"خال المؤمنين"

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
بسم الله الرحمن الرحيم



خال المؤمنين معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه


هو أحد أصحاب رسول الله "صلى الله عليه وسلم" الذين حملوا هَم الدين وأختصهم الله تعالى بصحبة نبية الكريم لأنهم ينفردون بالأفضلية..
وحدثت بين الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين أمور من الإختلاف في أمور أجتهدوا فيها ورأي كل منهم أنه على حق ، ولم يكن إختلافهم هذا من أجل دنيا يرغبون كسبها أو إصابتها ولا ملكُ زائِل ، بكل كان من أجل
إحقاق الحق ، الذي يرى كل منهم أنة على حق رضي الله عنهم أجمعين.


من هو معاوية؟

هو معاوية بن أبي سفيان ..
والدة :صخر بن حرب بن أمية بن عبد شمس

والدتة :هند بنت عتبة بن ربيعة بن عبد شمس


إسلامة؟

أسلم هو وأبوهُ وأخوهُ يزيد وأمهُ يوم الفتح

وروي أنه قال:
أسلمت يوم القضية "يوم عمرة القضاء" وكتمتٌ إسلامي خوفاً من أبي.

وقال أيضا:
لما كانت يوم الحديبية وصدت قريش رسول الله "صلى الله عليه وسلم"
عن البيت،ودافعوه بالروحاء وكتبوا بينهم القضية وقع الإسلام في قلبي
فذكرت ذلك لأمي هند بنت عتبة فقالت :إياكَ أن تخالفَ أباك ، وأن تقطع
أمرًا دونه فيقطع عنك القوت ، وكان أبي يومئذ غائبا في سوق الحبشة.

قال رضي الله عنه: فأسلمت و أخفيت إسلامي ، فوالله قد رحل رسول الله
وإني مصدقٌ به، وأنا على ذلك أكتمه من أبي سفيان، ودخل رسول الله صلى الله عليه وسلم عمرة القضية وأنا مسلم مصدق به، وعلم أبو سفيان بإسلامي فقال لي يوماً: لكن أخوك خير منك، وهو على ديني، فقلت: لم آل نفسي خيرا.

ولا ننسى ذكر بعض فضائلة رضي الله عنه:
-كان أحد الكتاب لرسول الله صلى الله علية وسلم.
-شهد مع الرسول غزوة حنين وأعطاهُ مائة من الإبل وأربعين أوقية من
الذهب .
-روى عن الرسول أحاديث كثيرة

سُئل شيخ الإسلام ابن تيمية- رحمه الله تعالى- عمن يلعن معاوية، فماذا يجب عليه؟فأجاب: الحمد لله من لعن أحداً من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم كمعاوية بن أبي سفيان، وعمرو بن العاص ونحوهما، ومن هو أفضل من هؤلاء: كأبي موسى الأشعري، وأبي هريرة ونحوهما، أو من هو أفضل من هؤلاء: كطلحة، والزبير، وعثمان، وعلي بن أبي طالب، أو أبي بكر الصديق، وعمر، أو عائشة أم المؤمنين، وغير هؤلاء من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فإنه مُستحق للعقوبة البلغية باتفاق أئمة الدين.
 

الفراشة

عضو مخضرم
جزاك الله الف خير ريم على هالموضوع

عن خال المؤمنين الصحابي معاوية بن ابي سفيان رضي الله عنه ...
 

It's Me

عضو بلاتيني
الله يعطيج العافية سيدة عدواني :)

سبحان الله كيف يبغض البعض .. أصحاب رسول الله .. ؟!!
 
الأخوة والأخوات المحترمين :

اسمحوا لي ( أكسر فيكم ) جميعاً !!:D

يقول المفسر والمؤرخ والمحدث ابن كثير في كتابه ( تفسير القرآن العظيم 6 / 381 ) :

( وهل يقال لمعاوية وأمثاله: خال المؤمنين؟ فيه قولان للعلماء ، ونص الشافعي على أنه يقال ذلك ) !!

يعني العلماء نفسهم مختلفين في ذلك ، وما دام فيه اختلاف ، فلا تثريب على من قال ومن لم يقل !!

وكلنا نعلم أن أم حبيبة هي رملة بنت أبي سفيات أخت معاوية - رضي الله عن الجميع - زوجة النبي عليه الصلاة والسلام !!

