ماهي الليبرالية؟

Weaam

عضو مميز
مس وئامــ

انتوا اعترفتوا بأنفسكمــــ

انها انتشرت بوقت الثورات في اوروبا

أي في عصور الظلام والانسان الاوروبي لينجو من هذا

الظلام والاستعباد لجأ الى ايجاد هذه المفاهيم

لأنه لا دين له انسان مسكين ليس لديه دين عظيمــ

مثلنا يلجأ له ويحفظ له حقوقه ,,,,,,,,

أولاً، أنا لم أقل شيء بعد حين كتبت مشاركتك. وأنا لا أنتمي إلا إلى نفسي، فأنا حرة ومستقلة.

أول من وضع قواعدها هو جون لوك في القرن السابع عشر أي قبل الثورتين الفرنسية والأمريكية. الثورتان استفادت من فلسفة لوك، وجعلتها مبرراً لثورة التحرير، هذا صحيح.

الليبرالية ليست دين، لنكون أكثر حظاً من المساكين الأوربيين الذين اضطروا لها. الليبرالية نظام مثلها مثل أنظمة التعليم، وأنظمة الأرشفة، وأنظمة المرور... إلخ، لا علاقة لها بالدين.

تابعي الموضوع، وسنتحدث عن هذا بالتفصيل.

شكراً للمشاركة وتقبلي تحياتي.
 

Weaam

عضو مميز
الليبراليه من ويكيبيديا :

اشتقت كلمة ليبرالية من ليبر liber وهي كلمة لاتينية تعني الحر.الليبرالية حاليا مذهب أو حركة وعي اجتماعي سياسي داخل المجتمع، تهدف لتحرير الإنسان كفرد وكجماعة من القيود السلطوية الثلاثة (السياسية والاقتصادية والثقافيةوقد تتحرك وفق أخلاق وقيم المجتمع الذي يتبناها تتكيف الليبرالية حسب ظروف كل مجتمع، وتختلف من مجتمع غربي متحرر إلى مجتمع شرقي محافظ

________

الليبراليه ليست مهمه لأنها ليبراليه فقط ...

ولكن لأنها أفضل ماتوصل له العقل الانساني في ادارة الحياة ...

لذلك لايمكن أن تكون الليبراليه حل سحري ومعجزه بمجرد رفع شعارها يتغير الانسان والمجتمع ...

ولكن يؤخذ بالاعتبار ظروف المجتمع وخصائصه ومع ذلك لاتكون هذه الخصائص الخاصه لمجتمعاتنا مناقضه لأسس الليبراليه ...

تماماً تماماً. لا أجدني سأتفق أكثر. وأحسنت بتلوين ما لونته بالأزرق.

شكراً لك، وتقبل تحياتي.
 

Weaam

عضو مميز
شوف الكلام الي انا لونته يافيلسوف الشبكه باللون البني كلام حلو وجميل وسهل


جدا

لكن وينك من قول الله جل جلاله بالايات التاليه

وقول الله تعالى:
B2.gif
وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ
B1.gif
وقوله تعالى:
B2.gif
وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَسُولًا أَنِ اُعْبُدُوا اللَّهَ وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ
B1.gif
وقوله تعالى:
B2.gif
وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا
B1.gif
وقوله تعالى:
B2.gif
وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا
B1.gif
وقوله تعالى:
B2.gif
قُلْ تَعَالَوْا أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلَّا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا
B1.gif
قال ابن مسعود -رضي الله عنه-: من أراد أن ينظر إلى وصية محمد -صلى الله عليه وسلم- التي عليها خاتمه فليقرأ قوله تعالى:
B2.gif
قُلْ تَعَالَوْا أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلَّا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا
B1.gif
إلى قوله:
B2.gif
وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا
B1.gif
.


