"خال المؤمنين"

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

السليطي

عضو مخضرم
عزيزي المتبحر،

محمد بن أبي بكر يعتبر عندنا نحن الشيعة من خيار المسلمين و أفضلهم، و له مواقف عديدة مشرفة في الاسلام، و نحن الشيعة نجله كثيراً بل ان هناك مسجد للشيعة في الكويت باسمه.

و قضية قتله و من ثم شواءه فهي مذكورة في اكثر من مصدر،

بل أن بعض المصادر تذكر انه بعد قتله تم وضعه داخل جيفة حمار و من ثم تم اشعال النيران به و هو داخل الجيفة !! بل حتى أن أخته السيدة عائشة عندما علمت بأمره مقتولا بهذه الطريقة جزعت عليه جزعاً شديداً، و انتقدت من قام بهذا الفعل و اتخذت منه موقفاً سلبياً. وصارت تقنت في كلّ صلاة تدعو على من أمر بقتله.

راجع كتاب (أسد الغابة في معرفة الصحابة لابن الأثير - الجزء 5 - صفحة 102) و كتاب (تاريخ الامم و الملوك - الجزء 4 - صفحة 131 الى 133) و غيرها من المصادر و ان أختلف سرد القصة بعض الشيئ في مصادر أخرى و لكنها تحمل نفس المضمون.

الاخ متأثر بالافلام البولسية .. اخ كاظمة .. بحثت في كتاب أسد الغابة ... ولم اجد ماذكرت .. هل لنا برابط الكتاب لو سمحت !! هل متأكد بالجزء والصفحة ؟؟

هذا كتاب أسد الغابة لابن الاثير الجزء الخامس من الصفحة 87 الي 116 .. هل تخرج لنا ماذكرت


http://www.al-eman.com/islamlib/viewchp.asp?BID=397&CID=78
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قال ابى زرعه الرازي


اذا رأيت الرجل ينتقص من اصحاب محمد صلى الله عليه وسلم
فأعلم انــــــــــــــه زنديق
 

البربهاري

عضو مميز
لم ولن و إلى أجلٍ لم ولن يُسمى سيُجيب الأخ فرناس على ما أوردناه من رد .
الأخت أوراد كنت أتمنى أن يكون أفقكم أكثر إتساعاً ولا تتعاملون مع الأعضاء بفوقية وبحجب مشاركاتهم , فقد تجاوز الغير وتطاول على من لا يرتقى إلى شسع نعله أحد منكم ولا من المتطاولين , كمعاوية وغيره من الصحابة رضي الله عنهم , ولم يطل أحد منهم حجب ولا إلغاء لمشاركاتهم , وعندما أردنا البيان بشكل واضح وجلي وموضوعي رأيتكم تحجبون مشاركاتنا , ليكن منتداكم كمجلس الأمة , نُريد مُطلق الحرية بالطرح والإنتقاد حتى وإن طال المشرفين والطاقم الإداري , لا نُريد القمع لمجرد الإنتقاد وإن كان على الملأ , وأعلم أن مصير حديثي حجبٌ آخر , وربما أبلغ من هكذا , عموماً ننتظر رجل رشيد .
 

السليطي

عضو مخضرم
الاخ متأثر بالافلام البولسية .. اخ كاظمة .. بحثت في كتاب أسد الغابة ... ولم اجد ماذكرت .. هل لنا برابط الكتاب لو سمحت !! هل متأكد بالجزء والصفحة ؟؟

هذا كتاب أسد الغابة لابن الاثير الجزء الخامس من الصفحة 87 الي 116 .. هل تخرج لنا ماذكرت




http://www.al-eman.com/islamlib/viewchp.asp?BID=397&CID=78


اشكر الاخ (( مسافر مع الايام )) على البحث والتنقيب .. واطلاعي على الشبهه التي اطلقها كاظمة ..

