ثورة الجوع مابين القنوط و القنوع

والله تعرف شنو مشكلتك ؟!


إنك لا تقرأ المشاركة بتمعن و إن قرأت بتمعن لا تفهم و إن فهمت ترد بعكس المشاركة !!

تقول لا غرابة في الترحم على مسلم !!

و هل المنتحر يعتبر من ملة الإسلام حسب قاموسك الديني ؟!

أنا اللي اسألك هل المنتحر كافر
؟؟؟؟
أنتم تعارضون هنا الإخوان الذين لايترحمون على الزنادقة
وإذا مسلم انتحر لاتترحمون
عليه
؟؟؟

و إن كان كذلك فهل يجوز الصلاة عليه ليرحمه الله تعالى أم إن الصلاة على المنتحر لا تجوز ؟!!!

كونه لم يخرج من دائرة الإسلام يصلى عليه كسائر العصاة


أنا مسألة علمانية تونس فهي علمانية ديكتاتورية و ليست علمانية ليبرالية و فهمك يدل على عدم إللمامك بالعلمانية كمنهج !!
كم كنا نود أن نسمع أن علمانية تونس ديكتاتورية قبل الثورة
والآن بعد أن سقط صنم من أصنامكم
أخذتم تبررون بهذا العذر
لم نسمع أحد هنا من بني علمنة كان يرددها سابقا
بل إن بعضهم كان يتمنى أن تطبق علمانية تونس هنا
لم ننسى المطالبون بفتح المطاعم هنا في رمضان
ولم ننسى المطالبون بالخمارات والرذيلة
ولم ننسى إقصاء الآخرين
كما يحصل هنا عندما تأتي الديمقراطية ضدهم
رأيناها بحق وحقيقي عند قانون منع الإختلاط
رأيناها بحق وحقيقي
بوقوف التيار الليبرالي في وجه المواطنون لا من إسقاط للقروض ولا من زيادة للرواتب
وكثير لايحضرني منها شيء هنا
سواء منهج او معتقد أو سموها ماشئتم تبقى مزيفة وقبيحة
مافيه فرق بينها والليبرالية
مجدر تغيير المسمى ليتقبلها الناس بعد أن رفضوها في مسماها السابق
كمثل
(عجوز شمطاء تجملت بأنواع مساحيق التجميل ليتقبلها الناس)

العلمانية الأمريكية و البريطانية تمارس بشكل ليبرالي فهي تفصل الدين عن الدولة و لكن لا تمنعك من حق ممارستك للدين ..

أما تونس فهي علمانية ديكتاتورية فصلت الدين في عهد بن علي و مارست الديكتاتورية بعدم ممارسة الديمقراطية و حرية التعبير و حرية الأعلام و حرية ممارسة العقيدة ..

و على هذا الأساس التونسيون بعد الثورة لم يتخلون عن العلمانية كنظام حكم بل إستبدلوها بالعلمانية الليبرالية ..
نفس ردي السابق كلوا زي بعضوا

أما اليمنيات فلا أعرف ما دخل حقوق المرأة السياسية في مشاركتي !!!

حينما تكلمت عن مشاركة المرأة في الإعتصامات ضد علي صالح و مع التغير المقصد به كان بإن المرأة لم تكتفي بالجلوس بالمنزل و ترك الإعتصامات للرجال ..

بل ساهمت مع إخوانها الرجال في التغير و التواجد في ساحة التغير بشكل لافت للنظر ..

و هذا إن دل يدل على إن نساء اليمن و رجالها لا يلتفتون للفتاوي التي تمنع المرأة من الخروج من المنزل و كأنها خلقت لتحبس خلف الجدران !!
ويبقى أهل اليمن بنسائهم ورجالهم
بعاداتهم كما عهدناها

تأكد بإن لا أحد يقنط من رحمة الله ..

لكن التغيير السياسي من أجل حياة كريمة ..

الإيمان بالله و برححمه لا تعني فقط في المطالبة بحكم شرعي و رجال دين يحكمون الشعب حسب طريقتهم و تفسيرهم للشريعة دون نقاش !!
الحياة الكريمة لاتأتي إلا بتقوى الله
وأن نبدأ بتغيير أنفسنا أولا
ثم محيطنا
قال تعالى
{لايغير الله مابقوم حتى يغيروا مابأنفسهم)
وقوله تعالى
{ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لايحتسب}
وشرع الله واحد من الله وليس من رجال الدين
وأما الشبه التي توضع أمامه حتى يتم تخويف الناس منه

الكثير من الأحزاب و الحركات الدينية كانت تظن بإن الشعوب إن ثارت تريد الحكم حسب الخلافة الإسلامية و لكن الثورات أتت عكس ما تشتهيه أنت و من معك ..
لاشك أن الأحزاب الكثير منها يترزق بشعارات الدين والخلافة
كما انني لم أنصدم من مواقفهم الحالية مابعد الثورة
وإن شاء الله الشعوب المسلمة لا تحيد عن دينها كما تتمنونه أنتم

الدين بين الله و العبد و الوطن للجميع دون تفرقة على أساس ديني ..
إن الدين كله لله والبلد مسلم ولله الحمد والديانات الأخرى
مجرد أقلية في بلد مسلم لهم حقوقهم
والعقيدة افسلامية مقدمة على الوطن

و الديمقراطية التي أنجبت لنا الدكتورة أسيل العوضي ..

