خطبة من 700 كلمة بدون حرف الالف \\ تتوقعون حق منو ؟

عادل معرفي

عضو فعال
السلام عليك يا سيدي و مولاي يا أمير المؤمنين
يا علي بن أبي طالب
و شكرا لكم على نقل هذه الخطب التي لا تصدر إلا من فقيه و عالم بشتى الأمور و باب مدينة علم رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم
 

جمـوح الخيل

عضو مخضرم
بل هو القرأن الناطق ؛ عليه افضل الصلاة والسلام.


.,’

شكرا للجميع من محبي محمد وآله صلوات الله وسلامه عليهم اجمعين.,’


سبحان الله ما هذه الجرأة في رمي الكلمات دون مراعاة عظم ما تقولين...

حسبي الله ونعم الوكيل..........
 

BadLucK

عضو فعال
ردو على الاخ بو فاطمة الذي نكة يفرق عني حرف الالف هههههه
نرد للموضوع

رد علية هذا الكلام اليس الالف عند اهل اللغة !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!


لان مو معقول نطقها

اذا قلنا :

ويسقي شربة من حميم

صار هو يسقي ولكن الصحيح هو يسقى

انا ماعندي خلفية باللغة العربية ولكن امبينة

فرق بين يسقي و يسقى كا الفرق بين فاعل و مفعول به يعني على نفس علي طبعا لا

كيف زعم صاحب الموضوع ان ما في الف !!!!!!!!!!!!!!!!!

شكرا الاخ بو فاطمة علي الملاحظة القوية


ابو فاطمه تصدق انه على بالي صاحب المشاركة الاصلية هو انت :)

لا لازم تغير اسمك ولا جذي راح نتخربط !! ;)

بو فاطمه بخصوص السؤال وجدت مشاركه بخصوص الالف المقصوره والعاديه

اولا في الحروف :
تكتب الألف المتطرفة في الحروف ممدودة : اما ، الا ، يا ، هيا ،
ما عدا أربعة أحرف وهي : على ، بلى ، حتى ، الى


اما في الافعال :
ننظر فان كان الفعل
- 1 ثلاثيا فننظر ما اصل الالف
** فان كان اصلها واوا نكتبها الفا ممدودة : علا ، نما ، سما ، رنا ،
** وان كان اصلها ياء او الف تكتب مقصورة : سعى ، راى ، بكى
والسؤال كيف نعرف اصلها :
** نعرف اصل الالف اما باتيان المضارع من الفعل علا - يعلو
نما - ينمو
سما - يسمو
رنا - يرنو
هنا يظهر ان اصل الالف واو
سعى - يسعى
راى - يرى
بكى - يبكي
هنا يظهر ان اصل الالف ياء او الف

او باضافة تاء الفاعل للفعل
علا - علوت
نما - نموت
هنا يظهر ان اصل الالف واو
سعى - سعيت
بكى - بكيت
هنا يظهر ان اصل الالف ياء او الف
2 - في الأفعال الزائدة عن ثلاثة أحرف ننظر إلى الحرف الذي يسبق الألف
*** إذا كان الحرف الذي قبل الألف ياء كتبت الألف ممدودة أعيا ، استحيا ،احيا ،
**** - إذا لم يكن الحرف الذي قبل الألف ياء كتبت الألف مقصورة :
أسدى ، اهتدى ، استسقى ، ارتمى ، انحنى

الاسماء :
في آخر الأسماء الثلاثية
- تكتب الألف في آخر الأسماء الثلاثية مقصورة إن كان أصلها ياء.

- تكتب الألف في آخر الأسماء الثلاثية ممدودة إن كان أصلها واواً.

- إذا توسطت الألف وجب كتابتها ألفاً ممدودة بصرف النظر عن أصلها.

الأمثلـة :

1 - قال تعالى : { قُلْ إن هُدى الله هُو الهُدى }.

وقال أيضاً : { قالوا سَمِعْنَا فتىً يَذْكُرهُم يُقَالُ لَهُ إبْرَاهِيم }.

