شيوخ بني أمية/ طبعة جديدة د.عبدالعزيز العبدالطيف

ابن مفلح

عضو ذهبي
وماذا تفهم من كلامه فى الاقتباس الثانى؟
الم يقل أنك بهته بقولك أنه كفر ابن القيم
لا أفهم من كلامه هذا إلا أنه يبرأ من تكفير إبن القيم ولكن أنت هداك الله لاترى إلا ماتريد أن ترآه
وعين الرضا عن كل عيب كليله ... وعين السخط تبدئ المساوئا
واما عن سؤالك
فلى عوده للاجابه عليه​

عذراً يا زميل ، هل تراجع الزميل مستفيد عن اتهامه لابن القيم بأنه يدعي علم الغيب ؟ ، لا ، وأنت بنفسك حتى محاولتك الدفاع عنه لن تستطيع أن تقول أنه تراجع ، إذن ، لا زال مكفراً لابن القيم رحمه الله بعدم تراجعه عن اتهامه بادعاء علم الغيب ، ولا ينفعه هذا التناقض : ابن القيم ليس كافراً ولكنه يدّعي علم الغيب ، فهو يتكلم في مسائل كبيرة ويتجرأ على ابن القيم رحمه الله ويصر ويعاند على أنه يفهم الشريعة الإسلامية أكثر من ابن القيم وأن ابن القيم عصى الله عز وجل وعارض الشريعة الإسلامية .

يا زميل ، أنا أعلم جيداً منذ بداية دخولك أنك ما دخلتَ لتستفسر وإنما دخلتَ لتخفيف الضغط عن صاحبك ( الذي ألقى كلاماً لا يدري عواقبه بسبب جرأته على أهل العلم ) لأنه يوافقك ، اتهم ابن القيم بأنه يدعي علم الغيب ، فلم تعقّب ، أصر على قوله وكابر وعاند وكرر مرة أخرى أنه يدعي علم الغيب ، فلم تعقّب ، ولكن عندما حوصر بكلامه الخطير هذا وطالبناه بعدم المكابرة والعناد ، جئت لتعقّب لتبرر لصاحبك .

لماذا لم تنكر عليه طعنه في الإمام ابن القيم ؟ ، أم أن الإنكار فقط على من ينكر الطعن على ابن القيم رحمه الله ؟
 

ابن مفلح

عضو ذهبي

وعين الرضا عن كل عيب كليله ... وعين السخط تبدئ المساوئا


هل ينطبق عليك هذا البيت لأنك لم تنكر على الزميل مستفيد في طعنه لابن القيم وتكفيره له ؟ ، أم أن هذا البيت موجهٌ فقط لمن ينكر الطعن في ابن القيم رحمه الله ؟ يا زميل ، نحن نعلم جيداً من هو المنصف والمحايد ، حتى لو تظاهر بأنه يستفسر ويسأل ليتعلم ( خصوصاً من يغلّف سؤاله بأنه محدود العلم ) ، ونعلم جيداً من هو المنحاز لطرف دون آخر ، وحتى لو تظاهر بالحيادية والوقوف في الوسط بين الطرفين فإن ردود أفعاله تكشف تحيزه وعدم إنصافه ، والقراء يعلمون ذلك جيداً ، فلا تتعنَّ .
 
حاول أن تخفف من ( التطبير ) لكي تفهم الفرق بين ( الفراسة ) وفقه كتاب الله وبين ( ادعاء علم الغيب ) ، فإن آثاره السلبية على فهمك ظاهرة جداً .:وردة:

(وأخبرني غير مرة بأمور باطنة تختص بي مما عزمت عليه ولم ينطق به لساني وأخبرني ببعض حوادث كبار تجري في المستقبل ولم يعين أوقاتها وقد رأيت بعضها وأنا أنتظر بقيتها وما شاهده كبار أصحابه من ذلك أضعاف أضعاف ما شاهدته والله أعلم )

