bant-failaJa
عضو مميز
جزااااكـ الله خير اخوووى
ان المطالبة بدليل وجود الشرك في الجزيرة العربية في عهد الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله ليس صعبا الاجابة عليه
ومن المعروف تاريخيا في عهد الدولة العثمانية ان الجهل قد انتشر بين المسلمين في كافة انحاء البلاد الاسلامية وخاصة الجهل في الدين الصحيح المتفق مع كتاب الله وما صح من سنة النبي
وليس ادل على ذلك من استمرار وجود بعض مظاهر الشرك والبدع في الدول الاسلامية الاخرى التي لم تصلها دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب بشكل مباشر كالطواف حول القبور والنذر لها وسؤال الحاجات من الاموات
وهذه المظاهر الشركية لا شك كانت موجودة في الجزيرة العربية كباقي مناطق المسلمين وتم القضاء عليها بفضل دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله
====================
والذي يريد ان يعترض على دعوة الشيخ لا يقارن دعوة الشيخ بما هو عليه من هوى وضلال ...بل يضع كتب الشيخ وارائه في ميزان الكتاب والسنة لا ميزان هواه وما وجد عليه ابائه
واني اتحدى اي عالم مخالف للشيخ محمد بن عبدالوهاب ان يخرج شيء من كتبه مخالف للقران وصحيح السنة
نعم اخي اذهب الان الى الاردن او سوريا او ليبيا او المغرب...(اي منطقة لم تصلها دعوة الشيخ بشكل مباشر) وسوف ترى بام عينك امتداد للبدع والشركيات والخرافات التي انتشرت في عهد الدولة العثمانيةأخوي عندك دليل على كلامك المنطقي هذا
نعم اخي اذهب الان الى الاردن او سوريا او ليبيا او المغرب...(اي منطقة لم تصلها دعوة الشيخ بشكل مباشر) وسوف ترى بام عينك امتداد للبدع والشركيات والخرافات التي انتشرت في عهد الدولة العثمانية
اما الدليل على انتشار الجهل والبدع بين المسلمين في عهد الدولة العثمانية فبامكانك الرجوع الى اي كتاب موثق لتاريخ هذه الفترة لتطلع على حال المسلمين فيها
واياكم اخي الكريمجزاك الله خير يا ابا حسين
إستدراك الاخ للعقل جميل جداّ.
هل كان أهل نجد غارقين في الشرك؟
وما هو الشرك الذي عالجه الشيخ بن عبدالوهاب؟
ان المطالبة بدليل وجود الشرك في الجزيرة العربية في عهد الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله ليس صعبا الاجابة عليه
ومن المعروف تاريخيا في عهد الدولة العثمانية ان الجهل قد انتشر بين المسلمين في كافة انحاء البلاد الاسلامية وخاصة الجهل في الدين الصحيح المتفق مع كتاب الله وما صح من سنة النبي
وليس ادل على ذلك من استمرار وجود بعض مظاهر الشرك والبدع في الدول الاسلامية الاخرى التي لم تصلها دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب بشكل مباشر كالطواف حول القبور والنذر لها وسؤال الحاجات من الاموات
وهذه المظاهر الشركية لا شك كانت موجودة في الجزيرة العربية كباقي مناطق المسلمين وتم القضاء عليها بفضل دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله
====================
والذي يريد ان يعترض على دعوة الشيخ لا يقارن دعوة الشيخ بما هو عليه من هوى وضلال ...بل يضع كتب الشيخ وارائه في ميزان الكتاب والسنة لا ميزان هواه وما وجد عليه ابائه
واني اتحدى اي عالم مخالف للشيخ محمد بن عبدالوهاب ان يخرج شيء من كتبه مخالف للقران وصحيح السنة
ويقول الإمام الشوكاني في وصف نجد، وغيرها ممن دخل تحت طاعة الشيخ محمد بن عبدالوهاب : ( وبالجملة: فكانوا جاهلية جهلاء كما تواترت بذلك الأخبار، ثم صاروا الآن يصلون الصلوات لأوقاتها، ويأتون بسائر الأركان الإسلامية على أبلغ صفاته )
ويقول –أيضاً- في وصف نجد قبيل دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب: ( وكانت تلك البلاد قد غلبت عليها أمور الجاهلية، وصار الإسلام فيها غريباً ) .