طبعا هذا مو كلامي انا ولا كلامك انت كلام رب العباد خالق البشر والطير والحجر

ادري انك يافريمان ما تعترف بالايات لكن حنا كشعب موحد لله جل جلاله ونعبده

نعترف بالكلام هذا ونؤمن ايمان مطلق فيه ومقتنعين فيه حق الاعتقاد

حاول مره اخرى يافيلسوف الشبكه


ما تقدر لا انت ولا الي اسس منهجك ان يشككنا بربنا وباسلامنا وبرسولنا


رويدك رويدك. وهل تستطيع أنت وكل أمة لا إله إلا الله محمد رسول الله، أن تدخل الإيمان قلب من لم يؤمن؟

نعم أؤمن بالله ولله الحمد وأؤمن أن محمداً رسوله. لكنني لا أستطيع إدخال الإيمان في قلب أحد، ولم يستطع حتى رسول الله أن يفعل. فقول فريمان: "فالإنسان يخرج إلى هذه الحياة فرداً حراً له الحق في الحياة والحريه وحق الفكر والمعتقد والضمير" صحيح تماماً. آمنت باختيارك، ولم يجبرك أحد، ولو كان لأحدنا أن يجبر أحداً على الإيمان، ولو كان لنا إدخاله في قلب أحد، لما كان في هذه الدنيا كافر.

أرجوا أن تتابع معنا.

تحياتي.
 

Weaam

عضو مميز
بسم الله الرحمن الرحيم




الزميله وئام واسعدتي مساء رقيقا .


طبعا الليبراليه لايمكن ان تتحدد بمعنى واحد او طريق او حتى اداء واحد وذلك لاختلاف المجتعمات التى تتبني الليبراليه فالمجتمع الاوربي ليبراليته لايوجد بها حد او ليمت معين ولذلك تجد كل شيئ متاح ومتوفر ولا عقوبات او محرمات الا ماندر ..

وأسعدت مساءً أخي الكريم،

صحيح، شكلنا سيختلف لإن قيمنا تختلف. الليبرالية لا علاقة لها بالهوية، ولا تسعى لطمسها.قيم المجتمع الأوربي مختلفة عن قيمنا. لاحظ مثلاً، بعض الدول الغربية، تسمح ببيع المخدرات. دولاً أخرى لا تسمح. هل نعتبر الأخيرة أقل ليبرالية؟ في أمريكا، بعض الولايات تسمح بالقمار، لكن بعضها الآخر يمنعه. القانون في الولايات المتحدة يمنع تعدد الزوجات، لكنه مع ذلك يمارس وخاصة في كولارادو وأريزونا وأوتاه وذلك لإن القيم الدينية لطائفة المورمون تسمح به، وباعتقادي أن القانون في أمريكا وخاصة في هذه الولايات يجب أن يسمح به احتراماً لحرية المعتقد.

ولكن ليبرالية الدوله الاسلاميه تختلف عن الليبرابه الاوربيه رغم حداثتها وحداثة تطبيقها فمن يريد الليبراليه ويريد تطبيقها فانه سيتهم بالانحلال والتفسخ نتيجة وجود الليبراليه الاوربيه وطبعا هذه الاحكام خاطئه بكل تاكيد .
صحيح.
اهل الاسلام يطبقون الليبراليه بمعنى الحريه واعطاء مزيد من الحريات ولكن دون زني او لواط او شرب للخمر ومن يفعل ذلك فانه يطبق الليبرايه الاوربيه .

من يفعل ذلك، لا يطبق الليبرالية الأوربية، لا. بل تخلى عن قيمه، وتبنى قيماً أوروبية.

الليبرالية لا تفرض قيم مجتمع محدد. هي تحدد مباديء، وأنت باستخدام قيمك عليك تطبيق هذه المباديء. كونها نشأت في الغرب لا يعني أن ننسلخ من هويتنا وقيمنا كي نتبناها.

قد يقودنا هذا الحديث للحديث عن الـ ethics, morals, values and beliefs

أستطيع أن أقول بكل ثقة أن الدين هو your morals
بينما الليبرالية هي ethical system
أما your values فإنها your own

هذا رد على عجالة، وحقيقة لا أعرف الترجمة العربية الدقيقة لهذه الكلمات. لكن حينما أفصل سأحاول بقدر الإمكان أن أترجمها إلى العربية وبدقة.