هي نفسها من أنجبت نواب كـ هايف وربعة ..

هذا والله أعلم ..


تحياتي .. :وردة:

نعم صدقت ويجب أن تذكر بعدها
(أن هناك فرق بين الثرى والثريا)
ومحشوم أبو عبدالله عن أسيل
:وردة:​
 
أعتقد أن الربيع العربي كان ويلا وخرابا على الإسلام السياسي
إذ أن الحركات كانت شعبية خالصة , عفوية بدون تسيير أو تسييس
خذ عندك الحالة المصرية بشقيها السلفي والإخواني:
السكوت السلفي الصارخ عن الثورة في الداخل والذود عن حياض أنظمة الحكم وخروج أطنان فتاوى تحريم الخروج في الخارج, رفع شعارات دينية من قبل بعض من الأفراد في ميدان التحرير والرفض القاطع من قبل ثوار الميدان لهذه الشعارات , اختفاء قضايا السلف التافهة مثل كاميليا شحاتة ومشاكسة الأقباط والصوفية , سكوت الإخوان في البداية واحجامهم عن المشاركة قبل التأكد من أن الثورة مستمرة حتى إسقاط النظام بعد خمس أيام من بدايتها, وعودة تلك المشاكسة كلها بعد سقوط النظام , تكسب الإخوان على قفا الثورة وتجييرهم لصالحها بعد وصول د.يوسف القرضاوي وإلقاءه خطبة الجمعة في الميدان, تكسب الإيدلوجيات الإسلاموية من الثورات الحاصلة الآن في باقي الدول العربية كما في حالة وصال وصفا مع الثورة السورية
لكن عموم الشعب المصري فاق من عفلته ولم تعد هذه الحركات تنطلي عليه بعد الآن
لا هو ولا شعب تونس ولا غيرها من الشعوب الثائرة العربية
خلاص صحت الأمة العربية من غفلتها مابقى إلا ربعنا التعبانين هني اللي للحين راضين بالخرفنة الدينية من فضاوة حياتهم وانعدام عقولهم
وكما قلت لكم من قبل :
المثل قديما : الفاضي يعمل قاضي
المثل حديثا: الفاضي يعمل حامي حمى الدين

الأخ بو جاســـم الثالث عشــــــر
كم كنت أتمنى
أن يكون ردك مباشر لي
لا أن
(تلبق ذرى)
ورى الأصمعـــي
؟؟؟؟
ماأجمل الخرفنة التي أخذناها من كتابنا العظيم
القرآن الكريم و سنة رسولنا عليه أفضل الصلاة والتسليم
وبفهم سلف هذه الأمة العظيمة
دين هو الحق من عند ربنا
واحكام نستمدها منه لا فيها لاتزوير او تزييف
لا ينكرها
إلا من إمتلأ قلبه حقدا بهذا الدين
ـــ
بني علمن في بلادنا العربية إزدادوا خبثا اكثر من خبث الجاهليون قبل الإسلام
فعندما أتت آية تحريم الخمــر أغلب الصحابة قبل إسلامهم كسروا آنيات الخمر
حتى سالت الأودية
واما علمانيوا اليوم
فقد أتاهم الدين مبسط مفسر بأحكامه العظيمة لا يحيد عنها إلا هالك
فأبوا ذلك فاختاروا الذي هو أدنى بالذي هو خير
يعني ماتفرق معهم الحرمنة دامهم عبيد لأسيادهم أهل الكفر
فهم مطيعين لهم حتى الرمق الأخير
فلا غرابة أن يرفضوا تعاليم الدين المطهرة
فدائما
الطهارة نقيضها القذارة
وقس على ذلك باقي الأمور
واليوم
اطلت هذه الرؤس تبرر لعلمانية تونس وصنمهم الذي سقط
ويرددون انها كانت علمانية ديكتاتورية
؟؟؟
وأين كلامهم سابقا عنها
؟؟؟
أم لتجميل باطلهم ووجهه القبيح الذي سقط في تونس كما هو في فرنسا وبلجيكا
؟؟؟؟
التي متى وأنتم تجملون القبيح
؟؟؟
أم إنكم تيريدون أن تبرروا لسقوط اصنامكم واحدا تلو الآخر
ــ
واما الثورات كون الشعوب هي التي انتهجتها
فهي مقلدة للقرب في ذلك
فكيف تريد ان نلبسها لباس الشرع
ويكفي أن شهادتك أن اهل العلم من المشايخ لدليل على أن هذا دين نظام
وعدل
والنصوص كثيرة ولافائدة من ذكرها
كونك معتنقا الذي هو ادنى
من مخلفات الكفر وأهله
 
