406هـ
أرفقنا الفروقات التي بينها وبين طبعة : أبي الأشبال الباكستاني طبعة دار العاصمة الطبعة الأولى 1416هـ وذلك بوضعها بين معكوفتين هكذا [ ].
وقال بدر الدين العينى في مغاني الأخبار :
أسلم: أبو خالد، ويقال: أبو زيد المدنى القرشى العدوى، مولى عمر بن الخطاب، من سبى عين الثمر. وقال سعيد بن المسيب: هو حبشى يُجَاوِىٌّ من نجَاة، سمع عمر بن الخطاب، وابنه عبد الله، وحفصة، وأبا بكر الصديق، وعثمان بن عفان، وأبا عبيدة بن الجراح، ومعاذ بن جبل، وأبا هريرة، ومعاوية بن أبى سفيان، روى عنه ابنه زيد، والقاسم بن محمد، ومسلم بن جندب، وحضر الجابية مع عمر بن الخطاب، رضى الله عنه. قال ابن إسحاق: بعث أبو بكر الصديق عمر سنة إحدى عشرة، فأقام للناس الحج وابتاع فيها أسلم مولاه. قال أبو زرعة: مدنى، ثقة، توفى سنة ثمانين بالمدينة، وصلى عليه مروان، روى له الجماعة، وأبو جعفر الطحاوى جزء 1 صفحة 44 .
لكتاب : مغانى الأخيار فى شرح أسامى رجال معانى الآثار
المؤلف : أبو محمد محمود بن أحمد بن وسى بن أحمد بن حسين الغيتابى الحنفى بدر الدين العينى
حققه : أبو عبد الله محمد حسن محمد حسن إسماعيل الشافعى الشيخ القاهرى المصرى
الشهير بـ (محمد فارس)
عدد الأجزاء : 3
مصدر الكتاب : ملف وورد أهداه بعض الأخوة للبرنامج
[ الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ]
أقول وهو من رجال البخاري ومسلم
وهو من رواة البخاري ومسلم ووثقه كل من :
العجلي - النسائي - أبو زرعة الرازي - يعقوب بن شيبة - إبن حبان
خخخخخخخخخخ اضحتني يافوتوران والله انك ضايع وماتعرف شنو تنقل
حدثنا محمد بن بشر نا عبيد الله بن عمر حدثنا زيد بن أسلم عن أبيه أسلم أنه حين بويع لأبي بكر بعد رسول الله صلى الله عليه و سلم كان علي والزبير يدخلان على فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه و سلم فيشاورونها ويرتجعون في أمرهم فلما بلغ ذلك عمر بن الخطاب خرج حتى دخل على فاطمة فقال يا بنت رسول الله صلى الله عليه و سلم والله ما من أحد أحب إلينا من أبيك وما من أحد أحب إلينا بعد أبيك منك وأيم الله ما ذاك بمانعي ان اجتمع هؤلاء النفر عندك إن أمرتهم أن يحرق عليهم البيت قال فلما خرج عمر جاؤوها فقالت تعلمون أن عمر قد جاءني وقد حلف بالله لئن عدتم ليحرقن عليكم البيت وأيم الله ليمضين لما حلف عليه فانصرفوا راشدين فروا رأيكم ولا ترجعوا إلي فانصرفوا عنها فلم يرجعوا إليها حتى بايعوا لأبي بكر . ج 7 ص 432 .
[ مصنف ابن أبي شيبة ] هذي انت ناقلها انت شفتها عدل ياجاهل عمر ابن الخطاب يقول لفاطمه انتي احب شخص ألينا بعد ابيك رسول الله صلى الله عليه وسلم يعني فيها منقبه لعمر ويبين منزلة فاطمه وحبه لها رضوان الله عليهم شفت انك ماتعرف شنو تنقل يعني بروايتك هذي بينت لنا محبة عمر لاهل البيت وبعدين انكرت حرق الدار وكسر الضلع وبينت لنا ان الامام علي بايع من اول يوم وابطلت الامامه هدمتها:إستحسان::إستحسان: مشكور على استدلالك بهالروايه هدمت الامامه وهي ركن من اركان معتقد الاماميه:وردة::وردة: الله أكبر فوتوران بنقله العشوائي هدم معتقد الاماميه بالامامه وهدم خرافة كسر الضلع وحرق الدار الله أكبر:cool:
 

خادم الامام

عضو بلاتيني
مادري ليش التكرار انت اللي تجاوب شفيك تراوغ ياخادم ياعزيزي هذي حجتكم انتم اللي تثبتونها مو حنا شفيك ضيعت ماتعرف تحاور يااغاتي:(


اخي الفاضل ..

دعك من حجتنا انتم تقولون ان الامام علي عليه السلام شجاع وهذا هو حاله طبعا بلا خلاف .

ولكن عندما نستعرض رواياتكم نرى ان عمر عندما هدد بحرق الدار لماذا الامام علي عليه السلام لم يتكلم وسكت عنه ولم يواجهه على حسب رواياتكم ؟ هذا ما اتحدث عنه .

حاول تفهم شوي .
 

