شيوخ بني أمية/ طبعة جديدة د.عبدالعزيز العبدالطيف

ابو فاطمة

عضو مميز
ألم يَجُلْ في خاطرك تنفيذ وعدك بالإجابة على سؤالي ( هل ادعاء علم الغيب كفر ؟ ) رغم أن إجابته منك لا تكلفك إلا كلمة واحدة ( نعم أو لا ) ؟ ، ألم يَجُلْ في خاطرك أن تستنكر اتهام ابن القيم رحمه الله بالكفر وهو ادعاء الغيب ؟ ، ألم يَجُلْ في خاطرك أن تنكر على زميلك مستفيد جرأته على أهل العلم ؟ ، ألم أقل لك يا زميل أننا نعلم المتحيز غير المنصف ولو تظاهر بالإنصاف والحيادية .:وردة:


لا عليك يا ابن مفلح هذا الهروب الكبير .....!

لا تخفون الاجابة عن السؤال ليس في محمل الفتوى اذا كنتم مخطئين سا يصلح لكم واذا اجبتو علية سوف يكمل نقاشه

هذا ما يتناقشون فيه طلبة العلم مع شيوخهم او بينهم

الاجابة لا تاخذ محمل الفتوى فا اجيبو


واسئلتي قامة :

وانا سا اسئلك نفس الاسئلة : واظيف سؤال

ما حكم ادعاء علم الغيب ....


ما حكم الذي يحكم بغير ما انزل الله .....

هل انقلاب الشعب التونسي كان من اجل الشريعة ام ردة فعل عن الشعب .....


انتظر الاجابة
 

مستفيد

عضو ذهبي
أنباء عن هروب جمال مبارك وعائلته إلى لندن معه97 جنطة .
أتوقع أن فرعون مصر الأكبرالصبح في جدة
!
 

ابن مفلح

عضو ذهبي
أنباء عن هروب جمال مبارك وعائلته إلى لندن معه97 جنطة .
أتوقع أن فرعون مصر الأكبرالصبح في جدة
!

أحسنت ، اهتم بمثل هذه الأمور ، ولا تتطفل على العلم فتجني على أهله ، فيفرح بك الروافض من أمثال الكويت أولاً وأخيراً ، ويا فرحتهم بمثل هو في مثل فهمك وعنادك .:وردة:
 

متأمل

عضو ذهبي
اخي مثل ما التمس لى اخي العذر التمسو انت ايضا للحكام الذين لم يحكمو بما انزل الله لان الامر فيه تفصيل بين اهل العلم وليس كل من لا يحكم بغير ما انزل الله يكون كافر

اما رئيس تونس هذا امر مفروغ منة ولا نشبه الحكام المسلمين الذين يحكمون بغير ما انزل الله انهم مثل رئيس تونس هداء الله الى الرشد

وانا سا اسئلك نفس الاسئلة : واظيف سؤال

ما حكم ادعاء علم الغيب ....

ما حكم الذي يحكم بغير ما انزل الله .....

هل انقلاب الشعب التونسي كان من اجل الشريعة ام ردة فعل عن الشعب .....


انتظر الاجابة
دعنا أخى ابو فاطمه فى موضوع علم الغيب ألا ترى أن قول الامام ابن القيم
(الخروج أساس كل شر وفتنه إلى آخر الدهر)
لاحظ هنا كلمه إلى آخر الدهر أي المستقبل والمستقبل من علم الغيب ألا توافقنى فى ذلك؟
أنا هنا لا أقول أن إبن القيم رحمه الله يدعى علم الغيب كالكهنه والمشعوذين لا
ولكن من يستقرأ الاحداث ويرى فى الاسباب وعنده فراسه وملهم لابأس أنه يقول سيحصل كذا وكذا فى المستقبل اللذى هو من علم الغيب
كما ورد عن إبن تيميه أنه يخبر تلميذه إبن القيم عن أمور مستقبليه أي من علم الغيب
وهذا من باب الفراسه والفطنه والالهام
والسؤال هل الامور المستقبليه من علم الغيب أم لا؟
أما إن كنت تقصد علم الغيب كما يفعل المشعوذون والكهنه فهذا كفر
ولانختلف عليه
لكن يا أخى ابو فاطمه المشكله أن الاخ إبن مفلح أورد ذلك القول ولم يوضح هل كل خروج على الحاكم يعتبر شر وفتنه إلى آخر الدهر أم أن هناك خروج شرعى ولم يوضح إلا بعدما استوضحنا منه ووضحه واتفقنا على أن هناك خروج شرعى.
وجزاك الله خير
 

ابو فاطمة

عضو مميز
دعنا أخى ابو فاطمه فى موضوع علم الغيب ألا ترى أن قول الامام ابن القيم
(الخروج أساس كل شر وفتنه إلى آخر الدهر)
لاحظ هنا كلمه إلى آخر الدهر أي المستقبل والمستقبل من علم الغيب ألا توافقنى فى ذلك؟
أنا هنا لا أقول أن إبن القيم رحمه الله يدعى علم الغيب كالكهنه والمشعوذين لا
ولكن من يستقرأ الاحداث ويرى فى الاسباب وعنده فراسه وملهم لابأس أنه يقول سيحصل كذا وكذا فى المستقبل اللذى هو من علم الغيب
كما ورد عن إبن تيميه أنه يخبر تلميذه إبن القيم عن أمور مستقبليه أي من علم الغيب
وهذا من باب الفراسه والفطنه والالهام
والسؤال هل الامور المستقبليه من علم الغيب أم لا؟
أما إن كنت تقصد علم الغيب كما يفعل المشعوذون والكهنه فهذا كفر
ولانختلف عليه
لكن يا أخى ابو فاطمه المشكله أن الاخ إبن مفلح أورد ذلك القول ولم يوضح هل كل خروج على الحاكم يعتبر شر وفتنه إلى آخر الدهر أم أن هناك خروج شرعى ولم يوضح إلا بعدما استوضحنا منه ووضحه واتفقنا على أن هناك خروج شرعى.
وجزاك الله خير



اخي هذا الكلام يدل على رجل عاقل

ولكن اخي ما قصد الاخ مستفيد ....

كلامك خطير جدا فيه معارضة للشريعة الإسلامية وادعاء علم الغيب

ما تفسير هذا الكلام.....

اما الفراسة :

إن الفراسة حلية معلومة، وخصلة حميدة لكبار العلماء وأهل الفضل والهدى، والفراسة كما قال عنها الإمام ابن القيم - رحمه الله -. الفراسة الإيمانية سببها نور يقذفه الله في قلب عبده يفرِّق به بين الحق والباطل، والحال والعاطل، والصادق والكاذب، وهذه الفراسة على حسب قوة الإيمان، فمن كان أقوى إيمانا فهو أحدَّ فراسة، وكان أبو بكر الصديق - رضي الله عنه - أعظم الأمة فراسة، وبعده عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - ووقائع فراسته مشهورة، فإنه ما قال لشيء. " أظنه كذا إلا كان كما قال " ويكفي في فراسته موافقته ربه في مواضع عدة.
وفراسة الصحابة - رضي الله عنهم - أصدق الفراسة، وأصل هذا النوع من الفراسة عن الحياة والنور اللذين يهبهما الله تعالى لمن يشاء من عباده، فيحيا القلب بذلك ويستنير، فلا تكاد فراسته تخطئ، قال تعالى. { أَوَمَنْ كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُورًا يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ كَمَنْ مَثَلُهُ فِي الظُّلُمَاتِ لَيْسَ بِخَارِجٍ مِنْهَا}
قال بعض السلف. " من غض بصره عن المحارم وأمسك نفسه عن الشهوات وعمر باطنه بالمراقبة وظاهره باتباع السنة لم تخطئ فراسته ".



اذا كان مستفيد يجهل الفراسة هذا شي ثاني يقول كنت اجهل الشي وانا اسف ليس من الخطا الوقع في الخطا ولكن الخطا التمادي في الخطا

لو قلنا ان مستفيد لا يقصد ان ابن القيم لا يدعي علم الغيب وهو فراسة هل فراسة ابن القيم
خطا او لا او اصاب بما قال

اذا يجهل كلام ابن القيم يسئل ابن مفلح ما معنى كلام ابن القيم رحمة الله ولا يندفع هذا الاندفاع وشكرا
 

بو حمد

عضو بلاتيني
قاتل الله الكبر ,,

يا مستفيد ماذا استفدت من هذا العناد؟

سؤال الاخ ابن مفلح واضح و هو يربأ بك أن تقع في العلماء بهذه الطريقة.

لا داعي للمكابر و نحن نحسن بك الظن, فقط تراجع عن ما قلت و انتهى الامر.
 

ابن مفلح

عضو ذهبي
الزميل متأمل ، أين وعدك بالإجابة على السؤال ( ما حكم ادعاء علم الغيب ؟ ) ، هل ستخلف وعدك انتصاراً لزميلك مستفيد ؟ ، دعنا من مستفيد وتناقضه ( ابن القيم يدعي علم الغيب ولكنه لم يكفر وليس بكافر ) ، فقد أحرج نفسه أمام الجميع وكشف عن تناقضه بسبب عناده وعدم تراجعه عن كلمته الشنيعة في ابن القيم رحمه الله ، أنت أجب على السؤال ولا تخلف وعدك ، فإن إخلاف الوعد من صفات المنافقين .:وردة:
 

"خليجية"

عضو مميز
هل ستستيقظ ضمائر الخطباء غدا يوم الجمعة؟وأخص خطباء الحرمين (مكة والمدينة) حيث هم جيران الكارثة؟؟ وهل سيغضبون للأرواح والممتلكات وللأمهات وللصغار على فاجعة أمس؟؟ هل يتقون الله ويقولون كلمة حق صافية؟؟ صادقة؟ ناصحة ناصرة؟؟
أم تكون خطبهم لذر الرماد في العيون ولإخراج الكارثة من دائرتها الحقيقة؟؟؟


نصر الله من نصر المستضعفين وخذل الله وأخزى من خذلهم
 

ابن مفلح

عضو ذهبي
وأنتم هنا ما برحتم تتهمون الفضلاء وتموهون على القراء؟؟

الذي يتهم أهل العلم بمخالفة الشريعة الإسلامية بجهله ويتهمهم بادعاء علم الغيب ليس بفاضل ، ومن ينتصر له ( بالباطل ) ليس بفاضل ولا منصف ، بل هو ظالمٌ لنفسه قبل أن يكون ظالماً لذاك العالم الذي طُعِنَ فيه ، وأنا لا أنتظر منكم الإنصاف والحيادية ، فمثلكم لا يُعوّل عليه ولا يُربأ بقوله .:وردة:
 

ابن مفلح

عضو ذهبي
هل ستستيقظ ضمائر الخطباء غدا يوم الجمعة؟وأخص خطباء الحرمين (مكة والمدينة) حيث هم جيران الكارثة؟؟ وهل سيغضبون للأرواح والممتلكات وللأمهات وللصغار على فاجعة أمس؟؟ هل يتقون الله ويقولون كلمة حق صافية؟؟ صادقة؟ ناصحة ناصرة؟؟
أم تكون خطبهم لذر الرماد في العيون ولإخراج الكارثة من دائرتها الحقيقة؟؟؟


نصر الله من نصر المستضعفين وخذل الله وأخزى من خذلهم

عندما تستيقظ ضمائركم فلا تنتصرون بالباطل لمن يطعن في أهل العلم لأنه يوافق أهواءكم وعندما تغضبون لأهل العلم عندما يُطعن فيهم ، وعندما تتقون الله فتقولون كلمة حق صافية صادقة ، فإنه يحق لكم بعد ذلك أن تزايدوا على الآخرين ، أما وأنتم بهذه الحال ، فإن الله لا ينصر الظالمين .:وردة:
 

متأمل

عضو ذهبي
الزميل متأمل ، أين وعدك بالإجابة على السؤال ( ما حكم ادعاء علم الغيب ؟ ) ، هل ستخلف وعدك انتصاراً لزميلك مستفيد ؟ ، دعنا من مستفيد وتناقضه ( ابن القيم يدعي علم الغيب ولكنه لم يكفر وليس بكافر ) ، فقد أحرج نفسه أمام الجميع وكشف عن تناقضه بسبب عناده وعدم تراجعه عن كلمته الشنيعة في ابن القيم رحمه الله ، أنت أجب على السؤال ولا تخلف وعدك ، فإن إخلاف الوعد من صفات المنافقين .:وردة:
الله يصلح بالك يا ابن مفلح ويريك الحق حقا ويرزقك اتباعه ويريك الباطل باطلا ويرزقك اجتنابه
انا لم اخلف الوعد يا ابن مفلح وقد رددت على الاخ ابو فاطمه فى مايخص إدعاء علم الغيب
فعليك مراجعه ردى وتأمل فيه
ولكن قل لي اليس قول الامام إبن تيميه سيحصل كذا وكذا من الامور المستقبليه من علم الغيب؟
وهل نعتبر ذلك إدعاء علم غيب من قبل الامام إبن تيميه؟
أم ستفصل وتشرح وتقول أنه فراسه والهام الخ الخ
مشكلتك يا ابن مفلح أنك تلبس على القرآء
تريد إجابات محدده توافق هوآك
حتى إيرادك لقول الامام إبن القيم لم توضح فى أول رد لك أن القول لإبن القيم واطلقت القول على عواهنه وصورت للقراء أن ان الخروج شر وفتنه من غير تفصيل وبعد سؤالى لك أقررت أن هناك نوعآن للخروج شرعى وغير شرعى وليس واحدآ كما أردت أن تلبس على القرآء
وكذلك سؤالك عن إدعاء علم الغيب لاتريد فيه تفصيل وتحاول أن توحي للقرآء أن الاخ مستفيد يقصد أن الامام إبن القيم يدعى علم الغيب شعوذه وتكهن
هدئ من روعك يازميل فكلنا نحب الامام إبن القيم ونجله ونحترمه ولم يطرأ على بالنا قدح فيه بتاتا
واعتبر هذا آخر رد لى هنا فى هذا الموضوع لأن الامر أصبح جدآل ومرآء لا خير فيه
ورحم الله أمرء ترك المرآء ولو كآن محقا

 

ابن مفلح

عضو ذهبي
الله يصلح بالك يا ابن مفلح ويريك الحق حقا ويرزقك اتباعه ويريك الباطل باطلا ويرزقك اجتنابه
انا لم اخلف الوعد يا ابن مفلح وقد رددت على الاخ ابو فاطمه فى مايخص إدعاء علم الغيب
فعليك مراجعه ردى وتأمل فيه
ولكن قل لي اليس قول الامام إبن تيميه سيحصل كذا وكذا من الامور المستقبليه من علم الغيب؟
وهل نعتبر ذلك إدعاء علم غيب من قبل الامام إبن تيميه؟
أم ستفصل وتشرح وتقول أنه فراسه والهام الخ الخ
مشكلتك يا ابن مفلح أنك تلبس على القرآء
تريد إجابات محدده توافق هوآك
حتى إيرادك لقول الامام إبن القيم لم توضح فى أول رد لك أن القول لإبن القيم واطلقت القول على عواهنه وصورت للقراء أن ان الخروج شر وفتنه من غير تفصيل وبعد سؤالى لك أقررت أن هناك نوعآن للخروج شرعى وغير شرعى وليس واحدآ كما أردت أن تلبس على القرآء
وكذلك سؤالك عن إدعاء علم الغيب لاتريد فيه تفصيل وتحاول أن توحي للقرآء أن الاخ مستفيد يقصد أن الامام إبن القيم يدعى علم الغيب شعوذه وتكهن
هدئ من روعك يازميل فكلنا نحب الامام إبن القيم ونجله ونحترمه ولم يطرأ على بالنا قدح فيه بتاتا
واعتبر هذا آخر رد لى هنا فى هذا الموضوع لأن الامر أصبح جدآل ومرآء لا خير فيه
ورحم الله أمرء ترك المرآء ولو كآن محقا


كل هذا الكلام ليس فيه إجابة على السؤال ، وأنت لم تجب على السؤال ، لم أسألك عن شيخ الإسلام ولم أسألك عن أنواع الخروج ، ولم أطلب منك أن تدخل في تفاصيل كثيرة لا علاقة لها بالسؤال وتترك الإجابة على السؤال ، سألتُك باختصار سؤالاً بسيطاً ولكنك لم تجب عليه لأنه لستَ حيادياً ولا منصفاً ، تريد فقط أن تدافع عن زميلك مستفيد ، ولو كان لديك شيء من الإنصاف لأنكرتَ عليه طعنه في ابن القيم رحمه الله .

ولا تنسى أن زميلك مستفيد لم يقل إلى الآن أنه يقصد الفراسة بل خرج لنا بتناقضه ( يدعي علم الغيب وليس بكافر ولا وقع في الكفر ) مثل المتناقض الذي يقول ( يعبد الأصنام وليس بكافر ولا وقع في الكفر ) ، ومثلك لا بد أن يسكت على هذا التناقض والطعن في ابن القيم ويتهجم على من يدافع عن ابن القيم رحمه الله ، لأنك منحاز منذ البداية مع مستفيد ، ولستَ تطلب الإنصاف ولا الحيادية في أسئلتك ومداخلاتك .

وأظن أن كل منصف يبحث عن الحق لا يقبل مثل هذا الطعن في الإمام ابن القيم بأنه يدعي علم الغيب ويخالف الشريعة الإسلامية .
 
أعلى