اذن الليبراليه لايوجد لها معنى محدد وذلك لاختلاف المجتمعات والمطبقين لها ..


ودمتم,,,

ليس تعريفاً بل مباديء واضحة ومحددة.

شكراً لك، وتقبل تحياتي.
 

Weaam

عضو مميز
ههههههه


لازال علماء الليبراليه مختلفين في التعريف

لا وواحد منهم جايب التعريف من ويكيبديا !!

ما يدري الأخ انه الويكيبديا ليس مرجع معتمد عليه

لأنه بإمكان اي شخص التسجيل فيه والتعديل على اي شي يريده

شكراً للمشاركة وأرجوا أن تتابعنا.

تحياتي.
 

ابوعمر الهوازني

عضو بلاتيني
نسيت واحدة من اهم الكتابات او البيانات بالتاريخ الاوروبي والعالمي بالحقبة الماضية

وكيف لي ان انسى!!!


بيان الحزب الشيوعي لعام 1848:cool:




لاتركزون كثيرا على عبارة "يا عمال العالم اتحدوا:cool:"

بيان الحزب الشيوعي هذا كان من اهم احداث القرن التاسع عشر واللي اثر بشكل مباشر وكبير على القرن العشرين وتلاحظون مدى التنافس الشديد على الجماهير والاستحواذ عليها

الحزب الشيوعي وعلى لسان وبقلم منظريه ماركس وانجلز اعلنوها صراحة انها صراع طبقات (وهي كذلك) وبالتحديد بين بين الطبقة البرجوازية (اصحاب رؤس الاموال) والبروليتارية (العمال) فنقدر نقول ان الحركة الشيوعية العنيفة كانت رد فعل واضح لليبرالية الراسمالية الجشعة جدا وحتى نكون واضحين اكثر الطبقة البرجوازية المنتشية بذاك الوقت استغلت الليبرالية الكلاسيكية كاداة لتثوير الجماهير ضد المنظومة الملكية النبيلة وبالتحديد ضد الطبقة الاقطاعية اللي كانت كابسة على انفاسهم (لاحظوا الطبقة الاقطاعية وليست الكنيسة فقط بل الكنيسة بذاك الوقت كانت اداة بيد الملكية والاقطاع) لكن الجماهير هذي انقلبت على الحكومات المسيطر عليها من قبل الطبقة البرجوازية وردت عليها بالفعل الشيوعي العنيف مع الفكر الفوضوي الحركي الاكثر عنفا وحقيقة لاتلام الجماهير وطبقة العمال على هذا لانه في ذاك الوقت وبعد اكتمال طموح الليبراليين (البرجوازيين للامانة:)) من نظم سياسية وبرلمانات وحكومات منتخبة وملكيات دستورية وكيانات قومية وتجارة حرة مفتوحة الا انها اهملت طبقة العمال والطبقات الكادحة بشكل سافر جدا ويكفي ان نعلم انه لم يوجد اي قوانين تنظم العمل واوقاته واجورة الدنيا الى وقت قريب بالقرن العشرين وفقط كنتيجة للضغط الشيوعي الاحمر الرهيب!!

مرحلة حالكة السواد عاشتها الليبرالية باوروبا في ذاك الوقت ابتلع منظريها ومفكريها وفلاسفتها السنتهم بل كثيرين ارتدوا عنها واتجهوا للوحش الاحمر الملحد!! مع وضع جدا سيئ للطبقة الكادحة

الطبقة العاملة بذاك الوقت كانت بين مطرقة الضرائب الحكومية العالية جدا وسندان اجورهم المنخفضة جدا من قبل الطبقة البرجوازية (ذات النفوذ السياسي القوي جدا) وغلاء اسعار الاساسيات الحياتية واللي تمتلكها نفس الطبقة الاخيرة

لمواجهة الوحش الاحمر بالقرن العشرين تم اعادة انتاج الليبرالية الكلاسيكية بشكل سياسي دعائي مدروس ووجهت نحو تعظيم الملكية الفردية والمباهج الحياتية والنمط الاستهلاكي ومع حماقة وحمرنة الشيوعيين وعنفهم اللامبرر ونفاذ الابداع الاقتصادي لديهم ركع المارد الاحمر الملحد!


