درع الجزيرة
عضو مخضرم
روح يا ابن مفلح والله يوفقك والله انك لأكثر حجة وإقناع من سفهاء النقل
تكفير الإمام ابن القيم هو تهور ، ولن ينفعك في يوم الدين حاكم المطيري الذي جعلك تتجرأ على إمام من أئمة أهل العلم رحمهم الله .
(ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد) اتق الله يا رجل ولا تقول الناس ما لم تقل ولا توهم القراء وتشوش لنصرة حاجة في نفسك ظاهرة في كتاباتك.
ليتكم تغضبون لله ولدين الله كما تغضبون لهذه الحاجة.
روح يا ابن مفلح والله يوفقك والله انك لأكثر حجة وإقناع من سفهاء النقل
(ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد) اتق الله يا رجل ولا تقول الناس ما لم تقل ولا توهم القراء وتشوش لنصرة حاجة في نفسك ظاهرة في كتاباتك.
ليتكم تغضبون لله ولدين الله كما تغضبون لهذه الحاجة.
جزاك الله خيرا أختي الكريمة على هذا الموقف الطيب
والحقيقة أني ندمت على الإسترسال في محاورة ابن مفلح
فالرجل يفجر في الخصومة مع شدة تعصب على طريقة أهل البدع
فلن نخرج بنتيجة ، فتركه خير .
بارك الله فيك
عندما ندمتَ على الاسترسال في محاورتي ، ألم تندم على طعنك وتكفيرك للإمام ابن القيم رحمه الله ؟ ، يا زميل ، أنصحك ألا تلبس ثوباً غير ثوبك ، فالطعن في العالم وتكفيره هو من الفجور أيضاً ومن طريقة أهل البدع ، فهل حاسبتَ نفسك قبل أن تحاسب غيرك ؟
قال ابن القيم رحمه الله : ( الإنكار على الملوك والخروج عليهم أساس كل شر وفتنة إلى آخر الدهر ) إعلام الموقعين ( 3 / 4 ) .
[FONT="]أنا لازلت على كلامي ولا أنجر للتقليد [/FONT][FONT="]
هذه العبارة فيها معارضة للشريعة ، وفيها ادعاء علم الغيب .
[/FONT]
ألا تعلم أن ادعاء علم الغيب كفر ؟ ، فأنت بإصرارك على قولك السابق في كلام ابن القيم رحمه الله فإنك تحكم عليه بأنه قد وقع في الكفر
لا زيادة عل مقلته قبل
هل لا زلتَ مصراً على تكفير شيخ الإسلام ابن القيم رحمه الله باتهامك له بأنه يدّعي علم الغيب ؟
والحقيقة أني ندمت على الإسترسال في محاورة ابن مفلح
فالرجل يفجر في الخصومة مع شدة تعصب على طريقة أهل البدع
فلن نخرج بنتيجة ، فتركه خير .
عندما ندمتَ على الاسترسال في محاورتي ، ألم تندم على طعنك وتكفيرك للإمام ابن القيم رحمه الله ؟ ، يا زميل ، أنصحك ألا تلبس ثوباً غير ثوبك ، فالطعن في العالم وتكفيره هو من الفجور أيضاً ومن طريقة أهل البدع ، فهل حاسبتَ نفسك قبل أن تحاسب غيرك ؟
إذا أنت مصر على بهتاني بأني كفرت ابن القيم رحمه الله وأخرجته من الملة
فهل تباهلني على هذا فندعو الله أن يلعن الكاذب منا ؟
يا شيخ ابن مفلح :وردة: يا شيخ مستفيد :وردة:
أعتبروا هالكلام من تلميذ لكم و أخ
أنا متابع للحوار بينكم و إن شاء الله أكون من الذين يسيرون على الصراط المستقيم معكم
لكن
رجاء بسيط مني تخفيف حدة الحوار بينكم حتى تكون النتيجة في النهاية مصلحة الجميع
:وردة:
وهل كفّر ابن القيم ابن تيمية لمّا إدعى أنه يعلم مايكون في المستقبل, فإنظر قوله في ابن تيمية ف مدارج السالكين:
ولقد شاهدت من فراسة شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله أمورا عجيبة وما لم أشاهده منها أعظم وأعظم ووقائع فراسته تستدعي سفرا ضخما أخبر أصحابه بدخول التتار الشام سنة تسع وتسعين وستمائة وأن جيوش المسلمين تكسر وأن دمشق لا يكون بها قتل عام ولا سبي عام وأن كلب الجيش وحدته في الأموال : وهذا قبل أن يهم التتار بالحركة
