هذه حقيقة الوهابية شئتم أم أبيتم @حوار مفتوح عن الوهابية@

ان المطالبة بدليل وجود الشرك في الجزيرة العربية في عهد الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله ليس صعبا الاجابة عليه
ومن المعروف تاريخيا في عهد الدولة العثمانية ان الجهل قد انتشر بين المسلمين في كافة انحاء البلاد الاسلامية وخاصة الجهل في الدين الصحيح المتفق مع كتاب الله وما صح من سنة النبي
salla.gif

وليس ادل على ذلك من استمرار وجود بعض مظاهر الشرك والبدع في الدول الاسلامية الاخرى التي لم تصلها دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب بشكل مباشر كالطواف حول القبور والنذر لها وسؤال الحاجات من الاموات
وهذه المظاهر الشركية لا شك كانت موجودة في الجزيرة العربية كباقي مناطق المسلمين وتم القضاء عليها بفضل دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله
====================
والذي يريد ان يعترض على دعوة الشيخ لا يقارن دعوة الشيخ بما هو عليه من هوى وضلال ...بل يضع كتب الشيخ وارائه في ميزان الكتاب والسنة لا ميزان هواه وما وجد عليه ابائه
واني اتحدى اي عالم مخالف للشيخ محمد بن عبدالوهاب ان يخرج شيء من كتبه مخالف للقران وصحيح السنة
 

الحارثي

عضو فعال
ان المطالبة بدليل وجود الشرك في الجزيرة العربية في عهد الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله ليس صعبا الاجابة عليه
ومن المعروف تاريخيا في عهد الدولة العثمانية ان الجهل قد انتشر بين المسلمين في كافة انحاء البلاد الاسلامية وخاصة الجهل في الدين الصحيح المتفق مع كتاب الله وما صح من سنة النبي
salla.gif

وليس ادل على ذلك من استمرار وجود بعض مظاهر الشرك والبدع في الدول الاسلامية الاخرى التي لم تصلها دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب بشكل مباشر كالطواف حول القبور والنذر لها وسؤال الحاجات من الاموات
وهذه المظاهر الشركية لا شك كانت موجودة في الجزيرة العربية كباقي مناطق المسلمين وتم القضاء عليها بفضل دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله
====================
والذي يريد ان يعترض على دعوة الشيخ لا يقارن دعوة الشيخ بما هو عليه من هوى وضلال ...بل يضع كتب الشيخ وارائه في ميزان الكتاب والسنة لا ميزان هواه وما وجد عليه ابائه
واني اتحدى اي عالم مخالف للشيخ محمد بن عبدالوهاب ان يخرج شيء من كتبه مخالف للقران وصحيح السنة
أخوي عندك دليل على كلامك المنطقي هذا​
 
أخوي عندك دليل على كلامك المنطقي هذا​
نعم اخي اذهب الان الى الاردن او سوريا او ليبيا او المغرب...(اي منطقة لم تصلها دعوة الشيخ بشكل مباشر) وسوف ترى بام عينك امتداد للبدع والشركيات والخرافات التي انتشرت في عهد الدولة العثمانية
اما الدليل على انتشار الجهل والبدع بين المسلمين في عهد الدولة العثمانية فبامكانك الرجوع الى اي كتاب موثق لتاريخ هذه الفترة لتطلع على حال المسلمين فيها
 

الحارثي

عضو فعال
نعم اخي اذهب الان الى الاردن او سوريا او ليبيا او المغرب...(اي منطقة لم تصلها دعوة الشيخ بشكل مباشر) وسوف ترى بام عينك امتداد للبدع والشركيات والخرافات التي انتشرت في عهد الدولة العثمانية
اما الدليل على انتشار الجهل والبدع بين المسلمين في عهد الدولة العثمانية فبامكانك الرجوع الى اي كتاب موثق لتاريخ هذه الفترة لتطلع على حال المسلمين فيها
جزاك الله خير يا ابا حسين
 

فيصل.م

عضو بلاتيني
إستدراك الاخ للعقل جميل جداّ.





هل كان أهل نجد غارقين في الشرك؟

وما هو الشرك الذي عالجه الشيخ بن عبدالوهاب؟





ويقول الإمام الشوكاني في وصف نجد، وغيرها ممن دخل تحت طاعة الشيخ محمد بن عبدالوهاب : ( وبالجملة: فكانوا جاهلية جهلاء كما تواترت بذلك الأخبار، ثم صاروا الآن يصلون الصلوات لأوقاتها، ويأتون بسائر الأركان الإسلامية على أبلغ صفاته )
ويقول –أيضاً- في وصف نجد قبيل دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب: ( وكانت تلك البلاد قد غلبت عليها أمور الجاهلية، وصار الإسلام فيها غريباً ) .



ويقول المستشرق ستودارد في كتابه : حاضر العالم الإسلامي ، في حديث عن واقع العالم الإسلامي قبيل دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب: ( وأما الدين فقد غشيته غاشية سوداء، فالبست الوحدانية التي علمها صاحب الرسالة الناس سحبا من الخرافات، وقشور الصوفية، وخلت المساجد من أرباب الصلوات، وكثر عدد الأدعياء الجهلاء وطوائف الفقراء والمساكين: يحملون في أعناقهم التمائم، والتعاويذ، والسبحات، ويوهمون الناس بالباطل، والشبهات، ويرغبونهم في الحج إلى قبور الأولياء، ويزينون للناس التماس الشفاعة من دفناء القبور ، وانتشرت الرذائل، وهتكت ستر الحرمات على غير خشية ولا استحياء
 

العقل

عضو مميز
ان المطالبة بدليل وجود الشرك في الجزيرة العربية في عهد الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله ليس صعبا الاجابة عليه
ومن المعروف تاريخيا في عهد الدولة العثمانية ان الجهل قد انتشر بين المسلمين في كافة انحاء البلاد الاسلامية وخاصة الجهل في الدين الصحيح المتفق مع كتاب الله وما صح من سنة النبي
salla.gif

وليس ادل على ذلك من استمرار وجود بعض مظاهر الشرك والبدع في الدول الاسلامية الاخرى التي لم تصلها دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب بشكل مباشر كالطواف حول القبور والنذر لها وسؤال الحاجات من الاموات
وهذه المظاهر الشركية لا شك كانت موجودة في الجزيرة العربية كباقي مناطق المسلمين وتم القضاء عليها بفضل دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله
====================
والذي يريد ان يعترض على دعوة الشيخ لا يقارن دعوة الشيخ بما هو عليه من هوى وضلال ...بل يضع كتب الشيخ وارائه في ميزان الكتاب والسنة لا ميزان هواه وما وجد عليه ابائه
واني اتحدى اي عالم مخالف للشيخ محمد بن عبدالوهاب ان يخرج شيء من كتبه مخالف للقران وصحيح السنة
سبحان الله تذهبون لدول وتتركون حال نجد قبل الدعوة بما أنك تعرف حال الدوله العثمانيه وغيرها
تقول المظاهر الشركيه جزاك الله خير اين كانت وما نوعها عطني من مصادر تاريخيه
الشيخ محمد لم يحصل منه هذا الامر ألا بشي شاهده أمامه ومن ثم حكم عليه يعني ليس من نسج الخيال
----------------------------------------------------------
اما قولك تعرض كلام الشيخ محمد على الكتاب والسنه فهذا يستوجب الاحكام التي أنزلها الشيخ محمد على اهل نجد وسنعود
على المسأله الاول وهو شرك الناس فى نجد
 

مشعل ابوبدر

عضو فعال
هذه اللي نكه العقل مجادل متنطع وكلامه مكرر , واظن في نفسه هوى نسأل الله العافيه .


الله يتمم على الجمييع نعمة العقل آآمين
 

العقل

عضو مميز
ويقول الإمام الشوكاني في وصف نجد، وغيرها ممن دخل تحت طاعة الشيخ محمد بن عبدالوهاب : ( وبالجملة: فكانوا جاهلية جهلاء كما تواترت بذلك الأخبار، ثم صاروا الآن يصلون الصلوات لأوقاتها، ويأتون بسائر الأركان الإسلامية على أبلغ صفاته )
ويقول –أيضاً- في وصف نجد قبيل دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب: ( وكانت تلك البلاد قد غلبت عليها أمور الجاهلية، وصار الإسلام فيها غريباً ) .



ويقول المستشرق ستودارد في كتابه : حاضر العالم الإسلامي ، في حديث عن واقع العالم الإسلامي قبيل دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب: ( وأما الدين فقد غشيته غاشية سوداء، فالبست الوحدانية التي علمها صاحب الرسالة الناس سحبا من الخرافات، وقشور الصوفية، وخلت المساجد من أرباب الصلوات، وكثر عدد الأدعياء الجهلاء وطوائف الفقراء والمساكين: يحملون في أعناقهم التمائم، والتعاويذ، والسبحات، ويوهمون الناس بالباطل، والشبهات، ويرغبونهم في الحج إلى قبور الأولياء، ويزينون للناس التماس الشفاعة من دفناء القبور ، وانتشرت الرذائل، وهتكت ستر الحرمات على غير خشية ولا استحياء
الله يجزاك خير اخوى فيصل وكلامك طيب ونقلك للمصادر وهذا الذي يهمني
--------------------------------------------------
اخوى فيصل كل ماذكر من كلام الشوكاني لم يذكر قبور وشرك
هو يذكر أنهم لايصلون وغيرها من صيام وزكاة
------------------------------------------------
أما المستشرق فقال ان هناك قبور وأن الناس يحجون لها سبحان الله
لماذا لم يذكر فى أى بلد من نجد وأنت تعرف المستشرقيين يكتبون حتي أسامي الناس وغيرها من الأشياء الدقيقه
هذا اذا سلمنا أن نأخذ من المستشرقين على أطلاقهم
----------------------------------------------
لأن بعضهم يكون من المبشرين لدين المسيح
وكما يحصل منهم كثير فى الدول الاسلاميه
 

العقل

عضو مميز
نعم اخي اذهب الان الى الاردن او سوريا او ليبيا او المغرب...(اي منطقة لم تصلها دعوة الشيخ بشكل مباشر) وسوف ترى بام عينك امتداد للبدع والشركيات والخرافات التي انتشرت في عهد الدولة العثمانية
اما الدليل على انتشار الجهل والبدع بين المسلمين في عهد الدولة العثمانية فبامكانك الرجوع الى اي كتاب موثق لتاريخ هذه الفترة لتطلع على حال المسلمين فيها
سبحان الله تحيل الناس للمصادر عن تلك الدول
وأنا أطلب منك مصدر عن الشرك فى نجد وكيف هو وفى أى بلد
 
سبحان الله تذهبون لدول وتتركون حال نجد قبل الدعوة بما أنك تعرف حال الدوله العثمانيه وغيرها
تقول المظاهر الشركيه جزاك الله خير اين كانت وما نوعها عطني من مصادر تاريخيه
الشيخ محمد لم يحصل منه هذا الامر ألا بشي شاهده أمامه ومن ثم حكم عليه يعني ليس من نسج الخيال
----------------------------------------------------------
اما قولك تعرض كلام الشيخ محمد على الكتاب والسنه فهذا يستوجب الاحكام التي أنزلها الشيخ محمد على اهل نجد وسنعود
على المسأله الاول وهو شرك الناس فى نجد
لا نذهب لاي دولة اخرى بل نقول كان حال نجد كحال باقي الدول الاسلامية التي حولها من انتشار الجهل والبدع والخرافات والتعلق بالمخلوق ...الخ
وسبب ذكر الدول الاخرى ان مظاهر الشرك والبدع قد استمرت في هذه الدول الى الان وذلك لعدم وصول دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب اليها بشكل مباشر
فانك تجد في هذه البلاد المحيطة بنجد من يطوف بالقبور وينذر النذور لها وتجد من يطلب الحوائج من اصحاب هذه القبور ومن يعلق الاحجبة والتمائم ويعتقد انها تنفع وتضر ...
ولا شك ان هذه المظاهر كانت موجودة في نجد كغيرها من البلدان الاسلامية ولكنها اختفت بفضل دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله
والاخ فيصل اورد لك الادلة على وجود بعض مظاهر الشرك والبدع في نجد فارجع لها
 

فيصل.م

عضو بلاتيني
الله يجزاك خير اخوى فيصل وكلامك طيب ونقلك للمصادر وهذا الذي يهمني

--------------------------------------------------
اخوى فيصل كل ماذكر من كلام الشوكاني لم يذكر قبور وشرك
هو يذكر أنهم لايصلون وغيرها من صيام وزكاة
------------------------------------------------
أما المستشرق فقال ان هناك قبور وأن الناس يحجون لها سبحان الله
لماذا لم يذكر فى أى بلد من نجد وأنت تعرف المستشرقيين يكتبون حتي أسامي الناس وغيرها من الأشياء الدقيقه
هذا اذا سلمنا أن نأخذ من المستشرقين على أطلاقهم
----------------------------------------------
لأن بعضهم يكون من المبشرين لدين المسيح
وكما يحصل منهم كثير فى الدول الاسلاميه

بصراحه لا أدري مالذي تريده بهذا الرد ؟؟

أن كنت تريد دليل على انتشار الشرك بالله من خلال تعظيم القبور و الأستغاثة و الذبح لغير الله و تعظيم الأشجار و الاحجار فما عليك إلا قراءة ما نقله المعاصرين أمثال ابن غنام و ابن بشر و أن تقرأ رسائل الأمام محمد بن عبدالوهاب حتى تعرف مدى أنتشار الشرك
 

العقل

عضو مميز
وهل ما تقوم به القبائل النجدية من غزوات وقتل وسلب ونهب وسبي للنساء والغلمان هو من هدي النوبة أو وفقا للعقيدة السليمة المؤمنة


أم يطلق عليها جاهلية

اما وصفك لي بعدم التمكن من الدعوة النجدية فهذا أمر لا أدعيه

ولكن أجتهد في طلب العلم للعقيد الصحيحة وليس تاريخ الدعوة

فلا يهمني في اي مكان أو أي منطقة

فإذا قلت لك في الزلفي أو المجمعة و الغاط أو جلاجل فما هي الإضافة

أما أنواع الشرك فخذ مثلا

الذبح لغير الله

الاعتقاد بأن المخلوقات تنفع وتظر " البومه "

تعظيم الصالحين والاعتقاد بمنفعتهم وضرهم

الحلف بغير الله

واذا اردت الزيادة فعليك بكتاب تيسير العزيز الحميد في شرح كتاب التوحيد


للشيخ سليمان بن عبدالله بن محمد بن عبدالوهاب
وهل القتل والنهب هي من الشرك الاكبر يا سبحان الله أنت تجيب على نفسك بنفسك
---------------------------------------------
اما قولك بن تاريخ الدعوة لايهمك فهذه مصيبه كبير
ولماذا ألفت الرسائل والكتب من الشيخ محمد ألم يكن هناك شرك أم أنهو من نسج الخيال
--------------------------------------------
اما انك قلت انواع الشرك
الذبح لغير الله
أين كان يذبح لغير الله وماهو هل لصنم أم لرجل وفى اي مكان فى نجد
---------------------------------------------
اين المصدر فى قولك أن الناس تعتقد فى البومه
-------------------------------------------
من هم الصالحين الذين يتبرك الناس فيهم وفى أى قريه
------------------------------------------
اما الحلف بغير الله
هو من الشرك الاصغر كما قرره أهل العلم
------------------------------------------
من فضل الله عليه أني قراءة ودرست كتب الشيخ محمد وأحفاده
وكذالك تاريخ نجد

 

العقل

عضو مميز
بصراحه لا أدري مالذي تريده بهذا الرد ؟؟

أن كنت تريد دليل على انتشار الشرك بالله من خلال تعظيم القبور و الأستغاثة و الذبح لغير الله و تعظيم الأشجار و الاحجار فما عليك إلا قراءة ما نقله المعاصرين أمثال ابن غنام و ابن بشر و أن تقرأ رسائل الأمام محمد بن عبدالوهاب حتى تعرف مدى أنتشار الشرك
الذي اريده سهل وهو ماهي انواع الشرك فى نجد وفى أى منطقه
من نجد لأن نجد كبيره فهل نقول انها كلها شرك وأضرحه وأن أهلها مشركون بالله تعالى واين ذكر القبور وفى اى منطقه من نجد
------------------------------------------------------------------
أفدني جزاك الله خير ماذا قال بن غنام وماذكره الشيخ محمد
أما بن بشر فلم يعاصر الدعوة
---------------------------------------------------------------
نريد ان نستفيد منك بارك الله فيك
 
وهل القتل والنهب هي من الشرك الاكبر يا سبحان الله أنت تجيب على نفسك بنفسك
---------------------------------------------
اما قولك بن تاريخ الدعوة لايهمك فهذه مصيبه كبير
ولماذا ألفت الرسائل والكتب من الشيخ محمد ألم يكن هناك شرك أم أنهو من نسج الخيال
--------------------------------------------
اما انك قلت انواع الشرك
الذبح لغير الله
أين كان يذبح لغير الله وماهو هل لصنم أم لرجل وفى اي مكان فى نجد
---------------------------------------------
اين المصدر فى قولك أن الناس تعتقد فى البومه
-------------------------------------------
من هم الصالحين الذين يتبرك الناس فيهم وفى أى قريه
------------------------------------------
اما الحلف بغير الله
هو من الشرك الاصغر كما قرره أهل العلم
------------------------------------------
من فضل الله عليه أني قراءة ودرست كتب الشيخ محمد وأحفاده
وكذالك تاريخ نجد

ومن قال لك ان دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب كانت منحصرة على محاربة الشرك والقبور والبدع ...بل هي محاربة لكل المخالفات الشرعية التي وقع بها المسلمون في عهده ومن ذلك القتل والسلب والغزو وترك الصلوات ...
 

لا تحزن

عضو بلاتيني
دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب دعوة للتوحيد ودعوة للترك البدع والتمسك بالسنة
قراءنا كتب الشيخ محمد فلن فيها إلا الخير والتوحيد وأشهر كتاب للشيخ كتاب التوحيد
لكن أعداء التوحيد والسنة يتربصون بالشيخ ويطلقون الاكاذيب لانهم دعاة للشرك والبدع وعبادة القبور
 
نعم اخي اذهب الان الى الاردن او سوريا او ليبيا او المغرب...(اي منطقة لم تصلها دعوة الشيخ بشكل مباشر) وسوف ترى بام عينك امتداد للبدع والشركيات والخرافات التي انتشرت في عهد الدولة العثمانية
اما الدليل على انتشار الجهل والبدع بين المسلمين في عهد الدولة العثمانية فبامكانك الرجوع الى اي كتاب موثق لتاريخ هذه الفترة لتطلع على حال المسلمين فيها

كلام صحيح.

لو ذهبنا الان إلى سوريا نرى إختلاف واضح عن بينهم وبين مشائخ الوهابية في نجد

مفتي الديار السورية,,يصف يزيد بأمير الفاسقين

ومفتي المملكة يصف بيعة يزيد بالشريعة

لذالك مفتي الديار السورية لم تصله دعوة الشيخ بن عبدالوهاب,,,فوصف يزيد بأمير الفاسقين

:D
 
هذا بحث منقول لصالح الفهيد عن حالة نجد قبيل دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب
==
أرض الدعوة الاصلاحية (الحلقة الاولى)
«نجد» ما قبل دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب
زيارة خاصة لـ«شجرة الذئب» و«فحل الفحول»


رصد صالح الفهيد
عندما هممت باستدعاء ذاكرة المكان الذي شهد ولادة وانبثاق الدعوة الاصلاحية للشيخ محمد بن عبدالوهاب والذي يشمل في تضاعيفه الدرعية والعيينة والجبيلة وحريملاء، جرت الأحداث أمامي كشريط سينمائي قبل ان تتجسد على ارض الواقع: فهذه المنطقة الممتدة من الرياض جنوباً وحتى ما وراء العيينة شمالاً كانت المسرح الذي شهد الفصول الاولى لدعوة الاصلاح الديني الذي غير وجه الحياة في الجزيرة العربية وامتدت آثارها حتى اليوم..
يصور المؤرخ ابن غنام الحالة الاجتماعية والدينية في نجد قبل ظهور دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب الاصلاحية بأن الناس كانوا يقصدون قبر زيد بن الخطاب في «الجبيلة» ويدعونه لتفريج الكرب وقضاء الحاجات، ويزعمون ان في قرية الدرعية قبورا لبعض الصحابة فعكفوا على عبادتها «والعياذ بالله» وصار أهلها أعظم في صدورهم وأكثر رهبة فتقربوا اليهم وهم يعتقدون بأنهم اسرع الى تلبية حوائجهم.. كانوا يأتون الى «شعيب غبيرا» من المنكر مالا يُعهد مثله يزعمون ان فيه قبر «ضرار بن الازور»..
«الفحَّال» فحل الفحول
وفي بلدة «العفرا» -يضيف ابن غنام- ذكر النخيل المعروف بـ«الفحال» يذهب اليه الرجال والنساء ويفعلون عنده من المنكرات ما ينكره الدين: فالرجل الفقير يذهب الى «الفحال» ليوسع له رزقه (والارزاق بيد الله) والمريض يذهب اليه ليشفيه (والشفاء من عند الله) والمرأة التي لم يتقدم اليها خاطب تتوسل اليه في خضوع وتقول له: «يا فحل الفحول ارزقني (والعياذ بالله) زوجاً قبل الحول»!!
شجرة الذئب
ويمضي ابن غنام في وصف هذه الشركيات التي كانت سائدة في نجد في ذلك الزمان مشيراً الى شجرة تدعى «شجرة الذئب» تؤمها النساء اللواتي يرزقن بالذكور ويعلقن عليها الخرق البالية لعل اولادهن يسلمون من الموت والحسد!!
«تاج».. رجل الخرج
كما كان في الخرج رجل يدعى «تاج» نهج الناس فيه سبيل الطواغيت فانهالت عليه النذر واعتقدوا فيه -والعياذ بالله- النفع والضرر.. كانوا يحجون اليه افواجاً وينسجون حوله الكثير من الاساطير والخرافات!!
الطواغيت .. الشياطين والاصنام
ويصف المؤرخ الشيخ عبداللطيف بن عبدالرحمن بن حسن بيئة الجزيرة العربية التي ظهرت فيها دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب زعموا أن في «شعيب غبيرا» قبر «ضرار بن الأزور»..

وفي «الجبيلة» قبر «زيد بن الخطاب»

انهم يتبرّكون ب«تاج» رجل الخرج قائلاً: «كان أهل عصيرة قد اشتدت غربة الاسلام بينهم وعفت آثار الدين لديهم وانهدمت قواعد الملّة الحنيفية وغلب على الاكثرين ما كان عليه أهل تلك البلدان: فأعلام الشريعة مطموسة ونصوص التنزيل وأصول السنة فيما بينهم مدروسة، بينما احاديث الكهان والطواغيت مقبولة قد خلّوا ربقة التوحيد والدين واجتهدوا في الاستغاثة والتعلق بغير الله من الاولياء والصالحين والاوثان والاصنام والشياطين وقد أغشتهم الشهوات عن الارتفاع الى قلب الهدى من النصوص المحكمات والآيات البينات».
في حفرة التاريخ
استدعيت كل هذه الصور البدعية والشركية وقرأت مئات الصفحات عن الشيخ محمد بن عبدالوهاب وعن دعوته الاصلاحية والظروف الاجتماعية والدينية والسياسية التي كانت تعيشها نجد والاوضاع المضطربة في شبه الجزيرة العربية قبل ان ابدأ جولتي في الدرعية التي وصلتها ليلاً وسط طقس شديد البرودة أبقى الناس في منازلهم فبت ليلتي الأولى في حفرة التاريخ في فندق متواضع.
وفي الصباح استيقظت باكراً للتجول في البلدة التي اصبحت محافظة يتداخل فيها الماضي مع الحاضر فبيوت الطين القديمة ظلت على حالها صامدة منذ أكثر من قرنين من الزمان وهي تقف شامخة الى جوار العشرات من المباني الحديثة والمقارنة بينهما هنا اشبه بالمقارنة بين وردتين: الأولى طبيعية تضج بالحياة والاخرى بلاستيكية جميلة لكنها جامدة لا تترك في النفس أي أثر يذكر.
الشيخ مر من هنا
وانا أتجول في أزقة الدرعية القديمة وبين مبانيها العتيقة التي تهدّم بعضها، لطالما تساءلت بيني وبين نفسي عما اذا كان الشيخ محمد بن عبدالوهاب -يرحمه الله- قد مرّ من هنا وبين هذه الطرقات بعد ان انتقل الى هذه البلدة وتحالف مع اميرها -آنذاك- محمد بن سعود لتصبح عاصمة للدعوة النقية من رواسب الشرك.. ولابد أنه أدى فروض الصلاة في مساجدها الطينية الصغيرة المنتشرة هنا وهناك..
جامع الامام
كانت مخيلتي تتقاطع مع الواقع لتشكل صورة متكاملة لحقبة مهمة من تاريخ بلادنا وأمتنا الاسلامية حينما زرت جامع الشيخ محمد بن عبدالوهاب الذي شُيد على نفقة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز «رحمه الله» وصُمم بنمط يحاكى هوية البناء في الدرعية وتقلد الوانه ومواده أدق تفاصيل تلك الهوية.. ولولا حداثة بناء ذلك الجامع التي لا تخطئها العين لظننت من الوهلة الاولى أنه قطعة من الدرعية القديمة.
سألت الحارس الذي رافقني في الجولة على أرجاء الجامع عن اعداد المصلين فيه فاشتكى من قلتهم معللاً ذلك بأن المنطقة المحيطة هجرها سكانها للسكن في الأحياء الجديدة التي تبعد قليلاً عن البلدة القديمة.. بيد أنه استدرك مضيفاً أن الجامع يكتظ بالمصلين في صلاة الجمعة خاصة بعد ان بدأ ترميم جامع قريب له.
الدولة المظلة
بقدر ما عُرفت الدرعية بأنها عاصمة الدولة السعودية الأولى.. اشتهرت باعتبارها منطلق دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب.. فهي وفرت له الملاذ الآمن بعد أن تخلى عنه أمير بلدة العيينة طالباً منه مغادرة البلدة بضغط من حاكم الاحساء في ذلك الحين سليمان بن عريعر الخالدي.
وفي الواقع وفرت الدرعية للشيخ محمد بن عبدالوهاب المظلة التي انطلقت الدعوة تحت رعايتها وحمايتها كما وفرت له الدعم السياسي الذي كان في أمس الحاجة له لإكساب دعوته عمقاً يجنبها مفاجآت الوضع المضطرب في نجد.. ولذلك يرى المؤرخون أن الفضل في نجاح الدعوة الاصلاحية للشيخ محمد بن عبدالوهاب يعود بعد الله سبحانه وتعالى الى التحالف التاريخي بينه وبين الأمير محمد بن سعود
الدرعية القديمة
تضم بلدة الدرعية القديمة الواقعة على ضفاف وادي حنيفة على بعد حوالى «20» كم من الرياض عدة مناطق أبرزها منطقة طريف التي كانت محاطة بسور كبير لحماية قصر سلوى وقصور آل سعود الأخرى وبها حصن دريشا الذي يُعد أكبر حصن في البلدة.
ويوجد مسجد ومدرسة وبيت الشيخ محمد بن عبدالوهاب في منطقة بجيرى.
أما منطقة السارية فتوجد بها البيوت القديمة للأعيان فيما كانت منطقة غصيبة تشكل المركز التجاري الأول للدرعية التي تشمل مناطقها كذلك ثهارة وعود بليد.
تدمير الدرعية
وفي عام 1233هـ دُمرت الدرعية وقُضي على الدولة السعودية الاولى على يد ابراهيم باشا والي مصر من قبل الدولة العثمانية التي كانت تتخوف من الدعوة الاصلاحية التي انطلقت من الدرعية لمختلف أجزاء الجزيرة العربية وما جاورها من اقاليم.
http://www.okaz.com.sa/
 
أعلى