جماعة الأخوان المسلمين الأرهابية!!

الحكيم

عضو فعال
كثيرا من نسمع عن وصف جماعة الاخوان المسلمين وهي من اكبر الجماعات الاسلاميه السياسية كجماعة ارهابيه محظوره واخرها طلب روسيا بضمها الى قائمة المنظمات الارهابيه المحظوره وهذا مايجعلنا نتسائل هل فعلا جماعة الأخوان المسلمين جماعة أرهابية لكي تطالب بحضرها روسيا ؟

لنرجع لتاريخ هذه الجماعه والتي تنتشر في 72 دوله مابين اسلاميه وغير اسلاميه و علاقتها مع الدول التي تعمل فيها جماعة الأخوان المسلمين لنقرأ في تاريخها بعض المواقف والاحداث التاريخيه و منها على سبيل المثال:

شعار الجماعه

toplogo.jpg

ومبدأ الجماعة هو ( الله غايتنا - الرسول قدوتنا - القران دستورنا - الجهاد سبيلنا - والموت في سبيل الله أسمى أمانينا )

من أعمالها التي أتهمت فيها بالأرهاب :

  • إغتيال رئيس وزراء مصر النقراشى باشا بعد حرب ( 1948) وهو ماجعل الملك فاروق يقوم بقتل مؤسس الحركه حسن البنا.

  • التخطيط لأغتيال جمال عبدالناصر عام (1954) بعد صداماته مع حركة الأخوان.

  • التخطيط لتدمير القناطر الخيريه في مصر واحداث بلبله في البلد عام ( 1965) .

  • أغتيال أنور السادات على يد خالد الإسلامبولي وهو التابع للجماعة الأسلامية وهي جماعه خارجه من عباءة الاخوان المسلمين ان احسنا الظن .

  • حظر جماعة الاخوان المسلمين من العمل العلني في فترات كثيره من تاريخ مصر.

  • محاولة أغتيال الرئيس السوري حافظ الأسد عام (1980) والتي على أثرها أصبحت أحداث حماة .

  • المطالبة بإدراج جماعة الاخوان المسلمين في قائمة المنظمات الارهابيه من قبل روسيا نظرا لدعمها الجهاد ضد الروس في افغانستان والشيشان.


----------------------------------------------------

جماعة الاخوان لها نصيب في الجهاد الأفغاني المتهم حالياً بالأرهاب العالمي وذلك كما أشار له رئيس تحرير جريدة الرأي الأردنيه ( د.فهد الفانك ) في مقالة ( الإخوان المسلمون والإرهاب ) والذي نقتطع منه هذا الجزء :

روسيا لها تجربة مرة مع الإخوان المسلمين في أفغانستان، حيث عمل الإخوان في صفوف المجاهدين لإخراج الروس من البلاد، وهؤلاء كانوا إرهابيين في نظر الاتحاد السوفييتي، ومناضلين من أجل الحرية في نظر أميركا. ثم جاءت تجربة الروس في الشيشان، حيث تطوع بعض الإخوان للقتال لإخراج الروس من الشيشان، وما زال الصراع الدموي مستمرا هناك.

المصدر : http://www.alrai.com/pages.php?opinion_id=4331

------------------------------------------------------

وهنا كلمة لمحرر شؤون الشرق الأوسط في البي بي سي :

محلل شؤون الشرق الاوسط في بي بي سي روجر هاردي يلقي نظرة على كيفية تطور فكرة الجهاد العالمي.

يعتبر اسامة بن لادن افرازا من افرازات الحركة الاسلامية او الاسلام السياسي الذي تأسس في مصر في العشرينات.

وتعتبر حركة الاخوان المسلمين المصرية في كثير من الأوجه الأب اوالجد الروحي للحركات الاسلامية المتطرفة الناشطة في العالم اليوم.

المصدر : http://news.bbc.co.uk/hi/arabic/news/newsid_1609000/1609139.stm

---------------------------------------------------------

السؤال هو الأن وبعد المرور على هذا الجزء اليسير من تاريخ حركة جماعة الأخوان المسلمين هل يمكننا ان نتسائل هل هذه الجماعه جماعه ارهابيه كما يزعمون ؟

مبدأ : ( القران دستورنا و الجهاد سبيلنا ) فهل هي فعلا تسير على هذا المبدأ الى الأن ام تخلت عن مبادئها والتزمت دساتير الدول التي تعمل تحت ظلها ؟
 

بوراس

عضو ذهبي
السلام عليكم
من حق روسيا ان تطلق على حركة الاخوان المسلمين وجمعية التراث بجمعيات ارهابيه فهذه الحركات تدعم الارهابيين في الشيشان ونظام طالبان الهالك وجماعة ابو سياف الارهابيه واحد اعضائها عنده موقع يوضح فيه كيفيه صنع قنبله وهي جماعات لاتؤمن بالحوار
وهي ايضا تدعم الارهاب في العراق
 

النابغة

عضو بلاتيني
حركة الأخوان المسلمين هي حركة ينطبق عليها ما ينطبق على الحركات السياسية الأخرى ... لها الكثير من الإيجابيات مثلما عليها الكثير من السلبيات ... و كل حركة لها تاريخ طويل مثل تاريخ الأخوان المسلمين لابد أن يحفل تاريخها بمثل هذه السلبيات و الإيجابيات!

المهم أن نعلم أنه ليس كل تهمه حقيقه ... فالكثير من الأنظمة الحاكمة عملت على تشويه صورة أندادها عبر وسائل الإعلام التي تتحكم بها!

ودمتم.....
 

الفضلي

عضو فعال
مبدأ : ( القران دستورنا و الجهاد سبيلنا ) فهل هي فعلا تسير على هذا المبدأ الى الأن ام تخلت عن مبادئها والتزمت دساتير الدول التي تعمل تحت ظلها ؟

اول شي الاخوان المسلمين هي حركة إصلاحية معتدلة تمثل الشعب الاسلامي وأكبر دليل على ذلك هو فوز حماس في فلسطين وفوز الحركة الدستوريه بكامل مرشحينها السته في الكويت وأيضا فوز الاخوان في مصر....وأعتقد حينما تدعو الحركة الى دستور مستمد من القرآن والسنه فهذا لا يعني خروج الحركة الى الدائرة الارهابية....الرسول صلى الله عليه وسلم كان يحكم بالقرآن والسنه.....وأيضا هي لم تطالبه عن طريق الفرض الجبري بل عن طريق الحرية والاختيار.....ولكن حينما تقول تخلت عن مبادئها والتزمت دساتير الدول التي تعمل تحت ظلها.....عزيزي الدساتير الوضعيه هي دساتير غير شرعيه ولا تجوز أبدا ً فلا تعتقد ان شخص يعتمد الاسلام مرجع له يقبل بالدستور الوضعي.....ولكن للكل شخص أو هيئة طريقه في تغيير هذا الدستور فهناك من يغيير الدستور بالدستور نفسه وهناك من يلجأ الى إصلاح المجتمع لتغيير الدستور .... وهناك من لديه طرق أخرى
 
السلام عليكم

مبدأ الجماعة هو ( الله غايتنا - الرسول قدوتنا - القران دستورنا - الجهاد سبيلنا - والموت في سبيل الله أسمى أمانينا ) ...


- الله غايتنا
من صلب العقيده ان يكون الله هو الغايه وحده .

- الرسول قدوتنا
ومن يكره ان يكون اشرف الخلق والمرسلين قدوته .

- القران دستورنا
وهل بيننا من يعترض على قضاء الله وحكمه .

-الجهاد سبيلنا
الجهاد فريضة على كل مسلم وهذا لا يحتاج دليل .

-والموت في سبيل الله أسمى أمانينا .
بأمكانك تموت طائع لله ! وبأمكانك تمون كالجيفه .


بالحقيقه هذه هي المبادئ والاركان الاسلاميه التي خلقنا من اجلها وليس لسواها ...
 
اقول: قول الاخوان المسلمين :الله غايتنا هل المراد بذلك ان تكون أعمالنا خالصة لله ان كان المراد ذلك فأين هم من الشرك الأكبر في مصر ؟!!
أين هم من دعوة الأنبياء الي التوحيد وافراد الله بالعبادة؟ هل دعوا الناس لذلك ؟
وأقول : الدعاوى ان لم تقيموا عليها بينات اصحابها أدعياء

الواقع وحال الجماعة يكذب هذه الدعوى وانظر لحال مؤسسها يكذب هذه الدعوة : يحاضر في مشهد السيدة زينب ولا ينهى عن الشرك الذي الذي حاربه الانبياء عليهم الصلاة والسلام
ينشد هذه النشيدة الشركية: ه
 
خلل في الاعتقاد

يقول : هذا الحبيب مع الأحباب قد حضرا وسامح الكل فيما مضى وجرى
يريد الرسول صلى الله عليه وسلم فنسب للرسول حضوره الموالد البدعيه
ونسب اليه انه يغفر الذنوب تأملوا يا عباد الله والله يقول سبحانه( ومن يغفر الذنوب الا الله)
ويقول (استغفر لهم او لا تستغفر لهم ان تستغفر لهم سبعين مرة فلن يغفر الله لهم )
ويقول الرسول صلى الله عليه وسلم لأقرب الناس اليه ( اشتروا انفسكم من الله لا اغني عنكم من الله شيئا )

