منكم نستفيد
عضو فعال
لاحظنا في عهد حكومة ناصر المحمد تحول القنوات والكتاب والشعب حتى الى السياسة
فقناة متخصصه بالشعر وكذلك قناة شرطي حرامي الخطر معهم أصبحن قنوات سياسية وقناة حي الطرب تحولت إلى صوت الشعب (عاد أي شعب الله أعلم ) .
أما كتابنا فحدث ولا حرج سكير يخرج من متابعة الساقطات في الصفحة الفنية الى برنامج سياسي ومن أهبل كنا نضحك على رسوماته الكاريكاتيرية إلى منظر سياسي وديني في نفس الوقت .
الكاتب جعفر رجب لا أدري ما هو تخصصه بالضبط .
أعرف أنه لا يعجبه العجب ولا الصيام برجب كتب في جريدة الراي مستهزئا بالأمة فهو فهيم زمانه ومخرج الناس من ظلمات الجهل إلى النور .
يقول فهيم الزمان بعد مقدمة سخيفة ( كلامه بالأحمر وتعليقي بالأسود)
في بلادناكل يومين يطلع لنا مصطلح ويردده الجميع، من يعرف ومن لا يعرف، ومعظمهم لا يعرفون،حتى من اكتشفها وصنعها وباعها على الناس... لذا لزم عليّ ان اهدي هذه الامة الىالصواب، وابين ماذا تعني هذه المصطلحات، وسأكتفي بمصطلحين:
طبعا هو راح يبينها لا كما يستخدمها الناس ولا كما اصطُلح عليها بل بمزاجه على طريقة ( لا أريكم إلا ما أرى )
• الصفويون: وتشيرللاطماع التوسعية المذهبية الايرانية، واذنابهم من الخلايا النائمة في غرفة النوم،او في الصالة على القنفة، او حتى على المكتب في الدوام، وهذا المصطلح من النوع الذيما عنده سالفة، ولا يردده الا دايخ او شبه دايخ .
أوافقه الرأي بأنه لا توجد خلايا نائمة بل هي نشطه منهم سياسيين وتجار كبار ومحاميين
وقد سيطروا على الإعلام ويحاولون السيطرة على غرفة التجارة وعلى الصحة .
وما الشبكة الإيرانية التجسسية الا غيض من فيض أم تناسى من قام بالتهديد بوضع متفجرات عند المدارس أيام تأبيين مغنية .
ويعود الخطأ في استخدامه، الىاسباب عدة:
يبدأ التدليس الآن :
1- الصفويون ليسوا فرسا، ولا علاقة لهم بالفرس، بل هم من التركمان،وانشأوا دولتهم في اذربيجان، وهذا يعني إن قلنا لاحدهم انت صفوي، فهذا يعني انهعميل تركمانستاني وليس ايرانياً!
يا فهيم الزمان تنتسب الأسرة الصفوية إلى الشيخ صفي الدين الأردبيلي وهو صوفي أصلا من التركمان وليس هو المقصود بمصطلح الصفوييون بل هو الجد الخامس للشاه إسماعيل الذي استولى على بلاد فارس والعراق وأعلنها دولة شيعية .
الذي سام السنة سوء العذاب الذي كان يتقرب إلى الله بقتل السنة صاحب أبشع الجرائم على السنة لم يحارب اليهود ولا النصارى بل اتفق مع النصارى لدعمه .
فعندما نقول الصفويون نقصد بها دولة إسماعيل شاه الذي أعلن قيام الدولة الصفوية وعاصمتها في مدينة "تبريز" فبالله عليك أين تقع تبريز .
2- الخطط التوسعية للدولة الصفوية كانت جهةالشرق، أفغانستان، وآسيا الوسطى، في حين كان الامتداد العثماني جهة الدول العربية،اي كانت اطماع الصفويين في آسيا واطماع العثمانيين في العالم العربي، الصفويون حدهمالنجف وكربلا!
القضية قضية توسع قضية قضاء على السنة ولو لم يقف بوجهه العثمانيين لما رده الاتجاه لا شرقا ولا غربا .
3- الصفوية والتشيع الصفوي ان صح التعبير، لا تحبذه ولا تحبهالطبقة المثقفة من اهل فارس، لانهم اعتبروها انقلابا على الفكر الشيعي في تلكالفترة وفكراً دخيلاً، حيث كانت تميل الى الفلسفة والعقل، والصفوية عندما استوردوارجال الدين العرب لنشر المذهب، جلبت معهم النظرة السلفية والاهتمام بالنص في مقابلالعقل!
لم لم يبين الكاتب ما هو الفكر الشيعي في تلك الفترة التي انقلب عليها التشيع الصفوي
إليك ما حاول الكاتب تدليسه باختصار .
كان لدى الشيعة فكرة التقية والانتظار الى خروج المهدي فيترك الجهاد والصراع العسكري لحين خروجه .
فهل يا فهيم الزمان ايران تؤمن بفكرة الطبقة المثقفة الآن أم بفكر الدولة الصفوية .
حلوه جلبت معهم النظرة السلفية لا يكون سلفية الدولة الصفوية بعد .
لذا اعتقد ان الصفوية ما تمشي كمصطلح، ولا كشتيمة، وارجو تغييره الى وصفالعملاء، بالشعوبيين، المجوس، اذناب الفرس... وغيرها من المصطلحات العميقة
اعتقد بعد ذلك أن الصراخ على قدر الألم فمصطلح الصفوية أنسب مصطلح لعملاء إيارن لأن الواضح أن تأثيره قوي جدا مما جعلكم تبحثون عن مبررات ولا مانع من استخدام باقي المصطلحات .
...! وننتقل الى ثاني مصطلح!
الفرنكفو
جواب ثاني المصلحات في هذا الرابط
كتبت هذا الموضوع ردا على من ارسل لي بتويتر رسالة يقول فيها
الحمير اللي يقولون صفويين وما يعرفون معناتها
طبعا لا يستغرب عليهم هذا الاسلوب فهذه تربيتهم والحمدلله على نعمة الدين والخلق
في الختام سؤال لطالما حيرني ما الذي يدفع من عاش في الكويت وترعرع من خيرها
أن يدافع عن ايران
لمتابعة تغريداتي
ابو عمر
mutere@
التعديل الأخير بواسطة المشرف: