أدلة التوسل من مجهودات طلبة العلم

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
أحسنت بالإعتذار ولكن اضبط كتاباتك المرة القادمة لأنك تتكلم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم

منعا من التطويل ولإظهار الفائدة وإزالة اللبس أقول:

التوسل المشروع ثلاثة أقسام

الأول التوسل بأسماء الله الحسنى قال تعالى ( ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها )

الثاني التوسل بالعمل الصالح قال تعالى ( يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وابتغوا إليه الوسيلة وجاهدوا في سبيله لعلكم تفلحون )

الثالث هو التوسل بدعاء أحد الصالحين وهو كان تطلب من أحد الصالحين الأحياء ان يدعو لك , قال تعالى ( قالوا يا أبانا استغفر لنا ذنوبنا ) وقال تعالى ( وما أرسلنا من رسول إلا ليطاع بإذن الله ولو أنهم إذ ظلموا أنفسهم جاؤوك فاستغفروا الله واستغفر لهم الرسول لوجدوا الله توابا رحيما)

جمهور أهل العلم على أن التوسل بذات النبي صلى الله عليه ممنوع لإنعدام الدليل وخالف في ذلك أحمد بن حنبل رضي الله عنه في إحدى الروايتين عنه والشوكاني والعز ابن عبد السلام. والراجح قول الجمهور

ومن الأدلة على ذلك قوله تعالى ( قل ادعوا الذين زعمتم من دونه فلا يملكون كشف الضر عنكم ولا تحويلا أولئك الذين يدعون يبتغون الوسيلة أيهم أقرب ويرجون رحمته ويخافون عذابه إن عذاب ربك كان محذورا )

وفي هذه الآية يبن الله تعالى أن هؤلاء الذين يدعونهم من دون الله هم كانوا يتنافسون في القرب من الله بإتخاذهم أعمالهم الصالحة وسائل.


والصقري يوافق من ذهب إلى التوسل بذات النبي صلى الله وسلم ويوسع هذا الأصل إلى التوسل بكل رجل صالح...

وايضا هو صاحب القول الآتي ( إذن التوسل اتخاذ الواسطة مثل الأعمال الصالحة أو عمل رجل ما وهو التوسل بالذوات ، أو بأسماء الله وصفاته فكل هذه استخدام الواسطة )

وهذا القول التي سبقت إليه يدل على أن توسل الإنسان بعمله الصالح إنما هو توسل بذاته فعلا ......

فهذا الباب أي التوسل بالعمل الصالح للمنافسة في الخيرات وفعل القربات , ولكن تنقلب المسألة إلى المنافسة في التوسل بذوات الأشخاص , وإذا كان قولك صحيحا فكل عبد إذا توسل بعمله الصالح يكون توسل بذاته فلماذا يقتصر على التوسل الأنبياء والصالحين؟ ألا يعد هذا تناقضا واضحا ؟

ومما سبق أطلب الآتي

أولا الدليل على قولك بأن التوسل بالعمل هو توسل بالذات ؟

ثانيا لماذا على "قاعدتك" السابقة تقصر التوسل على الصالحين فقط ولا يتوسع ليشمل كل متوسل ؟ فالتوسل بالعمل الصالح هو توسل بذات الشخص فعلا.

ثالثا هل هناك شرك في التوسل ؟ وما هي علاماته الظاهرة ؟

وأخيرا ارجو أن تستدل على أقوالك بالدليل من الكتاب والسنة وفعل الصحابة وبالنظرة الثاقبة " حسب طلبك" ودع عنك الأقيسة العقلية و أيضا اسند نقولاتك من الكتب.


والحمد لله رب العالمين
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
نحن لا نتوسل بذات أحد أصلا حتى تورد مثل هذا السؤال.

وإن كنت تعلم وتعي فعلا ما تكتب وتحتج به ففصله بالدليل وإلا فلا حاجة لنا إلى مثل هذه الأقوال

(التوسل بالأعمال هو توسل بالذات)


والحمد لله رب العالمين
 

الصقري

عضو مميز
من من العلماء من منع التوسل بالذات؟!

هلا ذكرتهم لي؟؟ لا أريد المعاصرون فالمعاصرون متبعون مقلدة ولا كلام للمقلد أريد من اجتهد وقال بمنعه!!!
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
بسم الله والحمد لله​


هلا أجبت أولا وبينت معنى قولك وبعد ذلك أجيبك إن شاء الله تعالى​

فأنت السابق في تقعيد هذه القاعدة​

وبعدها أجيبك على ما تحب إن شاء الله​

الحمد لله رب العالمين​
 

الصقري

عضو مميز
اي قاعدة قعدت
إن أساء التوسل بالذوات هو توسل بعمل ذلك المتوسل به.

بمعنى أنه يتوسل إلى الله تعالى بالنبي سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم أي بعمل النبي الكريم صلى الله عليه وسلم. من الطاعات وفعل الخيرات.

كذا من يتوسل بآل البيت الكريم أو بالصحابة الكرام رضي الله عن الجميع
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله

هلا بالصقري

يعني كلامك أن التوسل بالشخص هو توسل بعمله وليس العكس , لا بأس ندع هذه النقطة الآن لننفذ إلى الأصل وأرجو أن تجيبني على الآتي :

هل العبادات والعقائد يدخلها القياس ؟ أم أن الأصل في العبادات والعقائد التوقيف ؟

وسؤال آخر هل يجوز أن أتوسل إلى الله تعالى بآية معينة من القرآن الكريم أختارها بأن أقول مثلا اللهم إني أتوسل إليك بقولك ( إن في خلق السماوات والأرض وإختلاف الليل والنهار لآيات لأولي الألباب ) ؟ أو أي آية أخرى بدلا من التوسل بذات شخص معين ؟


وأرجو أن تدعم قولك بالدليل من كتاب أو سنة أو عمل الصحابة ( كما اشترطت أنت )

* ملحوظة مازلت أنتظر إجابة سؤالي حول التوسل والشرك وأكرره مرة أخرى هل على قولك ( يعني في مسألة التوسل بذوات الأنبياء والصالحين ) يقع شرك في التوسل ؟ وإن كانت الإجابة بنعم فما هي علاماته الظاهرة ؟

والحمد لله رب العالمين
 

الصقري

عضو مميز
لا يوجد شرك في التوسل

التقرب إلى الله تعالى ليس بشرك.

ثم إنني أنفي وقوع الشرك في هذه الأمة كونها تشرك جميعا بالله عز وجل إلا نفر قليل أو طائفة من بين المسلمين جميعا.

ثم من أراد أن يتوسل إلى الله تعالى بالقرآن الكريم أو آية ما في القرآن فما المانع لأن القرآن يأتي يوم القيامة شفيعا لصاحبه ، كما أن سور القرآن لها منازلها كما بينها النبي صلى الله عليه وآله وسلم مثل سورة تبارك قا عنها بأنها المنجية من عذاب القبر و سورة الكهف تقي من فتنة الدجال وسورة الواقعة تنفي الفقر والفاقه ومن قرأ آية الكرسي فيبيته لا يدخله الشيطان ثلاث ليالٍ وغيرها كثير .. فمن توسل إلى الله بهذه السور والآيات فقد توسل بصفة من صفاته... لأنها معبرة عن صفات الله تعالى وكلها بالقرآن الكريم.
 
زميلي العزيز الصقري بما انك لا تجيب اجوبه مفيده ان كانت مشاركة السائل طويله نوعا ما..

فلدي سؤالين بسيطين وارجو ان يكون الجواب ايضا بسيط..

انت تعلم ان عبدالرحمن بن ملجم.. بالنسبه لعمران بن حطان.. رجل صالح.. بل هو اوفى البريه بالنسبه لعمران بن حطان..

فسؤالي..
هل التوسل بعبدالرحمن بن ملجم عمل جائز؟

وايضا..
هل التوسل بأبي لؤلؤة المجوسي عمل جائز؟


ارجو الجواب بالمختصر المفيد.. بجائز او غير جائز
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
ما شاء الله على الصقري كل يوم تورد لنا داهية ومصيبة أكبر من اختها

لا يوجد شرك في التوسل أبدا , حتى لو اعتقد المتوسل أن الذي يتوسل به من البشر او من غيره سوى الله ينفع ويضر ويقضي الحوائج وأن بيده الأمور كلها لا يكون شركا ؟؟؟

فدعاء غير الله والتوسل به مع الإعتقاد السابق لا يعد شركا ؟؟؟ ما شاء الله

وإذا دعا اثنين معا أو ثلاثة معا مع الإعتقاد بأنهم ينفعون أو يضرون فهل هذا شرك أم أن العدد في الدعاء والتوسل لا يهم ؟؟؟؟

قال تعالى غير قولك فقال سبحانه ( والذين تدعون من دونه ما يملكون من قطمير ، إن تدعوهم لا يسمعوا دعائكم ولو سمعوا ما استجابوا لكم ويوم القيامة يكفرون بشرككم ولا ينبئك مثل خبير)

فإما أن نصدق الآية ونعتقد بوجود شرك في الدعاء والتوسل بدعاء غير الله تعالى وإما أن نصدق .... ( الصقري)

وأما قولك المميز الذي ينم عن فكر عال أن هذه الأمة غير مشركة لأنها مشركة بالفعل إلا قليلا من الناس ( بأي لغة يتحدث )؟؟؟؟

على العموم وقد اعتدنا على الفلسفة والمراوغة أرجو أن تظهر لنا معنى هذه الآية ونوع هذا الشرك الذي قال به الرب سبحانه وتعالى.

وإنا لله وإنا إليه راجعون
 

الصقري

عضو مميز
أخي نواف الجرمان

بارك الله فيك لا يجوز التوسل بالأعمال التي تجلب سخط الله تعالى ، فلا يفعل ذلك عاقل مثلا من يتوسل إلى الله بعمل شرك ، يعني يصنع الشرك ويريد من هذا الصنيع التوسل إلى الله تعالى كما يفعل المشركون - هذا إذا سلمنا أنهم يريدون التقرب إلى الله زلفا حقا وصدقا.

فلا يجوز ولا يصح التوسل إلى الله تعالى بعمل أبي لهب أو فرعون أو إبليس أو غيرهم من الطواغيت كذا عبد الرحمن بن ملجم وابن جرموز وغيرهم من الضللة ومن النواصب ومن الرافضة وما شابه.

فالدعاء يكون والتوسل يكون بالأمور التي يحبها الله ورسوله صلى الله عليه وآله وسلم حتى يتم معنى التقرب إلى الله عز وجل
 

الصقري

عضو مميز
أخي أبو عمر

جواب بسيط جدا

الذي تقوله ليس بتوسل ، من يصنع ما تقول فهذا ليس بتوسل ، وهذا الشيء لم يقع بين المسلمين ، فلا يوجد مسلم من يدعوا شيئا ويعتقد أنه ينفع ويضر من دون الله تعالى.

نحن نقول التوسل جائز وليس عبادة شيء غير الله والشرك جائز!!! فافهم!!

فهمك للأمر معكوس
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
الحمد لله أن فهمي معكوس عن ما تفهمه , هذه نعمة

أنت تجيب عن أسألتي السابقة بإقرارك على أن من يفعل تلك الأمور ليس بمسلم

وأنا أوافقك على أن من يدعو غير الله ويعتقد أنه ينفع أو يضر فإنه ليس من المسلمين , وأن من يدعو اثنين أو ثلاثة أيضا يدخل في حكمك السابق.

وأنت تقر بهذا وتقول ( الذي تقوله ليس بتوسل ، من يصنع ما تقول فهذا ليس بتوسل ، وهذا الشيء لم يقع بين المسلمين ، فلا يوجد مسلم من يدعوا شيئا ويعتقد أنه ينفع ويضر من دون الله تعالى)

ومع تحفظي على جزئية أنه لم يقع بين المسلمين ولكنك تحكم بالكفر على كل من يدعوا شيئا ويعتقد أنه ينفع ويضر من دون الله بقولك ( فلا يوجد مسلم )

حسنا هذا يكفيني الآن ولنستعرض بعض الروايات

عن أبي عبد الله كان يدعو " أعوذ برسول الله صلى الله عليه وسلم من شر ما خلق وبرأ وذرأ (الكافي 2/391 كتاب الدعاء باب الدعاء عند النوم والانتباه.

هل النبي خلق وبرأ وذرأ ؟؟؟؟


وبالنسبة لمن يدعو اثنين أو ثلاثة ما قولك في :
عن بعض من رواه قال "قل في آخر سجودك: يا جبرئيل يا محمد يا جبرئيل يا محمد. (تكرر ذلك إكفياني ما أنا فيه. فإنكما كافيان. واحفظاني بإذن الله فأنتما حافظان" (الكافي 2/406 كتاب الدعاء باب الدعاء للكرب والهم والحزن والخوف

النبي وجبريل يكفيان ويحفظان معا؟؟؟. ما شاء الله على التوحيد النقي...



وقال الخميني في كتابه كشف الأسرار تحت عنوان (أليس من الشرك طلب الحاجة من الموتى ) : لهذا لو طلب أحد حاجته من الحجر والمدر لا يكون شركاً، مع أنه قد فعل باطلاً. انتهى


طلب الحاجة من الحجر والمدر لا يكون شركا ؟؟؟ هو مازال على التوحيد ولكنه فعل باطل فقط ؟؟؟



قال تعالى ( فلا تجعلوا لله أندادا وأنتم تعلمون ) وقال النبي صلى الله عليه وسلم وقد سئل أي الذنب أعظم ( انت تجعل لله ندا وقد خلقك ) البخاري

الحمد لله على أن فهمي معكوس


إنا لله وإنا إليه راجعون
 
زميلي العزيز الصقري..
تقول:
فلا يجوز ولا يصح التوسل إلى الله تعالى بعمل أبي لهب أو فرعون أو إبليس أو غيرهم من الطواغيت كذا عبد الرحمن بن ملجم وابن جرموز وغيرهم من الضللة ومن النواصب ومن الرافضة وما شابه.

اترك ابو لهب وفرعون وابليس.. فلا توجد طائفة من طوائف المسلمين ترى صلاحهم..
سؤالي عن اناس صالحين في نظر طائفة.. وفاسقين او كافرين في نظر طائفة اخرى..

انت ترفض التوسل ببن ملجم والمجوسي من باب انك ليست ناصبي ولست خارجي ولا رافضي..
والناصبي او الخارجي على عكسك.. فهو يرفض التوسل بعلي بن ابي طالب رضي الله عنه..
والرافضي على عكسك ايضا.. فهو يرفض التوسل بأبو بكر وعمر رضي الله عنهما..

ولكنكم تتفقون بالمبدأ.. وتختلفون على الأشخاص..
فهل المسأله تقديريه؟
يعني يحق لغيرك ما يحق لك.. فلا يجوز التوسل برجل صالح يراه البعض غير صالح؟

اكرر السؤال عليك عزيزي بتفصيل اكثر..

هل يجوز لمن يرى ان عبدالرحمن بن ملجم رجل صالح ان يتوسل به؟ ان كان الجواب بلا..فلماذا؟ مادام انه رجل صالح في نظر من يتوسل به
وهل يجوز لمن يرى ان ابو لؤلؤة المجوسي رجل صالح ان يتوسل به؟ ان كان الجواب بلا.. فلماذا؟ مادام انه رجل صالح في نظر من يتوسل به



 

cast^away

عضو ذهبي
( ومن أظلم ممّن ذكر بأيات ربه فاعرض عنها ونسى ماقدّمت يداه انا جعلنا على {قلوبهم أكنّه ان يفقهوه وفى أذانهم وقرا}وان تدعهم الى الهدى فلن يهتدو اذا ابدا)

هل نسى الروافض كيف انهم يدعون ويقولون:::(يـــــــــا حســـين اشف مرضانا... اقـــض حوائجنا....الى اخره من امور غريبه ...نسو الله الخالق ودعو المخلوق)

(اعبدوا اللّه مالكم من الّه غيره)....فهل حافظ الشيعه على هذا الركن المتين من الدين....؟؟؟؟؟

يقول المجلسى..(راعى الحشيشه):D

عن الائمه...(فانهم حجب الرب,والوسائط بينه وبين الخلق) بحار الانوار 23\97
لهذا ترى الشيعه يفضلون زياره قبر الحسين ويعدونه من افضل الاعمال..وان كربلاء افضل من الكعبه المشرفه!!!وجعلو لزيارتهم هذة مناسك!!!! وان زياره هذة الاضرحه فريضه من فرائض مذهبهم...فهل يعد هذا توحيد؟؟؟؟وطبعا لاتسئلون عن مايحدث عند زياره هذة الاضرحه من صلاه عندها وطواف وذبح ودعاء لهم بتفريج الكربات ودفع الاضرار...

فاذا كان كل هذا ليس بشرك...فماهو الشرك اذا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!
 

الصقري

عضو مميز
زميلي العزيز الصقري..
تقول:


اترك ابو لهب وفرعون وابليس.. فلا توجد طائفة من طوائف المسلمين ترى صلاحهم..
سؤالي عن اناس صالحين في نظر طائفة.. وفاسقين او كافرين في نظر طائفة اخرى..

انت ترفض التوسل ببن ملجم والمجوسي من باب انك ليست ناصبي ولست خارجي ولا رافضي..
والناصبي او الخارجي على عكسك.. فهو يرفض التوسل بعلي بن ابي طالب رضي الله عنه..
والرافضي على عكسك ايضا.. فهو يرفض التوسل بأبو بكر وعمر رضي الله عنهما..

ولكنكم تتفقون بالمبدأ.. وتختلفون على الأشخاص..
فهل المسأله تقديريه؟
يعني يحق لغيرك ما يحق لك.. فلا يجوز التوسل برجل صالح يراه البعض غير صالح؟

اكرر السؤال عليك عزيزي بتفصيل اكثر..

هل يجوز لمن يرى ان عبدالرحمن بن ملجم رجل صالح ان يتوسل به؟ ان كان الجواب بلا..فلماذا؟ مادام انه رجل صالح في نظر من يتوسل به
وهل يجوز لمن يرى ان ابو لؤلؤة المجوسي رجل صالح ان يتوسل به؟ ان كان الجواب بلا.. فلماذا؟ مادام انه رجل صالح في نظر من يتوسل به




لنبدأ نقطة نقطة
الفقير أرفض التوسل بعبد الرحمن بن ملجم لأنه ناصبي ، والناصبي منافق حسب حكم النبي صلى الله عليه وآله وسلم للحديث الصحيح سنده (( لا يحبك إلا مؤمن ولا يبغضك إلا منافق )) وعليه فإن النواصب مجروحين منافقين فحالهم كحال أبي لهب وفرعون.

المنافقون والكافرون والمشركون كلهم واحد في المعاملة الشرعية يعني ليسوا بمسلمين ولا بمؤمنين.

فالتوسل بذوات التي فيها الصلاح والفلاح من الأعمال البر ونحسبه والله حسيبه أنه ما فعل هذه الأفعال الصالحة إلا ابتغاء وجه الله تعالى.

والرافضي إذا رفض التوسل بأبي بكر وعمر وعثمان رضي الله عنهم فشأنه ، الفقير لا ألزم غيري في التوسل لأنه أمر ليس بلازم أو واجب عمله في الدعاء ، وإذا رفض الرافضي التوسل بهم فشأنه كما قلت لأن الرافضي يحكم بكفر هؤلاء الصحابة وغيرهم ومنهم من يضللهم ويلعنهم ويشتمهم بأقذع الشتائم ، فالجريرة على نفسه والسيئات على عاتقه يحملها يوم القيامة.

أما أن يُحمل هذا الأمر على جميع الشيعة كونهم شاتمين ولاعنين للصحابة ومكفرين لهم فهذا خطأ لأن الشيعة الإمامية والزيدية والاسماعيلية لا يكفرون الصحابة ولا يلعنونهم ولا يشتموهم إلا الغلاة المتشددين من الإمامية والذين نسميهم روافض ... فهؤلاء الصنف حكمهم معروف عندنا يصل أمرهم إلى الكفر ومنهم من يتشدد ويغالي في الحب لآل البيت إلى درجة الأولوهية كما يفعل النصيرية فهذا كفر والعياذ بالله تعالى.

بالنسبة للشيعة إنني أرى أن الزيدية من أقوى فرق الشيعية أعتدالا وهناك من العلماء منهم أجلاء كالأمير الصنعاني وتلميذه الشوكاني والمؤيد الحسني وهؤلاء شيوخ لهم علم وفضل على هنات عند الشوكاني ... يكاد أن يكون الزيدية من أهل السنة والجماعة .. لأنهم قربون جدا إلينا.

بالنسبة للإمامية يقعون بعدهم لهم مروياتهم وفقههم الخاص ومراجعهم ، يميلون عنا أي يبتعدون عنا في بعض الاعتقادات ولا يصل الأمر بهم إلى التكفير ، فهم مسلمون إخواننا في الدين.

فمن لا يرى التوسل بأبي بكر وعمر وعثمان - رضي الله عنهم - فلا شأن لي به ولكني أرى أن الصحابة من ذكرت من العشرة المبشرين ولهم فضل ومنزلة عند الله تعالى، جاهدوا ورفعوا علم الجهاد وصبروا على الأذى وواجهوا الصعاب وأنفقوا في سبيل الله تعالى ، ونحن لم نفعل عشر معشار أحد منهم رضي الله عنهم جميعا.

فأتوسل إلى الله بهم وأدعو :
اللهم إني أسألك بالخلفاء الراشدين أولي كل فضل جلي ، بأبي بكرٍ وعمرٍ وعثمانَ وعلي ، أن تجمع شمل المسلمين ، وتقوِ عزائمهم وترحمهم ، إنك على كل شيء قدير ، يا نعم المولى ويا نعم النصير.

اللهم آمين.
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
السلام عليكم

أين انت يا الصقري ؟؟؟ لماذا لم تجاوب على تساؤلاتي , ولم تنزل أحكامك الخاصة على هذه النقولات من كتبكم ...

أليست هذه هي النظرة الثاقبة التي تريدها , أم فقط تريد الفلسفة القولية والأقيسة العقلية

وأنت بين الآتي من الإعتقادات :

إما أن تقر بهذه النصوص وصحتها , وتعتقد بأن النبي صلى الله عليه وسلم خلق وبرأ , وبأنه يجوز أن تدعو اثنين معا وبانهم يحفظان وينفعان , وبأن طلب الحاجة من الحجر والمدر ليس شركا...

فتكون في هذه الحالة قد ناقضت نفسك مجددا وقلت قولا عظيما يخرج من ملة التوحيد..........

وإما أن تنفي صحة هذه الأقوال من كتاب الكافي وغيره فتكون في هذه الحالة قد نسبت الجهل إلى جهابذة المذهب الشيعي الذي أقروا بصحة هذا الكتاب وما يتضمن من روايات , وخطأت الخميني في مقولته العظيمة تلك.


فأنت تدور بين ضلالتين فأت منها بمخرج....



والحمد لله رب العالمين
 

الصقري

عضو مميز
المهم جزاك الله خيرا على المشاركة.

واعتذر عن الاستمرار خشية إثارة الفتنة في هذا الباب.

وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس


حسنا هذا ما كنت أتوقعه حقيقة منك...

وليس هناك فتنة أعظم من أقوالك السابقة

فالدين غال على أهل الإسلام

ولا نسمج لأحد بتغيير أصوله أو محاولة تشويه معالمه الصافية

فالحمد لله أولا وآخرا

وإن شاء الله تعالى سنواصل طرح الصحيح من الأقوال بعد إنسحاب الصقري هداه الله


 
أعلى