ويقول المستشرق ستودارد في كتابه : حاضر العالم الإسلامي ، في حديث عن واقع العالم الإسلامي قبيل دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب: ( وأما الدين فقد غشيته غاشية سوداء، فالبست الوحدانية التي علمها صاحب الرسالة الناس سحبا من الخرافات، وقشور الصوفية، وخلت المساجد من أرباب الصلوات، وكثر عدد الأدعياء الجهلاء وطوائف الفقراء والمساكين: يحملون في أعناقهم التمائم، والتعاويذ، والسبحات، ويوهمون الناس بالباطل، والشبهات، ويرغبونهم في الحج إلى قبور الأولياء، ويزينون للناس التماس الشفاعة من دفناء القبور ، وانتشرت الرذائل، وهتكت ستر الحرمات على غير خشية ولا استحياء
نعم اخي اذهب الان الى الاردن او سوريا او ليبيا او المغرب...(اي منطقة لم تصلها دعوة الشيخ بشكل مباشر) وسوف ترى بام عينك امتداد للبدع والشركيات والخرافات التي انتشرت في عهد الدولة العثمانية
اما الدليل على انتشار الجهل والبدع بين المسلمين في عهد الدولة العثمانية فبامكانك الرجوع الى اي كتاب موثق لتاريخ هذه الفترة لتطلع على حال المسلمين فيها
لا نذهب لاي دولة اخرى بل نقول كان حال نجد كحال باقي الدول الاسلامية التي حولها من انتشار الجهل والبدع والخرافات والتعلق بالمخلوق ...الخسبحان الله تذهبون لدول وتتركون حال نجد قبل الدعوة بما أنك تعرف حال الدوله العثمانيه وغيرها
تقول المظاهر الشركيه جزاك الله خير اين كانت وما نوعها عطني من مصادر تاريخيه
الشيخ محمد لم يحصل منه هذا الامر ألا بشي شاهده أمامه ومن ثم حكم عليه يعني ليس من نسج الخيال
----------------------------------------------------------
اما قولك تعرض كلام الشيخ محمد على الكتاب والسنه فهذا يستوجب الاحكام التي أنزلها الشيخ محمد على اهل نجد وسنعود
على المسأله الاول وهو شرك الناس فى نجد
الله يجزاك خير اخوى فيصل وكلامك طيب ونقلك للمصادر وهذا الذي يهمني
--------------------------------------------------
اخوى فيصل كل ماذكر من كلام الشوكاني لم يذكر قبور وشرك
هو يذكر أنهم لايصلون وغيرها من صيام وزكاة
------------------------------------------------
أما المستشرق فقال ان هناك قبور وأن الناس يحجون لها سبحان الله
لماذا لم يذكر فى أى بلد من نجد وأنت تعرف المستشرقيين يكتبون حتي أسامي الناس وغيرها من الأشياء الدقيقه
هذا اذا سلمنا أن نأخذ من المستشرقين على أطلاقهم
----------------------------------------------
لأن بعضهم يكون من المبشرين لدين المسيح
وكما يحصل منهم كثير فى الدول الاسلاميه
وهل ما تقوم به القبائل النجدية من غزوات وقتل وسلب ونهب وسبي للنساء والغلمان هو من هدي النوبة أو وفقا للعقيدة السليمة المؤمنة
أم يطلق عليها جاهلية
اما وصفك لي بعدم التمكن من الدعوة النجدية فهذا أمر لا أدعيه
ولكن أجتهد في طلب العلم للعقيد الصحيحة وليس تاريخ الدعوة
فلا يهمني في اي مكان أو أي منطقة
فإذا قلت لك في الزلفي أو المجمعة و الغاط أو جلاجل فما هي الإضافة
أما أنواع الشرك فخذ مثلا
الذبح لغير الله
الاعتقاد بأن المخلوقات تنفع وتظر " البومه "
تعظيم الصالحين والاعتقاد بمنفعتهم وضرهم
الحلف بغير الله
واذا اردت الزيادة فعليك بكتاب تيسير العزيز الحميد في شرح كتاب التوحيد
للشيخ سليمان بن عبدالله بن محمد بن عبدالوهاب
بصراحه لا أدري مالذي تريده بهذا الرد ؟؟
أن كنت تريد دليل على انتشار الشرك بالله من خلال تعظيم القبور و الأستغاثة و الذبح لغير الله و تعظيم الأشجار و الاحجار فما عليك إلا قراءة ما نقله المعاصرين أمثال ابن غنام و ابن بشر و أن تقرأ رسائل الأمام محمد بن عبدالوهاب حتى تعرف مدى أنتشار الشرك
ومن قال لك ان دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب كانت منحصرة على محاربة الشرك والقبور والبدع ...بل هي محاربة لكل المخالفات الشرعية التي وقع بها المسلمون في عهده ومن ذلك القتل والسلب والغزو وترك الصلوات ...وهل القتل والنهب هي من الشرك الاكبر يا سبحان الله أنت تجيب على نفسك بنفسك
---------------------------------------------
اما قولك بن تاريخ الدعوة لايهمك فهذه مصيبه كبير
ولماذا ألفت الرسائل والكتب من الشيخ محمد ألم يكن هناك شرك أم أنهو من نسج الخيال
--------------------------------------------
اما انك قلت انواع الشرك
الذبح لغير الله
أين كان يذبح لغير الله وماهو هل لصنم أم لرجل وفى اي مكان فى نجد
---------------------------------------------
اين المصدر فى قولك أن الناس تعتقد فى البومه
-------------------------------------------
من هم الصالحين الذين يتبرك الناس فيهم وفى أى قريه
------------------------------------------
اما الحلف بغير الله
هو من الشرك الاصغر كما قرره أهل العلم
------------------------------------------
من فضل الله عليه أني قراءة ودرست كتب الشيخ محمد وأحفاده
وكذالك تاريخ نجد
نعم اخي اذهب الان الى الاردن او سوريا او ليبيا او المغرب...(اي منطقة لم تصلها دعوة الشيخ بشكل مباشر) وسوف ترى بام عينك امتداد للبدع والشركيات والخرافات التي انتشرت في عهد الدولة العثمانية
اما الدليل على انتشار الجهل والبدع بين المسلمين في عهد الدولة العثمانية فبامكانك الرجوع الى اي كتاب موثق لتاريخ هذه الفترة لتطلع على حال المسلمين فيها