والله سبحانه يقول ( ولقد اوحي اليك والي الذين من قبلك لئن اشركت ليحبطن عملك ولتكونن من الخاسرين)
 

الفضلي

عضو فعال
عزيزي بيت القصيد..... الاخوان المسلمين ليس هيئة فتوى أو مجمع فقهي.....الاخوان المسلمين هي حركة سياسيه تدعو الى الحكم تحت مظلة الاسلام.....فما علاقة هذه بتلك....لا أحد ينكر البدع التي ذكرتها ولكن ما علاقة الاخوان المسلمين بها.....الاخوان ليس مذهب فقهي....الاخوان المسلمين يتبعون مذهب أهل السنة والجماعة.....ولكن هي حركة سياسية فقط.....يعني الان جمعان الحربش العنزي يتبع الاخوان المسلمين وأيضا هو على مذهب أهل السنه والجماعة....اتمنى ان الفكرة أوضحت
 

ابوعبدالله

عضو مميز
السلام عليكم

يا اخوان سوف اسرد لكم بعض الامور وبما انني لا احبذ ان اخوض فيها ولاكن بما انه الموضوع انفتح

فلابد ان نبين ما بينه اهل العلم لاحظو اهل العلم لا كتاب المنتديات والانترنت


فحركة الاخوان من حيث البدايه من يقول انها تعتمد على نشر العقيده السليمه !!


من مؤسسينها حسن البنا

ومفكريها ومنظريها سيد قطب


رحمة الله عليهم


ولاكن الاول بعيد كل البعد عن العقيده الصافيه السليمه وبشهادته في مذكراته
انه كان يزور قبر البدوي ويذهب الى الاضرحه ويتبرك فيهم


والثاني كاتب اديب حشر نفسه بالعلم الشرعي فاطلق لتفسيره العنان في تفسير كتاب الله
المتمثل في كتابه في ظلال لاقرآن
وفيه الطوام والبلاوي


نأتي الى اقوال اهل العلم فيهم :

استعم للعلامه محمد بن صالح بن عثيمين وهو يحذر من فكرهم
http://www.anti-erhab.com/Irhabion/oth_almurjefoon.mp3



استمع الى العلامه بن باز وهو يحذر منها
http://www.anti-erhab.com/hezbeh/baz_InsideFirq.htm



واستمع الى العلامه الالباني وهو يحذر منها ايضا
http://www.anti-erhab.com/hezbeh/alb_akhwan.rm


ومن اراد التوسع فسأزورد ه بالذي يريد
 

الفضلي

عضو فعال
أخوي كلام العلماء رحمهم الله لا يناسب موضوع نقاشنا فبن عثيمين يتكلم عن التفجير بالاسواق والاماكن العامه وأعتقد هذا ليس موضوع نقاشنا وأيضا أحب أضيف ان مرشد الاخوان المسلمين نكر قيام الاخوان بهذه الاعمال الارهابية.....وبالنسبة لسماحة الشيخ بن باز فهو يتكلم عن شق عصا الطاعة بشكل عام.....فهل تعتقد ان حسني مبارك له طاعة على المسلمين....يعني شوية منطق ..... اما بالنسبة للالباني رحمة الله عليه فكلامه مبتور أي مقتطع وغير كامل فهو قال ان الاخوان يحاربون السنه وعندها انقطع الصوت فكنت اتمنى ان يكون الكلام مسترسل لنفهم المقصد ...... فأنا معك ان أي شخص يحارب السنه لانريده ولانؤيده ولكن كيف أخوان المسلمين يحاربون السنه ؟؟.....وأحب أنقل لك بعض قول أهل العلم عن الشيخ حسن البنا و سيد قطب....
1- العلامة عبدالله بن جبرين -عضو هيئة كبار العلماء سابقا -
إن سيد قطب وحسن البنا من علماء المسلمين ، ومن أهل الدعوة .. وقد نفع الله بهما وهدى بدعوتهما خلق كثير ، ولهما جهود لا تنكر . لأجل ذلك شفع الشيخ عبدالعزيز بن باز في سيد قطب عندما قرر عليه القتل ، فلم يقبل شفاعته الرئيس جمال عبدالناصر – عليه من الله ما يستحق - ، ولما قتل كل منهما أطلق على كل واحد أنه شهيد لأنه قتل ظلما وشهد بذلك الخاص والعام ونشر ذلك في الصحف والكتب بدون إنكار . ثم تلقى العلماء كتبهما ونفع الله بها ولم يطعن أحد فيها منذ أكثر من عشرين عاما ، وإذا وقع منهما أخطاء يسيرة في التأويل ونحوه فلا يصل إلى حد التكفير ، فإن العلماء الأولين لهم مثل ذلك كالنووي والسيوطي وابن الجوزي وابن عطية والخطابي والقسطلاني وأمثالهم كثير .