وهذا ما جعل العلماء يقولون عن معاوية رضي الله عنه : خال المؤمنين !!
 

دون كيشوت

عضو بلاتيني / الفائز الأول في مسابقة الشبكة الرمضا
فائز بالمسابقة الدينية الرمضانية
بونوره..

اجابه لتساؤلك ..

الصحابي الجليل معاويه بن ابي سفيان هو .. اخ .. ام المؤمنين رملة بنت ابي سفيان زوجة الرسول صلي الله عليه وسلم..

ومجازا اطلقت الاخت ريم عليه ..وغيرها.. خال المؤمنين ..


يكفي الصحابي الجليل معاويه بن ابي سفيان .. ان الرسول صلي الله عليه وسلم اعتمد عليه في كتابة الوحي .. وكان محل ثقته ..




الاخت ريم ..

لعن الله من لعن اصحاب رسول الله صلي الله عليه وسلم وآل بيته.. او استهزء بهم ..



دمتم بخير..,
 

البربهاري

عضو مميز
(....)


معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه من كتَّاب الوحي , ولُقب بخال المؤمنين كونه أخو أم المؤمنين رملة بنت أبي سفيان رضي الله عنها , ورملة زوجة النبي صلى الله عليه وسلم { وأزواجهُ أمهاتهم , وأولوا الأرحام بعضهم أولى ببعض في كتاب الله } .

فخال المؤمنين ليس معناه نسباً , بل خالهم في الدين كونه أخو أم المؤمنين رملة رضي الله عنها , وهذا لقبٌ أطلقه عليه علماء أهل السنة والجماعة في كتبتهم , وهذا موجود في كتب كسير أعلام النبلاء وأسد الغابة في معرفة الصحابة , هذا على عجالة وإن أردت المزيد أخي الطيب محمد العنزي , فأبشر لا رد الله من يردك بخير :)
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
عن ابن عباس انه قال :كان المسلمون لا ينظرون إلى أبي سفيان ولا يقاعدونه‏.‏ فقال للنبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ يا نبي الله‏!‏ ثلاث أعطنيهن‏.‏ قال : نعم‏‏ قال‏:‏ عندي أحسن العرب وأجمله، أم حبيبة بنت أبي سفيان، أزوجكها‏.‏ قال: ‏نعم‏‏ قال‏:‏ ومعاوية، تجعله كاتبا بين يديك‏.‏ قال: ‏نعم‏‏‏.‏ قال‏:‏ وتؤمرني حتى أقاتل الكفار، كما كنت أقاتل المسلمين‏.‏ قال: ‏نعم‏‏‏

المتبحر ما قصر جاوب على سؤال محمد العنزي... وهذا لمجرد التأكيد فقط

هل هي الزميلة ريم العدواني....؟
لو كنت في زمن الرسول عليه الصلاة والسلام لكان لي الشرف أن أطلق عليه هذا اللقب العظيم...
 

البربهاري

عضو مميز
في كتاب السنة للخلال الجزء الثالث صفحة رقم أربع مئة وثلاثة وثلاثين ما نصه { سُئل الإمام أحمد هل معاوية بن أبي سفيان خال المؤمنين فقال : نعم ، معاوية أخو أم حبيبة بنت أبي سفيان زوج النبي صلى الله عليه وسلم ورحمهما ، وابن عمر أخو حفصة زوج النبي صلى الله عليه وسلم ورحمهما ، قلت : أقول معاوية خال المؤمنين ؟ قال : نعم }

وهناك كتب كثيرة غزيرة بهذا اللقلب لمعاوية بن أبي سفيان , فالأمر عند أهل السنة لا محيص من ثبوته , ولكن يبقى عند الغير على النقيض , فهو عندهم خال النواصب وليس المؤمنين .
 

الرقيب

مشرف سابق
الاخوه الزملاء الأعضاء

هذا الموضوع يتحدث عن شخصيه تاريخيه واسلاميه فذه ,, لها منّا كل الاحترام والتقدير

ولا داعي للخروج عن الموضوع ,, الذي اصبح كأنه شات للمحادثه بين الأعضاء

لذلك ارجو منكم التقيد بقوانين المنتدى واحترامه ,, والبقاء ضمن سياق الموضوع واثراء الموضوع بجديّه

تحياتي لكم جميعًا
 

المشرف العام

مراقب
طاقم الإدارة
الأخوة والأخوات الأعضاء ..

