جماعة الأخوان المسلمين الأرهابية!!

النابغة

عضو بلاتيني
ارجع الى تلك الخطبه التي القاها الشيخ احمد القطان ابان الاحتلال وكيف كانو مؤيدين لصدام حسين حتى عندما تكلم شيخ كبير يدعى التميمي قبل الشيخ احمد القطان وكان هذا الجمع باستاذ رياضي والحضور فاقو المئة الف تقريبا وانا شاهدتا مسجله شريط فيديو

لا أعلم عن هذه الخطبة ولكن أود لو حصل لك أن تأتي لنا بتسجيلها و نكون لك من الشاكرين ...

أما ما أعلمه عن الشيخ القطان أبان الإحتلال فهو ما رأيت بعيني و أستمعت إليه بإذني ... فقد خطب فينا - و كنا وقتها من المتطوعين الشباب في الجيش الكويتي - و قد كانت خطبته واضحة و ضد الإحتلال و ضد صدام و من نهج نهجه ...

وبالمناسبه على موضوع الجمود هل الابتعاد عن لب العقيده والانشغال وراء المكاسب السياسيه هذا في اعتقادك هو تطور ورفض للجمود

لا أود أن أظهر بمظهر المدافع عن الإخوان المسلمين لأني أعتقد أن لديهم القدرة على الدفاع عن أنفسهم ... و لكن ما قصدته هو أن حركتهم هي حركة سياسية و التطور هو ديدن الحركات السياسية الحية ... أما إبتعادهم عن لب العقيدة فهذا أمر آخر لم أتطرق له في أي رد من ردودي أعلاه!

ودمتم .....
 

ابوعبدالله

عضو مميز
زميلي الفاضل النابغه

بارك الله فيك
نعم الشيخ احمد القطان كان له الجهد الواضح ابان الاحتلال ومن منى ينكر جهده جزاه الله خير

وعن التسجيل الذي ذكرته لك اخي انا شاهدت التسجيل وهو عباره عن شريطين فيدو وهو عندما بعثت الحكومه الوفود الى الدول لبيان موقف الكويت


وكان من ضمن الوفد المسافر الى الجزائر السيد احمد السعدون ومبارك الدويله وغيرهم من من لايحضرني اسماؤهم والشيخ احمد القطان

وكانت في استاذ رياضي كبير


وعن كيفية ايجادها الان والله لا اعلم ان كانت موجوده على الشبكه ام لا لانه هذا الكلام من فتره طويله


وبالنسبه لكلامك الاخير لا املك ان اقول نعم الاخوان هم اولى من يدافع عن مايعتقدون

ولاكن انا رايت الموضوع وحبيت ان اضيف فيه فقط لاغير


ولعلمك الخاص اعلم جيدا ان اخوان الكويت تقريبا اصفى وانقى من باقي حركات الاخوان بالخارج الا انهم يتفقون على المكاسب السياسيه نعم هذا وباعترافهم انفسهم ولاكن من حيث العقيده فلله الحمد اعتقد بعيدين عن بعض مايقرونه اخوان الخارج مع تحفظي على بعض الشخصيات بالكويت واولهم من صرح بنفسه وبمجلة المجتمع التي كان يرأسها انه لا يعرف كيف يوحد الله تعالى


تقبل احترامي
اخوك
ابوعبدالله
 

الحكيم

عضو فعال
مقالة الدكتور احمد البغدادي اليوم في جريدة السياسة عن جماعة الاخوان المسلمين :

جماعة الإخوان المسلمين... جماعة فاشلة بامتياز



وضعت أميركا حركة حماس ممثلة جماعة الإخوان المسلمين في مصيدة الانتخابات, ووصلت إلى رئاسة الحكومة الفلسطينية. وقبل ذلك وصلت جماعة الترابي ممثل جماعة الإخوان المسلمين في السودان إلى السلطة بمساعدة عن طريق البشير ومن قبله. وفشل كلاهما, حركة حماس والترابي, في القيام بمهام الحكم بنجاح. وقد انتهت التجربة السودانية إلى عزل الترابي عن الحياة السياسية, وفشلت حركة حماس في القيام بمهام الدولة, وها هو الشعب الفلسطيني يتضور جوعا ويقتتل أبناؤه في الشوارع للمرة الأولى في تاريخهم بفضل سوء إدارة حماس لأمور الدولة الوهمية التي لم تخلقها أميركا بعد, ولله أنني لفرح ومسرور لهذا الفشل السياسي, لأنه يحمل بشائر للمستقبل فيما لو فكر أي شعب عربي غبي بتسليمهم السلطة, لأن نصيبهم سيكون الفشل ثم الفشل, ولأن هذه الجماعة لا تنجح إلا في بناء مجتمع شحاذين وطماعين يبحثون عن المال من أجل المال فقط.

الفشل السياسي لحركة حماس ومن قبلهم جماعة الترابي ( تحولت السودان الآن إلى دولة علمانية!) دليل واضح على أن هذه الجماعة التي تأسست منذ عام 1928 لا تستطيع سوى إقامة جمعيات خيرية لتنفيع وجذب الاتباع على غرار ما تفعله الجمعيات الخيرية التبشيرية النصرانية, مع اعتبار حقيقة أن الجمعيات المسيحية تعمل الخير لوجه الله تعالى, ولا تبحث عن سلطة أو نفوذ داخل المجتمع, كما هو حال جماعة الإخوان المسلمين في السودان وفلسطين ومصر ودول الخليج .

لقد أثبتت حركة حماس أن الفكر الديني المصطبغ بالأيديولوجية السياسية لا يمكن له أن يقوم بواجبات الدولة, ليس فقط كونه لا يملك الزاد التراثي في مجال علم الدولة, بل لكونه أيضا, أعجز من يوفر لقمة نظيفة للفقراء. لقد اعتقدت حركة حماس أن الوصول إلى السلطة والقيام بمتطلبات الدولة مثل إدارة جمعية خيرية, وحين وصلت خاب أملها وخاب أمل أتباعها, حيث لم يحصدوا إلى الآن سوى الفشل تلو الفشل, والحمد لله على ذلك حمدا كثيرا على فشلهم السياسي. وحركة حماس تحتج بالعقوبات الأوروبية والأميركية كتبرير لهذا الفشل, يا سبحان الله, يريدون المساعدات الأوروبية من دون الاعتراف بالاتفاقات الدولية التي عقدتها السلطة الفلسطينية, أي من دون الاعتراف بإسرائيل, ما هذا الغباء? لكن ليس من المهم أن يجوع الشعب الفلسطيني أو أن يقتتل الفلسطينيون فيما بينهم , بل المهم أن يخرج عليهم رئيس وزرائهم كل يوم ببدلة جديدة ويركب وزراء حماس سيارات المرسيدس الفارهة, وهذا كل ما يستطيعون الحصول عليه لمصلحتهم الخاصة, من دون ذكر تمتعهم بالمزايا الوظيفية, بالله عليكم, هل يدخل عقل عاقل وجود أكثر من عشرين وزيرا لدولة غير موجودة...وفوق كل هذا شحاذة تعيش على إعانات الدول الخليجية والأوروبية والأميركية?

