شيوخ بني أمية/ طبعة جديدة د.عبدالعزيز العبدالطيف

"خليجية"

عضو مميز
تكفير الإمام ابن القيم هو تهور ، ولن ينفعك في يوم الدين حاكم المطيري الذي جعلك تتجرأ على إمام من أئمة أهل العلم رحمهم الله .

(ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد) اتق الله يا رجل ولا تقول الناس ما لم تقل ولا توهم القراء وتشوش لنصرة حاجة في نفسك ظاهرة في كتاباتك.
ليتكم تغضبون لله ولدين الله كما تغضبون لهذه الحاجة.
 

ابن مفلح

عضو ذهبي
(ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد) اتق الله يا رجل ولا تقول الناس ما لم تقل ولا توهم القراء وتشوش لنصرة حاجة في نفسك ظاهرة في كتاباتك.
ليتكم تغضبون لله ولدين الله كما تغضبون لهذه الحاجة.

حسناً حسناً ، حاولي في المرة القادمة أن تخففي من التهويل الذي تعودناه منكم يا امرأة ، لأنه لن ينفعكِ ولن يضرني .

ولكن قولي لي ، لماذا لم نرَ منكِ هذه المشاركة عندما كفّر المستفيد ابن القيم رحمه الله وقال أنه يدّعي علم الغيب ؟ ، لماذا لم تقولي للزميل مستفيد عندما طعن في ابن القيم هذه الآية : { وما يلفظ من قول إلا ولديه رقيبٌ عتيد } ؟ ، أم أن عرض الزميل مستفيد أغلى عندكِ من عرض الإمام ابن القيم رحمه الله ؟ ، وعلى كل حال ، الزميل مستفيد إلى الآن لم ينفِ تكفيره لابن القيم ولم يتراجع عنه .
 

ابن مفلح

عضو ذهبي

روح يا ابن مفلح والله يوفقك والله انك لأكثر حجة وإقناع من سفهاء النقل



بارك الله فيك أخي الحبيب ، والطريف في أمر القوم ، أن أسلوبهم وطرائقهم في الهجوم على الخصوم وتشويههم بالأكاذيب والافتراءات لم تتغير حتى الآن ، يكررون أساليبَ عفى عليها الزمن وشرب ، حتى في تشويه الخصوم لا يوجد لديهم فيه تطور أو تجديد .:وردة:
 

.. عصآمية *

عضو مخضرم
ألحين أنآ مآني فآهمه شـ إلموضوع ،

ليش الهواش يا جماعه و اللي فهمته وصلنا للتكفير

ياا يباا انتوو فكوو عمركم و ملتكم و تعالو كفروآ

جودكم على بعض

الله يهديكم

و مع ذلك للحين مآ فهمت شي
 

مستفيد

عضو ذهبي
(ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد) اتق الله يا رجل ولا تقول الناس ما لم تقل ولا توهم القراء وتشوش لنصرة حاجة في نفسك ظاهرة في كتاباتك.
ليتكم تغضبون لله ولدين الله كما تغضبون لهذه الحاجة.

جزاك الله خيرا أختي الكريمة على هذا الموقف الطيب

والحقيقة أني ندمت على الإسترسال في محاورة ابن مفلح

فالرجل يفجر في الخصومة مع شدة تعصب على طريقة أهل البدع

فلن نخرج بنتيجة ، فتركه خير .


بارك الله فيك
 

ابن مفلح

عضو ذهبي

جزاك الله خيرا أختي الكريمة على هذا الموقف الطيب

والحقيقة أني ندمت على الإسترسال في محاورة ابن مفلح

فالرجل يفجر في الخصومة مع شدة تعصب على طريقة أهل البدع

فلن نخرج بنتيجة ، فتركه خير .