إذا كان معرفة مايجري في المستقبل هو فراسة, فكيف يكون العلم بالغيب إذا؟؟؟؟؟؟؟

وهل قوله ( إن شاء الله تحقيقا لا تعليقا ), فراسة أيضا؟؟؟؟


والله لو هذا الكلام مكتوب عن الامام علي أو أحد أئمة أهل البيت عليهم السلام, فهل سوف تقول أنها فراسة, أم كعادتك لما تتورط فتقول (روحوا الطموا)؟؟؟؟؟؟؟؟
 

ابن مفلح

عضو ذهبي
(وأخبرني غير مرة بأمور باطنة تختص بي مما عزمت عليه ولم ينطق به لساني وأخبرني ببعض حوادث كبار تجري في المستقبل ولم يعين أوقاتها وقد رأيت بعضها وأنا أنتظر بقيتها وما شاهده كبار أصحابه من ذلك أضعاف أضعاف ما شاهدته والله أعلم )

إذا كان معرفة مايجري في المستقبل هو فراسة, فكيف يكون العلم بالغيب إذا؟؟؟؟؟؟؟

وهل قوله ( إن شاء الله تحقيقا لا تعليقا ), فراسة أيضا؟؟؟؟


والله لو هذا الكلام مكتوب عن الامام علي أو أحد أئمة أهل البيت عليهم السلام, فهل سوف تقول أنها فراسة, أم كعادتك لما تتورط فتقول (روحوا الطموا)؟؟؟؟؟؟؟؟

هدئ من روعك ، فالتطبير له آثار نفسية سلبية تجعل صاحبها يتشنج عندما يكتشف أنه سقيم فهم أمام خصمه فيحلف فاجراً ، ألستَ تقول بأن يوم القيامة قادمٌ لا محالة ؟ ، ويوم القيامة من المستقبل ، فهل أنت تدّعي علم الغيب ؟:وردة:
 

مستفيد

عضو ذهبي
أنا لا أظن ذلك ، بل أجزم أنه يقصد ويرى تكفير ابن القيم رحمه الله

طيب هل تتقدم للمباهل أن لعنة الله على الكاذب منا
أنا أجزم أني لا أكفره ولم يخطر لي على بال أن ابن القيم رحمه الله خارج ملة الإسلام وكافر بالله العظيم
وأنت تجزم على أني أكفره وأخرجه من دائرة الإسلام .وننهي هذا الموضوع

إذا لا تريد المباهلة فمن الأدب الإسلامي أن تعتذر لي أمام الإخوة هنا
 
هدئ من روعك ، فالتطبير له آثار نفسية سلبية تجعل صاحبها يتشنج عندما يكتشف أنه سقيم فهم أمام خصمه فيحلف فاجراً ، ألستَ تقول بأن يوم القيامة قادمٌ لا محالة ؟ ، ويوم القيامة من المستقبل ، فهل أنت تدّعي علم الغيب ؟:وردة:

أصدق كلمة قلتها:

عندما يكتشف أنه سقيم
 

ابن مفلح

عضو ذهبي
طيب هل تتقدم للمباهل أن لعنة الله على الكاذب منا
أنا أجزم أني لا أكفره ولم يخطر لي على بال أن ابن القيم رحمه الله خارج ملة الإسلام وكافر بالله العظيم
وأنت تجزم على أني أكفره وأخرجه من دائرة الإسلام .

إذا لا تريد المباهلة فمن الأدب الإسلامي أن تعتذر لي أمام الإخوة هنا

يا زميل ، الأدب الإسلامي الذي تتحدث عنه يلزمك أن تتأدب أمام الإمام ابن القيم رحمه الله وألا تتهمه بأنه يدعي علم الغيب ، وأنا سألتُكَ بعد اتهامك لابن القيم رحمه الله ، هل تعلم أن علم الغيب كفر ؟ ، فلم تجب ، فلماذا تتهرب ؟ ، هل لا زلتَ مصراً على أن ابن القيم رحمه الله يدّعي علم الغيب ؟ ، لا تتهرب وأجب .
 

متأمل

عضو ذهبي
لا يازميلنا مفلح لم أدخل لأخفف الظغط عن الاخ مستفيد ولكن دخلت لكى لاتلبس على العوام بقول الامام إبن القيم:
الإنكار على الملوك والخروج عليهم أساس كل شر وفتنة إلى آخر الدهر .
وقد رددت عليك ووافقتنى على أن الخروج المقصود هنا لايكون إلا على ولاة الامور
وليس على من يكفر كفرا بواحا عندنا من الله فيه برهان فهنا تسقط ولايته ولايكون وليا على المسلمين ويجوز الخروج عليهم بل واجب​

وهم من يقصدهم الكاتب د.عبدالعزيز العبد اللطيف بقوله:
حكام يجاهرون بالعلمنة في السّراء والضراء والمنشط والمكره وينابذون الشرع المنزّل بل و المؤول,
فهل تنطبق مقوله الامام إبن القيم على من يجاهر بالعلمنه وينابذ الشرع؟​
 

مستفيد

عضو ذهبي
:)

يا شيخ ابن مفلح :وردة: يا شيخ مستفيد :وردة:

أعتبروا هالكلام من تلميذ لكم و أخ

أنا متابع للحوار بينكم و إن شاء الله أكون من الذين يسيرون على الصراط المستقيم معكم

لكن

رجاء بسيط مني تخفيف حدة الحوار بينكم حتى تكون النتيجة في النهاية مصلحة الجميع


:وردة:​

يا أستاذي الفاضل هذا الكلام كله خارج الموضوع الأصلي .
فالأخ جعل كلام ابن القيم كأنه وحي يتترس خلف وابن القيم في وادي وفكره في وادي
فالإشكالان على فهمه وعقيدته (في منع الخروج على الحكام الكفرة إلى الأبد لأنه شر دائما وأبدا) لم يجاوب عليهما إلى الآن !.

 

متأمل

عضو ذهبي
[/CENTER]

هل ينطبق عليك هذا البيت لأنك لم تنكر على الزميل مستفيد في طعنه لابن القيم وتكفيره له ؟ ، أم أن هذا البيت موجهٌ فقط لمن ينكر الطعن في ابن القيم رحمه الله ؟ يا زميل ، نحن نعلم جيداً من هو المنصف والمحايد ، حتى لو تظاهر بأنه يستفسر ويسأل ليتعلم ( خصوصاً من يغلّف سؤاله بأنه محدود العلم ) ، ونعلم جيداً من هو المنحاز لطرف دون آخر ، وحتى لو تظاهر بالحيادية والوقوف في الوسط بين الطرفين فإن ردود أفعاله تكشف تحيزه وعدم إنصافه ، والقراء يعلمون ذلك جيداً ، فلا تتعنَّ .
لا يازميلنا مفلح لاينطبق على بل ينطبق عليك لأنك أسأت الظن به وقلت أنه يكفر الامام إبن القيم مع معرفتك أن الاخ مستفيد من أهل السنه والجماعه وهاهو يرد ويبرأ إلى الله من تكفير الامام إبن القيم ومستعد أن يباهلك فإن كنت صادقا وواثقا من قولك فباهله فماذا تنتظر ؟؟
الاخ يعرض نفسه للمباهله أي اللعن والطرد من رحمه الله وهذا ليس بالأمر الهين وأنت تتهرب فهل أنت واثق من كلآمك أم أنك مزعزع الثقه؟؟
 

ابن مفلح

عضو ذهبي
لا يازميلنا مفلح لم أدخل لأخفف الظغط عن الاخ مستفيد ولكن دخلت لكى لاتلبس على العوام بقول الامام إبن القيم:
الإنكار على الملوك والخروج عليهم أساس كل شر وفتنة إلى آخر الدهر .
وقد رددت عليك ووافقتنى على أن الخروج المقصود هنا لايكون إلا على ولاة الامور
وليس على من يكفر كفرا بواحا عندنا من الله فيه برهان فهنا تسقط ولايته ولايكون وليا على المسلمين ويجوز الخروج عليهم بل واجب​

وهم من يقصدهم الكاتب د.عبدالعزيز العبد اللطيف بقوله:
حكام يجاهرون بالعلمنة في السّراء والضراء والمنشط والمكره وينابذون الشرع المنزّل بل و المؤول,
فهل تنطبق مقوله الامام إبن القيم على من يجاهر بالعلمنه وينابذ الشرع؟​

أمرك عجيب يا زميل ، عندما أسألكَ سؤالاً واضحاً ومحدداً ( هل ادعاء علم الغيب كفر ؟ ) ، وجوابه سهل وبكلمة واحدة ( نعم أو لا ) ، تقول ( لي عودة للإجابة عليه ؟ ) ، وعندما تعود لا تجب عليه بهذه الكلمة الواحدة ( نعم أو لا ) ، بل تقول كلاماً كثيراً لتبرر لزميلك الذي لم يتراجع حتى الآن من اتهام ابن القيم بادعاء علم الغيب .

فهل أنت توافقه على قوله هذا في أن ابن القيم يدّعي علم الغيب ؟ ، هل ادعاء علم الغيب كفر ؟ ، لماذا لا تجيبون ؟ ، هل أعيتكم الحجة ؟ ، أم علمتم بأن الإجابة على هذا السؤال هي التي تقطع كل هذا الجدل وتبين خطأ الزميل مستفيد الذي لا زال يكابر ؟

سؤال واحد سهل أريد الإجابة عليه : هل ادعاء علم الغيب كفر ؟ ، وإجابتها سهلة بكلمة واحدة ( نعم أو لا ) ، فهل ستجيبون أم ستبحثون عن مخرج بالجدل في مواضيع أخرى ؟
 

ابن مفلح

عضو ذهبي
يا أستاذي الفاضل هذا الكلام كله خارج الموضوع الأصلي .
فالأخ جعل كلام ابن القيم كأنه وحي يتترس خلف وابن القيم في وادي وفكره في وادي
فالإشكالان على فهمه وعقيدته (في منع الخروج على الحكام الكفرة إلى الأبد لأنه شر دائما وأبدا) لم يجاوب عليهما إلى الآن !.


لا يا زميل ، بل كلام حاكم المطيري هو الوحي في مقابل كلام ابن القيم رحمه الله !!! ، لم يبقَ إلا هذا ، يا زميل ، من يتهم ابن القيم بأن يدّعي علم الغيب هو المتهم في فهمه وعقيدته ، وليس من يدافع عنه .:وردة:
 

.. عصآمية *

عضو مخضرم
جد سؤال هل اللي يعلم الغيب كفر ؟


زين و اذا صج يعلم الغيب يطلع كافر غصب عليه مثلا ؟


ترا اتكلم جد من اليوم متابعه النقاش و اشوفه عقيم


كفر و الا مو كفر ، و اللي يعرف بعض من الغيب او يكشف له بعض من الغيب يعتبر كافر


و شيسوي عشان يطلع من هالكفر ؟؟!!!! اذا كان كفر !!
 

ابو فاطمة

عضو مميز
الإنكار على الملوك والخروج عليهم أساس كل شر وفتنة إلى آخر الدهر .


هذا كلام ابن القيم رحمة الله



كلامك خطير جدا فيه معارضة للشريعة الإسلامية وادعاء علم الغيب

فإنكار المنكر فريضة على الملوك وغيرهم
وقد أثنى الله على هذه الأمة بهذه الصفة في القرآن
و قال النبي صلى الله عليه وسلم : " من رأى منكم منكرا فليغيره بيده ... الحديث.

أما الخروج فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم إلا أن تروا كفرا بواحا . أي اخرجوا
وأنت تقول شر وفتنة إلى آخر الدهر !.
وهل نزل عليك وحي بهذا العلم ؟!


ما معنى هذا الرد !!!!!!!!

هل ابن القيم رحمة الله خالف الشريعة وادعاء علم الغيب !!!

كلامك خطير جدا فيه معارضة للشريعة الإسلامية وادعاء علم الغيب !!!
 

ابن مفلح

عضو ذهبي
لا يازميلنا مفلح لاينطبق على بل ينطبق عليك لأنك أسأت الظن به وقلت أنه يكفر الامام إبن القيم مع معرفتك أن الاخ مستفيد من أهل السنه والجماعه وهاهو يرد ويبرأ إلى الله من تكفير الامام إبن القيم ومستعد أن يباهلك فإن كنت صادقا وواثقا من قولك فباهله فماذا تنتظر ؟؟
الاخ يعرض نفسه للمباهله أي اللعن والطرد من رحمه الله وهذا ليس بالأمر الهين وأنت تتهرب فهل أنت واثق من كلآمك أم أنك مزعزع الثقه؟؟

أنا أستغرب ممن يطلب المباهلة قبل انتهاء الحوار ، وطلب المباهلة لا تعني أن صاحبها على حق ، فما أكثر الرافضة الذين يطلبون المباهلة لكي يهربوا من الحوار الذي يكشف انحرافهم وجهلهم وكذبهم ، ومزعزع الثقة والمتهرب هو من يتهرب من الإجابة بكلمة واحدة على سؤال واحد ، أنا لدي سؤال واحد إجابته بكلمة واحدة ، لا أدري لماذا تتهربون منه ، سؤالي واضح ، هل ادعاء علم الغيب كفر ؟ ، أجيبوا .

 

ابن مفلح

عضو ذهبي
الزميل مستفيد والزميل متأمل ، لا تحاولا الهروب من السؤال بالجدل والمباهلة قبل انتهاء الحوار ، أكرر السؤال ، ولم يعد لديكما عذر ، هل ادعاء علم الغيب كفر ؟ ، أجيبوا .
 

مستفيد

عضو ذهبي
يا أخي ابن مفلح
فيه شيء اسمه لا زم القول
ومعلوم أن لازم القول ليس بلازم في كلام الناس
بل في كلام الله ورسوله فقط أن صح أن يكون لازما
يعني كان ممكن تقولي يا مستفيد يلزم من قولك أن عبارة ابن القيم فيها إدعاء علم الغيب أن ابن القيم يدعي علم الغيب ومدعي علم الغيب كافر ثم أنا أجاوبك ، وهذا فرق بينه وبين أن تحكم علي أني أكفر ابن القيم وتجزم بذلك! هذا أولا
ثانيا : لو كان ابن القيم وقع في الكفر فلا يلزم أن يقع الكفر عليه وهذا شيء معروف
فمثلا لو يسألك واحد عن حكم قول : ( اللهم أنت عبدي ) هذه المقوله كفر
ولكن لايلزم كل من قاها يكون كافرا كما جاء في الحديث .

ثم اعلم يا أخي أنني أناقش فكرك وفهمك لعبارة ابن القيم وأنا أرى أنك في وادي وابن القيم في وادي
وليس مجالنا أن نحلل كلام ابن القيم وعلى ماذا يحمل عليه وهو الذي جريتنا إليه هداك الله
.
 

ابو فاطمة

عضو مميز
كلامك خطير جدا فيه معارضة للشريعة الإسلامية وادعاء علم الغيب


ما هذا التفسير هو قال لاجتناب الفتنة ولم يرفض الانكار!!!







نعم الانكار على المنكر ولكن بضوابط كما قال الرسول صلى الله علية واله وسلم:

من أراد أن ينصح لذي سلطان فلا يبده علانية و لكن يأخذ بيده فيخلوا به فإن قبل منه فذاك و إلا كان قد أدى الذي عليه
الراوي: عياض بن غنم الأشعري (صحابي) المحدث: الألباني - المصدر: تخريج كتاب السنة - الصفحة أو الرقم: 1096
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح





اكمل الحديث جزاك الله خير لا تقل لَا تَقْرَبُوا الصَّلَاةَ وتسكت تصير الاية باطلة قل :لَا تَقْرَبُوا الصَّلَاةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى

لكي تكون الاية صحيحة يعني :

أول من بدأ بالخطبة ، يوم العيد قبل الصلاة ، مروان . فقام إليه رجل . فقال : الصلاة قبل الخطبة . فقال : قد ترك ما هنالك . فقال أبو سعيد : أما هذا فقد قضى ما عليه . سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول " من رأى منكم منكرا فليغيره بيده . فإن لم يستطع فبلسانه . فإن لم يستطع فبقلبه . وذلك أضعف الإيمان " .
الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 49
خلاصة حكم المحدث: صحيح

يعني الامر مقترن بالاستطاعة حتى لو انكرتة بقلبك فا تكتب عند الله انك انكرت المنكر










اكمل الحديث يا اخي :

1 - دخلنا على عبادة بن الصامت وهو مريض ، قلنا : أصلحك الله ، حدث بحديث ينفعك الله به ، سمعته من النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : دعانا النبي صلى الله عليه وسلم فبايعناه ، فقال فيما أخذ علينا : أن بايعنا على السمع والطاعة ، في منشطنا ومكرهنا ، وعسرنا ويسرنا وأثرة علينا ، وأن لا ننازع الأمر أهله ، إلا أن تروا كفرا بواحا ، عندكم من الله فيه برهان .
الراوي: عبادة بن الصامت المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 7055
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

2 - دعانا رسول الله صلى الله عليه وسلم فبايعناه . فكان فيما أخذ علينا ، أن بايعنا على السمع والطاعة ، في منشطنا ومكرهنا ، وعسرنا ويسرنا ، وأثرة علينا . وأن لا ننازع الأمر أهله . قال ( إلا أن تروا كفرا بواحا عندكم من الله فيه برهان ) .
الراوي: عبادة بن الصامت المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1840
خلاصة حكم المحدث: صحيح



سؤال ما هو البرهان الذي لديك على الحكام ؟


في هذا الرد لم ارد عليك الا في الحديث الاول

اما باقي الاحديث كنت اقصد ان تكملها ولا تقول بعض كلام وترك البعض



عادتك يابو فاطمة !

كلامي في وادي وأنت في وادي

ادعاء أن الخروج شر هذا فيه استدراك على الشريعة التي أمرت بالخروج على الحاكم الكافر الذي هو نوع من أنواع الجهاد .

كونه يدعي أنه شر في المستقبل إلى آخر الدهر هذا إدعاء علم الغيب

لو قال في الماضي كان ممكن فيه أخذ ورد

واضح ... هذه نقطة البحث

أرجوك لاتنسخ لي أحاديث ما لها علاقة في موضوعنا كعادتك



ادعاء أن الخروج شر هذا فيه استدراك على الشريعة التي أمرت بالخروج على الحاكم الكافر الذي هو نوع من أنواع الجهاد .


هداك الله الي الرشد ان شاء الله

وهذا اثبات انك اعلم بشريعة من ابن القيم رحمة الله


كونه يدعي أنه شر في المستقبل إلى آخر الدهر هذا إدعاء علم الغيب

اذا في هذا الكلام تقصد ابن مفلح فيه.... ولكن بعد ماعلمت ان ابن القيم رحمة الله قالها هل سوف تسحب كلامك هذا وتعتذر !
 
أعلى