وهي في صفحة تختلف عن الصفحة التي أتى بها كاظمة .. فأنا ذهبت لصفحة 102 .. ولم اجد ماذكر كاظمة ..

ولكن وجدناها هنا

http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=400&CID=131#s34

اقول .. ابن الاثير .. رحمة الله

ينقل مايسمع ولا يصحح الاحاديث ..

والملاحظ ان نقل ان محمد ابن ابو بكر دخل ليقتل عثمان .. وهذا لايصح .. وذكر هذا الطبري والذهبي بروايات ضعيفة .

ومع هذا .. لايوجد اسناد صحيح في قصة مقتل محمد بن ابوبكر .. وارجع ابن الاثير القصة للثلاثة وهم .. ابن منده و عمر بن عبد البر وأبا نعيم .. ومع هذا لم ينقلوا القصة بالاسناد .
 

السليطي

عضو مخضرم

دزني و اطيح

عضو ذهبي
الاخ متأثر بالافلام البولسية .. اخ كاظمة .. بحثت في كتاب أسد الغابة ... ولم اجد ماذكرت .. هل لنا برابط الكتاب لو سمحت !! هل متأكد بالجزء والصفحة ؟؟

هذا كتاب أسد الغابة لابن الاثير الجزء الخامس من الصفحة 87 الي 116 .. هل تخرج لنا ماذكرت


http://www.al-eman.com/islamlib/viewchp.asp?BID=397&CID=78

أخي الرابط الموجود في هذا الرد يوديك الى كتاب مختلف :D

الإصابة‏ في تمييز الصحابة الجزء الخامس ( 78 من 116 )
 

السليطي

عضو مخضرم
أخي الرابط الموجود في هذا الرد يوديك الى كتاب مختلف :D

الإصابة‏ في تمييز الصحابة الجزء الخامس ( 78 من 116 )

بارك الله فيك اخي دزني واطيح .. نعم انا ذهبت لكتاب ابن حجر :eek::eek: الاصابة في تميز الصحابة .. اختلط علي الامر .. :eek:

بين أسد الغابة في معرفة الصحابة .. لابن الاثير
والاصابة في تمييز الصحابة .. لابن حجر

اشكرك من كل قلبي على الايضاح .. واقول اسف لكاظمة .. :وردة::وردة:

ومع هذا رردنا على هذا الموضوع عن نقل ابن الاثير في الرد السابق ..
 
و قضية قتله و من ثم شواءه فهي مذكورة في اكثر من مصدر،

بل أن بعض المصادر تذكر انه بعد قتله تم وضعه داخل جيفة حمار و من ثم تم اشعال النيران به و هو داخل الجيفة !! بل حتى أن أخته السيدة عائشة عندما علمت بأمره مقتولا بهذه الطريقة جزعت عليه جزعاً شديداً، و انتقدت من قام بهذا الفعل و اتخذت منه موقفاً سلبياً. وصارت تقنت في كلّ صلاة تدعو على من أمر بقتله.

راجع كتاب (أسد الغابة في معرفة الصحابة لابن الأثير - الجزء 5 - صفحة 102) و كتاب (تاريخ الامم و الملوك - الجزء 4 - صفحة 131 الى 133) و غيرها من المصادر و ان أختلف سرد القصة بعض الشيئ في مصادر أخرى و لكنها تحمل نفس المضمون.

الأخ الفاضل / كاظمة !!

وجود القصة في الكتب لا يستلزم ثبوتها !!:)

نريد أسانيد صحيحة يا عزيزي !!
 
الاخ متأثر بالافلام البولسية .. اخ كاظمة .. بحثت في كتاب أسد الغابة ... ولم اجد ماذكرت .. هل لنا برابط الكتاب لو سمحت !! هل متأكد بالجزء والصفحة ؟؟

هذا كتاب أسد الغابة لابن الاثير الجزء الخامس من الصفحة 87 الي 116 .. هل تخرج لنا ماذكرت


http://www.al-eman.com/islamlib/viewchp.asp?BID=397&CID=78

بل موجودة يا عزيزي في أسد الغابة ( 2 / 488 ) !!

والرابط - كما تفضل الأخ العزيز / دزني وأطيح - هو لكتاب الإصابة لابن حجر !!

ولكن المعيار في ثبوت القصة لا في مجرد وجودها في الكتب !!:)
 

كاظمة

عضو بلاتيني
الاخ متأثر بالافلام البولسية .. اخ كاظمة .. بحثت في كتاب أسد الغابة ... ولم اجد ماذكرت .. هل لنا برابط الكتاب لو سمحت !! هل متأكد بالجزء والصفحة ؟؟

هذا كتاب أسد الغابة لابن الاثير الجزء الخامس من الصفحة 87 الي 116 .. هل تخرج لنا ماذكرت


http://www.al-eman.com/islamlib/viewchp.asp?BID=397&CID=78

في حقيقة الأمر نعم،

ان ما جرى في التاريخ الاسلامي من حوادث و مآسي و مخازي هو فعلاً كالافلام البوليسية بل و أعجب منها !





محمد بن أبي بكر

محمد بن عبد الله بن عثمان- وهو محمد بن أبي بكر الصديق - وأمه أسماء بنت عميس الخثعمية. تقدم نسبه عند ذكر أبيه.

(....استقطع الفقرة التى تهمنا و ذلك للاختصار.. )

ولما ولى مصر، سار إليه عمرو بن العاص فاقتتلوا، فانهزم محمد ودخل خربةً، فأُخرج منها وقتل، وأُحرق في جوف حمار ميت. قيل: قتله معاوية بن حديج السكوني. وقيل: قتله عمرو بن العاص صبراً. ولما بلغ عائشة قتله اشتد عليها وقالت: كنت أعده ولداً وأخاً، ومذ أُحرق لم تأكل عائشة لحماً مشوياً.

( .... الى آخر الفقرة )


أخرجه الثلاثة.








المصدر:


أسد الغابة في معرفة الصحابة - لأبن الاثير
http://www.almeshkat.net/books/open.php?cat=12&book=661

بعد تنزيل الكتاب انظر في باب ( الميم و الحاء )
 

كاظمة

عضو بلاتيني
الأخ الفاضل / كاظمة !!

وجود القصة في الكتب لا يستلزم ثبوتها !!:)

نريد أسانيد صحيحة يا عزيزي !!

بغض النظر عن السند عزيزي،

في حقيقة الأمر ان هناك شواهد و قرائن قبل هذه الحادثة و بعدها كلها تعزز من صحة هذه الحادثة،

موقف معاوية بن أبي سفيان من محمد بن أبي بكر و الرسائل المتبادلة بينهما،

و كذلك تهديد عمرو بن العاص لمحمد بن ابي بكر،

و غيرها من امور،

ناهيك عن السند الذي لم ابحث فيه صراحة حتى الآن،

و لكن هناك شواهد و قرائن كلها تنسجم مع أحداث هذه النهاية لمحمد بن ابي بكر رضوان الله تعالى عليه و لا يمكن التغاضي عنها في بحث هذه المسالة و التشبث فقط بالسند.
 
بغض النظر عن السند عزيزي،

في حقيقة الأمر ان هناك شواهد و قرائن قبل هذه الحادثة و بعدها كلها تعزز من صحة هذه الحادثة،

موقف معاوية بن أبي سفيان من محمد بن أبي بكر و الرسائل المتبادلة بينهما،

و كذلك تهديد عمرو بن العاص لمحمد بن ابي بكر،

و غيرها من امور،

ناهيك عن السند الذي لم ابحث فيه صراحة حتى الآن،

و لكن هناك شواهد و قرائن كلها تنسجم مع أحداث هذه النهاية لمحمد بن ابي بكر رضوان الله تعالى عليه و لا يمكن التغاضي عنها في بحث هذه المسالة و التشبث فقط بالسند.

