انقلاب في أم صده - 1956م

المختصر المفيد

عضو بلاتيني
على إن أحد أفراد عائلة السعيد كان له الدور بالقبض على الإنقلابيين بذاك الوقت ..


إلا إن بنفس الوقت نرى إن إبنتة فهد المالك الصباح متزوجة من أحد أبناء السعيد بعد التحرير ..

مع العلم إن تجريد عائلة المالك من لقب عائلتهم الصباح ..

و إزالة لقب الشيخ هو أمر أكبر من موضوع إختلاف على أرض أو عقار !

فإختلاف أحد أفراد الأسرة على ممتلكات ..

لا يعني أن يتم سحب الإمتيازات من جميع أبناء المالك و منعهم من وضع إسم آل الصباح بوثائقهم الرسمية و إستخدام السلاح الثقيل ضدهم !

لذا الموضوع أكبر من ذلك التبرير ..

هذا والله أعلم ..


تحياتي .. :وردة:

عزيزي الأصمعي لك الحق في إبداء رأيك و لنا الحق في التعرف على أسباب تبنيك هذا الرأي
 

متأمل

عضو ذهبي
أم صده المذكوره أين موقعها؟
حسب معرفتى يوجد مكانين بهذا الاسم
واحد داخل فى الديره وواحد مكانه فى العارضيه الصناعيه إن ماخاب ظنى
وشكرا
 

الوحرة

عضو بلاتيني
أم صده المذكوره أين موقعها؟

حسب معرفتى يوجد مكانين بهذا الاسم
واحد داخل فى الديره وواحد مكانه فى العارضيه الصناعيه إن ماخاب ظنى

وشكرا




هي تحديدا المنطقة المقابلة لمجمع الوزارات حاليا ....
 

123456789

عضو فعال
الاخ الاصمعي اعتقد انك اصبت الحقيقه

فقد يكون الموضوع بدايته ارض وخلافه انتهت بعصيان وخصوصا الاعتراف بالقاء مع الشيخ عبدالله

رحمهم الله جميعا وكلنا نعرف اخلاق السلف القديم وصفاتهم الانسانيه والدينيه واعتقد ان العقاب اللي تم للعائله الكريمه بقرار

سياسي في وقته ييبن الصدمه بما حدث والزعل الكبير واعتقد ان فعلا كلام طلال السعيد صحيحا بالنسبه للواقعه والنتيجه

وهذا ما سمعناه ولكن التكلم وتداول الموضوع الحساس هذا لا يحبه العقلاء والسبب حب الكوييتين لكافة الاسره الحاكمه ولانه شان

داخلي بين الاسره حفظهم الله جميعا تحت قيادة سيدي صاحب السمو امير القلوب الشيخ صباح الاحمد ---

حفظ الله الكويت من كل مكروه

 
 

متأمل

عضو ذهبي
بالمرقاب:)

هي تحديدا المنطقة المقابلة لمجمع الوزارات حاليا ....





nox7v93ss80c.png


سألت السؤال السابق ليس جهلا فى موقع أم صده اللتى تقع قريب من المرقاب
سؤالى :هل المقصود أم صده اللتى فى المرقاب أم القريبه من صباح الناصر بما أن الخلاف كما قيل بين فهد المالك وصباح الناصر وأغلب تلك الاراضى ملك للشيخ صباح الناصر أمير الباديه؟
وشكرا
:وردة:​
 

المتزن حكما

عضو فعال
25189544820090902.jpg


أم صــــــدّه
أم صدة ,,, فريج كويتي قديم استحدث في بداية العشرينات جنوب المرقاب
فريج صغير كان يضم 18 بيت
وسمي أم صده لطبيعه تشكيله الغريب صاد عن باجي الفرجان
وله مدخل وحيد وموقعه الحالي بجانب مبنى التأمينات الجديد خلف محطة الارصاد.

من ابرز معالم أم صده هو حلاق نزيه (الموجود حاليا في النقرة) وهو نفس الحلاق اللي كان موجود من الستينات في ام صدة ومازال نزيه حي يرزق الا يومنا هذا.

تم تثمين الفريج بالكامل في اواخر السبعينات و ظلت بعض العوائل تسكنه حتى مطلع الثمانينات.

وظل مبنى الفرع و الشبرة شامخا الى بداية 2002 وفي نفس العام قررت الحكومة ازالة آخر معالم الفريج (الحديقة) و مسحه نهائيا من خريطة العاصمة.