بارك الله فيك

عندما ندمتَ على الاسترسال في محاورتي ، ألم تندم على طعنك وتكفيرك للإمام ابن القيم رحمه الله ؟ ، يا زميل ، أنصحك ألا تلبس ثوباً غير ثوبك ، فالطعن في العالم وتكفيره هو من الفجور أيضاً ومن طريقة أهل البدع ، فهل حاسبتَ نفسك قبل أن تحاسب غيرك ؟
 

مستفيد

عضو ذهبي
عندما ندمتَ على الاسترسال في محاورتي ، ألم تندم على طعنك وتكفيرك للإمام ابن القيم رحمه الله ؟ ، يا زميل ، أنصحك ألا تلبس ثوباً غير ثوبك ، فالطعن في العالم وتكفيره هو من الفجور أيضاً ومن طريقة أهل البدع ، فهل حاسبتَ نفسك قبل أن تحاسب غيرك ؟

إذا أنت مصر على بهتاني بأني كفرت ابن القيم رحمه الله وأخرجته من الملة
فهل تباهلني على هذا فندعو الله أن يلعن الكاذب منا
؟
 

ابن مفلح

عضو ذهبي
الزميل مستفيد يتميز بالطرافة في طرحه ، فهو يلقي الكلام ولا يدري ما عواقبه ، وعندما نبين له خطورة كلامه وأنه يتضمن التكفير للإمام ابن القيم رحمه الله ، لا يعتذر ولا يتراجع ، بل يصر على كلامه المتضمن لتكفير ابن القيم رحمه الله ، ثم يتظاهر فيما بعد بأنه يندم على أنه الاسترسال مع ابن مفلح ( لأنه كشف له خطورة كلامه واتضح أنه من الصعب على مستفيد أن يعتذر ) ، ثم بعد ذلك يناقض نفسه ويسترسل مع ابن مفلح ويطلب المباهلة .

ما دمتَ لا تدري ما تقول ولا تقدّر عواقب كلامك تجاه أهل العلم ، فلماذا لا تلزم الصمت وتتأدب مع أهل العلم ؟
 

ابن مفلح

عضو ذهبي
إليكم يا كرام كيف هي طريقة الزميل في الحوار وكيف أننا وضحنا له أن اتهام ابن القيم بادعاء الغيب هو كفر ، ولم نجد منه سوى المكابرة والعناد .

أوضحنا له أن هذا كلام ابن القيم :

قال ابن القيم رحمه الله : ( الإنكار على الملوك والخروج عليهم أساس كل شر وفتنة إلى آخر الدهر ) إعلام الموقعين ( 3 / 4 ) .

وأصر على أن الإمام ابن القيم يدّعي علم الغيب ، مع أن أصغر طالب علم يعرف أن ادعاء علم الغيب كفر :

[FONT=&quot]أنا لازلت على كلامي ولا أنجر للتقليد [/FONT][FONT=&quot]
هذه العبارة فيها معارضة للشريعة ، وفيها ادعاء علم الغيب .
[/FONT]

بعدها نوضح له أن ادعاء علم الغيب كفر ، وأنه كلامه هذا يتضمن تكفير ابن القيم ، فلعله لا يعرف بدهيات مسائل الاعتقاد وهو يتكلم في الحاكمية :

ألا تعلم أن ادعاء علم الغيب كفر ؟ ، فأنت بإصرارك على قولك السابق في كلام ابن القيم رحمه الله فإنك تحكم عليه بأنه قد وقع في الكفر

هل تراجع الزميل مستفيد ؟ ، لا ، بل أصر على كلامه السابق ، ولم يعتذر ، ولم يقل : أنا لم أقصد تكفير ابن القيم ؟ ، تأملوا معي .

لا زيادة عل مقلته قبل

سألتُه مرة أخرى ، لعله يراجع نفسه ، أو يعتذر بأنه لا يقصد تكفير ابن القيم رحمه الله ، ولكن لا جواب :

هل لا زلتَ مصراً على تكفير شيخ الإسلام ابن القيم رحمه الله باتهامك له بأنه يدّعي علم الغيب ؟

ثم يتظاهر الزميل مستفيد بـ ( المظلومية ) وأنه لم يفجر بالخصومة مع ابن القيم رحمه الله لأنه خالف هواه وهوى شيخه حاكم المطيري .


والحقيقة أني ندمت على الإسترسال في محاورة ابن مفلح

فالرجل يفجر في الخصومة مع شدة تعصب على طريقة أهل البدع

فلن نخرج بنتيجة ، فتركه خير .

عندها خاطبناه بلغة يعرفها جيداً ، وتنبهه على أنه لا يمكنه استغفال القراء بدغدغة العواطف ، أصبح يطلب المباهلة بعد أن فقد أعصابه ، فناقض نفسه وأصبح يطلب المباهلة مع من كان يندم على الاسترسال معه .

عندما ندمتَ على الاسترسال في محاورتي ، ألم تندم على طعنك وتكفيرك للإمام ابن القيم رحمه الله ؟ ، يا زميل ، أنصحك ألا تلبس ثوباً غير ثوبك ، فالطعن في العالم وتكفيره هو من الفجور أيضاً ومن طريقة أهل البدع ، فهل حاسبتَ نفسك قبل أن تحاسب غيرك ؟

إذا أنت مصر على بهتاني بأني كفرت ابن القيم رحمه الله وأخرجته من الملة
فهل تباهلني على هذا فندعو الله أن يلعن الكاذب منا
؟
 

فيصل.م

عضو بلاتيني
:)

يا شيخ ابن مفلح :وردة: يا شيخ مستفيد :وردة:

أعتبروا هالكلام من تلميذ لكم و أخ

أنا متابع للحوار بينكم و إن شاء الله أكون من الذين يسيرون على الصراط المستقيم معكم

لكن

رجاء بسيط مني تخفيف حدة الحوار بينكم حتى تكون النتيجة في النهاية مصلحة الجميع


:وردة:​
 
:)

يا شيخ ابن مفلح :وردة: يا شيخ مستفيد :وردة:

أعتبروا هالكلام من تلميذ لكم و أخ

أنا متابع للحوار بينكم و إن شاء الله أكون من الذين يسيرون على الصراط المستقيم معكم

لكن

رجاء بسيط مني تخفيف حدة الحوار بينكم حتى تكون النتيجة في النهاية مصلحة الجميع


:وردة:​

الخلاف ( أقرب ) إلى اللفظي من غيره !

ولا مشاحة في الإصطلاح ,,, ومن يوق شح نفسه فأولئك هم المفلحون :وردة:
 
وهل كفّر ابن القيم ابن تيمية لمّا إدعى أنه يعلم مايكون في المستقبل, فإنظر قوله في ابن تيمية ف مدارج السالكين:

ولقد شاهدت من فراسة شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله أمورا عجيبة وما لم أشاهده منها أعظم وأعظم ووقائع فراسته تستدعي سفرا ضخما أخبر أصحابه بدخول التتار الشام سنة تسع وتسعين وستمائة وأن جيوش المسلمين تكسر وأن دمشق لا يكون بها قتل عام ولا سبي عام وأن كلب الجيش وحدته في الأموال : وهذا قبل أن يهم التتار بالحركة
ثم أخبر الناس والأمراء سنة اثنتين وسبعمائة لما تحرك التتار وقصدوا الشام : أن الدائرة والهزيمة عليهم وأن الظفر والنصر للمسلمين وأقسم على ذلك أكثر من سبعين يمينا فيقال له : قل إن شاء الله فيقول : إن شاء الله تحقيقا لا تعليقا
وسمعته يقول ذلك قال : فلما أكثروا علي قلت : لا تكثروا كتب الله تعالى في اللوح المحفوظ : أنهم مهزومون في هذه الكرة وأن النصر لجيوش الإسلام قال : وأطعمت بعض الأمراء والعسكر حلاوة النصر قبل خروجهم إلى لقاء العدو وكانت فراسته الجزئية في خلال هاتين الواقعتين مثل المطر
ولما طلب إلى الديار المصرية وأريد قتله بعد ما أنضجت له القدور وقلبت له الأمور : اجتمع أصحابه لوداعه وقالوا : قد تواترت الكتب بأن القوم عاملون على قتلك فقال : والله لا يصلون إلى ذلك أبدا قالوا : أفتحبس قال : نعم ويطول حبسي ثم أخرج وأتكلم بالسنة على رؤوس الناس سمعته يقول ذلك
ولما تولى عدوه الملقب بالجاشنكير الملك أخبروه بذلك وقالوا : الآن بلغ مراده منك فسجد لله شكرا وأطال فقيل له : ما سبب هذه السجدة فقال : هذا بداية ذله ومفارقة عزه من الآن وقرب زوال أمره فقيل له : متى هذا فقال : لا تربط خيول الجند على القرط حتى تغلب دولته فوقع الأمر مثل ما أخبر به سمعت ذلك منه
وقال مرة : يدخل علي أصحابي وغيرهم فأرى في وجوههم وأعينهم أمورالا أذكرها لهم فقلت له أو غيري لو أخبرتهم فقال : أتريدون أن أكون معرفا كمعرف الولاة وقلت له يوما : لو عاملتنا بذلك لكان أدعى إلى الاستقامة والصلاح فقال : لا تصبرون معي على ذلك جمعة أو قال : شهرا وأخبرني غير مرة بأمور باطنة تختص بي مما عزمت عليه ولم ينطق به لساني وأخبرني ببعض حوادث كبار تجري في المستقبل ولم يعين أوقاتها وقد رأيت بعضها وأنا أنتظر بقيتها وما شاهده كبار أصحابه من ذلك أضعاف أضعاف ما شاهدته والله أعلم



http://islamport.com/w/qym/Web/3197/1015.htm
 

.. عصآمية *

عضو مخضرم
وهل كفّر ابن القيم ابن تيمية لمّا إدعى أنه يعلم مايكون في المستقبل, فإنظر قوله في ابن تيمية ف مدارج السالكين:

ولقد شاهدت من فراسة شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله أمورا عجيبة وما لم أشاهده منها أعظم وأعظم ووقائع فراسته تستدعي سفرا ضخما أخبر أصحابه بدخول التتار الشام سنة تسع وتسعين وستمائة وأن جيوش المسلمين تكسر وأن دمشق لا يكون بها قتل عام ولا سبي عام وأن كلب الجيش وحدته في الأموال : وهذا قبل أن يهم التتار بالحركة
ثم أخبر الناس والأمراء سنة اثنتين وسبعمائة لما تحرك التتار وقصدوا الشام : أن الدائرة والهزيمة عليهم وأن الظفر والنصر للمسلمين وأقسم على ذلك أكثر من سبعين يمينا فيقال له : قل إن شاء الله فيقول : إن شاء الله تحقيقا لا تعليقا
وسمعته يقول ذلك قال : فلما أكثروا علي قلت : لا تكثروا كتب الله تعالى في اللوح المحفوظ : أنهم مهزومون في هذه الكرة وأن النصر لجيوش الإسلام قال : وأطعمت بعض الأمراء والعسكر حلاوة النصر قبل خروجهم إلى لقاء العدو وكانت فراسته الجزئية في خلال هاتين الواقعتين مثل المطر
ولما طلب إلى الديار المصرية وأريد قتله بعد ما أنضجت له القدور وقلبت له الأمور : اجتمع أصحابه لوداعه وقالوا : قد تواترت الكتب بأن القوم عاملون على قتلك فقال : والله لا يصلون إلى ذلك أبدا قالوا : أفتحبس قال : نعم ويطول حبسي ثم أخرج وأتكلم بالسنة على رؤوس الناس سمعته يقول ذلك
ولما تولى عدوه الملقب بالجاشنكير الملك أخبروه بذلك وقالوا : الآن بلغ مراده منك فسجد لله شكرا وأطال فقيل له : ما سبب هذه السجدة فقال : هذا بداية ذله ومفارقة عزه من الآن وقرب زوال أمره فقيل له : متى هذا فقال : لا تربط خيول الجند على القرط حتى تغلب دولته فوقع الأمر مثل ما أخبر به سمعت ذلك منه
وقال مرة : يدخل علي أصحابي وغيرهم فأرى في وجوههم وأعينهم أمورالا أذكرها لهم فقلت له أو غيري لو أخبرتهم فقال : أتريدون أن أكون معرفا كمعرف الولاة وقلت له يوما : لو عاملتنا بذلك لكان أدعى إلى الاستقامة والصلاح فقال : لا تصبرون معي على ذلك جمعة أو قال : شهرا وأخبرني غير مرة بأمور باطنة تختص بي مما عزمت عليه ولم ينطق به لساني وأخبرني ببعض حوادث كبار تجري في المستقبل ولم يعين أوقاتها وقد رأيت بعضها وأنا أنتظر بقيتها وما شاهده كبار أصحابه من ذلك أضعاف أضعاف ما شاهدته والله أعلم



http://islamport.com/w/qym/Web/3197/1015.htm


و الله ما قريت اللي كتبته بس ادري مو قاصد خير

سنع وزارتك :وردة:
 

ابن مفلح

عضو ذهبي
ياإبن مفلح
هل تظن أنه بقوله إدعاء علم الغيب يقصد ويرى أن إبن القيم كافر؟

أنا لا أظن ذلك ، بل أجزم أنه يقصد ويرى تكفير ابن القيم رحمه الله ، أوضحنا له أن هذا كلام ابن القيم ، فأصر على أنه ادعاء للغيب ، قلنا له : ادعاء علم الغيب كفر ، وأنت بذلك تكفّر ابن القيم ، فانتبه ، فأصر على ذلك ، وقال : لا مزيد على ما قلته ، هل تراجع عن هذا الطعن الخطير في ابن القيم رحمه الله ؟ ، لا ، هل قال : لا أقصد تكفيره ؟ لا ، إذن ، هو من شهد على نفسه بتكفير ابن القيم ، إذا كان لا يفهم بدهيات مسائل الاعتقاد وأن ادعاء علم الغيب كفر ، فهذا جاهل ، فلا يلومن أحداً غيره على جهله ، لا يلومن إلا نفسه ، ولا يتكلم بعد ذلك في مسائل أكبر من مستوى فهمه إذا كان لا يفهم كلام أهل العلم .:وردة:

أنا أسألك الآن ، هل ادعاء علم الغيب كفر ؟
 

ابن مفلح

عضو ذهبي
وهل كفّر ابن القيم ابن تيمية لمّا إدعى أنه يعلم مايكون في المستقبل

حاول أن تخفف من ( التطبير ) لكي تفهم الفرق بين ( الفراسة ) وفقه كتاب الله وبين ( ادعاء علم الغيب ) ، فإن آثاره السلبية على فهمك ظاهرة جداً .:وردة:
 

ابن مفلح

عضو ذهبي
الخلاف ( أقرب ) إلى اللفظي من غيره !

ولا مشاحة في الإصطلاح ,,, ومن يوق شح نفسه فأولئك هم المفلحون :وردة:

يا زميل ، الخلاف ليس لفظياً ، بل هو خلافٌ جوهري ، ادعاء علم الغيب كفر ، والزميل مستفيد قال أن ابن القيم يدّعي علم الغيب ، وليس له عذر بعد أن أوضحنا له أن ادعاء علم الغيب كفر ، فالمسألة واضحة ، وأنا أنزّه ابن القيم رحمه الله عن ادعاء علم الغيب ، وأقول كما قال السلف : ( الفتنة إذا أقبلت عرفها العالم ، وإذا أدبرت عرفها كل جاهل ) ، فهل يتدبر الجاهل هذا الكلام ويتواضع أمام أهل العلم حتى لو خالفوا هواه وهوى شيخه الذي لا يعرف لأهل العلم مكانتهم وتوقيرهم ؟ ، لا ، بل يتمادى ويكابر ، فليتحمل ما يأتيه .:وردة:
 

متأمل

عضو ذهبي
أنا لا أظن ذلك ، بل أجزم أنه يقصد ويرى تكفير ابن القيم رحمه الله ، أوضحنا له أن هذا كلام ابن القيم ، فأصر على أنه ادعاء للغيب ، قلنا له : ادعاء علم الغيب كفر ، وأنت بذلك تكفّر ابن القيم ، فانتبه ، فأصر على ذلك ، وقال : لا مزيد على ما قلته ، هل تراجع عن هذا الطعن الخطير في ابن القيم رحمه الله ؟ ، لا ، هل قال : لا أقصد تكفيره ؟ لا ، إذن ، هو من شهد على نفسه بتكفير ابن القيم ، إذا كان لا يفهم بدهيات مسائل الاعتقاد وأن ادعاء علم الغيب كفر ، فهذا جاهل ، فلا يلومن أحداً غيره على جهله ، لا يلومن إلا نفسه ، ولا يتكلم بعد ذلك في مسائل أكبر من مستوى فهمه إذا كان لا يفهم كلام أهل العلم .:وردة:

أنا أسألك الآن ، هل ادعاء علم الغيب كفر ؟

إذا أنت مصر على بهتاني بأني كفرت ابن القيم رحمه الله وأخرجته من الملة
فهل تباهلني على هذا فندعو الله أن يلعن الكاذب منا ؟
وماذا تفهم من كلامه فى الاقتباس الثانى؟
الم يقل أنك بهته بقولك أنه كفر ابن القيم
لا أفهم من كلامه هذا إلا أنه يبرأ من تكفير إبن القيم ولكن أنت هداك الله لاترى إلا ماتريد أن ترآه
وعين الرضا عن كل عيب كليله ... وعين السخط تبدئ المساوئا
واما عن سؤالك
فلى عوده للاجابه عليه​
 
أعلى