وقد قرأت ما كتبه الشيخ ربيع المدخلي في الرد على سيد قطب ورأيته جعل العناوين لما ليس بحقيقة ، فرد عليه الشيخ بكر أبو زيد حفظه الله ..

وكذلك تحامل على الشيخ عبدالرحمن عبدالخالق وجعل في كلامه أخطاء مضللة مع طول صحبته له من غير نكير :

وعين الرضا عن كل عيب كليلة ***** ولكن عين السخط تبدي المساويا


2- ساحة الشيخ سلمان بن فهد العوده

والذي أدين الله به أن الأستاذ سيد قطب من أئمة الهدى والدين ومن دعاة الإصلاح ، ومن رواد الفكر الإسلامي ... سخّر فكره وقلمه في الدفاع عن الإسلام ، وشرح معانيه ، ورد شبهات أعدائه ، وتقرير عقائده وأحكامه ، على وجه قلّ من يباريه أو يجاريه في هذا الزمان .
وكان حديثه حديث المعايش الذي لابس همّ الإسلام قلبه ، وملك عليه نفسه ، قد شغله الحزن على الإسلام ، والغضب له ، حتى عن ذاته وهمومه الخاصة
.

المصدر :http://qotob.jeeran.com/
 

ابوعبدالله

عضو مميز
زميلي الفاضل الفضلي

انا لم اطعن بسيد قطب ولا بحسن البنا

انا قلت انهم لايعدو من اهل العلم والدليل ارجع الى في ظلال القرآن والى مذكرات البنا


وكلام ابن عثيمين واضح لانه يتكلم بصلب الموضوع على انه الاخوان لايعتمدون على العلم الشرعي البحث


بل لو تبحرت بكتبهم لوجدت الطوام


ولهذا ارجع الى اقوال العلم في كتب سيد قطب

كل ماقالوه عنه رحمة الله عليه انه مفكر واديب حشر نفسه بعلم لايجيده فأتى بالطوام
والدليل طعته بالصحابه

وان اردت المزيد سوف ازيدك ولاكن حبيت ان الفت انتباه المشاركين انه هذه الحركه اهم دوافعها سياسيه بحته وبعيده عن العقيده


والدليل ارجع الى تفسير لا اله الا الله في كتاب سيد قطب في ظلال القرآن


سوف تتفاجأ بتفسيره لها
 
صراحه معلومات جديده وخصوصا قتل رئيس مجلس الوزراء المصري وطريقة الرد بقتل المؤسس حسن البنا طلعوا الاخونجيه ارهابيه عاد مو مبين عليهم :)
 

الحكيم

عضو فعال
بأختصار :

  • هل جماعة الاخوان المسلمين جماعه ارهابيه وتاريخها ليس ذلك التاريخ الوردي كما نرى ؟

  • هل جماعة الاخوان المسلمين ملتزمه بمبادئها التي أنشئها عليها حسن البنا ؟
 

النابغة

عضو بلاتيني
و بإختصار أشد ...

هل جماعة الاخوان المسلمين جماعه ارهابيه وتاريخها ليس ذلك التاريخ الوردي كما نرى ؟

هل هي جماعة إرهابية؟ لا أعتقد .... هل تاريخها ليس ذلك التاريخ الوردي؟ نعم ...

هل جماعة الاخوان المسلمين ملتزمه بمبادئها التي أنشئها عليها حسن البنا ؟

جماعة الأخوان المسلمين هي جماعة متطورة و ليست جامدة ... مرت عليها حقب عديدة تم خلالها صقل فكر الجماعة و تعديل بعض مبادئها ... و هذا أمر طبيعي و مفهوم في ظل التطورات التي مرت على المنطقة.
 

ابوعبدالله

عضو مميز
و بإختصار أشد ...



هل هي جماعة إرهابية؟ لا أعتقد .... هل تاريخها ليس ذلك التاريخ الوردي؟ نعم ...





جماعة الأخوان المسلمين هي جماعة متطورة و ليست جامدة ... مرت عليها حقب عديدة تم خلالها صقل فكر الجماعة و تعديل بعض مبادئها ... و هذا أمر طبيعي و مفهوم في ظل التطورات التي مرت على المنطقة.

ارجع الى كتب منظريهم واولهم قطب وعزام وسوف ترى
ويكفيك يامن تقول انه تاريخها وردي موقفها المتخاذل مع صدام حسين ومع الغزو العراقي على الكويت حتى احرجت جمعية الاصلاح وبدلت اسمها بالحركه الدستوريه




كيف متطوره افهمها !!
والى من ترمي بالجمود يا سيدي الفاضل !!
 

الفضلي

عضو فعال
زميلي الفاضل الفضلي

انا لم اطعن بسيد قطب ولا بحسن البنا

انا قلت انهم لايعدو من اهل العلم والدليل ارجع الى في ظلال القرآن والى مذكرات البنا


وكلام ابن عثيمين واضح لانه يتكلم بصلب الموضوع على انه الاخوان لايعتمدون على العلم الشرعي البحث


بل لو تبحرت بكتبهم لوجدت الطوام


ولهذا ارجع الى اقوال العلم في كتب سيد قطب


كل ماقالوه عنه رحمة الله عليه انه مفكر واديب حشر نفسه بعلم لايجيده فأتى بالطوام
والدليل طعته بالصحابه

وان اردت المزيد سوف ازيدك ولاكن حبيت ان الفت انتباه المشاركين انه هذه الحركه اهم دوافعها سياسيه بحته وبعيده عن العقيده

والدليل ارجع الى تفسير لا اله الا الله في كتاب سيد قطب في ظلال القرآن


سوف تتفاجأ بتفسيره لها
بالنسبة لموضوع كتب سيد قطب رحمه الله ..... اكتفي برد أحد رموز أهل العلم المعاصرين سماحة الشيخ بن جبرين

ثم تلقى العلماء كتبهما ونفع الله بها ولم يطعن أحد فيها منذ أكثر من عشرين عاما ، وإذا وقع منهما أخطاء يسيرة في التأويل ونحوه فلا يصل إلى حد التكفير ، فإن العلماء الأولين لهم مثل ذلك كالنووي والسيوطي وابن الجوزي وابن عطية والخطابي والقسطلاني وأمثالهم كثير . - وأعتقد مابعد هذا الرد رد......اما موضوع ان حركة الاخوان هي حركة سياسيه.....ياعزيزي لا أحد ينكر ان أهم أسباب أنشاء هذه الحركة هي الاسباب السياسيه ومطلب الحكم تحت مظلة الاسلام......وهذ ايضا لا ينفي الاصلاح الاجتماعي لهذه الحركة.....وخير دليل على كلامي هو الاخوان المسلمين في الكويت فهي تضم حدس وهي الجانب السياسي للحركة وأيضا جمعيه الاصلاح الاجتماعي وهي الجانب الدعوي الاصلاحي للحركة.....أما لحديثك عن أبتعاد الحركة عن الجانب العقائدي.....فللاسف البعض يعتقد ان حركة الاخوان مذهب عقائدي كمذهب الرافضه - الله يهديهم - يأخوان حركة الاخوان تتبع عقيدة أهل السنه والجماعة ولايوجد اي اختلاف عقائدي بين حركة الاخوان والحركة السلفيه.....فجميعهم يتبع عقيدة اهل السنه والجماعة والسلف الصالح....ولكن الاختلاف بينهم هو أختلاف منهجي فقط لاغير



هنا على هذا الرابط يؤكد الدويله الموقف الاخوانى من غزو الكويت


http://asharqalawsat.com/print/default.asp?did=327764

أخوي سايلنت تيرس للاسف الرابط كله تناقضات......وهذا الاقتباس خير دليل على تناقضه :

وكانت بداية الشرارة في مقابلة مثيرة نشرت في (الشرق الأوسط) في اكتوبر 2001 قال فيها سعود الناصر موجها نقده اللاذع لبعض رموز الاخوان الكويتيين، تذكرا حادثة حصلت اثناء الغزو في 1990 عندما جاء وفد اهلي الى أميركا، وطلبوا مقابلة السفير، بغرض اقناعه بعدم جواز الاستعانة بالاميركان من اجل تحرير الكويت وان البديل لذلك هو قوات اسلامية، وطلبوا منه خمسين مليون دولار من اجل تمويل حملتهم (الهيئة العالمية لمناصرة الكويت)، وسمى سعود الناصر في مقابلة »الشرق الأوسط« اسماعيل الشطي، ثم لما نشر مذكراته لاحقا في جريدة القبس الكويتية ضم معه طارق السويدان وعبد الله العتيقي، والثلاثة من الاخوان، والسويدان كان يدرس في أميركا، يقول سعود الناصر عن هذه المقابلة: «تلك الحادثة التي لا يمكنني أن انساها (...) وأذكر أنني سألتهما عن البديل المناسب في رأيهما للقوات الاجنبية، فقالا يجب أن نستبدل بها قوات اسلامية. فابتسمت لهذا الهراء».
لكن اسماعيل الشطي وطارق السويدان وعبد الله العتيقي نفوا ذلك، وردوا على سعود الناصر، واتهم من قبل قيادات اخوانية كويتية، لاحقا، مثل محمد البصيري بأنه عدو للاسلاميين.
 