وقال الشاعر :

2- بكيت إلى سرب القطا إذ مررن بي **** وقلت ومثلي بالبكـاء جدير

أسرب القطا هل من يعير جناحه *** لعـلّي إلـى من قد هويت أطـير

الشرح :
تأمـل المثـالين الـواردين تحت الرقم (1) تجد الكلمات ( هدى، الهدى، فتى ) أسماء ثلاثية ينتهي كـل منها بألف كتبت على صورة الياء - الالف مقصورة - والسبب في كتابتها على هذه الصورة يرجـع إلى أن أصل هذه الألف ياء.
ويعرف أصل الاسم الثلاثي الذي آخره ألف بواحد من أمور ثلاثة:
( أ ) بتثنية الاسم مثل ( فتى- فتيان ) ( هدى- هديان ).
( ب ) برده إلى المفرد مثل ( الرُّبا- الربوة ).
( جـ ) باشتقاق صفة مؤنثة منه مثل ( لمى- لمياء ).
فكل ألف متطرفة أصلها ياء تكتب على صورة الياء في الأسماء الثلاثية.
انـظر بعـد ذلـك في أمثلة رقم ( 2 ) تجـد كـلمة ( قطا ) كتبت ألفها بالممـدودة، والسبب أن أصـل هذه الألف ( واو ) فكـل ألف ( لينـة ) في الأسماء الثلاثية أصلها واو تكتب ألفها طويلة.
وأعلم أن كـل كلمـة بهـا ألف مقصـورة اتصـل بهـا ضمير تكتب بالممدودة ولو كان أصلها ياء نحو ( هدى ) تقول : ( هداكـم ).

في آخر الأسماء غير الثلاثية

- تكتب الألف في آخر الاسم الزائد عن ثلاثة أحرف بالألف المقصورة إذا لم تسبق هذه الألف بياء.

- تكتب الألف في آخر الاسم الزائد عن ثلاثة أحرف ألفاً ممدودة إذا سبقت الألف بياء.

- تكتب الألف ( مقصورة ) إذا وقعت في آخر علم عربي زائد عن ثلاثة أحرِف.

- تكتب الألفـ طويلة ( ممدودة ) إذا كان في آخر العلم الأعجمي الزائد عن ثلاثة أحرف.

- يستثنى من الأعلام الأعجمية ما يلي: ( كسرى، بخارى، موسى، عيسى ).

- الأسماء المبنية تكتب بألف ممدودة إلا خمسة أسماء وهي ( الدى، أنى، متى، أولى، الألى ).

الأمثلـة :
1 قال تعالى : { وذَكِّرْ فإن الذِّكْرَى تَنفَعُ المؤْمنين }.
وقال أيضاً : { المالُ والبَنُونَ زِينَةُ الحياةِ الدُنيا }.
قال تعالى : { فاستَجَبْنا له وَوَهبْنا لَهُ يحيى ... }.
2 قال الشاعر : فما أنت من شيء إذا كنت كلما **** تذكـرت ليلى ماءُ عينك دامع
3 قال تعالى : { هُنالكَ دَعا زَكَريا رَبَّه }.
تركيا بلد إسلامي.
الشرح :
تأمل الكلمات في مثالي الطائفة الأولى تجدها أسماء زائدة على ثلاثـة أحـرف وهي ( الذكرى، الدنيا ) وفي آخر كل منها الف مقصورة في المثال الأول، وألف ( ممدودة ) في المثال الثاني، والسبب في ذلك أن كلمة ( الذكرى ) قد زادت على ثلاثـة أحرف ولم تسبق الألف المتطرفـة بياء فكتبت بالمقصورة، أما إذا سبقت الألف المتطرفة بياء وكانت الألف رابعة فأكثر تكتب بالممدودة.

انتقـل إلى أمثلة الطائفـة الثـانية تجد كلمتي ( يحيى، ليلى ) اسمين زادا عن ثلاثـة أحرف، وقد ختم كل واحد منهما بألف مقصورة، وهذا يعود إلى أنهما علمان عربيان زادا عن ثلاثة أحرف، وكل علم عربي آخره ألف وكانت هذه الألف رابعة فأكثر تكتب بالمقصورة سواء سبقت بياء أم لم تسبق، وكذلك خمسة من الأسماء المبنية وهي (الدى، أنى، متى، أولى، الألى) وباقي الأسماء المبنية تكـتب بالممـدودة. أما إذا كان العلم أعجميا كما في مثالي الطائفة الثالثة (زكريا، تركيا) فإن الألف اللينة تكتب بالممدودة، سواء كان هذا الاسم الأعجمي لإِنسان أو حيوان أو جماد بشرط أن تكون الألف رابعة فأكـثر.

ويستثنى من ذلك أربعة أسماء أعجمية تكـتب بالمقصورة وهي (كسرى، بخارى، عيسى، موسى).



المستخلص من هذا ان نأخذ المضارع من فعل يسقى ويشوى ماهو؟

يسقي - يشوي

او باضافة تاء الفاعل للفعل

سقيت - شويت

وهنا يتضح ان اصل الالف المقصوره هنا هو الياء وليس الالف ;)

بو فاطمه اشوفك لحين كتابة هذا الرد اونلاين ما تنام انت :D
 

قولي أحبك

عضو فعال
هههههههه والله غريبه صج غريبه

حطيت كلام الامام علي بن ابي طالب عليه لاسلام وهاجو الاخوان المخالفين واحد يقول فيها أ وواحد يقول في شخص قالها بالراء يعني نخليه معصوم !!!

الله يهديكم بس واسف انا اذا ضايقتكم باخطبة امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام
 

أبوعمر الدوسري

عضو بلاتيني
هاجمتنا وهاجمتنا .. والان تقول تجاوزاً​


عندنا اذا كان الكلام في موعظه فلا يلتفت إلى السند​

وهذا اقل العارفين في منهجنا يعرف هذا الشيء​

والخطبه ليست عقيده حتى نطالب في سندها​

هذه تدخل في باب المواعظ .. يعني السند لا يهم دام هي موعظه​

لانه اثباتها او عدم اثباتها مو عقيده ;)

لكن انت الان قلت الجاهل والجاهل ..

لا نريد تجاوزاً الكلام لم يثبت بالدليل .. السند واهي .. ;)

هل الان تعترف ان هذه المقوله التي يتغنون بها الخطباء ليل نهار​

وكل العالم اجمع بما فيهم انت .. غير صحيحه وترضخ للاسانيد؟​


ام هي للخليفه الثاني رغم انها بلا دليل ;)

هذه مصيبة اذا ينقل لكلام دون التاكد من المصدر وحتى اذا كان موعظة او غيرها
واما الجاهل فنعم انا قلت الجاهل بالدين الذي يجهل ما اهمية المصدر والسند بالاسلام
ولا يعرف السند واهمية إلى المسلم المتمسك بدينه ولا ضير ان قلت عن شخص جاهل بشئ
هو جاهله
يعني لو قلتي لي انته جاهل بعلم الذرة والنوات فانك لم تقدحني لاني فعلا لااعلم بهذه العلم
اتمنى انها وصلت
 

أبوعمر الدوسري

عضو بلاتيني
مآدري ليش الشيعه يعتقدون إننآ نكره علي رضي الله عنه و أرضآه !!


الله يهديهم !

اختي لان دينهم قائم على كرهنا لسيدنا علي رضي الله عنه كما يدعون

والمظلومية لآل البيت رضوان الله عنهم

و لقد اقمنا الحجج بمواضع كثيرة عليهم بحب سيدنا علي لباقي الخلفاء والصحابه بل

ومصاهرتهم ولكنهم يرفضونها

لانهم ان اقروها سقط دينهم وافلسوا
 

.. عصآمية *

عضو مخضرم
اختي لان دينهم قائم على كرهنا لسيدنا علي رضي الله عنه كما يدعون

والمظلومية لآل البيت رضوان الله عنهم

و لقد اقمنا الحجج بمواضع كثيرة عليهم بحب سيدنا علي لباقي الخلفاء والصحابه بل

ومصاهرتهم ولكنهم يرفضونها

لانهم ان اقروها سقط دينهم وافلسوا


الله يهديهم ،، هذول صحابة و الرعيل الأول مفروض كلناا نحبهم


مادري لـ متى يعني


خلاص نحبهم كلهم شقاهرهم مادري
 

عزيزة النفس

عضو ذهبي
بفهم انا شنو استفاد الدين من هالخطبه؟
يعني بشنو خدمت الدين؟ والله انكم تشوهون صورة علي رضي الله عنه وارضاه
وكأنه كرس وقته لمثل هالتفاهات الملفقه عليه
 
صدقت بأبي أنت وأمي يارسول الله(صلوات الله عليك وعلى أل بيتك الطاهرين), فنحن نرى كل مرة يتحقق صدق كلامك لمّا قلت:

ما بال أقوام إذا ذكر عندهم آل إبراهيم وآل عمران فرحوا واستبشروا وإذا ذكر عندهم آل محمد اشمأزت قلوبهم والذي نفس محمد بيده لو أن عبدا جاء يوم القيامة بعمل سبعين نبيا ما قبل الله ذلك منه حتى يلقى الله بولايتي وولاية أهل بيتي)
 

بو فاطمة

عضو بلاتيني
ابو فاطمه تصدق انه على بالي صاحب المشاركة الاصلية هو انت :)



لا لازم تغير اسمك ولا جذي راح نتخربط !! ;)



بو فاطمه بخصوص السؤال وجدت مشاركه بخصوص الالف المقصوره والعاديه






المستخلص من هذا ان نأخذ المضارع من فعل يسقى ويشوى ماهو؟

يسقي - يشوي

او باضافة تاء الفاعل للفعل

سقيت - شويت

وهنا يتضح ان اصل الالف المقصوره هنا هو الياء وليس الالف ;)

بو فاطمه اشوفك لحين كتابة هذا الرد اونلاين ما تنام انت :D
[/CENTER]
الحمد لله اونلاين للرافضة بفضل لله

تردها للأصل و لا ما تردها تحول المفعول به إلى فعل مضارع كذبا و إفترائا === لقد كان الإشتراط أن لا يكون في الخطبة ألفا === لا تحاولون ترقعون ===الخطبة مفترية فلا سند لها و لا صحيح متنها
 

أبوعمر الدوسري

عضو بلاتيني
صدقت بأبي أنت وأمي يارسول الله(صلوات الله عليك وعلى أل بيتك الطاهرين), فنحن نرى كل مرة يتحقق صدق كلامك لمّا قلت:


ما بال أقوام إذا ذكر عندهم آل إبراهيم وآل عمران فرحوا واستبشروا وإذا ذكر عندهم آل محمد اشمأزت قلوبهم والذي نفس محمد بيده لو أن عبدا جاء يوم القيامة بعمل سبعين نبيا ما قبل الله ذلك منه حتى يلقى الله بولايتي وولاية أهل بيتي)


افففففففففف قوية جداااااااااااا

عمل سبعين نبيا لا يشفع إلى بالولاية

(( من كذب عليّ متعمداً فليتبوأ مقعده من النار ))

 

تأبط خيرا

عضو مميز
مايحتاج مصادر اذا ماقنتعت هذا شي راجع لك مو مهم وبعدين حاطها للناس العقلااء والغير تكفيرين انته شكو ؟​

هههههههههههههههههههههه

يخرب بيت العدو

اقرا اي جريدة

راح تلقا كل خبر و مذكور المصدر

حتي لو كان الخبر عن قطوا غص او تعلق في شجرة

ها الحين .....

كلام في الدين مايحتاج مصدر

ههههههههههههههههههههههههههههه

صحيح أهل العقول في راحة
 

BadLucK

عضو فعال
هذه مصيبة اذا ينقل لكلام دون التاكد من المصدر وحتى اذا كان موعظة او غيرها
واما الجاهل فنعم انا قلت الجاهل بالدين الذي يجهل ما اهمية المصدر والسند بالاسلام
ولا يعرف السند واهمية إلى المسلم المتمسك بدينه ولا ضير ان قلت عن شخص جاهل بشئ
هو جاهله
يعني لو قلتي لي انته جاهل بعلم الذرة والنوات فانك لم تقدحني لاني فعلا لااعلم بهذه العلم
اتمنى انها وصلت



هذه الخطبة تعتبر كمثل الموعظه والمواعظ لا ينظر للسند

لانه ليس داخل في العقائد وانما العقائد من ينظر فيه سنده

فيكفينا متنه الذي يثبت انها للامام علي بن ابي طالب

فكلام الامام امام الكلام :)

اذا افهم من كلامك انك تثبت لنفسك الجهل لانك

نقلت كلام لابن الخطاب من سند منقطع لا يثبت؟

شكراً لك :وردة:


الحمد لله اونلاين للرافضة بفضل لله
تردها للأصل و لا ما تردها تحول المفعول به إلى فعل مضارع كذبا و إفترائا === لقد كان الإشتراط أن لا يكون في الخطبة ألفا === لا تحاولون ترقعون ===الخطبة مفترية فلا سند لها و لا صحيح متنها


عزيزي بو فاطمه بما انك تتكلم بشيء لا تعرف فيه شيء فاني ساتبرع من عندي

لاعطيك درس ولا اريد منك مقابل

فاما ان تفهم او تبقى هكذا دون فهم في اللغة فقط تهريج

ساشرح لك شرح مبسط بما انك لم تفهم ما نقلناه

هناك افعال ثلاثية باللغه لا تستطيع كتابة اخرها الف لانه سيصبح خطأ

ولان اصلها ورد ياء فقط مثل سقى شوى مضى قضى رأى

هذه ان كتبتها سقا شوا مضا قضا وتقول انها الف

فيعتبر هذا خطأ لان اصلها ياء فقط

لكن هناك افعال ثلاثية تستطيع كتابتها بالالف الممدوه لان اصلها ياء او واو

مثل

دنى دحى عزى طغى قلى طهى وغيرها كثير ..

تكتب دنا دحا عزا طغا قلا طها ..

لا تعتبر خطأ

اذاً ماورد في الخطبه هو ياء وليس الف ولا تكتب بالالف لانها خطأ

اذاً يسقى يشوي .. هنا ياء وليس الف لانك لا تستطيع كتابتها سقا او شوا

هذا كلام اهل اللغه إلا اذا كنت تريد ان تألف لغة عربية من قواعدك فهذا شأنك


 

بو فاطمة

عضو بلاتيني
هذه الخطبة تعتبر كمثل الموعظه والمواعظ لا ينظر للسند

لانه ليس داخل في العقائد وانما العقائد من ينظر فيه سنده

فيكفينا متنه الذي يثبت انها للامام علي بن ابي طالب

فكلام الامام امام الكلام :)

اذا افهم من كلامك انك تثبت لنفسك الجهل لانك

نقلت كلام لابن الخطاب من سند منقطع لا يثبت؟

شكراً لك :وردة:






عزيزي بو فاطمه بما انك تتكلم بشيء لا تعرف فيه شيء فاني ساتبرع من عندي


لاعطيك درس ولا اريد منك مقابل



فاما ان تفهم او تبقى هكذا دون فهم في اللغة فقط تهريج



ساشرح لك شرح مبسط بما انك لم تفهم ما نقلناه



هناك افعال ثلاثية باللغه لا تستطيع كتابة اخرها الف لانه سيصبح خطأ



ولان اصلها ورد ياء فقط مثل سقى شوى مضى قضى رأى



هذه ان كتبتها سقا شوا مضا قضا وتقول انها الف



فيعتبر هذا خطأ لان اصلها ياء فقط



لكن هناك افعال ثلاثية تستطيع كتابتها بالالف الممدوه لان اصلها ياء او واو



مثل



دنى دحى عزى طغى قلى طهى وغيرها كثير ..



تكتب دنا دحا عزا طغا قلا طها ..



لا تعتبر خطأ



اذاً ماورد في الخطبه هو ياء وليس الف ولا تكتب بالالف لانها خطأ



اذاً يسقى يشوي .. هنا ياء وليس الف لانك لا تستطيع كتابتها سقا او شوا



هذا كلام اهل اللغه إلا اذا كنت تريد ان تألف لغة عربية من قواعدك فهذا شأنك

تذكرني بالمثل ألي يقول ألحق الكذاب لباب بيته ==== لو سلمنا لك جدلا أن المقصود بالكلمات التي كانت بالخطبة الأصل فيها الرجوع إلى أصلها و ليس لفضها فماذا تقول لو أخترنا لك بعض الكلمات مثل ((( بعلوه , متكبر بسموه ))) و قلنا لك يشاطر أصل كلمة بعلوه علا و بسموه سما === و لا أنا غلطان ==== أنا أقول لو لاطم من البداية لكان أفضل
 

BadLucK

عضو فعال
تذكرني بالمثل ألي يقول ألحق الكذاب لباب بيته ==== لو سلمنا لك جدلا أن المقصود بالكلمات التي كانت بالخطبة الأصل فيها الرجوع إلى أصلها و ليس لفضها فماذا تقول لو أخترنا لك بعض الكلمات مثل ((( بعلوه , متكبر بسموه ))) و قلنا لك يشاطر أصل كلمة بعلوه علا و بسموه سما === و لا أنا غلطان ==== أنا أقول لو لاطم من البداية لكان أفضل

اسلوبك يشبه الى حد كبير صاحب معرف محب الصحابه

هل انت هو ؟ :)

عزيزي انت تريد ان تهرج او تريد ان تجادل بعلم ؟

صدقني تهريجك يرد عليك لا علينا

نحن نتحدث عن حرف الالف المقصوره التي وردت بالخطبه

لا اصل كل الكلمات

نتكلم عن يسقى يشوى .. هل هي الف ؟

هل ممكن كتابتها يسقا يشوا ؟

لا يمكن لماذا .. لانها ياء
 

ابو فاطمة

عضو مميز
اضاهر ليس الذي نسب الخطبة الي الامام علي علية سلام هو البليغ الوحيد في الشيعة
يوجد غيره كذالك وهي قصيدة من غير حرف الالف

اليكم القصيدة :

قصيدة مهداة
الى روح السيد الشهيد
محمد محمد صادق الصدر​


والد السيد المجاهد مقتدى الصدر

(( قُـل للوليِّ ... تحيـةً))


عَيشيْ بُعِيـدَ رَحيلِكُـمْ عُسْـرُ
وَسنينُ عُمـريْ بَعـدَكُمْ قَفْـرُ
مُستَـوحِشٌ ، يَمْتَصُّـنيْ هَـمٌّ
وَنَـزيـفُ شَـوقٍٍ طَعْمُـهُ مُـرُّ
رَحَلَتْ (سُلَيمُ*) فَشَفّنيْ وَجْـديْ
وَرَكَنْتُ ، ليـسَ يُعينُـنيْ صَبْـرُ
محـزونَـةٌ نَفسيْ ، وَبيْ خَبَـلٌ
لِصُدودِ (سَلْمَ*) وَصَحوَتيْ سُكْـرُ
*********
قُـلْ للـوَليِّ :- تحيـّةً مِنّـيْ
وَنَشيـدَ عِشْـق لحَنـُهُ شُكْـرُ
وَحَنيـنَ قَلُبٍٍ ليسَ يـُسْكِنُـهُ
لَيـلٌ ، وليـسَ يُـزيلُـهُ فَجْـرُ
في بحـرِ عينـِكَ نَظرتيْ غَـرِقَتْ
عَيـني بعينـِكَ مَـوجَـةٌ بِِِكْـرُ
شِعْريْ بحبـِّك مُـورِقٌ جَـزْلٌ
يَسْتلُّـهُ مِـنْ نِشـوتيْ سِحْـرُ
بيْ عِشْقُ (قَيسٍٍ*) ، كيفَ تحرقُنيْ
في مَوقِـدٍ ، قَلْبيْ لَـهُ جَمْـرُ ؟
هِـيَ ذيْ تحيـةُ مُولَـهٍ صَـبٍّ
لِنَجيـعِ جُـرحٍ نَـزْفُـهُ طُهْـرُ
وَلِثـوبِ عِـزٍّ ، حَيثُ يَنْسُجُـهُ
رَبـّيْ ، بخيـطٍ غَـزْلُـهُ نَصْـرُ
وَلِنـورِ وَجْـهٍ زِيـدَ مِنْ حَسَنٍٍ
وَجْـهٍ ضَحوكٍ ، طَبْعُـهُ بِِشْـرُ
*********
وَلَـدَتْـكَ حُـرّةُ بَيتِ منقبـةٍ
فَسُقيتَ مِـنْ لَبَـنٍ لَـهُ عِطْـرُ
رَجُـلٌ مَهيـبٌ ، لَـمْ يٌقَهْقِـرْهُ
زَمَـنٌ ، وَلَـمْ يَسْتَقْصِـهِ سِعْـرُ
ذو مَوقِـفٍ صُلْبٍ ، وذو حَسَبٍ
يَسمـو بفـرعِ نُمـوِّهِ (فِهْـرُ*)
صَعْبُ الشكيمـةِ ، قَلبـُهُ حَزْمٌ
لَـمْ يُثْنـِهِ عَـنْ عَزْمِـهِ عُسْـرُ
عَلَمٌ ، يحيـطُ بمجـدِ رِفـعَتـهِ
عِلْـمٌ ، وَيَتْبَـعُ عِلْمَـهُ فِكْـرُ
(محـدَودِبٌ*) مِنْ فَرْطِ مَعْرِفَـةٍ
مـِنْ كُـلِّ مَنْقَبَـةٍ لَـهُ وَطْـرُ
*********
قـَدْ كُنْتَ ليْ حِصنـيْ وَمِدْرَعَتيْ
لَمْ يُـؤذِنـيْ بوجـودِكُمْ دَهْـرُ
وَسَقَيْتَـنيْ مِـنْ كُـلِّ مَوعِظَـةٍ
فَدَنـوتُ مِنْـكَ ، يقودُني كِبْـرُ
وَسَمَـوتُ فيـكَ لمَوضِـعٍٍ نَظِرٍٍ
قَدْ حَفًّ مِنْ فِـردَوسُـهِ زَهْـرُ
وَسَكَنْتُ مِنْـكَ بموطِـنٍ عَـدْنٍ
فَعَجْبِتُ ! قُلْتُ :- لَعَلّـهُ قَصْـرُ
*********
وَطَفَقْـتَ تَرْسُـمُ دَورَةً لِـدَميْ
وَفَـميْ يُـدَغْدِغُ حرفَـهُ شِعْـرُ
وَرِسمَـتَ مَنْهَـجَ ثـَورةٍ نَشَبَتْ
في مَوطِـنٍ قَدْ هَـدَّهُ (شِمْـرُ*)
وَجَِمَعْتَ حولَكَ فِتيـةً ، فَلَهُـمْ
مِنْ وَحيِ فِكْـرِكَ صَولَـةٌ نُـذْرُ
وَلَهُـمْ بِكُـلِّ (فضيلـةٍ) قَـدَمٌ
وَلَهُـمْ بِكُـلِّ (كَتيبـةٍ) ذِكْـرُ
وَلَهُمْ لِكُلِّ (حَسيكـةٍ) سَيـفٌ
وَلَهُـمْ لِكُـلِّ (عَريكـةٍ) صَبْـرُ
وَبِهِـمْ لِكُـلِّ (ضَعيفـةٍ) عِـزٌّ
وَبِهِـمْ لِكُـلِّ (كسيـرةٍ) جَبْـرُ
هُـمْ فِتيـةٌ لَـمْ تَعْشُ نَظْرّتُهُـمْ
قَـطٌّ ، وَلَيسَ يـَزيلُهُـمْ مَكْـرُ
هُـمْ نُخْبَـةٌ شَرَعَتْ لمِنـزِلَـةٍ
في مَقْعَـدٍ (صِـدْقٍ) بِـهِ فَخْـرُ
*********
وَنَصَرْتَ دينَ محمَّـدٍ ، فَعَلَـتْ
هِمَـمٌ ، وَكُنتَ لِجِسمِهِ (صَدْرُ*)
لِلعِـزِّ قُمْـتَ تَقـودُ شِرعَتـَهُ
وَقُبيـلَ يومِـكَ زَمَّــهُ كَسْـرُ
فَبَنَيتَ مَجْــدَ تَشَيُّـعٍ هَـرِمٍِ
كَمْ حَـزَّ جُنْـحَ مَسيـرهِ نَقْـرُ
يَعْلـوهُ (بَعثـيٌّ) ، وَيَنْـهَشُـهُ
كَضَعيـفِ طَيـرٍٍ فَوقَـهُ نَسْـرُ
*********
وَبِغَمْـرَةٍ مِـنْ حُلْـمِ مُنْتَصِـرٍ
وبـكفِّ حِقـدٍ غَـدرُهُ غَـدْرُ
قَصَدَتْكَ سَهْـمُ مَنيـّةٍ تَسـريْ
في يـومِ حُـزْنٍ لَيلُــهُ بَحْـرُ
وَرَحَلْتَ مِثل (سُلَيمَ*) عَنْ وَسَنيْ
فَبَقيتُ ، يَمْنَـعُ غَفـوتيْ قَسْـرُ
وَعَجِبْتُ كيفَ يمـوتُ ذو شَرَفٍ
وَعَجِبْتُ !! كيفَ يَضُمُّـهُ قَبْـرُ
وَتَرَكْتَـني للـقَيـظِ ، يَسْلِبُـنيْ
عُشْـبي ، وَليسَ يُغيثُـنيْ قَطْـرُ
لَيـلٌ يجـُرُّ هَـزيـعَ ظُلْمَتِـهِ
وَيَمُـرُّ شَهْـرٌ ، بَعْـدَهُ شَهْـرُ
*********
دَعنيْ لِـ (هَـمٍّ) ليسَ يَتـرُكُنيْ
في مَـوطِـنٍ لَـمْ يُخْفِـهِ سَتْـرُ
قَـدْ عِيثَ فيهِ ، وَبيِعَ مَقْدِسُـهُ
لَـمْ يَبـْقَ مِنـهُ لموفَـدٍ شَطْـرُ
وَطَنـي جَريحٌ – سيدي – وَبـهِ
فِتَـنٌ ، وبعضُ سُجُـودِهِ كُفْـرُ
لَعِبَـتْ قُـرودٌ فَـوقَ كَعْبَتِـهِ
وَسَعَـتْ جُيـوشٌ نحـوَهُ كُثْـرُ
سَلَبَتْـهُ صَولَـةَ عِـزِّهِ مِحَـنٌ
وَغَلَـتْ بِلَحـمِ قَديـدِهِ قِـدْرُ
مُخْضَوضِـرٌ ، وَعَصيـرُ غِلَّتِـهِ
خَيـرٌ ، وَيَسحَـقُ وِلْـدَهُ فَقْـرُ
يَغْـزوهُ مُحْتَـلٌّ ، فَيَمْنَـعُـهُ
ويخـونُ ذو رَحِـمٍ ، فَيَضْطَـرُّ
وَيحـومُ حـولَ نَزيفِـهِ عُـرْبٌ
كَيْ يَنْهَشـوهُ ، فَـتَنْتَشيْ مِصْـرُ
*********
تَبكيـهِ عَيـني حِيـنَ تُبصِـرُهُ
يَبكيْ ، وَيَمْسَـحُ دَمْعَـهُ حُـرُّ
فَدُمـوعُ عَينٍي تَلْتَـقيْ بـِدَميْ
وَدَمـيْ يَسيـلُ ، مَسيلُـهُ نَهْـرُ
عُدْ سَيديْ !! لِيَعودَ ليْ جَلَـديْ
وَيعودَ ليْ مِـنْ وَحيِكُـمْ سِفْـرُ
قَدْ عِيـلَ صبريْ ليسَ عَنْ جَزَعٍ
بَلْ ، للتَحَمُّلِِ – سَيّديْ – عُمْـرُ


*/ (سَلْم) و (سُلًيم) / ترخيمٌ لإسم (سلمى) .
*/ (قيس) / هو قيس بن الملوّح العاشق ، صاحب ليلى العامرية .
*/ محدودبٌ / محاكاة لمعنى بيت أمير المؤمنين (ع) / (حُبُلُ السنابل تنحني بتواضعٍ ... والفارغات رؤوسهن شوامخُ)
*/ (فهرُ) / هو فهر بن مالك بن النضر بن كنانة ، الجد العاشر لرسول الله (صلى الله عليه وآله).
*/ (شمرُ) / هو شمر بن ذي الجوشن ، تعريضاً بـ (صدام) .
*/ (صدرُ) / هو المولى الصدر ، وقد تم (الرفع) على الحكاية .



ما دم لديكم بلاغة ارجو من سند الخطبة لاثبات انها من الامام علي علية سلام

صحيح لا يطلب السند في الفضال ولكن اذا نسبت يطلب السند وشكرا
 

بو فاطمة

عضو بلاتيني
اسلوبك يشبه الى حد كبير صاحب معرف محب الصحابه

هل انت هو ؟ :)

عزيزي انت تريد ان تهرج او تريد ان تجادل بعلم ؟

صدقني تهريجك يرد عليك لا علينا

نحن نتحدث عن حرف الالف المقصوره التي وردت بالخطبه

لا اصل كل الكلمات

نتكلم عن يسقى يشوى .. هل هي الف ؟

هل ممكن كتابتها يسقا يشوا ؟


لا يمكن لماذا .. لانها ياء
لست محب الصحابة و هو خير مني


كلام حلو يا حلو الخطبة هل كانت لفظا أم كتابة في ذلك الموقف إن قلت لفضا قلنا لك هل نطقها الإمام يائا أم ألفا أم اشترط الرجوع قبل أن يخطب خطبته إلى أصل الكلمة ؟؟؟
 

BadLucK

عضو فعال
لست محب الصحابة و هو خير مني
كلام حلو يا حلو الخطبة هل كانت لفظا أم كتابة في ذلك الموقف إن قلت لفضا قلنا لك هل نطقها الإمام يائا أم ألفا أم اشترط الرجوع قبل أن يخطب خطبته إلى أصل الكلمة ؟؟؟


عزيزي اقدر لك استذباحك على نفي الخطبة لامير المؤمنين علي بن ابي طالب

وهذا ليس بغريب عليكم ولا استغربه اصلاً ;)

اما موضوع لفظاً او كتابه فلا أدري هل قواعد اللغه تختلف في الكتابه عنها في الكلام؟

هل عندما ياتي لك شخص مثلاً يقول لك اعطني جمله ليس فيها حرف اللام

وانت سوف تتذاكى عليه تقول:

شمس الشتاء بارده وشمس الصيف حاره

وتقول هنا "الشتاء" "الصيف" تعتبر لام شمسية لا ننطق اللام ولم آتي لك بلام ؟

وانك طلبت مني لفظاً لا كتابه ؟ عجيب!

يا عزيزي اذا كنت تعتبر ان ماورده الامام هو الف اذاً لماذا لم تكتبه يسقا يشوا

اليست هي الف في مفهومك؟

يا عزيزي لا تقفز على قواعد اللغه وتأتينا باشياء ما انزل الله بها من سلطان
 
أعلى