من الواضح أن هذا الفشل السياسي سيكون خير وبركة على الشعوب العربية والإسلامية في المستقبل القريب حيث يشهد الجميع فشل تجربة جماعة الإخوان المسلمين في الحكم, وأتمنى أن لا يكون المسلمون على درجة من العناد بما يدفعهم للتبرير الكاذب لفشل هذه الحركة السياسي, وهذا الفشل المفرح يدل على أن الأمل لا يزال متاحا للأجيال العربية القادمة خاصة في الكويت الآخذة في التحول لدولة طالبانية بموافقة ومباركة الحكومة الكويتية, ولكن بنسخة " مودرن", وسينال الكويتيون أذى كبيرا من الجماعات الدينية في المستقبل القريب كما تنبأ وزير الإعلام السابق الشيخ سعود الصباح, لكن الفشل الذي لحق بالدولة الدينية الإخوانية في السودان والضفة الغربية يحمل آمالا كبارا بأن دولة الظلام التي ستأتي بها جماعة الإخوان المسلمين لن يطول بها الأمد, لأنها جماعة فاشلة بامتياز على مستوى الدولة, فهي تصلح لإدارة مجتمع طالبي الإحسان والصدقات, ولا تصلح لإدارة المجتمع المدني.

الدكتور : احمد البغدادي .

المصدر : جريدة السياسة .

--------------------------

الدكتور احمد البغدادي متطرف بأفكاره ولكن من ناحيه اخرى ومع ذلك لايمنع ان بعض ماذكره في هذه المقاله هو شيء صحيح وواقع ملموس .
 

الساعة 6

عضو ذهبي
icon1.gif
جماعة الأخوان المسلمين الأرهابية!!

كثيرا من نسمع عن وصف جماعة الاخوان المسلمين وهي من اكبر الجماعات الاسلاميه السياسية كجماعة ارهابيه محظوره واخرها طلب روسيا بضمها الى قائمة المنظمات الارهابيه المحظوره وهذا مايجعلنا نتسائل هل فعلا جماعة الأخوان المسلمين جماعة أرهابية لكي تطالب بحضرها روسيا ؟

هل تم ضم الاخوان المسلمين جميعاً الى قائمة الارهاب ، ام المقصود فقط الاخوان المسلمين فرع الاردن ؟

مع الاشارة ان القائمة الامريكية للارهاب ، لا تضع جماعة الاخوان المسلمين ضمن قوائم الجماعات الارهابية.

وعموماً ، تعريف الارهابي عند الكفار ، امر معلوم .


الجدير بالذكر ، ان حزب الله ، لا يعتبر جماعة ارهابية عند موسكو ، اضافة الى حركة المقاومة الاسلامية
حماس على الاقل حتى 2006 .



  • إغتيال رئيس وزراء مصر النقراشى باشا بعد حرب ( 1948) وهو ماجعل الملك فاروق يقوم بقتل مؤسس الحركه حسن البنا.
  • التخطيط لأغتيال جمال عبدالناصر عام (1954) بعد صداماته مع حركة الأخوان.
  • التخطيط لتدمير القناطر الخيريه في مصر واحداث بلبله في البلد عام ( 1965) .
  • أغتيال أنور السادات على يد خالد الإسلامبولي وهو التابع للجماعة الأسلامية وهي جماعه خارجه من عباءة الاخوان المسلمين ان احسنا الظن .
  • حظر جماعة الاخوان المسلمين من العمل العلني في فترات كثيره من تاريخ مصر.
  • محاولة أغتيال الرئيس السوري حافظ الأسد عام (1980) والتي على أثرها أصبحت أحداث حماة .
  • المطالبة بإدراج جماعة الاخوان المسلمين في قائمة المنظمات الارهابيه من قبل روسيا نظرا لدعمها الجهاد ضد الروس في افغانستان والشيشان.

اعتقد ان هذه النقاط خارج سياقها الموضوعي .
 

7adsawy

عضو بلاتيني
اللي يضحك ان احدهم يقول عندهم الطوام وهو لا عالم ولا طالب علم حتى !!!

نأتيهم باخبار العلماء واقوالهم عن الاخوان يقولون اقرأ المذكرات !! اخي نحن نحفظ المذكرات فات بما

يناقض العقيدة النقية ان استطعت !! ان كنت ممن يفهم عند القراءة ولا يحتاج لافهام فاقرأ للشيخ

الدكتور جاسم المهلهل كتابه ( للدعاة فقط ) تجد الشبهات والردود .. الالباني رحمه الله زكى الامام حسن البنا وسيد قطب وكذالك بن باز

اتمنى قبل الطعن والخوض فيما لا تعرفون الاطلاع والمعرفة

بيت القصيد الظاهر ماكفاك اللي جاك في منتدى الامة والظاهر اسمك مايطلع لما يكون للاخوان موضوع :)

تحياتي
 

زخات مطر

عضو مميز
اللي يضحك ان احدهم يقول عندهم الطوام وهو لا عالم ولا طالب علم حتى !!!