الملاحظ بالبيان الشيوعي هو تنبؤ ماركس بالعولمة وبعصر الشركات متعددة الجنسيات !!!!! يخرب بيته شنو ساحر:)


الصراع هو سياسي اقتصادي طبقي لن يتوقف وله اشكال مماثلة له تاريخية بالشرق والعواطف والليبرالية الكلاسيكية ودغدغة المشاعر كلها امور خارج السرب بشكل كامل!!!

صراع يحددة وجود الالتزام والدافع والمغنم وبس!!
 

Weaam

عضو مميز
ولهذا لن يجيبوا عن شي تأصيلي بخصوص الليبرالية كتعريف وللامانة لايوجد تعريف جامع مانع لها الى الان

أتفق معك، لكن لها مباديء واضحة جداً.


حقق نجاحات كبيرة وخطوات جبارة يمكن الاستفادة منه على الاقل بالتنظيم وبادراك بعض الامور


الحقول اللي اثرت فيها الليبرالية وتطاحنت حولها ثلاث

السياسة = آلية قانونية دونت الدساتير والقوانين والتشريعات والسياسات و لمواجهة مفاهيم واهتمامات واحتياجات عصرية ناشئة يكفيهم اعادة تعريف السلطة وتقسيمها وتحديد حدودها

الاقتصاد = معايير ومفاهيم ومصطلحات الاقتصاد الحالية واعادة تعريفها كلها تقريبا من المدارس الليبرالية الاقتصادية (وبالتحديد الليبرالية الراسمالية) وخلق الاقتصاد واختيار نوعه وتنشيطة وتوجية او احتكارة او اطلاقة وتحريرة (السوق الحرة) وتوحيد تعاملاته وتقسيمها كلها مفاهيم واليات واساليب ممكن جدا ان نستفيد منها

أتفق معك تماماً.




وماسبق بالاعلى الاثر الفكري الانساني للحضارة الاسلامية العربية واضحة فيه ومبينة وباعترافهم انفسهم لكن مايجوز اننا نبدا من نفس نقطة بدايتهم عوضا ان نبدا من حيث ما انتهوا

صحيح، وأوافقك، يجب أن نبدأ من حيث وصلوا الآن. بالأمس تحاورت أنا وأختنا (ولنا أثر) من خلال الرسائل الخاصة، وكان سؤالها لي لماذا تسمينها ليبرالية، والإسلام يدعوا إلى نفس المباديء. فكانت إجابتي بأنهم وضعوا لها مباديء وطوروا أنظمة اقتصادية وقوانين لحقوق الإنسان.. إلى غير، فامتلكوا حق الملكية الفكرية لها. نحن لم نفعل! هذا لا يعني أن نرفضها.





الثقافة = طبعا هذا انا اعتبرة اضعف النواحي بالليبرالية اللي ممكن تاثر بمجتمعاتنا لان الكل محافظووووووون حتى المتلبرليين:) والبيكيني عند الجميع بلا استثناء عيب:) فليش ندوخ رؤسنا فيها:)


طبعا الاثر الثقافي بالليبرالية لايقتصر على ماذكرته بالاعلى هناك حركة الفنون بشكل عام ..............والليبرالية اساسا بدات حركة للفنون على فكرة................ والفنون مو بس اغاني ودقدة الفنون تقدر تقول مجموعة انشطة انسانية رمزية يعبر فيها الفرد والمجتمع عن نفسة من خلالها (شعر غناء انشاد رقص رياضة نحت زخرفة تصميم مسرح روايات الخ الخ) حتى بالماكل والملبس انا شخصيا اعتبرة فن من الفنون

لكن الفنون الليبرالية الغربية تكاد تنعدم لدى ليبرالينا واكبر دليل عمرك شفت تيار ليبرالي لدينا دعم وانشا مدرسة لتعليم رقص البالية مثلا؟:) عوضا عن ان يبعث بناته اليها مفتخرا:) على ثراء تيارنا الليبرالي ماديا الا انهم لايدعمون او يشجعون ماديا ومعنويا بشكل رئيسي واساسي معاهد للفنون او حركات فنية او تقديم جوائز للمبدعين بفنون غربية معروفة بس للامانة هم يطالبون الدولة بدعمها !!!:)


فالدعوة وانا اخوك لاتاخذها الا من اهلها

ودمتم

أتفق معك، وهذا ما يرثى له حقيقة.
 

Weaam

عضو مميز
أحببت أن أرد على كلٍ منكم قبل أن أتحدث عن مباديء الليبرالية. أريد أن أكمل، لكنني تعبت :eek:

لقاءنا غداً بإذنه.
 

Weaam

عضو مميز
نعم هنالك قيم ثابتة تتبناها الليبرالية وهي تدور حول" حرية الانسان , وكرامة الانسان " .

ولكن ليس هنالك مرجع محدد و " مقدس " في الليبرالية والا لأصبحنا نخرج من حفرة "التقليد الديني" الى جحر "تقليدي" أخر .

كل مجتمع يستطيع تكوين مرجع ليبرالي خاص به بما يتناسب مع خصوصياته -في رأيي - .

أنا أرى الموضوع بشكل مختلف

1) توجد قيم شخصية.. هذه شخصية لا أحد يستطيع فرض قيمه عليك. مثل أن تلتزم بزيارة والدتك كل خميس. آخر يفضلها كل جمعة، وآخرون يعيشون في بلد آخر ولا يزورونها إلا كل 5 سنوات مره.

2) وتوجد قيم إثنية أو دينية لكل مجتمع.. لا يستطيع مجتمع آخر فرض قيم مجتمعه على مجتمعك أو تقييم مجتمعك بحسب معايير مجتمعه. وهنا يكون دور الإسلام. فمثلاً على المرأة ستر جسدها عند الأجنبي. ليس لأحد تقييم المسلمة على أنها أقل حرية لهذا السبب، أو تقييم المجتمع على أنه غير عادل بسبب هذا إلا إن كان الحجاب مفروضاً على المرأة كما في السعودية.

3) وتوجد مباديء أساسية تلتزم بها كل المجتماعات مثل العدل. فالعدل ملزم للكل بصرف النظر عن قيم المجتمع. لدى الهندوس عدل، ولدى المسلمين عدل، ولدى اليهود عدل. فالعدل مبديء عام يوجب الالتزام من الجميع باختلاف دياناتهم وباختلاف أعراقهم وباختلاف سياساتهم.
 

Weaam

عضو مميز
والقبول بالافكار الاخرين وافعالهم
الحق في المساواة وحرية الرأي والتعبير
القضاء على الفوارق الطبقية في المجتمع

أتفق مع هذا
تحرر الفرد من القيود المفروضة عليه من العالم االخارجي
والدعوة للحرية المطلقة

هذه تعود للفرد. قد أرفض كل القيود وأكون هيبية مثلاً. وقد ألزم نفسي بلباس محترم لأنني أرفض أن أصنف بغير ذلك. قد أقدس حياتي الفردية وأنسى أن لي عائلة، وقد ألزم نفسي باجتماعات العائلة لإنها تبعث على الألفة. الاختيارات الشخصية ترجع للفرد.
 