ولماذا لا نتشبث بالسند وهو معيار ثبوت القصة ؟؟؟

كيف لم تثبت حادثة عن محمد بن أبي بكر رضي الله عنه ولم تبحث في سندها ؟؟؟:)

الشواهد والقرائن لا تثبت القصة لذا يمكن التغاضي عنها بل عدم اعتبارها !!

إنما يثبت القصة الأسانيد الصحيحة !!

وإلا سيأتينا معترض آخر ويقول أنا عندي شواهد وقرائن أن محمد بن أبي بكر لم يُقتل على يد معاوية وعمرو رضي الله عنهما !!

لذا المعيار في ثبوت قصة مقتل محمد بن أبي بكر هو السند الصحيح لا الشواهد والقرائن !!
 

السليطي

عضو مخضرم
في حقيقة الأمر نعم،

ان ما جرى في التاريخ الاسلامي من حوادث و مآسي و مخازي هو فعلاً كالافلام البوليسية بل و أعجب منها !





محمد بن أبي بكر

محمد بن عبد الله بن عثمان- وهو محمد بن أبي بكر الصديق - وأمه أسماء بنت عميس الخثعمية. تقدم نسبه عند ذكر أبيه.

(....استقطع الفقرة التى تهمنا و ذلك للاختصار.. )

ولما ولى مصر، سار إليه عمرو بن العاص فاقتتلوا، فانهزم محمد ودخل خربةً، فأُخرج منها وقتل، وأُحرق في جوف حمار ميت. قيل: قتله معاوية بن حديج السكوني. وقيل: قتله عمرو بن العاص صبراً. ولما بلغ عائشة قتله اشتد عليها وقالت: كنت أعده ولداً وأخاً، ومذ أُحرق لم تأكل عائشة لحماً مشوياً.

( .... الى آخر الفقرة )


أخرجه الثلاثة.








المصدر:


أسد الغابة في معرفة الصحابة - لأبن الاثير
http://www.almeshkat.net/books/open.php?cat=12&book=661

بعد تنزيل الكتاب انظر في باب ( الميم و الحاء )

كاظمة ..

انت تنقل قصة لا اسناد لها .. هل يصح ان تحتج بها ؟؟؟؟


لماذا تسلم بها ولا تتشدق بالاسناد .. وعندما نأتي أليك بحديث من كتبكم تذهب دائما للاسناد .. ونحن نوافقك على هذا ولا نعترض ..

الا تعلم ياكاظمة ان الاسناد من الدين ..
 
وعندما نأتي أليك بحديث من كتبكم تذهب دائما للاسناد .. ونحن نوافقك على هذا ولا نعترض ..

كلامك أخي الفاضل / السليطي : صحيح !!

نعم أخي العزيز / كاظمة :

عندما يأتي الأخ / السليطي برواية من رواياتكم دائماً تطالبون بإثبات صحتها عن طريق الإسناد الصحيح !!

وهذا من حقكم !!

والآن من حقنا أن نطالب بالإسناد الصحيح لهذه لقصة مقتل محمد بن أبي بكر الصديق !!

إن كنتم تكتفون بالقرائن والشواهد على صحة القصة :

فهل تقبلون أن يستعمل الأخ / السليطي هذا الأسلوب معكم ؟؟؟

هل تقبلون بأن يأتي الأخ / السليطي بروايات من كتبكم ويقرر بأنها من مذهبكم وهي ليس لها أسانيد مثلاً ويقول لها هي ثابتة بالشواهد والقرائن ؟؟؟:)
 

لويس خان

عضو فعال
يعني يالمتبحر ممكن تذكرلي شنو صار بسيدنا محمد بن ابي بكر اذا ما قتل شر قتله ؟؟ يعني كان والي مصر لما كانت تحت الامام علي ع و استولى عليها معاوية بواسطة عمر بن العاص. بالله عليك هل اكرمه و ارسله للمدينة ولا قتله لانه احد المتهمين بدم عثمان.
 