العضو السنعوسي ... ان كنت ترا ان ثورة الجوع ولقمة العيش هي القنوط من رحمة الله... فأنت محق جدا .... القنوط من رحمة الله .... اسأل نفسك لم قنطت ؟ تدعو وتدعو و لا يستجاب لها ؟ والظالم في تلك الشعوب لا يعرف الله حتى وتراه عايش في رغد ورفاهية .... أو تعتقد ان تلك الشعوب الجائعة لم تكن تدعو ان يرزقها الله العمل ولقمة العيش! .. اتعتقد ان تلك الشعوب لا تعرف الله الرزاق ... مغضوب عليها يعني ؟؟؟ بل الشعوب الأكثر تدينا وتطبق الشريعة الأكثر فقراً .. اتعلم لم ؟ لأن ليس للدين علاقة بالسياسة ولا بالإقتصاد الذي يدار به العالم حالياَ ...... اتعتقد أننا يا من لدينا النعم الكثيرة ولا نفكر بلقمة العيش حتى ... أتعتقد ن الدين عندنا افضل من دين تلك الشعوب ؟ نذكر الله وهم لا يذكرون ! يحبنا الله ويكرههم؟ ندعو له ويستجيب لنا وهم يدعون ولا يستجاب لهم ؟...! هم لا يصلون كما نفعل ولا يسجدون كما نفعل !!! لقد ملت الدعاء والبكاء والأمل في لقمة العيش ولا حياة لمن تنادي .... مصيرهم في يد طغاة ومستبدين .. عقود وهي تعاني لقمة العيش والجوع .. وتريدها ان لا تثو ر على الجوع بل تطالب بتطبيق شرع الله! ... هل لديك حل آخر غير تطبيق الشريعة الإسلامية ... ؟؟ اعطنا الحلول والشعوب الجائعة في انتظارك على أحر من الجمر ...سؤال ؟ لو ظلو يدعون مني لي باجر هل سيتحقق شي؟ لو كان الدعاء يحل المشاكل كان دعينا لفلسطين من يوم ما احتلوها اليهود !! ...؟ كلام مو منطقي ... الدين ماله شغل بلقمة العيش .. انظر الي بعض الدول المجاوره الحكم فيها اسلامي مئة في المئة ترا شعوبها تعاني الفقر والشعب فيها يا غني غنى فاحش يا فقر مدقع .. لا كل شي نحطه على الدين ... ..... فليس امام تلك الشعوب غير الثورات وعلى الجوع بالذات ... لا تستهين في قضية لقمة العيش والجوع ... الرسول الكريم واصحابه عانو الجوع وهم مثل اعلى في تطبيق الشريعة الإسلامية ... ! لم عانوا الجوع ولديهم الإسلام ؟؟ الشعارات الإسلامية لا تسمن ولا تغني من جوع .... و البو عزيزي لازم يسووله تمثال من ذهب ... !! والحل في ثورات الجوع ليس في الدين بل بتطبيق العدالة واعطاء فرص العمل هي من سيشبع تلك الشعوب وليس شيئا آخر وان قلت لي الإسلام ينادي بتطبيق العدالة اقولك حتى النصرانية واليهودية والديانات الأخرى تنادي بتلك العدالة والمساواة ..


وبالنسبة للنائب المذكور أعلاه انه يستنكر الزياده هذا كلام ما خوذ خيره .. يعني بيرفضها لو حاطو بحسابه الزياده .. ولا بقدم تنازل خطي !! نتمنى نشوف هالشي وبانتظار تنازله .. خاف صج بس !. تحياتي