نأتيهم باخبار العلماء واقوالهم عن الاخوان يقولون اقرأ المذكرات !! اخي نحن نحفظ المذكرات فات بما

يناقض العقيدة النقية ان استطعت !! ان كنت ممن يفهم عند القراءة ولا يحتاج لافهام فاقرأ للشيخ

الدكتور جاسم المهلهل كتابه ( للدعاة فقط ) تجد الشبهات والردود .. الالباني رحمه الله زكى الامام حسن البنا وسيد قطب وكذالك بن باز

اتمنى قبل الطعن والخوض فيما لا تعرفون الاطلاع والمعرفة

بيت القصيد الظاهر ماكفاك اللي جاك في منتدى الامة والظاهر اسمك مايطلع لما يكون للاخوان موضوع :)

تحياتي

الألباني رحمه الله قال في أكثر من مناسبة أن حسن البنا ليس له من تأسيس جماعة الأخوان المسلمين إلا حسنة واحدة وهي أنه أخرج بعض شباب المسلمين من المراقص وأدخلهم المسجد
وهذا في حقيقته قدح وليس مدحا للبنا فهو لم ينفع شباب المسلمين لا فكريا ولا عقديا
بل زاد الألباني وقال أن حسن البنا ليس عالما وإنما أديب
وجاء ذلك القدح من الألباني لحسن البنا عندما علق الألباني على زيارة البنا للأضرحة وبقاءة عندها طوال النهار حسبما كتب في مذكراته
 

alalam

عضو فعال
هذي الجماعه هي في الاساس جماعه سياسيه بحته وتراعي مصالحها السياسيه تحت ستار الدين وشعاراتها الدينيه واذا حبيت تناقش احد فيهم قال لك انت ملحد وكافر .... شكرا على هالمعلومات الحلوة احييك
 

محمد العلي

عضو فعال
ذكر بعض الأحباب أن الاخوان أقدر من يرد على من يتهمهم
وهذا صحيح لأنهم على علم ودراية بما لديهم من مباديء وأهداف
وما هي الشبهات التي طرحت عليهم والرد عليها
ومن خلال ما قرأته حتى الآن تبين لي أن القادحين في جماعة الاخوان المسلمين انتقدوا عليها أمورا :
1. تبنيها للإرهاب .
2. كونها لا تهتم بالعقيدة
3. أن أحد مؤسسيها وهو الشهيد حسن البنا رحمه الله له أخطاء في العقيدة وضرب مثالا لذلك أنه ألقى محاضرة في مسجد السيدة زينب ولم ينه فيها عن الشرك وأنه قال قصيدة عن حضور النبي صلى الله عليه وسلم لمجلسهم وشيء من هذا . وأنه قتل ردا على قتل الجماعة للنقراشي باشا .
4. أن الشهيد سيد قطب رحمه الل وهو من قيادات الجماعة له أخطاءأنكرها الشيخ ابن باز وغيره .
.
===========
هذا ما أذكره في هذه العجالة فإن فاتني شيء أرجو تذكيري
وأرجو من الأخ بوعبدالله والأخ بيت القصيد أمور :
أن يرفعوا شعار الامام الشافعي رحمه الله عندما قال كلامي صواب يحتمل الخطأ
وكلام غيري خطأ يحتمل الصواب
فهل توافقون ؟
يعني كلامكم ليس قرآن منزل وسأبين الخطأ الغير مقصود الذي وقعتم به
واللوم لا يقع عليكم لأنه ظاهر وواضح أنه ليس من بنيات بحثكم وأفكاركم ولكنكمن وجدتم هذا الكلام يقال عن الاخوان ولم تسمعوا ردهم ودفاعهم فصدقتم ما قيل وظننتم ظن السوء بالجماعة لمجرد كونها أو كون بعضها أخطأ في شيء ما بل خطأ معفو عنه ومغفور له وحرام على من ينشر عنهم هذا وسيحمل وزره يوم القيامة وسأقول لماذا ؟

أولا :
هل جماعة الاخوان إرهابية ؟
الجواب :
ما هو الارهاب ؟
1- هل هو قتل الأبرياء ومن لا دخل لهم بالحرب ؟
2- هل هو تبني العنف كالتفجير والقتل والتدمير كوسيلة للتعبير عن الرأي والتغيير ؟
3- هل هو الجهاد الاسلامي الحق كالدفاع عن الوطن في حال تعرضه للغزو الأجنبي والمسمى بجهاد الدفع ؟
4- هل هو جهاد الطلب إذا أمر الحاكم المسلم بفتح بلد كافر يقوم بالصد عن سبيل الله ويمنع الدعوة الاسلامية من بلوغ الناس ويحارب الاسلام ويقمعه ويظلم المسلمين ويتعدى عليهم ؟
هل هو ...
حتى الآن لم يتم وضع تعريف متفق عليه للإرهاب فكل دولة قوية اليوم تستخدم هذا المصطلح بما يحقق مصالحها ويخدم طموحاتها وينجح خططها

وقد استخدمته الفلبين لنقض اتفاقها مع مسلمي مورو في إقليم مندناو
كما استخدمته كشماعة دول أخرى كثيرة

الرئيس الأمريكي جورج دبليو بوش عندما زار فرنسا للاحتفال بذكرى عبور النورماندي ومشاركة أمريكا بتحرير فرنسا والمقاومة الفرنسية للاحتلال النازي الألماني أشاد بالمقاومة الفرنسية وعندما سئل عن المقاومة العراقية
أجاب لو تعرض بلدي لاحتلال فسأنظم للمقاومة
.
ولكنه مع ذلك يعتبر كل عمل عراقي مقاوم ضد جنود التحالف في العراق من أعمال الارهاب
.
والآن نحن كمسلمين نعتبر ما ورد في الرقم 1 و2 إرهابا يحرمه للاسلام ولا يرضى به الله
أما الدفاع عن الوطن إذا أعلن الامام(الحاكم المسلم) النفير فهو حق مشروع
وأما جهاد الطلب فليس موجود اليوم
.
وعليه فإن معرفتنا بجماعة الاخوان المسلمين وأنها تتبنى الدعوة الى الله بالحكمة والموعظة الحسنة ونبذ العنف والتطرف ولذلك تسميها جماعات التطرف بال( كلمنجية ) بمعنى أنها لا تمارس العنف ضد الحكومة
فمنهج الاخوان هو البدء ب:
1. الفرد المسلم
2. الاسرة المسلمة
3. المجتمع المسلم
4. الدولة المسلمة
.
أي البدء بدعوة القاعدة في المجتمع المسلم فإذا انتشرت الدعوة وتبناها الناس واختاروا الحكم بالاسلام فشيكونذلك بالتراضي يوكون عاملا من عواملنجاح المشروع

فاختار الاخوان منهج النصح والارشاد بدل الخلع والابعاد كما اختاره غيرهم
وهذا المنهج الذي أتكلم عنه هو منهج الاخوان وموجود في كتاب الامام الشهيد حسن البنا رحمه الله مجموع رسائل الامام حسن البنا

أما دعاوى أن الامام البنا رحمه الله قتل ردا على قتل النقراشي فغير صحيح
حيث ذكر الشيخ ابن غديان أن هناك وثيقة تكلمت عن اجتماع لمندوب مصر مع مندوب انجلترا وفرنسا للتخطيط لقتل الامام البنا رحمه الله لأن الغرب كان يعتبره أخطر رجل في الشرق على مصالح الغرب
وهذا ما حدث حيث قتلوه
وكان استشهاده سببا لتحول السيد قطب رحمه الله للتوجه الاسلامي والانضمام للاخوان المسلمين حيث كان وقتها في أمريكا ورأى بأم عينيه مقدار الفرح والابتهاج هناك وكيف أن الكنائس دقت اجراسها ابتهاجا وفرحا بمقتل الامام البنا رحمه الله فعلم فقرر الانضمام للاخوان من هناك من أمريكا

وعاد وانضم للاخوان وتحول للفكر الاسلامي وبدأ التأليف في القضايا الاسلامية
أما ما كتبه قبلالتزامه وفيه تهجم على الصحابيين ‘ثمان ومعاوية
فهو قد كتبه قبل التزامه وهو لا يلام على هذا كما أن الاسلام يجب ما قبله فالتوبة تجب ما قبلها
ولا يصح أن يقال أن فلانا من الصحابا كان يشرب الخمر أو يسجد للأصنام لأن هذا كان قبل اسلامهم

وكذلك كتاب العدالة الاجتماعية في الاسلام وغيره مما فيه قدح لسيدنا موسى عليه السلام وبعض الصحابة فقد كتبه قبل التزامه
ثم إنه ألغى هذا القدح من طبعاته اللاحقة مما يدل على تراجعه عنه
فكيف تعيرون من رجع عن قوله بما قاله قبل التزامه وقد تاب عنه ورجع وألغاه من الطبعات اللاحقة أليس في ذلك ظلم عظيم وتجن واضح .
هذا ما قاله الشيخ بكر بن عبدالله أبوزيد عضو هيئة كبار العلماء في خطابه الذهبي ردا على الشيخ ربيع المدخلي ودفاعا عن سيد قطب وكذلك قاله سماحة مفتي المملكة الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ
.
وتعليقي على ما ذكر :
  • إغتيال رئيس وزراء مصر النقراشى باشا بعد حرب ( 1948) وهو ماجعل الملك فاروق يقوم بقتل مؤسس الحركه حسن البنا.

الاخوان استنكروا ورفضوا قتل النقراشي وان كان من قتله من الاخوان فما ذنب الجماعةوقد رفضت واستنكر هذا الاسلوب وهو ليس من مهنهجها فاذا ارتكب كويتي جريمة هل يلام عليها كل الكويتيين ؟


  • التخطيط لأغتيال جمال عبدالناصر عام (1954) بعد صداماته مع حركة الأخوان.


هذه خطة مكشوفة لضرب الاخوان وتمثيلية محبوكة مضحكة فلم يحاول الاخوان قتل عبدالناصر
ولو ارادوا فهل سيفعلونها بمسدس من مسافة بعيدة وسط الحشود وهم يملكون أسلحة في ذلك الوقت أيام المقاومة ضد الانجليز وخروجهم منحرب فلسطين ولديهم عسكريين مخضرمين
فهل يعقلان يحاولوا اغتيال عبدالناصر بهذه الطريقة
  • التخطيط لتدمير القناطر الخيريه في مصر واحداث بلبله في البلد عام ( 1965) .

  • اتهامات باطلة لا دليل عليها

  • أغتيال أنور السادات على يد خالد الإسلامبولي وهو التابع للجماعة الأسلامية وهي جماعه خارجه من عباءة الاخوان المسلمين ان احسنا الظن .


ما هذا التناقض اغتيال تقوم به الجماعة الاسلامية وتنسبه للاخوان ما هذا
هل الاسلام مسئول عن الخوارج الذين قتلوا الامام علي رضي الله عنه ؟
  • حظر جماعة الاخوان المسلمين من العمل العلني في فترات كثيره من تاريخ مصر.


هل هذا دليل على أنها ارهابية ؟ ما لكم كيف تحكمون ؟

صدام منع جميع الاحزاب من العمل العلني بل وحتى السري فهل كل الجماعات والاحزاب ارهابية ، ابحث عن دليل مقنع ؟
جماعة الاخوان تعمل بالعلن في معظم الدول العربية والاسلامية .
  • محاولة أغتيال الرئيس السوري حافظ الأسد عام (1980) والتي على أثرها أصبحت أحداث حماة .
    هي ليست محاولة اغتيال بل محاولة انقلاب وهو اجتهاد أخطأوا فيه وكانت تجربة تعلموا منها وهم قد انقسموا قسمين قسم عارض الانقلاب واعتبروه مخالفا لنهجهم وآخرون اعتبروه جهادا ضد حاكم غير مسلم وظالم غاشم .
  • المطالبة بإدراج جماعة الاخوان المسلمين في قائمة المنظمات الارهابيه من قبل روسيا نظرا لدعمها الجهاد ضد الروس في افغانستان والشيشان.
دعم الجهاد ضد الروس في افغانستان والشيشان مارسه كل المسلمين تقريبا فهل كلهم ارهابيون ؟ وليست مطالب روسيا هي الفيصل للحكم على الارهاب من عدمه والا لماذا لا نعتبر تدمير وحرق غروزني عاصمة الشيشان بمن فيها من المدنيين ارهابا

هذا رد على الشبهة الأولى

والبقية تأتي
 

محمد العلي

عضو فعال
وقفة ونكمل لاحقا

أصول الرد على الشبهات
[12:41مكة المكرمة ] [03/06/2008]
Pic2471.jpg
د. علي الحمادي
بقلم: د. علي الحمادي



يطالب بعضُ الناس الدعوةَ الإسلامية أن تتتبَّع جميع الشبهات، وأن تردَّ على كل واحدةٍ منها، حتى لا تبقى شبهة عليها.

وهذا الكلام كلامٌ جميل، ولكنه مثالي ونظري؛ ذلك لأن تتبُّعَ الشبهات والردَّ عليها أمرٌ يصعب على الإنسان لأمرين؛ هما:
1- أن أصحاب الحركة ما داموا يتحركون فلا بد أن يصدر عنهم الخطأ، وهذا أمرٌ يدل على الحركة والعيش في الواقع والصراع مع الباطل الذي يحيط بهم، وليس في ذلك منقصة إذا لم يصاحبه تعصُّب وإصرار، بل النقص أن يجلس الدعاة عن الحركة والصراع مع الباطل بحجة الحرص على عدم الانحراف عن دين الله، ولا يعلم المسكين أنه بجلوسه هذا يمثِّل عين الانحراف.
2- أن الذي يبحث عن الشبهات ويُقيم كيانه على أعراض الناس، ويقتات من لحومهم في الليل والنهار.. إنما يمثل دور الذباب في حياة البشر، الذي يحوم باحثًا عن القَيْح الناتج عن الأجزاء المريضة في الجسم التي هي من خواصِّ الجسد، وهذا الصنف من البشـر ما دام هذا همَّه فسيجد ما يقتات به حقيقةً أو افتعالاً (1).

لذلك يحسن بالداعية ألا يضطرب إذا وجد شبهةً أو تهمةً لم يردَّ عليها الدعاة ولم تلتفت إليها الدعوة الإسلامية؛ إذ ليس للدعوة الإسلامية الجادة الوقت لكي ترد على كل صغيرةٍ أو كبيرةٍ، وليس لديها الجهد الفائض كي تفرِّغ الدعاة ليتتبَّعوا كل نَفَسٍ وكل همسة وُجِّهت إلى الحركة الإسلامية، ولكنه الاعتدال والتوسط.

وبمعنى آخر فإنه يحسن بالدعوة الإسلامية الردّ على ما يستحق أن يُرَدَّ عليه، والسكوت عما سوى ذلك، ثم تُفوِّض أمرها إلى الله الذي بيده الأمر كله وإليه يرجع الأمر كله، وتُوقن أن الله يدافع عن الذين آمنوا، وأنه حافظُ دينِه وناصر أوليائه، وأن المكر السيئ لا يحيق إلا بأهله.
وهناك أصول ثلاثة يمكن أن يتم الرد على الشبهات التي تُثَار حول الدعوة الإسلامية والدعاة بالاستناد إليها، وهي:
الأصل الأول: الاحتكام إلى الكتاب والسنة
فالأصل الذي يجب ألا يُحاد عنه هو الاحتكام إلى الله عز وجل؛ لأن الله عز وجل أمرنا بذلك، فقال تعالى: (وَمَا اخْتَلَفْتُمْ فِيهِ مِنْ شَيْءٍ فَحُكْمُهُ إِلَى اللهِ) (الشورى: من الآية 10)، ويقول الله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً) ( النساء: 59).

فأمرنا الله عز وجل بطاعته وطاعة رسوله صلى الله عليه وسلم، ثم طاعة أولي الأمر؛ فإن وقع الاختلاف سواءٌ بيننا وبين ولي الأمر أو فيما بيننا فقط، فلا يكون الرد إلا لله ورسوله (2).

s11.jpg
الإمام حسن البنا

ولهذا يقول الأستاذ حسن البنا رحمه الله في الأصل الثاني من الأصول العشرين التي يشرح بها ركن الفهم: "والقرآن الكريم والسنة المطهرة مرجعُ كل مسلم في تعرُّف أحكام الإسلام، ويُفهَم القرآن طبقًا لقواعد اللغة العربية من غير تكلُّفٍ ولا تعسُّفٍ، ويُرجَع في فَهْم السنة المطهرة إلى رجال الحديث الثقات" (3).

الأصل الثاني: الاحتكام إلى فَهْم السلف ما لم يخالف الكتاب والسنة:
فكل إنسان يُؤخَذ من كلامه ويُردّ، إلا المعصوم صلى الله عليه وسلم، ولهذا يقول الأستاذ حسن البنا رحمه الله في الأصل السادس من الأصول العشرين في رسالة التعاليم: "وكلُّ أحدٍ يُؤخذ من كلامه ويُترك إلا المعصوم صلى الله عليه وسلم، وكل ما جاء عن السلف رضوان الله عليهم موافقًا للكتاب والسنة قبلناه، وإلا فكتاب الله وسنة رسوله أولى بالاتباع، ولكنا لا نعرض للأشخاص فيما اختلفوا فيه بطعنٍ أو تجريحٍ، ونكلُهم إلى نياتهم، وقد أفضَوا إلى ما قدَّموا" (4).

وبهذا يقول الأستاذ حسن الهضيبي رحمه الله: "وعلى ذلك كل امرئ فيما عدا المعصوم يُؤخذ من قوله ويُردُّ؛ فيؤخذ من قوله ما قام البرهان على أنه حق، ويُردُّ من قوله ما لم يقُم عليه ذلك البرهان، ونحن حين نستشهد بأقوال السابقين من أئمة الفقه واللغة، لا يدور في خلدنا أن الواجب علينا اتباعهم في أي شيء قالوا، ولكننا نحتجُّ بفَهْمهم وهم أئمة الفقه والعاملون بمختلف أساليب الفقه" (5).

الأصل الثالث: الاجتهاد والنظر إلى الواقع:
حيث إن كثيرًا من الشبهات تحتاج إلى دراية وعلم بالواقع الذي يعيشه المسلمون اليوم؛ فالظروف والأحوال تتغيَّر وتتبدَّل؛ لذا يحسن بالمسلم أن يعيش واقعه، كما ينبغي لأهل العلم والفقه والدعوة أن يجتهدوا في أمر دينهم ودعوتهم بعد سَبْر أغوار واقعهم؛ فعن معاذ بن جبل رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما بعثه إلى اليمن قال: "كيف تقضي إذا عرض لك القضاء؟" قال: أقضي بكتاب الله، قال: "فإن لم تجد في كتاب الله؟" قال: فبسنة رسول الله، قال: "فإن لم تجد في سنة رسول الله؟"، قال: أجتهد رأيي ولا آلو (أي لا أقصِّر في اجتهادي)، قال: فضرب الرسول صلى الله عليه وسلم صدرَه وقال: "الحمد لله الذي وفَّق رسولَ رسولِ الله لما يُرضي رسول الله" (رواه أحمد في مسنده 3/242، والبغوي وغيرهما).

لا تحسبوه شرًّا لكم
D10.jpg
وبرغم أن الشبهات التي تُثار حول الدعاة والدعوات فيها إيذاء وضرر وفيها إساءة وعَنَت، إلا أن فيها خيرًا كثيرًا لا يعلمه إلا الله تعالى، كما قال تعالى في حادثة الإفك: (إِنَّ الَّذِينَ جَاءُوا بِالإِفْكِ عُصْبَةٌ مِنْكُمْ لا تَحْسَبُوهُ شَرًّا لَكُمْ بَلْ هُوَ خَيْرٌ لَكُمْ لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ مَا اكْتَسَبَ مِنْ الإِثْمِ وَالَّذِي تَوَلَّى كِبْرَهُ مِنْهُمْ لَهُ عَذَابٌ عَظِيمٌ) (النور: الآية 11).


ورغم خطورة استخدام هذا الأسلوب (ترويج الشبهات) على الظالم المتهِم، ورغم سلبيات ومساوئ إثارة هذه الاتهامات على الدعوة والدعاة، إلا أن لها فوائدَ عدةً وعبرًا كثيرةً للفئة المظلومة المتهَمَة، وهي كما يلي:
1- هي طريق الأنبياء والرسل والصالحين.. لقول الله تعالى: (كَذَلِكَ مَا أَتَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ مِنْ رَسُولٍ إِلاَّ قَالُوا سَاحِرٌ أَوْ مَجْنُونٌ (52) أَتَوَاصَوْا بِهِ بَلْ هُمْ قَوْمٌ طَاغُونَ (53) فَتَوَلَّ عَنْهُمْ فَمَا أَنْتَ بِمَلُومٍ (54) وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنفَعُ الْمُؤْمِنِينَ (55)) (الذاريات).
2- هي السبيل الموصِّلة إلى الجنة؛ لقول الرسول صلى الله عليه وسلم: "حُفَّت النار بالشهوات، وحُفَّت الجنة بالمكاره" (رواه مسلم)، وإثارة التهم والشبهات من أصعب وأشقِّ المكاره التي يصبر عليها الدعاة ابتغاءَ مرضاة الله تعالى.
3- فيها تمحيص للصف المسلم؛ إذْ يتم بها التعرف على الصادق الثابت من الكاذب المتذبذب.
جزى الله الشدائد كل خيرٍ عرفتُ بها عدوِّي من صديقي

4- بها يتم التعرف على بعض العثرات والثغرات، فيتم سدها أو التخلص منها؛ فهي فرصةٌ ثمينةٌ لمراجعة الذات وإصلاح النفس.
5- تُوجِد نفسية التحدِّي، وترفع من درجة الحماس والحزم والجدية.
6- تُوحِّد صفَّ الفئة المظلومة المستهدفة، وتزيل الضغائن بين أفرادها، وتجعلهم صفًّا واحدًا أمام الظالم المعتدي.
7- هي سببٌ لحصول الدعاة المعتدى عليهم على الحسنات من قِبَل الذي يطعنون فيهم ويغتابونهم ويظلمونهم؛ وذلك مصداقًا لقول الرسول صلى الله عليه وسلم: "أتدرون من المفلس؟.. إن المفلس من أمتي من يأتي يوم القيامة بصلاةٍ وصيامٍ وزكاةٍ، ويأتي وقد شتم هذا، وقذف هذا، وأكل مال هذا، وسفك دم هذا، وضرب هذا، فيُعطي هذا من حسناته، وهذا من حسناته، فإن فنيت حسناته قبل أن يقضي ما عليه أُخذ من خطاياهم، فطُرحت عليه، ثم طُرح في النار" (رواه مسلم).
8- هي سببٌ لاكتشاف الطاقات والقدرات والمهارات وصقلها.
9- بها تُعرف الدعوة، ويذيع صيتها، ويعرفها الرأي العام، وتنتشر بين الناس، ويكثر أنصارها، ويبارك الله في دعائها.

إن الفَطِنَ هو الذي لا يكون همُّه الأول والأخير هو تبرئة نفسه والدفاع عن دعوته، ولكن الحكمة والعقل يقتضيان أن يتفحَّص هذه التهم؛ فما كان فيها من حقٍّ أخذ به وأصلح من نفسه وسدد خطاه، وما كان فيها من باطلٍ ردّه وحرص ألا يقع فيه، بل وجعل له خطوطًا دفاعية كثيرة حتى يبتعد عنه ما استطاع إلى ذلك سبيلاً.

إن للمسلم، لا سيما الداعية، شأنًا كبيرًا مع النصيحة؛ فهو يسديها، وكذلك يطلبها ويتقبَّلها، ومن هذا المنطلق يمكن له أن يعتبر الشبهة أو التهمة نوعًا من النصيحة "غير المؤدبة"؛ يحرص على الاستفادة منها، ورحم الله عمر بن الخطاب رضي الله عنه؛ حيث قال: "رحم الله امرءًا أهدى إليَّ عيوبي".

وعلى كل حال، فالشاهد من كلامنا هو أن هذه الشبهات رغم أنها شر، كما يبدو للناظر، إلا أنه ينبغي أن نستفيدَ منها لتتحوَّل إلى خيرٍ ثم نترك الأمر لله عز وجل ليستكمل لنا الخير كله؛ إذ إنه يعلم ما لا نعلم، ويقدر على ما لا نقدر.

-------
الحواشي:
1- جاسم مهلهل، للدعاة فقط، دار الدعوة، الكويت، 1988، ص 89- 90.
2- السابق، ص 90- 91.

3- حسن البنا، مجموعة رسائل الإمام الشهيد حسن البنا، المؤسسة الإسلامية للطباعة والصحافة والنشر، بيروت، 1984، ص 356.
4- السابق، ص 356.
5- جاسم مهلهل، للدعاة فقط، دار الدعوة، الكويت، 1988، ص 91 - 92.
---------
* رئيس مركز التفكير الإبداعي المشرف العام على (إسلام تايم).
 

محمد العلي

عضو فعال
البغدادي متناقض
يحرص أن يمشي أبناؤه أثناء دراستهم في ثانوية حمود الجابر مع الاخوان
وذلك كي يحفظوهم من الأخلاق السيئة ولما رأى من أثر الاخوان على أبنائه في اهتمامهم بالصلاة وبر الوالدين وضع تحتها خطا وبر الوالدين وكره التدخين والاهتمامات الراقية والعالية وغير ذلك من المحاسن
ولكنه رغم ذلك ما يفتأ يهاجم الاخوان
ناكر الجميل
ثم ماذا ننتظر من حضرة هذا البغدادي إذا كان تجرأ ووصف رسول الله صلى الله عليه وسلم بالفشل وسجن لأجل ذلك شهرا
أفنستكثر عليه أن يصف أتباع رسول الله صلى الله عليه وسلم بالفشل
منذ مدة قرر الهجرة من الكويت وقلنا حينها
زفة مردي والهوا شرجي ما يشوف شر
وإذا يبي فلوس التذكرة احنا ندفعها له
شمقعده ليلحين
أسأل الله له الهداية أو العبرة
.
ثانيا :
ما كتبه حسن البنا رحمه الله في المذكرات عن طفولته وقبل نضجه وقبل تفقهه وقبل تأسيسه جماعة الاخوان
يأتي الأخ ابو عبدالله ويجعله مستمسكا عليه وأنه يقول بكذ وشعر كذا ويخالف العقيدة
يا أخي أنت في صغرك ماذا كنت تعرف عن الله تعالى وعن العقيدة ؟
المنهج العلمي الصحيح أن تنظر في كتب البنا رحمه الله ماذا يقول فيها لا في مذكراته وماذا كان يقول ويفعل عندما كان صغيرا
.
في كتاب رسائل الامام البنا رحمه الله وضع عشرين أصلا للفهم وهي كيف يفهم الاخوان الاسلام
20 أصلا منها 13 في العقيدة يا من تدعي عدم اهتمام الاخوان بالعقيدة
قال رحمه الله :

أريد بالفهم :


أن توقن بأن فكرتنا إسلامية صميمة و أن تفهم الإسلام كما نفهمه , في حدود هذه الأصول العشرين الموجزة كل الإيجاز :


1 - الإسلام نظام شامل يتناول مظاهر الحياة جميعا فهو دولة ووطن أو حكومة وأمة ، وهو خلق وقوة أو رحمة وعدالة ، وهو ثقافة وقانون أو علم وقضاء ، وهو مادة أو كسب وغنى ، وهو جهاد ودعوة أو جيش وفكرة ، كما هو عقيدة صادقة وعبادة صحيحة سواء بسواء .


2 - والقرآن الكريم والسنة المطهرة مرجع كل مسلم في تعرف أحكام الإسلام ، ويفهم القرآن طبقا لقواعد اللغة العربية من غير تكلف ولا تعسف ، ويرجع في فهم السنة المطهرة إلى رجال الحديث الثقات .


3 - وللإيمان الصادق والعبادة الصحيحة والمجاهدة نور وحلاوة يقذفهما الله في قلب من يشاء من عباده ، ولكن الإلهام والخواطر والكشف والرؤى ليست من أدلة الأحكام الشرعية , ولا تعتبر إلا بشرط عدم اصطدامها بأحكام الدين ونصوصه.


4 - والتمائم والرقي والودع والرمل والمعرفة والكهانة وادعاء معرفة الغيب , وكل ما كان من هذا الباب منكر تجب محاربته إلا ما كان آية من قرآن أو رقية مأثورة .


5 - ورأي الإمام ونائبه فيما لا نص فيه ، وفيما يحتمل وجوها عدة وفي المصالح المرسلة معمول به ما لم يصطدم بقاعدة شرعية , وقد يتغير بحسب الظروف والعرف والعادات , و الأصل في العبادات التعبد دون الالتفات إلى المعاني , وفي العاديات الالتفات إلى الأسرار و الحكم و المقاصد .

6 - وكل أحد يؤخذ من كلامه ويترك إلا المعصوم صلى الله عليه وسلم , وكل ما جاء عن السلف رضوان الله عليهم موافقا للكتاب والسنة قبلناه , و إلا فكتاب الله وسنة رسوله أولى بالإتباع ، ولكنا لا نعرض للأشخاص ـ فيما اختلف فيه ـ بطعن أو تجريح , ونكلهم إلى نياتهم وقد أفضوا إلى ما قدموا .
7 - ولك مسلم لم يبلغ درجة النظر في أدلة الأحكام الفرعية أن يتبع إماما من أئمة الدين ، ويحسن به مع هذا الإتباع أن يجتهد ما استطاع في تعرف أدلته ، وان يتقبل كل إرشاد مصحوب بالدليل متى صح عنده صلاح من أرشده وكفايته , وأن يستكمل نقصه العلمي إن كان من أهل العلم حتى يبلغ درجة النظر .
8 - والخلاف الفقهي في الفروع لا يكون سببا للتفرق في الدين , ولا يؤدي إلى خصومة ولا بغضاء ولكل مجتهد أجره , ولا مانع من التحقيق العلمي النزيه في مسائل الخلاف في ظل الحب في الله والتعاون على الوصول إلى الحقيقة , من غير أن يجر ذلك إلى المراء المذموم والتعصب .
9 - وكل مسألة لا ينبني عليها عمل فالخوض فيها من التكلف الذي نهينا عنه شرعا , ومن ذلك كثرة التفريعات للأحكام التي لم تقع , والخوض في معاني الآيات القرآنية الكريمة التي لم يصل إليها العلم بعد ، والكلام في المفاضلة بين الأصحاب رضوان الله عليهم وما شجر بينهم من خلاف , ولكل منهم فضل صحبته وجزاء نيته وفي التأول مندوحة .

10 - ومعرفة الله تبارك وتعالى وتوحيده وتنزيهه أسمى عقائد الإسلام ، وآيات الصفات وأحاديثها الصحيحة وما يلحق بذلك من المتشابه , نؤمن بها كما جاءت من غير تأويل ولا تعطيل , ولا نتعرض لما جاء فيها من خلاف بين العلماء , ويسعنا ما وسع رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه (وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا) (آل عمران:7)


.


11 - وكل بدعة في دين الله لا أصل لها ـ استحسنها الناس بأهوائهم سواء بالزيادة فيه أو بالنقص منه ـ ضلالة تجب محاربتها والقضاء عليها بأفضل الوسائل التي لا تؤدي إلى ما هو شر منها .


12 - والبدعة الإضافية والتَّركِية والالتزام في العبادات المطلقة خلاف فقهي , لكل فيه رأيه , ولا بأس بتمحيص الحقيقة بالدليل والبرهان .


13 - ومحبة الصالحين و احترامهم والثناء عليهم بما عرف من طيب أعمالهم قربة إلى الله تبارك وتعالى , والأولياء هم المذكورون بقوله تعالى (الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ) , والكرامة ثابتة بشرائطها الشرعية , مع اعتقاد أنهم رضوان الله عليهم لا يملكون لأنفسهم نفعا ولا ضرا في حياتهم أو بعد مماتهم فضلا عن أن يهبوا شيئا من ذلك لغيرهم .


14 - وزيارة القبور أيا كانت سنة مشروعة بالكيفية المأثورة , ولكن الاستعانة بالمقبورين أيا كانوا ونداؤهم لذلك وطلب قضاء الحاجات منهم عن قرب أو بعد والنذر لهم وتشيد القبور وسترها وأضاءتها والتمسح بها والحلف بغير الله وما يلحق بذلك من المبتدعات كبائر تجب محاربتها , ولا نتأول لهذه الأعمال سدا للذريعة .


15 - والدعاء إذا قرن بالتوسل إلى الله تعالى بأحد من خلقه خلاف فرعي في كيفية الدعاء وليس من مسائل العقيدة .


16 - والعرف الخاطئ لا يغير حقائق الألفاظ الشرعية , بل يجب التأكد من حدود المعاني المقصود بها , والوقوف عندها , كما يجب الاحتراز من الخداع اللفظي في كل نواحي الدنيا والدين , فالعبرة المسميات لا بالأسماء .


17 - والعقيدة أساس العمل , وعمل القلب أهم من عمل الجارحة , وتحصيل الكمال في كليهما مطلوب شرعاّ وإن اختلفت مرتبتا الطلب .


18 - والإسلام يحرر العقل , ويحث على النظر في الكون , ويرفع قدر العلم والعلماء , ويرحب بالصالح والنافع من كل شيء ، والحكمة ضالة المؤمن أنى وجدها فهو أحق الناس بها .


19 - وقد يتناول كل من النظر الشرعي والنظر العقلي ما لا يدخل في دائرة الآخر , ولكنهما لن يختلفا في القطعي , فلن تصطدم حقيقة علمية صحيحة بقاعدة شرعية ثابتة ، ويؤول الظني منهما ليتفق مع القطعي , فإن كانا ظنيين فالنظر الشرعي أولى بالإتباع حتى يثبت العقلي أو ينهار .


20 - ولا نكفر مسلما أقر بالشهادتين وعمل بمقتضاهما وأدى الفرائض ـ برأي أو بمعصية ـ إلا إن أقر بكلمة الكفر , أو أنكر معلوما من الدين بالضرورة , أو كذب صريح القرآن , أو فسره على وجه لا تحتمله أساليب اللغة العربية بحال , أو عمل عملا لا يحتمل تأويلا غير الكفر .


و إذا علم الأخ المسلم دينه في هذه الأصول , فقد عرف معنى هتافه دائما (القرآن دستورنا و الرسول قدوتنا) .

هذه هي عقيدة الاخوان ورأيهم في دعاء غير الله وتشييد القبور أنه منكر ومن الكبائر التي تجب محاربتها
وفي كتاب فقه السنة للسيد سابق الذي قدم له الامام البنا وفي آخر كتاب الجنائز تجد تشديد النكير على تشييد القبر وبنائها والطواف حولها
فيا من يدعي هل عرفت عقيدة الاخوان الآن ؟
قال رحمه الله في فقه السنة :

وكم قد سرى عن تشييد أبنية القبور وتحسينها مفاسد يبكي لها الاسلام . منها اعتقاد الجهلة فيها كاعتقاد الكفار في الاصنام ، وعظموا ذلك فظنوا أنها قادرة على جلب النفع ودفع الضر فجعلوها مقصدا لطلب قضاء الحوائج وملجأ لنجاح المطالب ، وسألوا منها ما يسأل العباد من ربهم ، وشدوا إليها الرحال وتمسحوا بها واستغاثوا . وبالجملة : إنهم لم يدعوا شيئا مما كانت الجاهلية تفعله بالاصنام إلا فعلوه . فانا لله وإنا إليه راجعون . . . . ومع هذا المنكر الشنيع ، والكفر الفظيع ، لاتجد من يغضب لله ويغار حمية للدين الحنيف لاعالما ، ولا متعلما ، ولا أميرا ولاوزيرا ولاملكا . وقد توارد إلينا من الاخبار ما لا يشك معه أن كثيرا من هؤلاء القبوريين أو أكثرهم إذا توجهت عليه يمين من جهة خصمه ، حلف بالله فاجرا ، فإذا قيل له بعد ذلك : بشيخك ومعتقدك الولي الفلاني تلعثم وتلكأ وأبى واعترف بالحق ، وهذا من أبين الادلة الدالة على ان شركهم قد بلغ فوق شرك من قال : إنه تعالى ثاني اثنين ، أو ثالث ثلاثة . فيا علماء الدين ويا ملوك الاسلام أي رزء للاسلام أشد من الكفر ، وأي بلاء لهذا الدين أضر عليه من عبادة غير الله ، وأي مصيبة يصاب بها المسلمون تعدل هذه المصيبة وأي منكر يجب إنكاره إن لم يكن إنكار هذا الشرك البين واجبا ؟ . لقد أسمعت لو ناديت حيا ولكن لا حياة لمن تنادي ولو نارا نفخت بها أضاءت ولكن أنت تنفخ في رماد وقد أفتى العلماء بهدم المساجد والقباب التي بنيت على المقابر . قال ابن حجر في الزواجر ( 1 ) : وتجب المبادرة لهدم المساجد والقباب التي على القبور إذ هي أضر من مسجد الضرار ، لانها أسست على معصية رسول الله ( هامش ) ( 1 ) كانت هذه الفتوى في عهد الملك الظاهر حين عزم على هدم كل ما في القرافة في البناء ، فاتفق علماء عصره على أنه يجب على ولي الامر هدم ذلك كله . ( . ) / صفحة 550 / صلى الله عليه وسلم ، لانه نهى عن ذلك وأمر بهدم القبور المشرفة . وتجب إزالة كل قنديل أو سراج على قبر ، ولا يصح وقفه ونذره
 
التعديل الأخير:

الحكيم

عضو فعال
الاخوان المسلمين تاريخهم دموي و السؤال هو كيف لجماعه تاريخها دموي و تعتبر الاب الروحي للحركات الاسلاميه المتطرفه و خرجت من عبائتها بأن تسوق نفسها بعد كل هذا التاريخ بأنها رمز الوسطيه و الاعتدال ؟

هذا هو السؤال لا صلاحتهم او عدمها !
 

B A D E R

عضو جديد
معالم في طريق الكويت

الاخوان المسلمين تاريخهم دموي و السؤال هو كيف لجماعه تاريخها دموي و تعتبر الاب الروحي للحركات الاسلاميه المتطرفه و خرجت من عبائتها بأن تسوق نفسها بعد كل هذا التاريخ بأنها رمز الوسطيه و الاعتدال ؟

هذا هو السؤال لا صلاحتهم او عدمها !

 
أعلى