Edrak

مشرف منتدى القلم
في تركيا حدثت هذه الحادثة بين مدرس تركي و طالب متدين فيقول الدكتور:

" القرآن كتابنا العظيم وتراثناً القديم فيه أخلاق ومواعظ ولكن ليس فيه كل شيء "!!
فقام له الطالب وقال : يا دكتور ، إن الله يقول في كتابه {{ وكل شيء أحصيناه في إمام مبين }} ..والامام المبين هو القرآن العظيم فكيف تقول ليس فيه كل شيء !!
فغضب هذا الدكتور وقال: أنت تقول إن القرآن فيه كل شيء !!

قال الطالب: نعم..

فقال الدكتور: هل صلعتي هذه موجوده في القران ؟؟ _ وكان الدكتور أصلع منذ الصغر , فلم ينبت له شعر أبداً _
فقال الطالب : نعم يادكتور , صلعتك موجوده في القرآن ..

فقال الدكتور : أين صلعتي في القرآن ؟؟

فقال الطالب : موجوده في قول الله عز وجل
{{ والبلد الطيب يخرج نباته بإذن ربه والذي خبث لا يخرج إلا نكدا }}..
 

بهلول

عضو مميز
الاخت المكرمه ريم .....

تفضلي هي لمعاويه ولبعض اصحابه وهي ايضا بعض البعض مما لدينا ....

http://arabic.islamicweb.com/Books/albani.asp?id=2095 معاوية يسب علي بن أبي طالب عليه السلام ... صححه الالباني... راجع النص في هذه الصفحة

http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?Doc=16&ID=81331&SearchText معاوية يسب علياً عليه السلام (وأهل السنة) يترضون على معاوية... حل يوجد حل لهذه المعضله ؟؟والحديث يقول من سب علياً فقد سبني.. راجع سنن ابن ماجة

http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?Doc=1&Rec=5679 معاوية يأمر سعد بن أبي وقاص بسب علي بن ابي طالب عليه السلام ... والحديث يقول حب علي ايمان وبغضه نفاق .. راجع النص في صحيح مسلم تأويلات ساقطه لتبراه معاويه ....مع أن الرواية تقول: أمر معاوية سعداً


http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=195&CID=30&SW=تلعنون#SR1 ام سلمة توبخ معاوية لانه يسب الله ورسوله بسبه علياً على المنابر ... العقد الفريد لابن عبد ربه الاندلسي

اقرئي بتمعن اختي المكرمه ......

لنا عوده قريبه ان شاء الله حيث ان السهره بهذه الليله على قراءه دعاء كميل .... هي أجمل وأنقى وأصفى من

نجم السهره المحتفى به من قبل شخصكم الكريم ....

كل الشكر لكم .....
 

تأبط رأيا

عضو بلاتيني
حقيقة دخلت هنا لا للنقاش, فأنا اتجنب الخوض في المسائل الدينية لقلة علمي بها وخصوصا الاسانيد, وهذا لايعني تعطيل العقل والموائمة والاستنتاج, وجل مداخلاتي ارتكز فيها على مخاطبة العقل, لذا لي بعض الملاحظات والتساؤلات:





أولا:

عن ابن عباس انه قال :كان المسلمون لا ينظرون إلى أبي سفيان ولا يقاعدونه‏.‏ فقال للنبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ يا نبي الله‏!‏ ثلاث أعطنيهن‏.‏ قال : نعم‏‏ قال‏:‏ عندي أحسن العرب وأجمله، أم حبيبة بنت أبي سفيان، أزوجكها‏.‏ قال: ‏نعم‏‏ قال‏:‏ ومعاوية، تجعله كاتبا بين يديك‏.‏ قال: ‏نعم‏‏‏.‏ قال‏:‏ وتؤمرني حتى أقاتل الكفار، كما كنت أقاتل المسلمين‏.‏ قال: ‏نعم‏‏‏