بالرغم من انطواء الأيام و توالي السنين تبقى ام صده راسخة في اذهاننا كواحدة من آخر الفرجان القديمة بالكويت.
 
أم صده المذكوره أين موقعها؟
حسب معرفتى يوجد مكانين بهذا الاسم
واحد داخل فى الديره وواحد مكانه فى العارضيه الصناعيه إن ماخاب ظنى
وشكرا

أظنه داخل الديرة و بالمرقاب

كما وصفه لي أحد أبناء عمومتي

قال لي أنه شهد تلك الأحداث عندما كان طفلا لم يتجاوز العاشرة
 
سأدلي بدلوي بسالفة (ثورة المالك) وأبين بعض الحقائق التي أعرفها من طريق والدي البدوي المرتحل القابع في صحراء الكويت في ذلك الوقت. وهو حي يرزق الآن وشاهد على بعض مراحل تلك التطورات.

1- حصل خلاف ما بين المالك مع أبناء عمومتهم شأنهم في ذلك شأن جميع الأسر يجري بينهم نزغ من الشيطان ويختلفون.

2- سعى المالك ومشايعوه الى ابناء القبائل وعرضوا السلاح عليهم والأموال لتجنيدهم في قوة يكونوها لهدف ما. وعرضوا ذلك على والدي الفتى اليافع في ذلك الوقت، وهو عند غنمه يرعاها، وقال لهم أنا مع الناس اذا ذهبوا معكم ذهبت. وقالوا له حنا سنجمع الناس وسنمر عليك.

3- جاءت الأخبار لوالدي أن عبدا أسودا قد قتل المالك. وان هذا العبد الظاهر انه من عبيد الصباح، قد ضاقت به الأرض بما رحبت بعد قتله قائد الثورة. وخذله كل الشيوخ فلم يستطيعوا حمايته ونصحوه بالهرب. فهرب الى الصحراء لعله يجد من ينجيه من قصاص المالك.

3- كان والدي يعرف رجلا يقال له عجران يرعى حلاله في صحراء الكويت وهو متحزم بحبل على بطنه يتكيء على عصاه. وهو ليس له ناقة ولا جمل فيما حصل بين الشيوخ.

4- جاء العبد البائس الى عجران في البادية. فسقاه وأطعمه. وفي الليل أخذ العبد يبكي وهو نادم على فعلته. سأله عجران ماذا بك؟ قال اني قتلت رجلا من الشيوخ مساعدة لعمامي، وأنا نادم شديد الندم على ذلك وخائف جدا من ثأر المالك وليس لي جماعة وأن الشيوخ قد خذلوني. علي دم ولا أعرف كيف المفر ؟ قال له عجران: لن يمسك السوء وأنا عجران. أنت ضيفي وأنا مزبنك وحاميك. لكن اريد منك ان تذهب الى من حولنا من البوادي وتشرب القهوة عندهم وتشيع عندهم أن عجرانا قد قتل قائد ثورة المالك ففعل العبد ذلك.

5- عندما سمع الشيوخ بمقتل قائد الثورة تنفسوا الصعداء وتحركوا للقبض على جميع رجال المالك وزجهم بالسجن ومصادرة أملاكهم وتجريدهم من ألقابهم وامتيازاتهم.

يقسم والدي أن عجران بريء من دم المالك وأنه لم يفارق حلاله في تلك الأيام. ولا يعرف والدي سببا أدى إلى ادعاء عجران قتله المالك سوى المروءة والعطف على العبد اللاجيء إليه. ولا يصح أن نقول أنه طمع في مكافأة لأن القتل يورد العقوبة ويورط الذرية في في شر الثأر للدم.

والدي ليس من قبيلة المرحوم الشايب الحكيم عجران بن عجران العجمي ولكن كان من جيرانه في البادية . وقد أعطاه الله على قدر نيته الحسنة. بفضل من الله هو من أطفأ الفتنة النائمة التي أوقدها التجار وأهل العراق. ولم ينسى الشيوخ فضل هذا الشايب الجليل فأكرموه وأكرموا أبناءه (عجيل عجران العجران وكيل مساعد في وزارة الداخلية ومساعدا لرئيس جهاز الامن الوطني، خالد عجران العجران عضو مجلس الأمة خلال السنوات التالية: 1971-1976 و 1981-1986، و ضاري عجران العجران سفير سابق ومدير لإدارة المراسم والتشريفات في وزارة الخارجية والعنود ناظرة مدرسة)





5-
 

بو ماجد

عضو بلاتيني
الأخ زارع الزيتون
عجران الله يرحمه هو قاتل المنيس في أحداث 1938 التي تآمر بها التجار مع العراق ولاعلاقة له باللي صار في 1957 وأعتقد أنك خلطت بين السالفتين .....

تحياتي
 
أخي ابوماجد المحترم

أنا نقلت ما سمعته من والدي. لكن أنا مستعد أن أنفي هذه الرواية ولا أصدقها لو زودتني بوثيقة بريطانية فيها ذكر لهذه الأحداث.
 

المتزن حكما

عضو فعال
زارع الزيتون ماهكذا تورد الأبل وانت البدوي اللي تعلم على الصدق

اقسم لك بالله العظيم يازارع الزيتون بأن الوثائق البريطانية وكل الصور وكل المراسرت والتحقيقات لدي وفي حوزتي وانني لن اضعها في المنتدى الآن الا بعد هدوء الأزمة واتضاح الأمور وخاصة ان القضاء النزيه سيقول كلمته الفاصلة في الموضوع استنادا لما لدي من معلومات .

أما روايتك فانها اضغاث احلام وليس لك الا أن تتفل عن يسارك وتتعوذ من الشيطان فلربما اكلت وجبة دسمه وكانت النتيجة هذه الرواية التي لاتصلح ان تكون فليما هنديا فاشلا.
 

قتبان

عضو فعال
يا زارع الزيتون ...

سالفة عجران وين ؟؟!! و المالك وين ؟!!

الظاهر والدك كان في صحراء غير الكويت .. :)

او انه " يكت الدحال " ...

سالفة العبد المنحاش يمكن شافها في مسلسل بدوي ... من انتاج سوري او اردني ...

يا عزيزي .. سالفة عجران معروفة وكل أهل الكويت يعرفونها ... ولا ارغب في التطرق لها ...

واولاد المرزوق عموما لا ينسبون فعل غيرهم لهم ..

يبدو انك تهرف بما لا تعرف ..

سايونارا ..






يكت الدحال .................... بالياباني يعني مضيع ..

سايونارا ....................... بالعجمي يعني وداعا ..
 
الأخ المتزن حكما المحترم

تعوذ بالله من ابليس كما نحن نتعوذ بالله منه ( أعوذ بالله من الشيطان الرجيم)، وحط لنا الوثائق البريطانية ونورنا يا أخي. أنا والله ليس لي أي مصلحة من قريب أو بعيد. نعم قد اكون مخطئا في نقلي للرواية أو اختلطت فيها بعض الأمور الصحيحة بحدثين كلاهما يسمى بثورة. . وانا لست بمؤرخ للأحداث وليس لي علاقة بمادة التاريخ وكما قيل ناقل الكفر ليس بكافر، فانقل لنا الحقيقة كما تراها عيون الانجليز، وثبت المعلومات للناس جزاك الله خير.
 
الأخ قتبان المحترم

ارسوا لكم على بر...... سالفتي فيلم هندي والا مسلسل اردني؟

بس سالفة العبد المنحاش حقيقية و عجران ماقتل ولا واحد واسأل شيبانك.
 

شعف

عضو فعال
يا زارع الزيتون ...

سالفة عجران وين ؟؟!! و المالك وين ؟!!

الظاهر والدك كان في صحراء غير الكويت .. :)

او انه " يكت الدحال " ...

سالفة العبد المنحاش يمكن شافها في مسلسل بدوي ... من انتاج سوري او اردني ...

يا عزيزي .. سالفة عجران معروفة وكل أهل الكويت يعرفونها ... ولا ارغب في التطرق لها ...

واولاد المرزوق عموما لا ينسبون فعل غيرهم لهم ..

يبدو انك تهرف بما لا تعرف ..

سايونارا ..






يكت الدحال .................... بالياباني يعني مضيع ..

سايونارا ....................... بالعجمي يعني وداعا ..

أريقاتو قيزاميز قتبان صن
 

الوحرة

عضو بلاتيني
سأدلي بدلوي بسالفة (ثورة المالك) وأبين بعض الحقائق التي أعرفها من طريق والدي البدوي المرتحل القابع في صحراء الكويت في ذلك الوقت. وهو حي يرزق الآن وشاهد على بعض مراحل تلك التطورات.

1- حصل خلاف ما بين المالك مع أبناء عمومتهم شأنهم في ذلك شأن جميع الأسر يجري بينهم نزغ من الشيطان ويختلفون.

2- سعى المالك ومشايعوه الى ابناء القبائل وعرضوا السلاح عليهم والأموال لتجنيدهم في قوة يكونوها لهدف ما. وعرضوا ذلك على والدي الفتى اليافع في ذلك الوقت، وهو عند غنمه يرعاها، وقال لهم أنا مع الناس اذا ذهبوا معكم ذهبت. وقالوا له حنا سنجمع الناس وسنمر عليك.

3- جاءت الأخبار لوالدي أن عبدا أسودا قد قتل المالك. وان هذا العبد الظاهر انه من عبيد الصباح، قد ضاقت به الأرض بما رحبت بعد قتله قائد الثورة. وخذله كل الشيوخ فلم يستطيعوا حمايته ونصحوه بالهرب. فهرب الى الصحراء لعله يجد من ينجيه من قصاص المالك.

3- كان والدي يعرف رجلا يقال له عجران يرعى حلاله في صحراء الكويت وهو متحزم بحبل على بطنه يتكيء على عصاه. وهو ليس له ناقة ولا جمل فيما حصل بين الشيوخ.

4- جاء العبد البائس الى عجران في البادية. فسقاه وأطعمه. وفي الليل أخذ العبد يبكي وهو نادم على فعلته. سأله عجران ماذا بك؟ قال اني قتلت رجلا من الشيوخ مساعدة لعمامي، وأنا نادم شديد الندم على ذلك وخائف جدا من ثأر المالك وليس لي جماعة وأن الشيوخ قد خذلوني. علي دم ولا أعرف كيف المفر ؟ قال له عجران: لن يمسك السوء وأنا عجران. أنت ضيفي وأنا مزبنك وحاميك. لكن اريد منك ان تذهب الى من حولنا من البوادي وتشرب القهوة عندهم وتشيع عندهم أن عجرانا قد قتل قائد ثورة المالك ففعل العبد ذلك.

5- عندما سمع الشيوخ بمقتل قائد الثورة تنفسوا الصعداء وتحركوا للقبض على جميع رجال المالك وزجهم بالسجن ومصادرة أملاكهم وتجريدهم من ألقابهم وامتيازاتهم.

يقسم والدي أن عجران بريء من دم المالك وأنه لم يفارق حلاله في تلك الأيام. ولا يعرف والدي سببا أدى إلى ادعاء عجران قتله المالك سوى المروءة والعطف على العبد اللاجيء إليه. ولا يصح أن نقول أنه طمع في مكافأة لأن القتل يورد العقوبة ويورط الذرية في في شر الثأر للدم.

والدي ليس من قبيلة المرحوم الشايب الحكيم عجران بن عجران العجمي ولكن كان من جيرانه في البادية . وقد أعطاه الله على قدر نيته الحسنة. بفضل من الله هو من أطفأ الفتنة النائمة التي أوقدها التجار وأهل العراق. ولم ينسى الشيوخ فضل هذا الشايب الجليل فأكرموه وأكرموا أبناءه (عجيل عجران العجران وكيل مساعد في وزارة الداخلية ومساعدا لرئيس جهاز الامن الوطني، خالد عجران العجران عضو مجلس الأمة خلال السنوات التالية: 1971-1976 و 1981-1986، و ضاري عجران العجران سفير سابق ومدير لإدارة المراسم والتشريفات في وزارة الخارجية والعنود ناظرة مدرسة)






5-








الزميل زارع الزيتون .....

الفتنة التي تتحدث عنها هي عن احداث 1938 التي طالبوا فيها

بضم الكويت للعراق ؟؟؟

وعجران العجران هو من قتل والد سامي المنيس لابطال الحصار

عن الشيخ أحمد الجابر في قصر السيف ....

يبدو أن والدك التبس عليه الامر بين الحدثين ...

ولكن ما أؤكده وما سمعته من والدي رحمه الله ان هناك مواجهات حدثت في قصر نايف

واطلاق نار بين المالج والفداوية واليمنين من جهه وبين

المتحصنين في قصر نايف آنذاك ........ ومن خلال ربطي لتسلسل الأحداث

اعتقد بأن مواجهات قصر نايف والرمي الذي حدث كان في أعقاب

أحداث ام صده ..................وهي الاحداث التي أطلق عليها اهل

الكويت .................................بـ (( ثورة المالج ))

أسأل الله العلي القدير أن يصلح أمور البلاد في كل زمان ومكان

ويبعد عنا الفتن ما ظهر منها وما بطن .........اللهم آمين
 
أعلى