Weaam

عضو مميز
عن الليبرالية، سأتحدث عن الفرق بين القيم الفردية والمعتقدات والقيم العامة. أجزم بأن فهم هذه سيساعدنا على فهم إمكان تبنينا لليبرالية كمسلمين.


values (القيم الفردية أو الاجتماعية)
هي قناعاتنا الأساسية، وهي ما نستخدمه لمعرفة الصواب من الخطأ، وهي عادةً فردية وقد تتكرر عند أكثر من فرد في مجتمع واحد، فتنتنشر لتصبح سمة لهذا المجتمع. وعادة ما تكون هذه القيم معاييير لمجموعة من الأفراد يكونون مجتمعاً.

مثلاً، في قرية ما لا يعتبر من المعيب أن تسأل فيما لا يعنيك (تتشيفح بالعامية)، ومجتمع هذه القرية لا يقيم من (يتشيفح) على أنه اخطأ بحسب معايير هذه القرية. قرية أخرى تعتبر (الشفاحة) معيبة لمن يفعلها، وذلك لإن قيمهم تختلف.

مثال آخر، هو انطباعاتنا عن كلمة مثل الشرف. قد يجرح شرف البعض منا مجرد معرفة اسم والدته، بينما الأمر ليس كذلك عند آخرين.

إذن هناك تنوع في القيم الفردية بين البشر وحتى داخل المجتمع الواحد.


morals (المعتقدات)
المعتقد هو مجموعة من القناعات تشكل نظاماً، وقد تكون دينية وقد تكون سياسية. ويأخذ المعتقد سلطته عادة من خارج مجموعة الأفراد، أي من سلطة أعلى كالإله في حالة الدين، أو المشرع في حالة القانون.

ولإن المعتقدات تختلف من مجموعة من الناس إلى أخرى (من دين إلى آخر، أو من بلد إلى آخر)، فعادة لا يستشهد بها لإنها ليست مشتركة بين الجماعات. والاستشهاد بالمعتقد (الدين أو دستور بلد معين) عند من لا يسري عليه هذا المعتقد (ليس من هذا الدين أو من خارج هذا البلد) يعتبر استشهاداً خالٍ من المنطق، حيث أن هذا الأخير لا ينطبق عليه هذا الدين أو هذا الدستور.

توجد العديد من المعتقدات في هذا الكون. كل مجموعة من الأفراد تجتمع حول معتقد، قد يكون دينياً أو يكون سياسياً، أو يكون إثنياً.


قلنا أن هناك تنوع في القيم الفردية بين البشر وحتى داخل المجتمع الواحد، وأن هؤلاء الأفراد على تنوعهم، يجتمعون حول قيم معتقد واحد. السؤال الآن: ألا توجد قيم عالمية يجتمع حولها كل هؤلاء على اختلاف معتقداتهم؟
بلى يوجد. قيم كالعدل، والمساواة، وحق تقرير المصير، وحرية التعبير.. وغيرها من القيم هذه قيم أصيلة في كل المجتمعات. كل المجتمعات تنادي بالعدل ومنذ الأزل. لم تكن هناك مساواة بسبب سيطرة طبقة اجتماعية على أخرى، لكن المساواة مطلب مشروع. إذن هذه القيم هي قيم عامة، يجب تحققها في كل مجتمع على اختلاف المعتقدات (الديانات أو السياسات).

تلك كانت هي القيم التي قامت عليها الليبرالية، وهي قيم عامة كونية، لا تتعارض مع المعتقدات ولا مع القيم الفردية. وحتى تتحقق هذه القيم، طوّرت الليبرالية قوانين لحماية حقوق الإنسان وأنظمة اقتصادية، وأنظمة سياسية ديمقراطية تكفل للفرد حقه في انتخاب ممثله، ... إلخ.

فالليبرالية، هي الإطار العام الذي يكفل تحقيق تلك القيم العامة دون أن يتعارض مع قيم المعتقدات على اختلافها بل ويكفل التعددية.


ملاحظة: حاولت بقدر الإمكان أن آتي بكلمات عربية للـ values, morals and ethics بشكل يقرب مفهومه للقاريء العربي. لو كان لديكم أي مرادفات عربية أفضل، أرجوا إسعافي بها.
 