المعلوم أن رملة بنت ابي سفيان " ام حبيبه" هاجرت للحبشه وارتد زوجها عبيدالله بن جحش وتنصر هناك, فبعث الرسول يخطبها من النجاشي, ووافقت بعد توكيل خالد بن سعيد بن العاص لتزويجها من النبي وتم ذلك.
ومن المعلوم كذلك, موقفها من ابيها " ابو سفيان" عندما جاء ليطلب من النبي تمديد الهدنه , وعندما أراد الجلوس على فراش الرسول منعته من ذلك قائله: انت مشرك نجس, فرد عليها قائلا: لقد اصابك بعدي شر يا بنيه.
(مصادر ما اتيت به موجود لمن ارادها, واعتقد انها مشهوره لدى الجميع)

فكيف تستقيم الرواية التي أتت بها الاخت ريم مع ما هو معروف من زواج النبي بأم حبيبة ..وقبل أن يسلم ابوها ويعرضها على النبي كما جاء في مداخلة الاخت ريم.



ثانيا:

اعترف أن في نفسي شئ على معاوية -للعلم انا سني- ولكن لم اقتنع حتى الآن بأن معاوية قاتل من أجل ثأر عثمان وإلا لما ورّث المُلك لابنه يزيد( ويزيد هذا لم اقتنع ايضا بعدم علمه او تحريضه على مقتل الحسين)..واعتقد أن السنة وضعوا معاوية في مصاف الصحابة امثال ابو بكر وعمر...وهذا عسير على العقل فهمه...وبكل صراحه.

وبكل صراحه ايضا, لا أؤيد من يشتمهم او يلعنهم...فلنأخذ من التاريخ بياضه ان امكن دون غلو او محاولة لنشر الكره واللعن والاحقاد.
حتى ابو لؤلؤة المجوسي قاتل عمر, لو رأيت السنه يكررون على اسماعنا لعنه وجعلوا من قصته عاده سنوية للكره واللعن لمقتهم كل عاقل, يحمل في جمجمته عقل.



ثالثا:

لا اعلم من أول من ابتدع مقولة ( كل من رأى الرسول ومات وهو مؤمن يطلق عليه صحابي), ويدخل ضمن العداله- المثبته من القرآن- والتي تشمل صحابته الذين عاشروه وصاهروه وقاتلوا من دونه, فأين ابي سفيان منها, واين الاقرع بن حابس منها وهم (المؤلفة قلوبهم)؟



رابعا:

لا اعلم سر مدعي الليبرالية والعلمانية- في كل منتدى- باحتجاجهم الشديد والمتشنج وعقلانيتهم الزائفه تجاه مواضيع السنه, وعدم تحريكهم ساكنا امام اساطير الشيعه وغلوهم في الرموز , وقصص لا تصلح إلا في الف ليلة وليلة, اعتقد أنهم يخشون وصفهم بالطائفية فآثروا الظهور بهذا المظهر, رغم أن الاحتجاج والنقاش يجب ان يكون شاملا لكل مظهر مخالف لمبدأهم, فعلام الانتقائية؟




خامسا:

يتضح هنا أن الميزان مختل عند البعض, فهم يتهمون السليطي وبقية الاعضاء المشاركين دائما في المنتدى الديني بالطائفية, رغم عدم تعرضهم لرموز غيرهم من الأولين, كما يفعل غيرهم, كنت اتمنى لو ان احدهم تعرض لرموز الغير من الأولين - ولن يحدث بالطبع-حتى نرى ردود افعالهم.
وشتان بين من يحب (الجميع) ويدعو البقية لمحبته, وبين من يبغض ويلعن (الكثير) ويدعو غيره للكره معه واللعن...!!