الموضوع هو كما هو مبين في عنوانه ومضمونه حول الصحابي الجليل معاوية أبي سفيان رضي الله عنهما ... وكما نبه الزميل عبدالرحمن إلى ضرورة الإلتزام بمضمون الموضوع ... وعدم مخالفة قوانين المنتدى.

تم نقل بعض الردود المخالفة.

تحياتي للجميع.
 

Fernas

عضو مميز
مرحباً

أردت أن أدلي بدلوي هنا. وسوف تكون أول وآخر مشاركة لي هنا. لا لشيء إلا ليفيق البعض من أوهام تلقين شيوخهم. اللهم عافنا وأمتعنا بنعمة العقل والتمييز.


الذين حملوا هَم الدين
[/FONT][/B][/SIZE][/CENTER]

هذا كذب صراح. أين ومتى حمله؟؟!!



وحدثت بين الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين أمور من الإختلاف[/FONT][/B][/SIZE][/CENTER]

كان هو الباغي بلا خلاف. وكان قتاله حق واجب بنص القرآن. وكان علي مصيب بلا خلاف.


ولم يكن إختلافهم هذا من أجل دنيا يرغبون كسبها أو إصابتها ولا ملكُ زائِل ، بكل كان من أجل
إحقاق الحق ، الذي يرى كل منهم أنة على حق رضي الله عنهم أجمعين.
[/FONT][/B][/SIZE][/CENTER]

كذب صراح.

قال معاوية: "ما قاتلتكم لتصوموا أو لتحجوا، وإنكم لتفعلون ذلك. إنما قاتلتكم لأتأمر عليكم".


من هو معاوية؟

[/FONT][/B][/SIZE][/CENTER]

هو الطليق بن الطليق، أيضاً بلا خلاف.

دعا عليه رسول الله (ص) بعدم الشبع.

وقال علماء الرجال: "لم يصح في فضائل معاوية حديث".

بل ذهب بعض المسلمين كالمعتزلة إلى أبعد من ذلك، فقد أكفروه صراحة.



والده :صخر بن حرب بن أمية بن عبد شمس
[/FONT][/B][/SIZE][/CENTER]

هل تريديني أن أنقل ما كتب عنه العلماء؟؟!!

أم هل تريدينني أن أنقل أقوال الصحابة أنفسهم فيه؟؟!!

عجبي



والدتة :هند بنت عتبة بن ربيعة بن عبد شمس

[/FONT][/B][/SIZE][/CENTER]

آكلة الأكباد، أي كبد حمزة، عم رسول الله (ص)

أتت متنقبة، حتى لا تُعرف، بعد الفتح وأستأمنت من رسول الله (ص) وبايعته.



أسلم هو وأبوهُ وأخوهُ يزيد وأمهُ يوم الفتح
[/FONT][/B][/SIZE][/CENTER]

كما قلت، هو الطليق بن الطليق، هذا المعروف والمنقول. ولا يعتد بغيرها من الأوهام.


-كان أحد الكتاب لرسول الله صلى الله علية وسلم.
[/FONT][/B][/SIZE][/CENTER]

وكذلك كان عبدالله بن سعد بن أبي السرح. فكان ماذا؟؟!!!


-شهد مع الرسول غزوة حنين وأعطاهُ مائة من الإبل وأربعين أوقية من
الذهب .
[/FONT][/B][/SIZE][/CENTER]

وهذه النقطة بالذات ما ينقض حديثكِ من أساسه، أتعلمين لماذا؟؟!!

هذا هو سهم المؤلفة قلوبهم.

وهذا هو بالضبط ما أعطى النبي (ص) لرجل آخر من المؤلفة قلوبهم، قال عنه (ص) "الأحمق المطاع". أتعلمين لماذا سمى هذا "الصحابي" كذلك؟
أدع ذلك لمن يصفون في صفكِ لشرحه لكِ.

أما قصة خال المؤمنين، فليهنأ حيي بن أخطب فقد رقد في قبره قرير العين اليوم.

-روى عن الرسول أحاديث كثيرة
[/FONT][/B][/SIZE][/CENTER]

نعم، منها عندما إستقر له "الملك" وقتل الحسن بن علي بن أبي طالب، حفيد النبي وإبن فاطمة، وإستخلف السكير الخمير صاحب القرود إبنه يزيد، وبعد أن إدعى زياداً خلافاً لقول النبي (ص) "الولد للفراش"، عندما سمع أن هناك إحتمال أن يخرج عليه خارج روى هذا الحديث، وهو في البخاري:

كان محمد بن جبير بن مطعم يحدث أنه بلغ معاوية وهو عنده في وفد من قريش ان عبد الله بن عمرو بن العاص يحدث أنه سيكون ملك من قحطان فغضب معاوية فقام فأثنى على الله بما هو أهله ثم قال: أما بعد فإنه بلغني أن رجالاً منكم يتحدثون بأحاديث ليست في كتاب الله تعالى ولا تؤْثر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فأولئك جهالكم إلى أن قال معاوية: إن هذا الأمر في قريش".

يقول عن عبدالله بن عمرو: "فأولئك جهالكم" !!!!!!

وأنا لا أعجب منكم هنا وتصديقكم هذا الحديث، ولكنني أعجب كل العجب من أن لا يشك أحدٌ في هذا الحديث من أهل العلم والنهى.

عجبي.

فوالله إنه قد ثلم الإسلام بما لا شيء بعده، ولكنها عمى البصيرة عافانا الله.

ووالله، لو أعلم أن حديثي هذا يفيد، لزدتكم، ولكنكم كما قال الشاعر:

فلا تمنحنَ الرأي من ليس أهلهُ ***** فلا أنتَ محمودٌ ولا الرأيُ نافعهْ


هذه آخر مداخلة لي هنا.

فرناس
 

السلطاني

عضو مخضرم
والرب...لقد أصاب فرناس........ البعض في مقتل......

وأيضا...هي آخر مشاركة لي....

رضي الله عن أصحاب الرسول....صلوات الله عليه........

ولعن الله ...من يسبّهم...
 
قال أمير المؤمنين علي بن أبي طالب- رضي الله عنه- بعد رجوعه من صفين: لا تكرهوا إمارة معاوية، والله لئن فقدتموه لكأني أنظر إلى الرؤوس تندرُ عن كواهلها.

وقال سعد بن أبي وقاص- رضي الله عنه-: ما رأيت أحداً بعد عثمان أقضى بحق من صاحب هذا الباب- يعني معاوية-.

وقال ابن عباس - رضي الله عنهما-: ما رأيت رجلاً أخْلَقَ للمُلك من معاوية، لم يكن بالضيِّق الحصر.

وقال ابن عمر رضي الله عنهما: علمتُ بما كان معاوية يغلب الناس، كان إذا طاروا وقع، وإذا وقعوا طار.

وعنه قال: ما رأيت بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم أسْوَدَ من معاوية- أي: من السيادة-، قيل له: ولا أبو بكر وعمر؟ فقال: كان أبو بكر وعمر خيراً منه، وما رأيت بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم أسْوَدَ من معاوية.

قال كعب بن مالك- رضي الله عنه-: لن يملك أحدٌ هذه الأمة ما ملك معاوية.

وعن قبيصة عن جابر- رضي الله عنه- قال: صحبتُ معاوية فما رأيت رجلاً أثقل حلماً، ولا أبطل جهلاً، ولا أبعد أناةً منه.

عن أبي إسحاق قال: كان معاوية، وما رأينا بعده مثله.
 

دكان

عضو بلاتيني
بسم الله الرحمن الرحيم


الزميله ريم ..


الكلام بالعربي الفصيح والحمدلله مافينا احد مايفهم العربي

قال فرناس ..


هو الطليق بن الطليق، أيضاً بلا خلاف.

دعا عليه رسول الله (ص) بعدم الشبع.

وقال علماء الرجال: "لم يصح في فضائل معاوية حديث".

بل ذهب بعض المسلمين كالمعتزلة إلى أبعد من ذلك، فقد أكفروه صراحة.



وانتى قلتى ...


وعن قبيصة عن جابر- رضي الله عنه- قال: صحبتُ معاوية فما رأيت رجلاً أثقل حلماً، ولا أبطل جهلاً، ولا أبعد أناةً منه.



فهل يصح هذا الحديث بعد كلام فرناس .. نو كوبي بيست بليز


وهذي اخر مشاركه لي لان بعد كلام فرناس مافيش قعود



ودمتم,,,
 
آكلة الأكباد، أي كبد حمزة، عم رسول الله (ص)

أتت متنقبة، حتى لا تُعرف، بعد الفتح وأستأمنت من رسول الله (ص) وبايعته.

في اليوم الثاني لفتح مكة قالت هند لزوجها أبي سفيان: إنما أريد أن أتابع محمداً فخذني إليه. فقالت لها: قد رأيتك تكرهين هذا الحديث بالأمس. فقالت: إني والله لم أر أن الله قد عبد حق عبادته في هذا المسجد إلا في هذه الليلة ، والله إن باتوا إلا مصلين قياماً وركوعاً وسجوداً. فقال لها: فإنك قد فعلت ما فعلت ، فاذهبي برجل من قومك معك ، فذهبت إلى عثمان بن عفان رضي الله عنه فذهب بها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأسلمت وبايعت.
إذا فهند أسلمت ولا يجوز للمسلم أن يكفر مسلما أو يطعن فيه...
 
مشاركات مخالفة__"خال المؤمنين"

رداً على العلماني المؤدب / فرناس !!

مرحباً

أردت أن أدلي بدلوي هنا. وسوف تكون أول وآخر مشاركة لي هنا. لا لشيء إلا ليفيق البعض من أوهام تلقين شيوخهم. اللهم عافنا وأمتعنا بنعمة العقل والتمييز.

حلوة هذي :

تكتب مشاركة وتخرج !!:D

يا عزيزي ، هذا منتدى حواري !!

الظاهر أنك لستَ مقتنعاً بما تطرحه ، لذا ليس لديك القوة الكافية للدفاع عنه !!:)

هذا كذب صراح. أين ومتى حمله؟؟!!

بل صحيح ، معاوية رضي الله عنه كان من كتّاب الوحي !!

لولا الله ثم معاوية رضي الله عنه لما وصل إليك القرآن !!

هذا شيء بسيط من فضائله !!:)

كذب صراح.

قال معاوية: "ما قاتلتكم لتصوموا أو لتحجوا، وإنكم لتفعلون ذلك. إنما قاتلتكم لأتأمر عليكم".

أين التوثيق ؟؟؟

أم أنك تقبل الروايات المضروبة ؟؟؟:D

هل الرواية صحيحة ؟؟؟

هل المصدر موثوق ؟؟؟

آه ، نسيت أنك قلتَ كلاماً لن تدافع عنه ، فأنت أتيتَ لتخرج !!:D

هو الطليق بن الطليق، أيضاً بلا خلاف.

وأزيدك من الشعر بيت :

كاتب الوحي ، خليفة الفتوحات الإسلامية ، ولاّه علي رضي الله عنه بلاد الشام ورضي عن خلافته لهم !!:)

دعا عليه رسول الله (ص) بعدم الشبع.

إليك هذا الحديث :

عائشة ـ رضي الله عنها ـ قالت : (دخل على رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلان ، فكلماه بشيء لاأدري ماهو ، أغضباه ، فلعنهما وسبهما ، فلما خرجا , قلت يا رسول الله ! من أصاب من الخير شيئا ما أصابه هذان ؟ قال : وما ذاك ؟ قلت : قلت : لعنهتما وسببتهما . قال : ( أوما علمت ماشارطت عليه ربي ؟ قلت : اللهم ! إنما أنا بشر فأي المسلمين لعنته أو سببته فاجعله له زكاة وأجرا ) صحيح . الصحيحة برقم 83

دعاء النبي الكريم عليه الصلاة والسلام على معاوية رضي الله عنه أصبح دعاء له !!:)

وقال علماء الرجال: "لم يصح في فضائل معاوية حديث".

قال ابن حجر الهيتمي عن ذلك فقال " الذي اطبق عليه أئمتنا الأصوليون والحفاظ أن الحديث الضعيف حجة في المناقب "

ومعاوية ثبتت في حقه مناقب ، ومنها حديث الدعاء الذي ذكرتُه قبل قليل !!

بل ذهب بعض المسلمين كالمعتزلة إلى أبعد من ذلك، فقد أكفروه صراحة.

هل المعتزلة أصلاً مسلمون ؟؟؟:D

المعتزلة يقولون بخلق القرآن ، والإمام أحمد يكفر من يقول بخلق القرآن !!

فالسلفية يكفرونهم !!

بل الأشاعرة أيضاً يكفرون المعتزلة !!:D

هل تريديني أن أنقل ما كتب عنه العلماء؟؟!!