حياج اللـــه اختي
(شجون الكويت)
لا شك أن الأرزاق بيد الله تعالى يعطيها من يشاء ويمنعها عن مايشاء
لحكمة الله أعلم بها
الفقير ليرى تقربه إليه والغني ليرى شكره لنعمه
وقادر أن يزيلها عن الغني الكافر بأنعم الله
ويعطيها للفقير الراضي بقدر الله وبنصيبه في الحياة
وكذلك قادر أن يديمها للغني الشاكر المستغل لهذه النعمة لوجه الله تعالى
عندما بدأ رسول الله صلى الله عليه وسلم دعوته للناس أن يدخلوا في دين الله أفواجا
يعلم أن منهم الغني ومنهم الفقير
وهو القائل (أمرت أن أدعوا الناس حتى يشهدوا ان لاإله إلا الله)
وكان عليه الصلاة والسلام في ول حياته فقيرا إلي أن تزوج خديجة رضي الله عنها
التي كانت تعمل في التجارة واعانته على الدعوة إلي الإسلام
وكان بإمكان رسولنا الكريم أن يكون عنده ملك كسرى والروم
لأن دعائه مستجاب
كما أنه بمكانه أن يترك دعوته لو كان محب للدنيا وأخذ من المال والجاه الذي عرضه عليه
كفار قريش وغيرهم
وما أردته في موضوعي تبيان حالة القنوط التي وصل إليها الرجل المسلم
متناسين أن توزيع الأرزاق وميسرها بيد الواحد المنان
وأن القنوط من رحمته أي عدم الرضا بقدر الله
هل نترك هدي النبي عليه الصلاة والسلام وصحابته الطهار ونلقي أنفسنا إلي التهلكة
؟؟؟
لا شك أن شرع الله في حال تطبيقه يعطي الحقوق لأهلها
لا بالفوضى والإنتحار
أين الصبر الذي حثنا الله ورسوله به
قال تعالى
{إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب}
وقال تعالى
{إن الله مع الصابرين}
كيف ننسى الله جل وعلا في هذه الظروف ونقنط من رحمته وهو معنا إذا صبرنا
؟؟؟
كما أن احوال المسلمين يجب أن تتغير حتى تتغير أحوالهم
قال تعالى
{إن الله لايغير مابقوم حتى يغيروا مابأنفسهم}
وأعلم علم اليقين أنهم يتقربون إلي الله ويدعونه
لكن مافائدة الدعاء بدون صبر
؟؟؟
ومافائدة الدعاء مع الجزع والتذمر بما قدره الله
؟؟؟
كما أن للدعاء شروط
منها
الصبر وعدم إستعجال استجابة الدعاء
كما أن الله عز وجل قد يؤخر إجابة الدعاء عن بعض عباده ويجعلها له في الآخرة
ولا فرق بيننا وبينهم لا في الدين ولا في التعبد والإتحاه إلي الله
لكن هي أرزاق يعطيها الله لمن يشاء
وأما أن رسولنا الكريم كيف كان جائعا وهو مطبق لهذا الدين
؟؟؟
اقول لأنه عليه الصلاة والسلام كان يفكر بنشر هذا الدين ويضحي من أجله
وواجه عقبات كثيرة في طريقه لكنه استمر
لم يكن يفكر لافي بطنه ولا في الدنيا بأسرها
ولو أراد ذلك لجعل الله له نعيما كبيرا في الدنيا
لكنه اراد الآخرة ونعيمها على الدنيا ونعيمها الزائل
ــــ
وانا أيضا معك فيما أشرتي إليه بخصوص راتب النائب
لكن من واجبنا أن نشكره على تصريحه
ـــ
وشاكرلك اختي مرورك الكريم
 

تابعه قفة

عضو فعال
بسم اللـــه الرحمــن الرحيـــــم

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثورة التونسي البوعزيزي
والتي أسميتها
ثورة الجــــــوع
والتي بسببهــا أحرق نفسه ومات رحمه الله وتجاوز عنه
وبعدها ثارت ثائرة أبناء جلدته
وتلتها ثورات عربية
مما آلمنــــي
هي حالة القنــوط من رحمــة الله تعالى التي أصابت الشعوب العربية
نعم هناك ظلم وهناك فقر ومذلة وبطالة
لكن أن تصل بهم إلي درجة الإنتحار
هذا هو القنوط بعينه
؟؟؟؟
ولاأعلم لماذا تناسوا قوله تعالى
{قل ياعبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله}
ثورة تلو الثورة لم نجد من خلالها شعار في المطالبة بشرع الله تعالى
وإنما من أجل لقمة العيش
؟؟؟؟
لماذا لم يكن شعارهم
قوله تعالى
{ومن يتق الله يجعل يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لايحتسب}
بدلا من القنوط من رحمته التي وسعت كل شيء
رحم الله الشافعي الذي قال
ولا حــزن يدوم ولا سرور *** ولا بؤس عليك ولا رخـــاء
إذا ماكنت ذا قلب قنــوع *** فأنت ومــالك الدنيا ســــــــواء
الثلاثة العظماء الذين أخرجهم الجوع في منتصف الليل
من غير موعد معلن
رسولنا عليه أفضل الصلاة والتسليم
وأبي بكــر الصديق رضي الله عنه
وعمر الفاروق رضي الله عنه
لم يخرجوا من أجل أن يقنطوا من رحمة الله تعالى وإنما رضى بما قدره الله لهم
وتصادفوا ثلاثتهم للسبب ذاته
كما جاء في الحديث عند الترمذي والذي رواه أبي هريرة رضي الله عنه
حتى ذهبوا إلي منزل أبي الهيثم الأنصاري والذي اطعمهم من مارزقه الله
وبعد ان انتهوا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
[هذا والذي نفسي بيده من النعيم الذي تسألون عنه يوم القبامة ظل بارد ورطب طيب وماء بارد]
ـــــ
الشاهــد هنا أن هذا الحديث
فيه من الفوائد العظيمة
عدم القنوط من رحمة الله
(ردا على ثورات الجوع)
والنعيم الذي سوف نسأل عنه يوم القيامة
(ردا على ثورة البطــر )
التي يريدها هنا بعض الناس فإذا كان الظل البارد والرطب الطيب والماء البارد من النعيم
الذي نسأل عنه يوم القيامة
فما عسانا أن نقول بما أنعم الله علينا هنا من نعم كثيرة لاتعد ولاتحصى
؟؟؟؟
ويأتي أناس يريدون الثورة والمظاهرات رافعين شعارات جاهلية
تعبر عن البطر بنعمة الله تعالى
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
[من أصبح منكم آمنا في سربه معافى في جسده عنده قوت يومه فكأنما حيزت له الدنيا بأسرها ]
OOOOOOOOOOOOOO
بارك الله في النائب المحترم (مبارك الوعلان)
بعد تصريحه الطيب بأن راتب النواب الجديد مبالغ فيه
!!!!
نعم صدقت أيها النائب الفاضل
لو وزعت هذه الزيادة برواتب لموظفين جدد ينتظرون وظائف لهم
لأصبحت تغطي راتب 350 موظف جديد
لكن الظاهــر أن النواب تناسوا أنهم ممثلين عن الشعب
؟؟؟؟؟؟
ومن الغريب أن هذا القرار مر سريعا كسرعة البرق دون دراسته وتكلفته المالية
على خزينة الدولة
!!!!
OOOOOOOOOOOOOO
مصائب قوم عند قوم فوائــــد
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
إعلان لإحدى المطاعــم في منطقتي وجدته على باب منزلـــي
مكتوب فيه
دقت ساعة الطلب
؟؟؟
حان موعـــد الأكــــل
؟؟؟
طلباتنا تصل إليكــم
شارع شارع
بيت بيت
زنقــه زنقــــه
؟؟؟؟؟؟
هنيئا لأصحاب المطاعـــم لأنهم عرفواأن طريق الربح لايأتي إلا من خلال ثورة البطون
وانتفاخ القولـــون

؟؟؟؟
من السهل عليك اخي العزيز ان تقول هذا الكلام وانت قاعد ببيتك وعيالك الله يخليهم لك شبعانين ومعاشك ماشي وانت مستريح يعني رفاهية تروح المسجد وتحضر ندوات ودروس محد يقولك لا
الدين يقولك اذكروا محاسن موتاكم مو تروح حضرتك وتفتي علي الميتين جزاك الله خير
 
من السهل عليك اخي العزيز ان تقول هذا الكلام وانت قاعد ببيتك وعيالك الله يخليهم لك شبعانين ومعاشك ماشي وانت مستريح يعني رفاهية تروح المسجد وتحضر ندوات ودروس محد يقولك لا
الدين يقولك اذكروا محاسن موتاكم مو تروح حضرتك وتفتي علي الميتين جزاك الله خير

حياك الله أخي تابع
وأي فتوى التي
أفتيتها على الميتيـــن
ممكن تذكرهـــا
؟؟؟؟
 

تابعه قفة

عضو فعال
حياك الله أخي تابع

وأي فتوى التي
أفتيتها على الميتيـــن
ممكن تذكرهـــا

؟؟؟؟
نعم هناك ظلم وهناك فقر ومذلة وبطالة
لكن أن تصل بهم إلي درجة الإنتحار

هذا هو القنوط بعينه
اخي الاسلام دين يسر فلا تعسره علي العباد واني اخاف عليك ان ينطبق ما حرم علي اسرائيل الا ما حرم اسرائيل علي نفسه
الدين بحر فاستق يا من كنت ظمانا
 
نعم هناك ظلم وهناك فقر ومذلة وبطالة
لكن أن تصل بهم إلي درجة الإنتحار
هذا هو القنوط بعينه
اخي الاسلام دين يسر فلا تعسره علي العباد واني اخاف عليك ان ينطبق ما حرم علي اسرائيل الا ما حرم اسرائيل علي نفسه
الدين بحر فاستق يا من كنت ظمانا

جزاك الله خير أين العســر الذي دعوت إليه أنا
؟؟؟؟
وهل الإنتحــار عندك يعتبر من اليســـر
؟؟؟؟
 

شجون الكويت

عضو مخضرم
لم اقتنع بردك !!! اليس جزاء الصبر الثواب والنعيم .. الم يصبر النبي ؟؟ أوكي هو أراد نعيم الأخره .. وهو فرد لكن هذه الشعوب الغفيره كيف ستصبر وان فعلت مصيرها الزوال ... طيب هناك اناس يصبرون وينالون وتلك الشعوب صبرت عقود وسنون طويله ولا شي في الأفق قد لاح .. هل نقول لها الوعد في الجنة ؟؟ اذا لم وجدت لطالما يجب ان تعاني وتصبر وتموت ذلا وقهرا وجوعا !!1 إذا الأجدر بها انت تنتحر افضل من الموت من الجوع !!! نقول انا وانت يجب ان تصبر لأننا لم نذق طعم الجوع يوما ... ترا حتى الجوع لها طعم بس علقم ... لم كل ما تقول ؟؟؟ ليس فيما قلت فائده نريد شيئا ملموسا ..... ما فائده تطبيق الشرع كما تقول وتنادي اذا لم يشبع حتى افواه هؤلاء البشر !! هل الصبر يؤكل؟ هل الوعد بنعيم الأخره سيوفر لهم فرص العمل ؟.. لم اقتنع يوما بهكذا كلام... اعذرني لي عقل افكر به وعين ارى بها اريد شيئا محسوسا ملموسا لا شعارات وكلام لا يسمن ولا يغني من جوع .. وعندما تطلب ان يتحلى الإنسان بالصبر تطلبه حين يكون هناك شخص او عده اشخاص وليست شعوب بكاملها .. انظر إلى الغرب لا يطبقون الإسلام وهاهم افضل منا مليون مره وليست لديهم مجاعات مثلنا ولا ثورات جوع ولقمة عيش !!! متى نصحو ونعي ان الدين ليس له علاقة بسعادة ورفاهية ورغد الشعوب ..بل بتنا نرا الجياع فقط في عالمنا الإسلامي وفي ازدياد ...
 

لا تحزن

عضو بلاتيني
ليت هذه الشعوب ثارت للدين الله عزوجل ومحاربة البدع والشرك التي في بلادهم والله المستعان

أنا لا اهون من الظلم الذي وقع على الناس لكن أين ذهبت غيرتهم الدينية على دينهم

بحق هذه الثورات لن تنفع الإسلام لانها لم تقم لأجله
 

تابعه قفة

عضو فعال
لا اخوي بالنسبة لي لا يمكن افكر بالانتحار بس طال عمرك الفقه يتغير من عصر الي عصر ومن مكان الي مكان و موقف البوعزيزي لا استطيع انا ولا تستطيع انت ان تحكم عليه وفق معطياتنا يا اخي الرجل جامعي ويعمل ببيع الخضار يعني لما تدش منطقتك تلقي ولد صغير يبيع رقي عمره 5 سنين واذا ما عندكم بمنطقتكم اعطيك عنواني عشان تشوفه المسكين هذا يصرف علي جم فرد وضاف جم مرة عن الخروج بالشارع البوعزيزي كان يلقط رزقه ومنعوه لا زالزود اهانوه السنعوسي بذمتك لو اطقك طراق قدام الناس شنو ردة فعلك فما بالك لو وحدة تطقك طراق يا كبرها عند ربي
 
لم اقتنع بردك !!! اليس جزاء الصبر الثواب والنعيم .. الم يصبر النبي ؟؟ أوكي هو أراد نعيم الأخره .. وهو فرد لكن هذه الشعوب الغفيره كيف ستصبر وان فعلت مصيرها الزوال ... طيب هناك اناس يصبرون وينالون وتلك الشعوب صبرت عقود وسنون طويله ولا شي في الأفق قد لاح .. لم كل ما تقول ؟؟؟ ليس فيما قلت فائده نريد شيئا ملموسا ..... ما فائده الدين الإسلامي اذا لم يشبع حتى افواه هؤلاء البشر !! هل الصبر يؤكل هل الوعد بنعيم الأخره سيوفر لهم فرص العمل .. لم اقتنع يوما بهكذا كلام... اعذرني لي عقل افكر به وعين ارى بها اريد شيئا محسوسا ملموسا لا شعارات وكلام لا يسمن ولا يغني من جوع .. وعندما تطلب ان يتحلى الإنسان بالصبر تطلبه حين يكون هناك شخص او عده اشخاص وليست شعوب بكاملها ..

هذا الكلام يا أختي
ليس من عندي حتى لاتصدقينه هو كلام رب العالمين
الذي وعد عباده الصابرين بالخير سواء في الدنيا والآخرة
أجر وثواب والفضل منها
جنات تجري من تحتها الأنهار
فهل تساوين أجر الآخرة الباقية بوظائف الدنيا الزائلة
؟؟؟
وعندما طالب الله عز وجل عباده بالصبر لم بستثني أحد منهم
بل للخطاب للجميع
غير رسولنا الكريم وصحابته الأطهار
آبائنا الأولون
عاشوا حياة الفقر
في
الصحراء وفي البحر
وواجهوا مصاعب كبيرة فثاروا على هذه الظروف وتحدوها إلي أن نالوا مرادهم
لأنهم اقتنعوا ثم صبروا
فالآن خير من الله لديهم
كون الفقير يصبح فقيرا ولايتغير حاله
هذا هو نصيبه في الدنيا
هناك ناس ماتوا وهم على الفقر وهم كثيرون لم يجزعوا بماهم عليه
والأرزاق كتبت لهم وهم في بطون أمهاتهم
 

شجون الكويت

عضو مخضرم
أنا لم اقل انه من عندك عفوا ... كيف تقول ان الإنسان الفقير هذا نصيبه ان لم يتغير حاله!! إذا مالفائده من قول الله تعالى اسعى يا عبدي وانا اسعى معاك ؟ كيف يحثنا على العمل وفي النهاية لا فائده اظل فقيرا معدما!!! كيف تتحقق العدالة وانا أرى انسان يعمل ويكدح ويتعب وفي النهاية لا شي يظل كما هو والسر في ذلك .. هذا نصيبك من الدنيا انتظر الأخره ربما تنال النعيم وربما لا .. ..هناك اناس ماتو وهم على الفقر صحيح ..وما أدراك انهم لم يكونو ا يائسيين حزانا وتألمو وعانو هل ماتو فرحين !! الفقر يولد التعاسة والحزن والجزع ولم يستطع الدين لهم شيئا .. ولم يعطهم السعاده ولا القناعة ... لم ارى فقيرا سعيدا إلى الآن لم اصادف !! ربما مستقبلا لا أدري ... لو أن الفقر يولد السعاده والقناعة وغيرها من هالكلام لما رأينا اللجان الخيرية تملء البلاد في كل ركن وزاوية ... وتحث على مساعدة الفقير لترتسم على وجهه البسمة .. لم لم نتركه يموت جوعا وحاجة فله الجنة بالنهاية وهذا نصيبه من الدينا .. لم نسعى لتغيير حاله .. اجبني ؟ لو الصبر يفيد وله فائده اخوي السنعوسي لما ثارت هذه الشعوب لنتظرت زبدة الصبر .... ولظل هؤلاء الظلمه قابعون على صدور تلك الشعوب ... إلى ان يشاء الله .. هذا نصيبهم من الدنيا الفقر الدائم والمدقع .. بالله عليك هذا كلام !!
 
لا اخوي بالنسبة لي لا يمكن افكر بالانتحار بس طال عمرك الفقه يتغير من عصر الي عصر ومن مكان الي مكان و موقف البوعزيزي لا استطيع انا ولا تستطيع انت ان تحكم عليه وفق معطياتنا يا اخي الرجل جامعي ويعمل ببيع الخضار يعني لما تدش منطقتك تلقي ولد صغير يبيع رقي عمره 5 سنين واذا ما عندكم بمنطقتكم اعطيك عنواني عشان تشوفه المسكين هذا يصرف علي جم فرد وضاف جم مرة عن الخروج بالشارع البوعزيزي كان يلقط رزقه ومنعوه لا زالزود اهانوه السنعوسي بذمتك لو اطقك طراق قدام الناس شنو ردة فعلك فما بالك لو وحدة تطقك طراق يا كبرها عند ربي

أخي بارك الله فيك أنا لم أعترض على الفقر وعن حالة أصحابها إنما أردت أن أوصل نقطة مهمة وهي أن لايجعلنا الفقر أن نقنط من رحمة الله وإسوتنا في ذلك رسولنا عليه أفضل الصلاة والتسليم والفقر ماهو عيب ولا العمل بالخضار وكل مكتوب له الرزق لايقدم عمله ولايؤخر فلا يصح أن يجعل الأمر المحرم ذريعة بسبب الفقر كذلك المظاهرات فأغلبها ليس فيها فائدة ولا من هدي النبي والآن وبعد الثورة هل اختفت ظاهرة بيع الخضار في طرقات تونس ؟ لا .. إذا لماذا لانتحلى كما أمرنا الله بالصبر حتى يحصل الفرج من عنده .
 
أنا لم اقل انه من عندك عفوا ... كيف تقول ان الإنسان الفقير هذا نصيبه ان لم يتغير حاله!! إذا مالفائده من قول الله تعالى اسعى يا عبدي وانا اسعى معاك ؟ كيف يحثنا على العمل وفي النهاية لا فائده اظل فقيرا معدما!!! كيف تتحقق العدالة وانا أرى انسان يعمل ويكدح ويتعب وفي النهاية لا شي يظل كما هو والسر في ذلك .. هذا نصيبك من الدنيا انتظر الأخره ربما تنال النعيم وربما لا .. ..هناك اناس ماتو وهم على الفقر صحيح ..وما أدراك انهم لم يكونو ا يائسيين حزانا وتألمو وعانو هل ماتو فرحين !! الفقر يولد التعاسة والحزن والجزع ولم يستطع الدين لهم شيئا .. ولم يعطهم السعاده ولا القناعة ... لم ارى فقيرا سعيدا إلى الآن لم اصادف !! ربما مستقبلا لا أدري ... لو أن الفقر يولد السعاده والقناعة وغيرها من هالكلام لما رأينا اللجان الخيرية تملء البلاد في كل ركن وزاوية ... وتحث على مساعدة الفقير لترتسم على وجهه البسمة .. لم لم نتركه يموت جوعا وحاجة فله الجنة بالنهاية وهذا نصيبه من الدينا .. لم نسعى لتغيير حاله .. اجبني ؟ لو الصبر يفيد وله فائده اخوي السنعوسي لما ثارت هذه الشعوب لنتظرت زبدة الصبر .... ولظل هؤلاء الظلمه قابعون على صدور تلك الشعوب ... إلى ان يشاء الله .. هذا نصيبهم من الدنيا الفقر الدائم والمدقع .. بالله عليك هذا كلام !!

أختي الكريمة .. لم أقل أن الذين ماتوا كلهم ماتوا وهم غير يائسين رغم إن اليأس كما هو القنوط ولا أنا ولا أنتي قادرة أن تغيري حالهم فهذا نصيبهم في الدنيا والله أعلم وأحكم بحالهم ومنذ الخلق وهناك فقر وغنى وحقيقة لايمكن أن الفقر يولد السعادة لكن السعادة من رضي بما قدره الله عن يقين وعن قناعة ,ثم هل أنتي تجومين أن الأثرياء في سعادة تامة ؟ أو ماتوا وهم في قمة السعادة؟ لا فمنهم من كان المال وبالا عليه ومنهم من لك يكن المال له كل شيء إذا فقد صحته او فقد عزيز أو إذا اتته الوساوس والتفكير بامواله .. السعادة لايملكها إلا الله جل وعلا سواء للغني أو للفقير
كما أن الدين منهج حياة نسير محتكمين غليه في سائر حياتنا .. فكونه لم يجلب لي الرزق هل اترك دين الله حتى تاتيني الأرزاق ؟ كما ان من الصحابة رضوان الله عليهم من كانوا فقراء وماتوا على ذلك هل تركوا دنهم ونصرته من أجل أنهم فقراء ؟
كما أن هذا الحديث (اسعوا وأنا أسعى معكم) لااصل له وليس حديثا .
 

شجون الكويت

عضو مخضرم
لمن نعطي دليل ولو بسيط تقولون حديث موضوع ولا اصل له كما هي العاده .. اكتفيت من هالموضوع تحياتي لك ..
 
ليت هذه الشعوب ثارت للدين الله عزوجل ومحاربة البدع والشرك التي في بلادهم والله المستعان

أنا لا اهون من الظلم الذي وقع على الناس لكن أين ذهبت غيرتهم الدينية على دينهم

بحق هذه الثورات لن تنفع الإسلام لانها لم تقم لأجله

حياك اللــه أخي الفاضــل
( لا تحزن )
وعـودا حميــدا
وبارك الله فيك على هذه المداخلــة الطيبـــــة
 
لمن نعطي دليل ولو بسيط تقولون حديث موضوع ولا اصل له كما هي العاده .. اكتفيت من هالموضوع تحياتي لك ..

اختي الكريمــة ,, أتمنى أن تؤكدين لي بأن هذا الحديث صحيح ؟
حتى لو صح فمعناه ضدك وليس معك ؟ لأن السعي المحمود هو المطلوب,وهذا مانريده لمن يعاني الفقر أن يسعى للرزق الحلال ... كما أن أن الله عز وجل وعد الإنسان بالجنة إذا سعى لها بأعماله الصالحة .. قال تعالى {إن هذا كان لكم جزاء وكان سعيكم مشكورا } فنقيس هذا على من سعى في الأرض لمصلحة ما سوف يلقاها والجزاء من جنس العمــل .
كما أن هناك حديث آخــر يبين أن الأرزاق بيد الله يؤتيها من يشاء :
ففي صحيح مسلم ــ عن أبي ذر رضي الله عنه:أن أناسا من أصحاب رسول الله قالوا: يارسول الله ذهب أهل الدثور بالأجور ـ يصلون كمت نصلي ويصومون كما نصوم ويتصدقون بفضول أموالهم ,
قال : أو ليس قد جعل الله لكم ماتصدقون؟ إن لكم بكل تسبيحة صدقة وكل تكبيرة صدقة وكل تحميدة صدقة وكل تهليلة صدقة وأمر بالمعروف صدقة ونهي عن المنكر صدقة وفي بضع أحدكم صدقة ـ قالوا :يارسول الله أيأتي أحدنا شهوته ويكون له فيها أجر ؟ قال: أرأيتم لو وضعها في حرام أكان عليه وزر ؟ فكذلك إذا وضعها في حلال كان له أجر .
وفي رواية قال ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء .
ــــــ
هذا الحديث في معاني كبيرة تبين أن الأرزاق بيد الله يؤتيها من يشاء
والصحابة رضوان الله عليهم لما رأوا من أصحاب الدثور (التجار) أنهم يتميزون عنهم بالصدقة فشعورهم نحو هذا الأمر لم يكن من القنوط أو الإعتراض لما قدره الله لهم بل من أجل التسابق إلي الخيرات والصدقة في سبيل الله ـ فأخبرهم وارشدهم رسول الله صلى الله عليه وسلم إلي طريق آخر من طرق الخير ويعتبر صدقة إذا عملوها كالتسبيح والتهليل والتكبير ........... .

وكما قال تعالى { وما من دابة على الأرض إلا وعلى الله رزقها }
هذا في الدواب فمابالنا في الإنسان الذي أكرمه الله عن الدواب ؟
ـ وعن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال ,قال رسول الله صلى الله عليه وسلم [ لو أنكم تتوكلون على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير تغدو خماصا وتروح بطانا ]
فأيننا نحن من هذا التوكــل ؟
الله المستعان ..


 
أعلى