سادسا:

هناك من يريد أن يأخذ من كتب التاريخ مرتكزا لمعارضته لأمور عقائدية, بينما العقيدة تؤخذ من الكتب الموثقة بالاسانيد, والسنة مشهورون بالسند والتوثيق, والبخاري ومسلم وغيرهما دليل على الزام السنة لانفسهم بها...وهذا ما يجعل الفرد مطمئنا عند مناقشتهم, فلن يتعب في الحوار معهم ولن يتخذ الحوار الشكل الزئبقي والتملص من كل شئ عندما لايوافق هواه.
 
من علم سيرة معاوية رضي الله عنه في الملك وما اشتهر به من الحلم والصفح وحسن سياسة الرعية ظهر له أن ذلك من أكبر الكذب عليه .
فقد بلغ معاوية رضي الله عنه في الحلم مضرب الأمثال ، وقدوة الأجيال قال عبدالملك بن مروان وقد ذكر عنده معاوية : ( مارأيت في حلمه واحتماله وكرمه ) .. ونقل ابن كثير : ( أن رجلا أسمع معاوية كلاما سيئا شديدا ، فقيل له : لو سطوت عليه ؟ فقال : إني لأستحي من الله أن يضيق حلمي عن ذنب أحد من رعيتي ) وقال رجل لمعاوية : ( ما رأيت أنذل منك ، فقال معاوية : بلى ، من واجه الرجال بمثل هذا ) ،وعن الأعمش أنه ذكر عنده عمر بن عبدالعزيز وعدله فقال : فكيف لو أدركتم معاوية ؟ قالوا : يا أبا محمد ، أتقصد في حلمه ؟ قال : لا والله ، ألا بل في عدله ) أخرجه الخلال .
فهل يعقل بعد هذا أن يسع حلم معاوية سفهاء الناس وعامتهم المجاهرين له بالسب والشتائم وهو أمير المؤمنين ، ثم يأمر بعد ذلك بلعن الخليفة الراشد علي بن أبي طالب على المنابر ويأمر ولاته بذلك في سائر الامصار والبلدان ؟!!! الحكم في هذا لكل صاحب عقل وفهم ؟!
إن الصحابة رضي الله عنهم الذين اختلفوا في الفتنة يوم الجمل لم يتهم بعضهم بعضا في الدين ،، وإنما كان يرى كل فريق منهم أن مخالفه وإن كان مخطئا فهو مجتهد متأول ، يعترف له بالفضل في الإسلام وحسن الصحبة لرسول الله
فقد ثبت عن علي رضي الله عنه على ما نقله شيخ الإسلام بن تيمية عن إسحاق بن راهويه بسنده إلى جعفر بن محمد عن أبيه قال : (( سمع علي يوم الجمل أو يوم صفين رجلا يغلو في القول فقال : لا تقولوا إلا خيرا إنما هم قوم زعموا أنا بغينا عليهم وزعمنا أنهم بغوا علينا فقاتلناهم )) منهاج السنة .
وعن محمد بن نصر بسنده عن مكحول : ( أن أصحاب علي سألوه عمن قتل من أصحاب معاوية ماهم ؟ قال : هم مؤمنون ) ... فما بالك بمعاوية نفسه؟!!
وعن عبدالواحد بن أبي عون قال : ( مر علي ـ وهو متوكيء على الأشتر ـ على قتلى صفين ، فإذا حابس اليماني مقتول فقال الأشتر : إنا لله وإنا إليه راجعون ، هذا حابس اليماني معهم يا أمير المؤمنين عليه علامة معاوية ، أما والله لقد عهدته مؤمنا ،، قال علي : والآن هو مؤمن )) منهاج السنة...
فعلي رضي الله عنه لم يقل شيء في شأن معاوية وتأتي أنت ومن معك وتطعنون بمعاوية..؟
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى