هديه من الامام القرطبي وابن كثير الى الدستور الكويتي:

بس هذا همكم​


الله لا يغير علينا مو عاجبك اطلع الشعب الكويتي يعشق الحريه والعدل والمساواة دوله مثل هذي عمرك ماراح تشوفها او تشم ريحتها بالكويت​


هاك ورده بريحت شانيل واترك عنك الافكار الهدامه :وردة:​
انت الذي يجب ان يخرج من جزيرة العرب
ويجب تطبيق شرع الله فيها واخراج الكفار منها
 
هذا الاختصار التحليلي للحكم الذي يستند إليه أبو سفيان الأزدي، بحيث يستخدم أسلوب الاسئلة البسيطة الفضفاضة في تحليل أمر ما، هذا الأسلوب سبب للضلالة والانحراف، لاحظ قوله :"يعني الدستور الكويتي هو الشريعة الإسلامية؟" أي أنه ما دام الدستور الكويتي ليس الشريعة الإسلامية فهو دستور غير شرعي. وهذا يدل على جهل كبير بالشريعة وبالقانون الدستوري ايضا، ولذلك من يقول أن القوانين التي طبقها الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه في وقته هي الشريعة الإسلامية فهو جاهل، إذا كان يقصد أن هذه مما نصت عليه الشريعة في مصدريها الكتاب والسنة، وكذلك الحال في عهد بقية الخلفاء الراشدين ومن تلاهم من خلفاء المسلمين.
ولا يأتي الانحراف والضلال في هذه المسائل إلا بسبب عدم إلمام المتخصص في الشريعة بنظام الحكم في الإسلام وكذلك نظم السياسة الشرعية، ومن جهة أخرى جهله بفكرة القانون عموما والقانون الدستوري خصوصا.
أبوسفيان الأزدي وجهني لأن استمع لمحاضرة الشيخ حامد العلي وهذا ما كنت حذرته منه، وهو أن يأتي لمثل هذه الموضوعات الكبيرة فيأخذ فيها بكلام شخص بعينه ليس من اهل الفقه الكبار ولا من المتخصصين في القانون، لو أنه قال الشيخ عجيل النشمي لكنت أكثر اهتماما بالاستماع، وأنا أقول هنا للأخوة جميعا لا أنصحكم بالاستماع لحامد العلي في مثل هذا الموضوع فهو ليس مؤهلا لذلك.
وبجواب أبوسفيان الأزدي لي فإنه يتعذر مواصلة النقاش معه ، ولكني أنصح المشرفين بإغلاق هذا الموضوع لخطورته.
والأمر لتقديرهم،،

هل الدستور الكويتي شريعة محمد صلى الله عليه وسلم؟؟
ولاتكثر سوالف
 

ماجد11

عضو بلاتيني
الديموقراطيه حكم الشعب للشعب
اي الشعب هو يختار من يمثله عن طريق صناديق الاقتراع
يعني يشاركك الشيعي والعلماني والملحد والنصراني واليهودي على الاختيار
يعني ممكن اليوم حاكمك مسلم وبعد اربع سنين حاكمك يهودي
بالديموقراطيه يتم التصويت على السماح للخمور او عدم السماح ويتم التصويت على الاختلاط او عدم السماح اي يعني يتم التخيير بأخذ اوامر الله او عدم اخذها وهذا مناقض للشريعه

بعكس الشريعه وهي حكم الله للشعب مصداق قول الله تعالى (أن الحكم الا لله)
الشريعه فيها عدل لكن ليس فيها مساواة بين الرجل والمرأه

ابو سفيان اريد منك تصف إلي كيف اختيار الخليفة في الاسلام
 
سأستمر في الحوار وستفاجئون بالعواقب

هل الدستور الكويتي شريعة محمد صلى الله عليه وسلم؟؟
ولاتكثر سوالف

أتمنى أن لاتكون غير مؤدب في حواراتك العلمية، وأن يكون ما تنادي به جزء من أخلاقك مع الآخرين، بمعنى أخلاق محمد صلى الله عليه وسلم تكون أخلاقك. طبعا لم أر منك ما يسئ حتى اللحظة ..
الآن سأجيبك على سؤالك وسأستمر بحوارك ما دمت مصراً ..
سألتني هل الدستور الكويتي شريعة محمد صلى الله عليه وسلم؟
أجيبك بأنه لا الدستور الكويتي ولا النظام (القانون) الأساسي للحكم السعودي شريعة محمد صلى الله عليه وسلم.
بانتظار ردك ..
 
ابو سفيان اريد منك تصف إلي كيف اختيار الخليفة في الاسلام
هو من يخرجه المسلمين الذين يتفقون على صلاحه ومراقبته لله وخوفه منه والذين يرون فيه قدرته على تحمل المسؤوليه وتطبيق شريعة الله سبحانه وتعالى في ارضه
واعلم يااخي الحبيب ان الذي يطبق شرع الله في ارضه هو خليفة الله في ارضه
 
أتمنى أن لاتكون غير مؤدب في حواراتك العلمية، وأن يكون ما تنادي به جزء من أخلاقك مع الآخرين، بمعنى أخلاق محمد صلى الله عليه وسلم تكون أخلاقك. طبعا لم أر منك ما يسئ حتى اللحظة ..
الآن سأجيبك على سؤالك وسأستمر بحوارك ما دمت مصراً ..
سألتني هل الدستور الكويتي شريعة محمد صلى الله عليه وسلم؟
أجيبك بأنه لا الدستور الكويتي ولا النظام (القانون) الأساسي للحكم السعودي شريعة محمد صلى الله عليه وسلم.
بانتظار ردك ..

بما انك تعلم بأن الدستور الكويتي والسعودي هما ليس شرع الله سبحانه وتعالى فلماذا تعمل من الحبه قبه
 

ماجد11

عضو بلاتيني
هو من يخرجه المسلمين الذين يتفقون على صلاحه ومراقبته لله وخوفه منه والذين يرون فيه قدرته على تحمل المسؤوليه وتطبيق شريعة الله سبحانه وتعالى في ارضه
واعلم يااخي الحبيب ان الذي يطبق شرع الله في ارضه هو خليفة الله في ارضه

مشكور ابو سفيان بس باقي الطريقة كيف يختارونه
هل كل المسلمين ام ناس معينين
 
رجعتنا يابو سفيان وكيف نختار مجلس الشورى هل هم شيوخ القبائل ام مشايخ
الشرع وكيف نعمل ببعض البلدان التي لا يوجد بها شيوخ قبائل ومن يضمن هؤلاء
لا يستحوذ عليهم السلطان ويفسدهم بالرشاوي

كيف يتم اختيار اعضاء مجلس الشورى؟
يجتمع العلماء المشهود لهم بالعلم والورع مثلا بن باز وبن عثيمين والفوزان وبن جبرين فهؤلاء العلماء يكونون مجلس شورى ويتشاورون بينهم ويخرجون لهم خليفه للمسلمين

وفقط
 

ماجد11

عضو بلاتيني
كيف يتم اختيار اعضاء مجلس الشورى؟
يجتمع العلماء المشهود لهم بالعلم والورع مثلا بن باز وبن عثيمين والفوزان وبن جبرين فهؤلاء العلماء يكونون مجلس شورى ويتشاورون بينهم ويخرجون لهم خليفه للمسلمين

وفقط
طيب غيرك لا يحب بن باز وبن عثيمين او مات هؤلاء
مثل الحاصل الان انت تختار الفوزان وغيرك يختار العبيكان الاتجد ان يوجد بها مشكلة
ام ان تريد تفرض رأيك على الجميع وسوف تصير مذابحة بيننا
 
طيب غيرك لا يحب بن باز وبن عثيمين او مات هؤلاء
مثل الحاصل الان انت تختار الفوزان وغيرك يختار العبيكان الاتجد ان يوجد بها مشكلة
ام ان تريد تفرض رأيك على الجميع وسوف تصير مذابحة بيننا

اللي اقصده ان العلماء المشهود لهم بالصلاح
المتفق عليهم اغلب المسلمين
 

ماجد11

عضو بلاتيني
اللي اقصده ان العلماء المشهود لهم بالصلاح
المتفق عليهم اغلب المسلمين
ياعزيزي الناس لم يتفقوا من بداية الخليقة كيف تريد منهم الاتفاق على
شئ هو في الاصل محل اختلاف افضل طريقة هي ما فعله عبدالرحمن بن
عوف الذي كان يستشير الناس من تريدون حتى اتفقت الاغلبية على عثمان
والذي اشوفه ان الطريقة المناسبة الان هي الديمقراطية او لاتسميها الديمقراطية
اذا كان عندك من الاسم حساسية سمها الطريقة المشروعة لختيار الحاكم لن تجد
افضل منها في الوقت الحاضر يختار الناس من يحكمهم اما اذا رجعنا لهل العقد والحل
سوف يوجد من الحكام من يسعى في افسادهم كما فعلو في الخلافة الراشدة
حيمنا كانو يشترون اهل العقد والحل ثم بعد مافسد اهل العقد والحل وطاحت قيمتهم
من الامة تركوهم الحكام وتفردو بالقرار دونهم ودون الناس ولا يوجد مايعارض هذه الطريقة
من الشرع بل اعتقد انها قريبة لحد بعيد من نظام الشورى في الاسلام والديمقراطية
ليست بالضرورة ان تنزع الاحكام الشرعية وتستبدلها بنظام من عند البشر بل الناس
هم من يختارون مثلا انت مسلم ماذا تريد نطبق في الجرايم هل الحدود الشرعية
ام نظام من عندنا بالتاكيد سوف تقول بل نظام ربي هو الافضل والكل يوافقك
من يحارب الديمقارطية ياعزيزي هم المستفيدين من حكم العبودية من الملوك وحاشيتهم
الديمقارطية بالاساس تنبذ هذا المبدا مبدأ التفرد في السلطة مثل ماقل عبدالله بن عمر
رضي الله عنه اكسراوية تريدها
 
رجاء لابد أن تكون مفرداتك علمية دقيقة .. قلت لك أنها ليسا شريعة محمد عليه الصلاة والسلام، وأنا هنا أعني أنهما ليسا نصوص الكتاب والسنة .. وليسا فقط نصوصهما
الآن افدني ما هو الحكم الشرعي عليهما والحال كذلك ؟
 
ياعزيزي الناس لم يتفقوا من بداية الخليقة كيف تريد منهم الاتفاق على
شئ هو في الاصل محل اختلاف افضل طريقة هي ما فعله عبدالرحمن بن
عوف الذي كان يستشير الناس من تريدون حتى اتفقت الاغلبية على عثمان
والذي اشوفه ان الطريقة المناسبة الان هي الديمقراطية او لاتسميها الديمقراطية
اذا كان عندك من الاسم حساسية سمها الطريقة المشروعة لختيار الحاكم لن تجد
افضل منها في الوقت الحاضر يختار الناس من يحكمهم اما اذا رجعنا لهل العقد والحل
سوف يوجد من الحكام من يسعى في افسادهم كما فعلو في الخلافة الراشدة
حيمنا كانو يشترون اهل العقد والحل ثم بعد مافسد اهل العقد والحل وطاحت قيمتهم
من الامة تركوهم الحكام وتفردو بالقرار دونهم ودون الناس ولا يوجد مايعارض هذه الطريقة
من الشرع بل اعتقد انها قريبة لحد بعيد من نظام الشورى في الاسلام والديمقراطية
ليست بالضرورة ان تنزع الاحكام الشرعية وتستبدلها بنظام من عند البشر بل الناس
هم من يختارون مثلا انت مسلم ماذا تريد نطبق في الجرايم هل الحدود الشرعية
ام نظام من عندنا بالتاكيد سوف تقول بل نظام ربي هو الافضل والكل يوافقك
من يحارب الديمقارطية ياعزيزي هم المستفيدين من حكم العبودية من الملوك وحاشيتهم
الديمقارطية بالاساس تنبذ هذا المبدا مبدأ التفرد في السلطة مثل ماقل عبدالله بن عمر
رضي الله عنه اكسراوية تريدها
مثل ماقلت يتم الاختيار من العلماء الصادقين الصالحين
فلا تتحجج ببعض الحكام الفاسدين ومافعلوه مع العلماء لكي تعرض عن حكم الله
الديموقراطيه لاوجود لها بالاسلام

فلا تلف وتدور
 
رجاء لابد أن تكون مفرداتك علمية دقيقة .. قلت لك أنها ليسا شريعة محمد عليه الصلاة والسلام، وأنا هنا أعني أنهما ليسا نصوص الكتاب والسنة .. وليسا فقط نصوصهما
الآن افدني ما هو الحكم الشرعي عليهما والحال كذلك ؟

الحكم الشرعي للدستور الكويتي هو ماقاله ابن كثير رحمة الله عليه
 

ماجد11

عضو بلاتيني
مثل ماقلت يتم الاختيار من العلماء الصادقين الصالحين
فلا تتحجج ببعض الحكام الفاسدين ومافعلوه مع العلماء لكي تعرض عن حكم الله
الديموقراطيه لاوجود لها بالاسلام

فلا تلف وتدور

هههه ليه معصب والله مالف ولا ادور انت تتكلم عن الاسلام ولم تعرف كيف نظام الحكم فيه
طيب ايش رأيك اذا قلت لك بن باز وبن عثيمين الذي انت تتحجج بهم اجازو الديمقارطية
 

ماجد11

عضو بلاتيني
حكم الانتخابات العامة والقبلية في الكويت



السؤال

ما حكم الانتخابات الموجودة في الكويت , علماً بأن أغلب من دخلها من الإسلاميين ورجال الدعوة فتنوا في دينهم؟ وأيضاً ما حكم الانتخابات الفرعية القبلية الموجودة فيها يا شيخ؟!

الإجابة

أنا أرى أن الانتخابات واجبة, يجب أن نعين من نرى أن فيه خيراً, لأنه إذا تقاعس أهل الخير من يحل محلهم؟ أهل الشر, أو الناس السلبيون الذين ليس عندهم لا خير ولا شر, أتباع كل ناعق, فلابد أن نختار من نراه صالحاً

فإذا قال قائل: اخترنا واحداً لكن أغلب المجلس على خلاف ذلك, نقول: لا بأس, هذا الواحد إذا جعل الله فيه بركة وألقى كلمة الحق في هذا المجلس سيكون لها تأثير ولابد لكن ينقصنا الصدق مع الله, نعتمد على الأمور المادية الحسية ولا ننظر إلى كلمة الله عز وجل

ماذا تقول في موسى عليه السلام عندما طلب منه فرعون موعداً ليأتي بالسحرة كلهم, واعده موسى ضحى يوم الزينة -يوم الزينة هو: يوم العيد؛ لأن الناس يتزينون يوم العيد- في رابعة النهار وليس في الليل, في مكان مستوٍ, فاجتمع العالم، فقال لهم موسى عليه الصلاة والسلام: { وَيْلَكُمْ لا تَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ كَذِباً فَيُسْحِتَكُمْ بِعَذَابٍ وَقَدْ خَابَ مَنِ افْتَرَى } [طه:61] كلمة واحدة صارت قنبلة,

قال الله عز وجل: { فَتَنَازَعُوا أَمْرَهُمْ بَيْنَهُمْ } [طه:62] الفاء دالة على الترتيب والتعقيب والسببية, من وقت ما قال الكلمة هذه تنازعوا أمرهم بينهم, وإذا تنازع الناس فهو فشل, كما قال الله عز وجل: { وَلا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا } [الأنفال:46] { فَتَنَازَعُوا أَمْرَهُمْ بَيْنَهُمْ وَأَسَرُّوا النَّجْوَى } [طه:62].

والنتيجة أن هؤلاء السحرة الذين جاءوا ليضادوا موسى صاروا معه, ألقوا سجداً لله, وأعلنوا: { آمَنَّا بِرَبِّ هَارُونَ وَمُوسَى } [طه:70] وفرعون أمامهم, أثرت كلمة الحق من واحد أمام أمة عظيمة زعيمها أعتى حاكم.

فأقول: حتى لو فرض أن مجلس البرلمان ليس فيه إلا عدد قليل من أهل الحق والصواب سينفعون, لكن عليهم أن يصدقوا الله عز وجل, أما القول: إن البرلمان لا يجوز ولا مشاركة الفاسقين, ولا الجلوس معهم, هل نقول: نجلس لنوافقهم؟ نجلس معهم لنبين لهم الصواب.

بعض الإخوان من أهل العلم قالوا: لا تجوز المشاركة, لأن هذا الرجل المستقيم يجلس إلى الرجل المنحرف, هل هذا الرجل المستقيم جلس لينحرف أم ليقيم المعوج؟! نعم ليقيم المعوج, ويعدل منه, إذا لم ينجح هذه المرة نجح في المرة الثانية.

السائل : الانتخابات الفرعية القبلية يا شيخ!

الجواب: كله واحد أبداً رشح من تراه خَيِّرَاً، وتوكل على الله.



لقاء الباب المفتوح للشيخ ابن عثيمين رحمه الله .. رقم الشريط 211
 
أعلى