ابوعبدالله

عضو مميز
زميلي الفاضل الفضلي

من اتى بكلمة تكفير هداك الله
يبدو لي انك لاتقرأ ما انقله لك

انا كل الذي قلته ان الرجل مفكر اديب وليش له علم شرعي يعتد به



==================================
فتوى العلامة الشيخ / عبد العزيز بن باز - رحمه الله

قال سيد قطب - عفا الله عنه - في "ظلال القرآن" في قوله تعالى: ?الرحمن على العرش استوى ? :
(أما الاستواء على العرش فنملك أن نقول: إنه كناية عن الهيمنة على هذا الخلق) "الظلال" (4/2328)، (6/3408) ط 12، 1406، دار العلم .

قال سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز - رحمه الله -: ( هذا كله كلام فاسدٌ ، هذا معناه الهيمنة، ما أثبت الاستواء : معناه إنكار الاستواء المعروف، وهو العلو على العرش، وهذا باطلٌ يدل على أنه مسكين ضايع في التفسير) .



ولما قال لسماحته أحد الحاضرين بأن البعض يوصي بقراءة هذا الكتاب دائماً،
قال سماحة الشيخ ابن باز:

(الذي يقوله غلط - لا.. غلط - الذي يقوله غلط سوف نكتب عليه إن شاء الله). المرجع: (درس لسماحته في منزله بالرياض سنة 1413 - تسجيلات منهاج السنة بالرياض).





فتوى (3) للعلامة الشيخ عبد العزيز بن باز - رحمه الله -.

وقال سيد قطب في كتابه "كتب وشخصيات" (ص242) عن معاوية بن أبي سفيان، وعمرو بن العاص رضي الله عنهما:
(إن معاوية وزميله عمراً لم يغلبا علياً لأنهما أعرف منه بدخائل النفوس، وأخبر منه بالتصرف النافع في الظرف المناسب، ولكن لأنهما طليقان في استخدام كل سلاح، وهو مقيد بأخلاقه في اختيار وسائل الصراع.

وحين يركن معاوية وزميله إلى الكذب والغش والخديعة والنفاق والرشوة وشراء الذمم لا يملك علي أن يتدلى إلى هذا الدرك الأسفل، فلا عجب ينجحان ويفشل . وإنه لفشل أشرف من كل نجاح).

قال الشيخ عبد العزيز بن باز- رحمه الله - لما سئل عن هذا الكلام وقرىء عليه:

(كلام قبيح !! هذا كلام قبيح سب لمعاوية وسب لعمرو بن العاص ؛ كل هذا كلام قبيح، وكلام منكر. معاوية وعمرو ومن معهما مجتهدون أخطأوا ( 1 ). والمجتهدون إذا أخطأوا فالله يعفوا عنا وعنهم).

قال السائل: قوله: (إن فيهما نفاقاً) أليس تكفيراً ؟

قال الشيخ عبد العزيز - رحمه الله -: (هذا خطأ وغلط لا يكون كفرا ؛ فإن سبه لبعض الصحابة، أو واحد من الصحابة منكرٌ وفسق يستحق أن يؤدب عليه - نسأل الله العافية - ولكن إذا سب الأكثر أو فسقهم يرتد لأنهم حملة الشرع. إذا سبهم معناه قدح في الشرع.
قال السائل: ألا ينهى عن هذه الكتب التي فيها هذا الكلام ؟

قال سماحة الشيخ عبد العزيز - رحمه الله -: ينبغي أن تمزق.

ثم قال الشيخ: هذا في جريدة ؟.

قال السائل: في كتاب أحسن الله إليك.

قال الشيخ عبد العزيز: لمن ؟.

قال السائل: لسيد قطب.

قال الشيخ عبد العزيز: هذا كلام قبيح.

قال السائل: في "كتب وشخصيات".

المرجع: (شرح رياض الصالحين لسماحته بتاريخ يوم الأحد 18/7/1416).




===========================

فتوى العلامة المحدث / محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله


قال العلامة المحدث محمد ناصر الدين الألباني - رحمه الله - معلقاً على خاتمة كتاب "العواصم مما في كتب سيد قطب من القواصم" :

(كل ما رددته على سيد قطب حقٌ صوابٌ، ومنه يتبين لكل قارئ على شيء من الثقافة الإسلامية أن سيد قطب لم يكن على معرفة بالإسلام بأصوله وفروعه.

فجزاك الله خير الجزاء أيها الأخ (الربيع) على قيامك بواجب البيان والكشف عن جهله وانحرافه عن الإسلام).

المرجع: (من ورقة بخط الشيخ الألباني رحمه الله كتبها في آخر حياته).



=========================

فتوى العلامة الشيخ / محمد بن صالح العثيمين رحمه الله

سئل فضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين: (- أثابكم الله - أرجو إجابتي على هذا السؤال: إننا نعلم الكثير من تجاوزات سيد قطب لكن الشيء الوحيد الذي لم أسمعه عنه، وقد سمعته من أحد طلبة العلم مؤخراً ولم أقتنع بذلك ؛ فقد قال: إن سيد قطب ممن يقولون بوحدة الوجود. وطبعاً هذا كفر صريح، فهل كان سيد قطب ممن يقولون بوحدة الوجود ؟ أرجو الإجابة جزاكم الله خيراً.

قال الشيخ محمد: وَ(مطالعتي لكتب سيد قطب قليلة ولا أعلم عن حال الرجل، لكن قد كتب العلماء فيما يتعلق بمؤلفه في التفسير "ظلال القرآن"، كتبوا ملاحظات عليه، مثـل ما كتبـه الشيـخ عبد الله الدويش - رحمه الله - وكتب أخونا الشيخ ربيع المدخلي ملاحظات عليه ؛ على سيد قطب في التفسير وفي غيره. فمن أحب أن يراجعها فليراجعها). المرجع (من شريط "اللقاء المفتوح الثاني بين الشيخين العثيمين والمدخلي بجده"، ثمقَّعَ عليها الشيخ محمد بتاريخ 24/2/1421) ( 1 ).



فتوى (3) للعلامة الشيخ محمد بن صالح العثيمين:

قال السائل: ما هو قول سماحتكم في رجل ينصحُ الشباب السُّنِّيّ بقراءة كتب سيد قطب، ويخص منها: "في ظلال القرآن" و "معالم على الطريق" و "لماذا أعدموني" دون أن ينبه على الأخطاء والضلالات الموجودة في هذه الكتب ؟

فقال الشيخ ابن عثيمين - حفظه الله -: ( أنا] قولي ] ( 1 ) - بارك الله فيك - أن من كان ناصحاً لله ورسوله ولإخوانه المسلمين أن يحث الناس على قراءة كتب الأقدمين في التفسير وغير التفسير فهي أبرك وأنفع وأحسن من كتب المتأخرين، أما تفسير سيد قطب - رحمه الله - ففيه طوام - لكن نرجو الله أن يعفو عنه - فيه طوام: كتفسيره للاستواء ، وتفسيره سورة "قل هو الله أحد"، وكذلك وصفه لبعض الرسل بما لا ينبغي أن يصفه به) . المرجع (من شريط أقوال العلماء في إبطال قواعد ومقالات عدنان عرعور، ثم وَقَّعَ عليها الشيخ محمد بتاريخ 24/2/1421) .





==========================
فتوى للعلامة الشيخ / صالح بن محمد اللحيدان حفظه الله


سئل فضيلة الشيخ العلامة صالح بن محمد اللحيدان:

هل يوجد في مجلد "ظلال القرآن" لسيد قطب شكٌ أو ريب بالنسبة للعقيدة، وهل تنصح باقتنائه أم لا ؟ فأجاب الشيخ: ( بل هو مليء بما يخالف العقيدة، فالرجـل - رحمه الله نسأل الله أن يرحم جميع أموات المسلمين - ليس من أهل العلم. هو من أهل الدراسات المدنية وأهل الأدب. وله كتبه السابقة قبل أن ينخرط في سلك الإخوان المسلمين، وكان من الأدباء، له كتاب: "حصاد أدبي"، و"الأطياف الأربعة"، وغيره.. و"طفل من القرية"، وأشياء كثيرة من هذا النوع. ثم شاء الله - جل وعلا - أن يتحول عما كان عليه.

وكان في وقت نشط الناس في الكلام وإن قل العمل، وكان للكلام أثره فكان ما كان وكتب هذا الكتاب الذي اسمه "في ظلال القرآن". وإن شاء الله له حسنات، ولكن له أخطأ في العقيدة، وفي حق الصحابة ؛ أخطاء خطيرة كبيرة. وقد أفضى إلى ما قدم فنسأل الله أن يعفو عنا وعنه.

وأما كتبه فإنها لا تُعِّلمُ العقيدة ولا تقرر الأحكام، ولا يعتمد عليها في مثل ذلك، ولا ينبغي للشادي والناشئ في طريق العلم أن يتخذها من كتب العلم التي يعتمد عليها، فللعلم كتبه، وللعلم رجاله. أنصح أن يعتني طالب العلم بالقراءة للمتقدمين: الأئمة الأربعة، وللتابعين، وأهل الحق، وعلماء الإسلام المعروفين بسلامة المعتقد وغزارة العلم والتحقيق وبيان مقاصد الشريعة. وهم - ولله الحمد - كثيرون، وكتبهم محفوظة - بحمد الله - والمرجع في ذلك كله - عرض أقوال الناس - إنما يكون على كتاب الله وعلى سنة نبيه - rـ وعلى أقوال السلف (الصحابة) فهم أدرى وأعرف بمفاهيم كلام الله وكلام نبيه، وذلك كله - ولله الحمد - مدون في كتب العلماء من الصحاح والسنن، وكتب الآثار ؛ كالمصنفات ونحوها.

فلا عذر لطالب العلم بالتقصير، ولا يصح أن يجعل كتب المتأخرين حاكمة على كتب المتقدمين. نعم.

قال السائل: طالب علم يجالس أهل السنة وأهل البدع، ويقول: كفى الأمة تفريقاً وأنا أجالس الجميع.

قال الشيخ: ( هذا مبتدع، من لم يفرق بين الحق والباطل ويدعي أن هذا لجمع الكلمة فهذا هو الابتداع، نسأل الله أن يهديه. نعم ). المرجع (من شريط درس بعد صلاة الفجر في المسجد النبوي يتاريخ23/10/1418)





ومن اراد المزيد عليه زياره هذه الصفحه التي جمع فيها اقوال كبار اهل العلم في حق سيد قطب
http://www.sahab.ws/2180
 

النابغة

عضو بلاتيني
ارجع الى كتب منظريهم واولهم قطب وعزام وسوف ترى
ويكفيك يامن تقول انه تاريخها وردي موقفها المتخاذل مع صدام حسين ومع الغزو العراقي على الكويت حتى احرجت جمعية الاصلاح وبدلت اسمها بالحركه الدستوريه

و هل قلت أنا أن تاريخها وردي؟ :) ... موقف الأخوان المسلمين في الكويت من الغزو كان واضحا ً أما تقول سعود الناصر عليهم فلا قيمة له عندي ... لأن سعود الناصر ليس من الأشخاص الذين أثق في كلامهم!


كيف متطوره افهمها !!
والى من ترمي بالجمود يا سيدي الفاضل !!

التطور هو قدر كل حركة سياسية تريد لنفسها الإستمرار ... أما الجمود فهو الذي سيقضي عليها ... و أتمنى لا يذهب تفكيرك بعيدا ً ... فلم أرمي بالجمود أحدا ً ... و لا تحسبن كل صيحة هي عليكم :)

ودمتم......
 

ابوعبدالله

عضو مميز
و هل قلت أنا أن تاريخها وردي؟ :) ... موقف الأخوان المسلمين في الكويت من الغزو كان واضحا ً أما تقول سعود الناصر عليهم فلا قيمة له عندي ... لأن سعود الناصر ليس من الأشخاص الذين أثق في كلامهم!




التطور هو قدر كل حركة سياسية تريد لنفسها الإستمرار ... أما الجمود فهو الذي سيقضي عليها ... و أتمنى لا يذهب تفكيرك بعيدا ً ... فلم أرمي بالجمود أحدا ً ... و لا تحسبن كل صيحة هي عليكم :)

ودمتم......

الله المستعان يا زميلي النابغه
من تكلم واتى بشهادة سعود الناصر عليهم
انا لم استشهد بكلامه سامح الله


ارجع الى تلك الخطبه التي القاها الشيخ احمد القطان ابان الاحتلال وكيف كانو مؤيدين لصدام حسين حتى عندما تكلم شيخ كبير يدعى التميمي قبل الشيخ احمد القطان وكان هذا الجمع باستاذ رياضي والحضور فاقو المئة الف تقريبا وانا شاهدتا مسجله شريط فيديو
وهو يقول هذا الشيخ الكبير
وبهذه العباره
ماذا فعل صدام ضم بعض اراضيه اليه
حتى انه حركة الاخوان احرجت من وقتها
ويكفيك باقي الحركه في تلك الفرته صرحو بموقفهم ضد الكويت
وهذا الامر لا احد يستطيع ان يخفيه يا زميلي
وبما انك استشهدت بكلام سعود الناصر انا اقول لك ايضا ضفه الى القائمه


وبالمناسبه على موضوع الجمود هل الابتعاد عن لب العقيده والانشغال وراء المكاسب السياسيه هذا في اعتقادك هو تطور ورفض للجمود

سبحان الله


اعتقد لك تجربه قريبه جدا والمتمثله بموقف اسماعيل الشطي والمعروف عنه اخواني حتى النخاع
وكان من ضمن اعضاء مجلس الامه وترئس مجلة المجتمع لفتره من الزمن والتي تصدر عن جمعيتهم


فقلي بالله عليك لماذا ضرب بقرارات حزبه عرض الحائط عندما ابلغوه بان يستقيل من تلك الحكومه قبل ان تحل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟



يبدو لي حلاوة الكرسي انسته تلك الشعارات التي كان يرددها




اخوكم ابوعبدالله
 
أعلى