ثم أخبر الناس والأمراء سنة اثنتين وسبعمائة لما تحرك التتار وقصدوا الشام : أن الدائرة والهزيمة عليهم وأن الظفر والنصر للمسلمين وأقسم على ذلك أكثر من سبعين يمينا فيقال له : قل إن شاء الله فيقول : إن شاء الله تحقيقا لا تعليقا
وسمعته يقول ذلك قال : فلما أكثروا علي قلت : لا تكثروا كتب الله تعالى في اللوح المحفوظ : أنهم مهزومون في هذه الكرة وأن النصر لجيوش الإسلام قال : وأطعمت بعض الأمراء والعسكر حلاوة النصر قبل خروجهم إلى لقاء العدو وكانت فراسته الجزئية في خلال هاتين الواقعتين مثل المطر
ولما طلب إلى الديار المصرية وأريد قتله بعد ما أنضجت له القدور وقلبت له الأمور : اجتمع أصحابه لوداعه وقالوا : قد تواترت الكتب بأن القوم عاملون على قتلك فقال : والله لا يصلون إلى ذلك أبدا قالوا : أفتحبس قال : نعم ويطول حبسي ثم أخرج وأتكلم بالسنة على رؤوس الناس سمعته يقول ذلك
ولما تولى عدوه الملقب بالجاشنكير الملك أخبروه بذلك وقالوا : الآن بلغ مراده منك فسجد لله شكرا وأطال فقيل له : ما سبب هذه السجدة فقال : هذا بداية ذله ومفارقة عزه من الآن وقرب زوال أمره فقيل له : متى هذا فقال : لا تربط خيول الجند على القرط حتى تغلب دولته فوقع الأمر مثل ما أخبر به سمعت ذلك منه
وقال مرة : يدخل علي أصحابي وغيرهم فأرى في وجوههم وأعينهم أمورالا أذكرها لهم فقلت له أو غيري لو أخبرتهم فقال : أتريدون أن أكون معرفا كمعرف الولاة وقلت له يوما : لو عاملتنا بذلك لكان أدعى إلى الاستقامة والصلاح فقال : لا تصبرون معي على ذلك جمعة أو قال : شهرا وأخبرني غير مرة بأمور باطنة تختص بي مما عزمت عليه ولم ينطق به لساني وأخبرني ببعض حوادث كبار تجري في المستقبل ولم يعين أوقاتها وقد رأيت بعضها وأنا أنتظر بقيتها وما شاهده كبار أصحابه من ذلك أضعاف أضعاف ما شاهدته والله أعلم
http://islamport.com/w/qym/Web/3197/1015.htm
ياإبن مفلح
هل تظن أنه بقوله إدعاء علم الغيب يقصد ويرى أن إبن القيم كافر؟
وهل كفّر ابن القيم ابن تيمية لمّا إدعى أنه يعلم مايكون في المستقبل
الخلاف ( أقرب ) إلى اللفظي من غيره !
ولا مشاحة في الإصطلاح ,,, ومن يوق شح نفسه فأولئك هم المفلحون :وردة:
أنا لا أظن ذلك ، بل أجزم أنه يقصد ويرى تكفير ابن القيم رحمه الله ، أوضحنا له أن هذا كلام ابن القيم ، فأصر على أنه ادعاء للغيب ، قلنا له : ادعاء علم الغيب كفر ، وأنت بذلك تكفّر ابن القيم ، فانتبه ، فأصر على ذلك ، وقال : لا مزيد على ما قلته ، هل تراجع عن هذا الطعن الخطير في ابن القيم رحمه الله ؟ ، لا ، هل قال : لا أقصد تكفيره ؟ لا ، إذن ، هو من شهد على نفسه بتكفير ابن القيم ، إذا كان لا يفهم بدهيات مسائل الاعتقاد وأن ادعاء علم الغيب كفر ، فهذا جاهل ، فلا يلومن أحداً غيره على جهله ، لا يلومن إلا نفسه ، ولا يتكلم بعد ذلك في مسائل أكبر من مستوى فهمه إذا كان لا يفهم كلام أهل العلم .:وردة:
أنا أسألك الآن ، هل ادعاء علم الغيب كفر ؟
إذا أنت مصر على بهتاني بأني كفرت ابن القيم رحمه الله وأخرجته من الملة
فهل تباهلني على هذا فندعو الله أن يلعن الكاذب منا ؟