فريمان

عضو مخضرم
ملاحظة: حاولت بقدر الإمكان أن آتي بكلمات عربية للـ values, morals and ethics بشكل يقرب مفهومه للقاريء العربي. لو كان لديكم أي مرادفات عربية أفضل، أرجوا إسعافي بها.

وئام


للعلم والتوضيح بناءا على طلبك .


values وتعني القيم الاخلاقيه التى يمجدها المجتمع مثل التدين والكرم وحرمة الجار والحشمه .....الخ .

ethics وتعني الاخلاق التى يعتني بها المجتمع .


morals وهي المبادئ التي على ضوءها يتم تحديد ان هذا السلوك خطأ ام صح .

من درس علم الاجتماع يجد تلك المصطلحات في اول صفحه .
 
:إستحسان:

صدقت
اذا اهم انفسهم لمن تسألهم عن تعريف او مغهوم لليبراليه
مايعرفــون !
واذا سألتهم عن نظــامها !
قاموا يلفون ويدورون
ناهيك عن التناقضات اللي مالها اول ولا لها آخر
الليبـراليه اللي انا اشوفها بالكويت او الخليج
( ناس مُقـلده من الطراز الاول بس مع الخيل ياشقرا ولايدرون وشهي السالفه )



:إستحسان: :إستحسان: :إستحسان: :إستحسان:

لا فض فوكَ
 

Weaam

عضو مميز
وئام


للعلم والتوضيح بناءا على طلبك .


values وتعني القيم الاخلاقيه التى يمجدها المجتمع مثل التدين والكرم وحرمة الجار والحشمه .....الخ .

ethics وتعني الاخلاق التى يعتني بها المجتمع .


morals وهي المبادئ التي على ضوءها يتم تحديد ان هذا السلوك خطأ ام صح .

من درس علم الاجتماع يجد تلك المصطلحات في اول صفحه .

شكراً فريمان :وردة:
 

openkitab

عضو فعال
كم يسرني وجود مثل هذا الطرح " الراقي " والنقاش " العقلاني" وتمنيت لو المخالفين ابتعدوا عن الردود " الجنسية " و " الاباحية " في ردودهم على مفهوم " الليبرالية " كما يطلب منهم " مشايخهم " !

القيم والمبادئ " الفاضلة " التي ذكرتيها ..لو أمعن النظر والتفكير فيها البعض ..لاستوعبوها ..ولكن البعض لا يملك أدوات التفكير للأسف ..فقد " حطها برقبة عالم وطلع سالم " ...على قولتهم ...فالتفكير بنظر البعض " وظيفة" الأسياد والقادة فقط!

وندعوج ...لزيارة " مخيمنا " ...وتنورينا :وردة:
 

فريمان

عضو مخضرم
الان بعد انتهائك من تعريف الليبراليه يأتي دورنا بالسؤال :

هل من الممكن تطبيق الليبراليه (الاجتماعيه )في المجتمع العربي ,وكيف ؟ مع تزويدنا بامثله .

وشكرا .
 

أين الحقيقة

عضو ذهبي
كم يسرني وجود مثل هذا الطرح " الراقي " والنقاش " العقلاني" وتمنيت لو المخالفين ابتعدوا عن الردود " الجنسية " و " الاباحية " في ردودهم على مفهوم " الليبرالية " كما يطلب منهم " مشايخهم " !

القيم والمبادئ " الفاضلة " التي ذكرتيها ..لو أمعن النظر والتفكير فيها البعض ..لاستوعبوها ..ولكن البعض لا يملك أدوات التفكير للأسف ..فقد " حطها برقبة عالم وطلع سالم " ...على قولتهم ...فالتفكير بنظر البعض " وظيفة" الأسياد والقادة فقط!

وندعوج ...لزيارة " مخيمنا " ...وتنورينا :وردة:


صدقت عزيزي من تتحدث عنهم لا يملكون عقولهم !!

هم مجرد مرددين لكلمات سمعوها من هنا أو قراؤها من هناك !!


( عقول مسلوبة ) Stereotype
 
أعلى