هل من يكفّر الصحابي الجليل معاوية رضي الله عنه مسلم فضلاً عن أن يكون عالم ؟؟؟:D

أم هل تريدينني أن أنقل أقوال الصحابة أنفسهم فيه؟؟!!

هل أقوالهم ثابتة ؟؟؟ أم لا عبرة بالتوثيق ؟؟؟:)


اي والله ، عجبي !!:)

آكلة الأكباد، أي كبد حمزة، عم رسول الله (ص)

ألا تعلم أن الدخول في الإسلام يغفر ما قبله ؟؟؟

(ص) طبعاً هذه من أساليب الشيعة في الصلاة على النبي الكريم !!

وقال ايش ؟؟؟

علماني !!:D

أتت متنقبة، حتى لا تُعرف، بعد الفتح وأستأمنت من رسول الله (ص) وبايعته.

وما هي المشكلة ؟؟؟

كما قلت، هو الطليق بن الطليق، هذا المعروف والمنقول. ولا يعتد بغيرها من الأوهام.

طليق وابن طليق وأسلم هو وأبوه رضي الله عنهما وحسن إسلامهما وولاه الخلفاء الشام كلها ، ثقة به وبإسلامه !!

أم أن الصحابة رضي الله عنهم غفلوا عن كفره وأنت اللي صايدها ؟؟؟:)

الله من يعتد بالأوهام !!:)

وكذلك كان عبدالله بن سعد بن أبي السرح. فكان ماذا؟؟!!!

كان :

ابن أبي السرح ارتد ، ومعاوية لم يرتد ولم يكفره أحد من الصحابة رضي الله عنهم !!

هل تفهم الفرق بينهما ؟؟؟

لا أظن !!:)


وهذه النقطة بالذات ما ينقض حديثكِ من أساسه، أتعلمين لماذا؟؟!!

هذا هو سهم المؤلفة قلوبهم
وهذا ما بالضبط ما أعطى النبي (ص) لرجل آخر من المؤلفة قلوبهم، قال عنه (ص) "الأحمق المطاع". أتعلمين لماذا سمى هذا "الصحابي" كذلك؟
أدع ذلك لمن يصفون في صفكِ لشرحه لكِ.

لا أدري ما حكاية قلة الأدب معك ؟؟؟

هل لديك عقدة نفسية ممن يخالفك الرأي ؟؟؟

هل تريد أن تقول : أنا أفهم وغيري ما يفهم ، وغيري لا يتكلم وإلا ( يا ويله ) ؟؟؟

ما أدري :

دائماً نسمع من العلمانيين والليبراليين أنهم يحاربون احتكار علماء الدين للحقيقة !!

فإذا بهم هم من يريد احتكار الحقيقة !!:)

أما قصة خال المؤمنين، فليهنأ حيي بن أخطب فقد أصبح فقد رقد في قبره قرير العين اليوم.

حيي بن أخطب مات على الكفر باتفاق المسلمين !!

ومعاوية بن أبي سفيان مات على الإسلام باتفاق المسلمين على ذلك وأولهم الصحابة رضي الله عنهم !!

هذا هو الفرق بينهما يا ذكي !!:)

نعم، منها عندما إستقر له "الملك" وقتل الحسن بن علي بن أبي طالب، حفيد النبي وإبن فاطمة، وإستخلف السكير الخمير صاحب القرود إبنه يزيد، وبعد أن إدعى زياداً خلافاً لقول النبي (ص) "الولد للفراش"، عندما سمع أن هناك إحتمال أن يخرج عليه خارج روى هذا الحديث، وهو في البخاري:

كان محمد بن جبير بن مطعم يحدث أنه بلغ معاوية وهو عنده في وفد من قريش ان عبد الله بن عمرو بن العاص يحدث أنه سيكون ملك من قحطان فغضب معاوية فقام فأثنى على الله بما هو أهله ثم قال: أما بعد فإنه بلغني أن رجالاً منكم يتحدثون بأحاديث ليست في كتاب الله تعالى ولا تؤْثر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فأولئك جهالكم إلى أن قال معاوية: إن هذا الأمر في قريش".

يقول عن عبدالله بن عمرو: "فأولئك جهالكم" !!!!!!

وأنا لا أعجب منكم هنا وتصديقكم هذا الحديث، ولكنني أعجب كل العجب من أن لا يشك أحدٌ في هذا الحديث من أهل العلم والنهى.

ولا نعجب من أنك لا تعجب أشد العجب من بترك لكلام معاوية رضي الله عنه !!;)

لماذا لم تكمل كلام معاوية رضي الله عنه ؟؟؟

قال معاوية رضي الله عنه في آخر الحديث :

( ‏إن هذا الأمر في ‏‏قريش‏ ‏لا يعاديهم أحد إلا كبه الله على وجهه ما أقاموا الدين ) !!

طبعاً الأخ الفهامة المنصف الأمين / فرناس لم يذكر هذه العبارة ( ما أقاموا الدين ) !!

هل يريد الصادق الأمين / فرناس إيهام القارئ أنه يتعصب لقريش العصبية القبلية الجاهلية وأن الحكم فيهم بدون الدين ؟؟؟

الله أعلم !!:)

ولكن معاوية رضي الله عنه قال : ( ما أقاموا الدين ) !!

هذا معاوية رضي الله عنه يا فرناس !!

اي والله ، عجبي !!

فوالله إنه قد ثلم الإسلام بما لا شيء بعده، ولكنها عمى البصيرة عافانا الله.

نعم ، لقد ثلم الإسلام بالافتراء على رجاله ومنهم معاوية رضي الله عنه !!

فعلاً :

إنها من عمى البصيرة !!

ووالله، لو أعلم أن حديثي هذا يفيد، لزدتكم

لا ، يبه ، الله مغنينا عنك ، ما دام هذي فوايدك ما نبيها !!:D

ولكنكم كما قال الشاعر:

فلا تمنحنَ الرأي من ليس أهلهُ ***** فلا أنتَ محمودٌ ولا الرأيُ نافعهْ

كل هذا وما أعطيت رايك !!:)

شلون لو تعطي رايك ؟؟؟

أنا أعتقد أن هذا البيت يرتد عليك !!:)

هذه آخر مداخلة لي هنا.

بالمركب اللي تودي !!:D
 
قال الرسول الكريم عن معاوية :
اللهمَّ اجعَلهُ هادياً مَهْديَّـاً و اهدِ به

اللهم عَلِّم مُعاوية الكِتاب و قِهِ العذاب

وَيْحَ عَمَّارٍ تَقْتُلُهُ الْفِئَةُ الْبَاغِيَةُ
 
هل تكرهون معاوية رضي الله عنه لأنه
أخذ الخلافة من علي؟!!!
معاوية ما أراد الحكم ولا اعترض على إمامة عليّ بن أبي طالب رضي الله عنه بل طالب بتسليمه قتلة عثمان ثم يدخل في طاعته بعد ذلك، فقد أورد الذهبي في ( السير ) عن يعلى بن عبيد عن أبيه قال (( جاء بو مسلم الخولاني وناس معه إلى معاوية فقالوا له: أنت تنازع علياً أم أنت مثله؟ فقال معاوية: لا واللـه إني لأعلم أن علياً أفضل مني، وإنه لأحق بالأمر مني، ولكن ألستم تعلمون أنّ عثمان قتل مظلومـا، وأنا ابن عمه، وإنمـا أطلب بدم عثمان، فأتوه فقولوا له فليدفـع إليّ قتلة عثمـان وأسلّم لـهُ فأتوْا علياً فكلّموه بذلك فلم يدفعهم إليه ))
طالمـا أكّد معـاوية ذلك بقولـه (( ما قاتلت علياً إلا في أمر عثمان )) ، وهذا هو ما يؤكده عليّ ومن مصادر الشيعة الاثني عشرية أنفسهم، فقد أورد الشريف الرضي في كتاب نهج البلاغة في خطبة لعليّ قوله (( وبدء أمرنا أنا التقينا والقوم من أهل الشام، والظاهر أن ربنا واحد ونبينا واحد، ودعوتنا في الإسلام واحدة، ولا نستزيدهم في الإيمان بالله والتصديق برسوله، ولا يستزيدوننا، الأمر واحد إلا ما اختلفنا فيه من دم عثمان ونحن منه براء ))
، فهذا عليّ يؤكد أن الخلاف بينه وبين معاوية هو مقتل عثمان وليس من أجل الخلافة أو التحكم في رقاب المسلمين كما يدعي غلاة الرافضة و يقرر أن عثمان وشيعته هم أهل إسلام وإيمان ولكن القضية اجتهادية كل يرى نفسه على الحق في مسألة عثمان.
كتاب نهج البلاغه:
http://www.balagh.net/arabic/nahj/
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى