فضيحة النيابة العامة في مقال الزامل : العدل يا وزير العدل

BOOOS

عضو
%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%85%D8%A7%D8%AF+%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%AB%D9%85%D8%A7%D9%86.jpg


(العدل يا وزير العدل)​

لم أكن أرغب في إثارة هذا الموضوع أعلامياً لكي لا يتهمني "قليلي العقل والحيلة" بأني أسعى للشهرة أوأن لي أهداف إنتخابية أومآرب أخرى وراء هذا الموضوع بخلاف الحقيقة وهي رغبتي في أداء واجبي نحو وطني وإبراء ذمتي ، وبالفعل كنت قد باشرت الإجراءات بهدوء ودون نشر الموضوع او ابلاغ أي احد ، إلا أن وصول الموضوع الى طريق مسدود وبلوغه منحى خطر يتمثل في عدم قبول النيابة العامة أستلام البلاغات المتعلقة بحالات التعدي على المال العام والتحقيق فيها مما قد يكون من شأنه الإخلال بموازين العدل والعدالة في وطننا ، هو ما استدعاني لكشف هذا الموضوع أمام الرأي العام بمقالي هذا ، وكذلك ليعرف المواطنون كيفية التصرف فيما لو واجهتهم حالة مشابهة.

تكمن تفاصيل الموضوع في أني تقدمت صباح يوم الاثنين الموافق 12/7/2010م ببلاغ مع المرفقات للنائب العام بخصوص علاقة بعض أعضاء المجلس الأعلى للبترول بعقود ومناقصات ابرمها هؤلاء الأعضاء مع الشركات والمؤسسات التابعة للمجلس الأعلى للبترول ، وذلك حسب ما ورد في إجابة سعادة وزير النفط الشيخ أحمد العبدالله الصباح على سؤال برلماني للنائب أحمد السعدون والمنشور في العديد من الصحف الورقية والالكترونية.

في بداية الأمر رفض مكتب النائب العام استلام الشكوى ، ولكنه بعد مناقشتي لهم والتوضيح بأنه لا يحق لهم رفض استلام البلاغ لمخالفة ذلك الدستور والقانون من عدة أوجه ، حسب التالي :
1- نص المادة (45) من الدستور التي تقرر : "لكل فرد أن يخاطب السلطات العامة كتابة وبتوقيعه ، ولا تكون مخاطبة السلطات باسم الجماعات إلا الهيئات النظامية والأشخاص المعنوية." .
2- نص المادة (17) من الدستور التي تقرر : للأموال العامة حرمة ، وحمايتها واجب على كل مواطن .
3- نص المادة رقم (18) من القانون رقم 1 لسنة 1993 بشأن حماية الأموال العامة التي تقرر: "كل من علم بوجود مشروع لارتكاب جريمة مما نص عليه في هذا القانون أو علم بوقوعها بالفعل وامتنع عن إبلاغ ذلك إلى النيابة العامة أو ديوان المحاسبة يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على ثلاث سنوات وبغرامة لا تزيد على عشرة آلاف دينار أو بإحدى هاتين العقوبتين. لا يجري حكم هذه المادة على زوج أي شخص له يد في ذلك المشروع أو على أصوله أو فروعه."
4- المعاهدات الدولية المعنية بحقوق الإنسان ومكافحة الفساد .

بناءً على تلك المناقشة والتوضيح بأن عدم استلام الشكوى أو البلاغ يتضمن عدة مخالفات للقانون وقد يأتي من باب إنكار العدالة ، تم استلامهم البلاغ على مضض ولكن من دون التوقيع على نسخة بالاستلام .

وبتاريخ : 20/7/2010م قمت بمراجعة مكتب النائب العام لمعرفة ماذا تم على هذه الشكوى ، فأتضح بأنهم لم يقيدوا البلاغ رسمياً وقاموا بإرجاع الأوراق والمستندات مدعين بأن الموضوع لا يدخل من ضمن اختصاصات النيابة العامة ، فقمت باعادة توضيح الموضوع والتلويح باني سأتخذ كل أجراء يسمح القانون به لتأكيد استلامهم للبلاغ رسمياً ، لاسيما وأن أدعاء النيابة العامة غير صحيح وفي غير محله ومخالف لنص المادة (5) من القانون رقم 1 لسنة 1993 بشأن حماية الأموال العامة والتي تقرر : "تختص النيابة العامة دون غيرها بالتحقيق ، والتصرف ، والادعاء في الجنايات والجنح المنصوص عليها في هذا القانون والجرائم المرتبطة بها. لا يجوز تطبيق نص المادة 104 من القانون رقم 17 لسنة 1960 المشار إليه بأي حال على الجرائم المنصوص عليها في هذا القانون." ، وكان نتيجة ذلك أنهم اعادوا استلام البلاغ ولكن أيضاً دون التوقيع على الاستلام .

عند المراجعة يوم: 27/7/2010م ، افادونا بان الموضوع لا تخص به النيابة العامة ، فطلبت نسخة من قرار الحفظ ، فبينوا لي ان البلاغ لم يستلم رسمياً والحفظ مكتبي ولا يوجد قرار حفط .

وحيث أن النائب العام يتبع وزير العدل وفقاً لنص المواد (60) و (64) من المرسوم بالقانون رقم 23 لسنة 1990 بشأن قانون تنظيم القضاء اللتان تقرران :
مادة (60): أعضاء النيابة العامة يتبعون جميعًا النائب العام ، ويتبع النائب العام وزير العدل .

مادة (64): لوزير العدل حق الرقابة والإشراف على النيابة العامة، وللنائب العام حق الرقابة والإشراف على جميع أعضاء النيابة العامة .

لذا فإننا نناشد معالي وزير العدل التفضل بإصدار تعليماته للنائب العام بوجوب إستلام وقيد البلاغات الواردة للنيابة العامة من المواطنين رسمياً والتصرف فيها وفقاً للقانون سواءً كان ذلك من خلال مكتب النائب العام أو من خلال سجل الصادر والوارد لوزارة العدل ، وكذلك تزويد المّبلغين بقرارات الحفظ (في حالة حفظ البلاغ أو الشكوى) ليتسنى لهم التظلم والطعن على ذلك القرار بالطرق التي كفلها القانون أمام المحكمة المختصة ، وذلك حفاظاً على العدل والعدالة في بلادنا الحبيبة .

ولله الأمر من قبل ومن بعد ،،

01.jpg

02.jpg


03.jpg


04.jpg


المصدر

التعليق : غريب وعجيب اذا النيابة ما تستلم البلاغات عيل منو يستلم
 

hartkuwait

عضو ذهبي
انت غلطان مو اختصاص النيابه اختصاص وزارة الصحه ياعزيزى ولازم تخاطب وزير البلديه لان النيابه تتبع الشؤون
 

تركي33

عضو فعال
على فكرة موسى معرفي طلب من الحكومة ان تحيلة للنيابة على طول بعد اجابة الوزير و اصدر بيان و ذلك لكشف المستور و الحكومة لم تعلق على الموضوع يعني السالفة مو سالفة سؤال برلماني و جواب الموضوع معقد و فيه ناس كبار و الله العالم شنو ابعاده والي يقول القضاء مستقل اهو متوهم كون القضاء تحت اشراف وزارة العدل و كل القضاة و المستشارين و النائب العام تحت سلطة الوزير الي اهو من الحكومة يعني اذا بنتكلم عن القضاء و استقلالية القضاء لازم جمعية المحامين اطالب بهالشي بس الجمعية لاهين بالهواش و الانتخابات و عمك اصمخ
 
اولا : الشكر الجزيل للاخ خالد الزامل وحرصة على حرمة المال العام واثبت ان الرجال افعال والله يوفقك ويكثر من امثالك










ثانيا : الشكر الجزيل لصاحب الموضوع
 

طلال

عضو ذهبي
اولا : الشكر الجزيل للاخ خالد الزامل وحرصة على حرمة المال العام واثبت ان الرجال افعال والله يوفقك ويكثر من امثالك

ثانيا : الشكر الجزيل لصاحب الموضوع


بالفعل الرجال افعال وبو عبدالحميد هذي فعايله من زمان سواء تعامله مع المقترضين ولا غيره

مع انه مبتعد عن الشبكه منذ فتره طويله لكن نرسل تحياتنا له من خلالها ...

كل الشكر لصاحب الموضوع وللاخ خالد الزامل ...

وتحياتي للنيابه العامه :)
 

شيخة الغيد

عضو فعال
صحيح لا يزال القضاء غير مستقل ويخضع لوزارة العدل وذلك بالمخالفه لنص الدستور ماده 50 التي نصت على

أساس فصل السلطات ،وكذلك ماده 163 يكفل القانون استقلال القضاء ويبين ضمانات القضاة والأحكام

الخاصه بهم 0

إلا أن هذا لا يطبق في الواقع العملي ولا يزال مرفق القضاء بأكمله تحت اشراف وزارة العدل 0
 

الجحجاح

عضو فعال
بارك الله فيك يالزامل..والله ابوك جاب رجال عن الف ...مواطن صالح استمر ..استمر..وماعليك من كلاب الانترنت الفاسدين.. اللي يدافعون عن معازيببهم على الشبكة العنكبوتية..​
 

ولد اليرموك

عضو مخضرم
ليت الشعب الكويتي مثلك يا أستاذ / خالد الزامل . .

ومـــنـــا الى أعـــضـــاء مجـــلس الأمــــه الأشــــراف , ,
 

فيدل

عضو مميز
الــعــدل اســاس الـمـلـك

الـعـدل يــاوزير الـعدل

وأنت كنت ثالث رجل أو الرابع بالدوله ,,

أعــدل أعــدل اعــدل
 

BOOOS

عضو
1- زميلنا الغائب الحاضر خالد الزامل
الكويت فعلا بحاجة من كان مثلك

2- كل الشكر لمن شكرنا

3- باسمي وباسم بعض الزملاء اناشد زميلنا واخينا الكبير بالرجوع والمشاركة في شبكتنا الوطنية​
 
أعلى