فاتوران

عضو بلاتيني
خخخخخخخخخخ اضحتني يافوتوران والله انك ضايع وماتعرف شنو تنقل
حدثنا محمد بن بشر نا عبيد الله بن عمر حدثنا زيد بن أسلم عن أبيه أسلم أنه حين بويع لأبي بكر بعد رسول الله صلى الله عليه و سلم كان علي والزبير يدخلان على فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه و سلم فيشاورونها ويرتجعون في أمرهم فلما بلغ ذلك عمر بن الخطاب خرج حتى دخل على فاطمة فقال يا بنت رسول الله صلى الله عليه و سلم والله ما من أحد أحب إلينا من أبيك وما من أحد أحب إلينا بعد أبيك منك وأيم الله ما ذاك بمانعي ان اجتمع هؤلاء النفر عندك إن أمرتهم أن يحرق عليهم البيت قال فلما خرج عمر جاؤوها فقالت تعلمون أن عمر قد جاءني وقد حلف بالله لئن عدتم ليحرقن عليكم البيت وأيم الله ليمضين لما حلف عليه فانصرفوا راشدين فروا رأيكم ولا ترجعوا إلي فانصرفوا عنها فلم يرجعوا إليها حتى بايعوا لأبي بكر . ج 7 ص 432 .
[ مصنف ابن أبي شيبة ] هذي انت ناقلها انت شفتها عدل ياجاهل عمر ابن الخطاب يقول لفاطمه انتي احب شخص ألينا بعد ابيك رسول الله صلى الله عليه وسلم يعني فيها منقبه لعمر ويبين منزلة فاطمه وحبه لها رضوان الله عليهم شفت انك ماتعرف شنو تنقل يعني بروايتك هذي بينت لنا محبة عمر لاهل البيت وبعدين انكرت حرق الدار وكسر الضلع وبينت لنا ان الامام علي بايع من اول يوم وابطلت الامامه هدمتها:إستحسان::إستحسان: مشكور على استدلالك بهالروايه هدمت الامامه وهي ركن من اركان معتقد الاماميه:وردة::وردة: الله أكبر فوتوران بنقله العشوائي هدم معتقد الاماميه بالامامه وهدم خرافة كسر الضلع وحرق الدار الله أكبر:cool:

اضحكتني واليوم اكتشفت شي جديد فيك انك غبي

اقرأ مرة اخرى لعلك تفهم ومو عيب ان تعترف بالخطأ

انا انقل من كتبكم يعني احتج عليك من كتبكم ولا اعترف بكتبكم من الاساس لان الذين وضعو كتبكم جميعهم يميلون الى الحكام الفجرة الظلمة

وهل عندكم اثبات حب شخص لشخص اخر ان يقول له اني احبك
فهل هذه الكلمة كافي في معتقدكم
 
اضحكتني واليوم اكتشفت شي جديد فيك انك غبي

اقرأ مرة اخرى لعلك تفهم ومو عيب ان تعترف بالخطأ

انا انقل من كتبكم يعني احتج عليك من كتبكم ولا اعترف بكتبكم من الاساس لان الذين وضعو كتبكم جميعهم يميلون الى الحكام الفجرة الظلمة

وهل عندكم اثبات حب شخص لشخص اخر ان يقول له اني احبك
فهل هذه الكلمة كافي في معتقدكم
مارح ارد على جهالتك الروايه واضحه والعربي يفهمها خخخخخخ بس اقسم بالله اضحكتني أقرها أنت بالاول وبعدين الروايه ماودي اصدمك لانها مرسله ولانك ماتفهم بالاسانيد الروايه نثبتها ونقول صحيحه لانها منقبه للفاروق وتبين مدى حبه لاهل البيت عليهم السلام وبالذات فاطمه لانها احب شخص أليه بعد ابيها عليه الصلاة والسلام وبعدين فيها ابطال الامامه بمبايعة القوم من أول يوم:إستحسان::وردة: ومنا للادارة الموقرة على التطاول واتهام أهل السنه وحكامهم بالفجرة
 
اضحكتني واليوم اكتشفت شي جديد فيك انك غبي

اقرأ مرة اخرى لعلك تفهم ومو عيب ان تعترف بالخطأ

انا انقل من كتبكم يعني احتج عليك من كتبكم ولا اعترف بكتبكم من الاساس لان الذين وضعو كتبكم جميعهم يميلون الى الحكام الفجرة الظلمة

وهل عندكم اثبات حب شخص لشخص اخر ان يقول له اني احبك
فهل هذه الكلمة كافي في معتقدكم
من قمة الافلاس والاحباط نزع قناع التقيه هؤلاء هم الرافضه اتهام حكام المسلمين بالفجرة:إستنكار::إستنكار:
 

خادم الامام

عضو بلاتيني
يعني هالكثر سؤالي صعب الي محد قدر يجاوب عليه ؟!!

قلنا كتب السنة تذكر روايات صحيحة التي تبين تهديد عمر بحرق الدار وسؤالي هو :

لماذا الامام علي عليه السلام لم يواجه عمر عندما هدد باحراق الدار وسكت عنه ؟
 

ناشد الود

مشرف سابق
التهجم على طائفة أو عرق أو جنس معين أو إنتقادها بصورة غير نقدية أو بناءه غير مسموح به.


يمنع توجيه الإهانات أو الشتائم أو السخرية بإطلاق الأوصاف أو التشبيهات الغير لائقة والتي تمس (الاسم أو الخلقة أو الجنسية أو الأصل ) من أي مشترك ضد أي شخص آخر سواء كان أحد المشتركين أو أي شخصية عامة أخرى ويجب أن يكون النقد موجها لأفعاله أو وجهة نظره وكتاباته بدون تعدي على شخصه.


يمنع خروج الردود عن الموضوع المطروح، أو القضية المطروحة للحوار. ويتحمل صاحب الموضوع مسؤولية تبليغ المشرفين وتنبيههم في منتدى الشكاوي بخروج الموضوع عن المسار المخطط له.

مغلق
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى